fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 3 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اليوم.. قمة “السيسي- ترامب” وفصل جديد فى العلاقات المصرية الأمريكية (اليوم السابع)

يلتقى السيسى، اليوم الإثنين، مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، فى البيت الأبيض، خلال الزيارة الرسمية التى يقوم بها السيسي حالياً إلى الولايات المتحدة. ومن المقرر أن تشهد المباحثات مناقشة أزمات المنطقة “سوريا – ليبيا – العراق – اليمن” ومكافحة الإرهاب، فضلا عن بحث القضية الفلسطينية.

 

السيسي يلتقي رئيس البنك الدولي في واشنطن (بوابة الأهرام)

استهل السيسي نشاطه في العاصمة الأمريكية، باستقبال رئيس البنك الدولي، جيم يونج كين، بمقر إقامته بواشنطن. وتناول اللقاء جهود الإصلاح الاقتصادي، التي بدأتها الحكومة المصرية منذ نوفمبر الماضي، وآفاق التعاون بين البنك الدولي وبين مصر في مشروعات التنمية العملاقة الجارية في مصر بعدد كبير من القطاعات، من بينها الطاقة والنقل.

 

السيسي يلتقي برئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة چنرال إليكتريك (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة جنرال  إليكتريك “جيف أميلت”،  بمقر إقامته بواشنطن. وصرح السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أكد خلال اللقاء، حرص مصر على التعاون مع كافة الشركات الأمريكية، والعمل معها في مختلف المجالات، مشيراً إلى ما تتمتع به شركة “جنرال الكتريك” من خبرة طويلة.

 

السيسي يلتقي مع عدد من رموز الجالية المصرية بالولايات المتحدة (بوابة الأخبار)

التقي السيسي، الاثنين 3 أبريل، مع عدد من ممثلي ورموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة، وذلك بمقر إقامته في العاصمة الأمريكية واشنطن.أشار السيسي إلي أهمية دور المصريين في الخارج في إبراز وجه مصر الحضاري، ونقل الصورة الحقيقية لما يحدث فيها من تطورات. حضر اللقاء الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء الأسبق، مندوب مصر بصندوق النقد الدولى،  والدكتور محمود محيى الدين، مساعد رئيس البنك الدولى، و رؤساء تحرير الصحف المصرية، وإعلاميين وصحفيين.

 

السيسي يلتقي أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية اليوم (الوطن)

أفادت قناة “إكسترا نيوز”، في نبأ عاجل لها، بأن السيسي، سيلتقي اليوم الإثنين أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية.

 

شكري: العلاقات المصرية الأمريكية عميقة والسيسي سيركز على الجانب الاقتصادي (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن العلاقات المصرية ـ الأمريكية متشعبة وعميقة على مدى عقود طويلة، مشيرا إلى أن السيسي سيركز خلال زيارته على الجانب الاقتصادي وذلك حتى تنطلق مصر نحو وضع أفضل يحقق طموحات الشعب المصري.

 

سفير مصر بواشنطن عن زيارة السيسى: خطوة لاستعادة عافية علاقات البلدين (اليوم السابع)

أكد ياسر رضا، سفير مصر فى الولايات المتحدة الامريكية، أن زيارة السيسى هدفها استعادة العلاقات المصرية الامريكية، مستطرداً :” هذه أول خطوة فى رحلة الألف ميل ولسه بنبنى ونستعيد عافية العلاقات بين البلدين”.

 

سفيرنا مصر بواشنطن: القاهرة شريك هام بالنسبة لأمريكا “وجيشنا يمسك الخشب” (اليوم السابع)

قال السفير ياسر رضا سفير مصر فى الولايات المتحدة الأمريكية، إن برنامج السيسى للعاصمة الأمريكية يقوم على التوازن فى لقاءاته بين الديمقراطيين والجمهوريين،وأشار إلى أن أمريكا شريك لا غنى عنه، ومصر كذلك أيضا بالنسبة لواشنطن بفضل إمكانياتها وهى جزء من استقرار المنطقة والاستثمارات والأمن، بجانب قوة جيشها، معلقاً “جيش يمسك الخشب”.

 

المستشار السابق لحملة »ترامب«: إعلان «الإخوان» جماعة إرهابية  مسألة وقت (بوابة الأخبار)

أكد د.وليد فارس المفكر السياسي والمستشار السابق لحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن تصنيف الإدارة الأمريكية لجماعة “الإخوان المسلمين” كمنظمة إرهابية مسألة وقت، مشيرا إلي التزام الإدارة الأمريكية بما تعهد به ترامب خلال حملته الانتخابية في هذا الشأن.

 

مستشار لترامب: زيارة السيسي لواشنطن تمهد لشراكة قوية واستراتيجية بين مصر وأمريكا (بوابة الأخبار)

أكد وليد فارس، مستشار السياسة الخارجية في الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن زيارة السيسي لواشنطن، ستمهد الطريق لبناء شراكة قوية بين مصر والولايات المتحدة ترتكز علي المصالح المشتركة واحترام السيادة الوطنية وتعزيز التواصل بين المؤسسات الرسمية والشعبية بالبلدين.

 

“الخارجية”: عقد جولة مشاورات سياسية بين مصر والسعودية فى القاهرة قريباً (اليوم السابع)

صرح المستشار أحمد أبو زيد ، بأن سامح شكرى وزير الخارجية أجرى اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية المملكة العربية السعودية “عادل الجبير” يوم الجمعة، تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة لقاء القمة الأخير بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية . وأوضح المتحدث باسم الخارجية فى بيان صحفى اليوم السبت، أن الوزيرين اتفقا على عقد جولة مشاورات سياسية بين البلدين فى القاهرة قريباً.

 

الإمارات تدين الانفجار بالغربية وتؤكد تضامنها مع مصر ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أدانت دولة الإمارات الانفجار الذى وقع أمام مركز تدريب الشرطة بمحافظة الغربية، وأسفر عن إصابة 16 شخصاً بجراح بينهم 14 مجنداً تم نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج.

 

وزارة الخارجية تطلق خطة الاستجابة لدعم اللاجئين السوريين (الأهرام)

شهدت وزارة الخارجية، إطلاق خطة الاستجابة لدعم اللاجئين السوريين، وتمكين المجتمعات المستضيفة لهم، الذي رأسه السفير طارق القوني، مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، بحضور ممثل اﻷمم المتحدة المقيم “ريتشارد ديكتوس” وممثل مفوضية اﻷمم المتحدة للسامية للاجئين كريم أتاسي، ومشاركة رؤساء مكاتب المنظمات اﻷممية بالقاهرة، والدول والصناديق المانحة وسفراء عرب، بينهم سفير العراق حبيب الصدر، والقائم بأعمال سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، رينهولد برندر.

 

قنصل اليونان بالإسكندرية يؤكد على عمق وقوة العلاقات المشتركة مع مصر (بوابة الأهرام)

أكد قنصل اليونان بالإسكندرية، ‫إيمانويل كاكافيلاكيس، عمق وقوة العلاقات بين مصر واليونان، لافتاً، إلى أن الترابط بين البلدين يمتد عبر القرون من أجل الأمن والسلام والاستقرار والتنمية، إلى جانب التعاون المشترك عَلى كافة الأصعدة.

 

وفد من شباب الدبلوماسيين في زيارة إلى إثيوبيا وأوغندا (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الخارجية أن وفدا من شباب الدبلوماسيين من الدفعة (49) بمعهد الدراسات الدبلوماسية يقوم بزيارة إلى كل من دولتي إثيوبيا وأوغندا في إطار برنامج الإعداد بالمعهد لأعضاء الدفعة، والزيارات الميدانية التي تنظم من جانب المعهد لإكساب الأعضاء الجدد بوزارة الخارجية الخبرة العملية اللازمة لنجاحهم في القيام المهام الموكلة لهم.

 

مسئول أممى يثنى على دور مصر الرائد فى عمليات حفظ السلام (اليوم السابع)

اختتم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر طومسون زيارته لمصر آخر محطة من جولته الأفريقية، والتى أجرى خلالها محادثات رسمية أبرز فيها أولويات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة. وأثنى رئيس الجمعية على مصر لاستضافتها أعداداً كبيرة من اللاجئين، وأثني علي دور مصر فى عمليات حفظ السلام.

 

سفير وارسو بالقاهرة: نرتب زيارة للرئيس البولندى لمصر (اليوم السابع)

‏‫كشف سفير بولندا فى مصر ميهاو موركوتشينسكى، أنه يجرى حاليا الترتيب لزيارة مرتقبة للرئيس البولندى إلى مصر خلال الفترة المقبلة، موضحا أن مناقشات تجرى حاليا مع الجانب المصرى للترتيب لتلك الزيارة الهامة.

 

وكالة روسية: وضع مصر الجيوسياسى أصبح أفضل مع السيسي.. وأمريكا ستدعمها بقوة (اليوم السابع)

تناولت وسائل الإعلام الروسية زيارة السيسى لواشنطن، حيث قالت وكالة “ريجنوم” الروسية أن ترامب أكد أنه فى حالة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة سيكون “صديقا وفيا وحليفا لمصر”، ووعد أن يتجه إلى القاهرة فى زيارة رسمية ودعوة السيسي لزيارة أمريكا. وأوضحت “ريجنوم” الروسية أن مصر دائما لها وضع جيوسياسى خاص ومهم فى منطقة الشرق الأوسط، و الإدارة الأمريكية الجديدة ستقدم كل مساعدة ممكنة للقاهرة فى مكافحة الإرهاب.

 

منظمات حقوقية تعتزم التظاهر أمام البيت الأبيض ضد «السيسي» (مصرالعربية)

أعلنت منظمات حقوقية في الولايات المتحدة، عزمها تنظيم احتجاج، أمام البيت الأبيض، غداً الإثنين، ضد السيسي، تزامناً مع لقاء يجمعه بنظيره الأمريكي دونالد ترامب. وذكر بيان مشترك لست منظمات حقوق إنسان، يوم الأحد، أنها ستطلب خلال المظاهرة، من الإدارة الأمريكية إعادة دارسة موقفها حيال ما سموها “انتهاكات” حقوق الإنسان في مصر.

 

محلل إسرائيلي: المصالح ترمي السيسي في أحضان ترامب (مصرالعربية)

قال موقع “nrg” العبري إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبعكس سابقه أوباما ينوي استقبال السيسي بـ”احترام شديد”، فالحرب المشتركة والمصالح المتداخلة سوف تدفع كل واحد منهما إلى حضن الآخر، ولن يكترث الرئيس الأمريكي الآن لمسائل مثل انتهاك نظام السيسي حقوق الإنسان في بلاده، بحسب الموقع الإسرائيلي.

 

كاتب سعودي يهاجم الإعلام المصري بعد إسقاط مصرية تيران وصنافير (مصرالعربية)

هاجم الكاتب السعودي عبدالله الملحم، وسائل الإعلام المصرية، بعد الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بإسقاط حكم الإدارية العليا، والذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.

 

موقع بريطاني: القضاء المصري يتصارع على تيران وصنافير (مصرالعربية)

قال موقع ميدل إيست آي البريطاني إن هناك ارتباكا قانونيا في مصر في مسألة تسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

 

أسوشيتد برس: السيسي يختبر “الكيمياء” مع ترامب (مصرالعربية)

“في واشنطن، يختبر السيسي “الكيمياء” مع ترامب” عنوان تقرير بوكالة  أسوشيتد برس حول اللقاء المرتقب بين الرئيسين الأمريكي والمصري اليوم الإثنين.

 

واشنطن بوست: باستقبال السيسي.. ترامب ينقلب على أوباما وجورج بوش (مصرالعربية)

“بزيارة السيسي، تنفذ إدارة ترامب تحولا حادا في السياسة الخارجية الأمريكية” هكذا عنونت صحيفة واشنطن بوست تقريرا حول زيارة السيسي لواشنطن استجابة لدعوة من نظيره دونالد ترامب.

 

الجارديان: في زيارة السيسي لترامب .. «السلاح» كلمة السر (مصرالعربية)

يزور السيسي البيت الأبيض الاثنين، في إشارة واضحة إلى رغبة إدارة ترامب في تبني نظام ديكتاتوري، رفضته الإدارة السابقة. بحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية. ونقلت الصحيفة عن البروفيسور “روبرت سبرينجبورغ” الأستاذ في الدراسات الحربية بكلية كينغز كوليدج لندن قوله: حملة مكافحة الإرهاب في سيناء وفي مصر نفسها لم تحقق أهدافها، ويرجع ذلك إلى الأساليب القاسية، وسوء الاستخبارات، وتزايد السخط الشعبي .. والمعدات العسكرية الجديدة لن تتلافى هذه العيوب”.

 

نيوزويك: لقاء ترامب يمنح السيسي شرعية كان يتمناها (مصرالعربية)

سلطت صحيفة «”نيوزويك» الأمريكية الضوء على اللقاء المرتقب الاثنين بين السيسي ودونالد ترامب، مشيرة في تقرير لها إلى أن استضافة ترامب للسيسي يمنحه الشرعية التي كان يتمناها.

 

جيروزاليم بوست: خلال لقاء ترامب والسيسي .. هل تصنف اﻹخوان «إرهابية»؟ (مصرالعربية)

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى إن الرئيس دونالد ترامب سوف يحاول إعادة بناء العلاقات الأميركية مع مصر خلال لقائه مع السيسي خلال الاجتماع المرتقب الاثنين القادم. وتساءلت صحيفة “جيروزاليم بوست” اﻹسرائيلية عما إذا كان  السيسي سوف ينجح في دفع أمريكا لتصنيف جماعة اﻹخوان المسلمين على أنها “جماعة إرهابية أم لا”؟، خاصة أن اللقاء سوف يركز على القضايا الأمنية والمساعدات العسكرية.

 

نيويورك تايمز: في لقاء السيسي بترامب.. حقوق الإنسان مهمشة (مصرالعربية)

تحت عنوات “ترامب يهمش ملف حقوق الإنسان بمصر”.. أفردت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرا سلطت فيه الضوء على الزيارة التي يقوم بها حاليا السيسي للولايات المتحدة، ولقائه المرتقب مع نظيره الأمريكي اليوم الاثنين، في ظل توقعات بألا تحتل قضايا حقوق الإنسان في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا، مساحة في مباحثات الزعيمين، لاسيما مع تصريحات ترامب التي أشار فيها إلى أنه يعتزم مناقشة تلك الأمور مع السيسي في سرية.

 

واشنطن بوست: هل يفرج ديكتاتور ترامب المفضل عن سجناء أمريكا بمصر (مصرالعربية)

ينبغي على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن ينتهز فرصة الزيارة المرتقبة لنظيره السيسي لواشنطن لمطالبته بإطلاق سراح المعتقلين الأمريكيين ظلما في السجون المصرية أولا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

رئاسة الجمهورية: –

الجريدة الرسمية تنشر قرار السيسى بتعيين رئيس الرقابة الإدارية لـ4 سنوات (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسى رقم 152 لسنة 2017، بتعيين محمد محمد عرفان جمال الدين، رئيساً لهيئة الرقابة الإدارية لمدة أربعة سنوات- اعتباراً من 5/4/2017.

 

قرار جمهوري بتعديل أحكام قانون إنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا جمهوريا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 150 لسنة 1980 بإنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة.

 

السيسي يصدر قرارا بتعديل بعض أحكام قانون “الموانئ التخصصية” (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا جمهوريا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1996 في شأن الموانئ التخصصية.ونص القرار أن تسرى أحكام هذا القانون على الموانئ الجافة والموانئ ذات الطبيعة التخصصية كموانئ الصيد والتعدين والبترول والسياحة.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يستعرض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية (بوابة الأهرام)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعاً، لاستعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات، الجاري تنفيذها من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مختلف المجالات، جاء ذلك بحضور وزراء الآثار، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

إسماعيل يزور مصابي العمليات الإرهابية بمستشفى الشرطة (بوابة الأهرام)

قام شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بزيارة مصابى العمليات الإرهابية من رجال الشرطة بمستشفى الشرطة بالعجوزة.

 

الحكومة: تطبيق زيادة بدل الصحفيين بدءًا من العمل بالموازنة العامة الجديدة للدولة (بوابة الأهرام)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، وفى مستهل اللقاء قدم رئيس الوزراء التهنئة له بمناسبة فوزه بمنصب نقيب الصحفيين، مؤكدًا حرص الحكومة على تقديم كافة أوجه الدعم لملف الحريات والصحافة.

 

“العصار” يبحث مع وزير التعليم العالى سبل تطوير مجالات البحث العلمى (اليوم السابع)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والوفد المرافق له بمقر ديوان عام الوزارة بهدف التعاون بين الوزارتين فى مجال البحث العلمى.

 

رئيس الوزراء يلتقى وزيرى العدل والتنمية المحلية لمتابعة عدد من الملفات (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، كلاً من وزيرى العدل والتنمية المحلية لمتابعة عدد من الملفات المتعلقة بكل منهما فى قطاعه.

 

رئيس الوزراء يبحث مع تيدا الصينية رغبتها لإقامة مشروع متكامل للغزل والنسيج (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء ليو آى مين ـ رئيس شركة تيدا الصينية الأفريقية والوفد المرافق له، بحضور الدكتور عبد المنعم البنا  وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور أحمد درويش  رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

رئيس الوزراء يلتقى وفد شركة أباتشى الأمريكية لبحث التعاون فى قطاع البترول (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وفد شركة أباتشى الأمريكية برئاسة الرئيس التنفيذى للشركة، بحضور وزير البترول.

 

رئيس الوزراء: المؤشرات الاقتصادية حاليا «إيجابية للغاية» (الشروق)

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، إن المؤشرات الاقتصادية في هذه الفترة إيجابية للغاية؛ خاصة مع وصول الاحتياطي النقدي إلى 28.5 مليار دولار، مشيرًا إلى التوقعات بزيادة هذا الاحتياطي خلال الفترة القادمة، موضحًا أن الاحتياطي النقدي في عام (2015/ 2016) لم يتعد 15.5 مليار دولار.

 

لجنة محلب تتلقى طلبات لتقنين مليون فدان فى أسبوعين (الشروق)

تلقت لجنة استرداد أراضى الدولة طلبات تقنين الأوضاع خلال أسبوعين ما يزيد عن 2600 طلب جديد لتقنين مساحات من الأراضى تتجاوز المليون فدان على مستوى الجمهورية.وطلب إبراهيم محلب، رئيس لجنة استرداد أراضى الدولة، سرعة إنهاء إجراءات المعاينة والتسعير لكل الأراضى التى قدمت بشأنها طلبات تقنين.

 

البرلمان المصري: –

رئيس مجلس النواب يلقي كلمة عن المساواة أمام اجتماعات “اتحاد البرلمان الدولي” (بوابة الأهرام)

ألقى علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، كلمة خلال اجتماعات اتحاد البرلمان الدولي، حول الموضوع الرئيسى المطروح للنقاش، عن “معالجة عدم المساواة: تحقيق الكرامة والرفاه للجميع”، وأكد خلالها “أن مصطلح المساواة مفهوم شامل وجامع، فلا يُقصد به فقط المساواة بين الجنسين، وإنما يمتد ليشمل المساواة بين جميع أفراد المجتمع الوطني الواحد”.

 

طلب إحاطة عاجل لرئيس الوزراء ووزير التموين حول عدم قدرة الحكومة على مواجهة الأسعار (بوابة الأهرام)

تقدمت النائبة غادة صقر بطلب إحاطة عاجل موجه إلى رئيس مجلس الوزراء والدكتور ووزير التموين والتجارة الداخلية بشأن عدم قدرة الحكومة حتى الآن على مواجهة زيادة الأسعار والتصدى لجشع التجار مما أدى إلى حالة من الإحباط لدى المواطنين نتيجة سياساتها الضعيفة تجاه ارتفاع الأسعار المبالغ فيه.

 

لجنة القوى العاملة بالبرلمان توافق من حيث المبدأ على مشروع قانون العمل (اليوم السابع)

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، من حيث المبدأ على مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة، وقررت اللجنة عقد جلسات استماع وحوار مجتمعى حول مشروع القانون يحضرها جميع الأطراف المعنية من رجال وأصحاب الأعمال وممثلى النقابات العمالية ووزارة القوى العاملة.

 

وكيل البرلمان: قدمنا الوثائق الدالة على إرهاب الإخوان لأعضاء الكونجرس (اليوم السابع)

قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إنه كان  ضمن وفد الدبلوماسية الشعبية البرلمانية الذى التقى أعضاء الكونجرس الأمريكى مشيراً إلى أن الوفد أوضح أمام الأعضاء صورة وحقيقة جماعة الإخوان وإنها مفرخة الإرهاب فى العالم كافة، وتابع:”قدمنا لهم المستندات والوثائق الدالة على ذلك”.

 

وفد من لجنتي الطاقة والبيئة بالبرلمان يزور روسيا للاطلاع على المحطة النووية بـ«ليننجراد» (الشروق)

يسافر الثلاثاء المقبل، وفد من نواب لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة طلعت السويدي إلى دولة روسيا لمدة ٤ أيام. ويعتزم الوفد زيارة المحطة النووية الروسية في ليننجراد، وتهدف زيارة الوفد الذي يضم 16 نائبًا، لرؤية المحطة على أرض الواقع والتعرف عليها جيدا، خاصة وأنها المحطة الشبيهة للمحطة النووية المصرية المزمع إنشاؤها بالضبعة.

 

عضو “تشريعية البرلمان”: تعديل سن المعاش لن يتضرر منه سوى 300 قاضٍ (الوطن)

قال إيهاب الخولي، أمين اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن هناك التباسا لدى البعض فيما نص عليه الدستور باختصاصات رئيس الجمهورية وتدخله في شؤون القضاء، موضحًا أن زيادة سن معاش القضاة لـ70 عامًا كانت له ظروف سياسية مرت بها مصر، ولا يمكننا المساس باستقلال القضاة أبدًا أو مخالفة الدستور.وأضاف أن القانون الذي عكف مجلس النواب على دراسته ومناقشته والخاص بقانون معاش القضاة لن يتضرر منه سوى 300 قاضٍ فقط إذا تم تطبيقه.

 

وزير شؤون “النواب” ينفي تقديم أي مشروع قانون لتخفيض سن القضاة (الوطن)

أصدر المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، بيانًا، نفى فيه تقدم أي نائب بمشروع قانون لتخفيض سن القضاة. وأضاف أن وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت أخبار غير دقيقة بشأن تقدم عدد من النواب بمشروع قانون لتخفيض سن القضاة.

 

وكيل البرلمان يلتقي برئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

استقبل محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب بيتر طومسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة والوفد المرافق له.

 

أحزاب وائتلافات: –

مفاجأة شفيق خلال زيارة السيسي لواشنطن: سأترشح للرئاسة (عربى 21)

في مفاجأة كبيرة، ولأول مرة، بعد نفي كثير، أعلن الحزب الرسمي للمرشح الرئاسي الأسبق، الفريق أحمد شفيق، أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل في مصر.

 

منظمات المجتمع المدني: –

عدلي منصور رئيسًا لجمعية البورصة المصرية للتنمية المستدامة (الشروق)

ترأس الرئيس السابق المستشار عدلي منصور الاجتماع التأسيسي لمؤسسة البورصة المصرية للتنمية المستدامة، بمشاركة المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، و7 شخصيات عامة أخرى، كنواة لإنشاء أكبر مؤسسة للعمل الخيري في مصر.

 

تصريحات: –

وجدى غنيم يعلن انشقاقه عن تنظيم الإخوان (اليوم السابع)

أعلن وجدى غنيم انشقاقه عن تنظيم الإخوان ، مشيرا إلى أنه جمد عضويته نهائيا حتى تعود للوضوح والشفافية فى القرارات والمواقف.

 

يسرى أبوشادى: البرادعى أعد تقريرا ضد مصر يدعى إنشاء مفاعل لأغراض غير سلمية (اليوم السابع)

قال الدكتور يسرى أبو شادى كبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، إن الدكتور محمد البرادعى أعد تقريرا ضد مصر ادعى فيه أن مصر ستنشئ مفاعلات نووية لأغراض غير سلمية، مؤكدا أن تعيين البرادعى رئيسا فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حوله مليون علامة استفهام.

 

خالد علي: الحكم بسريان اتفاقية ترسيم الحدود كان متوقعا وسنتخذ ضده الإجراءات القانونية (الشروق)

قال المحامي خالد علي، إن الحكم الصادر كان متوقعا ولم يأتِ بجديد، ومنعدم القيمة. وأكد قيامه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الحكم الصادر والاستئناف عليه.وأوضح أن الحكم الصادر غير مؤثر في حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين، وأن محكمة “الأمور المستعجلة غير مختصة بنظر الأحكام المتعلقة بأحكام القضاء الإداري، وفقا للمادة 190 من الدستور المصري.

 

“اللواء الزيات”: لا تصالح مع إرهابي (البوابة نيوز)

علق اللواء حسن الزيات الخبير العسكرى، على مبادرة الإخوان بالتصالح مع الدولة وعودتها للحياة السياسية مرة أخرى، بأن هذه فكرة مرفوضة شكلا وموضوعًا. وأضاف أن الإخوان جماعة إرهابية فكيف لدولة أن تتصالح مع الإرهاب. على حد قوله.

 

خبير عسكري: التصالح مع الإخوان مرفوض تمامًا (البوابة نيوز)

علق الخبير العسكرى اللواء جمال مظلوم، على مبادرة التصالح المقدمة من جماعة الإخوان ، بأنه لا يرى إمكانية التصالح مع جماعة إرهابية، قائلًا: “من يقبل بالتصالح مع هؤلاء القتلة الذين يتموا الأطفال والنساء”.

 

توك شو: –

«كبيش»: ليس من حق البرلمان مناقشة اتفاقية «تيران وصنافير» (الشروق)

قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة الأسبق، إنه ليس من حق مجلس النواب، مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية بشأن جزيرتي «تيران وصنافير».وأوضح أن حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان قرار الحكم الصادر بالتوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية يعني أن الاتفاقية غير موجودة من الأساس.

 

عمرو أديب: لا أحد يدرك مسار قضية «تيران وصنافير» (الشروق)

أبدى الإعلامي عمرو أديب، تعجبه من حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بقبول الدعوى التي تطالب بإسقاط أسباب حكم المحكمة الإدارية العليا القاضي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، قائلًا: «هو ده ينفع؟، أنا معرفش». وأوضح أن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرر إحالة اتفاقية «تيران وصنافير» إلى مجلس النواب لمناقشتها، مستطردًا: «هو ده ينفع برده؟، أنا معرفش».وتسائل: «إذا وصل البرلمان لنتيجة حول ملكية الجزيرتين، هل سيسري قراره حتى لو جاء مخالفًا لحكم محكمة الأمور المستعجلة؟»، مردفًا: «السؤال الأكبر، هو مين اللي كلامه يمشي؟».

 

تامر أمين عن لقاء السيسي وسلمان: «المصالح تتصالح» (الشروق)

قال الإعلامي تامر أمين، إن مصر والسعودية تجمعهما مصالح مشتركة كثيرة، خصوصًا بعد 30 يونيو، متابعًا: “السياسة اسمها المصالح، والمصالح تتصالح”.وأوضح أن “القصة كانت عناد سريع وسرعان ما سيزول، لأن المصالح هي ما ستبقى، والأمن القومي العربي الذي تحمله مصر والسعودية لا يتحمل الهزار”.

 

سوشيال ميديا: –

عباس أبو الحسن: محاولات إسقاط مصرية تيران وصنافير ضربة قاضية للنظام (مصر العربية)

علق الفنان عباس أبو الحسن، على الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بإسقاط حكم الإدارية العليا، والذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.وقال “أتنبأ أن يكون حكم محكمة الأمور المستعجلة الباطل والهادم للدستور وأساسيات اختصاصات ودرجات المحاكم المختلفة بوقف حكم الإدارية العليا ببطلان عقد منح جزيرتي تيران وصنافير هدية إلى السعودية، بمثابة خبطة الدبة التي قتلت صاحبها، وحتي وإن لم يخر صريعًا على الفور فقد بدأ النزيف الداخلي، الأيام بيننا”.

 

إسراء عبد الفتاح: لماذا لم تُرينا “الأمور المستعجلة” العدالة الناجزة في قضايا الإرهاب (مصر العربية)

علقت الناشطة السياسية، إسراء عبد الفتاح، على قرار محكمة الأمور المستعجلة بإسقاط حكم الإدارية العليا، والذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.وقالت “هي محاكم الأمور المستعجلة ده محكمتش ليه وهي مستعجلة كده في قضايا الأرهاب وقتل المتظاهرين وورتنا أيها عدالة ناجزة”.

 

يوسف الحسيني للسعوديين: لا داعي للاستعجال.. من يضحك أخيرًا يضحك كثيرًا (مصر العربية)

سخر الإعلامي يوسف الحسيني، من النشطاء السعوديين، بعد شماتتهم في المصريون، عقب إصدار محكمة الأمور المستعجلة حكمًا بإسقاط حكم الإدارية العليا، والذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية.وقال “حتى في كتابة الهاشتاج مفيش إبداع”.ووجه كلمة للسعوديون، قائلًا: “الزيت لا يبني تاريخ أو حضارة، تيران وصنافير مصرية، ومن يضحك أخيرًا يضحك كثيرًا لا داعي للاستعجال”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

المركزي: 3. 67 مليار دولار حجم ديون مصر الخارجية بنهاية ديسمبرالماضي (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع رصيد الدين الخارجي بكافة آجاله بنحو 6. 11 مليار دولار بمعدل 7. 20 % ليصل إلي نحو 3. 67 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي مقارنة بنحو8. 55 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي، وأرجع البنك المركزي الارتفاع إلى لزيادة صافي المستخدم من القروض والتسيهلات بنحو 13 مليار دولار.

 

وزير الصناعة: الاستثمارات الأمريكية داخل مصر أكثر من 23 مليار دولار (بوابة الاخبار)

قال وزير التجارة والصناعة، طارق قابيلأن هناك العديد من الشركات الأمريكية تعمل علي أرض مصر، وحجم الاستثمار الأمريكي أكثر من 23 مليار دولار، ولديها حجم عمالة كبير وتحقق أرباح، واجههم مشاكل ونسعى لحلها سريعاً، مضيفاً أنه دليلاً على هذا أن الشركات الأمريكية لم تغادر مصر.

 

ارتفاع ودائع البنوك بنحو 47 مليار جنيه بنهاية 2016 (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي أن إجمالي الودائع لدي الجهاز المصرفي بخلاف (المركزي) ارتفع بنحو 47 مليار جنيه ليصل في ديسمبر الماضي إلى 761. 2 تريليون جنيه مقابل 714. 2 تريليون في نوفمبر السابق له وذكر البنك أن إجمالي الودائع الحكومية بلغ 9. 475 مليار جنيه منها 5. 279 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية ونحو 4. 196 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 2. 12 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الأحد أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 12 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة آجل 91 يوما بقيمة 250. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 418. 19%، فيما بلغ أعلي عائد 468. 19%، وسجل أقل عائد 5ر18%.

 

الركود يدفع مصانع الحديد لخفض الأسعار 300 جنيه (بوابة الاخبار)

سجلت أسعار حديد التسليح تراجاً ملحوظاً في أسعار شهر إبريل الجاري بقيمة 300 جنيه في الطن الواحد في المتوسط، وهو الانخفاض الذي جاء مدفوعاً بحالة الركود التي تسيطر علي السوق المحلية، ةأعلنت مجموعة حديد عز عن أسعارها مسجلة 9500 جنيه للطن تسليم المصنع مقارنة بـ 9850 جنيه أعلنتها المجموعة فى 18 مارس الماضي.

 

وزيرة الاستثمار: مصر تسلمت الشريحة الثانية من قرض البنك الإفريقي بقيمة 500 مليون دولار (الشروق)

أعلنت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن مصر حصلت، على الشريحة الثانية بقيمة 500 مليون دولار، من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار والذي يموله بنك التنمية الإفريقى على مدار 3 سنوات، فى إطار برنامج شامل يهدف إلى تحقيق تنمية شاملة ترتكز على ثلاث دعائم هي تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير فرص العمل وتحسين بيئة الأعمال.

 

البنك المركزي: ارتفاع ودائع المصريين بالبنوك لـ2.761 تريليون جنيه (بوابة الاخبار)

كشف تقرير البنك المركزي المصري، ارتفاع إجمالي ودائع المصريين بالبنوك – بما فيها الودائع الحكومية – لمستوي تاريخي جديد لتصل إلي 2.761 تريليون جنيه، فى نهاية شهر ديسمبر 2016، مقارنة بـ2.123 تريليون جنيه (التريليون يساوى 1000 مليار) وذلك بنهاية شهر يونيو 2016.

 

منصور رئيسًا لمؤسسة البورصة المصرية للتنمية المستدامة (الشروق)

وافق مجلس إدارة البورصة على تأسيس مؤسسة البورصة المصرية للتنمية المستدامة، ودعمها بمبلغ 5 ملايين جنيه، وترأس الرئيس السابق، المستشارعدلى محمود منصور، الاجتماع التأسيسى الأول لمؤسسة البورصة المصرية للتنمية المستدامة بمقر البورصة بالقرية الذكية، بحسب بيان من البورصة.

 

البورصة تخسر 2.3 مليار جنيه في مستهل تعاملات الأسبوع (الشروق)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات الأحد (مستهل تعاملات الأسبوع) وسط عمليات بيع من المستثمرين الأفراد، قابلها مشتريات قوية للمؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية والأجنبية وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 2.3 مليار جنيه.

 

«ساكسو بنك»: «الدولة الضعيفة تحتاج عملة ضعيفة» (المصري اليوم)

قال رئيس قسم التحليلات الشاملة لدى ساكسو بنك، كريستوفر ديمبك، إن «الدولة الضعيفة ذات المؤسسات الضعيفة تحتاج إلى عملة ضعيفة»، وإن «تعويم الجنيه» الذى أدى لخفض قيمة العملة «كان قراراً لا مفر منه أن يتخذ كقاعدة أساسية فى الاقتصاد»ومع ذلك فإن العملة الأضعف تحفز ببطء النمو فى التجارة والسياحة».

 

البنك المركزى: 17 مليار دولار حصيلة البنوك خلال 5 أشهر بعد تعويم الجنيه (اليوم السابع)

قال رامى أبو النجا، وكيل مساعد محافظ البنك المركزى لقطاع الأسواق والشئون الخارجية، أن حصيلة القطاع المصرفى المصرى من شراء العملة الأجنبية من المواطنين بعد تعويم الجنيه وحتى الآن، أى نحو 5 أشهر، ارتفعت إلى نحو 17 مليار دولار، مؤكدًا على اجتذاب العملات الأجنبية إلى داخل القطاع مرة أخرى وتعزيز السيولة الدولارية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

البقالون يضربون عن استلام الأرز التمويني في الدقهلية (الوطن)

أضرب بقالو التموين في مركزي السنبلاوين وبني عبيد بمحافظة الدقهلية، عن استلام الأرز التمويني، احتجاجا علي ما وصفوه بأنه أرز هندي وسعره مرتفع بالنسبة للأرز البلدي، ويرفضه معظم المواطنين خاصة في القرى، وتجمهر عدد من البقالين أمام مخازن الشركة العامة للسلع التموينية، وأعلنوا رفضهم لاستلام الأرز، وطالبوا لتدخل الوزير، وعدم فرض الأرز عليهم.

 

وقفة احتجاجية لأهالي أزيلت منازلهم المقامة على النيل بالدقهلية (الوطن)

نظم العشرات من أهالي قرية “نوسا البحر” مركز أجا وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة الدقهلية، احتجاجا على قيام حملات الإزالة بهدم 25 منزلا مقامة على شاطئ النيل بالقرية، ووضع الري خطة لاستكمال هدم 70 منزلا أخرى.

 

وقفة احتجاجية لمعلمي الأزهر بالمنيا لعدم تجديد عقودهم (رصد)

أعرب عشرات المعلمين بالمعاهد الأزهرية في المنيا عن غضبهم بسبب عدم تجديد عقودهم، من خلال وقفة احتجاجية أمام منطقة المنيا الأزهرية، رغم عملهم بالتدريس منذ خمس سنوات، ورفع المحتجون لافتات تطالب بتجديد عقودهم والتثبيت.

 

2-قضايا المجتمع​

التعليم

رئيس “تعليم البرلمان”: لن أسمح بإلغاء المجانية.. والوزير يحضر اجتماعنا غدا (اليوم السابع)

أكد الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، رفضه التام للمساس بمجانية التعليم فى مصر، وأن يحرم أى مواطن من حقه فى الحصول على التعليم بسبب فقره أو عدم قدرته على تحمل التكاليف.

 

الزراعه

وصول 63 ألف طن قمح روسي لميناء سفاجا (مصر العربيه)

قال ملاك يوسف، المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، إن ميناء سفاجا يستعد اليوم لاستقبال السفينة “وادي الكرنك “و على متنها 63 ألف طن روسي لصالح هيئة السلع التموينية.

 

الأقباط

الكنيسة: تواضروس يخضع لعلاج طبيعى لتخفيف آلام الظهر (اليوم السابع)

أعلنت الكنيسة القبطية، عودة تواضروس الثانى من النمسا، عقب رحلة علاجية بالمستشفى الذى يضم ملفه الصحى هناك وذكر بيان رسمى صادر عن الكنيسة أن تواضروس أجرى فحوصات على الظهر والساق بالمستشفى بعدما عانى من آلام مبرحة لم تصلح معها أدوية أو مسكنات وقرر الأطباء المعالجون خضوع البابا لجلسات علاج طبيعى وكورس علاج مكثف لتخفيف آلامه.

 

القمص عبد المسيح بسيط: استقبال أقباط المهجر للسيسي عمل وطني (الاقباط اليوم)

قال القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير، كاهن كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد إن أقباط المهجر خرجوا إلى استقبال السيسي أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدافع وطني، دون حشد من الكنيسة.

 

عضو الهيئة القبطية الأمريكية: زيارة “السيسي” لواشنطن “يوم عيد” (الاقباط اليوم)

قال سامي محارب، عضو الهيئة القبطية الأمريكية، إن زيارة السيسي، لأمريكا يوم عيد بالنسبة للجالية المصرية، والفاعليات بدأت منذ الأمس منذ لحظة وصوله، وهناك إتوبيسات يتم حشدها من قبل رجال الأعمال والمصريين مجانًا لإستقبال السيسي استقبال مُشرف.

 

أخرى

اليوم.. انقطاع المياه عن 8 مناطق في الجيزة (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب بالجيزة أنه سيتم قطع المياه، اليوم الإثنين، عن 8 مناطق، وذلك ابتداءً من الساعة 7 صباحا، وحتى الساعة 7 صباح يوم الثلاثاء المقبل؛ نظرًا لقيام الشركة بأعمال التجديد بمحطة مياه أبو النمرس.

 

انقطاع الكهرباء لليوم الرابع عشر فى الشيخ زويد ورفح (الوطن)

واصل التيار الكهربائي انقطاعه لليوم الرابع عشر بمدينتى الشيخ زويد ورفح، وذلك لانقطاع الكابل الرئيسى 66 الكهربائى الواصل إلي محطة الوحشى جنوب الشيخ زويد وأدى انقطاع التيار الكهربائى إلى حدوث مأساة حقيقية فى المدينتين بسبب انقطاع المياه والشبكات وتعطل مصالح المواطنين، وتزايد معاناة طلبة المدارس.

 

طالب يوثق لحظة انتحاره بكاميرا هاتفه المحمول في الدقهلية (الوطن)

انتحر طالب شنقًا داخل شقته السكنية في مدينة جمصة بالدقهلية، بواسطة “خرطوم مياه” بفتحة بالحائط أعلى باب الحمام، ووثق لحظة انتحاره بكاميرا تليفونه المحمول وبسؤال والد المنتحر قرر أن نجله المتوفى كان يقيم بمفرده، ولم يتهم أحدًا بالتسبب في ذلك، ولم يعلل سبب قيامه بذلك.

 

غدًا قطع التيار الكهرباء 3 مناطق بالغردقة للصيانة (المصري اليوم)

أفاد مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، في بيان اليوم، أنه سيتم فصل التيار الكهربائي عن منطقة الاستاد وتقسيم الوفاء والأمل بمدينة الغردقة وذلك غدًا الثلاثاء من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا لعمل الصيانة الدورية للمحولات الكهربائية.

 

انتحار عامل لمروره بأزمة نفسية في قنا (الوطن)

انتحر عامل يبلغ 33 سنة من قرية أولاد عمرو، بعدما شنق نفسه داخل منزله، بقرية أولاد عمرو، لمروره بحالة نفسية سيئة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وفاة أحد مصابى حادث تفجير مركز تدريب الشرطة بطنطا متأثرا بجراحه (اليوم السابع)

أعلنت مستشفى جامعة طنطا عن وفاة محمد فرج نوفل، أمين شرطة، من قوة مركز كفر الزيات متأثرا بإصابته فى حادث تفجير عبوة ناسفة امام مركز تدريب الشرطة بطنطا داخل مستشفى طوارئ طنطا.وكانت الداخلية أعلنت وقوع انفجار عبوة كانت مزروعة بدراجة بخارية، ما أسفر عن إصابة 13 من أفراد الشرطة وثلاثة من المواطنين تصادف تواجدهم بمكان الواقعة.

 

لواء الثورة تعلن مسئولياتها عن تفجير مركز تدريب الشرطة بالغربية (اليوم السابع)

أعلنت حركة لواء الثورة، تبنيها العملية التى استهدفت مركز تدريب الشرطة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

 

أمن مطار القاهرة الدولي يتسلم جثمان عامل مصري توفي في الأردن (الوطن)

أكد مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، في تصريح لـ”الوطن”، أنَّهم استقبلوا، أمس، جثمان مواطن مصري يعمل بسلطنة عمان، بعد وافته في حادث سير.

 

محاكم ونيابات: –

تأييد إدراج بديع وعاكف والكتاتني و15 آخرين بقوائم الكيانات الإرهابية (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض برفض طعن 18 من قيادات جماعة الإخوان، بينهم محمد بديع مرشد الإخوان ومحمد مهدي عاكف وسعد الكتاتنى، وأيدت المحكمة قرار النائب العام، الصادر بإدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية.

 

“جنايات القاهرة” تحيل أوراق وجدي غنيم واثنين آخرين إلى المفتى (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة إرسال أوراق الداعية وجدي غنيم واثنين آخرين في القضية التى اشتهرت باسم “خلية وجدي غنيم”، للمفتى لإبداء الرأي في إعدامهم، حددت المحكمة جلسة ٢٩ أبريل للحكم، مع استمرا ر حبس المتهمين.

 

المحكمة تتنحى عن نظر دعوى بطلان قرار تعيين مجلس إدارة النادي الأهلي (بوابة الأهرام)

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، التنحي عن نظر دعوى وقف قرار خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، بإعادة تعيين مجلس إدارة جديد للنادى الأهلى برئاسة محمود طاهر.

 

الأمور المستعجلة تقضى بسريان اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية (اليوم السابع)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بسريان اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية، وذلك فى  الدعوى المقامة من المحامى أشرف فرحات. واختصمت الدعوى رئيس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ووزير الدفاع، ووزير الداخلية، ورئيس هيئة قضايا الدولة، وخالد على المحامى، وعلى أيوب.

 

إخلاء سبيل طالب و3 موظفين بكفالة ألفين جنيه فى اتهامهم بـ«الانضمام للإخوان» (الشروق)

أمر قاضي المعارضات بمحكمة جنح مستانف بني مزار شمال محافظه المنيا، بإخلاء سبيل طالب وثلاثة موظفين بكفالة ألفين جنيه لكل منهم فى اتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة.

 

إحالة 9 متهمين بالانتماء لـ”داعش” إلى محكمة جنايات السويس (البوابة نيوز)

قررت نيابة السويس إحالة 9 من المتهمين بالانتماء إلي تنظيم ” داعش ” إلي محكمة جنايات السويس. وكشفت تحقيقات النيابة العامة بالسويس أن المتهمين تلقوا تدريبات في سيناء لتنفيذ عمليات إرهابية ضد المنشآت والأفراد، كما كشفت عن أن أحد المتهمين كان يقيم في حي الجناين بالسويس.

 

اليوم.. استكمال دعوى تتهم “عيسى حياتو” بمخالفة قانون “منع الاحتكار” (البوابة نيوز)

تواصل محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الاثنين، نظر دعوى تتهم عيسى حياتو، الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وهشام العمراني سكرتير عام الاتحاد، بمخالفة قانون منع الممارسات الاحتكارية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يلتقي  بالمديرة التنفيذية لشركة “لوكهيد مارتن” المتخصصة في صناعة الطائرات الحربية (الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية بان السيسي التقى مع السيدة، مارلين هيوستن، المديرة التنفيذية لشركة “لوكهيد مارتن”، المتخصصة في صناعة الطائرات الحربية والصناعات العسكرية، مشيداً، بمساهمات الشركة في توفير احتياجات مصر من الطائرات الحربية وقطع الغيار والمعدات اللازمة، فضلاً عن التعاون القائم بين الجانبين فى مجالات التدريب الفني.

 

سفير مصر بالولايات المتحدة: وزير الدفاع الأمريكى يزور مصر قريباً (اليوم السابع)

كشف سفير مصر بالولايات المتحدة، أن هناك زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الأمريكى إلى مصر قريباً، لافتاً إلى أن زيارة السيسى لأمريكا تهدف إلى شرح التحديات الاقتصادية والسياسية والحرب ضد الإرهاب التى تخوضها مصر.

 

صدقى صبحى يتفقد مصابى الجيش بعدد من المستشفيات العسكرية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قام المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة عدد من المصابين من أبطال القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أدائهم لمهامهم فى القضاء على البؤر المسلحة بمناطق مكافحة النشاط بشمال ووسط سيناء، ويخضعون حاليًا لتلقى العلاج بعدد من المجمعات الطبية والمراكز التخصصية للقوات المسلحة.

 

انتهاء فعاليات التدريب المصرى الإماراتى (زايد 2) (موقع وزارة الدفاع المصرية)

اختتمت فعاليات المناورة التعبوية المشتركة المصرية الإماراتية (زايد 2) والتى نفذت للمرة الثانية على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وشاركت فيها عناصر من القوات البحرية والجوية والوحدات الخاصة ووحدات التدخل السريع وعدد من العناصر التخصصية من القوات المسلحة لكلا البلدين.

 

قائد الجيش الثالث: السيسى يتواصل مع الضباط هاتفيا خلال المداهمات (اليوم السابع)

أكد اللواء محمد رأفت الدش، قائد الجيش الثالث الميدانى، أن السيسى، يتواصل هاتفيا عبر شبكة داخلية بكافة الضباط، وذلك أثناء القيام بعمليات المداهمة، حيث يجرى الاتصال بقائد الجيش، ويتم استخدام تقنية حديثة يستطيع بها التواصل مع كافة الضباط قبل تنفيذ العمليات الكبرى. وأضاف اللواء الدش،أن كلا من الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع ، والفريق محمود حجازى، رئيس الأركان، يجرون اتصالات بالضباط مع كل عملية، بالإضافة إلى الزيارات المتكررة والدائمة للرفع من الروح المعنوية.

 

قائد الجيش الثالث يكشف: الإرهابيون يتدربون على نماذج الأكمنة (اليوم السابع)

أكد اللواء محمد رأفت الدش،  قائد الجيش الثالث الميدانى،  أنه بناء على المعلومات التى توفرت، وضعت خطة اقتحام جبل الحلال، وقامت القوات بغلق كافة محاور التحرك من وإلى الجبل، ومحاصرة الجبل، واستمر الحصار  لمدة 6 أيام، وتابع قائد الجيش الثالث الميدانى: تم اكتشاف ميدانين للرماية خاص بالعناصر الخارجة عن القانون، واكتشاف 28 كهف و8 مغارات، ومخازن بالجبل، خاصة بالعناصر الإرهابية، و اكتشاف نماذج لأكمنة خاصة بالجيش وكيفية الهجوم عليها، واكتشاف وضبط مخازن أسلحة مختلفة، ومواد تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، وورش لتصنيع العبوات،وأجهزة لكشف الألغام ومخازن ملابس خاصة بالعناصر الإرهابية والتكفيرية والتنظيمات المسلحة.

 

المتحدث العسكري يعلن مقتل أحد مؤسسي تنظيم بيت المقدس والمسئول عن تسليح وتدريب العناصر (بوابة الأهرام)

قال العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري، أنه بالتحري عن نتائج القصف الجوى يوم 18 مارس، والذى أسفر عن مقتل 18 فردًا تكفيريًا شديد الخطورة وإصابة آخرين، تبين مقتل المدعو سالم سلمى الحمادين الشهير بـ”أبو أنس الأنصاري” من قبيلة “السواركة” أحد مؤسسى تنظيم بيت المقدس ومن أبرز قيادات التنظيم بشمال سيناء والمسئول عن تسليح وتدريب العناصر متأثراً بجراحة نتيجة القصف الجوى المشار إليه.

 

قرار جمهورى بمنح معاش استثنائى لبعض ضباط الصف والمتطوعين بالجيش 500 جنيه (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرار رقم 151 لسنة 2017، بشأن منح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة والمستحقين عنهم. وجاءت المادة الأولي، المنشورة في الجريدة الرسمية، الصادر بعددها اليوم الأحد، من قرار الرئيس، يمنح معاش استثنائي مقداره خمسمائة جنيه لكل من ضباط الصف المتطوعين والجنود المجندين السابقين المذكورين بعد والمنتهية خدمهتم، وهم.

 

وزارة الدفاع تنشر مقطع صوتى لمصاب من أهالى سيناء يشكر القوات المسلحة (اليوم السابع)

نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، مقطع صوتى، لأحد أهالى سيناء ممن أصيبوا فى العمليات الأخيرة، موجها الشكر للقوات المسلحة، التى تحمى سيناء. وأوضح المتحدث فى المقطع الصوتى، أنه ضحى بذراعه، ولكنه فداء الوطن. كما نشر الموقع مقطع آخر لأحد السيدات، شقيقها فى القوات المسلحة، وذلك أثناء زيارة الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، للمصابين فى المستشفيات العسكرية للجيش.

 

وزارة الدفاع تشتري حصة الوليد بن طلال في مشروع توشكى (رصد)

قالت مصادر مطلعة إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التابع لوزارة الدفاع المصرية، اشترى شركة كادكو التابعة للأمير السعودي الملياردير الوليد بن طلال في مصر. ووفقا لصحيفة “المال” فإن قيمة الصفقة تبلغ 1.25 مليون جنيه، تساوي نحو 69 ألف دولار، وقالت الصحيفة إن خسائر المشروع تجاوزت 89 مليون دولار.

 

بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى بسيناء القوات المسلحة تفتتح مدرسة للتعليم الثانوى ووحدة اجتماعية بمدينة رأس سدر (موقع وزارة الدفاع المصرية)

استمرارًا للجهود المبذولة لدعم مقومات للتنمية الشاملة وتطوير المنظومة التعليمية والاجتماعية المقدمة لأبناء سيناء، قام الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى يرافقه اللواء أركان حرب محمد عبد اللاه قائد القيادة الموحدة لقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بافتتاح مدرسة “الشهيد الرائد أيمن عبد الحميد محمد كتات الثانوية بنين”، بمدينة رأس سدر بجنوب سيناء، والتى أقامتها القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسات المجتمع المدنى بمحافظة جنوب سيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close