fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 3 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

شكري يترأس وفد مصر اليوم في أعمال لجنة المشاورات السياسية بين مصر والسودان بالخرطوم (الأهرام)

يترأس وزير الخارجية سامح شكري، يوم الخميس، وفد مصر في أعمال لجنة المشاورات السياسية بين مصر والسودان بالعاصمة الخرطوم، وذلك في إطار الاتفاق بين البلدين على دورية انعقاد اللجنة.

 

شكري: زيارتي للسودان تهدف للتنسيق والتشاور ودفع العلاقات الثنائية بين البلدين (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر تؤكد ضرورة شمولية التعامل الدولي مع قضية الإرهاب ، مشيرا خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السوداني عبدالقادر مساهل بالقاهرة أن زيارته للسودان تهدف للتنسيق والتشاور ودفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

شكرى: مصر تعمل مع كافة الأطراف الليبية وفكرة عقد مؤتمر المصالحة الوطنية قائمة (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن مصر تعمل علي تحقيق التوافق بين الليبيين، مؤكدا أن القاهرة تعمل مع كافة الأطراف المتصارعة فى ليبيا وإزالة أي رواسب من الماضي. وأكد شكرى فى مؤتمر صحفي، أن فكرة عقد مؤتمر المصالحة الوطنية لحل الازمة السياسية فى ليبيا قائمة، موضحا ان فكرة عقد مؤتمر ستتم حال ظهور بوادر للتوافق بالتنسيق مع الجزائر وتونس.

 

سامح شكري: ليس لمصر أو الجزائر أي أطماع في ليبيا (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، «نريد التوصل إلى حلول سياسية للأزمة الليبية، وتكون حلول “ليبية-ليبية”، فهناك تعاون وثيق وتنسيق كامل وشفافية في كل جهودنا المشتركة لعودة ليبيا ومؤسساتها، ومواجهة الإرهاب»، مضيفًا: «ليس لمصر أو الجزائر أي أطماع في ليبيا، فالهدف الوحيد لنا هو تحقيق الاستقرار للشعب الليبي، والحفاظ على وحدة أراضيه».

 

مصر: على المجتمع الدولي محاسبة الضالعين في إمداد الإرهابيين بالسلاح (بوابة الأهرام)

أكدت مصر أن إمداد الإرهابيين بالسلاح يعنى بشكل مباشر إمدادهم بالوسيلة التي يستخدمها في ارتكاب جرائم القتل والتدمير والترويع، بما في ذلك ضد النساء والأطفال، وبالتالي فإنه يتعين على المجتمع الدولي، ممثلاً في الأمم المتحدة، التصدي لذلك الأمر بمنتهى الجدية والحسم، ومحاسبة الضالعين في إمداد الإرهابيين والتنظيمات الإرهابية بالسلاح. جاء ذلك في بيان مصر أمام اجتماع مجلس الأمن لاعتماد قرار منع حصول الإرهابيين على السلاح الذي تلاه السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.

 

قرار أممي ضد “دعم الإرهاب” وقطر تشكو مصر لمجلس الأمن (عربي 21)

تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع، يوم الأربعاء، قرارا طالب فيه بأن “تمتنع جميع الدول عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في أعمال إرهابية، والإنفاذ الكامل والفعال لجميع قرارات المجلس السابقة ذات الصلة”. ودعا القرار الذي صاغته مصر (العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، وتتولى رئاسة أعماله للشهر الجاري) الدول إلى “النظر في الانضمام إلى الصكوك الدولية والإقليمية ذات الصلة بهدف المساعدة في وقف إمداد الإرهابيين بالأسلحة”. وقالت الدوحة في خطاب مكتوب تقدمت به إلى مجلس الأمن نهاية الشهر الماضي، وتم الكشف عنه الأربعاء، إن تلك الأغراض “لا تمت بصلة لعمل مجلس الأمن ولجانه حيث تقوم القاهرة بتوجيه اتهامات ومزاعم لا أساس لها من الصحة ضد دولة قطر”.

 

مرة الثانية.. مصر تنجح في عقد هدنة بريف حمص في سوريا (الوطن)

أعلنت مصر نجاحها للمرة الثانية بالتعاون مع روسيا، في التوصل لاتفاق هدنة بريف حمص الشمالي بسوريا. ويبدأ وقف إطلاق النار اليوم ويتضمن إدخال المساعدات الإنسانية إلى ريف حمص الشمالي.

 

في الذكرى27 للغزو العراقي.. أمير الكويت: موقف مصر كان حاسمًا وانسجم مع مكانتها التاريخية (الأهرام)

ثمن الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، موقف مصر من الغزو العراقي، وقال: “إنه كان حاسمًا وانسجم مع مكانتها ومواقفها التاريخية وترسيخًا لدورها القومي،  جاء ذلك بمناسبة  حلول الذكري 27 للغزو، التي جرت فجر 2 أغسطس 1990، استعرضت من خلاله اﻷحداث التي واكبت هذه الجريمة.

 

اجتماعات المصالحة الليبية.. هل تبني القاهرة جدار الثقة؟ (مصرالعربية)

“الدعوة لاجتماع ثم تقريب وجهات النظر ثم توافق واتفاق ومن ورائه التزام”.. تشير الأعراف الدبلوماسية إلى أنَّه إذا ما أُريد حل أزمة دولة يتوجب إتباع خطوط تلك المعادلة، تمامًا كما يبدو تعاملت القاهرة مع الأزمة الليبية المستعرة منذ 6 سنوات. مدعى الحديث هو دعوة القاهرة لاجتماع لقبائل ليبية من الشرق والغرب لمحاولة حلحلة الأزمة وتقريب وجهات النظر، لإحداث حالة توافق تساهم في حل الأزمة.

 

ايريش إيكزامينر: مسعود.. من طبيب في مصر لباحث عن اللجوء بأيرلندا (مصرالعربية)

“مسعود طبيب أسنان مصري قبل زوجته وطفليه مودعا إياهم قبل تسعة أشهر بقصد إقامة قصيرة في أيرلندا لاستكمال الامتحانات، ولكنه حتى الآن لايزال هناك في مدينة كورك خوفا من تعرضه للاعتقال في مصر”.. بهذه المقدمة استهلت صحيفة “ايريش إيكزامينر” الأيرلندية تقريرًا حول قصة مصري سافر أيرلندا لاستكمال امتحاناته، إلا أنه تحول إلى طالب لجوء بعد تلقيه رسالة من أسرته تبلغه أن قوات الأمن تبحث عنه في مصر بسبب أنشطته السياسية “السلمية”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

7 أشهر على الانتخابات الرئاسية .. ولم يترشح أحد (البديل)

لم يتبقَّ سوى 7 أشهر على الانتخابات الرئاسية، التي ستبدأ أول إجراءاتها في إبريل المقبل، وفقًا لما نص عليه الدستور، وحتى الآن لم يعلن أحد ترشحه للمنافسة، حتى السيسي لم يعلن موقفه الرسمي، وترك الأمر مفتوحًا، وتسبب عدم صدور قانون الهيئة الوطنية للانتخابات في حالة من الجدل، حيث ستكون هذه الهيئة هي المسؤول الأول والأخير عن جميع الانتخابات التي ستحدث في مصر، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

رئيس محكمة أمام البرلمان: مشروع قانون الإجراءات الجنائية “دلّع المتهم” (بوابة الأهرام)

قال المستشار جابر المراغي، رئيس محكمة جنايات نجع حمادي، إن مشروع قانون الإجراءات الجنائية المقدم من الحكومة ارتقى بمصلحة الفرد على مصلحة المجتمع، وهو ما يحتوي على خطورة كبيرة، مطالبا بإعادة النظر في التعديلات المطروحة لتحقيق التوازن بين مصلحة الفرد والمجتمع حتى تستقيم الأمور. وأضاف أن “المشروع دلع المتهم، ولم يردع المحكوم عليه غيابيًا”، متابعًا: “أرى إعادة الإجراءات، بحيث إذا لم يحضر المحكوم عليه تندب المحكمة محاميًا، وتفصل في الدعوى”.

 

مرتضى منصور بـ”تشريعية البرلمان”: “أنا لا أعترف بالدستور .. ده كتبه البرادعي” (بوابة الأهرام)

تسبب النائب مرتضى منصور، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، في أزمة داخل اجتماع اللجنة، المخصص لمناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية، بعدما اعترض على أحد تعديلات القانون، التي جاءت تفعيلا لمواد دستور 2014، قائلا “ماليش دعوة بالدستور، أنا لا أعترف بهذا الدستور”. وشهدت القاعة حالة من الجدل، بعد اعتراض النائب ضياء داوود، عضو اللجنة، قائلا لمنصور: “أنت بكده بتخل بيمين العضوية، فقد جئت للبرلمان من خلال هذا الدستور”، فرد منصور قائلا له “أنا حر يا أخي، محدش يعترضني .. ده دستور كتبه البرادعي، وأنا مش معترف بيه”.

 

“محلية النواب” تطلق مبادرة لزيادة موازنة وزارة الداخلية (الوطن)

قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة ستطلق مبادرة لزيادة موازنة وزارة الداخلية، حتى تتوافر لديها الإمكانيات اللازمة لأداء مهامها، خاصة في ظل الأعباء الثقيلة وتنوع الاختصاصات.

 

“اتحاد المستثمرين”: قانون الاستثمار الجديد به مخالفة دستورية (الوطن)

قال معتصم راشد المستشار الاقتصادي لاتحاد المستثمرين، إن هناك لائحة قانون الاستثمار الجديد، بها مشكلة، فيما يتعلق بالتفرقة بين الرسوم المطبقة على المناطق الحرة الخاصة والمناطق الحرة العامة، وهو ما يُعد مخالفة دستورية، مشيرا إلى أن الرسوم التي طلبتها الدولة من الشركات طبقا لقانون الاستثمار الجديد زادت لأكثر من الضعف، فعلى سبيل المثال إحدى الشركات تدفع الآن أكثر من مليوني دولار بدلا من مليون واحد.

 

خالد عكاشة لـ “DMC”: الإرهاب المسلح يستهدف شل حركة الدولة (الوطن)

قال العميد خالد عكاشة، الخبير الأمني ومدير المركز الوطني للدراسات الأمنية، إن الإرهاب المسلح يستهدف شل حركة الدولة وإدخالها في مساحات من الفوضى، وأنه يجب تفعيل كل الأجهزة الموجودة والبعيدة عن خندق المواجهة حتى نتكاتف في مواجهة الإرهاب. وأضاف أن الإقليم كله يعاني من الإرهاب والتطرف، والسيسي قال نصاً “إننا نواجه إرهابا عابرا للقارات”، وهو ما ثبت صحته.

 

تعيين 107 قيادات في أكبر حركة محليات بأسيوط (المصري اليوم)

أصدر المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، عددا من القرارات في أكبر حركة محليات تشهدها المحافظة بتعيين 107 قيادات في وظائف رؤساء وحدات محلية ونواب ومساعدين لرؤساء المراكز والأحياء.

 

أبو سعدة: مبادرة لتغريم قطر 10 ملايين دولار لكل أسرة شهيد (الشروق)

قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إنه تم إطلاق مبادرة بالتعاون مع المنظمة الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان لتغريم قطر 10 ملايين دولار؛ تعويضًا لأسر الشهداء الذين تم مصرع أبنائهم جراء العمليات الإرهابية. وأضاف أن هناك اجتماع للمنظمة المصرية في لندن خلال شهر أغسطس الجاري حول التحرك بشأن مقاضاة قطر، متابعًا أنه تم استلام عدد كبير من التوكيلات من أسر الشهداء وجاري استكمال جمع التوكيلات من باقي الأسر.

 

«المصريين الأحرار»: قطر تسير على خطى العراق قبل غزوه (الشروق)

قال اللواء محمد سلامة الجوهري، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن قطر تسير على خطى العراق قبل غزوه، موضحًا: «اللي حصل مع العراق قبل غزوه، هو الذي يحدث مع قطر الآن، لحظة الغرور التي كانت عند العراق، هي ذاتها التي تشهدها قطر الآن، وهذا ما سيؤدي إلى حدوث أوضاع كارثية بها».

 

القرموطي يهاجم الكنيسي: «عيب تتكلم وأنت معندكش مقر» (الشروق)

علّق الإعلامي جابر القرموطي، على تصريحات حمدي الكنيسي رئيس اللجنة التأسيسية بنقابة الإعلاميين، بأنهم في النقابة أصحاب الحق الوحيد في معاقبة الإعلاميين وليس المجلس الإعلى للإعلام، قائلًا: “ولو إني أشك قوي في حكاية الحق دي .. لأن لازم المجلس الأعلى يطلع قرار”. ونقل القرموطي، تصريحات الكنيسي التي أدلى بها أن ظروف نقابة الإعلاميين صعبة، و”ننتظر الحصول على دعم الحكومة في الموازنة الجديدة، وقد نأخذ نسبة من الإعلانات، هناك لجان مشكلة على الورق فقط ولا تعمل بسبب المقر”، معلّقًا: “هو مفيش مقر يا أستاذ حمدي؟ ليه كده معقولة؟”. تابع: “يعني أنت يا أستاذ حمدي بتوقفني عن الشغل عشان أنا عملت تجاوز وملكش مقر!! ده عيب والله .. لازم يكون ليك مقر، ومين اللي يوفر المقر يا أستاذ حمدي! والنبي ما تقولي رجال أعمال أو أصحاب القنوات.

 

مقترحات الحكومة لمراقبة الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي (مصر العربية)

مراقبة الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي، مقترح قدمته الحكومة لمجلس النواب، لإصدار تشريع يسمح بذلك، بدعوى وقف تواصل الإرهابيين على هذه الشبكات. وتضمنت تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الجديدة المقدمة من الحكومة، عددا من الضوابط المتعلقة فى مباشرة النيابة العامة للتحقيق وذلك فى الفرع الأول تحت عنوان المعاينة والتفتيش وضبط الأشياء المتعلقة بالجريمة.

 

أديب يوجه سؤالا محرجا إلى شفيق ويغازل أبو الفتوح (عربي21)

استبعد الإعلامي المصري عمرو أديب، استحالة إصابة الفريق أحمد شفيق بأي مكروه في حال نزوله مصر، قائلا: “مستحيل تحت أي ظرف الفريق شفيق لو رجع مصر يجي حد يحط الكلابشات في إيده، أو يقوله متدخلش البلد، مش متخيلها خالص”. وتابع “نفسي أسأل شفيق سؤال واحد لو اتيحت لي الفرصة بعمل مداخلة هاتفية معه، هأسأله السؤال ده وأقفل، ولو كان ممكن ترجع مصر إيه المانع؟، عشان نعرف لعل المانع خير أو مفيش مانع وحضرتك عايز تفضل هناك”.

 

انتقادات وسخرية بعد “هروب” عمرو خالد من مقابلة شاب قطري (عربي21)

وجه نشطاء التواصل الاجتماعي؛ انتقادات واسعة لمقدم البرامج التلفزيونية الدينية، عمرو خالد، بعد انسحابه مسرعا عقب “اكتشافه” أنه يتحدث لشاب قطري. وكان النشطاء قد تداولوا مقطعا لعمرو خالد وهو يصافح شابا ويسأله “إنت من فين؟”، ليرد الشاب: “من قطر”، ليبدو الارتباك على خالد وينسحب فورا، قائلا: “أهلا وسهلا .. نشوفك على خير”.

 

أبو حامد: سأقدم قانون الأزهر بدور الانعقاد الثالث لتنقية المؤسسة من الإخوان (اليوم السابع)

قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إنه سيقدم قانون تنظيم الأزهر، الذي أحدث حالة من الجدل الكبير خلال فى دور الانعقاد الثانى، بسبب بعض المواد الغامضة فى القانون، لافتًا إلى أنه لن يتراجع عن القانون.

 

نائب بالبرلمان يقترح فرض “ضريبة رفاهية” على الفيلات والقصور والشقق الفاخرة (اليوم السابع)

اقترح محمد بدراوى، عضو مجلس النواب، فرض ضريبة رفاهية على الفيلات والقصور والشقق الفاخرة، بواقع 10% من قيمة فاتورة الخدمات يتم توجيها إلى تنفيذ عدد من المشاريع القومية ومشروع الإسكان الاجتماعى، والخزانة العامة للدولة.

 

محمد أبو حامد يتقدم بطلب إحاطة لإزالة “أكشاك الفتوى” من المترو (اليوم السابع)

قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، حول أكشاك الفتوى الموجودة داخل مترو الأنفاق، موضحًا أن وجود هذه الأكشاك يعد عبثًا، وأنه لابد من إزالتها من مترو الأنفاق.

 

“بكري”: متمسك بمناقشة قانون إسقاط الجنسية عن الإرهابيين بدور الانعقاد المقبل (اليوم السابع)

قال مصطفى بكري عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إنه متمسك بمناقشة مشروع قانون إسقاط الجنسية عن الإرهابيين فى دور الانعقاد المقبل، مشيرًا إلى أن الهدف من القانون وضع العقاب الرادع للجماعة الإرهابية ومن بينها جماعة الإخوان.

 

مصر: تحريك متوقع لملفات شفيق وعنان لمنع منافسة السيسي (العربي الجديد)

كشف مصدر واسع الاطلاع بوزارة الداخلية عن أن “شفيق ما زال موضوعاً على قوائم الترقب والوصول، على الرغم من صدور حكم من محكمة الجنايات بإلغاء قرار النيابة العامة بإدراجه على هذه القوائم، على ذمة اتهامه في قضية (أرض الطيارين)، التي كان متهماً فيها مع علاء وجمال نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك وعدد من رجال الأعمال الآخرين، ارتباطاً بواقعة الحصول على قطعة أرض وتجميدها وبيعها بالمخالفة للقانون وتقسيمها بما يخالف الغرض المعتمد لها”. وأضافت المصادر أنه “قبل الانتخابات الرئاسية الماضية تعرّض عنان للتخويف والضغوط من قبل العديد من الإعلاميين والسياسيين الذين كانوا يتظاهرون بقربهم منه وخوفهم على مصلحته، ومن ضمن الأوراق التي تم الضغط عليه بها بصورة غير مباشرة وجود بلاغات قديمة ضده منذ كان عضواً بالمجلس العسكري، بشأن وقائع فساد مالي واتجار في أراضي الدولة وتربّح من عمليات بيع أراضٍ مميزة، كانت قد خصصت له بصفته الوظيفية”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصانع الحديد ترفع الأسعار 700 جنيه للطن في أغسطس (الوطن)

أعلنت اليوم مصانع حديد التسليح عن أسعار بيع منتجاتها خلال شهر أغسطس الجاري٬ مسجلة إرتفاعاً تراوحت قيمته بين 500 إلي أكثر من 700 جنيه في الطن، وهو ما أرجعه المنتجون للزيادة المفاجأة فى أسعار المادة الخام (البيلت) بالبورصات العالمية وتسجيلها مستوى ٤٦٠ – ٤٧٠ دولار للطن الواحد.

 

زيادة خادعة لاحتياطي مصر: ودائع خليجية وقروض (العربي الجديد)

كشفت مصادر مسؤولة لـ “العربي الجديد” أن الاحتياطي النقدي في مصر أصبح عبارة عن ودائع وقروض وسندات، مؤكداً أنه لم يتم رصد دخول أية إيرادات من مصادر النقد الأجنبية الوطنية لخزينة البنك المركزي المصري، خلال الفترة الماضية، وأن جملة الودائع الخليجية المكونة للاحتياطي النقدي الأجنبى لمصر تصل إلى 22 مليار دولار، حصلت عليها مصر منذ 2011 من إجمالي 30 مليار دولار، حيث تم رد 8 مليارات دولار لقطر.

 

إيرادات قناة السويس تتراجع 12.6 مليون دولار في يونيو (العربي الجديد)

تراجعت إيرادات قناة السويس في يونيو الماضي، لتسجل 427.2 مليون دولار، في مقابل 439.8 مليونا في مايو، أي بانخفاض يعادل 12.6 مليون دولار، وحسب الأرقام الرسمية، فإن إيرادات القناة بلغت 418.7 مليون دولار، في يونيو 2016.

 

مصر تواصل الضغط على الفقراء وترفع أسعار مياه الشرب 40% (عربي21)

رفعت الحكومة المصرية أسعار مياه الشرب ورسوم الصرف الصحي اعتبارا من أول أغسطس الجاري في خطوة جديدة لتقليص الدعم وسط إصلاحات اقتصادية تهدف إلى خفض عجز الميزانية وإنعاش الاقتصاد، وكانت مصر أعلنت الشهر الماضي عن زيادات جديدة في أسعار الكهرباء للاستخدام المنزلي والتجاري تسري من الشهر الحالي وبنسب تتجاوز الأربعين بالمائة.

 

4.3 تريليون جنيه ديون.. ومخاوف من الخضوع لشروط الدائنين (البديل)

كشفت النشرة الاحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي، عن وصول الدين الداخلي بنهاية شهر مارس 2017 إلى 3.07 تريليون جنيه، ووصول الدين الخارجي إلى 73.8 مليار دولار بزيادة 6.5 مليار دولار، أصبحت مصر مدينة بـ4.3 تريليون جنيه، ومن ثم فإن كل مواطن من 91 مليون مصري أصبح مدينا بما يقارب 47.6 ألف جنيه، وهي ديون ستتحملها الأجيال القادمة التي ستضطر الحكومات القادمة لزيادة الضرائب عليها من أجل سداد هذه الديون.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمع سائقو النقل على الطريق الزراعي اعتراضا على “نولون المحاجر” بسوهاج (الوطن)

تجمع عدد من سائقي النقل الثقيل على الطريق الزراعي بمركزي طما وطهطا بسوهاج، وذلك اعتراضا على رفع قيمة النولون الخاص بتحميل بضائع الفوسفات، ومحاجر الطفلة الخاصة بشركات السيراميك، وتمهيد طريق المحاجرفي السباعية بأسوان، عقب زيادة أسعار المحروقات، ولم تحدث تداعيات أمنية، أو تعطيل لحركة المرور.

 

وقفة أمام محافظة الجيزة ضد وقف التحويل بين المدارس التجريبية (المصري اليوم)

نظم العشرات من أولياء أمور طلاب المدارس التجريبية، بالجيزة، وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام المحافظة، أمس، احتجاجاً على قرار المحافظ اللواء كمال الدالى وقف التحويلات بين المدارس التجريبية بالمحافظة، وطالبوا بتنفيذ وعده لهم العام الماضى بتحويل أبنائهم إلى مدارس تابعة للمربع السكنى.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

الأعلى للإعلام: إصدار وثيقة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد البرامج المخالفة وإعلانات السحر والشعوذة (بوابة الاهرام)

حول ظاهرة  انتشار البرامج المخالفة وإعلانات السحر والشعوذة والأدوية المنشطة،  أعلن “مكرم محمد أحمد” رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال لقائه فضيلة الشيخ “علي جمعة” مفتي الجمهورية الأسبق، بضرورة إصدار وثيقة لاتخاذ الإجرات القانونية حيال ذلك وعُرض الأمر على مجلس النواب لإصدار تشريعات بشأن هذه المخالفات، نظرًا لاستخدام الدين فيما غير له.

 

مصر: 14 صحافياً صدرت بحقهم أحكام قضائية (العربي الجديد)

أصدر مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، قائمة محدثة بأسماء الصحافيين الصادرة ضدهم أحكام، وأرقام القضايا وأماكن احتجازهم، وعددهم 14 صحافيًا، وتشمل القائمة المحدثة حتى 1 أغسطس الجاري، التهم الموجهة إليهم، والتي تم حصرها طبقًا للمعايير التي يتبعها المرصد في منهجيته، سواء كان على خلفية اتهامات مرتبطة بطبيعة الوقائع التي كانوا يقومون بتغطيتها، أو باتهامات مباشرة ترتبط بالمهام الصحافية، كبث أخبار كاذبة والتحريض والسب والقذف.

 

“الأعلى للإعلام” يقرر إيقاف برنامج “صح النوم” لمحمد الغيطى لمدة شهر (اليوم السابع)

قال حاتم زكريا عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس قرر خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، إيقاف برنامج “صح النوم” المذاع على قناة “LTC”والذى يقدمه محمد الغيطى، وذلك لمدة شهر،وأضاف حاتم زكريا، لـ “اليوم السابع”، أن المجلس قرر خلال اجتماعه توجيه إنذار للقناة بالإيقاف حال تكرار ذلك.

 

أمين الأعلى لتنظيم الإعلام: وقف «صبايا الخير» وقرار شكوى عبير فؤاد السبت المقبل (بوابة الاهرام)

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، فى اجتماعه اليوم وقف برنامج “صبايا الخير” الذي تقدمه ريهام سعيد، وتعرضه قناة النهار، شهرًا، كما وجه إنذارًا للقناة بعدم تكرار ما وصفه بـ”الجرائم الإعلامية” مرة أخرى.

 

النقل والمواصلات

“السكة الحديد”: وقف سائقي فيديو “المخدرات” عن العمل وإحالتهم للتحقيق (الوطن)

أعلنت هيئة السكة الحديد، أنه فورعلم رئيس هيئة السكة الحديد بما أثير فى مواقع التواصل الاجتماعى وبعض القنوات الفضائية من سلوك غير أخلاقى لبعض سائقى القطارات، قرر على الفور تحويلهم للتحقيق ووقفهم عن العمل احتياطياً لحين انتهاء التحقيقات طبقا لنص المادة (99) من لائحة نظام العاملين بالهيئة.

 

سعيد طعيمة: السكة الحديد في «خطر».. والقائمون عليها ليسوا على المستوى المطلوب (المصري اليوم)

أكد اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بالبرلمان، أن هناك خللًا في إدارة السكة الحديد، مشيرا إلى أننا «بحاجة إلى تطوير الفكر والقيادة في السكة الحديد»، وقال «طعيمة» «السكة الحديد لا تعاني من أزمة في التمويل كما يعتقد البعض»، موضحا أن «الحكومة خصصت العام الماضي 7.5 مليار جنيه، إلا أن هيئة السكة الحديد لم تصرف سوى 40% فقط من هذا المبلغ».

 

الأقباط

الكنيسة تصل إلى تسوية مع البيئة بخصوص دير وادي الريان وتشكر السيسي وتواضروس (بوابة الاهرام)

وقعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اتفاقًا مع وزارة البيئة حول تقنين ممارسة الأنشطة الدينية الكنسية والأنشطة الخاصة بإعاشة الرهبان بدير القديس مكاريوس بوادي الريان، وأوضحت الكنيسة أن الاتفاق يتضمن تقنين وضع الرهبان والدير داخل المساحة التي يعيشون فيها الآن والمحاطة بأسوار والواقعة شمال طريق وادي الريان، مع سداد المقابل المالي لذلك.

 

أخرى

انتحار شاب شنقًا داخل شقته بالوايلي (بوابة الاهرام)

لقي شاب حتفه منتحرًا داخل شقته بمنطقة الوايلي، وأمر اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة بإخطار النيابة لتولي التحقيق.

 

انقطاع المياه عن 11 منطقة بمحافظة القاهرة لمدة 7 ساعات (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، قطع المياه عن عدة مناطق بالمحافظة وهى “المنشية الجديدة – الإسكان الصناعى – منطقة نوبار – منطقة أبو العسل – مساكن نوبار – عزبة عثمان – مدينة بدر – الوحدة العربية – الصوالحة – منشية الحرية – عزبة السماع” لمدة 7 ساعات نظراً لقيام شركة الصرف الصحى بالقاهرة بأعمال إصلاح.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

“الداخلية”: وفاة عميد بطلق ناري عن طريق الخطأ داخل استراحة الضباط بالبحيرة (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بوفاة عميد شرطة بطلق ناري داخل استراحته، بنطاق مديرية أمن البحيرة. وأشار المصدر إلى أن العميد كان وحيدا داخل الاستراحة، ويرجح أن تكون طلقة عن طريق الخطأ خرجت في أثناء تنظيف أو تجهيز السلاح، تم تحرير محضر وعرضه على النيابة للوقوف على أسباب الوفاة.

 

لجنة لفحص ثروات 1538 إخوانيًا مدرجين على قوائم الإرهاب (بوابة الأهرام)

أكد مصدر قضائي أن النيابة أصدرت قرارًا بتشكيل لجنة لفحص ثروات 1538 إخوانيًا من العناصر الصادر بحقهم قرار من محكمة الجنايات بإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية. كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر، قضت يناير الماضي، بإدراج أسماء 1538على قوائم الكيانات الإرهابية في القضية رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية.

 

“محامون” يعتدون على صحفيين بالنقابة المحامين الفرعية بالتجمع الخامس (بوابة يناير)

تعرض عدد من الصحفيين المكلفين بتغطية ومتابعة قضايا محكمة التجمع الخامس، للإعتداء بالسب والقذف والطرد من نقابة المحاميين الفرعية الكائنة بالدور الرابع بمبنى جنح القاهرة الجديدة.

 

تجديد حبس الصحفي إسماعيل الإسكندراني 45 يومًا (بوابة يناير)

قررت الدائرة 14 جنايات الجيزة “إرهاب” تجديد حبس الباحث والصحفي إسماعيل الإسكندراني، 45يومًا على ذمة التحقيقات. وكانت قوات الأمن ألقت القبض عليه في مطار الغردقة عقب عودته إلى مصر بعد استضافة جامعية في أوروبا وأمريكا، ووجّهت النيابة، للباحث، تهمتي الانضمام إلى جماعة محظورة (الإخوان)، ونشر أخبار كاذبة.

 

اليوم  .. نظر دعوى منع أحمد موسى من تقديم برنامجه (بوابة يناير)

تستكمل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، نظر الدعوى المقامة من المهندس ممدوح حمزة، لوقف برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه أحمد موسى ومنعة من الظهور في اى قناة أخرى، ومنعه من تقديم أى برنامج أخر تحت أى مسمى أو أى قناة. وذكرت الدعوى أنه قد ارتكب مخالفات لميثاق الشرف الصحفي والإعلامي بإذاعته مكالمات مسربة بالمخالفة للقانون منتهكًا بذلك الحياة الخاصة التي عناها الدستور وجرم الاعتداء عليها.

 

القبض على 3 من المساجين الهاربين من حجز بمركز شرطة أجا (المصري اليوم)

تمكنت مباحث الدقهلة، اليوم، من القبض على اثنين من الهاربين من حجز مركز شرطة أجا أمس الاثنين ليرتفع عدد المقبوض عليهم ثلاث مساجين ويتبقى سجين واحد فقط مازال هاربا.

 

تأجيل دعوى تطالب رئيس وزراء إسرائيل بتعويض 10 ملايين جنيه لورود المستندات (المصري اليوم)

أجلت الدائرة 63 تعويضات بمحكمة شمال القاهرة، الدعوى المقامة من ورثة النقيب محمد وهبي إسماعيل أحد الشهداء الأسرى في حرب يونيو 1967، وتطالب رئيس وزراء إسرائيل بتعويض 10 ملايين جنيه، إلى جلسة 10 أكتوبر، لورود المستندات.

 

مقتل شاب برصاص مجهول المصدر غرب رفح (الشروق)

قتل شاب في منطقة أبو شنار غرب مركز رفح بشمال سيناء برصاص غير محدد المصدر. ذكر مصدر طبي، أنه تم نقل جثمان شاب يدعى «أحمد يوسف فرحات» بعد إصابته بأعيرة نارية في مزرعة بمنطقة أبو شنار غرب رفح.

 

تقدم 750 ضابطًا بتظلمات من حركة تنقلات «الداخلية» .. والنتائج بعد 7 أيام (الشروق)

انتهت لجنة التظلمات بوزارة الداخلية من تلقى ملفات وأوراق الضباط المتظلمين من حركة تنقلات الداخلية، على أن يتم إعلان النتائج بعد 7 أيام من تاريخ انتهاء اللجنة من تسلم ملفات وأوراق الضباط.

 

الأمن العام: لا يوجد عصابات اختطاف لسرقة الأعضاء البشرية بمصر (اليوم السابع)

تحذيرات أطلقها رواد السوشيال ميديا مؤخراً من وجود عصابات منظمة تخصصت فى اختطاف الأطفال وسرقة أعضائهم البشرية، الأمر الذي أصاب عدداً كبير من الأسر المصرية بالهلع وحالة من الخوف على أطفالهم، وسط هذه الشائعات المتواترة بشكل كبير، والتى تقف وراءها أياد خبيثة تهدف لزعزعة الأمن الاجتماعى. بدروه، حرص قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، على كشف ملابسات الأمر، والرد على هذه الشائعات، مؤكداً أنه يتم رصد الجرائم بطريقتين إما البلاغات أو المعلومة، ولم يتلق القطاع بلاغاً واحداً عن سرقة أعضاء بشرية من أحد، ولم ترصد الأجهزة المعلوماتية أية حالة فى هذا الصدد، وأن ما يتردد عن اختطاف الأشخاص خاصة الأطفال لسرقة أعضائهم البشرية أمراً مغلوطاً ولا وجود له فى مصر نهائياً،

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يلتقي بوزير الدفاع التشادي (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، يوم الأربعاء، بوزير الدفاع التشادي بشارة عيسى جاد الله، بقصر الاتحادية في مصر الجديدة، الذي يزور مصر مع وفد عسكري، ووفقًا للسفير علاء يوسف ، فإن وزير الدفاع التشادي أكد حرص بلاده على تكثيف التعاون العسكري والتنسيق مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب وتأمين وإحكام السيطرة على الحدود والاستفادة من الخبرة المصرية في هذه المجالات، خاصةً في ضوء التحديات المشتركة التي تواجهها الدولتان، أخذًا في الاعتبار ما تشهده ليبيا ومنطقة الساحل من عدم استقرار ومحاولات التنظيمات الإرهابية استغلال الوضع الراهن للتمدد والانتشار.

 

صبحي يلتقي بوزير الدفاع التشادي لمناقشة تطورات الأوضاع بالساحتين المحلية والإقليمية (بوابة الأهرام)

التقي وزير الدفاع المصري صدقى صبحى بالفريق بشاره عيسى جاد الله الوزير المفوض من رئاسة الجمهورية، والمكلف بالدفاع الوطنى والمحاربين القدامى وضحايا الحرب بجمهورية تشاد، والوفد المرافق له، الذى يزور مصر حاليًا، تناول اللقاء تطورات الأوضاع علي الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها علي الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية فى ظل الظروف والتحديات الحالية التى تمر بها المنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون العسكرى والأمنى بين البلدين فى العديد من المجالات، كما قام الجانبان المصرى والتشادى بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك.

 

رئيس العربية للتصنيع يلتقى وزير الدفاع التشادى (اليوم السابع)

يجرى الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، ظهر اليوم الخميس، جلسة مباحثات ثنائية مشتركة مع بشارة عيسى وزير الدفاع التشادى، فى سبيل تعزيز علاقات التعاون المشتركة فيما بين الجانبين.

 

ضبط بدله عسكرية مع راكب بمطار القاهرة قادم من قبرص (بوابة الأخبار)

ضبطت جمارك مطار القاهرة الدولي، بدلة عسكرية خاصة بالجيش المصري بحوزة أحد الركاب لدى وصوله من قبرص كان يخفيها داخل حقائبه لتضليل رجال الجمارك. وصرحت مصادر جمركية، بأنه أثناء إنهاء إجراءات وصول ركاب الطائرة المصرية القادمة من قبرص اشتبه في الراكب وبعد فحص أمتعته تبين حيازته لبدلة عسكرية خاصة بالجيش المصري.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور مدرعات للشرطة بالعريش (الشروق)

انفجرت عبوة ناسفة بشارع البحر في العريش بشمال سيناء أثناء مرور مدرعات للشرطة. وأفاد شهود عيان بأن عبوة ناسفة انفجرت بشارع البحر، أثناء مرور مدرعات شرطة، دون أن يسفر الانفجار عن حدوث إصابات بشرية. وأشار الأهالي إلى حدوث أضرار بالبيوت القريبة من موقع الانفجار.

 

محافظ شمال سيناء: ننتظر قرارا خلال أيام بإنشاء محطة مياه عملاقة بالعريش (اليوم السابع)

قال اللواء سيد حرحور، محافظ شمال سيناء، إنه سيتم افتتاح 3 مستشفيات مركزية خلال هذا العام بطاقة 84 سريرا بكل مستشفى بالمحافظة، موضحا إنه يتم حاليا تركيب جهاز قسطرة داخل مستشفى العريش، مشيرا إلى أن السيسي وجه بإنشاء محطة عملاقة غرب العريش لتأمين الاحتياجات من الماء للأهالى حتى 2047، وسيتم الإعلان عن هذا القرار خلال أيام.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close