fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 3-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

النيابة المصرية تخاطب القضاء البريطانى لكشف ملابسات وفاة “شريف حبيب” (اليوم السابع)

انتهت إدارة التعاون الدولى التابعة للنيابة العامة المصرية، من إعداد المذكرة القضائية التى أمر النائب العام بإعدادها، وإرسالها إلى السلطات البريطانية، ضمن المخاطبات الخاصة بالكشف عن ملابسات واقعة وفاة المواطن المصرى الجنسية “شريف عادل حبيب ميخائيل” حرقا داخل أحد العقارات بالعاصمة لندن.

 

أمن مطار القاهرة يمنع 4 دبلوماسيات قطريات «لا يحملن تأشيرات» من دخول البلاد (الشروق)

منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة، الاثنين، 4 دبلوماسيات «يحملن الجنسية القطرية»، من دخول البلاد، عقب وصولهن من البحرين، بجوازات سفر دبلوماسية بدون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، وذلك تطبيقاً لمبدأ «المعاملة بالمثل».

​الخارجية تتابع إجراءات التعرف على جثامين المصريين الذين لقوا حتفهم بليبيا (بوابة الأخبار)

تتابع السفارة المصرية في طرابلس، والتي تمارس عملها من القاهرة نظرا للأوضاع الأمنية غير المستقرة، التعرف على هوية المصريين الذين لقوا مصرعهم خلال اشتباكات مع عناصر التهريب في ليبيا في الأيام القليلة الماضية، تمهيدا لاستكمال إجراءات إعادتهم لأرض الوطن.

 

​ضبط سعودي هارب من المملكة بعد ارتكاب جريمة قتل (بوابة الأخبار)

ضبطت مباحث السويس متهم سعودي هارب، صادر بحقه أمر ضبط وإحضار من قبل السلطات السعودية في جريمة قتل، ومدرج اسمه في إخطار الشرطة الدولية لمكافحة الجريمة ” الانتربول “.

 

الاتحاد الأوروبي يدين اقتحام “الصحفيين” ويطالب بالإفراج عن المحبوسين (أصوات مصرية)

أدان الاتحاد الأوروبي اقتحام قوات الأمن المصرية لمبنى نقابة الصحفيين، وأعرب عن قلقه من عملية الاقتحام والقبض على الصحفيين.وقال الاتحاد، في بيان أصدره في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، إن اقتحام النقابة “تطور مثير للقلق”، معتبرا أنه استمرار “لاتجاه تقييد مساحة المجتمع المدني وحرية التعبير.

 

بان كي مون يعرب عن قلقه إزاء اقتحام الأمن المصري نقابة الصحفيين (عربي21)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن قلقه البالغ إزاء اقتحام قوات الأمن المصرية مقر نقابة الصحفيين في القاهرة، مساء الأحد، واعتقال صحفيين اثنين من داخله.وصرح نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق، أن “بان كي مون أعرب عن القلق إزاء اعتقال صحفيين مصريين أمس واقتحام نقابتهم وسط القاهرة”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

اليوم السيسى يستقبل وفد الكونجرس الأمريكى لبحث جهود مكافحة الإرهاب (اليوم السابع)

يستقبل السيسى، اليوم وفد “الكونجرس” الأمريكى برئاسة العضو مايكل ماكول. ومن المتوقع أن يبحث اللقاء جهود مكافحة الإرهاب والشراكة الأمريكية المصرية والمصالح المشتركة.

 

الحكومة المصرية: –

​محافظ القاهرة يتفقد المستشفيات والحدائق خلال الاحتفال بعيد الربيع (الوطن)

تفقد اللواء أحمد تيمور القائم بأعمال محافظ القاهرة، كافة المنتزهات والحدائق ومنها الحديقة الدولية وحديقة الفسطاط، للوقوف على تواجد العاملين بالحدائق لتوفير سبل الراحة للمواطنين المترددين للاحتفال بأعياد الربيع، وتواجد الألعاب الخاصة بالأطفال وتوفير صناديق القمامة.

 

البرلمان المصري: –

“الأمن القومى” بالبرلمان تعقد أولى اجتماعتها اليوم لبحث خطة عمل اللجنة (اليوم السابع)

تعقد اليوم، لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان أولى اجتماعتها لبحث خطة عمل اللجنة خلال الفترة القادمة، ومشاركة جميع أعضاء اللجنة فى وضعها، لتخرج خطة عمل دور الانعقاد الحالى معبرة ومحققة لأهداف الأمن القومى.

 

على عبد العال يهدى رئيس البرلمان الإفريقى درع مجلس النواب المصرى (اليوم السابع)

حضر الوفد البرلمانى المصرى، المشارك فى اجتماعات البرلمان الإفريقى، بمدينة ميدراند، بجوهانسبرج، فى جنوب إفريقيا، برئاسة الدكتور على عبد العال، حفل عشاء، مع السفير المصرى ودعا السفير رئيس البرلمان الإفريقى، إلى مأدبة العشاء بمقر السفارة المصرية بـ “بريتوريا”، وحضر العشاء أعضاء السفارة والملحق العسكرى المصرى وممثل الكنيسة المصريه بجنوب إفريقيا والملحق التجارى المصرى.

 

عضو بـ«النواب» يتقدم بطلب بيان عاجل لوزير الداخلية (بوبة الأخبار)

أكد عضو مجلس النواب، جون طلعت، أنه سيتقدم بطلب بيان عاجل لوزير الداخلية، حول واقعة اقتحام نقابة الصحفيين والقبض على اثنين منها تحت سطوة السلاح.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“مستقبل وطن”: اقتحام “الصحفيين” انتهاك للدستور ونطالب النائب العام بالتحقيق (اليوم السابع)

قال أكمل نجاتى، أمين عام المهنيين بحزب مستقبل وطن، إن الأمانة تابعت واقعة اقتحام نقابة الصحفيين بما يخالف قانون النقابات المهنية، مؤكداً أنها انتهاك للدستور المصرى. وأضاف واجب علينا كممثلين عن المهنيين والنقابيين أن نعبر عن تضامنا مع نقابة الصحفيين ومجلس النقابة وأيضا نطالب النائب العام بفتح تحقيق عاجل لوضع الحقيقية أمام الشعب”.

 

منظمات المجتمع المدني: –

افتتاحية الأهرام تطالب بإقالة وزير الداخلية: إذا هب الشعب لنيل حريته لن يوقفه أحد ولا أعتى متاريس الأمن وسلاحه (بوابة الأهرام)

طالبت جريدة الأهرام في افتتاحيتها بإقالة وزير الداخلية على خلفية اقتحام ضباط الشرطة لمقر النقابة والقبض على صحفيين، أحدهما عضو نقابة، وذلك دون إخطار نقابة الصحفيين، وجاء “رأى الأهرام” في عددها الصادر الثلاثاء، تحت عنوان “اقتحام بيت الصحفيين”، حاملا رسالة قوية حول رفض ما فعلته وزارة الداخلية.

 

“الصحفيين”: النقابة فى أزمة مع وزارة الداخلية و ليس الدولة (اليوم السابع)

أكد محمد شبانة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن النقابة فى أزمة مع وزارة الداخلية وليس الدولة، مضيفا أن الصحفيين هى الدرع الذي يحمى الدولة، متابعا:”نحن استرددنا الدولة عندما اخطفت من الإخوان”. وأضاف، أن استقالات المجلس أمام اتخاذ موقف حاسم مع وزير الداخلية، متابعا:”استقالتنا أمام موقف حاسم واعتذار وزير الداخلية “.

 

البيان الثاني لـ«الصحفيين»: نطالب السيسي بالاعتذار الرسمي وإقالة وزير الداخلية(الشروق)

أصدرت نقابة الصحفيين، بيانا أعلنت فيه أن الجماعة الصحفية مستمرة في الاعتصام المفتوح وحشد الجمعية العمومية للانعقاد، الأربعاء المقبل إلى حين إقالة وزير الداخلية ومحاكمته لتجاوزه دستوريا وقانونيا ومخالفتة المواد 69 و70 و71 من الدستور، باقتحامه قلعة الحريات.

 

المؤسسات الدينية: –

​الأزهر يحذر من صفحات تنتحل صفة الإمام الأكبر على «فيسبوك» (بوابة الأخبار)

حذر الأزهر الشريف من بعض الصفحات المشبوهة التي تنتحل اسم الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، وتتعمد نشر أخبار وتعليقات لا تعبر عن الأزهر الشريف وإمامه الأكبر، مشيرا إلى أن المركز الإعلامي للأزهر قد رصد تلك الصفحات.

 

تصريحات: –

محمد غنيم: وزير الداخلية فشل فى أكثر من ملف ومطلب إقالته “موضوعى” (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد غنيمإن اقتحام الأمن لمقر نقابة الصحفيين تجاوز غير مرغوب فيه، ومطلب الصحفيين بإقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار من منصبه “موضوعى”. وأضاف” وزير الداخلية وجوده على رأس جهاز ارتكب تجاوزات عديدة يجعل مطلب الصحفيين موضوعى الوزير فشل فى أكتر من ملف مثل عدم الكشف عن قاتلى الطالب الإيطالى حتى الآن”.

 

فرج عامر: أثق فى السيسى أكثر من نفسي و«فيسبوك» أخطر على مصر من القنبلة النووية (الشروق)

قال رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، المهندس محمد فرج عامر، إن اللجنة تسعى إلى إنشاء بنك «الشباب» لتمويل المشروعات، مضيفا أن السيسى يعمل على تقليل الفجوة بين الشباب والدولة؛ لأنهم متذمرون من الوضع الاقتصادى فى مصر ولا يجدون فرصا جيدة.وشدد على ثقته فى السيسى «ثقة عمياء لافتا إلى أن «مواقع التواصل الاجتماعى تمثل خطورة على العالم كله، والفيس بوك أخطرعلى مصر من القنبلة النووية».

 

جورج إسحاق لـ«الشروق»: رفع علم السعودية فى عيد تحرير سيناء مخزٍ (الشروق)

وصف عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان جورج إسحاق، رفع علم السعودية فى خلال احتفالات عيد تحرير سيناء من قبل المؤيدين لاتفاقية ترسيم لحدود مع المملكة بـ«المخزى»، وقال إسحاق إن إلقاء القبض على الشباب فى الآونة الأخيرة سواء فى تظاهرات جمعة الأرض أو ما حدث فى 25 أبريل مناقض للدستور المصرى والحريات، ويقلص من شعبية صانع القرار.

 

مكرم محمد أحمد لـ«الشروق»: اقتحام «الصحفيين» سابقة سيئة (الشروق)

قال مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، إن واقعة اقتحام نقابة الصحفيين، مساء أمس الأول، من قبل قوات الأمن لإلقاء القبض على عمرو بدر ومحمود السقا موقف غير سليم، وما كان ينبغى أن يتم، احتراما لنقابة الصحفيين، التى لم تشهد على مدى تاريخها هذا الأمر، معتبرا أن ما حدث سابقة سيئة، تنم عن عدم احترام النقابات المهنية.

 

توك شو: –

عبد الله السناوي: على النيابة الابتعاد عن أزمة الصحفيين والداخلية (بوابة الأهرام)

قال عبد الله السناوي، إنه يحظر تفتيش أو دخول النقابة إلا بالتنسيق مع النقيب ومجلس النقابة، وأضاف أن ما يحدث الآن من تظاهرات داخل نقابة الصحفيين تعبر عن حرية النقابات العامة وليست نقابة الصحفيين فقط، مشيرًا إلى أن ما حدث كان خلافا بين الداخلية ونقابة الصحفيين، ونتمنى من النيابة أن تظل بعيدة وتصدر حكمها وفقًا للقانون.

 

ضابط شرطة يناشد “السيسى” التدخل لإعادة هيكلة “الداخلية”(اليوم السابع)

ناشد ضابط شرطة يدعى المقدم تامر محمد، السيسى بالتدخل لإعادة هيكلة وزارة الداخلية، وتفعيل دور المجلس الأعلى للشرطة، مشددا على ضرورة أن تعمل إدارة الوزارة بعقلية سياسية تمنع الاصطدام بفئات المجتمع. وقال إن وزارة الداخلية تخسر كل يوم فئة جديدة من فئات المجتمع، بدأت بالأطباء والمحامين انتهاء بأزمتها مع الصحفيين.

 

«السادات»: البرلمان سينفذ رغبة السيسي بشأن وزير الداخلية سواء «إقالته أو لا» (الشروق)

أعلن النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن عقد اجتماع سريع للجنة الأربعاء المقبل، لبحث أزمة اقتحام مجموعة من قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين.وأوضح أن البرلمان يقيل الوزراء بناء على طريقتين، أولهم هو تقدم رئيس الجمهورية بطلب تعديل وزاري أو عن طريق إجراء استجواب يختتم بطرح الثقة في الوزير المستجوب.

 

سو شيال ميديا: –

السفير البريطاني أكل فسيخ (الأعمار بيد الله) (أصوات مصرية)

نشر السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن صورا له وهو يتناول الفسيخ احتفالا بعيد شم النسيم.وكان السفير البريطاني نشر اليوم استطلاعا على حسابه الشخصي بموقع التواصل “تويتر” سأل فيه متابعيه قائلا “الفسيخ… آكل أو لا آكل… تلك هي المسألة”، ومنح متابعيه ثلاثة اختيارات، “كل (الأعمار بيد الله) -لا تأكل -كل الرنجة كبديل”.

 

ممدوح حمزة يدعو لمؤتمر صحفي عالمي لرفض اقتحام نقابة الصحفيين (مصر العربية)

دعا الخبير الهندسي والناشط السياسي ممدوح حمزة، إلى عقد مؤتمر صحفي تدعو إليه جميع النقابات لرفض اقتحام نقابة الصحفيين.وقال “أدعوجميع النقابات المهنية متحدين برفض هجوم الداخلية على الصحفيين في مؤتمر صحفي عالمي للنقابات تدعو إليه أقدم نقابة مهنية وهذا أضعف الإيمان”.

 

البرادعي: الدستور والقانون حبر على ورق دون “الحرية والعدالة” (مصر العربية)

رأى الدكتور محمد البرادعي، أن الدستور والقانون لا يتحققان إذا انفصما عن مفاهيم الحرية والعدالة.وقال “سهل أن يكون هناك “دستور/ قانون” كما هو الحال في كل الأنظمة الفاشية، صعب أن يكونا أكثر من حبر على ورق إذا انفصما عن مفاهيم الحرية والعدالة”.

 

علاء الأسواني عن حبس “بدر والسقا”: النظام يبرئ القتلة ويصالح اللصوص (مصر العربية)

استنكر الكاتب والروائي، علاء الأسواني، حبس كلا من عمرو بدر ومحمود السقا، على خلفية اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين.وقال “حبس الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا 15 يوما على ذمة التحقيق، جريمتهما الدفاع عن جزيرتين مصريتين، النظام يبرئ القتلة ويصالح اللصوص ويحبس الشرفاء”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أعضاء مجلس «الصحفيين» يعتصمون داخل النقابة.. ومؤتمر صحفي (بوابة الاخبار)

انضمام أعضاء مجلس النقابة أسامة داوود ومحمود كامل وأبو السعود محمد، والصحفي كارم محمود، الثلاثاء 3 مايو، إلى اعتصام أعضاء الجمعية العمومية، احتجاجا على اقتحام قوات الأمن لمقر النقابةوانضم للاعتصام جمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، وخالد البلشي عضو مجلس النقابة للاعتصام بعد عودتهما من المغرب.

 

وقفة لـ«المحامين» للتنديد باقتحام نقابة «الصحفيين»(بوابة الاخبار)

نظم عدد من المحامين، وقفة أمام نقابتهم للتنديد باقتحام نقابة الصحفيين والقبض على عمرو بدر ومحمود السقا وأعلنوا في بيان لهم، تضامنهم الكامل مع الصحفيين ضد ما أقدمت عليه وزارة الداخلية، ورفضهم التام لانتهاكات الشرطة في حق الصحفيين.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​الذهب يقفز لأعلى مستوى في 15 شهرا  (بوابة الاخبار)

قفز الذهب إلى أعلى مستوى خلال 15 شهرا اليوم الاثنين مقتربا من مستوى المقاومة عند 1300 دولار للأوقية (الأونصة) بدعم تراجع جديد للدولار لكن تحركات السوق كانت هادئة في تداولات ضعيفة بسبب العطلة.

 

سعر الدولار يسجل 10.85 جنيه بالسوق السوداء (بوابة الاخبار)

استقرت أسعار الدولار بالسوق الموازية” السوداء”، اليوم الاثنين 2 مايو 2016، وسجل سعر الدولار بالسوق السوداء، نحو 10.70 جنيه للشراء و 10.85جنيه للبيع، وسط ترقب لإجراءات البنك المركزي، خاصة بعد قيامة بإغلاق 14 شركة صرافة نهائيًا لمضاربتها بسعر الدولار، بالإضافة لنفيه تخفيض قيمة الجنيه المصري مرة أخرى.

 

اليوم.. “المركزي” يطرح 120 مليون دولار لتغطية احتياجات العملاء (البوابه نيوز)

يطرح البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، 120 مليون دولار لتغطية احتياجات العملاء بالبنوك المصرية يأتي ذلك في إطار عطاء “المركزي” الدوري للدولار كل ثلاثاء وثبت البنك سعر الدولار عند 878 قرشا للدولار في عطائه الدولاري الثلاثاء الماضي، وباع “المركزي” 118.7 مليون دولار في عطائه الدوري رقم 492 من إجمالي 120 مليون دولار عرضها على البنوك.

 

تباطؤ نشاط شركات القطاع الخاص للشهر السابع على التوالي في أبريل (أصوات مصريه)

أظهر مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (PMI) لبنك الإمارات دبي الوطني، اليوم الثلاثاء، استمرار انكماش نشاط شركات القطاع الخاص غير المنتجة للبترول في مصر خلال شهر أبريل، وذلك للشهر السابع على التوالي وسجل مؤشر مدراء المشتريات إلى 46.9 نقطة في أبريل لكنه مازل دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل على هذا المؤشر بين الانكماش والنمو

 

سياحة المصريين في الخارج تزيد من أزمة الدولار (أصوات مصريه)

زاد إنفاق المصريين على السياحة الخارجية بنسبة 10% خلال العام المالي الماضي، ليصل إلى نحو 3.3 مليار دولار، مقابل نحو 3 مليارات دولار في العام السابق، بحسب بيانات البنك المركزي لكن إنفاق المصريين على السفر للخارج في العام الماضي ارتفع بأكثر من الضعف مقارنة بمستواه قبل عشر سنوات، إذ لم يزد عن نحو 1.6 مليار دولار في العام المالي 2005-2006 .

 

البنك المركزي: ارتفاع نصيب المواطن من الدين الخارجي لـ491.2 دولارًا (رصد)

أكد البنك المركزي المصري، أن متوسط نصيب المواطن المصري من الدين الخارجي المستحق على مصر، ارتفع ليسجل 491.2 دولار، في نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 474.3 دولار، في سبتمبر 2015 وأن إجمالي أرصدة المديونيات المستحقة على مصر بلغت نحو 48 مليار دولار.

 

الاعلام

جابر القرموطى يرتدى شارة سوداء بعد اقتحام نقابة الصحفيين (اليوم السابع)

ارتدى الإعلامى جابر القرموطى ببرنامجه مانشيت على قناة أون تى فى مساء اليوم الاثنين، شارة سوداء حدادا على اقتحام وزارة الداخلية لمقر نقابة الصحفيين أمس لإلقاء القبض على عمرو بدر ومحمود السقا. وتسائل “القرموطى” قائلا: “أليس فيكم راشد أو عاقل؟ ومن السبب فى عودة الحطب للنار ومن يشعلها وكيف نصل إلى هذه المرحلة؟​

 

السياحه

“السياحة”: ارتفاع أسعار برامج عمرة رمضان أكثر من 20%

قالت إيمان قنديل رئيس الإدارة المركزية لقطاع الشركات بوزارة السياحة، إنّ ارتفاع أسعار صرف الدولار والريال السعودي مقابل الجنيه المصري، سيرفع أسعار برامج عمرة رمضان أكثر من 20%، لافتة إلى أنّ أسعار البرامج لا تخضع لرقابة الوزارة كونه علاقة تجارية بين شركة السياحة والمواطن.

 

ارتفاع نسب إشغال فنادق شرم الشيخ إلى 50% (الشروق)

قال هشام على، رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء، إن منتجعات جنوب سيناء وفى مقدمتها شرم الشيخ تشهد إقبالا كبيرا هذا الأسبوع، حيث ارتفعت معدلات الإشغال بالمنشآت الفندقية إلى ما يتراوح بين 40 إلى 50%.

 

الزراعه

توريد 400 ألف طن من القمح منذ منتصف ابريل للتموين (جريدة الاهرام)

أعلنت وزارة الزراعة أن إجمالي ما تم توريده من القمح المحلي بلغت 400 ألف طن منذ بدء التوريد منتصف ابريل الماضي، موضحة أن كافة الجمعيات الزراعية فتحت أبوابها لمزارعي القمح لاستلام المحصول منهم اعتبارا من الأحد الماضي طبقاً لكشوف الحصر الفعلي وليس الحيازة تيسيراً في الإجراءات والمساهمة في رفع العبء عن كاهل المزارعين.

 

«الزراعة» تتهم «التموين» بخلط القمح المستورد بـ«المحلي» خلال موسم التوريد (المصري اليوم)

أكدت الوزارة في بيان لها، الإثنين، على صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام بخصوص المحضر، الذي حررته مديرية الزراعة بالمنوفية بقسم شبين الكوم ضد سيارة تابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، تحمل قمح مستورد من ميناء دمياط، وموجه للتفريغ بمطحن سلندرات شبين الكوم، وهو المكان نفسه المخصص لاستلام الأقماح المحلية خلال موسم التوريد.

 

النقل والمواصلات

“السكة الحديد” تؤجل تشغيل القطار الـVIP الجديد لأجل غير مسمى (اليوم السابع)

أكدت مصادر مسئولة بهيئة السكة الحديد إن السكة الحديد اضطرت لتجميد خطتها الخاصة بسحب القطارات المكيفة العادية وتشغيل بدلا منها قطارات تعمل بنظام الvip بعد حالة السخط التى أثارتها نتيجة ارتفاع أسعار التذاكر للضعف بعد تطبيق بدء هذه الخطة.

 

الأقباط

مطار القاهرة يستقبل 227 قبطيًا قادمين من تل أبيب (الاقباط اليوم)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى اليوم الإثنين، 227 قبطيا قادمين من تل أبيب، بعد حضور أسبوع الآلام وعيد القيامة بالقدس الشريف وأكد مصدر مسئول بالمطار، أن الأقباط وصلوا على متن طائرة أردنية قادمة من عمان، حيث قامت إدارة الجوازات بإنهاء إجراءات وصولهم.

 

إبراهيم عيسى : العالم في حاجة ماسة لتعاليم المسيح

تقدم الإعلامى إبراهيم بالتهنئة للمسيحيين بمناسبة العيد القيامة المجيد ، مشيرا الي ان القبطى المصرى هو المصرى الأصلى ، وان القبطى هو أصل مصر وجزرهاوأضاف عيسى خلال برنامجه ” مع إبراهيم عيسى” المذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” : “ان موعظة الجبل للسيد المسيح ، هى واحدة من أعظم ما يمكن ان تسمعه في حياتك”.

 

أخرى

السيطرة على الحريق الهائل الذي شب بالرويعي (الشروق)

نجح رجال الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة في السيطرة على الحريق الهائل الذي شب مساء الاثنين بأماكن الباعة الجائلين بمنطقة الرويعي بوسط القاهرة، والذي أسفر عن إصابة 5 أشخاص ويقوم رجال الحماية المدنية حاليًا بإجراء عمليات التبريد لضمان عدم اشتعال النيران مرة أخرى، فيما يقوم خبراء المعمل الجنائي برفع آثار الحريق؛ للوقوف على أسبابه.

 

مدير “شرق التفريعة”: انفجار مواد كيماوية بإحدى الحاويات وراء الحريق (البوابه نيوز)

​أكد المهندس هشام سلامة مدير عام ميناء شرق بورسعيد أن قوات الحماية المدنية ورجال هيئة قناة السويس، تمكنوا من السيطرة على الحريق الذي نتج عن اصطدام السفينة “كوسكو هوبت” بأحد الأوناش نتج عنه سقوط إحدى الحاويات على بعض الحاويات التي تحتوي على مواد كيماوية فانفجرت على الفور وتسببت في حريق ضخم برصيف الحاويات.

 

الشفافية الدولية: زيادة الفساد في مصر إلى 28% (مصر العربيه)

كشف تقرير لمنظمة الشفافية الدولية ،عن تزايد نسبة الفساد إلى 28%  ، مشيرة إلى ان 50% من المواطنين في مصر أقروا بأنهم دفعوا رشوة لقاء خدمة عامة وتبقى نقطة الأمل الوحيدة بين الدول التسع تونس، الوحيدة بين دول “الربيع العربي” التي لم تنزلق إلى الفوضى أو الديكتاتورية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

بلطجية يعتدون بالسب والقذف على المعتصمين بنقابة الصحفيين ويقذفوهم بالزجاجات والحجارة في وجود الأمن (بوابة الأهرام)

تعدي عدد من “البلطجية” بالسب والقذف على الزملاء المتواجدين بمقر نقابة الصحفيين ووجهوا إليهم اتهامات بكونهم “خونة وعملاء يريدون إسقاط الدولة”، وذلك تحت سمع وبصر قوات الأمن المتواجدة بشارع عبد الخالق ثروت الذي تقع به نقابة الصحفيين.

 

ننشر مذكرة الداخلية للتعامل الإعلامي مع أزمة الصحفيين (بوابة الأهرام)

احتوت المذكرة على عدة نقاط، لوضع استراتيجية لمخاطبة الرأي العام من قبل وزارة الداخلية، وقالت إن هذه الأزمة مفتعلة من جانب الصحفيين ووسائل الإعلام ضد الوزارة، وأن هذه الحملة على الوزارة تهدف لتحقيق مكاسب انتخابية من قبل أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، وسعي من النقابة إلى أن تكون جهه فوق القانون لا يمكن محاسبة أعضائها.

 

“الداخلية”: القبض على مطلوبين لا يستدعي إخطار نقابة الصحفيين ولا النقيب وأين تصوير كاميرات المراقبة؟ (بوابة الأهرام)

قال اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات العامة إنه من الطبيعي أن تكون نقابة الصحفيين بها كاميرات مراقبة، وإذا كانت سجلت اقتحام 40 فرد أمن مسلح للنقابة، فهنا الكلام يختلف، ولابد أن يذاع ويراه الجميع، فلا أحد فوق القانون وهو يطبق على الجميع.

 

حريق بشقة فى المحلة قاد قوات الأمن لاكتشاف مصنع متفجرات (اليوم السابع)

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، بأنه تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية، بانبعاث أدخنة من شقة سكنية بالدور الأرضى بأحد العقارات بمنطقة الشعبية بدائرة قسم شرطة ثان المحلة، وأوضحت الوزارة أنه باستكمال الفحص عثر بداخل الشقة على قنيلتين ومستلزمات تستخدم في صناعة المتفجرات.

 

إبطال مفعول قنبلة بدائية بجوار مكتب بريد دمياط (الشرق)

 تمكنت قوة أمنية من الحماية المدنية، اليوم الإثنين، من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع، تم زرعها في كيس أسود بجوار مكتب بريد دمياط الرئيسي.

 

أمين شرطة يطلق النار على عامل ببني سويف (بوابة الأخبار)

أطلق أمين شرطة ببني سويف، الإثنين 2 مايو، النار على عامل في مشاجرة بين عائلتين بقرية السلطاني التابعة لمركز ببا جنوب بني سويف.

 

محاكم ونيابات: –

حبس الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا 15 يومًا على ذمة التحقيق (بوابة الأهرام)

قررت نيابة شبر الخيمة، حبس الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا، 15 يومًا بتهمة التحريض على التظاهر ونشر أخبار كاذبة.

 

“الصحفيين”: بلاغ إلى النائب العام عن تفاصيل واقعة اقتحام النقابة (أصوات مصرية)

قالت نقابة الصحفيين إنها تقدمت، ببلاغ إلى النائب العام عن تفاصيل واقعة اقتحام وزارة الداخلية لمبنى النقابة، وطلبت اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close