fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 3 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يتوجه اليوم إلى الإمارات فى زيارة تستهدف تعزيز العمل العربى المشترك (اليوم السابع)

يتوجه السيسي اليوم الأربعاء، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة فى زيارة تستغرق يومين، بهدف إجراء مباحثات مع قيادات الدولة العربية تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الخارجية يسلم الرئيس الأوغندي رسالة من السيسي (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجيةمع الرئيس الأوغندي في مدينة عنتيبي بأوغندا، حيث سلمه رسالة من السيسي تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الشق الرئيسي من اللقاء هدف إلى التشاور مع الرئيس الأوغندي حول الإعداد الجيد لعقد قمة دول حوض النيل التي دعا لعقدها الرئيس الأوغندي.

 

محمد بن سلمان: مصر والمملكة لن يتنازلا عن شبر من أراضيهم وما حدث ترسيم للحدود (اليوم السابع)

قال محمد بن سلمان، ولى ولى العهد السعودى، إنه لا توجد مشكلة بشأن جزر تيران وصنافير والذى حدث هو فقط ترسيم الحدود البحرية، والجزر مسجلة لدى مصر أنها جزر سعودية، ومسجلة لدى السعودية إنها جزر سعودية، ومسجلة فى المراكز الدولية أنها جزر سعودية. وأضاف “بن سلمان” أن ما تم بين مصر هو ترسيم الحدود البحرية فقط، لافتًا إلى أن مصر لم تتنازل عن أى شبر من أرضها، وكذلك السعودية لم تتنازل.

 

ولي ولي العهد السعودي: جسر الملك سلمان مع مصر قائم (بوابة الأخبار)

أكد ولي ولي العهد، وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن مشروع جسر الملك سلمان عبر البحر الأحمر وسيناء قائم وسيتم تنفيذه، مشيرا إلى أن هذا الجسر سيقلص مدة مرور التجارة ما بين الشرق والغرب.

 

خالد مشعل: نحسن علاقتنا مع مصر كأكبر دولة عربية ولا نتدخل فى شئونها الداخلية (اليوم السابع)

أكد خالد مشعل، رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، على وجود تحسن فى العلاقات مع مصر متأملا أن يتطور، وتابع خالد مشعل: “نطور العلاقة من خلال فك الأزمات، ما يجرى فى مصر شأن مصرى داخلى، لا نتدخل فى شؤون الآخرين، ولا نمس الأمن القومى المصرى، بل حريصون عليه”، مشيرًا إلى أنه كان هناك حوار شفاف مع مصر، وكان موقفنا واضحا، قلنا لهم: حماس لا تتدخل فى الشأن المصرى، وحماس تضبط الحدود بين غزة وسيناء، ولا نسمح لأحد باستهداف الأمن المصرى انطلاقا من غزة، ولا نسمح بأن تكون غزة مأمن من يهدد الأمن القومى لمصر”.

 

محمد بن سلمان: الإعلام الإخوانى حاول تخريب العلاقة بين مصر والسعودية (اليوم السابع)

اتهم الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد السعودى، الإعلام الإخوانى بالمسئولية عن تخريب العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية. جاء ذلك خلال رده على سؤال للإعلامى السعودى داوود الشريان قال فيه إن الإعلام ذهب وكأن العلاقات السعودية المصرية كادت تنقطع، فصحح له ولى ولى العهد السعودى: “تقصد الإعلام الإخوانجى المصرى”.

 

كوبلر يطلب دعم السودان والقاهرة لحل الأزمة الليبية (العربي الجديد)

طالب المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر، مصر والسودان، إلى جانب دول الجوار، بالمساهمة في استعادة الاستقرار في ليبيا، و”إقرار سلطة الدولة، وإنهاء حالة الانقسام، بالإضافة إلى بناء جيش موحد”. واعتبر كوبلر هذه الخطوات “مهمة وأساسية” لتبديد المخاوف المصرية والسودانية في ما يتعلق بإمكانية “انتقال الإرهاب” من طرابلس إلى القاهرة، والحد من تهديد الحركات السودانية الدارفورية للحكومة في الخرطوم، بسبب انتشارها في مواقع بليبيا.

 

السودان تحظر مجددًا استيراد الخضروات والفاكهة الطازجة والمجففة من مصر (اليوم السابع)

‏جددت السودان حظر دخول الخضروات والفاكهة الطازجة والمجففة والأسماك المستوردة من مصر، حيث أصدرت هيئة المواصفات والمقاييس السودانية، ضوابط جديدة منعت خلالها المستوردين والمصدرين والأفراد من إدخال بعض السلع للسودان.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يشدد على أهمية ضبط الجناة فى حادث مقتل رجال الشرطة امس (اليوم السابع)

عقد السيسى اجتماعاً حضره شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربى، والداخلية، والعدل، والموارد المائية والرى، والتموين والتجارة الداخلية، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية. وقال السفير علاء يوسف أن وزير الداخلية قدم تقريراً عن ملابسات الحادث الإرهابى الذى تعرض له عدد من رجال الشرطة أثناء اضطلاعهم بمهامهم فى تأمين الطرق بمحافظة القاهرة.

 

قرار جمهوري بتعديل قانون تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والتظاهرات السلمية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قراراً جمهورياً  رقم 14 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 107 لسنة 2013، بتنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية.

 

مصادر دبلوماسية: السيسى يزور الكويت الأحد المقبل فى مستهل جولة خليجية (اليوم السابع)

قالت مصادر دبلوماسية عربية مطلعة، أن السيسى، سيقوم بزيارة رسمية لدولة الكويت الأحد القادم، يلتقى خلالها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، فى إطار جولة تشمل عدة دول خليجية من بينها دولة الإمارات العربية، ومملكة البحرين.

 

الحكومة المصرية: –

«إسماعيل»: التقييم المستمر لـ«إستراتيجية 2030» يضمن إحراز النمو الاقتصادي (بوابة الأخبار)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اجتماعاً بحضور د. هالة السعيد ـ وزيرة التخطيط، ونائبي الوزيرة للإصلاح الإداري والمتابعة، وذلك لمتابعة تنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”. وأكد رئيس الوزراء على أهمية التقييم المستمر لمراحل تنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة، وما تواجهها من تحديات.

 

»التضامن« تنفي إصدارها قرارا بإغلاق معاهد الدعاة وتحفيظ القرآن (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي, عدم صدور قرار بإغلاق كافة معاهد ومكاتب إعداد الدعاة وتحفيظ القرآن على مستوى الجمهورية، وأوضحت الوزارة أن ما يتم تداوله حالياً على مواقع التواصل الاجتماعي يشير إلى قرار صادر عام 2015 ويخص معاهد الدعاة غير المرخصة والتي تعمل ضمن ترخيص وإشراف من وزارة الأوقاف أو الأزهر الشريف.

 

الحكومة تنفي تسريح العمال بشركات قطاع الأعمال بسبب إعادة الهيكلة (بوابة الأخبار)

نفت وزارة قطاع الأعمال العام، تسريح الحكومة عمال شركة الغزل والنسيج وبعض شركات قطاع الأعمال، في ظل إعادة هيكلة وتطوير شركات قطاع الأعمال.

 

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى لبحث توافر السلع والاستعداد لرمضان (اليوم السابع)

بدأ منذ قليل، اجتماع الحكومة الأسبوعى، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، لمناقشة عدد من الملفات الهامة، وملف توافر السلع والاستعداد لشهر رمضان.

 

وزير الطيران المدني يلتقي السفير السعودي أحمد قطان (بوابة الأهرام)

أعلنت السفارة السعودية بالقاهرة لقاء جري بين سفير المملكة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي أحمد بن عبد العزيز قطان، مع وزير الطيران المدني شريف فتحي، ولم تفصح عن مضمون اللقاء لكنها، أشارت إلى أنه تم خلاله بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجالات ذات الصلة.

 

رئيس الوزراء يستعرض أنشطة تنمية الريف المصري الجديد (الشروق)

عقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعا، لاستعراض الوضع الحالي لأنشطة تنمية الريف المصري الجديد، بحضور وزراء الموارد المائية والري، والتنمية المحلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ومحافظ قنا، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصري الجديد، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

 

سحر نصر تطلب دعم البرلمان للتخلص من البيروقراطية فى قانون الاستثمار الجديد (اليوم السابع)

أكدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، على أن الوزارة لن تأخذ اختصاصات وزارات أخرى، موضحة أن الهدف من إنشاء مركز خدمة للمستثمرين فى قانون الاستثمار الجديد لوجود ممثل عن وزارة لتسهيل عملية الميكنة على المستثمرين الجدد، وطلبت من البرلمان الدعم فى خروج القانون للنور.

 

البرلمان المصري: –

رئيس مجلس النواب: قانون الاستثمار تخلص من معوقات الإدارة المحلية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب على قانون الاستثمار الجديد وسط بعض التحفظات التي أطلقها عدد من النواب في مقدمتهم النواب مصطفى بكرى  وعبد المنعم العليمي والذي أيدهم الدكتور على عبد العال والذي أكد على وجود بعض المواد التى تحتاج الى إعادة نظر وقال ” عبد العال ” إن مشروع قانون الاستثمار الجديد تمت تنقيته من تدخل الإدارة المحلية على خط الاستثمار.

 

إيناس عبد الدايم تتراجع عن استقالتها من البرلمان (بوابة الأخبار)

تراجعت نائبة المنصورة د.إيناس عبد الدايم، عن تقديم استقالتها من عضوية البرلمان احتجاجا على ما وصفته من تخاذل البرلمان في مساندتها في مطلبها الذي وصفته بالعادل في إقالة رئيس الجامعة مقابل تعهد الغالبية من النواب الوقوف إلى جانبها حتى النهاية في معركتها العادلة.

 

عبدالعال يهاجم لجنة الخمسين ويؤكد: وضعوا دستورًا لم يرض طموح المصريين (بوابة الأهرام)

هاجم الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، لجنة الخمسين، التي قامت بإعداد الدستور الحالى، ووصفه بأنه لم يرض طموح المصريين، لأنه تم وضعه بصياغات رضائية.وأكد خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أن قانون الاستثمار لابد أن يوحد الجهة المسئولة عن الاستثمار، وإلا سيكون القانون والعدم سواء.

 

“بكري”: لا توجد أي مظاهر لتطبيق قانوني “الطوارئ والإعلام” على أرض الواقع (بوابة الأهرام)

قال النائب مصطفي بكري، إن المواطنين بدأوا يفقدون الثقة في القوانين التي تصدر عن البرلمان، مستشهدًا بقانون الطوارئ الذي لم يطبق على أرض الواقع حتى الآن.وأضاف بكري، في كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، “كنت أتمنى أن تبدأ الجلسة بالحديث عن الإرهاب الذي وصل للعاصمة”، متسائلاً: أين تطبيق قانون الطوارئ؟.

 

برلماني يقدم طلب إحاطة لإهداء »غبور« سيارتي ميكروباص للبرلمان (بوابة الأخبار)

وجه النائب محمد زين الدين وكيل لجنه النقل بمجلس النواب، طلب إحاطة إلى كلا من رئيس الوزراء ووزير النقل بشأن إهداء وكيل السيارات “هيونداي” في مصر رؤوف غبور سيارتي ميكروباص تبلغ قيمتهما 650 ألف جنيه من إنتاج شركته ( جي .بي . أوتو ) إلى مجلس النواب تحت دعوى استخدامهما من قبل موظفي المجلس وذلك بالتزامن مع مناقشة البرلمان لإستراتيجية صناعة السيارات .

 

“حساسين”: منح الجنسية للأجانب خطر على الأمن القومي (بوابة الأخبار)

أعلن د. سعيد حساسين عضو مجلس النواب رفضه بيع الجنسية المصرية للأجانب مطالبا مجلس النواب بالتأني في دراسة مثل هذا القانون لأنه يمثل خطورة على الأمن القومي المصري. وأضاف أن منح الجنسية للأجانب يؤثر سلبا على الهوية الوطنية وعلى البنية الثقافية للمصريين.

 

عبد العال يجتمع بوزراء المالية والتعاون الدولي والبرلمان قبل مناقشة الاستثمار (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، كلًا من الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، ونائبه عمرو المنير، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمستشار عمر مروان، وزير شئون البرلمان، لاستعراض الملامح النهائية لمشروع قانون الاستثمار الجديد، قبل طرحه للمناقشة الأخيرة بالجلسة العامة.

 

خالد يوسف يطالب بإلغاء وزارة الاستثمار (الوطن)

طالب خالد يوسف، عضو تكتل “25-30” بإلغاء وزارة الاستثمار والاكتفاء بهيئة الاستثمار، ورد الدكتور علي عبد العال بأن هذا من حق السلطة التنفيذية ولا يحق لمجلس النواب التدخل في هذا الأمر. وانتقد النائب خالد يوسف السماح بـ20% للعمالة الأجنبية في القانون. كما اعترض على زيادة الإعفاءات الضريبية للمستثمرين، مؤكدا أهمية أن تأخذ حقها، وأن هذا ليس هو وسيلة جذب الاستثمارات مطالبًا بإنجاز قانوني الإفلاس والشركات مع قانون الاستثمار.

 

عبد العال عن “تمييز الأجانب”: “المستثمر مش جي مصر علشان جوها” (الوطن)

انتقد النائب صلاح عبد البديع، منح تمييز للمستثمر الأجنبي عن المستثمر المصري بمشروع قانون الاستثمار الجديد، قائلا: “المستثمر المصري يعامل معاملة أقل من المستثمر الأجنبي”. وهو ما رد عليه علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قائلا: “فلسفة قانون الاستثمار جلب استثمارات جديدة، وهذا التميز إيجابي لتحسين حياة المواطنين”.وأوضح أن القانون أعطى المعاملة بالمثل للمستثمر الأجنبي، مضيفا: “المستثمر مش جي علشان بيعشق جو البلد، ولكن علشان يحقق ربح”.

 

نقابات: –

بيان “الوطنية للصحافة” بشأن مؤسسة “الأهرام” (الوطن)

عقدت الهيئة الوطنية للصحافة اجتماعا عاجلا، للرد على تصريحات أحمد سيد النجار، رئيس مجلس إدارة الأهرام “المستقيل”، التي أدلى بها في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج “العاشرة مساء”.وذلك لمناقشة تداعيات ما يجري بمؤسسة الأهرام، حيث دُعي لحضور الاجتماع هشام لطفي القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام.

 

المؤسسات الدينية: –

مفتي الجمهورية يستقبل السفير الأمريكي بالقاهرة (بوابة الأهرام)

استقبل شوقي علام مفتي الجمهورية، السفير ستيفن بيكروفت السفير الأمريكي بالقاهرة والوفدَ المرافق له، وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء أن زيارة السيسي الناجحة للولايات المتحدة الأمريكية كانت مهمة ومفيدة للعلاقات بين البلدين.

 

توك شو: –

أسامة هكيل: لا خصخصة لـ«ماسبيرو» (المصري اليوم)

قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن هناك تخمة تعيق العمل داخل ماسبيرو، موضحا أنه رفض تعيين أي موظف أثناء فترته كوزير للإعلام. ورأى أن تحديد أهداف قنوات ماسبيرو مهم لتوضيح الرسالة الإعلامية، وطالب بإعادة النظر في كل قناة وكل إذاعة في ماسبيرو، بسبب تراكم المديونيات على تليفزيون الدولة.وشدد على أنه لن يوجد بيع أو خصخصة لماسبيرو، مهما كان الأمر.

 

نقيب الصحفيين: جهود مصرية وراء إعلان «حماس» انفصالها عن الإخوان (الشروق)

قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن الجهود المصرية المبذولة خلال الفترة الأخيرة هي ما دفعت حركة حماس الفلسطينية لإعلان انفصالها عن جماعة الإخوان.وأضاف أن إعلان حماس عن وثيقتها السياسية الجديدة في العاصمة القطرية يعد أمرًا غريبًا، وأنه كان يتوقع الكشف عنها من داخل قطاع غزة، وأن تكون أكثر وضوحًا، مشيرًا إلى أهمية أن تثبت الحركة مصداقية وثيقتها السياسية، وأن تستكمل خطواتها.

 

عماد جاد: وثيقة «حماس» تثبت اعترافهم بدولة إسرائيل (الشروق)

قال عماد جاد، عضو مجلس النواب، إن خطاب خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس كان به الكثر من التلاعب بالألفاظ، موضحًا أن خطاب حماس لا قيمة له، حسب قوله.وأضاف أن حماس بوثيقتها الجديدة تراجعت بشدة من الناحية السياسية عن ثوابتها وسياستها التي تسير عليها، واعترفت اعترفًا صريحًا بدولة إسرائيل، بحسب قوله.

 

«القرموطي» يهاجم أحمد السيد النجار بعد تصريحاته عن «الأهرام» (الشروق)

قال الإعلامي جابر القرموطي إن عمر جريدة الأهرام أكثر من 140 سنة، مضيفًا: “لا يصح ما قيل على لسان أحمد السيد النجار، رئيس مجلس الإدارة السابق، الذي تقدم باستقالته مؤخرًا، معللًا ذلك بأن الصحيفة بها تجارة مخدرات”.وأوضح أن تلك التصريحات لا تناسب قيمة «النجار» ومنصبه السابق، متابعًا: «أين كنت وتلك الممارسات داخل الأهرام؟».

 

سوشيال ميديا: –

بعد تصريحات محمد بن سلمان.. خالد علي: تيران وصنافير «ستظل مصرية» (المصري اليوم)

قال المحامي الحقوقي، خالد على إن جزيرتي تيران وصنافير «مصرية، وستظل كما هي». وجاء قول على، في صفحته على موقع «فيس بوك»، بعدما قال الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، في مقابلة تليفزيونية، إن جزيرتي تيران وصنافير «سعودية».

 

إسراء عبد الفتاح عن تصريحات بن سلمان: “مش هنفرط في الأرض مهما كان الثمن” (مصر العربية)

أدانت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، تصريحات محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، بأن جزيرتي “تيران وصنافير”، سعوديتان.وقالت “تيران وصنافير مصرية، مش هنفرط في الأرض مهما كان الثمن”.

 

غادة شريف: «احنا خلعنا مرسي ليه؟» (مصر العربية)

أبدت الكاتبة الصحفية، غادة شريف، تعجبها من بعض سياسات النظام الحالي، متسائلة: «احنا خلعنا مرسي ليه؟».وقالت «قلنا على مرسى وحش علشان كان هيبيع للفلسطينيين أرض من سيناء، و دلوقت هنبيع الجزيرتين للسعودية، قلنا على مرسى وحش علشان تغول على السلطة القضائية بتعديلات في القانون، و نفس التعديلات و نفس التغول وافقنا عليهم دلوقت». قلنا على مرسي وحش علشان جاب نائب عام ملاكي، دلوقت كل رؤساء الهيئات القضائية هيبقوا ملاكي.

 

علي جمعة: لم أوافق على قانون الأزهر ولا علاقة لي بالسياسة (مصر العربية)

نفى الدكتور علي جمعة، ما تردد بشأن إبداء رأيه في مشروع قانون الأزهر، ، المقدم من النائب محمد أبو حامد. ونشرت الصفحة الرسمية لـ «جمعة» تدوينة جاء فيها: «تنبيه مهم، مؤخرًا تم تداول أخبار عن أن الدكتور علي جمعة قد أبدى رأيه بخصوص مشروع قانون مقترح عن الأزهر الشريف وبعد سؤاله حول هذا الأمر قال لم يحدث أن وافقنا على القانون ولا علاقة لنا باللعبة السياسية».

 

جمال عيد: التبرعات لا تبني دولة (مصر العربية)

علق المحامي والحقوقي، جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، على طلب السيسي، بتحصيل جنيه شهريًا من موظفي الدولة.وكتب عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر”تويتر”: ” التبرعات لا تبني دولة..الفكة لا تبني اقتصاد.. السجون لا تبني العدالة ..القمع لا يحاصر الإرهاب .. رحم الله شهداء الثورة وشهداء الواجب جيش وشرطة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يتقدم جنازة شهيدي حادث كمين مدينة نصر (بوابة الأخبار)

تقدم وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفّار، الجنازة العسكرية لشهيدي الحادث الذي استهدف كمين مدينة نصر ، أمس الإثنين الأول من مايو.

 

مدير أمن البحيرة يتابع تدريبات فض الشغب (بوابة الأهرام)

تابع اللواء علاء الدين شوقي مدير أمن البحيرة، تدريبات قوات فض الشغب بالمديرية وبيانات عملية لحالات فض شغب وتأمين المأموريات. جاء ذلك خلال زيارته لمقر قوات الأمن بدمنهور، وعقب مشاهدة البيانات العملية، اجتمع بالضباط والجنود.

 

«حسم» تتبنى الهجوم المسلح على «كمين مدينة نصر» (المصري اليوم)

أعلنت حركة «حسم»، مسؤوليتها عن الهجوم المسلح، الذى استهدف كمينا متحركاً للشرطة بمدينة نصر. والذي أسفر عن مقتل ضابطين وأمين شرطة وإصابة 5 آخرين.

 

إجراءات أمنية مشددة لتنفيذ حكم إعدام 6 متهمين داخل سجن المنيا (المصري اليوم)

كثفت الأجهزة الأمنية بالمنيا، من إجراءاتها الأمنية، داخل وبمحيط سجن المنيا، شديد الحراسة، لتنفيذ حكم الإعدام، على ٦ متهمين، ارتكبوا جرائم قتل عمد بمحافظات المنيا، وقنا، والغربية.

 

محاكم ونيابات: –

حبس سنة وإيقاف 3 سنوات لـ17 أمين شرطة بجنوب سيناء لاعتراضهم على نظام العمل (اليوم السابع)

قضت محكمة جنح جنوب سيناء الجزئية، بالحبس سنة لـ17 أمين شرطة بمديرية أمن جنوب سيناء وغرامة 500 جنيه، والعزل من الوظيفة مع الإيقاف لمدة 3 سنوات، لإضرابهم عن العمل، لرفضهم قرار العمل 20 يومًا و10 أيام إجازة بدلا من العمل 15 يومًا عمل و15 يومًا إجازة.

 

حبس ابن عم حسن مالك 15 يوماً فى قضية رشوة معرض لو مارشيه لاكازا للأثاث (اليوم السابع)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، حبس أسامة مالك، ابن عم القيادى الإخوانى حسن مالك، ومدير إدارة خدمات المعارض بالهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات وضابط شرطة، 15 يوماً على ذمة التحقيقات فى اتهامهم بتقديم والتوسط وتقاضى رشوة.

 

إحالة أوراق المتهم في قضية اغتصاب “طفلة البامبرز” إلى المفتي (بوابة الأخبار)

أحالت الدائرة 11 بمحكمة جنايات المنصورة، ، قضية اغتصاب طفلة التي لم تبلغ من العمر عامين، والمعروفة إعلاميا بقضية “طفلة البامبرز” المغتصبة إلى فضيلة مفتي الديار المصرية مع تحديد جلسة 1 يونيو للحكم.

 

إحالة دعوى إلزام الداخلية بالكشف عن مكان احتجاز محامٍ للمفوضين (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، إحالة دعوى الكشف عن مكان احتجاز محام إلي هيئة مفوضي الدولة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

“صبحي” يغادر إلى كوت ديفوار لحضور الاجتماع السادس لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء (الأهرام)

غادر وزير الدفاع صدقي صبحي القاهرة، يوم الثلاثاء، متوجهًا إلى كوت ديفوار، يرافقه وفد رفيع المستوى، لحضور الاجتماع السادس لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء. من المنتظر أن يعقد “صبحي” عدة لقاءات مع عددٍ من وزراء دفاع الدول الأعضاء، بهدف تعزيز أوجه التعاون العسكري في عددٍ من المجالات.

 

معارضو أفورقي: مصر تنشئ قاعدة عسكرية في إريتريا (سودان تربيون)

كشف التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر ـ المعارضة الإريترية ـ أن الحكومة الإريترية منحت مصر الضوء الأخضر لبناء قاعدة عسكرية داخل أراضيه. وقال مسؤولون من المعارضة نقلا عن مصادر “موثوقة” في إريتريا أن أسمرا سمحت للقاهرة بالحصول على قاعدة عسكرية في محلية (نورا) في جزيرة (دهلك) لأجل غير مسمى.

 

الجيش المصري ينفي إنشاء قاعدة عسكرية في إريتريا (مصرالعربية)

نفى مصدر عسكري مسؤول في الجيش المصري، ما يتردد حول اعتزام القاهرة إنشاء قاعدة عسكرية في إريتريا.  وقال تقرير منشور في صحيفة “سودان تريبيون”، نقلا عن تقارير إريترية، إن مصر تواصلت مع الصومال وجيبوتي بهدف إنشاء قاعدة عسكرية قبل أن توافق إريتريا. ومعلقا على هذا التصريح، قال مصدر عسكري مصري مسؤول إنه “لا صحة لهذه التقارير، ومصر لا تعتزم إنشاء أي قاعدة خارج أراضيها”.

 

“الإنتاج الحربى” توقع بروتوكولا مع شركة سعودية لتصنيع المصاعد والسلالم (بوابة الأخبار)

شهد اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وشركة الخليج للمصاعد والسلالم “المحدودة. جاء ذلك للتعاون في مجال التصنيع المشترك للأنواع المختلفة من المصاعد والسلالم الكهربائية لجميع الاستخدامات، لتلبية احتياجات المشروعات القومية في مصر مع إمكانية التصدير للسوق العالمية.

 

حفتر والسراج يتفقان على تكوين جيش ليبى موحد وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية (اليوم السابع)

اتفق فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق، والمشير خليفة حفتر، على معظم النقاط الخلافية بشأن الأزمة فى ليبيا، يتضمن تكوين جيش ليبى موحد واحترام أحكام القضاء، مع إجراء انتخابات رئاسية برلمانية بعد 6 أشهر من سريان اتفاقهما.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close