fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 3 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكرى: لا مساس بالأراضى المصرية ضمن أى معادلة تسوية بالمنطقة (الأهرام)

يرأس سامح شكرى وفد مصر فى المؤتمر الدولى للسلام بين فلسطين وإسرائيل، والذي تنطلق فعالياته اليوم فى إطار مبادرة السلام الفرنسية بمشاركة ٢٨ وزير خارجية ومنظمة دولية. وقال شكري إنه ليس هناك فى الطرح الفرنسى ما يتعلق بتبادل الأراضي، وليس هناك أى مبادرة أو أفكار من أى شكل طرح فيها ما يتعلق بالمساس بالأراضى المصرية.

 

تقرير الخارجية الأمريكية السنوى يشيد بجهود مصر لمحاربة الإرهاب (الأهرام)

أصدرت الخارجية الأمريكية تقريرها السنوى حول وضع الإرهاب فى دول العالم لعام 2015. وأفاد التقرير الذي من المقرر أن يتم رفعه إلى الكونجرس الأمريكي، بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ظلت مسرحا رئيسيا للأنشطة الإرهابية عام 2015، وقال التقرير إن مصر واصلت جهود كبيرة عام 2015 لمواجهة أنشطة الجماعات المسلحة.

 

السيسى يبعث برسالة خطية لأولاند (الأهرام)

بعث السيسى برسالة خطية للرئيس الفرنسى فرانسوا اولاند، قام بتسليمها الفريق أول صدقى صبحي القائد العام وزير الدفاع والانتاج الحربي الى نظيره الفرنسى خلال لقائهما أمس بباريس. وقد أعرب خلالها الرئيس السيسى عن امتنانه لأولاند وعن عمق العلاقات بين البلدين.

 

رئيس وزراء المجر: السيسي قادر على تأمين الاستقرار في مصر (المصري اليوم)

قال فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، إن بلاده تنظر إلى القيادة السياسية الحالية في مصر في وجود السيسى على أنها القيادة القادرة على تأمين الاستقرار. وأضاف رئيس وزراء المجر – خلال زيارته لكاتدرائية العباسية ليس لنا نفوذ على مستوى السياسة العالمية ولكن كل ما نستطيع عمله سندعم به مصر.

 

تعاون استراتيجي بين هيئة قناة السويس والموانئ الكندية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

  قام معتز زهران سفير مصر لدى كندا بزيارة لمدينة “سيدني” بمقاطعة “نوفاسكوشيا” على الساحل الشرقي لكندا، حيث أعلن عن توصل هيئة قناة السويس وهيئة ميناء “بورت أوف سيدني” الكندي لمذكرة تفاهم يتم التوقيع عليها قريبًا في مجالات التدريب والتسويق وتبادل المعلومات ونقل التكنولوجيا.

 

اتفاق مصرى -كويتى على زيادة مرور ناقلات النفط الكويتية (الأهرام)

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس مذكرة تفاهم مشتركة مع مؤسسة البترول الكويتية لتسهيل زيادة مرور ناقلات النفط الكويتية عبر قناة السويس.

 

كينيث روث: على غرار داعش. السيسي يحرم الطلاب من التعليم (مصر العربية)

“الأمر ليس مقتصرا فحسب على داعش أو بوكو حرام اللذين يحرمان الطلاب من التعليم، لكن السيسي يفعل ذلك أيضا”. هكذا كتب ستيفن كوك مدير منظمة هيومن رايتس ووتش عبر حسابه على تويتر معلقا على الضغوط الشديدة التي تجابه الجامعيين في مصر. وأورد تقريرا بوكالة أنباء رويترز تحت عنوان “في أعقاب القمع الجامعي، طلاب مصر يخشون مستقبلهم”.

 

“وول ستريت”: السيسي يستطيع التوسط في مقاوضات السلام (مصر العربية)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، اليوم الجمعة، إن الجانبين ‏الفلسطيني والإسرائيلي يسعيان إلى أن تقود مصر تحت إدارة الرئيس عبد الفتاح ‏السيسى، جهود الوساطة لإحياء عملية السلام المتعثرة، وذلك فى الوقت الذي يبدأ فيه ‏بعد ساعات مؤتمر باريس الوزارى الدولى لدفع المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يستعرض مقترحا لإنشاء مجمع رياضى ثقافى اجتماعى بالعاصمة الإدارية الجديدة (الأهرام)

استعرض السيسى مع المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة أمس، التصور المقترح لإنشاء مجمع رياضى ثقافى اجتماعى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

السيسي يستعرض حصاد عامين فى حوار للتليفزيون اليوم (الأهرام)

يستعرض السيسى فى حوار للتليفزيون المصرى يذاع السابعة والنصف مساء اليوم أهم الإنجازات التى تم تحقيقها على مدى عامين من فترة حكمه، فضلا عن التحديات التى تواجه الدولة خلال الفترة المقبلة، وذلك بمناسبة مرور عامين على توليه مقاليد الحكم.

 

السيسى يطمئن هاتفيا على أعمال كوبري سندوب بالدقهلية ويعد بإفتتاحه (اليوم السابع)

اطمئن السيسى، على الأعمال الجارية بكوبري سندوب العلوي بمحافظة الدقهلية، حيث أجرى اتصالا هاتفيا مساء أمس، باللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومحافظ الدقهلية حسام الدين إمام خلال تفقدهما، كوبري سندوب العلوي، ومتابعتهما الأعمال الجارية بالكوبري.

 

كامل الوزير: السيسى يفتتح مشروع الاستزراع السمكى بكفر الشيخ أغسطس المقبل (اليوم السابع)

قال اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يفتتح فى أغسطس المقبل، المرحلة الأولى لمشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ.

 

الحكومة المصرية: –

​شريف إسماعيل فى اجتماعين وزاريين برئاسته (الأهرام)

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعين وزاريين متتاليين، خصص الأول للجنة الأصول غير المستغلة بالدولة، والثانى لتقنين أوضاع اليد للأراضى الواقعة داخل ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعي.

 

وزير الرى: خطة لترشيد استهلاك المياه وجزء كبير منها يعتمد على الإعلام (اليوم السابع)

أكد وزير الرى الدكتور محمد عبد العاطى، أن الوزارة تضع حاليا خطة قومية لترشيد استخدام المياه، وجزء كبير منها يعتمد على الإعلام، لتعريف المواطنين بالأزمة، لافتا إلى أن الخطة الإعلامية بدأ العمل بها من خلال برامج فى القنوات التليفزيونية.

 

​وزير الثقافة: حريق ستوديو النحاس لم يسفر عن خسائر (بوابة الأخبار)

تفقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، ستديو النحاس، عقب اندلاع حريق، في حارة الاستديو.وقال إن الحريق، لم يسفر عنه أي خسائر بشرية، حيث بادرت الحماية المدينة، بدفع 12 سيارة إطفاء الي موقع الحريق للسيطرة عليه.

 

«مصر للطيران» تشارك في ندوة غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة (بوابة الأخبار)

شارك الطيار أحمد عادل مساعد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران كمتحدث رئيسي لندوة أقامتها غرفة التجارة الأمريكية برئاسة تامر النجار الرئيس التنفيذي للغرفة بمصر، الخميس 2 يونيو، وبحضور هشام فهمي ممثل الغرفة بواشنطن.

 

تكليف اللواء محمد مصيلحي قائمًا بأعمال رئيس الشركة المصرية للمطارات (الشروق)

كلف المهندس إسماعيل أبو العز، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، اللواء طيار محمد سلام مصيلحي سلام، قائمًا بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات والعضو المنتدب، خلفًا للواء طيار عادل عبد العزيز محجوب، لإنتهاء مدة إعارته.

 

الهلالي يبحث مع سفير بريطانيا تحديث المؤشرات الخاصة بـ “التعليم” (الوطن)

التقى الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جون كاسن السفير البريطاني بالقاهرة؛ لمناقشة أوجه التعاون في مجال التعليم، وتبادل الخبرات حول إصلاح النظام التعليمي في مصر.

 

البرلمان المصري: –

خلال اجتماعات لجان النواب البرلمان: «الخدمة المدنية» بتوافق الحكومة والموظفين (الأهرام)

أكد النائب محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة، أن البرلمان لن يسمح للحكومة بتمرير قانون الخدمة المدنية إلا بعد ضمان تحقيق توافق كامل بين مصلحة الحكومة والموظفين على جانب آخر أكد أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، أن الشركات القابضة الخاسرة تؤثر سلبيا على الشركات الرابحة.

 

لجنة “الدفاع والأمن القومى” بالبرلمان تناقش غداً ميزانية وزارة الإنتاج الحربي (اليوم السابع)

أكد اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، أن اللجنة ستناقش الموازنة العامة لوزارة الإنتاج الحربي لعام 2016 – 2017، غداً السبت، بجانب مناقشة الميزانية المخصصة لوزارة الداخلية الأحد القادم.

 

وكيل “القوى العاملة” بالبرلمان: مهاجموا “الخدمة المدنية” أصحاب أجندات خارجية (اليوم السابع)

اتهم النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، من يهاجمون قانون الخدمة المدنية فى نسخته الجديدة بأنهم أصحاب أجندات خارجية، مؤكداً أن قانون الخدمة المدنية فى ثوبه الجديد ممتاز وبه توازن ما بين ما تريده الحكومة وما يريده العمال.

 

«إسكان البرلمان» تطالب باستقلال جهاز مياه الشرب عن الوزارة (الشروق)

سيطرت أجواء ساخنة، على اجتماع لجنة الإسكان فى مجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمود، والتى تم تخصيصها لمناقشة الموازنة العامة لجهاز مياه الشرب والصرف الصحى.وأكد رئيس لجنة الإسكان، أنه سيطالب باستقلال الجهاز التنظيمى للمياه والصرف الصحى عن وزارة الإسكان ونقل تبعيته إلى مجلس الوزراء.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“حماة الوطن” عن صفقة “الميسترال”: نقلة نوعية كبيرة للقوات المسلحة (البوابة نيوز)

هنأ حزب حماة الوطن القوات المسلحة، على حاملة الطائرات “الميسترال” مؤكدا أن هذه الصفقة استكمالا لمنظومة تطوير تسليح الجيش المصري ليستكمل دوره في حماية الأراضي المصرية والعربية.

 

“المؤتمر” يشيد بحديث قائد القوات البحرية الفرنسية عن الجيش المصري (البوابة نيوز)

أكد اللواء أمين راضى نائب رئيس حزب المؤتمر والأمين العام للحزب، أن استلام مصر اليوم لحاملة المروحيات جمال عبد الناصر من طراز ميسترال من فرنسا، هو دليل قاطع على حسن ومتانة العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مصر وفرنسا على مستوى القيادتين والحكومتين والشعبين المصرى والفرنسي.

 

الهيئة العليا لـ “الوفد” تجتمع لمناقشة الأزمة المالية والمحليات (البوابة نيوز)

عقد حزب “الوفد”، اليوم الخميس، اجتماعًا بأعضاء الهيئة العليا للحزب، بحضور حسام الخولي، وطارق التهامي، القياديين بالحزب.ناقش اللقاء عدد من الأمور المهمة على الساحة، على رأسها الأزمة المالية للحزب، إضافة إلى الاستعدادات لانتخابات المجالس المحلية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“القومى لحقوق الإنسان”: وزيرة التضامن لا تريد إطلاعنا على قانون الجمعيات (اليوم السابع)

قال جورج إسحاق عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن المجلس يعقد الأحد القادم ورشة لمناقشة قانون الجمعيات بحضور أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان، وعدد من الخبراء القانونين. وأكد أن المجلس طلب من وزيرة التضامن إرسال قانون الجمعيات الذي أعدته الوزارة، لكنه لم يصلنا.

 

وفود نقابية وحزبية تزور «الصحفيين» تضامنًا مع قلاش (بوابة الأخبار)

حضرت الوفود إلى مقر النقابة للقاء نقيب الصحفيين يحيي قلاش ووكيل المجلس خالد البلشي وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، والإعلان عن التضامن معهم ومع موقف النقابة ضد الهجمة التي تتعرض لها، ودعمًا لهم قبل أولى جلسات محاكمتهم صباح السبت المقبل بمحكمة عابدين.

 

“عزت” يحول “صهر الشاطر” للتحقيق (البوابة نيوز)

قرر المرشد المؤقت لجماعة الإخوان، محمود عزت، تحويل صهر خيرت الشاطر، أيمن عبدالغنى إلى التحقيق، جراء رفضه تنفيذ قرار للتنظيم الدولى بقيادة إبراهيم منير، بأن يتولى منصب المتحدث الرسمى باسم حزب الحرية والعدالة، خلفًا لعمرو دراج.

 

المؤسسات الدينية: –

«الطيب» عن تطوير «الأزهر»: سنعتمد على مواقع التواصل الاجتماعى (الشروق)

أعلن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن خطة تطوير بالمشيخة، موضحا أن الاستراتيجية الجديدة للأزهر تعتمد على انطلاقة قوية عبر صفحات التواصل الاجتماعى، وتستهدف الملايين، إضافة إلى 3 برامج تليفزيونية واجتماعية خلال شهر رمضان، وجولات خارجية وداخلية، فضلا عن قوافل للسلام.

 

تصريحات: –

سامح عاشور من “طلخا”: “اللى هيمد إيده على المحامين هنقطعها له” (اليوم السابع)

قال “سامح عاشور” نقيب المحاميين، إن كرامة أى محام فى مصر، تساوى كرامة نقابة المحامين، مضيفا أن المحامين هم أكبر عائلة فى مصر، وكلهم يد واحدة، وورائهم نقابتهم الموحدة على قلب مجلس إدارة واحد، مشددا: “اللى هيمد إيده على المحامين هنقطعها له”.

 

أسامة كمال: حوار السيسى له مذاق خاص والسيسي قال لى “اسأل فيما تشاء” (اليوم السابع)

أكد الإعلامى أسامة كمال، أن حوار السيسي ملىء بالصدق والصراحة، مؤكدًا أن اللقاء سيكون مشوقًا، لأن له دلالات خاصة، نظرًا لأنه تطرق لموضوعات خارجية. وقال “نعم تشرفت بلقاء تلفزيونى خاص مع السيسى لما يقرب من 100 دقيقة”، مضيفًا: “الحوار مع السيسي له مذاق ورائحة خاصة”.

 

السفير معصوم مرزوق: نقابة الصحفيين هي حائط الصد الأول للحريات في مصر (بوابة الأخبار)

قال عضو التيار الشعبي وعضو نقابة الصحفيين معصوم مرزوق ان نقابة المحامين منذ انشائها وهي حائط الصد والصرح الذي يحمي الحريات في مصر.وأكد على دعمه واتفاقه مع موقف نقابة الصحفيين تماما، منوها عن زيارتهم اليوم لنقابة الصحفيين تقديرا لنقابة.

 

جنينة: دفعي للكفالة يعد اعترافًا مني بالاتهامات الملفقة (بوابة الأخبار)

أصدر هشام جنينة بيان نقله اسامة الششتاوي عضو هيئة الدفاع عنه إلى وسائل الاعلام علق فيه على قراره برفض دفع الكفالة التي قررتها نيابة أمن الدولة لاخلاء سبيله على ذمة التحقيقات في قضية تصريحاته لجريدة اليوم السابع بشأن فساد الـ 600 مليار جنيه.وأ دفعه للكفالة يعد اعترافاً بالاتهامات.

 

توك شو: –

أحمد موسى يشرح قدرات حاملة المروحيات «جمال عبد الناصر» طراز «ميسترال» (الشروق)

استعرض أحمد موسى تفاصيل مراسم تسليم مصر أول حاملة طائرات مروحية فرنسية من طراز «ميسترال»، التي أطلق عليها اسم الزعيم الراحل «جمال عبد الناصر»، ورُفع العلم المصرى عليها، لتصبح مصر بذلك أول دولة في إفريقيا والشرق الأوسط تمتلك هذا النوع من الحاملات.

 

«عسكري سابق»: «ميسترال» ستمكننا من تنفيذ مهام قتالية ضد «الإرهاب» بالمنطقة (الشروق)

قال اللواء شيرين حسن، مساعد قائد القوات البحرية السابق، إن حاملة المروحيات المصرية الجديدة «ميسترال» هي أول سفينة اقتحام برمائية بالوطن العربي وإفريقيا.وأضاف أن «امتلاك مصر لحاملة المروحيات “ميسترال” يعد بمثابة رسالة للدول الأخرى، تفيد بانتقال إمكانيات مصر العسكرية لمستوى استراتيجي آخر».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

عبور 227 سفينة قناة السويس بحمولة 13.8 مليون طن خلال خمسة أيام (اليوم السابع)

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة شهدت عبور 227 سفينة بحمولة 13 مليون و800 ألف طن بضائع متنوعة من الاتجاهين، وذلك خلال الخمسة أيام الماضية من الأحد وحتى أمس الخميس.

 

التخطيط تعتمد أربعة ملايين لأعمال الرصف بدائرة مشتول السوق (بوابة الأخبار)

صرحت النائبة البرلمانية، د سحر عتمان، أن وزارة التخطيط رفعت المبلغ المعتمد لبعض مشروعات الرصف بدائرة مشتول السوق من ثلاثة ملايين جنيه إلى أربعة ملايين ومائة وخمسون ألف

 

​185 مليار جنيه قيمة مشروع إنشاء المليون وحدة سكنية (بوابة الأخبار)

تبلغ تكلفة المشروع القومي للإسكان الذي أطلقه السيسي 185 مليار جنيه قيمة إنشاء مليون وحدة سكنية منها 300 ألف وحدة سكنية إسكان اقتصادي ومتميز و656 ألف وحدة سكنية إسكان اجتماعي.وأوضح تقرير للمكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية أن المشروع يتم تنفيذه على مدار 5 أعوام فـي كافة أنحاء الجمهورية.

 

“الوزراء”: توفير الغاز لتشغيل المصانع المتوقفة نهاية أكتوبر (بوابة الأخبار)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، حول أزمة الغاز والمصانع المتوقفة انه بنهاية أكتوبر القادم الحكومة ستوفر الكميات اللازمة من الغاز لتشغيل مصانع، البتر وكيماويات، الأسمدة التي توقفت وسيتم توفير الكميات المناسبة لها من الطاقة التي تحتاجها.

 

​”المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 9.5مليار جنيه (بوابة الأخبار)

طرحت وزارة المالية أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 9.5مليار جنيه. وذكرت المالية -عبر موقعها الإلكتروني -أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5ر4 مليار جنيه بمتوسط عائد 819ر13%، فيما بلغ أعلى عائد 848ر13%، وسجل أقل عائد 601ر13%.

 

​المالية: 254.9 مليار جنيه عجز الموازنة خلال 9 شهور (الشروق)

ارتفع عجز الموازنة العامة للدولة خلال الفترة (يوليو – مارس) 2015 / 2016 إلى 254.9 مليار جنيه أي ما يعادل 9.2% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 218.3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق عليه.

 

البورصة تربح 3.1 مليار جنيه وارتفاع جماعي لمؤشراتها في أسبوع (الشروق)

حققت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي مكاسب بلغت نحو 3.1 مليار جنيه، ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 406.9 مليار جنيه مقابل 403.8 مليار جنيه لدى الأسبوع السابق له بارتفاع بلغت نسبته 0.8%.

 

الصندوق الاجتماعي وبنك التنمية الصناعية يوقعان عقدين لتمويل المشروعات الصغيرة (الشروق)

وقَّع الصندوق الاجتماعي للتنمية مع بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، على عقدين جديدين لتمويل المشروعات الصغيرة الجديدة والقائمة بجميع محافظات الجمهورية، بإجمالي تمويل مقدم من الصندوق الاجتماعي يصل إلى 100 مليون جنيه.

 

شركة أدوية أردنية تتفق مع «الصحة» و«المركزي» على توفير الدولار للقطاع (الشروق)

اتفقت شركة فارماسيوتيكالز مصر التابعة لشركة الحكمة الأردنية للأدوية، خلال اجتماع مع وزارة الصحة المصرية، والبنك المركزي، على توفير العملة الأجنبية لقطاع الأدوية لاستيراد المواد الخام اللازمة للتصنيع، وفقا لمازن سميح دروزة، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالشركة.

 

289 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر (البوابه نيوز)

أكد على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى أن حجم التبادل التجارى مع دولة المجر بلغ 289 مليون دولار عام 2015 والاستثمار بينماعام 2014 بلغ حجم التجارة فيه 322 مليون دولار وأضاف، في تصريحات صحفية، أن صادرات مصر بلغت 20 مليون دولار عام 2015، مقابل 269 مليون دولار واردات من المجر في نفس العام، مقابل 299 مليون دولار العام السابق عليه.

 

“المالية” تفشل في تحقيق الحصيلة المستهدفة من المناجم والمحاجر (البوابه نيوز)

أكد مصدر بوزارة المالية، أن حصيلة المناجم والمحاجر، بلغت حتى أمس ٢ مليار و٤٣٤ مليون جنيه، قبل انتهاء العام المالى للدولة بـ٣٠ يوما، رغم أن المستهدف كان ١٠ مليارات جنيه وأرجع المصدر لـ«البوابة»، سبب انخفاض الحصيلة، إلى مخالفات فى عقود استئجار بعض المستثمرين والتجار لمدة تتراوح من سنة ونصف إلى ٣ سنوات، ما أدى إلى انخفاض الحصيلة.

 

البنك المركزى: انخفاض رصيد الذهب بالاحتياطى الأجنبى لمصر لـ22.3 مليار جنيه (اليوم السابع)

قال البنك المركزى المصرى، إن رصيد الذهب فى الاحتياطى الأجنبى لمصر انخفض فى نهاية شهر مايو 2016 إلى نحو 2.513 مليار دولار، ما يعادل نحو 22.3 مليار جنيه، مقارنة بـ2.566 مليار دولار، ما يعادل نحو 22.7 مليار جنيه، فى نهاية شهر أبريل 2016، من إجمالى رصيد الاحتياطى فى نهاية الشهر الماضى، والذى يصل إلى 17.5 مليار دولار.

 

وزير مصري: تلقينا منحاً بـ 128مليار جنيه من السعودية والإمارات (العربي الجديد)

كشف وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، عن تلقي مصر منحا بلغت 128 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، غالبيتها جاءت عبر دولتي الإمارات والسعودية، وركزت في أغلبها على مجال المواد البترولية وأضاف إنه “لولا تلك المنح لارتفع عجز الموازنة الحالي من 12%‏ إلى 16%‏”.

 

فنزويلا ومصر أكثر أسواق العمل تعقيدا (أصوات مصريه)

قال تقرير لشركة استشارات عالمية متخصصة في التوظيف وحلول العمالة، إن مصر من أكثر الأسواق تعقيدا بالنسبة لشروط العمالة المؤقتة والحرة وجاءت أوضاع سوق العمل في مصر أكثر تعقيدا مقارنة بالعام الماضي، كما تقول شركة ستافينج إندستري أناليستس (Staffing Industry Analysts)، في تقريرها لعام 2016 .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي المصري

1-حراك مجتمعي

أهالى قرية بالمحلة يقطعون الطريق احتجاجا على اختفاء فتاة منذ يومين (اليوم السابع)

قطع العشرات من أهالى قرية سامول التابعة لمركز المحلة بمحافظة الغربية الطريق بالقرية وأشعلوا النيران فى الاخشاب وإطارات السيارات بعد اختفاء فتاة تدعى علياء الحانوتى منذ يومين وعدم عودتها للمنزل.

 

2-قضايا المجتمع

النقل والمواصلات:

المترو يعلن عن عودة حركة الخط الثالث لطبيعتها بعد إصلاح تحويلات العتبة (اليوم السابع)

أعلن المهندس سامي عبد التواب مساعد رئيس شركة المترو عودة حركة الخط الثالث لطبيعتها على كامل الخط، بعد إصلاح عطل تحويلات محطة العتبة. وقال إن الحركة عادت لطبيعتها بين محطتى العتبة وباب الشعرية بعد توقفها فى أعقاب عطل التحويلات.

 

مصرع شخصين وإصابة آخرين في تصادم بطريق “القاهرة – السخنة” (بوابة الأخبار)

لقي شخصين مصرعهما، وأصيب آخرين إثر وقوع حادث تصادم بطريق “القاهرة – العين السخنة” بين سيارة نقل”تريلا” وسيارة ملاكي، مما تسبب في توقف الطريق.

 

مترو الأنفاق يرفع الغرامة على الركاب المخالفين إلى 50 جنيها (أصوات مصرية)

قالت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إنها سترفع الغرامة على الركاب المخالفين إلى 50 جنيها بدلا من 15 جنيها بداية من يوم السبت المقبل.

 

الصحه:

مباحث التموين تضبط ٤٦٢٠ قرص أدوية قلب مجهولة المصدر فى صيدلية بالعجوزة (اليوم السابع)

كشفت لجنة مباحث الإدارة العامة للتموين عن قيام مالك صيدلة بالعجوزة بحيازة وتجميع كميات كبيرة من الادوية الخاصة لعلاج القلب وصلت إلى ٤٦٢٠ قرص مجهولة المصدر وغير مسجلة بوزاة الصحة، وتم ضبط الكميات والتحفظ عليها، ورفع تقرير اللجنة للنيابة العامة للبت فى العقوبة ضده.

الاعلام:

وزير البيئة يكرم “اليوم السابع”: يذكر الأخطاء والإيجابيات (اليوم السابع)

كرم الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، محمد محسوب الصحفى بمؤسسة “اليوم السابع”، خلال الاحتفالية التى تنظمها الوزارة بمناسبة اليوم العالمى للبيئة، لدور المؤسسة الفعال فى رفع الوعي البيئى لدى المصريين.

 

قناة الحياة تقبل استقالة المستشار الإعلامي (الشروق)

قال محمد سمير رئيس شبكه تلفزيون الحياة، إنه قبل استقالة المستشار الإعلامى لحزب الوفد وقناة الحياة معتز صلاح الدين. وأضاف أن معتز صلاح الدين تقدم باستقالته لاعتراضه على بعض الأمور الإدارية والتنظيمية والقناة.

 

السياحة:

«العناني» يعيين أشرف محي الدين مديرًا لمنطقة آثار الهرم (الشروق)

أصدر وزير الآثار الدكتور خالد العناني، الخميس، قرارا رقم 326 لسنة 2016 بتكليف أشرف محي الدين محمد، للعمل مديرا لمنطقة آثار الهرم، خلفا للدكتور الحسين عبد البصير، الذي تولى الإشراف على إدارة النشر العلمى بالوزارة.

 

الأقباط:

البابا تواضروس يُنهي رحلة علاجية بالنمسا الأسبوع المقبل (الشروق)

قال القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية، من المقرر أن يعود لمصر الأسبوع المقبل، قادمًا من النمسا. وقد أجرى فحوصات طبية نتيجة آلام فى الظهر».

 

تأجيل وقفة الشموع بالكاتدرائية بعد بيان «الكنيسة» (الشروق)

أعلن المنظمون والداعون لوقفة بالشموع والصلاة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، دعمًا لموقف الكنيسة من أحداث قرية الكرم، عن تأجيل الوقفة حتى إشعار آخر، خاصة بعد بيان من المتحدث باسم الكنيسة، القس بولس حليم.

 

أخري:

20 سيارة إطفاء تسيطر على حريق شركة مصر للصوت والضوء بالهرم (اليوم السابع)

تمكن رجال الدفاع المدنى بالجيزة من السيطرة على حريق هائل على مساحة 3 آلاف متر نشب فى شركة مصر للصوت والضوء بشارع الهرم والتهمت النيران مجموعة من الاستوديوهات والديكورات والأشجار وقام رجال الدفاع المدنى بعمليات محاصرة النيران من كل الاتجاهات وتمت عملية السيطرة على النيران المشتعلة بالمكان.

 

ضبط مدير محطة بنزين لبيعه 1.3 مليون لتر بالسوق السوداء (بوابة الأخبار)

تمكنت مباحث التموين من ضبط مدير محطة لتمويل السيارات بمنطقة بلبيس محافظة الشرقية لقيامه بالتصرف في كميات كبيرة من بنزين 80 و92 والسولار، وبيعها بالسوق السوداء.

 

سماع دوي «انفجارات متتالية» إثر انفجار 50 إسطوانة غاز بمصنع طوب فى البحيرة (الشروق)

سادت حالة من الرعب والفزع بين أهالي البحيرة، الخميس، بعد سماع دوي انفجارات متتالية وتصاعد ألسنة اللهب في السماء، حيث وقع انفجار بمخزن إسطوانات غاز بأحد مصانع الطوب فى قرية جزيرة نكلا العنب التابعة لمركز شبراخيت.

 

الإحصاء: 37.6 ألف حادثة حريق في مصر خلال 2015 (أصوات مصرية)

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، إن عدد حوادث الحريق ارتفعت إلى نحو 37.6 ألف حادثة خلال العام الماضي، مقابل 34.8 ألف حادثة في العام السابق بزيادة 7.9%.

 

انفجار سيارة ملاكي في مصر الجديدة (البوابة نيوز)

انفجرت مساء أمس الخميس سيارة ملاكي في منطقة روكسي بمصر الجديدة نتيجة انفجار أسطوانة “فريون” كانت موجودة في حقيبة السيارة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

ترحيل هشام جنينة إلى قسم شرطة القاهرة الجديدة فى حراسة مشددة (اليوم السابع)

تسلمت قوات الأمن الآن المستشار هشام جنينة من نيابة أمن الدولة العليا، بعد توقيعه على قرار الإحالة إلى المحاكمة، وتم اقتياده داخل مدرعة، وتوجهت به إلى قسم شرطة أول القاهرة الجديدة. كانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت المستشار هشام جنينة إلى محكمة الجنح، وحددت يوم 7 يونيو لنظر أولى جلسات المحاكمة.

 

مساعد وزير الداخلية: حملات تموينية تستهدف ضبط الأسواق قبل رمضان (اليوم السابع)

قال اللواء حسنى ذكي مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين، أن هناك سلسلة من الحملات التموينية ستستهدف الأسواق لضبط الأسعار قبل رمضان. وأضاف أن الحملات التموينية مستمرة على مدار الأيام المقبلة لملاحقة السلع الفاسدة ومحتكرى الأرز.

 

​جهود مكثفة للقبض على ممول مسيرات الاخوان بكرداسة وناهيا (بوابة الأخبار)

تكثف أجهزة الأمن بالجيزة بالأشتراك مع قطاعى الأمن الوطنى والعام جهودها المكثفة للقبض على ممول مسيرات جماعة الاخوان بنطاق مناطق كرداسة وناهيا.

 

دوائر الإرهاب توافق على عدم الإفصاح عن أسماء مطلوبين (البوابة نيوز)

كشف مصدر قضائي، عن أن دوائر الإرهاب بمحاكم الجنايات، وافقت على طلب من الأمن الوطني، بعدم الإفصاح عن أسماء المتهمين الهاربين، والمطلوبين على ذمة قضايا.وقال المصدر، إن جهاز الأمن الوطني، برر طلبه بأن التحريات التى يجمعها الجهاز تتسم بالسرية، نظرًا لوجود عناصر إرهابية مختبئة.

 

وزير الداخلية لـ “مساعديه”: العمل الأمني رسالة سامية لها قيمتها (البوابة نيوز)

اجتمع اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية أمس الخميس، بقيادات الوزارة، بمناسبة اقتراب شهر رمضان، وأوضح أن جهاز الأمن عليه مسئوليات كبيرة في تحقيق التطور الدائم السريع لمواجهة كل أشكال الجريمة الأمر الذي يتطلب تكثيف الحملات الأمنية وبذل غاية الجهد في العمل لتحقيق الأمن.

 

سرقة سفير مالطا بالإسكندرية والأمن يضبط الجناة (البوابة نيوز)

تمكنت الأجهزة الأمنية بشرطة النقل والمواصلات بالإسكندرية من اعادة هاتف محمول لسفير دولة مالطا بعد سرقته.

 

محاكم ونيابات: –

المؤبد لـ 187 من عناصر الإخوان في “أحداث مغاغة” (بوابة الأخبار)

قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، بالسجن المؤبد لـ 187 من عناصر الإخوان، غيابياً وحضورياً، لاتهامهم في أحداث عنف بمدينة مغاغة بالمنيا، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

استدعاء قاضيين ونجاد البرعي في”الاشتغال بالسياسة” (البوابة نيوز)

قرر المستشار عبد الشافي صادق، القاضي المنتدب من وزارة العدل، اليوم الخميس، استدعاء المستشار هشام رؤوف، والمستشار عاصم عبد الجبار، القاضي بمحكمة النقض، والحقوقي نجاد البرعي، لاستكمال التحقيق معهم، يوم السبت المقبل، في البلاغ المقدم من المجلس الأعلى للقضاء بشأن إعداد مشروع قانون عن مكافحة التعذيب من خلال مركز حقوقي غير شرعي.

 

اعتقالات: –

القبض على شخصيين مطلوبين في قضايا شغب بالجيزة (البوابة نيوز)

ألقت مباحث الجيزة بالاشتراك مع قطاع الأمن الوطنى القبض على عاطل وموظف لاتهامهما بالانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على التظاهر، وتم إخطار اللواء أحمد حجازى مساعد الوزير لأمن الجيزة وتولت النيابات المختصة التحقيق.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قائد القوات البحرية: «حاملة الميسترال» إضافة قوية لمصر والأمن القومى العربى (الأهرام)

أكد الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية، أن انضمام الحاملة جمال عبد الناصر للبحرية المصرية، هو دليل على أن مصر تسعى الى امتلاك أحدث ما توصل إليه العلم الحديث فى السلاح واضافة قوية للدول العربية ايضا لأن مصر لا تسعى الى حماية حدودها فقط ولكنها تسعى لحماية الامن القومى العربي.

 

وزير الدفاع يبحث مع نظيره الفرنسى زيادة أوجه التعاون العسكرى بين البلدين (الأهرام)

التقى صدقى صبحي، بوزير الدفاع الفرنسى جان ايف لورديان فى العاصمة الفرنسية باريس. وتناول اللقاء تطورات الاوضاع التى تشهدها المنطقة والجهود الاقليمية والدولية للقضاء على الارهاب واستعادة الامن والاستقرار بالمنطقة، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون فى المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

 

العصار يبحث مع وزير الدفاع المجرى سبل التعاون المشترك (الأهرام)

استقبل محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي شيميتشيكو إيشتفان وزير الدفاع المجرى والوفد المرافق له بديوان عام الوزارة. وأكد العصار، خلال لقائه وزير الدفاع المجري، أن وزارة الإنتاج الحربي بما لديها من امكانيات صناعية متطورة وتكنولوجيا متقدمة ترحب بالتعاون المشترك والمثمر مع دولة المجر لما تمتلكه هى الأخرى من خبرات وامكانيات.

 

قائد البحرية الفرنسية: فخورون بالتعاون مع مصر لامتلاكها تقنيات وكفاءات لا توجد في دول أخرى (الشروق)

قال قائد القوات البحرية الفرنسية الأدميرال برنارد روجيل، إنه سعيد بلقاء وزير الدفاع المصري خلال تسليم حاملة الطائرات المروحية من طراز «ميسترال» التي أطلق عليها اسم الزعيم الراحل «جمال عبد الناصر»، وأضاف أن البحرية المصرية تمتلك قدرات كبيرة وتملك العديد من التقنيات والكفاءات التي لا تتواجد لدى دول أخرى، من حيث الكفاءات والمعدات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close