fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 30 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة المصرية

عصام خليل: سحب الثقة من “القفاص” جاء لمخالفته 10 مواد باللائحة (اليوم السابع)

أكد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الحزب قرر سحب الثقة من نصر القفاص كأمين عام للحزب بعد أن تقدم له أعضاء الهيئة العليا للحزب بطلبات موقعة بمخالفات إدارية لأكثر من 10 مواد للائحة الحزب . وأشار أن الهيئة العليا هى التى انتخبته وهي من قررت سحب الثقة منه نتيجة قرارات إدارية خاطئة والقرار صدر اليوم نتيجة إلحاح شديد من الأعضاء. وشدد أنه يكن كل الاحترام والتقدير لـ “القفاص” على المستوى الشخصى وما أجراه من أعمال فى الحزب لكن نحن نرسخ لنظام المؤسسية فى الحزب وهو خالف نظام الحزب ولائحته وهذا ما يحكمنا. وأكد أن الخلاف ليس شخصيا إطلاقا بل أنه قرار الهيئة العليا التى تنوب عن المؤتمر العام، ومهمتى الحفاظ على الكيان المؤسسى .

 

ننشر البيان الختامى لوزراء خارجية ورؤوساء أركان دول تحالف دعم الشرعية باليمن (اليوم السابع)

أكد البيان الختامى الصادر عن اجتماع وزراء خارجية ورؤوساء أركان دول التحالف لدعم الشرعية باليمن فى الرياض، على أن تحرك دولهم سياسيا وعسكريا جاء تلبية لنداء الحكومة اليمنية الشرعية ممثلة فى الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى ضد ميليشيا الانقلابيين الذين قاموا بانقلاب عسكرى لاختطاف الدولة اليمنية واحتلالهم للعاصمة صنعاء وانسجاما مع قرار مجلس الأمن 2216. وعبر المجتمعون عن إصرارهم على التصدى للممارسات العدائية لميليشيا الانقلابيين ووقوفهم مع الشرعية اليمنية، ومع أمن واستقرار اليمن ووحدته وسلامة أراضيه، وحماية الإنسان اليمنى من الانتهاكات المتواصلة من قبل هذه الميليشيات، والعمل على مواجهة تنظيم القاعدة والتنظيمات الإرهابية الأخرى، وصون أمن دول المنطقة واستقرارها.

 

المنسق العام لحملة “علشان تبنيها”: هدفنا توضيح إنجازات السيسي وليس جمع أكبر عدد من الموقعين (بوابة الأهرام)

قال الدكتور حازم توفيق، المنسق العام لحملة علشان تبنيها، إن هناك 178 مقرًا للحملة موزعة على 27 محافظة، لافتًا إلى أنه تم عرض أسماء المنسقين عبر صفحات على “الفيس بوك”، ومن يريد أن يوقع الاستمارة ليس عليه إلا أن يقوم بطباعة الاستمارة وتسليمها إلى أقرب منسق.

 

السفير الإيطالي وسحر نصر يبحثان تطوير التعاون والعلاقات بكافة المجالات (بوابة الأهرام)

ناقش السفير الإيطالي بالقاهرة جامباولو كانتيني مع وزيرة التعاون الدولي والاستثمار الدكتورة سحر نصر المسائل ذات الاهتمام المشترك في مجالي التعاون من أجل التنمية والاستثمار.

 

فؤاد علام: جهاز الأمن لا يكافح الإرهاب ولكنه يعمل على إحباط مخططاته (بوابة الأهرام)

قال اللواء فؤاد علام، الخبير الأمني، وعضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب والتطرف، إن إجراء وزارة الداخلية لحركة تغييرات في القيادات بعد أسبوع من حادث الواحات الإرهابي “طبيعي”. وأضاف أن جهاز الأمن لا يقوم حاليًا بمكافحة الإرهاب، ولكنه يعمل على إحباط مخططات إجرامية. وأكد ضرورة وجود أطقم استجواب مدربة تدريبًا عاليًا لجمع معلومات عن الجماعات المضبوط منها عناصر . وأوضح أنه لابد من تدقيق الإجراءات للسوريين القادمين لمصر لمنع اندساس إرهابيين وسطهم.

 

عبد العال يلتقي وفد الجالية المصرية في نيويورك (الوطن)

التقى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والوفد المرافق له، وفد الجالية المصرية بنيويورك، في إطار عشاء عمل بدار السكن الخاصة بالسفير هشام النقيب، القنصل المصري بنيويورك، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

طلب إحاطة لإهدار 120 مليون جنيه في تطوير 200 عقار بالقاهرة الخديوية (الوطن)

تقدم محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب، بطلب إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، للموافقة على توجيه طلب إحاطة إلى شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، بشأن تشويه القاهرة الخديوية، وشبهات إهدار المال العام دون جدوى.

 

فاطمة ناعوت: مصر بلا تعليم (الوطن)

استنكرت الأديبة فاطمة ناعوت، حالة منظومة التعليم في مصر، قائلة خلال كلمتها في صالونها الشهري بمكتبة مصر الجديدة: “مصر بلا تعليم “. وأضافت: “راهنت على طارق شوقي وزير التربية والتعليم منذ تعيينه، ولكن للأسف لم أجد له شئ حتى الآن”، متابعة أنها تحدثت مع السيسي حول التعليم إلا أنه أبلغها أن المنظومة التعليمة تحتاج نحو 80 مليار جنيه.

 

السفير بسام راضي متحدثا جديدا لرئاسة الجمهورية (الوطن)

سلم السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، اليوم، أوراق عمله بالرئاسة للسفير بسام راضي المتحدث الرسمي الجديد باسم رئاسة الجمهورية. وذلك بعد توليه منصبه الجديد، كمندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف. كان السفير بسام راضي قنصل مصر في إسطنبول، ونجل عصام راضي وزير الري الأسبق.

 

أجندة الاثنين: «شكري» في أثينا.. وشاكر في أبو ظبي (المصري اليوم)

يشارك وزير الخارجية، سامح شكري، في فعاليات الجولة الثانية من المؤتمر الوزاري الخاص بالتعددية الثقافية والدينية والتعايش السلمي في منطقة الشرق الأوسط، في العاصمة اليونانية أثينا.

يشارك الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في فعاليات المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين في أبو ظبي بالامارات.

 

المحور الثاني

تطورات المشهد الإقتصادي

«المالية» تطرح 13.2 مليار جنيه أذون خزانة (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 13.250 مليار جنيه ، وذكرت المالية،إنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 6.5 مليار جنيه، بمتوسط عائد 18.571%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 6.750 مليار جنيه، بمتوسط عائد 17.682%، في حين سجل أعلى عائد 17.75%، وأقل عائد 17.5%.

 

3اتفاقيات مع المفوض الأوروبى لسياسات الجوار بقيمة 600 مليون يورو (جريدة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع يوهانس هان، المفوض الاوروبي لسياسات الجوار، اتفاقيتين فى مجالات الصرف الصحى ودعم اللاجئين ومذكرة تفاهم بشأن إطار الدعم الموحد لمصر، واتفاقية لتحديث ترام الإسكندرية، وبلغت القيمة الاجمالية لكل الاتفاقيات التى وقعتها الوزيرة نحو 600 مليون يورو منهم منح.

 

بلبع: 40 % تراجعًا بمبيعات السيارات خلال 2017 (بوابة الاهرام)

قال عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، إن سوق السيارات شهد ركودًا خلال الفترة الماضية، بسبب الفجوة الكبيرة بين المعروض والطلب، وتابع: “تم بيع 83 ألف سيارة خلال عام 2017، بينما العام الماضى تم بيع 137 ألفًا، عن نفس الفترة، بنسبة تراجع بلغت 40 %”.

 

“نقص الدولار” يمنع توسعات شركة “دومتي” في إثيوبيا (الوطن)

أعلن محمد الدماطي، نائب رئيس مجلس شركة “دومتي”، إرجاء المناقشات بخصوص فتح فرع للشركة بإثيوبيا نظرا لعدم توافر الدولار.

 

«المالية» تعفى المخابز من الضرائب بعد تدخل وزير التموين (الشروق)

نجحت وزارة التموين، فى إنهاء أزمة المستحقات الضريبية التى فرضتها مصلحة الضرائب على قيمة الحافز التى كانت تصرف لإنتاج الدقيق المخصص للخبز المدعم، حيث تم إعفاء المخابز من الضريبة المقررة على حافز الجودة المقدر بـ ٥ جنيهات للجوال، والتى أقرتها مصلحة الضرائب على المخابز منذ أغسطس ٢٠٠٦ .

 

«النيل للطرق» تفوز بعقد قيمته مليار جنيه للمشاركة فى مشروع القطار المكهرب (الشروق)

تمكنت شركة النيل العامة للطرق والكبارى التابعة للقابضة للطرق والكبارى من الفوز بتنفيذ قطاع بمشروع القطار المكهرب بين مدينة السلام وصولا إلى العاشر من رمضان بقيمة مليار جنية تقريبا، بحسب اللواء أشرف عطية رئيس الشركة.

 

عام على التعويم.. لماذا لا يشعر المصريون بتحسن مؤشرات الاقتصاد ؟ (مصر العربية)

ينهي المصريون بعد أيام قليلة، عامهم الأول منذ تحرير كامل للجنيه، دون أن يلحظوا تحسنا ينعكس إيجابا على حياتهم اليومية، قرار التعويم الذي لا يكف المسؤولون المصريون عن تبريره والتسويق “لثماره الطيبة”، قوبل بإشادة بالغة من جانب المؤسسات المالية ومؤسسات التصنيف الدولية، رغم “تأثيراته السلبية” على فئة واسعة من المصريين.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

احتجاجات للعاملين بالمخلفات الصلبة على مصادرة بضائعهم (الوطن)

سادت حالة من التذمر بين المئات من العاملين في مواد الدشت، والكارتون، ومخلفات المواد الصلبة، بمركز صدفا بعد قرار المحافظ بمصادرة السيارات المحملة بمواد الدشت، والمخلفات، وذلك خلال مرورها بالطرق كما اعترض العاملون على قرار تحرير محضر لكل من ينبش القمامة بمحافظة أسيوط.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

محكمة مصرية تقضي بوقف برنامج البحيري وحظر بث حلقاته (عربي21)

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، الأحد، بوقف برنامج الإعلامي المصري المثير للجدل إسلام البحيري، على فضائية “القاهرة والناس ” ، وقبلت المحكمة الدعوى المقامة من شيخ الأزهر أحمد الطيب وآخرين، وألزمت السلطات بحظر بث حلقات البحيري على الفضائيات.

 

التعليم

هل يمحى اسم «زويل» من مدينته العلمية (التفاصيل الكاملة) (مصر العربية)

انتشرت في الساعات الأخيرة أنباء تداولتها عدة مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حول تغيير  اسم مدينة زويل مشروع مصر القومي للنهضة العلمية إلي مدينة مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار (مدينة زويل).

 

الصحه

رئيس صندوق تحيا مصر: شفاء 1.4 مليون مريض من فيروس “سي” منذ بداية الحملة في مصر (بوابة الاهرام)

قال محمد العشماوي، رئيس صندوق تحيا مصر، إنه تم شفاء 1.4 مليون مريض من فيروس “سي”، منذ بداية الحملة في مصر، لافتاً، إلي أنه لا يوجد الآن كشوف انتظار لمرضي فيروس “سي”، وأفاد رئيس صندوق تحيا مصر، أن شركة النصر لصناعة الأدوية، ستحصل علي حق إنتاج المادة الفعالة في علاج فيروس “سي”.

 

السياحه

“مصر للطيران” تستأنف رحلاتها إلى اليابان بعد توقف 4 سنوات (اليوم السابع)

تستأنف الشركة الوطنية مصر للطيران، صباح اليوم الأحد، رحلاتها إلى العاصمة اليابانية طوكيو بواقع رحلة أسبوعيًا مساء كل سبت، قابلة للزيادة فى حال تزايد الطلب والإقبال على المقصد السياحى المصرى بطراز البوينج B777-300ER الذى يتسع لـ346 راكبًا.

 

النقل والمواصلات

طرح إنشاء قطار سريع بمسار 1000 كيلو لخدمة السياحة بالبحر الأحمر (الوطن)

أعلنت محافظة البحرالأحمر عن مشروع قطار البحرالأحمر” فائق السرعة” بطول مسار 1000 كم يمتد من “القاهرة – الزعفرانة – الغردقة – القصير- مرسى علم – الأقصر”  لربط المدن السياحية الرئيسية  بما يحقق إمكانية التنقل الآمن السريع بين المقاصد السياحية المختلفة.

 

وزير النقل: شراء 1000 عربة مميزة لتحديث قطارات السكة الحديد “العادية” (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة استقرت على شراء 1000 عربة مميزة جديدة للسكة الحديد، لافتا إلى أن الوزارة تفاضل حاليا بين أكثر من عرض تلقته لاختيار أفضلها.

 

الأقباط

«العائلة المقدسة» تؤذّن فى المسيحيين بالحج إلى مصر (الوطن)

أعطى فرنسيس، بابا الفاتيكان، لـ«أيقونة» مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر، مُعطياً الإشارة لنحو 2 مليار مسيحى من أتباع الملة الكاثوليكية حول العالم، للحج إلى أرض الكنانة، واعتبارها قبلة للحج المسيحى، وهو الأمر الذى سيخلق انتعاشة كبيرة فى قطاع السياحة المأزوم منذ سنوات بسبب الأحداث التى تعيشها مصر منذ عام 2011.

 

تواضروس يعين مرشحًا سابقًا للباباوية أسقفا بالولايات المتحدة (اليوم السابع)

أبلغ الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة، الأساقفة أعضاء المجمع باختيار القمص سارافيم السريانى أسقفا لولايات اوهايو ومتشيجن وانديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، وكلًا من الراهب بيجول المحروقي وكيل الكلية الإكليريكية بدير المحرق أسقف ورئيس للدير، خلفًا لرئيس الدير الراحل الأنبا ساويرس، وقد استحدث 3 إيبارشيات جديدة منهم اثنان بأمريكا والأخرى بأوروبا في إطار سعيه لتنظيم البيت الكنسي من الداخل.

 

بعد إغلاق 4 كنائس.. أسقف المنيا: هل الصلاة جريمة يعاقب عليها الأقباط؟ (الشروق)

قال مكاريوس، أسقف المنيا وأبو قرقاص، إنهم التزموا الصمت لمدة قاربت الأسبوعين، إزاء إغلاق إحدى الكنائس بقرية داخل المحافظة، آملين أن يضطلع المسؤولون بدورهم، لكن الصمت تطور لإغلاق كنيسة أخرى ثم ثانية ثم ثالثة، وتساءل، «هل الصلاة جريمة يُعاقب عليها الأقباط، هل عليهم الانتقال لقرى مجاورة لصلاة، هل محرم عليهم الراحة؟».

 

أخرى

غضب أهالي “فيشا” بالبحيرة لانقطاع المياه 3 أيام (الوطن)

سادت حالة من الغضب بين أهالي قرية “فيشا” بمركز المحمودية في البحيرة، بسبب انقطاع مياه الشرب عن القرية، لليوم الثالث على التوالي، جراء تعطل محطة المياه التي تغذي القرية، وقال جمال خطاب، محام، وأحد أهالي القرية، إنهم بلا مياه للشرب منذ 3 أيام، بسبب عطل أصاب محطة المياه بالقرية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

الجريدة الرسمية تنشر قرار تعيين الفريق محمد فريد حجازى رئيسا للأركان (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسى رقم 542 لسنة 2017 بتعيين محمود إبراهيم محمود حجازى مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجى وإدارة الأزمات اعتبارا من 28/10/2017 . كما نشرت الجريدة الرسمية قرار رقم 543 لسنة 2017 بترقية اللواء أركان حرب محمد فريد حجازى إلى رتبة الفريق . كما نشرت قرار 544 بتعيين الفريق محمد فريد حجازى، رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة .

 

السيسي يشيد بكفاءة الفرقة 19 مشاة (بوابة الأهرام)

شهد السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، إجراءات تفتيش حرب ورفع الكفاءة القتالية للفرقة 19 مشاة بالجيش الثالث الميداني بالسويس، وذلك بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين وقادة القوات المسلحة.

 

صدقي صبحي: نواجه الإرهاب بقوات عصرية حتى نطهر مصر من دنسه (الوطن)

قال الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، خلال فاعليات تفتيش ورفع الكفاءة القتالية بأحد تشكيلات الجيش الثالث الميداني، بحضور السيسي، إن قواتنا المسلحة هي السند الحقيي للأمة العربية، وهي صمام الأمن والأمان للشعب والوطن، ونواصل بأفرعنا الرئيسية تعزيز قواتنا وقدراتنا وتحديث المعدات والأسلحة. وأضاف قواتنا أصبحت قوات عصرية وجديدة، وماضون على هذا الطريق بكل عزم ويقين، مؤمنون بأن امتلاك مصر لقوات مسلحة حديثة وقوية يحقق لها الأمن والاستقرار والسلام، مؤمنين بأن الحفاظ على مصر وأرضها مسؤوليتنا الأولى، ونواصل التضحيات مع رجال الشرطة البواسل، ونخوض مواجهات ضارية ضد الإرهاب، قوى إقليمة ودولية تدعم الإرهاب بالمال، ورجال القولت المسلحة يواجهون بكل حسم وردع أي محاولات لإثارة الفوضى على الحدود المصرية، وسنبقى لهم بالمرصاد حتى تتطهر مصر من دنسهم.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السناوي

في 28 أكتوبر 2017

الجيش الثالث الميدانى من ضبط عدد (3) فرد تكفيرى وعربة دفع رباعى مخبأة داخل أحد الكهوف الجبلية بوسط سيناء وكمية من المواد المتفجرة المستخدمة فى تصنيع العبوات الناسفة و(4) دراجة نارية خاصة العناصر التكفيرية، بالإضافة إلى ضبط عربة نصف نقل محملة بكمية كبيرة من قطع غيار الدراجات النارية كانت فى طريقها للعناصر التكفيرية (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية).

قوات أمن شمال سيناء ترصد تحرك مسلحين بمنطقة صحراويه يجهزون للهجوم على ارتكاز أمنى جنوب العريش، وتم توجيه النيران ناحيتهم، وبدورهم أطلقوا النار على القوات ولاذوا بالفرار بعد قتل 4 من بينهم وإصابة ٢ آخرين (اليوم السابع).

 

في 29 أكتوبر 2017

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، يقرر توزيع 500 بدلة كمرحلة أولى، عبارة عن جاكت كحلي يحمل شعار المحافظة، وبنطلون رصاصى، وقميص لبنى، حيث تكفلت المحافظة بمعظم التكاليف وستوفرها لكل سائق بمبلغ 200 جنيه فقط كمساهمة بسيطة منه فى ظهور المدينة بالمظهر اللائق فى إطار استعداد مدينة شرم الشيخ لمنتدى شباب العالم (اليوم السابع).

أوقفت قوات أمن شمال سيناء 33 مشتبها به للتحرى عنهم وفحصهم أمنيا، والإفراج عن 12 موقوف خلال الساعات الماضية، بعد أن تبين أنهم غير ضالعين فى أعمال عنف وغير مطلوبين أمنيا (اليوم السابع).

وزير الدفاع/ صدقي صبحي، وبحضور عبد الفتاح السيسي أثناء مشروع تفتيش بأحد تشكيلات الجيش الثالث الميداني، يوجه كلمة لأهل سيناء قائلاً: “نحيي جيل الأجداد والأبناء من سيناء الحبيبة الذين كانوا سندا ودعما للقوات المسلحة، وما قاموا به من بطولات نتعلم منها أسمى قيم الانتماء للوطن، وستظل القوات المسلحة حريصة على توفير الأمن، فسيناء جزءًا عزيزا على كل مصري” (مصراوي).

مقتل مجندان من قوات الأمن المركزي (عبد الفتاح رضا عليم 21 سنة من الشرقية، والمجند حمدي إبراهيم حماد 21 سنة من الغربية)، وإصابة 11 آخرين في انفجار ناقلة جنود بعبوة ناسفة أثناء سيرها على مدخل مدينة العريش (البوابة نيوز).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close