fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 30 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكرى ممثلا لمصر فى جنازة رئيس الكيان الصهيوني السابق “شيمون بيريز” (الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأنه تقرر إيفاد سامح شكرى وزير الخارجية إلى دولة الكيان الصهيوني للمشاركة فى جنازة رئيس الكيان السابق شيمون بيريز ممثلاً عن الحكومة المصرية. وقد غادر شكرى القاهرة مساء أمس بطائرة خاصة للمشاركة فى مراسم الجنازة الرسمية والتى تقام صباح اليوم، ويعود بعدها شكرى مباشرة إلى مصر.

 

الكونجرس يلغى «فيتو أوباما». ومصر تتابع تأثيرات القرار (الأهرام)

أثار قرار الكونجرس الأمريكي بإبطال حق النقض «الفيتو» الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما على قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» إهتماما مصريا وعربيا، بينما اعتبره الإعلام الأمريكي أقوي ضربة للرئيس أوباما قبل انتهاء ولايته الثانية والأخيرة، وفي القاهرة، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن مصر تتابع باهتمام قرار الكونجرس، وتأثيراته المحتملة على مسار العلاقات الدولية خلال الفترة المقبلة.

 

محمد دحلان يصل القاهرة لبحث التطورات الأخيرة حول ملف المصالحة الفلسطينية (اليوم السابع)

وصل عضو المجلس التشريعى الفلسطينى، القيادى محمد دحلان، مساء يوم الخميس، إلى القاهرة على متن طائرة خاصة قادما من العاصمة أبو ظبي، للقاء عدد من المسئولين المصريين . وأكدت مصادر مطلعة أن دحلان سيلتقي مسئولين مصريين لبحث آخر التطورات المتعلقة بملف المصالحة الفلسطينية.

 

السفارة السودانية: زيارة البشير لمصر تاريخية وترسخ لمرحلة جديدة من العلاقات (الوطن)

قال السفير عبدالمحمود عبد الحليم سفير دولة السودان في القاهرة ، إن زيارة الرئيس عمر البشير، للقاهرة تاريخية وخاصة وتؤسس لعبور مرحلة جديدة من العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وأوضح أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورا إيجابيا وتعاونيا في كافة المجالات في الفترة الأخيرة.

 

«الخارجية» السعودية: قانون «جاستا» مصدر قلق لدول كثيرة (بوابة الأخبار)

أفاد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية أن اعتماد قانون “جاستا” يشكل مصدر قلقٍ كبيرٍ للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية، باعتباره المبدأ الذي يحكم العلاقات الدولية منذ مئات السنين.

 

العمل السعودية: المشاكل العمالية للجالية المصرية ضئيلة (الأهرام)

أشاد نائب وزير العمل السعودى الدكتور أحمد الحميدان بالعمالة المصرية، موضحا أن نسبة المشاكل العمالية للجالية المصرية تعد ضئيلة للغاية مقارنة بحجم الجالية.

 

باحثة إسرائيلية: لهذا السبب يخشى السيسي جنازة شيمون بيريز (مصرالعربية)

نقلت صحيفة التليجراف عن “ميرا تزوريف”، الباحثة في شؤون الشرق الأوسط بجامعة تل أبيب قولها إن العلاقات بين إسرائيل ومصر والأردن وطيدة على المستوى الأمني . واستدركت: “لكن كلا من الملك عبد الله والسيسي يخشيان إثارة الرأي العام عبر القيام بزيارة رفيعة المستوى إلى الدولة اليهودية” وهذا تعليقا على عد م مشاركة السيسي والملك عبد الله في جنازة “بيريز”.

 

أكاديمي إسرائيلي: شيمون بيريز مات راضيًا عن السيسي (مصرالعربية)

قال الأكاديمي الإسرائيلي الأمريكي مايكل هاريس عميد “كلية شؤون الخدمة العامة والتنمية الحضرية” إن الرئيس الراحل شيمون بيريز تحدث قبل يوم من نقله للمستشفى (قبل موته) عن علاقته الجيدة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالإضافة إلى رضاه عن الرئيس السيسي . وكتب هاريس عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة “تويتر” اليوم الجمعة: “الحق يقال، قبل يوم من دخوله المسشفى، تحدث بيريز عن العلاقة الجيدة التي تجمعه ببوتين، وكذلك أشار إلى رضاه عن السيسي”.

 

موقع أمريكي يحذر من موجة هجرة جماعية في مصر (مصرالعربية)

بوادر موجة هجرة جماعية في مصر تلوح في الأفق. هكذا عنون موقع ” بريتبارت” الأمريكي تقريرا سلط فيه الضوء على تزايد رحلات الهجرة غير الشرعية التي تنطلق من مصر عبر البحر المتوسط، قاصدة السواحل الأوروبية، والتأثيرات السلبية لتلك الظاهرة على أمن واستقرار القارة العجوز عبر تدفق ملايين المهاجرين الذين يعتنقون الأفكار المتشددة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش.”

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل مدير الشركة الروسية التى ستتولي بناء محطة الضبعة للطاقة النووية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، الدكتور سيرجى كريينكو المدير العام لشركة “روس أتوم” الروسية التي ستتولى بناء محطة الضبعة للطاقة النووية، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعمرو الجارحي، وزير المالية، وعدد من مسئولي الشركة الروسية، بالإضافة إلى سفير روسيا في القاهرة.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: نتطلع للتعاون مع فرنسا فى مجال صناعة السيارات (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ماتياس فيكل، وزير الدولة للتجارة الخارجية والترويج السياحى، وشئون الفرنسيين المقيمين بالخارج، وعدد من المسئولين الفرنسيين، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة المصرى، وسفير فرنسا لدى القاهرة.

 

“تشريع مجلس الدولة”: أنجزنا 8 مشروعات قوانين خلال الشهرين الماضيين (اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد أبو العزم، رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، أن اللجنة تلقت حوالي 15 مشروع قانون خلال الشهرين الماضيين، وأنجزت ما يقرب من 8 تشريعات فى تلك الفترة الوجيزة، أبرزهم قانون الخدمة المدنية وبناء وترميم المساكن والتصالح فى المنازعات الضريبة.

 

«الهيئة النووية»: البدء في تنفيذ محطة الضبعة فور تسجيل العقود بمجلس الدولة (الشروق)

قال الدكتور علي عبد النبي، نائب رئيس هيئة المحطات النووية السابق، إنه بمجرد توقيع العقود المبرمة بين الجانب المصري، والجانب الروسي، بشأن محطة «الضبعة» للطاقة النووية، وتسجيلها بمجلس الدولة، سيتم البدء في تنفيذ المشروع.وأشار إلى إجراء الخبراء الروس بعدة أبحاث على موقع الضبعة، مضيفًا أن مصر ستوفر 4800 ميجاوات، أي ما يعادل 10% من إنتاج محطات الكهرباء المتواجدة في مصر، بعد إنشاء محطة «الضبعة».

 

مجلس الوزراء يدين تفجير “التجمع الأول” ويدعو للقضاء على الإرهاب (بوابة الأخبار)

أدان مجلس الوزراء حادث التفجير الذي وقع مساء اليوم في التجمع الأول بالقاهرة الجديدة .وأكد مجلس الوزراء، أن تلك الأعمال الإجرامية لا تزيدنا إلا إصرارا على حماية الوطن والمواطنين وإجتثاث الإرهاب الآثم من جذوره.

 

الوفود الأجنبية: –

مطار القاهرة يستقبل وزير التجارة والتنمية الفنلندي والسفير الروماني الجديد (بوابة الأخبار)

استقبل مطار القاهرة الدولي، وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي “كأي ميكانين” والوفد المرافق له المكون من ممثلي 20 شركة فنلندية في مجالات التكنولوجيا النظيفة والاتصالات والتعليم، قادما من النمسا في زيارة لمصر لتعزيز التجارة والتنمية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

«مستقبل وطن» يدين محاولة اغتيال النائب العام المساعد (الشروق)

أدان النائب أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن، التفجير الذي وقع بمنطقة التجمع الأول وكان يستهدف النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز.وذكر أن “ما تفعله الجماعات الإرهابية هي محاولات بائسة لا ترهب الشعب المصري ولا تزعزع استقراره.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يصل إلى سويسرا في زيارة تستغرق عدة أيام (بوابة الأهرام)

وصل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، مساء يوم الخميس، إلى سويسرا في زيارة تستغرق عدة أيام.

 

تصريحات: –

إلهامى عجينة يطالب بكشف طبي لإثبات عذرية البنات كشرط للقبول بالجامعات (اليوم السابع)

طالب إلهامى عجينة عضو مجلس النواب، بإطلاق حملة جديدة لتوقيع الكشف الطبى على الطالبات داخل الجامعات بشكل دورى قائلا: “أى بنت تدخل الجامعة لازم نوقع عليها الكشف الطبى لإثبات أنها “آنسة”، وكذلك ينبغى أن تقدم كل بنت مستندا رسميا عند تقدمها للجامعة بأنها آنسة، وذلك من أجل القضاء على ظاهرة انتشار الزواج العرفى فى مصر”.

 

توك شو: –

حمدي بخيت: محاولة اغتيال النائب العام المساعد يكشف ضعف الاحتياطات الأمنية (الشروق)

قال اللواء حمدي بخيت، عضو مجلس النواب، إن حادث محاولة اغتيال النائب العام المساعد، كشف عن وجود ضعف في الاحتياطات الأمنية المتخذة لتأمين الشخصيات العامة، بجانب تأكيدها لعدم قدرة الجماعات الإرهابية على المواجهة.

 

عضو «اقتصادية» النواب يطالب بتخفيض رواتب الوزراء وأعضاء البرلمان (الشروق)

طالب النائب عمرو الجوهرى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بتخفيض رواتب الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، فضلًا توجيهه نداءً إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، يطالبه فيه بتخفيض رواتب وبدلات النواب أنفسهم.

 

إبراهيم يسري: حكم تيران وصنافير يهدر قدسية القضاء (رصد)

قال تامر أمين، أنه انه تلقي العديد من فواتير الكهرباء من مواطنين، تكشف الفجوة الكبيرة بين فواتير الشهر السابق والشهر الحالي .وأضاف إن هناك شكاوى عديدة من فواتير الكهرباء للمنازل هذا الشهر، الأمر الذي أغضب الكثير من المواطنين من أبناء الطبقة المتوسطة، لافتًا إلى أن إحدى فواتير الشهر الماضي بلغت 350 جنيهًا، بينما بلغت فاتورة الشهر الحالي “الأخير” 1600 جنيه دون إضافة أي أجهزة كهربائية .

 

سوشيال ميديا: –

جمال عيد: الدولة لجأت للقضاء لإيقاف حكم “تيران وصنافير” (مصر العربية)

استنكر جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، حكم محكمة الأمور المستعجلة بإيقاف تبعية جزيرتي تيران وصنافير  إلى مصر .وقال “تيران وصنافير مصرية حقيقة تاريخية، والمحكمة الأهم والأصلية أكدت بحكمها، فالدولة تلجأ لمحكمة الامور المستعجلة غير مختصة لوقف تنفيذ الحكم !”.

 

يوسف الحسيني عن حكم تيران وصنافير: أين التفتيش القضائي؟ (مصر العربية)

استنكر الإعلامي يوسف الحسيني، حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بإيقاف تبعية جزيرتي تيران وصنافير  إلى مصر .وقال “بعض قضاة محكمة القاهره للأمور المستعجله تجاوزوا اختصاصاتهم في موضوع الجزيرتين، أين التفتيش القضائي؟ “.

 

نجاد البرعي: تيران وصنافير مصرية وبس خلاص (مصر العربية)

استنكر المحامي نجاد البرعي، حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بإيقاف تبعية جزيرتي تيران وصنافير  إلى مصر .وقال “التفتيش القضائي لابد من أن يتحرك لمحاسبة كل قضاة محكمة القاهرة للأمور المستعجله الذين تجاوزوا اختصاصاتهم في موضوع تيران أو أي موضوعات أخرى “. وتابع: “أنهم يهدمون مؤسسه العداله متعمدين، لا يريدون أن يتركوا لنا أي مؤسسة وفيها بقية يمكن البناء عليها لإصلاحها. تيران وصنافير مصرية. بس خلاص “.

 

إبراهيم يسري: حكم تيران وصنافير يهدر قدسية القضاء (مصر العربية)

استنكر السفير إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق، حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بإيقاف تبعية جزيرتي تيران وصنافير  إلى مصر .وقال “سلوك يهدر قدسية الأحكام. الأمور المستعجلة تقضي بوقف تنفيذ حكم بطلان تعيين الحدود مع السعودية لا اختصاص لمحكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم مجلس الدولة “.

 

البرادعي: انتهاء الحرب الأهلية في كولومبيا درس للعالم العربي (مصر العربية)

أشاد الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، باتفاقية السلام التي وقعتها الحكومة الكولومبية وحركة فارك المتمردة بعد 52 عامًا من الحرب الأهلية .وقال “اتفاق سلام في كولومبيا بعد 52 عامًا من الحرب الأهلية. عدالة انتقالية تُوازِن بين العدل والتسامح وحتمية العيش المشترك، دروس كثيرة للعالم العربي “.

 

مصطفى بكري: شيمون بيريز قاتل ومشاركة مصر في جنازته “فضيحة” (مصر العربية)

استنكر النائب البرلماني مصطفى بكري، مشاركة مصر في تشييع جنازة رئيس إسرائيل السابق شيمون بيريز .وقال “لا أعرف باي وجه يذهب وزير خارجيتنا سامح شكري للعزاء في وفاة الإرهابي السفاح، قاتل الأطفال في مذبحة قانا شيمون بيريز “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك الدولي يوافق على قرض 500مليون دولار المخصصة لتنمية الصعيد (بوابة الاخبار)

وافق البنك الدولي فى واشنطن على قرض بمقدار خمسمائة مليون دولار والمخصصة لتنمية صعيد مصر من جانب آخر وافق مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي بالإجماع على إعادة تعيين الدكتور جيم يونغ كيم رئيسا لمجموعة البنك لولاية ثانية مدتها خمس سنوات ابتداء من أول يوليو 2017.

 

إيني تتفق على إستراتيجية للطاقة المتجددة مع مصر (بوابة الاخبار)

قالت إيني الإيطالية العملاقة للطاقة اليوم الخميس إنها اتفقت على إستراتيجية مشتركة مع مصر لإقامة مشروعات للطاقة المتجددة هناك ويتعلق المشروع الأول بناء محطة طاقة شمسية في سيناء بقدرة 50 ميجاوات ومن المتوقع بدء البناء في الأسبوع المقبل على أن ينتهي بنهاية عام 2017.

 

المالية: طرح سندات وأذون خزانة بـ 324.5 مليار جنيه خلال 3 أشهر (بوابة الاخبار)

تعتزم وزارة المالية، طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 5. 324 مليار جنيه خلال الربع الثاني (أكتوبر ونوفمبر ديسمبر) من العام المالي الحالي 2016/ 2017 وأوضحت المالية، في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 250ر73 و5ر71 و5ر74 و81 مليار جنيه على التوالي.

 

204.2 مليون جنيه خسائر النقل والهندسة (جريدة الاهرام)

اعتمدت الجمعية العامة لشركة النقل والهندسة فى اجتماعها برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية القوائم المالية للشركة عن نتائج أعمالها للعام المالى 2015/2016 بصافى خسارة 204.2 مليون جنيه مقابل 142.8 مليون جنيه صافي خسارة العام السابق.

 

اتفاقية شراكة بين “الأوروبي لإعادة البناء والتنمية” و”كريدي أجريكول مصر” بـ 50 مليون دولار (بوابة الاهرام)

وقع بنكا كريدي أجريكول مصر، والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، اليوم الخميس، اتفاقية شراكة ضمن برنامج تسهيل التجارة التابع للبنك بقيمة 50 مليون دولار وبرنامج تسهيل التجارة بدأ في عام 1999، بهدف تعزيز التجارة الخارجية من وإلي وبين الدول التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

 

وزير التجارة الفرنسي: 60 شركة فرنسية لديها إستثمارات فى مصر (الوطن)

قال ماتياس فيكل، وزير الدولة الفرنسي للتجارة الخارجية والترويج السياحي، إن بلاده حريصة على توسيع آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، حيث تأتى زيارته للقاهرة بهدف تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين مصر وفرنسا، وتعزيز أطر التواصل المستمر بين المسئولين الفرنسين والمصرين.

 

توقعات بخفض سعر الجنيه أمام الدولار خلال أيام (رصد)

توقع بنك الاستثمار فاروس، خفض سعر الجنيه الأسبوع المقبل قبل اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي المقرر عقدها في الفترة 7-9 أكتوبر، وقال إن “تخفيض سعر العملة بات وشيكًا”، وذلك وفق مذكرة بحثية له أصدرها الأربعاء.

 

«المالية»: «القيمة المضافة» تستهدف السلع غير الأساسية. وستجني 22 مليار جنيه (الوطن)

قال الدكتور عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن المواطن الأكثر استهلاكًا للسلع غير الأساسية سيدفع مقابلًا ماديًا كبيرًا وفقًا لقانون ضريبة القيمة المضافة، مؤكدًا أن المواطن الأقل استهلاكًا للسلع غير الأساسية، أو المستهلك للسلع الأساسية سيدفع مقابلًا قليلًا للضريبة.

 

رئيس شعبة البقالة: وزارة التموين مسئولة عن ارتفاع أسعار السكر (الوطن)

قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة البقالة إن وزارة التموين مسئولة عن ارتفاع سعر كيلو السكر فى الأسواق، مضيفا أن الوزارة طرحت كميات كبيرة من السكر بسعر 5 جنيهات للكيلو وهو نفس سعر التموين فى السلاسل التجارية الكبرى، وعدم بيعها للبقالين الصغار وهو ما ساعد على زيادة الأسعار.

 

وزارة النقل الروسية: الحديث عن استئناف الطيران لمصر سابق لأوانه (اليوم السابع)

أوضحت الوزارة الروسية فى تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الروسية “نوفوستى” أن الحديث عن توقيت استئناف الرحلات الجوية لا يزال مبكرا جدا وكانت قد أكدت وزارة النقل الروسية أن مصر وروسيا ناقشا استئناف الرحلات الجوية، موضحة أن مطار القاهرة أصبح جاهزا لاستقبال الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة.

 

الإحصاء: تراجع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 2.537 مليون طن خلال 2015 (رصد)

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عن انخفاض معدلات الإنتاج من البترول والغاز الطبيعي في يونيو 2016 في حين زاد معدل الاستهلاك، وبلغ إجمالي الإنتاج المحلي 5 ملايين و350 ألف طن، في حين بلغ معدل الاستهلاك في الشهر نفسه 6 ملايين و814 وألف طن وأضاف التقرير، أن معدل إنتاج الغاز الطبيعى انخفضت إلى 2.537 مليون طن.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر أمام محكمة الغردقة. ومواطنون: قسم شرطة عذب شابا وأصابه بشلل رباعي (الوطن)

تجمهر عشرات المواطنين مساء اليوم، أمام محكمة الغردقة، في انتظار انتهاء النيابة العامة من استماع أقوال المجني عليه في واقعة تعذيب بقسم ثان الغردقة من جانب بعض أمناء الشرطة-بحسب قول الأهالي.

 

تظاهر العشرات من طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة المنوفية (الوطن)

تظاهر العشرات من طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة المنوفية، اليوم، بمقر الكلية احتجاجا على إلغاء عدد من أقسام الكلية، على الرغم من نزول 5 أقسام بالجدول وبالمعامل المختلفة، موضحين أنهم فوجئوا بإلغاء قسمين وبقاء 3 فقط.

 

“النقل العام” بالإسكندرية يطرد العاملين بمجمع استهلاكي ويغلقه بالطوب الأحمر (الوطن)

فوجئ العاملون وأهالي منطقة باكوس، شرق الإسكندرية، بطردهم من الفرع وقيام مجموعة من العاملين بهيئة النقل العام، بمعاونة قوة من قسم شرطة الرمل، بإغلاق أبواب المجمع بالطوب الأحمر، وقال محمد خضر، أحد أهالي منطقة باكوس، إن إغلاق المجمع الاستهلاكي لن يتضرر فيه سوى المواطن، الذي يبحث عن أي وسيلة يشتري منها السلع بأسعار مخفضة.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

«التعليم» تقرر زيادة مصروفات المدارس الخاصة (بوابة الاخبار)

أصدر وزير التربية والتعليم د.الهلالي الشربيني، قرارا بزيادة مصرفات المدارس الخاصة (لغات وعربي) ولمدة خمس سنوات اعتبارا من العام الحالي حتى عام (2020 _ 2021).

 

الصحه

“الإنقاذ البحري” تتلقى بلاغ بشأن تلوث بترولي بطول 700 متر في رأس غارب (الوطن)

أعلنت جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة في البحر الأحمر، أنها تلقت بلاغا، يفيد رصد تلوث بترولي بطول 700 متر على شاطئ الموظفين بمدينة رأس غارب شمال المحافظة وأوضحت الجمعية، في بيان عنها، أنه تم إخطار أجهزة البيئة لرصد التلوث البترولي وإزالته من الشاطئ.

 

أمين عام الصيادلة: وزير الصحة فاشل وهناك خطة ممنهجة لبيع قطاع الدواء (رصد)

قال الدكتور أحمد فاروق أمين عام نقابة الصيادلة، إن هناك مؤامرة من بعض الجهات التي ترغب في ضرب صناعة الدواء المصرية في مقتل، مضيفًا: “وزعنا المحاليل الطبية رغم أن هذا ليس دورنا على المستشفيات والصيدليات، والدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، أمر بمنع النقابة من توزيع المحاليل”.

 

الأقباط

الكنيسة تتبرع بمليون جنيه لإنشاء مستشفى بمطروح (الوطن)

قال تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الكنيسة ستدعم بناء أول مستشفى بمطروح، بمبلغ مليون جنيه لتخدم الأقباط والمسلمين بجانب المصطافين وزائري المحافظة وأكد تواضروس أن هناك قطعة أرض تملكها كنيسة السيدة العذراء بمطروح في منطقة الكيلو 4 وسيتم إنشاء المستشفى عليها وسيطلق عليها اسم “مستشفى المحبة”.

 

الكنيسة تفتتح موقع “العقيدة القبطية” على الإنترنت (الوطن)

أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنه تزامنا مع انعقاد مؤتمر العقيدة القبطية الأرثوذكسية الذي نظمته لجنة الإيمان والتعليم والتشريع بالمجمع المقدس للكنيسة، ببيت مارمرقس بالعجمي التابع لأسقفية الشباب، اُفتُتِحت لجنة الإيمان والتعليم موقع العقيدة القبطية الأرثوذكسية على شبكة الأنترنت.

 

تواضروس يستقبل السفير المصري الجديد بفنلندا (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، السفير شريف رفعت سفير مصر بفنلندا وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن اللقاء يأتي في إطار تولي السفير منصبه سفيرا لمصر بالعاصمة هلسنكي.

 

أخرى

سرقة دروع تكريم شيخ الأزهر والبابا تواضروس في «ملتقى الأديان» (بوابة الاخبار)

فوجئ القائمين على تنظيم «ملتقى الأديان» بسانت كاترين، بسرقة الدروع المخصصة لتكريم الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وتواضرس بابا الكنيسة المرقصية واضطر بعدها المنظمون بإلغاء فقرة التكريم من المؤتمر الصحفي الخاص بالملتقى.

 

قطع التيار الكهربائي عن عدد من قرى الغربية (الوطن)

أصدر قطاع كهرباء شرق محافظة الغربية في بيان إعلامي عن بدء فصل التيار الكهربائي من مغذي 1 و2 بلوحة توزيع بشبيش بمركز المحلة الكبرى يوم السبت المقبل من الساعة 10 صباحا وحتى الثانية عشر ونصف ظهرًا لإجراء أعمال الصيانة الطارئة.

 

انقطاع المياه عن 22 منطقة فى الدقهلية لمدة 7 ساعات (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، عن قطع المياه عن 22 منطقة بالمحافظة لمدة 7 ساعات اعتبارا من الساعة الخامسة مساء اليوم الجمعة، وحتى الساعة الثانية صباح اليوم التالى، وذلك بسبب ربط خطوط المياه الجديدة بالخطوط القائمة أمام مستشفى التأمين الصحى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

رصد طائرة بدون طيار تحلق أعلى أحد حقول غاز أبو ماضى بالدقهلية (اليوم السابع)

حلقت طائرة بدون طيار أعلى عدد من المنشآت البترولية بمنطقة حقول غاز أبو ماضى بمركز بلقاس، بمحافظة الدقهلية، وتم رصد الطائرة أثناء تحليقها واختفاءها دون التمكن من إسقاطها.

 

القبض على المتهم الهارب من سيارة الترحيلات بالسيدة زينب (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث القاهرة من القبض على المتّهم الهارب من سيارة الترحيلات بمنطقة السيدة زينب، بعد مغافلة الحرس، وأمر اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة بإحالته إلى النيابة.

 

إصابة مواطن فى حادث انفجار سيارة استهدفت موكب النائب العام المساعد (اليوم السابع)

أكد الدكتور خالد الخطيب، مدير الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، إصابة مواطن بجورح قطعى فى البطن، وتم نقله إلى مستشفى القاهرة الجديدة، فى حادث انفجار سيارة مفخخة بمنطقة التجمع الأول، استهدفت المستشار زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد.

 

«العدل» تعلن رفع النيابة العامة لاسم حسين سالم من قوائم ترقب الوصول (الشروق)

أعلنت وزارة العدل عن قرار النيابة العامة برفع اسم رجل الأعمال حسين سالم وأفراد أسرته من قوائم ترقب الوصول؛ بعد إتمام عملية التصالح معه بشكل نهائي.

 

محاكم ونيابات: –

قبول استشكال وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية “تيران وصنافير” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة الأمور المستعجلة بعابدين، بقبول استشكالين لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان توقيع ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وما ترتب عليها من نقل تبعية جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية، ما يترتب عليه وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري.

 

النيابة تستأنف قرار إخلاء سبيل محمود السقا في قضية التحريض على التظاهر (بوابة الأخبار)

استأنفت النيابة العامة بشبرا الخيمة، على قرار قاضي المعارضات بمحكمة شبرا الخيمة بإخلاء سبيل محمود السقا، بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه في الاتهامات الموجهة إليه بنشر شائعات كاذبة والتحريض على التظاهر ومحاولة قلب نظام الحكم وحددت المحكمة جلسة السبت المقبل لنظر الاستئناف.

 

اعتقالات: –

ضبط 6 أشخاص أثناء عقد اجتماع بالبحيرة (بوابة الأخبار)

تمكن ضباط فرع الأمن الوطني بالاشتراك مع مباحث البحيرة، ال من القبض على 6 أشخاص أثناء عقد اجتماع تنظيمي للتخطيط لإشعال الحرائق وأعمال العنف بالبحيرة داخل منزل أحدهم بإيتاي البارود.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر تتسلم أحدث ناقلات جند مدرعة من الولايات المتحدة (الأهرام)

احتفلت القوات المسلحة بتسلم مجموعة من ناقلات الجند المدرعة المتطورة من طراز MRAP الأمريكية، والتى تسهم فى دعم القدرات القتالية لعناصر القوات المسلحة فى تنفيذ مختلف المهام، وذلك تأكيدا لعلاقات الشراكة الإستراتيجية والتعاون العسكرى بين مصر والولايات المتحدة الامريكية. حضر مراسم الاحتفال اللواء محمد أحمد مرسى مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة والسفير الأمريكى بالقاهرة وملحق الدفاع الامريكى بالقاهرة. واللواء اح خالد رشدى سليمان مدير المركبات بالقوات المسلحة.

 

اللواء العصار يبحث مع وزير التجارة الفنلندى سبل التعاون المشترك (الأهرام)

بحث اللواء محمد سعيد العصار، وزرير الدولة للانتاج الحربي، والسيد كاى ميكانين، وزير التجارة الخارجية والتنمية لدولة فلنلندا بمصر والوفد المرافق له بمقر ديوان عام الوزارة أوجه التعاون المشترك فى المجالات المختلفة التى تشارك بها الوزارة فى المشروعات التنموية للدولة وسبل الاستفادة من الإمكانات الموجودة لدى شركات الانتاج الحربي بالتعاون مع دوله فنلندا.

 

وفد عسكرى أردنى يغادر القاهرة متوجها إلى عمان بعد زيارة لعدة أيام (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الخميس، وفد عسكرى أردنى رفيع برئاسة العميد الركن هانى غمار الزبون عائدا إلى عمان، بعد زيارة لمصر استغرقت عدة أيام، التقى خلالها عدداً من المسئولين العسكريين. وأكدتت مصادر أمنية بالمطار أن الوفد العسكرى الأردنى التقى، خلال زيارته، عدداً من المسئولين العسكريين، وتم بحث دعم علاقات التعاون العسكرى بين مصر والأردن، خاصة فى مجالات التدريب المشترك والتسليح.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close