fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 30-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية المصرية: المسئول الأثيوبي أكد لسفارتنا في أثيوبيا التزام بلاده بنتائج دراسات سد النهضة‏ (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أنه فور الاطلاع على التصريحات المنسوبة لرئيس مكتب شئون الاتصالات الحكومية بمجلس الوزراء الأثيوبي حول سد النهضة، وما يفهم منها من إشارة إلى عدم اكتراث أثيوبيا بوقوع أضرار على مصر من جراء بناء سد النهضة، أن السفارة المصرية في اديس ابابا تلقت من المسئول الأثيوبي ما يؤكد عدم دقة ما نسب إليه من تصريحات، وأن أثيوبيا ملتزمة باتفاق إعلان المبادئ الموقع مع مصر والسودان بشأن سد النهضة في إطار بناء الثقة.

 

المتحدث باسم وزارة الخارجية اتهام مراسل الجارديان بفبركة أخبار عن مصر دليل على صحة مواقفنا السابقة تجاه مواقف الجريدة‏ (موقع وزارة الخارجية المصرية)

عقب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية لعدد من المحررين الدبلوماسيين على اتهام مراسل جريدة الجارديان في مصر بفبركة أخبار ونشر تقارير غير موثقة عن الأوضاع في مصر، بأنه دليل قاطع على صحة المواقف التي عبرنا عنها أكثر من مرة في السابق بشأن المغالطات وعدم المصداقية في تقارير جريدة الجارديان البريطانية عن الأوضاع في مصر.

 

وزارة الخارجية تتابع مع السلطات الكويتية ما تم تداوله بشأن تعدي أحد الكويتيين على مواطن مصري‏ (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن القطاع القنصلي بوزارة الخارجية قام باتصالات مكثفة مع السفارات والقنصليات المصرية في عدد من الدول العربية لمحاولة التعرف على معلومات دقيقة بشأن ما تم تداوله من فيديو على أحد مواقع التواصل الإجتماعي يتضمن تعدي أحد الأشخاص على مواطن مصري.

 

الرئاسة المصرية لمجلس الأمن تستضيف إجتماعاً تشاورياً بين المجلس واللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح السفير/ عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن مصر قد رأست اليوم اجتماعاً تشاورياً بين أعضاء مجلس الأمن الدولى واللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي بكامل عضويتها المشكلة من 28 دولة أوروبية، وذلك بمقر البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك.  وأكد أبو العطا أن مصر قد قدمت خلال المشاورات إحاطة حول مكافحة الإرهاب نيابة عن مجلس الأمن.

 

اليوم. مصر تشارك 185 دولة في الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف (بوابة الأخبار)

بدأت اليوم الاثنين، بقصر الأمم ومبني منظمة العمل الدولية بمدينة المؤتمرات السويسرية “جنيف”، وتستمر حتى 11 يونيو الجاري، أعمال الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي، بمشاركة ما يقرب من 5000 مندوب من 186 دولة عضوا فى منظمة العمل الدولية. ويرأس وفد مصر محمد سعفان وزير القوى العاملة، الذي يلحق بالوفد في 4 يونيو المقبل، ويلقى كلمة حكومة مصر في الجلسة العامة للمؤتمر 6 يونيو بقصر الأمم المتحدة.

 

سفير المجر في القاهرة: رئيس وزراء المجر سيزور القاهرة قريبا (الأهرام)

قال بيتر كيفيك سفير المجر بالقاهرة سوف يقوم رئيس الوزراء المجري أوربان بزيارة مصر بصحبة وفد كبير من السياسيين ورجال الأعمال وتأتي الزيارة ردا على زيارة السيسي المجر في يونيو 2015 وستكون أهم أهداف الزيارة تدعيم العلاقات الثنائية بين الطرفين مع التأكيد على التعاون الاقتصادي ولمناقشة الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

دعم رئاسى لتعميق تعاون القاهرة وبيروت (الأهرام)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان التعاون المصرى اللبنانى لزيادة صادرات البلدين الى الاسواق الافريقية يمكن ان يمثل نواة لتعاون كل الاقطار العربية لزيادة تجارتها مع افريقيا. وأعلن عن إطلاق اعمال الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار فى افريقيا احدى ركائز مبادرة التعاون المصرى اللبنانى الى افريقيا حيث تم أمس الاول عقد اول اجتماع لمجلس ادارتها بحضور جميع الشركات المساهمة فى رأسمالها سواء من مصر او لبنان.

 

رئيس وزراء ليبيا وعمرو موسى يناقشان الأوضاع العربية والإقليمية (بوابة الأهرام)

استقبل فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربية الأسبق، بمقر إقامته بالقاهرة، وذلك بوجود وزير خارجية ليبيا محمد الطاهر السيالة. ناقش السراج وموسى التطورات في ليبيا والأوضاع العربية والإقليمية والإرهاب وتأثيراتها على ليبيا والجوار الليبي.

 

​رئيس الشورى السعودي يصل إلى القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ عبد الله بن محمد آل الشيخ قادمًا من الرياض على متن طائرة خاصة في زيارة رسمية لمصر تستغرق عدة أيام. ومن المنتظر أن يلتقي رئيس مجلس الشورى السعودى مع العديد من المسئولين في مصر خلال زيارته للقاهرة لبحث دعم التعاون بين البلدين ومناقشة تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط.

 

الاتحاد الأوروبي يدعم أطفال وشباب الشوارع في مصر بـ “300 ألف يورو” (بوابة الأهرام)

أطلق الاتحاد الأوروبي مشروعا جديدا يساهم في تعزيز وحماية أطفال وفتيات وشباب الشوارع. وتقدر قيمة المشروع الذي يحمل عنوان “تحسين وحماية أفضل لحقوق أطفال وفتيات وشباب الشوارع والمعرضين للخطر والمهمشين، والذين يعانون من التمييز في القاهرة” بنحو ثلاثمائة ألف يورو.

 

«راشد» يبحث مع سفير استراليا بالقاهرة سبل دعم العلاقات السياحية (بوابة الاخبار)

استقبل يحيى راشد، وزير السياحة، السفير الاسترالي بالقاهرة نيل هوكنز، لبحث سبل التعاون السياحي ودفع حركة السياحة الوافدة في ضوء مساعي الوزارة المتواصلة نحو تمكين جسور التواصل مع الدول المصدرة للسياحة.

 

عمرو موسى يطالب بتشكيل لجنة من حكماء إفريقيا فورا لحل أزمة سد النهضة(اليوم السابع)

طالب عمرو موسى، بتشكيل لجنة من حكماء إفريقيا فورا للتدخل بشأن حل أزمة سد النهضة فورا، موضحا:” تلك القضية أصبحت تتطلب خطوة مختلفة، ويجب أن نطرح الأمر على إفريقيا”. وأضاف أن لجنة الحكماء تنطلق من ضرورة إبقاء التعاون بين مصر وإثيوبيا، دولتين إفريقتين هامتين، وبالتالى لا يصح أن يتأذى أحد مما سيتخذه الآخر.

 

رئيس «مستقبل وطن» للسفير السويسري بواشنطن: مصر تحارب الإرهاب عسكريًا وفكريًا (الشروق)

التقى محمد بدران، رئيس حزب مستقبل وطن، السفير السويسري Martin Dahinden بواشنطن، لمناقشة فكرة منظمة مستقبل وطن الدولية للشباب، والتي أعلن عنها «بدران» منذ فترة لتجميع الشباب بمؤسسة واحدة للمشاركة في صناعة القرار في بلادهم. وقال «بدران»، في بيان للحزب، إن «مصر تحارب الإرهاب عسكريا وفكريا»، مشيرا إلى أن القوات المسلحة نجحت في السيطرة على العمليات الإرهابية مؤخرا، وتبذل جهودها في تجفيف منابع الإرهاب.

 

عباس ينوه بدعم مصر. والسيسي يرد: فلسطين قضيتنا الأولى (عربي21)

نوّه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بدعم مصر للمبادرات الرامية إلى تسوية القضية الفلسطينية وإيجاد حل عادل وسلام دائم وشامل يؤدى إلى قيام الدولة الفلسطينية، وقال السيسي إن “فلسطين قضيتنا الأولى”. وجاءت كلمتهما، أثناء استقبال السيسي بمقر الرئاسة المصرية بالقاهرة، محمود عباس بحضور أبرز الشخصيات السياسية بالبلدين على رأسهم المصريان وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة خالد فوزي، والفلسطينيان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي.

 

لقاء مرتقب للفصائل الفلسطينية في القاهرة لـ “ترتيب البيت” (العربي الجديد)

كشفت مصادر مطلعة مصرية، أن “القاهرة بصدد توجيه دعوة للفصائل الفلسطينية للقاء جامع برعاية جهاز الاستخبارات العامة، ومديرها اللواء خالد فوزي، لاستكمال مباحثات المصالحة الداخلية وترتيب البيت الفلسطيني من الداخل”.

 

وزير إسرائيلي: نحن محظوظون بالسيسي (مصرالعربية)

امتدح وزير الإسكان الإسرائيلي “يوآب جالنت” السيسي خلال اجتماع مغلق في نيويورك مع زعماء ما يسمى “مؤتمر الرؤساء” الذي يضم كبار رموز المنظمات اليهودية في أمريكا الشمالية. وقالت صحيفة “هآرتس” إن “جالنت” تطرق خلال اللقاء الأسبوع الماضي لمزايا السيسي قائلا إنه “هو نفسه مبارك بعد أن خضع لعملية تجميل”.

 

روسيا ترهن بيع “سوخوي” لمصر باستئناف الرحلات الجوية (مصرالعربية)

الزيادة المحتملة في مبيعات طائرة الركاب الروسية من طراز سوخوي ” إس إس جيه-100” لمصر ستعتمد على إمكانية استئناف رحلات الطيران بين موسكو والقاهرة. هذا ما صرح به دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي لوكالة أنباء ” إيتار تاس” الروسية والتي قال فيها:” يرغب شركاؤنا في شراء 40 طائرة لكن هذا يعتمد على التوقيت الذي سيتم فيه استئناف الخدمات الجوية مع روسيا.”

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي: تزايد الوعي الشعبى بأهمية حماية أمن واستقرار البلاد(الأهرام)

وجه السيسى رسالة للمستثمرين العرب والأجانب لطمأنتهم على مستقبل مصر، مؤكدا عزم الدولة على مواصلة جهودها للنهوض بالاقتصاد وتحقيق نقلة نوعية بمختلف القطاعات، فضلاً عن الاستمرار فى وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، جاء ذلك خلال لقاءه وفدا من المستثمرين العرب والأجانب في ملتقي مصر الثاني للأستثمار.

 

السيسي يفتتح المرحلة الاولى والثانية بحى الاسمرات بالمقطم (بوابة الأخبار)

يفتتح السيسي المرحلتين الاولى والثانية ” حى الاسمرات ” بالمقطم لصالح قاطنى العشوائيات. يتضمن مشروع ” حى الاسمرات ” بالمقطم إنشاء 12 ألفا و800 وحدة سكنية بتكلفة 1.5 مليار جنيه، في إطار توجه الدولة للقضاء على العشوائيات الخطرة في مناطق الدويقة واسطبل عنتر وعزبة خير.

 

الحكومة المصرية: –

​رئيس الوزراء داخل غرفة عمليات متابعة السلع الغذائية (الأهرام)

تفقد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء جانبا من أعمال اليوم الأول لغرفة العمليات الخاصة بمتابعة أسعار السلع الغذائية على مستوى الجمهورية، والمشكلة بمركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

 

وزيرة الهجرة: على المصريين المحافظة على كرامتهم والسفر بعقود عمل شرعية (الشروق)

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج، إنه على المصريين أن يحافظوا على كرامتهم في الخارج، من خلال عدم الموافقة على عقود عمل غير شرعية، أو لا توفر كامل الحقوق لهم.

 

في لقائه وزير الإعلام البحريني «هيكل»: مدينة الإنتاج تفتح ذراعيها لأشقائها (الشروق)

استقبل أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي على الرميحي وزير الإعلام البحريني والوفد المرافق له في زيارة تعد الأولي للوزير إلى مدينة الإنتاج.

 

المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيسا للمحكمة الدستورية (الأهرام)

اختارت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا بجلستها أمس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن عبد الرازق النائب الأول لرئيس المحكمة رئيساً لها، وذلك خلفاً للمستشار عدلى منصور الرئيس الحالى الذي تنتهي فترة رئاسته فى 30 يونيو المقبل ببلوغه السن القانونية.

 

حكومة مصر تتوقع انهياراً في المساعدات الخارجية (العربي الجديد)

تتوقع الحكومة المصرية في مشروع موازنة العام المالي المقبل 2016-2017 أن يقتصر حجم المنح التي ستتلقاها خلال هذا العام على 2.2 مليار جنيه فقط ما يعادل أقل من 250 مليون دولار وهو ما يقل بنحو 48% عن منح العام المالي الجاري 2015-2016.

 

وزراء مصريون: لا تعيينات جديدة بالحكومة والسبب الأزمة المالية (العربي الجديد)

استمعت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري، إلى وزراء التخطيط والمالية والصحة، في بداية جلساتها لمناقشة موازنة الدولة الجديدة. وقال وزير التخطيط، أشرف العربي، “مافيش تعيينات تاني في الحكومة، وبلاش نضحك على الناس، لأن هناك زيادة فى الأعداد الحالية، وخلل فى الهيكل الوظيفي”.

 

البرلمان المصري: –

لجنة الزراعة بالبرلمان تستدعى وزير الرى لبحث أسباب نقص منسوب المياه (اليوم السابع)

أكد عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن وزارة الرى تتعامل مع أزمة نقص منسوب مياه الرى بجدية، لكنه سيتقدم بطلب إحاطة للوزير الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى للتعرف على أسباب الأزمة والآثار المترتبة عليها، مؤكدا أنه سيطالب باستدعاء الوزير لمجلس النواب لمناقشة المشكلة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“النور” يستنكر “فتنة المنيا” ويحذر من استغلال البعض للأحداث الفردية (الوطن)

أصدر حزب النور بياناً بشأن الأحداث الأخيرة التي وقعت بقرية الكرم بأبو قرقاص في محافظة المنيا.قال فيه: “يأسف حزب النور للأحداث التي وقعت في قرية الكرم بأبي قرقاص بين أبناء الوطن الواحد، كما يستنكر الحزب ما تناقل من قيام البعض بالتعدي على بعض النساء، حيث إن هذا العمل يتنافى تماما مع مبادئ الإسلام وأخلاقه.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“المصرية لحقوق الإنسان” تدين الاعتداء على مصري من قبل كفيله في الكويت (الوطن)

أعربت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن إدانتها البالغة لواقعة الاعتداء على شاب مصري من قبل كفيله بدولة الكويت، مطالبة وزارة الخارحية بمخاطبة نظيرتها الكويتية من أجل التحقيق الفوري في الحادث للوقوف على أسبابه، وتقديم المتهم للمحاكمة.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يطالب المصريين بتوصيل الرسائل الصحيحة عن بلادهم (الأهرام)

فى ختام زيارته العاصمة الفرنسية باريس التقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، وفدا من الجالية المصرية بباريس.

 

تصريحات: –

نقيب الصحفيين: لم ندفع الكفالة لأننا طلبنا من النيابة انتداب قاضى تحقيق (اليوم السابع)

أكد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أنه وزميليه خالد البلشى وكيل النقابة، وجمال عبد الرحيم السكرتير العام، لم يسددوا الكفالة المالية المقررة من النيابة العامة لإخلاء سبيلهم، وقدرها عشرة آلاف جنيه لكل منهم، تأسيسا على أن إحدى التهمتين الموجهتين إليهم فى التحقيقات تتعلق بالنشر، وهو ما لا يستوجب دفع كفالة.

 

عمرو دراج مطالبا الإخوان بترك السياسة: أخطأنا خلال الفترة الماضية (اليوم السابع)

قال عمرو دراج مسؤول الملف السياسى بمكتب جماعة الإخوان بالخارج، إن جماعة الإخوان المسلمين يجب أن تترك السياسة فى مصر، مشيرا إلى أن هناك مشاكل في طريقة إدارة الجماعة فلم تعد تناسب الوقت الحالى، وأن التنظيم أخطأ خلال الفترة الماضية، ولم يواجه هذا الخطأ. وأضاف أن ما حدث في السنوات الماضية يستوجب من الجماعة مراجعة آلياتها في العمل.

 

توك شو: –

لميس جابر: واقعة «سيدة المنيا» لابد أن تخضع للقانون وليس للجلسات العرفية (الشروق)

قالت الدكتورة لميس جابر، عضو مجلس النواب، إن حادث قرية الكرم، بمحافظة المنيا، يجب أن يخضع مرتكبوه للقانون وللأحكام القضائية.وأكدت على ضرورة التعامل مع المواطنين، وفقًا لجنسيتهم وليس لديانتهم، موضحة أن الجلسات العرفية لن تكون مجدية في مثل تلك الواقعة.

 

إبراهيم عيسى لـ «وزير التربية والتعليم»: هنسلم لمصر ساقطين؟ (الشروق)

وجه إبراهيم عيسى، رسالة للدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، متسائلًا: «هل ما تردد من معلومات بشأن تعديل مديرية التربية والتعليم بالجيزة لنتائج شهادة الإعدادية وإعادتها للكنترول ثلاث مرات، صحيح؟».وتابع: «أمر في منتهى الخطورة، بنقدم عيال ساقطة، للثانوية العامة أو الدبلومات، بنسلم لمصر ساقطين

 

سو شيال ميديا: –

سعيد عبد العظيم: يدعو الإخوان والسلفيين لترك السياسة والعودة للمساجد (اليوم السابع)

دعا سعيد عبد العظيم، أحد مؤسسى الدعوة السلفية، ونائب رئيس الدعوة السلفية، -الذي تم الإطاحة به مؤخرا-الإخوان والسلفيين إلى ترك السياسة والعودة للمساجد.

 

وائل عباس ساخرًا من “عام المرأة”: اجروا ياستات استخبوا (مصر العربية)

سخر المدون والناشط السياسي وائل عباس، من اعتبار 2017 عام المرأة.وقال عباس في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “بعد ما شفتم السيسي وعام الشباب معاه حابب أقولكم أن السيسي بيعتبر السنة الجاية عام المرأة اجري يا ولية منك ليها استخبوا “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عشرات الصحفيين يتجمعون أمام قسم قصر النيل لمساندة “قلاش” (البوابه نيوز)

تجمع عشرات الصحفيين والمحامين أمام قسم قصر النيل عقب صدور قرار النيابة بإخلاء سبيل يحيى قلاش نقيب الصحفيين وكل من جمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة وخالد البلشى عضو المجلس، بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه لكل منهم.. تضامنا مع قرار النقيب بعدم دفع الكفالة.

 

تظاهر ممرضات مستشفى ببني سويف الجامعي للمطالبة بالكادر (البوابه نيوز)

نظمت العشرات من موظفات وممرضات مستشفى بني سويف الجامعي، وقفة احتجاجية داخل أسوار الجامعة، للمطالبة بتطبيق الكادر أسوة بزميلاتهن في مستشفيات وزارة الصحة وحاولت الممرضات والعاملات اقتحام مقر الجامعة والدخول عنوة، إلا أن أفراد الأمن الإدارى تصدوا لهم ومنعوهم من الدخول، فقام المحتجون بإلقاء زجاجات مياه غازية فارغة عليهم.

 

اعتصام محامي الدقهلية بمقر النقابة الفرعية (البوابه نيوز)

أعلن العشرات من المحامين الدخول في اعتصام مفتوح بمقر نقابة المحامين بطلخا، بمحافظة الدقهلية، عقب خلاف نشأ بين مجلس إدارة النقابة الفرعية وبين إحدى شركات الاستثمار التي تتولى إدارة نادي المحامين في مدينة طلخا وصرح أشرف شكري، أمين عام النقابة بأن المحامين متمسكون بمطالبهم، ولن يرجع الوضع إلى سابق عهده.

 

وقفة للمعلمين المغتربين للمطالبة بنقلهم لمحافظاتهم (رصد)

نظم المعلمون المغتربون، وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الوزراء بشارع قصر العيني؛ للمطالبة بعودتهم إلى محافظاتهم، بعد أن تم تعيينهم بمحافظات بعيدة عن سكنهم الأصلي ولم تكن هذه الوقفة هي الأولى للمعلمين المغتربين الذين يطالبون بنقلهم حتى يتمكنوا من أن يمارسوا عملهم بشكل جيد لأن الوضع الحالي صعب للغاية.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​وزير التعاون توقع اتفاقيتين مع ألمانيا فى التعاون المالى والفنى بـ112 مليون يورو (بوابة الاخبار)

وقعت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر وسفير ألمانيا لدى القاهرة السفير وجيورج لوى اتفاقيتين بمبلغ 112 مليون يورو، وهما اتفاقية التعاون الفني، بمبلغ 47 مليون يورو واتفاقية التعاون المالي بمبلغ 65 مليون يورو وأوضحت الوزيرة، أن التكلفة الإجمالية للاتفاقيتين هي 112 مليون يورو، منهم 47 مليون يورو قرض ميسر، و65 مليون يورو منحة.

 

​وزيرة التعاون: البنك المركزي تلقى ٥٠٠ مليون دولار من المنحة السعودية (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر إن البنك المركزي تلقى ٥٠٠ مليون دولار من المنحة السعودية التي أعلن عنها في وقت سابق والتي تقدر بنحو ٢.٥ مليار دولار وأضافت الوزيرة أن مصر أيضا تلقت مبلغ ٥٠ مليون دولار ضمن المنحة المخصصة لدعم تنمية سيناء من الصندوق السعودي للتنمية والبالغ حجمها ٢٠٠ مليون دولار.

 

​البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ 4.2 مليار جنيه .. الاثنين (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، غدًا الاثنين 30 مايو 2016، سندات خزانة بقيمة 4.2 مليار جنيه، الأولى بقيمة 1.250 مليار جنيه، لأجل 1.5 سنة، والثانية بقيمة 3 مليارات جنيه، لأجل 3 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

 

​نقابة النسيج ترسل للبرلمان خطة إنقاذ الصناعة وتؤكد 50% من المصانع متوقفة (بوابة الاخبار)

أرسل رئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج عبد الفتاح إبراهيم خطاب إلى رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب المهندس محمد السويدى، يؤكد فيه أن 50% من مصانع النسيج متوقفة عن العمل والبقية تعمل بنصف طاقتها وأضاف إبراهيم أن صناعة الغزل والنسيج كنا نتغنى بها وكانت أحد مصادر العملة سابقا وأصبحت اليوم عبئا على الدولة.

 

​البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد 29 مايو 2016، أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا.

 

وزير المالية: تخصيص 52 مليار جنيه لمواجهة نفقات زيادة المعاشات (بوابة الاخبار)

أكد عمرو الجارحي وزير المالية انه تمت زيادة مخصصات الاتفاق علي برامج البعد الاجتماعي والحماية الاجتماعية بمشروع الموازنة، والتي تبلغ نحو 421 مليار جنيه بنسبة 40% من إجمالي المصروفات العامة ولفت إلي تزايد التزامات الخزانة سنويا لدعم صناديق المعاشات، حيث من المقرر تخصيص نحو 52 مليار جنيه خلال العام المالي 2016 – 2017 لمواجهة زيادة المعاشات.

 

​البنك المركزي يمد البنوك بـ 120 مليون دولار .. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 31 مايو 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

تراجع مؤشرات البورصة. ورأس مالها يخسر 2.7 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

انهت البورصة تعاملاتها أمس على تراجع جماعى بسبب ندرة السيولة حيث تراجع المؤشر الرئيسى 0,6% كما تراجع مؤشر الخمسين 0.77% بسبب مبيعات العرب والاجانب ولم تفلح مشتريات المصريين المتواضعة فى إنقاذ البورصة من الخسائر حيث خسر 2.7 مليار جنيه من رأس المال السوقى للأسهم المقيدة ليستقر عند 401 مليار و150 مليون جنيه.

 

دولار السوق السوداء يرتفع إلى 11.5 جنيه (الشروق)

ارتفع سعر الدولار بالسوق الموازية (السوداء) خمسة قروش ليسجل 11.5 جنيه للبيع و10.95 جنيه للشراء عند أعلى مستوى له منذ أسبوعين وقال أحد العاملين فى شركة صرافة بالهرم، متوقعا زيادة جديدة فى سعره خلال الأيام القادمة وفى جولة لـ(الشروق) بعدد من شركات الصرافة داخل القاهرة، تراوح سعر بيع الدولار بين 11.5 و11 جنيها للبيع، وفقا لحجم المبلغ.

 

“المالية”: طرح أذون وسندات خزانة بقيمة 89.5 مليار جنيه خلال يونيو (البوابه نيوز)

كشفت بيانات رسمية لوزارة المالية المصرية، تراجع إصدارات أذون وسندات الخزانة بنسبة 6%، خلال شهر يونيو 2016 وقالت الوزارة في بيان، إنها تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بقيمة 89.5 مليار جنيه خلال شهر يونيو 2016، مقابل نحو 95.25 مليار جنيه بالشهر المقارن من 2015.

 

«بقالي التموين»: 50% عجزًا في «الأرز التمويني» يونيو المقبل (المصري اليوم)

كشفت النقابة العامة لبقالي التموين، الأحد، عن نسبة العجز في سلعة الأرز التمويني المخصص للمواطنين مستحقي الدعم التمويني، خلال شهر يونيو المقبل، حيث بلغت 50%، وذلك وفقاً للكميات المنصرفة لبقالي التموين على مستوي الجمهورية .

 

15 مليار جنيه عجزًا إضافيًا بالموازنة العامة بعد ارتفاع أسعار النفط (المصري اليوم)

أثار تجاوز أسعار النفط 50 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ 7 أشهر، مخاوف الكثيرين ووفقا لمشروع الموازنة العامة، الذي قدم لمجلس النواب، الأسبوع الماضي، تستند الحكومة في تقديراتها إلى أن متوسط سعر النفط يبلغ 40 دولارًا للبرميل، مما يعني أن ثبات أسعار النفط عند 50 دولارًا للبرميل، سيزيد عجز الموازنة العامة للدولة 15 مليار جنيه إضافية.

 

وزير التجارة يعلن طرح 10 ملايين متر مربع أراضٍ صناعية بنظام حق الانتفاع (المصري اليوم)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم بدءاً من الشهر المقبل طرح 10 ملايين متر مربع أراض صناعية بنظام حق الانتفاع، والبداية ستكون بمدينة بدر الصناعية، لافتاً إلى أنه تم الشهر الماضي طرح 1.5مليون متر مربع في كل من المنيا وقويسنا بمحافظة المنوفية، وسيتم الانتهاء من طرح هذه الأراضي قبل نهاية العام الجاري.

 

وزير المالية يكشف أمام البرلمان سر ارتفاع عجز الموازنة لـ 305 مليارات جنيه (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى وزير المالية، إن العجز فى الموازنة العامة وصل إلى 305 مليارات جنيه، مرجعا السبب إلى أن الزيادة فى المصروفات لم يصاحبها زيادة فى الإيرادات حيث إن الزيادة فى المصروفات بلغت 21%، فى حين أن الزيادة فى الإيرادات 17.5% وهو ما نتج عنه أن إجمالى الدين العام وصل إلى 7و2 تريليون جنيه وعجز الموازنة كبير يتراوح بين 11 و13%. .

 

نائب رئيس “غرفة الدواء” لـ “خالد صلاح”: أسعار الأدوية سترتفع مرة أخرى (اليوم السابع)

قال الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن قرار رفع أسعار الدواء تأخر 15 سنة، وتأخره أكثر من ذلك كان سيؤدى إلى دمار صناعة الدواء، كما حدث فى صناعة النسيج بالمحلة، مؤكداً أن المواطن هو الضحية فى ظل غياب التأمين الصحى الشامل مضيفاً:”سلعة الدواء زادت وهتزيد وهتزيد، وبالبلدى هناك 1470 مستحضر غير موجودين بمصر.

 

وزير التخطيط: 531 مليار جنيه استثمارات في 2016-2017 توفر 450 ألف فرصة عمل (أصوات مصريه)

قال أشرف العربي وزير التخطيط إنه تم تخصيص استثمارات بمبلغ 531 مليار جنيه في العام المالي 2016-2017 معظمها لمشروعات تنموية كثيفة العمالة ومشروعات قومية عملاقة بما يوفر نحو 450 ألف فرصة عمل خلال العام المقبل.

 

“المالية”: الديون المحلية تضاعفت أكثر من 5 مرات خلال 9 سنوات (رصد)

أظهرت بيانات وزارة المالية، أن الدين العام الحكومى ارتفع خلال 9 سنوات من 549 مليار جنيه عام 2007  إلى 3.19 تريليون جنيه فى موازنة العام المالى 2016/2017، وهو ما يقدر بـ97.1% من الناتج القومى وأشارت إلى أن إجمالى الدين العام تضاعف فى أقل من 10 سنوات، 5 أضعاف.

 

الإعلام

منع ظهور شوبير مرئيًا ومسموعًا. وعدم استضافة الطيب على «التلفزيون» (بوابة الاخبار)

أصدرت رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، صفاء حجازي، قرارا بوقف التعامل مع أحمد شوبير مرئيا ومسموعا نظرًا لما بدر منه في الفترة الأخيرة، كما تقرر عدم استضافة المعلق أحمد الطيب على شاشات التليفزيون المصري وأعلنت قناة النيل للرياضة إيقاف أحمد شوبير والمعلق أحمد الطيب عن العمل بالقناة حتى نهاية الموسم، نظرا لخروجهما عن القواعد المهنية.

 

الزراعه

​الزراعة: استلام 4 ملايين و260 ألف طن قمح محلي حتى الآن (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن إجمالي كميات القمح التي تم توريدها حتى الآن للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي، والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالمحافظات المختلفة، بلغت حوالي 4 ملايين و260 ألفا و945 طنا.

 

الأقباط

“تواضروس” لـ”مكاريوس”: القانون أولا ثم الصلح في أزمة المنيا (الوطن)

قال الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبوقرقاص، والمكلف بمتابعة أزمة قرية الكرم، إن تواضروس الثاني أجرى اتصالا به من النمسا حيث يخضع لرحلة علاجية و”أكد خلال اتصاله، ضرورة إعمال القانون أولا في أزمة قرية الكرم، ثم يأتي الصلح بعد ذلك”،مشيرا إلى أن بيان رئاسة الجمهورية أكد على ذلك، وأن الشعب المصري بجميع طوائفه يطالب بأن يأخذ العدل مجراه.

 

مفاجأة.. لا بلاغ ولا شهادات في واقعة تعرية “سيدة المنيا” (عربي21)

كشفت تحقيقات النيابة العامة، عدة مفاجآت في الاشتباكات الطائفية التي شهدتها مدينة أبو قرقاص التي أسفرت عن حرق منازل عدد من الأقباط، حيث لم يذكر أحد من الضحايا أو شهود الإثبات أمام النيابة، واقعة تعرية “سيدة المنيا” أو الاعتداء عليها.

 

ناشط قبطي يطالب بسحب الثقة من تواضروس (رصد)

هاجم الناشط القبطي، وحيد شنودة تواضروس الثاني مطالبًا بسحب الثقة منه، ومتهمًا إياه بالبحث عن “الشو الإعلامي”، وبالفشل في إدارة الكنيسة وقال “شنودة”، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تعليقًا على مكالمة البابا مع المرأة المسيحية التي تعرّضت للتعرية في محافظة المنيا: “البابا يطمئن على سيدة المنيا في شو إعلامي”.

 

أخرى

​«سد عالي» في البرلس (بوابة الاخبار)

يجرى العمل على قدم وساق بمحطة الكهرباء العملاقة التي يتم إنشاؤها شمال محافظة كفر الشيخ بمنطقة البرلس المطلة على البحر المتوسط للانتهاء من المرحلة الأولى فى الوقت المحدد وافتتاحها نهاية العام الحالي..ويبلغ انتاج المحطة العملاقة أكثر من ضعف إنتاج السد العالي من الكهرباء.. يتم الانتهاء من جميع مراحل المحطة بحلول عام 2018.

 

انقطاع المياه لليوم الثالث على التوالي بالمنيا (رصد)

انقطعت مياه الشرب بمحافظة المنيا لليوم الثالث على التوالي وحتى الأن ببعض المناطق، مما أدى الى استياء الأهالى فيما أعلن المهندس محمد عبد الحميد القصرى، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، أنه سيتم قطع المياه بمدينة المنيا الجديدة، يومي الجمعة 27 مايو، و3 يونيو.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

سقوط مستشار وزير الصحة متلبسا بالرشوة (الأهرام)

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على مستشار وزير الصحة لشئون أمانة المراكز الطبية المتخصصة متلبسا بالرشوة داخل مكتبه.

 

وزير الداخلية فى حوار مع شباب الضباط (الأهرام)

أكد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أن الوطن فى أشد الحاجة إلى وحدة المجتمع والتفافه حول مؤسسات الدولة، لاسيما فى ظل التحديات الراهنة، وأن تلك المرحلة تتطلب منا جميعاً تضافر الجهود والمثابرة على العمل لمواصلة مسيرة النجاحات التى تحققت خلال الفترة الماضية فى المجال الأمني.

 

​ «حصر أموال الإخوان»: إغلاق «النوران للصرافة» لتلاعبها بسعر الدولار (بوابة الأخبار)

قررت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان برئاسة المستشار الدكتور محمد ياسر أبـو الفتوح، إغلاق شركة النوران للصرافة بجميع فروعها.

 

في زيارة مفاجئة مفيد شهاب يلتقي النائب العام (الشروق)

في زيارة مفاجئة، استقبل النائب العام، المستشار نبيل صادق، في مكتبه بدار القضاء العالي بوسط البلد، عصر الأحد، وزير الدولة للشؤون القانونية والدستورية الأسبق، د. مفيد شهاب، في زيارة استمرت قرابة النصف ساعة.ورفض «شهاب»، إبداء أسباب الزيارة، ونفى لقائه بالنائب العام، رغم رؤية محرر «الشروق»، له أثناء خروجه من المكتب المتواجد به النائب العام.

 

محاكم ونيابات: –

الإعدام لـ 8 متهمين والأشغال الشاقة المؤبدة لـ 12 في «العمليات المتقدمة» (الشروق)

قضت محكمة القاهرة العسكرية، بإعدام 8 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «العمليات المتقدمة» ومعاقبة 12 متهما بالأشغال الشاقة المؤبدة والسجن 15 عامًا لـ 6 متهمين وبراءة اثنين في القضية.

 

“قلاش” و”عبد الرحيم”” و”البلشى” يمتنعون عن دفع كفالة إخلاء سبيلهم (اليوم السابع)

أكد سيد أبوزيد المستشار القانونى لنقابة الصحفيين أن أن نقيب الصحفين يحيى قلاش وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم وعضو المجلس خالد البلشى، قررو عدم دفع الكفالة المقررة من قبل نيابة وسط القاهرة على خلفية اتهامهم بإيواء مطلوبين أمنيا، بالتالى سيتم حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

النيابة تستدعى شوبير والطيب للتحقيق معهما فى بلاغيهما ضد بعضهما (اليوم السابع)

أمرت نيابة أول أكتوبر بإشراف المستشار ياسر التلاوى المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، باستدعاء الإعلامى أحمد شوبير، والمعلق الرياضى أحمد الطيب، لسماع أقوالهما فى البلاغين المقدمين من كل منهما.

 

استئناف التحقيقات مع «جنينة» والنيابة تسمح بحضور أعضاء هيئة الدفاع (بوابة الأخبار)

استأنفت نيابة أمن الدولة العليا، الأحد 29 مايو، تحقيقاتها مع رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق المستشار هشام جنينه، لتحقيق معه في الاتهامات الموجهة إليه بتكدير الأمن والسلم العام وإشاعة أخبار كاذبة عن حجم الفساد في مؤسسات الدولة.

 

​”النقض” تعيد محاكمة 8 طلاب بالأزهر في 4 يونيو (بوابة الأخبار)

قضت محكمة النقض بنقض “إلغاء” الحكم الصادر من محكمة الجنح المستأنفة بحبس 8 طلاب بجامعة الأزهر لمدة ترواحت ما بين 3 إلى 5 سنوات مع الشغل والغرامة المالية، في قضية اتهامهم بالتظاهر على نحو يخالف أحكام القانون والاعتداء على مأموري الضبط القضائي والمواطنين والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام وحيازة مواد مشتعلة وقنابل مولوتوف.

 

حجز ضابط و3 أمناء شرطة في الدرب الأحمر في واقعة هروب متهم(الوطن)

قررت نيابة الدرب الأحمر، حجز ضابط و3 أمناء شرطة لحين ورود تحريات الأمن العام في واقعة هروب متهم من سجن الاستئناف من سيارة الترحيلات أمام محكمة جنوب القاهرة أثناء نظر تجديد حبسه.

 

القبض على 8 متهمين جدد وإخلاء سبيل 4 في قضية «فتنة الكرم» (الشروق)

ألقت قوات الأمن فى المنيا على 8 متهمين جدد، اليوم، فى قضية أحداث الكرم وتعرية مسنة من ملابسها، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما، ليصل بذلك عدد المقبوض عليهم إلى 22 متهما، فضلا عن متوفى أسقطت عنه التهم، فيما قررت إخلاء سبيل معاق حركيا «متهم رئيسى»، فضلا عن 3 آخرين أحدهم تبين أنه كان فى حالة مرضية وقت وقوع الأحداث.

 

تغريم «محامي الدولة» 200 جنيه لعدم تقديم وثائق اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية (الشروق)

قررت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى، تأجيل 16 دعوى قضائية تطالب ببطلان التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، لجلسة الثلاثاء 31 مايو الحالي، انتظارا لتقديم نص اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية من قبل محامي هيئة قضايا الدولة. وغرمت المحامين الحاضرين عن هيئة قضايا الدولة مبلغا قدره 200 جنيه؛ لتقاعسهم عن تقديم نص الاتفاقية.

 

حبس ضابطين وأميني شرطة 3 سنوات في «ضرب مواطن أفضى للموت» بحجز «السيدة زينب» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أسامة شكري، بحبس ضابطي شرطة، وأميني شرطة، بالحبس 3 سنوات حضوريًا، في إعادة محاكمتهم بتهمة ضرب أفضى للموت.

 

السجن 5 سنوات لصفوت الشريف بتهمة الكسب غير المشروع (عربي21)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، بمعاقبة صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، ونجله إيهاب (مخلى سبيله)، بالسجن 5 سنوات، في اتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في جني ثروة طائلة بطرق غير مشروعة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

حجازى يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية (الأهرام)

عاد إلى القاهرة أمس الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بعد انتهاء زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية التى تضمنت عقد العديد من اللقاءات والمباحثات المثمرة مع كبار القيادات العسكرية والمسئولين استهلها بلقاء رئيس هيئة الأركان المشتركة وكل من قائد القيادة المركزية المركزية الأمريكية ووكيلة وزير الدفاع الأمريكى للسياسات ونائبة مستشار الرئيس الامريكى للأمن القومى ومكافحة الإرهاب ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ومدير الوكالة المشتركة لمكافحة العبوات الناسفة كما التقى قادة القوات البرية والجوية الأمريكية.

 

وزير الدفاع المصري: مؤمن للغاية بالرئيس السيسى لانه يمتلك رؤية عميقة (الأهرام)

من السابق لأوانه الحديث عن سيناء خالية من الإرهاب لأننا نواجه عدوا غير تقليدى ومؤمن بفكر الرئيس لما يمتلكة من رؤية عميقة لتطوير وتحديث الجيش المصرى نتابع بدقة ما يحدث فى ليبيا وقواتنا قادرة على حماية حدودنا الاستراتيجية، وشدد على أن خطة تسليح الجيش المصرى لا تتوقف أبدا، داعيا جموع المصريين إلى الاطمئنان لأن لديهم جيشا يتميز بكفاءة عالية. جاء ذلك خلال تفقده مراحل تفتيش الحرب لأحد تشكيلات الجيش الثالث الميدانى بعد تطويرها وتسليحها ورفع كفاءتها الفنية والقتالية.

 

وزير الدفاع يُعلن الانتهاء من تطوير فرق الجيش بالكامل (بوابة الأهرام)

أعلن صدقي صبحي الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير كل الفرق والتشكيلات التكتيكية داخل وحدات القوات المسلحة، فى خطة أطلقها السيسي منذ ثلاثة أعوام عندما كان وزيرًا للدفاع. وأوضح أن جميع القوات أصبحت جميعها جاهزة لتنفيذ أى مهام، إضافة لتطوير تسليح القوات المختلفة “البحرية والجوية والدفاع الجوى”.

 

صدقى صبحي يشهد البيان العملى “الفاتح 16” والذي تنفذه وحدات الحرب الكميائية (موقع وزارة الدفاع)

شهد صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي البيان العملى “الفاتح 16” والذي تجريه وحدات الحرب الكميائية.

 

قائد الجيش الثالث الميداني: رجال القوات المسلحة كانوا وسيظلون دائما السياج الذي يحفظ للأمة أمنها (بوابة الأهرام)

أكد اللواء أركان حرب محمد عبد اللاه قائد الجيش الثالث الميدانى، أن رجال القوات المسلحة كانوا وسيظلون دائما السياج الذي يحفظ للأمة أمنها، مضيفا أنه يوجه اليوم رسالة طمأنة إلى الشعب المصرى العظيم، لنشهد معا مسيرة عمل وعطاء باسطفاف القوات بأسلحتهم ومعداتهم فى عزة وكبرياء، عاقدين العزم مجددين العهد أن يظلوا فى المقدمة حينما يطلب منهم ذلك.

 

مقتل ضابط وشرطى وإصابة 3 مجندين فى تفجير بشمال سيناء (الأهرام)

قتل ضابط وشرطى وأصيب ثلاثة مجندين آخرون من قوات الأمن المركزى فى الساعات الأولى من صباح أمس إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت قوة أمنية فى أثناء مرورها بطريق بئر لحفن بشمال سيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close