fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 30 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

انطلاق جولة المباحثات المصرية الروسية 2+2 (بوابة الأهرام)

انطلقت فى القاهرة يوم الإثنين، المشاورات المصرية – الروسية فى إطار صيغة 2+2 بين وزيرى خارجية ودفاع البلدين، وتعد مبحاثات 2+2 جولة جديدة وخطوة في تاريخ العلاقات المصرية الروسية بشكل عام.

 

شكري: بحثنا مع لافروف أهم القضايا التي تؤثر على الأوضاع في المنطقة (بوابة الأخبار)

بحث وزير الخارجية سامح شكري مع وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف أهم القضايا التي تؤثر على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. وقال شكري -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف ،الاثنين 29 مايو، “إن زيارة وزير الخارجية الروسي إلى مصر تأتي في وقت دقيق تسعى فيه مصر لاحتواء عدد من المشكلات الإقليمية التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط.

 

لافروف يدعو القاهرة لمحاربة مشتركة ضد الإرهاب (بوابة الأخبار)

دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مصر لاتخاذ إجراءات مشتركة ضد الإرهاب في ضوء الهجمات الإرهابية الأخيرة في المنيا. وقال لافروف، الإثنين 29 مايو، في مستهل لقائه مع نظيره سامح شكري: “أود أن أعرب عن تعازي على خلفية الهجوم الذي أدى إلى العديد من الضحايا.. من الضروري مكافحة هذا الشر معا”.

 

سامح شكري: مصر ستتخذ مواقف واضحة وحاسمة للدفاع عن مواطنيها وأراضيها (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر سوف تتخذ دائما مواقف واضحة وحاسمة للدفاع عن مواطنيها وشعبها وأراضيها ، وذلك عن طريق التنسيق مع الشركاء في ليبيا والشركاء الدوليين.

 

لافروف: ندعم رؤية مصر لحل الأزمة الليبية (اليوم السابع)

قال وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف أن بلاده تدعم الرؤية المصرية لحل الأزمة فى لببيا عبر خلق التوافق بين كافة الاطراف، معربا عن دعم بلاده لجهود الرباعية الخاصة بليبيا لنزع فتيل الأزمة.

 

السعودية تؤكد دعمها لمصر فى إجراءتها للحفاظ على أمنها (اليوم السابع)

جدد مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز دعم المملكة العربية السعودية للإجراءات التي تتخذها كلا من مصر ومملكة البحرين للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين بها، مجددًا التضامن مع مصر ودعم الإجراءات التي اتخذتها للدفاع عن أمنها وحماية شعبها، مشددا على أهمية تضافر الجهود الدولية للقضاء على آفتي الإرهاب والتطرف.

 

وزير الخارجية الصينى: وجهنا دعوة للسيسى لحضور قمة “بريكس” فى سبتمبر (اليوم السابع)

أكد “وانج يى” وزير خارجية الصين، فى تقرير نشرته وكالة أنباء “شينخوا”، دعوة السيسى لحضور اجتماع قادة قمة “بريكس” المقررة فى مدينة شيامن الصينية سبتمبر المقبل، حيث تمثل هذه القمة منبرًا مهمًا للحوار والتعاون فى مجالات عدة بين دولها الأعضاء.

 

وزير إسرائيلي سابق: تعاون السيسي معنا أهم لديه من القضية الفلسطينية (مصرالعربية)

تحت عنوان “ما الذي يحول الزعماء العرب إلى براجماتيين؟”. شكك وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “موشيه آرنس” في جدية تحول الأنظمة العربية “الديكتاتورية”، لحلفاء لإسرائيل في مكافحة الإرهاب، والتوصل إلى حل لصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وذهب “آرنس” في مقاله بصحيفة “هآرتس” إلى أن نظام السيسي في مصر وعبد الله في الأردن وسلمان في السعودية وباقي أنظمة الخليج تخشى في المقام الأول على بقائها في الحكم، وتناضل لتحقيق ذلك، حتى إن كان هذا يعني التحالف مع إسرائيل.

 

قناة إسرائيلية: التعتيم الإعلامي يتوغل في مصر (مصرالعربية)

” حظر صحيفتي البورصة وديلي نيوز إيجيبت  يوسع حالة التعتيم الإعلامي التي بدأت في مصر الأسبوع الماضي وتهدف لوقف ما تصفه السلطات بدعم الإرهاب ومنع تداول الأخبار المغلوطة”. هكذا علقت القناة السابعة الإسرائيلية ” عاروتس شيفع” على القرار الذي اتخذته السلطات المصرية بحجب الموقع الإلكتروني لواحدة من أبرز صحفها الاقتصادية في الوقت الذي تواصل فيه القاهرة حملتها الرامية إلى حجب المنافذ الإعلامية التي ترى أنها ” تدعم الإرهاب أو تنشر أخبارا مفبركة.”

 

قناة إسرائيلية: مصر تحتضن القبور والمعابد اليهودية بالإسكندرية

أثنت القناة السابعة في التلفزيون الإسرائيلي” عاروتس شيفع” على قرار السلطات المصرية إطلاق مشروع موسع بهدف ضمان الحفاظ على المواقع اليهودية في مصر ودعم الجالية اليهودية المحلية المتبقية في البلاد.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وزيري الدفاع والخارجية الروسيين (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي كلًا من سيرجى شويجو وزير الدفاع الروسي، وسيرجى لافروف وزير الخارجية الروسي، وذلك بحضور صدقي صبحي وزير الدفاع  وسامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الروسي بالقاهرة، ونائبي وزيري الخارجية والدفاع الروسيين. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد استعراضًا لعدد من الموضوعات على صعيد التعاون الثنائي بين البلدين.

 

السيسى يصدر قانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية (اليوم السابع)

أصدر السيسى، القانون رقم 70 لسنة 2017 باصدار قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلى، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يرأس اجتماعًا لمتابعة عدد من الملفات المتعلقة بالآثار (اليوم السابع)

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعًا مع كلٍ من وزراء الثقافة والآثار والسياحة؛ لمتابعة عدد من الملفات المتعلقة بقطاع الآثار، ومنها المتحف المصرى الكبير.

 

الحكومة توافق على معاملة ضحايا حادث المنيا معاملة الشهداء (اليوم السابع)

قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن مجلس الوزراء وافق على معاملة ضحايا حادث أتوبيس المنيا الإرهابى معاملة الشهداء، بحيث يصرف تعويض 100 ألف جنيه لكل حالة وفاة ومعاش استثنائى ١٥٠٠ جنيه.

 

الحكومة توافق على زيادة المعاشات 15%‏ ودعم «تكافل وكرامة» لـ100 جنيه (الشروق)

أعلنت غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، عن موافقة مجلس الوزراء على زيادة الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة بـ100 جنيه لكل مستفيد وهو ما سيكلف الدولة 2 مليار جنيه ‪. وأوضحت «والي» أن مجلس الوزراء وافق أيضًا على الزيادة السنوية على المعاشات بنسبة 15% وبحد أدنى 130 جنيهًا،.

 

الحكومة توافق على تعديل قانون ضريبة الدخل (اليوم السابع)

أكد عمرو المنير، نائب وزير المالية، أن مجلس الوزراء وافق يوم، الاثنين، على تعديل قانون الضريبة على الدخل. وقال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، ، أن الحكومة وافقت اليوم على مشروع قانون للحصول على نسبة من الصناديق والسندات الخاصة التابعة للجهات الحكومية، والتى تتضمن ٣٣ مليار جنيه إجمالى ما يوجد بالصناديق الخاصة.

 

البرلمان المصري: –

على عبد العال: مرتكبو حادث المنيا من خارج البلاد.. وهناك أمور لم يكشف عنها (اليوم السابع)

كشف الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، عن معلومات تؤكد أن مرتكبى حادث المنيا الإرهابى جاءوا من خارج البلاد وتم تعقبهم، لافتًا إلى أن هناك أمور كثيرة لم يتم الكشف عنها بعد.

 

المؤبد والإعدام عقوبة «الاتهام بالكفر» فى مشروع قانون يؤيده 80 نائبًا (الشروق)

قدم النائب محمد أبوحامد، عضو المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر» صاحب الأغلبية فى مجلس النواب، اليوم، مشروع قانون لمنع جرائم الكراهية ومكافحتها، إلى الأمانة العامة لمجلس النواب، متضمنا، أربع مواد للإصدار، وستة عشر مادة تفصيلية للمشروع، بالإضافة إلى مذكرة تفسيرية.

 

مجلس النواب يوافق نهائياً علي مشروع قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة يوم الأثنين برئاسة على عبد العال، نهائيًا على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 101 لسنه 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 

رئيس «دينية النواب» يعلن عن مؤتمر لمواجهة الإرهاب قريبا (الشروق)

أعلن الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، عن إعداد اللجنة مؤتمرا لردع ومواجهة الإرهاب فكريا وعمليا، سيحدد موعده فى القريب العاجل.

 

نائب برلماني يهاجم مناهج الأزهر تحت القبة (الشروق)

قال النائب ثروت بخيت خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، إن “الأزهر يُدرّس في الثانوية العامة أن المسيحي كافر؛ وهذا بعيد كل البعد عن الدين الاسلامي” ، وانتقد تهكم أحد السلفيين على ضحايا الحادث عند استخدام مصطلح “شهداء ” وتساءل متى تتصدى الدولة لهولاء، وتساءل اين دور وزارة الثقافة.

 

وفود أجنبية:

وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان يغادران القاهرة بعد لقاء السيسي (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، مساء يوم الإثنين سيرجى شويجو وزير الدفاع الروسى، ووزير الخارجية سيرجى لافروف، على متن طائرة خاصة والوفد المرافق لهما بعد زيارة للبلاد استغرقت عدة ساعات، التقيا خلالها بالسيسي، والفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى ووزير الخارجية سامح شكري.

 

نقابات: –

«الصحفيين» تطالب بتشكيل لجان للتحقق من الموقف القانوني للمواقع المحجوبة (الشروق)

أرسلت نقابة الصحفيين خطابا للمجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام تطالب فيه بتشكيل لجان تحقيق لمعرفة الموقف القانوني للمواقع الالكترونية التي تم حجبها وبيان مدى التزامها بالقانون تمهيدا لإلغاء قرار الحجب.

 

توك شو: –

عمرو أديب يسخر من الجيش القطري بالرقص على الهواء: «ما بنتهددش» (المصري اليوم)

بالرقص على الهواء والإشارة إلى «محمد بيه في قسم الهرم»، سخر الإعلامي عمرو أديب من الجيش القطري، وخاصة قوات الصاعة التابعة لهم، وذلك بعد إشارته إلى تغريدة «كتبها مواطن قطري» في حسابه على «تويتر» تزعم أن بلاده «ستحتل مصر في نص ساعة».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

النواب يقر مشروعا لضمان “المالية” لشركتي بترول بقيمة 2.6 مليار دولار (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن الإذن لوزير المالية بضمان شركتي “الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)” و”أسيوط لتكرير البترول” لدى هيئة تنمية الصادرات الإيطالية، ومن جانبه، قال الدكتور عمر الجارحي وزير المالية، ” إن هذا المشروع في غاية الأهمية حيث إن تكلفة استيراد مصر من المواد البترولية تزيد عن 13 مليار دولار”.

 

النواب يوافق على تعديل قانوني الضريبة على الدخل وضريبة الدمغة (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، نهائيا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل وقانون ضريبة الدمغة، وقال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، وتستهدف التعديلات دفع عجلة الاقتصاد المصري عن طريق تنشيط سوق الأوراق المالية واستخدامها كقاعدة لجذب رؤوس الأموال وضخ مزيد من الاستثمارات بها.

 

(المالية) تطرح سندات خزانة بقيمة 5ر1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الاثنين 29 مايو سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5ر1 مليار جنيه، وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني اليوم – أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 54ر18%، فيما بلغ أعلى سعر 69ر18%، وأقل سعر 4ر18%.

 

اقتصادية النواب توافق على الانضمام لاتفاق تسهيل التجارة مع منظمة التجارة العالمية (بوابة الاخبار)

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، فى اجتماعها اليوم الأثنين 29 مايو 2017، برئاسة عمرو غلاب رئيس اللجنة ، على قرار السيسي رقم 149 لسنة 2017 بشأن الموافقة على الانضمام إلى اتفاق تسهيل التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية، والذي اعتمد في بالي (إندونيسيا)، في ديسمبر 2013.

 

«إيني الإيطالية» تعلن بدء الإنتاج الفعلي لحقل ظهر أكتوبر المقبل (المصري اليوم)

أعلنت شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، أنها اتخذت كافة التدابير والإجراءات لبدء الإنتاج العملي من حقل ظهر لضخ باكورة إنتاجها من الغاز في الشبكة القومية للغاز بحلول شهر أكتوبر المقبل.

 

وزيرة التضامن: زيادة المعاشات بنسبة 15% (الوطن)

قالت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الحكومة وافقت قبل قليل في اجتماع الحكومة، على الزيادة السنوية للمعاشات بنسبة 15% ‏، بحد أدنى 130 جنيها.

 

وزير المالية: 43.2 مليار جنيه تكلفة زيادات المعاشات والأجور وتكافل والإعفاء الضريبي (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، أن الحكومة وافقت أن زيادة الدعم النقدى لبرنامج لتكافل وكرامة الزيادة في المعاشات بقيمة بلغت ٢.٢٥ مليار جنيه،  وأوضح وزير المالية في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن الزيادات التي اعتمدتها الدولة للمعاشات والأجور وزيادة الإعفاء الضريبي وبرنامج تكافل وكرامة كلفت الدولة 43.25 مليار جنيه  من الموازنة العامة للدولة.

 

سحر نصر تبحث مع “سانمار” الهندية زيادة استثمارتها في مصر إلى 1.5 مليار دولار (بوابة الاخبار)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بي إس جايارامان، رئيس مجلس إدارة شركة “تي سي أي سانمار للكيماويات” في مصر، وهي شركة مصرية تابعة لمجموعة سانمار الهندية، وناقش الجانبان زيادة الاستثمارات الهندية في مصر خلال الفترة المقبلة، والتي تبلغ حاليا 1.2 مليار دولار، في مجال إنتاج الصودا الكاوية، عبر ضخ 300 مليون دولار.

 

سحر نصر تبحث مع سفيرة فنلندا زيادة استثمارات بلادها فى مصر (بوابة الاخبار)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السفيرة لورا كانسيكاس، سفيرة فنلندا لدى القاهرة، وقد تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين مصر وفنلندا، والاتفاق على تنشيط علاقات التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين، وذلك في العديد من المجالات خاصة مجال التعليم، والذي تتميز فيه الحكومة الفنلندية بخبرات في مجال التعليم الأساسي.

 

قريباً.. إطلاق شركة «مصر لرأس المال المخاطر» لمساعدة الشركات المتعثرة (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه سيتم خلال الايام القليلة المقبلة إطلاق شركة مصر لرأس مال المخاطر، والتى تستهدف تمويل المصانع المتعثرة لاعادة تشغيلها مرة اخرى حيث يساهم فى هذه الشركة مركز تحديث الصناعة وشركة ايادى وبنك الاستثمار القومى وصندوق تحيا مصر وتصل قيمة رأس مال الشركة 150 مليون جنية.

 

“الوزراء” يرفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي إلى 7200 جنيه سنويا (الوطن)

قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن مجلس الوزراء وافق على زيادة الحد الأدنى للإعفاء من ضريبة الدخل إلى 7200 جنيه بدلا من 6500 جنيه سنويا، وتعني تصريحات المنير أن الموظف الذي يتقاضي أكثر من 600 جنيه شهريا سيخضع لضريبة دخل بواقع 10% على المبلغ الذي يتجاوز 600 جنيه.

 

893 مليون دولار زيادة فى الصادرات.. والواردات تتراجع 6.8 مليار دولار فى 4 أشهر (الوطن)

قال تقرير صادر عن وزارة التجارة والصناعة أمس إن قيمة الصادرات بلغت 7 مليارات و438 مليون دولار، مقابل 6 مليارات و545 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016، بينما فى المقابل انخفضت الواردات خلال تلك الفترة لتصل إلى 15 ملياراً و931 مليون دولار مقابل 22 ملياراً و742 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 بانخفاض نسبته 30%.

 

الحكومة: تحصيل 3 مليارات جنيه من رصيد الصناديق الخاصة لصالح الخزانة العامة (اليوم السابع)

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن الحكومة وافقت على مشروع قانون بتحصيل جزء من رصيد الصناديق الخاصة لصالح الخزانة العامة، بحيث يتم إعفاء الصناديق الأقل من 20 ألف جنيه رصيد وتحصيل نسبة 5% من الصناديق التى بها رصيد يتراوح من 20 ألفًا حتى 50 ألف جنيه، وأضاف أن اجمالى التحصيل من الصناديق 3 مليارات جنيه من إجمالى 33 مليار رصيد الصناديق الخاصة.

 

وكالة إيطالية: مصر تقترب من بناء أول محطة للطاقة النووية بالضبعة (اليوم السابع)

قالت وكالة “نوفا” الإيطالية، إنه يتم إنهاء المفاوضات بين روسيا ومصر لبناء أول محطة للطاقة النووية فى مصر بمنطقة الضبعة، وبالتالى فإن مصر تقترب كثيرا لبناء أول محطة للطاقة النووية بالضبعة “.وأشارت الوكالة إلى أنه سيكون هناك الرقابة التشريعية فيما يتعلق بالتشغيل والصيانة.

 

12.4 % عجز الموازنة من الناتج المحلي بالربع الأول من 2017 (مصر العربية)

قالت مذكرة بحثية صادرة عن بنك HSBC إن عجز الموازنة فى الربع اﻷول من العام المالى الحالى بلغت 12.4% من الناتج المحلى اﻹجمالى مقارنة مع 12.9% خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى، وتوقعت المذكرة نمو خدمات الدين بعد رفع البنك المركزى الفائدة الأساسية على الجنيه بعد أن رتفعت بنحو 54% خلال الربع الأول من العام الحالى مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى لتمثل نحو 40% من الإنفاق العام.

 

تحويل 700 مليون دولار ديون مستحقة لنادي باريس (مصر العربية)

كشف مصدر مصرفي بالبنك المركزي المصري، أنه سيتم تحويل 700 مليون دولار قسط مستحق لنادي باريس خلال أيام، وذلك في إطار الالتزام بسداد الديون والمستحقات الخارجية في مواعيدها، ويبلغ حجم الديون المستحقة على مصر لنادي باريس نحو  3.4 مليارات دولار، من إجمالي 67 مليار دولار ديون خارجية على مصر.

 

الحكومة توافق على صرف 130 جنيها علاوة غلاء استثنائية للموظفين (الوطن)

قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، إن الحكومة وافقت على زيادة مرتبات المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بعلاوة غلاء استثنائية 7% إضافية للعلاوة الدورية ونسبتها 7%، بما يصل بالحد الأدنى لمجموع العلاوتين 130 جنيها.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع​

الاعلام

تامر أمين: «جزء كبير من الإعلام بيبيع الوهم» (الشروق)

قال الإعلامي تامر أمين، إن جزء كبير من الإعلام في الوقت الحالي أصبح يبيع الوهم، وأنه ينتقد زملائه وممارساتهم الإعلامية، موضحَا أن الدولة هي المقصرة لأنها تركت الساحة دون قوانين تنظم الإعلام، وكأن ما يحدث على هواك يا دولة فلا تلومين الإعلاميين أو أشباههم إنهم يعملوا فتن ويتاجروا بالناس ويصنعون إعلام الشعوذة والدجل والدولة.

 

اجتماع طارئ لهيئة مكتب “الأعلى للإعلام” لاتخاذ قرارات بشأن مخالفات البرامج (اليوم السابع)

تعقد هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ولجنة الشكاوى ، اجتماعا طارئا ، لمناقشة عدد من الموضوعات العاجلة واتخاذ قرارات هامة بشأن خروج بعض الأعمال الدرامية والبرامج عن القيم المجتمعية،  وحذر المجلس فى بيان له، وسائل الإعلام من نشر محتوى إعلامى به ألفاظ بذيئة أو أشياء تهدد قيم المجتمع.

 

السياحه

القضاء الإداري تنظر وقف انتخابات الغرف السياحية (بوابة الاخبار)

قررت محكمة القضاء الإداري، نظر أولى جلسات الدعوى المطالبة بوقف تنفيذ قرار وزير السياحة رقم 460 لسنة 2017 بإجراء انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية الأحد المقبل، وقالت الدعوى إن الانتخابات ستجرى استنادًا إلى اللائحة الأساسية المشتركة للغرف السياحية واتحادها، دون العرض على قسم التشريع بمجلس الدولة، الأمر الذي يصيبها بالعوار الدستوري.

 

الزراعه

تسلم 3 ملايين طن قمح من المزارعين .. واستمرار التوريد حتى 15 يوليو (جريدة الاهرام)

تلقى الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريرا حول استمرار تسلم الشركة القابضة للصوامع وشركات المطاحن العامة والبنك الزراعى المصرى للقمح المحلى من المزارعين، وأفاد التقرير انه تم تسلم 3 ملايين طن من القمح المحلى منذ بداية موسم التوريد حتى اليوم، على أن تستمر الحكومة فى شراء القمح المحلى من المزارعين حتى 15 يوليو المقبل .

 

الأقباط

سكرتير المجمع المقدس يطالب الأقباط بالصلاة من أجل سلام مصر والكنيسة (الوطن)

اعتذر الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وأسقف عام كنائس وسط القاهرة، عن حضور اجتماع درس الكتاب الأسبوعي اليوم؛ الذي يعقد بالكنيسة المرقسية بالأزبكية، بسبب انعقاد لجان المجمع المقدس، وطالب الأنبا رافائيل، الأقباط في بيان اعتذاره بالصلاة من أجل سلام مصر والكنيسة.

 

أخرى

المجاري تغرق 3 قرى بالغربية (الوطن)

في الأيام الأولى من شهر رمضان الكريم، استقبل أبناء ومواطني، قرى “شبرا ملكان” و”عياش” و”كفر حجازي” التابعة لمركز المحلة الكبرى، طوفانًا من مياه الصرف الصحي، أغرقت منازلهم وشوارع قراهم، التي تحولت إلى برك ومستنقعات، وسط تجاهل شبه تام من مسئولي وقيادات شركة مياه الصرف الصحي والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

 

استمرار عمليات البحث عن الصيادين المفقودين على متن مركب “حرية البحار” (الوطن)

تكثف مراكب صيد تابعة للأسطول البحري بمدينة عزبة البرج، بالاشتراك مع القوات البحرية وحرس الحدود، أعمال البحث عن الصيادين المفقودين على متن مركب “حرية البحار “.وانتشلت القوات البحرية، جثامين 3 صيادين كانوا بداخل ثلاجة مركب “حرية البحار” المفقودة بمدخل بورسعيد، بعد اصطدامها بمركب تجاري.

 

مواطن يشنق نفسه لمروره بحالة اكتئاب في البحيرة (الوطن)

انتحر شخص بشنق نفسه داخل منزله بمركز دمنهور في محافظة البحيرة، لمروره بحالة اكتئاب، ونُقلت الجثة إلى مشرحة مستشفى دمنهور التعليمي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يعتمد حركة تنقلات ضمت تغيير 14 من قيادات الوزارة (اليوم السابع)

أصدر اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، حركة تنقلات موسعة بين صفوف قيادات وزارة الداخلية، والتى شملت نقل وتغيير 14 مساعدا للوزير ومديرى الإدارات العامة على مستوى الجمهورية.

 

حقوقي: الجريدة الرسمية تدرج طفلا بقوائم الإرهاب (مصرالعربية)

قال عزت غنيم، المحامي الحقوقي، إن الجريدة الرسمية نشرت، أمس الاثنين،3 قرارات بوضع متهمين على قوائم الإرهاب من بينهم الطفل آسر محمد زهر الدين، 16 عاماً.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مباحثات مهمة لوزيري الدفاع المصري والروسي (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الدفاع صدقى صبحى، الفريق أول سيرجي شويجو، وزير الدفاع الروسي والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا، وتطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة وفي مقدمتها تهديدات الإرهاب. وعقد الجانبان جلسة مباحثات مهمة تناولت أوجه التعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين وخاصة في مجالات التدريب والتسليح وتبادل المعلومات والخبرات وتأهيل الكوادر العسكرية المصرية في العديد من المجالات.

 

المتحدث العسكري: كل من يخطط للإرهاب ضد مصر ليس آمنا أيّا كان موقعه أو مسماه (بوابة الأهرام)

قال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، إن كل من يخطط للإرهاب ضد مصر عليه أن يعلم أنه ليس بعيدًا عن يد القوات المسلحة المصرية أيّا كان موقعه أو مسماه. أشار المتحدث العسكري إلى أن أي قوى تمول الإرهاب أو تدعمه ستنال عقابها في أي مكان، مشددًا على أنه لم يتم إعلان توقف العمليات العسكرية ضد مواقع تدريب الإرهابيين.

 

القوات البحرية تعثُر على حطام بلنص “حرية البحار”وانتشال 3جثث من طاقمه (بوابة الأخبار)

استطاعت القوات البحرية من العثور على حطام بلنص “حرية البحار”، وانتشال ثلاث جثث من طاقمه، على عمق 24 متر تحت سطح البحر. جاء ذلك بناءَ على الاستغاثة الواردة من شيخ الصيادين بدمياط عن اصطدام إحدى السفن ببلنص صيد يحمل اسم (حرية البحار) مما أدى إلى تحطمه وغرقه وعلى متنه 77 فردا مصري الجنسية بشمال دمياط، وتم إنقاذ 22 فردا وعدم العثور على باقي أفراد الطاقم.

 

قادة عسكريون ليبيون: طائرات مصرية تواصل قصف الإرهابيين بدرنة بالتنسيق معنا (اليوم السابع)

قال قادة عسكريون ليبيون لـ “رويترز”، إن طائرات حربية مصرية نفذت ضربات جوية  استهدفت جماعات إرهابية فى مدينة درنة الليبية يوم الإثنين. وقال أحمد المسمارى المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، إن الضربات الجوية مشتركة بين الجيش الوطنى الليبى والجيش المصري. وأشار القائد العسكرى الليبى العميد عبد السلام الحاسى، إلى أن الضربات استهدفت مجلس مجاهدى درنة وكتيبة شهداء أبو سليم وهما جماعتان ليبيتان متحالفتان مع تنظيم القاعدة.

 

مصادر ليبية: الضربات الجوية المصرية غيّرت الخريطة السياسية لليبيا بالكامل (المصري اليوم)

أكدت مصادر سياسية وعسكرية ليبية، أن الضربات الجوية المصرية على التنظيمات الإرهابية في ليبيا مؤخرًا، أحدثت تغييرات عسكرية ملحوظة على الأرض شملت أقاليم ليبيا الثلاثة شرقًا وغربًا وجنوبًا، الأمر الذي سيعقبة تغييرات سياسية ملحوظة لموازين القوي على الأرض، بحسب المصادر.

 

المحور السابع

تطورات لمشهد السيناوي

وكالة أعماق: تفجير عبوتين ناسفتين على دبابتين M60 الأولي بالمنطقة الصناعية جنوب مدينة العريش والثانية بحي المساعيد بمدينة العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close