fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 30 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

نشاط مكثف لوزير الخارجية فى أمريكا. شكرى يلتقي كيرى وقيادات الإدارة الانتقالية (الأهرام)

توجه سامح شكري، وزير الخارجية، أمس، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، فى زيارة تستغرق عدة أيام، يجرى خلالها مباحثات مع نظيره الأمريكى جون كيرى وقيادات الإدارة الأمريكية، وأعضاء الكونجرس بمجلسيه، والتواصل مع المسئولين بالإدارة الأمريكية الانتقالية، وإجراء لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

 

سامح شكرى وجون كيرى يوقعان اتفاقية تاريخية تحد من تهريب الآثار المصرية (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، فى بيان لها، أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره المصرى سامح شكرى سيوقعان مذكرة تفاهم “تاريخية” حول حماية الممتلكات الثقافية، اليوم الأربعاء، فى مقر وزارة الخارجية الأمريكية.

 

مصر تجدد التزامها بدعم طموحات الشعب الفلسطيني وتطلعاته لإقامة دولته المستقلة (بوابة الأهرام)

أكدت مصر في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية ما تتمتع به القضية الفلسطينية من مكانة في الوجدان المصري، وما تمثله من أولوية بالنسبة لسياستها الخارجية، وعلى أنها كانت وستظل أبرز المساندين والداعمين للشعب الفلسطيني.

 

مركز القاهرة بالخارجية ينظم أول ورشة عمل إفريقية عربية حول دليل الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام (بوابة الأهرام)

تنطلق في القاهرة صباح اليوم أول ورشة عمل عربية أفريقية حول دليل الأمم المتحدة الإرشادي للمكون العسكري لعمليات حفظ السلام، وذلك يومي 29 -30 نوفمبر الجاري، وينظم الورشة مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا التابع لوزارة الخارجية المصرية، بالتعاون مع مكتب الشئون العسكرية بإدارة عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة.

 

انعقاد الدورة الثانية للجنة القنصلية المصرية السودانية المشتركة (بوابة الأخبار)

اختتمت، الثلاثاء 29 نوفمبر، اللجنة القنصلية المصرية السودانية المشتركة أعمال دورتها الثانية بمقر وزارة الخارجية في القاهرة. وعقدت اجتماعاتها على مدى يومي 28 و29 نوفمبر 2016، برئاسة السفير خالد يسري رزق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج عن الجانب المصري، وبمشاركة وفد سوداني رفيع المستوى برئاسة السفير عبد الغني النعيم وكيل وزارة الخارجية السودانية.

 

ردًا على المطالبات بإقالته. سفير مصر بـ«جنيف»: البرلمان لم يعلمنا بموعد الزيارة (الشروق)

ردًا على مطالبة علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، لوزارة الخارجية بإقالته، قال عمرو رمضان، سفير مصر بجنيف إن مجلس النواب لم يخبره بموعد زيارة وفد البرلمان إلى جنيف.

 

سفير مصر ببرلين يؤكد أهمية تدفق السياحة الألمانية لمصر (بوابة الأخبار)

بحث سفير مصر فى ألمانيا الدكتور بدر عبد العاطي مع رئيس لجنة السياحة بالبرلمان الألماني “البوندستاج” النائبة هايكه بريمر التعاون الوثيق القائم بين مصر وألمانيا فى قطاع السياحة. وأكد عبد العاطى خلال اللقاء-الذي حضره رئيس المكتب السياحي محمد عبد الجبار-أهمية التدفق الذي تشهده السياحة الألمانية الوافدة إلى مصر وإستئناف طائرات الشارتر المباشرة إلى مدينتى الأقصر وشرم الشيخ.

 

موقع إسرائيلي: «خيانة» وراء توتر العلاقات بين مصر والسعودية (مصرالعربية)

قال موقع “كيار هشبات” الإسرائيلي إن موجة حادة من الغضب تسود السعودية على خليفة ما بات يوصف إعلاميا بـ “الخيانة المصرية”، بعد “التدخل الفاعل لمصر في الحرب بسوريا إلى جانب السوريين (نظام الأسد) والروس والإيرانيين”، على حد قول الموقع.

 

هآرتس: حان الآن موعد قمع الجمعيات الأهلية والصحافة في مصر (مصرالعربية)

قالت صحيفة “هآرتس” إن مصر تتخذ خطوات جديدة لتضييق الخناق على الجمعيات الحقوقية والصحافة اللتين ينظر إليهما على أنهما مصدر كل الشرور.

 

هيومن رايتس: قانون الجميعات الأهلية سيحظر المجتمع المدني (مصرالعربية)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن صيغة جديدة وضعها البرلمان المصري لقانون الجمعيات الأهلية تحظر بشكل كبير الجماعات غير الحكومية في مصر عن طريق إخضاع عملها وتمويلها للمراقبة من قبل السلطات بما في ذلك الأجهزة الأمنية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل رئيس إريتريا ويتفقان على تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا الذي يقوم بزيارة عمل لمصر.وصرح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي رحب بالرئيس أسياس أفورقي، مؤكداً أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع إريتريا على جميع الأصعدة في ضوء العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين.

 

السيسي يستقبل وزير خارجية أوروجواي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، رودولوفو نين نوبوا وزير خارجية أوروجواي. وقد حضر اللقاء سفير أوروجواي بالقاهرة.وأعرب رودولوفو نين نوبوا عن تطلع أوروجواي لتنمية علاقاتها بمصر على جميع الأصعدة، مؤكداً على محورية دور مصر في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط.

 

اليوم السيسي يستقبل وفدا كوريا جنوبيا برئاسة وزير البنية التحتية (اليوم السابع)

يستقبل السيسي، اليوم الأربعاء، وفدا من كوريا الجنوبية، برئاسة وزير الأراضى والبنية التحتية والنقل، لدعم علاقات التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين.

 

الحكومة المصرية: –

الاربعاء وفد لجنة تنسيقية أبناء النوبة يلتقي رئيس الوزراء (الشروق)

يلتقي اليوم وفد تنسيقي من أبناء النوبة مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لتسليمه مذكرة تتضمن وقف كراسات الشروط الخاصة ببيع أراضي توشكى وخور قندي في المزاد العلني؛ لحين إنشاء الهيئة العليا لتوطين وإعمار بلاد النوبة طبقا للمادة 236.

 

الحكومة تقر قانون العمل الجديد لمواكبة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس على مشروع قانون العمل الجديد، وإحالته لمجلس الدولة للمراجعة القانونية، تمهيداً لعرضه على مجلس النواب لاتخاذ إجراءات استصداره.

 

الحكومة تعدل قانون السكك الحديدية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل على مشروع قانون بتعديل الفقرة الثانية من المادة (12) من القانون رقم152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر.وتضمن صدور لائحة أسعار نقل البضائع بالسكك الحديدية بقرار من وزير النقل وبالتنسيق مع مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية.

 

الحكومة تخصص مساحات في توشكي لصالح “البترول” (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، بناحية توشكى ـ بمحافظة أسوان، لصالح وزارة البترول والثروة المعدنية لاستخدامها في إقامة محطات تموين للمواد البترولية.

 

الحكومة توافق مبدئيا على إعفاء شريحة مرتب الـ 1200جنيه من الضرائب (بوابة الأخبار)

طالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مصلحة الضرائب العامة بوضع دراسة مفصلة عن تحريك الشرائح التي تدفع الضرائب في مصر .وأوصت اللجنة، الحكومة بالنظر إلى من يتقاضى ١٥ ألف جنيه شهريا عند نظر إعفاء شريحة من الضرائب .من جانبه، أكد ممثل مصلحة الضرائب، موافقة الحكومة من حيث المبدأ على إعفاء الشريحة التي تتقاضى ١٢٠٠ شهريا من الضرائب.

 

الحكومة تعقد اليوم اجتماعا لمتابعة توفير السلع بالأسواق وضبط الأسعار (اليوم السابع)

يستكمل شريف إسماعيل رئيس الوزراء اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة .كما يعقد عقب انتهاء اجتماع الحكومة اليوم، اجتماعًا آخر لبحث توفير السلع بالأسواق وضبط الأسعار.

 

الحكومة توافق على تعديل أحكام قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة (اليوم السابع)

على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.وينص التعديل على أن يقدر التعويض طبقاً للأسعار السائدة وقت صدور قرار نزع الملكية مضافاً إليه نسبة 20% من قيمة التقدير.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يوافق على ملاحظات مجلس الدولة علي 23 مادة من قانون الجمعيات الأهلية (بوابة الأهرام)

ناقش مجلس النواب الملاحظات الواردة من قسم التشريع والفتوي بمجلس الدولة والمتعلقة بمشروع قانون الجمعيات الأهلية الذي وافق المجلس علية منذ نحو أسبوعين وأرسله لمجلس الدوله لمراجعته، وقد جاءت ملاحظات مجلس الدولة علي 23 مادة من مشروع القانون.

 

وزير الإسكان: نحتاج 3 مليارات جنيه سنويًا لتغطية نفقات الصرف الصحي في القرى (بوابة الأهرام)

عقدت لجنة الاسكان والمرافق بالبرلمان برئاسة علاء والي، جلسة لمناقشة مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى والمدن الجديدة بحضور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.وقال وزير الإسكان أن عدم اكتمال مشروع الصرف الصحى فى عدد من قرى الجمهورية يرجع إلى عجز التمويل.

 

رئيس البرلمان يلتقي اليوم ممثلين عن النوبة لبحث أزمة أرض “خور قندى” (اليوم السابع)

قال الأمين العام لمجلس النواب، إن رئيس مجلس النواب، يلتقي اليوم الأربعاء، ممثلين عن النوبة، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة أسوان، بمقر البرلمان لبحث أزمتهم خلال الأيام الماضية.

 

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تطالب بإقالة سفير مصر بجنيف (بوابة الأهرام)

رفعت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مذكرة إلى رئيس البرلمان علي عبد العال ووزارة الخارجية، للمطالبة بإقالة سفير مصر بجنيف متهمة إياه بعدم تأدية دوره الوطني في الدفاع عن مصر بالخارج وغياب أي دور للسفارة قولا أو فعلا.وأوضح علاء عابد، أنه أثناء زيارة وفد البرلمان المصري بجنيف، لم يقدم السفير أي سبُل مساعدة لهم على الإطلاق.

 

السادات يُطالب بتفسير المحكمة الدستورية في عدم عرض اتفاقية قرض صندوق النقد (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية بطلب لرئيس مجلس النواب لعرض طلب تفسير للمحكمة الدستورية العليا لإبداء رأيها في دستورية عدم عرض الحكومة لاتفاقية قرض صندوق النقد على البرلمان.

 

وفد البرلمان يعقد لقاءً مع وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط وإفريقيا بالخارجية البريطانية (بوابة الأهرام)

عقد الوفد البرلماني المتواجد الآن في لندن لقاء فى مجلس العموم البريطاني مع أعضاء من لجنة الإعلام، ودارت النقاشات حول مستجدات حرية الإعلام فى مصر، والتبادل المعرفى حول التشريعات المنظمة للإعلام فى البلدين.والتقى الوفد أيضًا توبياس إلوود وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط وإفريقيا بالخارجية البريطانية وتناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات المشتركة منها مكافحة الإرهاب وتنامى خطر التنظيمات الإرهابية.

 

علي عبد العال يتعرض لأزمة صحية داخل مكتبه بالبرلمان (بوابة الأخبار)

تعرض د. على عبدالعال رئيس مجلس النواب لأزمة صحية وحدوث هبوط في السكر، وتم استدعاء طبيب البرلمان للكشف عليه داخل مكتبه .وقال طبيب البرلمان أن أزمة د. علي عبدالعال سببها الإرهاق الشديد الذي تعرض له خلال جلسة اليوم .

 

«النواب» يحيل مشاريع قوانين ربط الحساب الختامي للموازنة للجنة خاصة (بوابة الأخبار)

أحال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب مشروع قانون بربط الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2015-2016، ومشروعات قوانين بربط الحساب الختامي للهيئات الاقتصادية للعام 2015-2016 وعددها 50 مشروعا، ومشروع قانون بربط الحساب الختامي للهيئة القومية للإنتاج الحربي للعام 2015-2016 إلى لجنة الخطة والموازنة.

 

وزير الشئون القانونية للبرلمان: «لو مش عايزنى أمشي» (بوابة الأخبار)

شعر المستشار مجدي العجاتى وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية بالإحراج نتيجة عدم منح الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان الكلمة له على مدى مرتين طلبها ليقدم اقتراحات الحكومة لإجراء تعديل على المادة 10 من القانون .وقال غاضبا: “لقد طلبت الكلمة مرتين ولم احصل عليها ولو مش عايزنى امشي “.

 

نقابات: –

مجلس “الصحفيين” يلتقي اليوم نواب البرلمان لإطلاعهم على القانون الموحد (اليوم السابع)

تبدأ اللجان التى شكلها المؤتمر العام للصحفيين لمتابعة “القانون الموحد للإعلام” عملها باجتماع تعقده ظهر اليوم، يحضره عدد من نواب البرلمان ونقيب الصحفيين وأعضاء من مجلس النقابة والجمعية العمومية وشعبة المحررين البرلمانيين، لإطلاعهم على القانون الأصلى الذي توافقت عليه اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية مع ممثلى الحكومة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

سامح عاشور وأحمد البرعي ينضمون لهيئة الدفاع عن نقيب الصحفيين (بوابة الأخبار)

أعلن المحامي بالنقض عصام الإسلامبولي، انضمام د.أحمد البرعى وسامح عاشور نقيب المحامين، إلى هيئة الدفاع عن يحيى قلاش نقيب الصحفيين وعضوي مجلس النقابة.

 

المؤسسات الدينية: –

هيئة كبار العلماء توافق على مشروع قانون تغليظ عقوبة ختان الإناث (اليوم السابع)

وافقت هيئة كبار العلماء فى اجتماعها، برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على مشروع قانون لتعديل قانون العقوبات، المادة 242 مكرر، بشأن تغليظ العقوبات الخاصة بختان الإناث.

 

توك شو: –

تامر أمين: البنك المركزي «قنن» السوق السوداء (الشروق)

أعرب تامر أمين، عن تعجبه من وصول سعر الدولار في البنوك إلى 18 جنيهًا، قائلًا: «نحن لم نفعل شيئًا سوى تقنين السعر الذي كنا نرفضه منذ شهر». وأضاف «قلت قبل ذلك أن قرار واحد لضبط سعر الصرف لا يكفي، فلا بد من قرارين الأول تم اتخاذه وهو توحيد سعر الصرف، أما القرار الثاني فيتمثل في تحويل الدولارات من البيوت والشوارع إلى البنوك»، متسائلًا: «هو ليه الدولار يبقى موجود في إيد حضرتك في الشارع أو البيت؟».

 

سوشيال ميديا: –

البرادعي: تجاهل الرسالة والانقضاض على حاملها أهم سمات “جمهوريات الموز” (مصر العربية)

أبدى الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، استيائه مما وصفه بتجاهل الرسالة والانقضاض على حاملها.وقال “تجاهل وإنكار الرسالة والاكتفاء بالانقضاض على حاملها سمة مميزة لجمهوريات الموز”.

 

ممدوح حمزة متضامنًا مع منى مينا: كان على الدولة تكريمها لعملها التطوعي (مصر العربية)

أدان ممدوح حمزة، استدعاء الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء، للمثول أمام النيابة للتحقيق.وقال “متضامن مع منى مينا، وادعي أن يحميها الله من أهل الشر، مني مينا رمز المفروض أن تكرم لعملها التطوعي لخدمة مهنتها ومجتمعها”.

 

أيمن نور عن “الجمعيات الأهلية”: كيف يتقدم وطن مكمم الفم؟ (مصر العربية)

أدان الدكتور أيمن نور، موافقة مجلس النواب بشكل نهائي على قانون الجمعيات الأهلية.وقال “كيف يتقدم وطن مقيد اليدين والساقين، مكمم الفم، معصوب العينين، مغصوب الإرادة، عرف الديمقراطية عده مرات وفقدها مرات، عن قانون الجمعيات أتحدث”.

 

هيثم الحريري عن “الجمعيات اﻷهلية”: أطالب السيسي بإبراء ذمته من هذا القانون (مصر العربية)

علّق عضو مجلس النواب، هيثم الحريري، على موافقة البرلمان على قانون الجمعيات الأهلية، مناشدًا السيسي بالاعتراض عليه. وكتب “لرئيس الجمهورية حق إصدار القوانين أو الاعتراض عليها”. وناشد السيسي بإبراء ذمته أمام الشعب المصرى من هذا القانون السيء. قانون الجمعيات الأهلية”.

 

بعد استدعائها للتحقيق. نشطاء يتضامنون مع منى مينا بهاشتاج على “تويتر” (مصر العربية)

قررت نيابة استئناف القاهرة، استدعاء الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، لحضور جلسة تحقيق عاجلة.يأتي هذا بعد تصريح “مينا”، إن أحد الأطباء أبلغها بورود تعليمات للمستشفيات من وزارة الصحة باستخدام السرنجات لأكثر من مرة نظرًا لنقص المستلزمات الطبية، وأطلق رواد موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، هاشتاج #منى_مينا للتضامن معها، وأعربوا عن استياءهم من التحقيق مع سيدة تكشف الحقائق المخفية.

 

صلاح عبد الله: طالبت بإبادة الإرهاب وليس الإخوان (مصر العربية)

قال الفنان صلاح عبد الله، أنه طالب بمحاربة الإرهاب وليس القضاء على جماعة الإخوان المسلمين.وجاء تعليقه ردًا على تغريدة للناشط السياسي عمرو عبد الهادي، اتهمه فيها بمحاربة جماعة الإخوان المسلمين . وقال “اكتشفت أنه مذيع في قناة مكملين.لم أطالب بإبادة الإخوان عمري ولكني طالبت بإبادة الأرهاب فلماذا ربطت بينهم ياشاتمني؟! سامحك الله ردي “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

القوى العاملة بالنواب تطالب بإنقاذ صناعة الغزل والنسيج (بوابة الاخبار)

دعا أعضاء لجنة القوى العاملة في مجلس النواب بتأجيل تحصيل المديونيات المستحقة على شركات قطاع الأعمال لصالح التأمينات والضرائب وغيرها لحين خروج هذه الشركات من عثرتها وخاصة شركات الغزل والنسيج ودعا الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج لمناقشة طلب إحاطة عن تدهور الأوضاع فى شركة مصر إيران للغزل والنسيج .

 

البنك المركزي: ارتفاع الودائع 34 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي أن إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي بخلاف “البنك المركزي” ارتفع بنحو 34 مليار جنيه ليصل في أغسطس الماضي إلى 2.172 تريليون جنيه مقابل 2.138 تريليون في يوليو السابق له وأشار البنك المركزي إلى أن إجمالي الودائع الحكومية بلغ 369.9 مليار جنيه منها 270.9 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية، ونحو 98.9 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية.

 

البنوك توقف شهادات الـ 20% بداية من ديسمبر (بوابة الاخبار)

قررت بنوك الأهلي المصري، ومصر والقاهرة، التوقف عن طرح شهادات الادخار ذات العائد المرتفع والتي تبلغ نسبتها 20%، ومدتها 18 شهرًا، مع الاستمرار في طرح شهادات ذات العائد 16% ومدتها 3 سنوات وكشفت مصادر مسئولة في أحد البنوك المحلية، عن أن الموعد المحدد لإيقاف الشهادات ذات عائد الـ 20%، بداية من شهر ديسمبر المقبل.

 

تجار: مصر تتلقى عروضا من 9 موردين في مناقصة لشراء القمح (بوابة الاخبار)

قال تجار من القاهرة إن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، تلقت عروضا من تسعة موردين في مناقصة عالمية طرحتها لشراء قمح اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 وأضافوا أن أقل عرض بلغ 188.74 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن لتوريد 60 ألف طن من القمح الروسي ومن المنتظر إعلان نتيجة المناقصة في وقت لاحق اليوم.

 

البورصة تخسر 4. 3 مليار جنيه بختام التعاملات (بوابة الاخبار)

عاودت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما مالت تعاملات الأفراد الأجانب والعرب نحو الشراء وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4. 3 مليار جنيه لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 554 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 3. 1 مليار جنيه.

 

سعر الدولار يقفز لـ 18.25 جنيه في البنوك الأجنبية (بوابة الاخبار)

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي، بقيمة تراوحت بين 15 قرش و40 قرش أمام الجنيه المصري، خلال منتصف تعاملات الثلاثاء 29 نوفمبر 2016، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري، بتحرير أسعار صرف العملات، وموافقة صندوق النقد على إقراض مصر 12 مليار دولار وارتفع سعر بيع الدولار لـ 17.75 جنيه للشراء، و18.25 جنيه للبيع.

 

هيئة المعارض: إيطاليا الشريك الأوروبي الأول لمصر بتبادل تجاري 6 مليارات دولار (بوابة الاخبار)

أكد رئيس الهيئة العامة للمعارض محمد سامي عمق العلاقات المصرية الإيطالية، مشيرا إلى أن إيطاليا تعد الشريك الأوروبي الأول لمصر، كما تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم بحجم تبادل تجاري يصل إلى 6 مليارات دولار.

 

نقل تبعية المؤسسة العلاجية بقليوب إلى مديرية الصحة بعد خسائر 7 ملايين جنيه (الوطن)

أصدر عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بإلغاء المؤسسة العلاجية لمحافظة القليوبية، ونقل العاملين بها بذات أوضاعهم ومراكزهم الوظيفية إلى مديرية الشئون الصحية بالقليوبية ولاقي القرار ترحيبا كبيرا من مواطني مدينة قليوب خاصة ومحافظة القليوبية عامة للاستفادة من امكانيتها بعد تطويرها لتقديم خدمة صحية متميزة.

 

استعدادات مصرية للانضمام لاتفاقية الاتحاد الاقتصادى«الإيكواس» (جريدة الاهرام)

أكد السفير مصطفى القونى سفير مصر فى السنغال ان مصر تستعد للدخول في اتفاقية الاتحاد الاقتصادى النقدى لتجمع دول غرب افريقيا» الإيكواس» والذي يضم 15 دولة يمثلون 300 مليون نسمة مشيرا الى ان الدخول فى هذه الاتفاقية سوف يعطى تسهيلات كثيرة وميزات تنافسية كبيرة للمنتجات المصرية.

 

أمين “صيادلة دمياط”: أزمة طاحنة في الدواء. وعجز المحاليل 80% (الوطن)

أكد الدكتور سامح المسلماني الأمين العام المساعد والمتحدث الإعلامي لنقابة الصيادلة في دمياط وجود أزمة أدوية في المحافظة، قائلا: “نعاني من أزمة حقيقية بسبب النقص الحاد في المحاليل الطبية تخطت 80٪ ”. وأضاف لـ”الوطن”: “تباع كرتونة المحاليل في السوق السوداء بـ500 جنيه بينما سعرها الرسمي 120 جنيه.

 

مصدر بـ “البترول”: خروج قرار زيادة أسعار الوقود بشكل مفاجئ كان مقصودا (الوطن)

قال مصدر مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول، إن قرار الحكومة المصرية المفاجئ الفترة الماضية، برفع أسعار الوقود بالأسواق المحلية، كان مقصودًا، وذلك لمنع تخزين مافيا الوقود والمواطنين للمنتجات البترولية، وتداولها بالسوق السوداء.

 

« مصدر روسى لـ”اليوم السابع”: حسم عودة الطيران إلى مصر عقب زيارة خبراء روسيا (اليوم السابع)

أكد مصدر روسى مقرب من الدوائر السياحية أن الاتفاقية التى أرسلتها موسكو إلى مصر بشأن أمن الطيران لفحصها والموافقة عليها تعمل على التحكم فى شكل التعاون بين موسكو والقاهرة فى مجال أمن الطيران وأن الأمور فى مرحلة المفاوضات.

 

إتش سى» يتوقع استقرار الدولار بين 13 و14 جنيها بنهاية 2017 (الشروق)

توقع بنك الاستثمار «إتش سى» أن يواصل سعر الدولار تذبذبه لفترة من الوقت، قبل أن يستقر بين 13 إلى 14 جنيها بحلول نهاية العام المقبل 2017 وأضافت سارة سعادة، محلل أول الاقتصاد الكلى، ان اتش سى تتوقع أيضا ارتفاع معدلات التضخم حتى نهاية العام الحالى إلى 20٪، بسبب خفض دعم الطاقة وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه بعد التعويم.

 

«الكهرباء»: فرق التكلفة الفعلية للكيلو وات تسبب في عجز 25 مليار جنيه (المصري اليوم)

قال المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن متوسط التكلفة الـكيلو وات ساعة مباع بلغ 61.8 قرش/ كيلو وات ساعة، مقابل متوسط سعر بيع 33.9 قرش/كيلو وات ساعة، بنسبة تغطية من الأسعار (الفواتير) التي يتم بيع بها الكيلو وات حاليا 55% من التكلفة.

 

وزير التخطيط: إصدار صندوق «أملاك» برأس مال 5 مليارات جنيه (المصري اليوم)

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إنه جاري إعداد قانون لإصدار صندوق «أملاك» السيادي، الذي تم الإعلان عنه مؤخرا، ليكون رأسماله نحو 5 مليارات جنيه ممولة من الدولة للاستثمار في 8 قطاعات أساسية وتوقع «العربي» أن يكون قانون الصندوق جاهز قبل نهاية العام المالي الجاري.

 

“المركزي”: السيولة المحلية ترتفع إلى 2.151 تريليون جنيه (مصر العربيه)

ارتفع حجم السيولة المحلية في مصر إلى 2.151 تريليون جنيه في نهاية أغسطس الماضي مسجلا زيادة قدرها 57.2 مليار جنيه بمعدل 2.7% خلال الفترة يوليو/أغسطس من العام المال ي2017/2016، وذلك حسبما قال أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري.

 

“الصيادلة”: لدينا معلومات عن نية وزارة الصحة زيادة أسعار الأدوية 50% (اليوم السابع)

قال الدكتور جورج عطالله، أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة، إنه نما إلى علم أعضاء مجلس النقابة، أن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، أبرم اتفاقا مبدأيا مع غرفة صناعة الأدوية والقائمين على صناعة الدواء، بزيادة سعر الأدوية 50%، على أن يتم تحريك الأسعار 25% من أدوية كل شركة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب السائقين بموقف النجوع جنوب الأقصر بسبب التعريفة (الوطن)

أضرب سائقي سيارات الأجرة بموقف النجوع بمركز إسنا جنوب الأقصر، عن العمل اليوم الثلاثاء، بسبب رفض المحافظة وإدارة الموقف برفع تعريفة الركوب بعد ارتفاع أسعار الوقود وخلا الموقف من السيارات واستعان طلاب المدارس والموظفين بالـ “توك توك” والسيارات الخاصة للوصول إلى مدارسهم وأعمالهم.

 

اعتصام العشرات من المدرسين ببيلا في كفر الشيخ (المصري اليوم)

أعلن العشرات من المعلمين بمدارس بيلا التعليمية اعتصامهم المفتوح أمام مجلس مدينة بيلا، الثلاثاء، اعتراضا على ندبهم لسد العجز خارج مدارس بيلا، وتقدموا بمذكرة لرئيس مركز ومدينة بيلا، لرفعها للمحافظ للنظر في قرار ندبهم.

 

وقفة على سلالم “الصحفيين” اليوم تضامنا مع محررى “المصرى اليوم” (اليوم السابع)

دعت جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات، لتنظيم وقفة احتجاجية، مساء اليوم الأربعاء، أمام مقر النقابة، للتضامن مع المعتصمين فى مقر جريدة “المصرى اليوم”، ضد قرارات الإدارة التى تهدف للتنكيل بالصحفيين.

 

غضب نوبي وخطوات تصعيدية. بعد إلغاء «قافلة العودة» بنقابة الصحفيين (مصر العربيه)

استنكر عدد من أبناء النوبة إلغاء الأمن لمؤتمر قافلة العودة النوبية، الثلاثاء، بنقابة الصحفيين، مشيرين أن هذا أضعف ثقتهم في تنفيذ مطالبهم التي تعرض غدًا خلال اجتماعهم برئيسي الوزراء والنواب وعبر محمد عزمي، رئيس اتحاد النوبة العام، عن استيائه من إلغاء المؤتمر، قائلاً:” المؤتمر مش سياسي ولا يهدد الأمن العام، بس الدولة مش عايزة النوبيين يعلنوا عن مطالبهم”.

 

2-قضايا المجتمع

الزراعه

“الزراعة”: اجتماعات مع “التموين” لبحث مطالب الجمعيات برفع سعر توريد القمح (اليوم السابع)

قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة، إن هناك اجتماعات مكثفة مع وزارة التموين، لوضع حلول عاجلة وتنفيذية لتشجيع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة من القمح المحلى الموسم الجديد، وبحث مطالب الجمعيات التعاونية الزراعية لرفع سعر توريد القمح الموسم الجديد، بعد رفضهم الأسعار المعلنة من الحكومة بـ 450 جنيهًا للأردب.

 

الأقباط

“ماسبيرو” يكرم القمص بولس عويضة لدوره في النهوض بالخطاب الديني (بوابة الاخبار)

كرم اتحاد الإذاعة والتليفزيون أستاذ القانون الكنسي القمص بولس عويضة تقديرا لتعاونه للنهوض بالخطاب الديني الوسطي على شاشة التليفزيون المصري ومنحت رئيس الإدارة المركزية للبرامج الدينية بماسبيرو “مها مدحت” شهادة تقدير للقمص عويضة نظرا لدوره الدائم في تجديد الخطاب الديني.

 

بعد عودة العلاقات بين الكنيستين. اليونان تستعد لاستقبال البابا تواضروس (الاقباط اليوم)

تستعد إيبارشية الأقباط الإرثوذكس باليونان، لاستقبال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في زيارة رعوية تستغرق عدة أيام، تبدأ الأربعاء 30 نوفمبر المقبل، بعد قطيعة طويلة للعلاقات مع الكنيسة اليونانية.

 

أخرى

مصر تحذر مواطنيها من المشاركة في استطلاعات رأي أجنبية (بوابة الاخبار)

حذرت الحكومة مواطنيها، الثلاثاء 29 نوفمبر، من المشاركة في دراسات مسحية تجريها هيئات إعلامية أجنبية قائلة إنها تمثل تهديدا للأمن القومي وقالت وزارة الداخلية على صفحتها على فيسبوك إنها تلقت شكاوى توضح أن مصريين يتلقون اتصالات هاتفية من شركات إعلامية تطلب آراءهم بشأن الوضع السياسي والاقتصادي والأمني في البلاد.

 

نائب عن الفيوم: الأبحاث تؤكد وجود حشرة مدمرة تقضى على الأسماك ببحيرة قارون (اليوم السابع)

قال النائب أشرف عزيز عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم ” أن المناقشات مع رئيسة المجموعة البحثية كشفت عن جانب إيجابى مهم وهو وجود باحثين يقضون سنوات فى البحث العلمى ويهتمون بالبحيرات التى أهملناها لسنوات كما كشفت المناقشات عن جانب سلبي مخيف وهو وجود حشرة مدمرة ببحيرة قارون تسبب فى القضاء على الأسماك بالبحيرة ونفوقها.

 

البحوث الفلكية: زلزال دهب وقع على بعد 20 كم من المدينة ولم ينتج عنه خسائر (اليوم السابع)

قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية إن الشبكة القومية للزلال رصدت فى تمام الساعة الـ 7 مساء زلزالا بمنطقة خليج العقبة بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر وأضاف رئيس المعهد أن الزلزال وقع على بعد 20 كيلو جنوب شرق دهب بجنوب سيناء على عمق 18 كيلو متر موضحًا أن إحداثيات الزلزال هى 28.65 درجة شمالا و34.67 درجة شرقا.

 

انقطاع المياه عن 20 منطقة بالقاهرة لمدة 12 ساعة بعد غد الخميس (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن 20 منطقة بالمحافظة لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة الخامسة مساء بعد غد الخميس، وحتى الخامسة صباح الجمعة، بسبب تعديل مسار خطوط المياه المتعارضة مع أساسات محور امتداد الفنجرى تقاطع طريق النصر.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

دورات تدريبية لضباط الشرطة في “حقوق الإنسان” (بوابة الأهرام)

وافق اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية من حيث المبدأ على توقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومى لحقوق الإنسان خلال الفترة المقبلة، لتنظيم دورات تدريبية لضباط الشرطة فى مجال حقوق الإنسان.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس 5 سنوات لمتهمين بالتظاهر ضد الدولة في إمبابة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 21 إرهاب بالجيزة، بمعاقبة متهمين اثنين الحبس 5 سنوات، وغرامة مائتي جنيه لكل منهما، لاتهامهما بالتظاهر والترويج لافكار عدائية ضد الدولة بمنطقة إمبابة.

 

النيابة تستدعي منى مينا لجلسة تحقيق عاجلة (أصوات مصرية)

قررت نيابة استئناف القاهرة، اليوم الثلاثاء، استدعاء الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء لحضور جلسة تحقيق عاجلة .وقال ممثل الشؤون القانونية للنقابة محمد شوقي، إن “النقابة تلقت إخطارا رسميا من مكتب النائب العام بمثولها للتحقيق بمقر نيابة الاستئناف في مدينة الرحاب بالقاهرة السبت المقبل “.

 

السجن المؤبد لثمانية أشخاص في “ولاية داعش بالقاهرة” (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المؤبد لثمانية أشخاص في قضية “ولاية داعش بالقاهرة “. وأسندت النيابة العامة للمتهمين تهم “الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتواصل مع جماعة إرهابية مقرها خارج البلاد (تنظيم الدولة الإسلامية)، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة “.

 

حبس «بشر» 15 يومًا في قضية محاولة اغتيال النائب العام المساعد (بوابة الأخبار)

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس القيادي الإخواني محمد على بشر، وزير التنمية المحلية الأسبق 15 يوما على ذمة القضية رقم 447 لسنة 2016 لتورطه في عدة وقائع بينها واقعة محاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق حجازي يلتقي قائد القوات الجوية للقيادة المركزية الأمريكية (بوابة الأخبار)

التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق جيفري هاريجين قائد القوات الجوية للقيادة المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً . تناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التنسيق والشراكة المصرية الأمريكية، وكذا دعم سبل التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات . وتطرق اللقاء إلى تبادل الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقي بظلالها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط . حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

 

التعاون الأمني المصري السوري: تسليم متهمين وقوائم للمطلوبين (العربي الجديد)

في مؤشر جديد على تطور التعاون الأمني والاستخباراتي بين نظامي السيسي في مصر وبشار الأسد في سوريا، يكشف مصدر قضائي مصري عن تسلم القاهرة العشرات من الشباب والقيادات الجهادية المطلوبة أمنياً، بعد قبض جيش الأسد عليهم في معارك في سوريا خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، وذلك أثناء مشاركة هؤلاء المصريين كمتطوعين في صفوف المليشيات الإسلامية الناشطة في القتال في سورية.

 

محافظ الإسماعيلية ورئيس «الهيئة الهندسية» يتفقدان أنفاق قناة السويس (المصري اليوم)

تفقد اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، واللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مساء يوم الثلاثاء، موقع مشروع الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، ومتابعة سير العمل.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close