fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 30 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية: لا نية لتعديل المبادرة العربية وسنتحرك في مجلس الأمن بالوقت المناسب (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أنه لا توجد نية لتعديل المبادرة العربية للسلام مع إسرائيل، مشيرا إلى أن فلسطين وباقي الدول العربية في مشاورات مستمرة لاختيار الوقت المناسب للتحرك من جديد في مجلس الأمن لاستصدار قرار يقضي بوقف كامل للاستيطان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

 

الأردن ومصر يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة (بوابة الأهرام)

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة مساء اليوم الأربعاء، وزير الخارجية المصري سامح شكري، وبحث معه العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة والتحديات التي تواجهها وبحث الجانبان الجهود المبذولة لدفع وتحريك عملية السلام، واستعرضا الجهود الدولية المبذولة لمواجهة الإرهاب والتطرف الذي يهدد الامن والسلم الدوليين.

 

البرلمان الإيطالي يوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية بسبب “ريجيني” (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الشيوخ الإيطالي على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات حربية احتجاجًا على مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام.

 

“الخارجية” تطلق حملة إعلامية بمناسبة ذكري 30 يونيو (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الوزارة سوف تطلق ابتداء من اليوم الخميس، حملة إعلامية بمناسبة الذكري الثالة للثلاثين من يونيو، للتعريف بأهم ما قامت به الدبلوماسية المصرية خلال تلك الفترة تحت عنوان: “الدبلوماسية المصرية في ثلاث سنوات”، وذلك من خلال مقالات وبيانات سيتم وضعها على مواقع وزارة الخارجية على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

شكرى يقبل دعوة حضور مؤتمر “بناء عالم بغير الأسلحة النووية” أغسطس المقبل في آستانا (بوابة الأهرام)

سلم بيريك آرين سفير كازاخستان بالقارة الدعوة المشتركة من وزير خارجية كازاخستان ورئيس مجلس الشيوخ الكازاخي لوزير الخارجية سامح شكري للمشاركة في المؤتمر الدولي تحت عنوان “بناء عالم بغير الأسلحة النووية” الذي سوف يعقد يومي 28 و29 أغسطس القادم في آستانا.

 

الخارجية: الوصول إلى المصريين العالقين في مطار أتاتورك ومنحهم أختام دخول استثنائية (بوابة الأهرام)

صرح مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، بأن القنصلية العامة في إسطنبول تلقت اتصالات استغاثة من عدة أسر مصرية تفيد بأنهم فقدوا الاتصال بأبنائهم أثناءوجودهم في صالة الترانزيت في المطار أثناء الهجوم الإرهابي وأكد أن البعثة تحركت وقامت بالتواصل مع سلطات الأمن التركية، حيث تمكنت من الوصول إلى المصريين العالقين في المطار.

 

زعيم حزب الشعوب الجمهوري الحكومة التركية تجري لقاءات سرية مع مصر (بوابة الأخبار)

قال صلاح الدين دميرتاش، المعارض الكردي وزعيم حزب الشعوب الجمهوري، إن الحكومة التركية تجري لقاءات سرية مع مصر، لعودة العلاقات إلى طبيعتها مرة أخر . وأضاف دميرتاش خلال كلمته عقب مائدة الإفطار، التي شارك بها في مدينة بطمان، جنوب شرق تركيا: «سترون أردوغان قريباً يبعث خطاباً إلى السيسي وسيعتذر له بعد أن كان يستخدم دوماً إشارة رابعة في الميادين»

 

نص الخبر من صحيفة زمان التركية. / الرابط

السيسي يزور الصين سبتمبر المقبل للمشاركة بقمة مجموعة الـ ٢٠ (بوابة الأخبار)

يشارك السيسي، في القمة الـ ١١ لمجموعة الـ ٢٠ التي تعقد في الصين سبتمبر القادم أعلن ذلك سونج ايقوة، سفير الصين بالقاهرة، لافتا إلى أن العلاقات الصينية المصرية حققت طفرة كبيرة خاصة مع تبادل الزيارات بين قيادتي البلدين، مضيفا أن زيارة رئيس الصين لمصر يناير الماضي وزيارة السيسي للصين فتحت صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المصرية الصينية.

 

صحيفة تركية: دعم مصري لـ PKK لقاء تجسسه على الإخوان بتركيا (عربي21)

قالت صحيفة “حريت” التركية، في نسختها الإنجليزية، إن تقريرا أمنيا كشف عن قيام ممثلين عن حزب العمال الكردستاني “بي كي كي”، المصنف إرهابيا لدى الولايات المتحدة وتركيا، بمقابلة ممثلين عن الحكومة المصرية، التي يترأسها السيسي ويشير التقرير إلى أن النظام المصري التقى ممثلي “بي كي كي” في العاصمة المصرية القاهرة، ثلاث مرات خلال الأشهر الستة الماضية ويكشف التقرير عن أنه تم الاتفاق في اللقاء الأخير على قيام “بي كي كي” بجمع معلومات عن أفراد جماعة الإخوان المسلمين المقيمين في تركيا، والقيام بأعمال ضدهم، إن اقتضت الضرورة.

 

موقع كندي: في ذكرى 30 يونيو. خيبة أمل بمصر (مصرالعربية)

بعد ثلاث سنوات من المظاهرات الحاشدة التي أدت إلى سقوط الرئيس الإسلامي محمد مرسي، آمال الديمقراطية تبددت في مصر، وسط حملة قمع طالت الجميع باسم الاستقرار كان هذا ملخص تقرير نشره موقع تلفزيون “تي في أيه نوفيل” الكندي في ذكرى 30 يونيو.

 

التايمز: بطلب من سلمان.أردوغان يهجر الإخوان (مصر العربية)

” لقد بدأ الأمر في مارس 2015 عندما التقى أردوغان بالملك سلمان ووافق على اتخاذ خطوات للوراء فيما يتعلق بالدعم العلني للإخوان المسلمين” جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة التايمز البريطانية نقلا عن آرون شتاين، زميل معهد “أتلانتك كاونسل” وأضافت الصحيفة أن تركيا تتحرك نحو إصلاح علاقاتها مع مصر فيما سيعتبر ثالث أهم تحول في السياسة الخارجية لأردوغان، بحسب تقرير لصحيفة التايمز البريطانية.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي فى ليلة القدر: أحذر من استغلال الخلاف المذهبى وعلينا التصدى للتطرف (الأهرام)

وجه السيسى أمس التهنئة للشعب المصرى وشعوب الدول العربية والإسلامية بمناسبة ليلة القدر، مشيرا إلى أن العالم الإسلامى يمر حاليا بمنعطف خطير ويواجه تحديات غير مسبوقة تستهدف وجوده وشعوبه وهو ما يستلزم تضافر الجهود وطرح كافة الخلافات جانباً.جاء ذلك في أحتفال ليلة القدر الذي أقامته وزارة الأوقاف.

 

السيسي يعتذر للأسر المصرية وأبنائها عن تسريب امتحانات الثانوية (الوطن)

أكد السيسي، أن تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة سبب غضبا لكثير من الأسر المصرية وأبنائهم، والدولة تتفهم ذلك وتعلم أن الثانوية العامة تعتبر الشغل الشاغل لكل أسرة مصرية، سواء كان لديها ابن أو ابنة في مرحلة الثانوية.جاء ذلك في كلمة للرئيس السيسي على هامش حفل إفطار الأسرة المصرية، الذي أقامته مؤسسة الرئاسة.

 

عادل إمام وأسامة الأزهرى وخالد صلاح أبرز حضور إفطار “الأسرة المصرية ”  (اليوم السابع)

شهد الإفطار الثانى لـ “الأسرة المصرية”، الذي حضره السيسى، حضور عدد من رموز المجتمع من كافة الاتجاهات، أبرزهم من الفنانين عادل إمام، شريف منير، أحمد بدير عزت العلايلى، والمخرج خالد يوسف. كما حضر كل من مفيد فوزي، ووحيد حامد، ومصطفى الفقى وخالد صلاح ولميس جابر، وياسر رزق، وخيرى رمضان، والسيد البدوى، ويونس مخيون، وعلاء عبد المنعم، وأسامة الأزهرى وطاهر أبو زيد ورانيا علوانى وأيمن أبو العلا، وطارق شوقى.

 

السيسي يطالب الحكومة بإيضاح الأمر في قضية “ترسيم الحدود” (بوابة الأهرام)

طالب السيسي الحكومة المصرية بإيضاح الأمر حول قضية ترسيم الحدود مع السعودية.وأكد حرصه الكامل على أرض الوطن قائلا:” محدش يقدر يفرض شئ على الشعب المصري غير ما يرده”. كما طالب أثناء حفل إفطار الأسرة المصرية عدد من الشخصيات العامة والفنانين والمفكرين بكافة الأسانيد الخاصة باتفاقية ترسيم الحدود.

 

السيسي يزور الصين سبتمبر المقبل للمشاركة بقمة مجموعة الـ ٢٠ (بوابة الأخبار)

يشارك السيسي، في القمة الـ ١١ لمجموعة الـ ٢٠ التي تعقد في الصين سبتمبر القادم.أعلن ذلك سونج ايقوة، سفير الصين بالقاهرة جاء ذلك خلال حفل الإفطار الذي أقامه السفير الصيني للعام الثالث على التوالي خلال تواجده بمصر.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يخصص 15 ألف متر في الدقهلية لإقامة مشروعات “نفع عام” (الوطن)

أعلن حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، موافقة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على تخصيص ثلاث قطع أراضي ملك الدولة بزمام قرية أبو ماضي في مركز بلقاس، لإقامة مشروعات نفع عام.

 

فى اجتماع مجلس الوزراء: إعداد تقرير يتضمن عدة إجراءات لإزالة معوقات الاستثمار (الأهرام)

وجه شريف إسماعيل رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة بإعداد تقرير شامل يوضح الإجراءات التى تم إتخاذها لإزالة معوقات الإستثمار فى المناطق الصناعية، على أن يعرض على مجلس الوزراء فى إجتماعه يوم 13 يوليو المقبل، كما وجه بأن يتم أيضاً خلال الإجتماع المشار إليه عرض المسودة النهائية لمشروع قانون تعميق صناعة السيارات.

 

يحيى راشد: مجلس الوزراء وافق على تشكيل مجلس أعلى للسياحة (بوابة الأهرام)

أكد يحيى راشد وزير السياحة، أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه اليوم الأربعاء على تشكيل المجلس الأعلى للسياحة.وأضاف أن المجلس سوف يتكون من 20 شخصًا وأمانة فنية بمعاونة المجلس، مشيرًا إلى أن المجلس له الحق بدعوة من يرى أنه يكون له أهمية في السياحة.

 

رسميا المستشار عدلى منصور خارج المحكمة الدستورية العليا (اليوم السابع)

يخرج المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق ورئيس المحكمة الدستورية العليا رسميا من المحكمة اليوم الخميس 30 يونيو، وذلك لبلوغه السن القانونية للتقاعد – 70 عاما -، بعد أن أمضى بها 24 عاما منذ تعيينه عام 1992 .

 

رئيس موانئ البحر الأحمر يعين مديرًا جديدًا للعلاقات العامة (بوابة الأخبار)

أصدر اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، الأربعاء 29 يونيو، قرارًا بتعيين ملاك يوسف مديرًا للعلاقات العامة للهيئة خلفا لعبد الرحيم مصطفى؛ تنفيذًا لحكم المحكمة الصادر في مارس الماضي.

 

محلب يشكل لجنة فرعية لتحصيل مستحقات الهيئات صاحبة الولاية على أراضى الدولة (الشروق)

قررت لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محلب، تشكيل لجنة فرعية لمتابعة تحصيل مستحقات الهيئات صاحبة الولاية على أراضى الدولة، خاصة هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

 

العجاتي: بدء العمل بالتوقيت الصيفي 5 يوليو لحين الموافقة على قانون لإلغائه (أصوات مصرية)

قال وزير الدولة للشؤون القانونية ومجلس النواب، مجدي العجاتي، إنه العمل بالتوقيت الصيفي سيبدأ يوم 5 يوليو وحتى أكتوبر لحين الموافقة النهائية على القانون المقترح لإلغائه.

 

البرلمان المصري: –

لجنة «التعليم» تطالب «الشربينى» بالاستقالة وتوقيعات لسحب الثقة منه (الوطن)

شهدت لجنة التعليم بمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس، مشادات حادة بين الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، وعدد من النواب، على خلفية أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، فيما بدأ عدد من الأعضاء جمع توقيعات زملائهم لسحب الثقة من الوزير.

 

النواب يوافق نهائيا على الموازنة الجديدة البالغة تريليونا و256 مليار جنيه (الأهرام)

وافق مجلس النواب بشكل نهائى فى جلسته أمس وبعد استطلاعه لرأى مجلس الدولة، على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016/2017 والتى قدرت بنحو تريليون و256 مليار جنيه و160 مليون جنيه بزيادة 38 مليارا عن المشروع الذي كان مقدما من الحكومة.

 

لجنتا العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان بمجلس النواب تبحثان آخر مستجدات قضية “ريجيني” (بوابة الأهرام)

عقدت لجنتا العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان، بمجلس النواب لقاءً مشتركاً أسفر عن الاتفاق على تشكيل مجموعة تنسيقية مشتركة بين اللجنتين تتولى التنسيق فى مجالات الاهتمام المشترك.كما تم الاتفاق على ضرورة تأسيس صندوق رعاية المصريين فى الخارج والذي اعتبر ضرورة ملحة.

 

لجنة القوى العاملة تنتهي من”الخدمة المدنية”وطرحه على البرلمان بعد العيد (اليوم السابع)

قال النائب جمال عقبى وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة انتهت من تقاريرها بشأن قانون الخدمة المدنية ورفعتها للأمين العام للمجلس، ومن المتوقع طرحه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب عقب إجازة العيد بشكل مباشر، مشيراً إلى أنه يتوقع الموافقة على القانون نظراً لإزالة كافة العوار منه .

 

البرلمان يستدعى وزير الصحة الأحد المقبل لفتح ملف “مستشفيات التكامل ”  (اليوم السابع)

أكد الدكتور مجدي مرشد، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة ستستدعى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، يوم الأحد المقبل، لفتح ملف “مستشفيات التكامل”، والتى يصل عددها لـ 486 مستشفى .  وأشار إلى أن تلك المستشفيات مغلقة وحال تفعيلها ستحل أزمة قطاع الصحة وما تواجهه من عدم القدرة على استيعاب عدد المرضى.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصري الديمقراطي” يشيد بمبادرة السيسي حول العشوائيات (البوابة نيوز)

أشاد الدكتور محمد أبوالغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى وعضو المجلس الرئاسى لتحالف “الوفد المصرى” الانتخابى، بمبادرة السيسى، في القضاء على العشوائيات في مصر خلال عامين على الأكثر. وقال إن المشروعات القومية هي مشروعات تسعي لنهضة مصر.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“القومي لحقوق الإنسان” يطالب بزيارة “مالك عدلي” في محبسه (البوابة نيوز)

كشف حافظ أبوسعدة، عضو اللجنة التشريعية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، أن أعضاء المجلس طالبوا رئيس المجلس، بالتواصل مع المعنيين من أجل تمكين الأعضاء من إتمام عدد من زيارات السجون وأماكن الاحتجاز داخل أقسام الشرطة، لتكون الزيارات واحدًا من أهم الأنشطة التي يختتم بها المجلس أعماله قبل التشكيل الجديد.

 

تصريحات: –

اللواء أحمد حلمي: مرسي طلب ضرب المتظاهرين بالرصاص الحي (بوابة الأخبار)

قال الواء احمد حلمى مساعد اول وزير الداخلية للامن الاسبق والذي شغل منصب مدير مصلحة الامن العام خلال احداث ثورة 30 يونيو كانت آخر اتصالات بيننا وبين الرئاسة بعد ظهر 30 يونيو وخروج الملايين للتظاهر بكافة ميادين ومحافظات مصر، وكانت مطالبهم أن نستخدم العنف ضد المتظاهرين والرصاص الحي.

 

قائد الحرس الجمهوري السابق: مرسي طلب استخدام القوة مع المتظاهرين (بوابة الأخبار)

قال اللواء محمد نجيب عبد السلام قائد الحرس الجمهورى السابق أن من أهم المواقف التى أظهر مرسي فيها معدنه الارهابى عندما تظاهر عليهم المئات أمام القصر الجمهورى اعتراضا عليه وطالبوه بالرحيل فطلب منى وقتها التعامل مع المتظاهرين بالقوة وردعهم والقبض عليهم ورفض التظاهر وغلق الشوارع ولكنى رفضت.

 

أبو هشيمة: “السيسى بيموت نفسه علشان البلد ومصر هتبقى أد الدنيا ” (اليوم السابع)

شارك رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة فى حفل الإفراج عن 68 من نزلاء السجون، من بينهم 13 سيدة من الغارمين والغارمات، بعد أن تكفل بسداد كافة مديونياتهم وفى نهاية كلمته، وجه أبو هشيمة، الشكر إلى السيسى، لدوره فى النهوض بالوطن، قائلاً:” مش مجاملة الراجل بيموت نفسه عشان البلد “.

 

توك شو: –

عمار حسن: سيطرة الدولة على وسائل الإعلام خطر والتصالح مع “الإخوان” خيانة (بوابة الأهرام)

قال عمار علي حسن، إن مواجهة جماعة الإخوان المسلمين يجب ألا تقتصر على المعالجة الأمنية فقط، ولكن يجب أن تكون المواجهة شاملة الأفكار والأيدولوجيات للقضاء على ظاهرة الإرهاب، لافتا إلى أن الجماعات المتطرفة تتطور بشكل حلزوني.

 

عزمى مجاهد: أهل الشر يحضرون أسماك القرش إلى الشواطىء لضرب السياحة (اليوم السابع)

قال الإعلامى عزمى مجاهد، إن أهل الشر وراء أزمة السياحة، حيث يحضرون أسماك القرش فى صناديق، ويتركونها على الشواطئ ليؤذوا الآخرين ويهددوا الموسم السياحى.

 

لميس جابر: «بيتهموا السيسي ببيع الأرض وهما لسة سامعين عن تيران وصنافير أول امبارح» (الشروق)

قالت الدكتورة لميس جابر، عضوة مجلس النواب، إن السيسي أنقذ الدولة من الضياع منذ 3 أعوام، وأنه إذا لم ينجز أي شيء خلال مدته الرئاسية، سيظل له الفضل في إنقاذ الدولة من السقوط، مضيفة: «اللي عارف تيران وصنافير واللي مش عارفها بيهلل وبيتهم السيسي بالتفريط في الأرض، وهو لسة سامع عن تيران وصنافير أول إمبارح».

 

رئيس «فالكون»: استعنا بأكبر شركة في العالم للتدريب على تأمين المطارات (الشروق)

قال شريف خالد، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات فالكون للأمن، إن الدولة أنشأت شركة لتأمين المطارات، تضم كافة الجهات الوطنية والأمنية من وزارتي الداخلية والدفاع، وبعض الأجهزة الأمنية الأخرى، بالإضافة لشركة من شركات القطاع الخاص.وأضاف أنه تم الاستعانة بأكبر شركة تأمين في العالم، لتدريب أفراد الشركة الجديدة.

 

خالد تليمة: ترحيل ليليان داوود عرضنا لمزايدات ووضع «أبو هشيمة» في حرج (الشروق)

اعتذر الإعلامي خالد تليمة، للإعلامية ليليان داوود؛ بسبب ترحيلها من مصر بطريقة «غير لائقة»، قائلًا: “أنا آسف يا ليليان باسم كل مصري، غضب بسبب ما تعرضتي إليه”. وأضاف أن “ما حدث مع داوود يضع مالك القناة الجديد في حرج، وكأننا في القناة كنا نعلم بما سيحدث ومتفقين عليه، لكننا أكبر من ذلك بكثير”.

 

سو شيال ميديا: –

أحمد عبد ربه: النظام الحالي نتيجة طبيعية لفشل الإخوان والمعارضة (مصر العربية)

ذكر الدكتور أحمد عبد ربه أستاذ العلوم السياسية أن النظام الحالي هو نتيجة طبيعية لفشل جماعة الإخوان المسلمين في الحكم، وفشل المعارضة في ممارسة العمل السياسي.وواصل: “ياريت محدش يلطم خده ولا يستجيب للابتزازات من أي طرف، اتعلم واعتبر من الدرس علشان لو حصل قبل ماتموت (ده لو يعني) وجت فرصة تانية متكررش نفس الأخطاء.

 

حازم عبد العظيم: وزير الاتصالات يهتم بـ “فنكوش” المدن التكنولوجية (مصر العربية)

هاجم الناشط السياسي حازم عبد العظيم المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات، متهمًا إياه بأنه يهتم بـ “فنكوش” المدن التكنولوجية بدلاً من تحسين سرعة الانترنت.

 

ممدوح حمزة: المشاريع القومية في مصر تستهدف خدمة إسرائيل أولاً (مصر العربية)

ذكر الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة أن الحديث عن أي مشاريع قومية في مصر تستهدف خدمة إسرائيل في المقام الأول. “مشروعات الطرق في سيناء وحرب رفح وأنفاق القناة وتمويل السعودية ليس لمصر وإنما لتنفيذ الوطن البديل على أرضنا، رفضه مبارك وينفذ الآن”.

 

نجاد البرعي يستنكر موقف الإخوان من تطبيع أردوغان مع إسرائيل (مصر العربية)

أبدى المحامي والحقوقي نجاد البرعي استغرابه من موقف جماعة الإخوان المسلمين من تطبيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع إسرائيل .وقال “مذهول من موقف الإخوان المسلمين مما يقوم به أردوغان من انتهاكات لحقوق الإنسان وتطبيع مع إسرائيل، إن أردتم أن تنصروه احجزوه عن الظلم “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر تتسلم 100 مليون دولار من البنك الدولي (البوابه نيوز)

قالت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إن “البنك الدولى وافق على إتاحة الدفعة الثانية من القرض المخصص لمشروع تكافل وكرامة والبالغ قيمتها 130 مليون دولار”، مؤكدة أنه من المقرر أن تتسلم مصر 100 مليون دولار بنهاية شهر يونيو الجاري، و30 مليون دولار أخرى في أوائل شهر أغسطس المقبل.

 

10 مليارات جنيه خسائر البورصة في 4 جلسات وتباين بأداء مؤشراتها (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي المقتصر على 4 جلسات بسبب عطلة ذكرى ثورة 30 يونيو بخسائر بلغت نحو 10.1 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 382.5 مليار جنيه مقابل 392.6 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بتراجع بلغت نسبته 2.6%.

 

25 مليار جنيه خسائر البورصة خلال 3 شهور (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال الربع الثاني من العام الحالي “أول أبريل-نهاية يونيو” بخسائر بلغت نحو 25 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 382.5 مليار جنيه مقارنة 407.5 مليار جنيه خلال الربع السابق له بهبوط بلغ نحو 6.1%.

 

قطاع الأعمال: توفير 1.03 مليار جنيه أرباح للدولة من الشركات القابضة (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، نجاح القطاع في توفير مبلغ مليار و43 مليون جنيه كحصة من الأرباح التى تسددها الشركات القابضة لوزارة المالية عن العام المالي 2014-2015 وأشار الوزير إلى أن المبلغ المتحقق يمثل زيادة قدرها 226 مليون جنيه مقارنة بالعام المالي 2013 -2014، وبنسبة تحسن 28%.

 

10 مليارات دولار استثمارات مصرية بالسودان في الصناعة والخدمات والزراعة (بوابة الاخبار)

كشف تقرير حكومي عن ارتفاع الاستثمارات المصرية بالسوق السودانية، إلى 10 مليارات و100 مليون دولار ، حيث تتوزع على 229 مشروعا منها 122 مشروعا صناعيا باستثمارات 1.372 مليار دولار و90 مشروعا خدميا استثماراتها 8.629 مليار دولار وأخيرا 17 مشروعا زراعيا باستثمارات 89 مليون دولار بقطاعات المحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني والدواجن ونشاط صيد الأسماك .

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 10.2مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الأربعاء 26 يونية 2016، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 10 مليار جنيه وذكرت المالية -عبر موقعها الإلكتروني -أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 750. 4 مليار جنيه ، بمتوسط عائد 917. 14%، فيما بلغ أعلى عائد 949. 14%، وسجل أقل عائد 85. 14%.

 

دعم قطاع السياحة بـ 100 مليون جنيه وتسهيلات لسداد ثمن أراضي النشاط (بوابة الاخبار)

جاء حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عامين يهدف لتنشيط السياحة وإرجاعها لعصور ازدهارها التي بدأت منذ2010 وحتى انهيار النظام الاقتصادي خلال ثورة يناير وما تبعها من حكم الإخوان فأصدر تحقيقاً لأهدافه الإنمائية في أبريل من العام الجاري قراراً بتخصيص ١٠٠ مليون جنيه من صندوق “تحيا لمصر” لدعم المهن المتضررة مثل قطاع السياحة.

 

الرقابة المالية: 48 مليار جنيه إجمالي رؤوس أموال الشركات الجديدة (بوابة الاخبار)

أعلن شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن عدد الموافقات بشأن إصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة وزيادة رؤوس أموال الشركات القائمة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر مايو 2016 بلغت 1784 موافقة بقيمة مصدرة قدرها نحو 48 مليار جنيه، مدفوع منها 14.8 مليار جنيه مقارنة بـ 1722 موافقة خلال نفس الفترة من عام 2015.

 

“المركزى” ينفى إصدار تعليمات للبنوك بوقف عمل بطاقات الخصم بالعملة المحلية في الخارج (بوابة الاهرام)

نفى مصدر مسئول بالبنك المركزى إصدار تعليمات للبنوك في مصر بوقف عمل بطاقات الخصم ذات الحسابات بالعملة المحلية عند استخدامها بالخارج، مؤكدًا في الوقت نفسه أن وضع حدود على استخدامات العملاء من مدفوعات النقد الأجنبي بالدولار في الخارج حق للبنوك وحدها.

 

«الصندوق الاجتماعى» يضخ 4.4 مليار جنيه فى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال 2015 (الشروق)

ضخ الصندوق الاجتماعى للتنمية 5.4 مليار جنيه خلال عام 2015 لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ومشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية حيث أنه قدم 3.1 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة، و1.4 مليار جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر، و854 مليون جنيه لتمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب.

 

مياه الشرب تطالب المالية بتوفير 2.5 مليار جنيه للإحلال والتجديد (البوابه نيوز)

قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى: إن الشركة طالبت وزارتي التخطيط والمالية خلال العام المالى المقبل 2016 -2017 بتوفير 2.5 مليار جنيه للشركة وأوضح أن المبلغ المطلوب منه 1.5 مليار جنيه للإحلال والتجديد للمحطات والشبكات وشراء معدات، أما المليار جنيه الإضافية فمطلوبة؛ كدعم نقدي للشركة لوفاء بالتزاماتها.

 

“المركزي” يبيع 117 مليون دولار للبنوك في العطاء الدولاري (البوابه نيوز)

باع البنك المركزى، للبنوك العاملة بالسوق المحلية 117 مليون دولار في العطاء الدولارى الدوري الثلاثاء من إجمالى 120 مليون دولار طرحها للسوقوبلغ سعر الدولار في المزاد نحو 8.78 جنيه بينما بلغ سعر الدولار في السوق الرسمية 8.83 جنيهات للشراء و8.88 جنيهات للبيع.

 

مصر توقف استخدام بطاقات الخصم المباشر خارج البلاد (أصوات مصريه)

أصدر البنك المركزي المصري توجيها في خطاب إلى رؤساء البنوك اطلعت عليه رويترز بمنع استخدام بطاقات الخصم الصادرة بالعملة المحلية خارج البلاد وقال الخطاب “أرجو اتخاذ ما يلزم نحو قصر استخدام بطاقات الخصم (متضمنة البطاقات المدفوعة مقدما) الصادرة بالعملة المحلية من البنوك المصرية داخل جمهورية مصر العربية فقط.”

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

طلاب البحيرة يتظاهرون احتجاجًا على تأجيل امتحانات الثانوية العامة (بوابة الاخبار)

تظاهر المئات من طلاب الثانوية العامة بالبحيرة، الأربعاء 29 يونيو، أمام مقر مديرية التربية والتعليم بمدينة دمنهور احتجاجًا على قرار وزير التربية والتعليم بتأجيل إمتحانات بعض المواد أثر تسريب الإمتحانات ومنها مادة الديناميكا التى تم إلغاء الامتحان فيها وكذلك تأجيل إمتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والرياضيات البحتة.

 

أهالي دكرنس يغلقون مدخل الدقهلية احتجاجا على قطع المياه: “عيالنا جالهم جرب” (الوطن)

اعتصم عدد من أهالي مركز دكرنس أمام محافظة الدقهلية، بأطفالهم ونسائهم، وأغلقوا مدخل المحافظ احتجاجا على انقطاع مياه الشرب عنهم منذ أكثر من شهر ورفع المشاركون لافتات “مش طالب وظيفة ولا مال، طالب شوية ميّة للعيال، أنقذنا يا جيش من غيرك مش راح نعيش، رئيس المدينة بيقول علينا 4 بيوت يعني تسيبونا نموت، عطشان، واعتصام من أجل الماء”.

 

طلاب الثانوية العامة ينهون تظاهرهم أمام”الصحفيين” بعد مفاوضات مع الأمن (اليوم السابع)

أنهى طلاب وطالبات الثانوية العامة تظاهرهم على سلالم نقابة الصحفيين بشارع عبد الخالق ثروت، عقب تفاوض قوات الأمن معهم لانهائها بشكل سلمى حتى لا يتم فض المظاهرة بالقوة، وسادت مشادات ومناوشات بين بعض الطلاب بسبب إصرار البعض على الاستمارة ورغبة البعض الآخر فى المغادرة .

 

اشتباكات بين الأمن وأهالى قرية بالدقهلية أثناء توصيل المياه لمنطقة محرومة (اليوم السابع)

نشبت اشتباكات عنيفة بين أهالى قرية المرساة بمركز دكرنس فى الدقهلية، وقوات الأمن لرفض الأهالى تمكين قوات الشرطة وشركة المياه من توصيل المياه لعزبة عاصم، بعد تقديم شكوى لمحافظ الدقهلية وتنظيم مظاهرة أمام ديوان عام المحافظة لانقطاع المياه من القرية منذ فترة كبيرة.

 

كر وفر بين الأمن وطلاب الثانوية بـ “مبتديان” ومشادات مع السكان بسبب “التصوير ” (اليوم السابع)

فرقت منذ قليل قوات الشرطة مظاهرة لطلاب الثانوية العامة من أمام مدرسة المنيرة الإعدادية بنين، فيما شهد شارع المبتديان حالة من الكر والفر بين الطلاب والداخلية وألقت القوات القبض على عدد من الطلاب المتظاهرين بعد اشتباكات بالأيدى بين الطلاب والأمن لمنعهم من التظاهر .

 

“الأمن” يطوق “التعليم” والطلاب يرفضون التوقيع على إقرار إعادة الامتحان (رصد)

فرضت أجهزة الأمن بالقاهرة اليوم الأربعاء، طوقًا أمنيًا بمحيط وزارة التربية والتعليم والشوارع الجانبية وأمام البوابة الرئيسية للوزارة وامتداد شارع الفلكي لمنع طلاب الثانوية من التظاهر احتجاجا على تسريب الامتحانات وتأجيل بعض المواد، يأتي ذلك تزامنًا مع دعوات الطلاب لاستمرار التظاهر بعد قرار إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل امتحانات التاريخ والجبر والجيولوجيا.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

بموازنة العام المالي. الحكومة تقتل الحق الدستوري لـ “الصحة” (مصر العربيه)

عبر المركز المصري للحق في الدواء عن خيبة أمله الشديدة بسبب قيام الحكومة المصرية بقتل الحق الدستوري للحق في الصحة عندما أهدرت مبدأ دستوري أصيل جاء بالمادة 18 وتلتزم فيه الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للصحة لا تقل عن 3% من الناتج القومى الإجمالى ـ بحسب تعبيره.

 

التعليم

امتحانات الثانوية المؤجلة وضعت داخل جهات سيادية (بوابة الاخبار)

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، إن طباعة امتحانات الثانوية المؤجلة “الديناميكا، والتاريخ، والجيولوجيا، والجبر” كلها تمت داخل “جهة سيادية” بشكل مؤمن تمامًا من جميع الجهات الأمنية وأكد المصدر أن جميع الاستعدادات قد تم اتخاذها للحفاظ على سرية تلك الامتحانات، بشكل يجعل احتمالية تسريب تلك الامتحانات لصفحات الغش يمثل 0 %.

 

السياحه

شركة بتروسيف تحصر الفنادق التي تعرضت شواطئها للتلوث البترولي بالغردقة (الوطن)

حصرت شركة بتروسيف لمكافحة التلوث بالزيت عدد الفنادق التي تعرضت للتلوث البتروبي بالغردقة، وتم تجميع الزيت من على الشاطئ باستخدام المعدات والتقنيات الفنية الحديثة وجاء ذلك، بعد حصر كميات الزيت التي سحبها من المياه حتى الآن 107 أمتار مكعبة، وعدد 7 أمتار مكعبة من الرمال الملوثة بالزيت، وجارى تطهير الشواطئ.

 

الزراعه

البوار يضرب الأراضى الزراعية بالشرقية بسبب قلة مياه الرى (اليوم السابع)

حالة من الغضب تسيطر على المزارعين بمراكز شمال محافظة الشرقية، مع حلول فصل الصيف من كل عام، لعدم وصول مياه الرى إلى أراضيهم، وعدم قدرتهم على زراعتها، حيث يعانون معاناة شديدة، بسبب بوار أراضيهم وعدم تمكنهم من زراعة محصول الأرز، الذي يعتمدون عليه فى سداد ما عليهم من ديون، بعد حصاده وبيعه .

 

النقل والمواصلات

«المترو»: غلق محطة السادات في ذكرى 30 يونيو (بوابة الاخبار)

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، إنه تقرر غلق محطة السادات بالخطين الأول والثاني الخميس 30 يونيو تزامنا مع ذكرى ثورة ٣٠ يونيو وأضاف عبد الهادي، في بيان، أنه تقرر عدم وقوف قطارات الخطين الأول والثاني بمحطة السادات بناءً على طلب الجهات الأمنية.

 

الأقباط

تواضروس يلتقي وزيرة التسامح الإماراتية (بوابة الاخبار)

التقى تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، الأربعاء 29 يونيو الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التسامح الإماراتية وأكدت الوزيرة الإماراتية -خلال اللقاء -أن الهدف من وجود وزارة للتسامح هو تعزيز فكرة التسامح في المجتمع وبين الشعوب.

 

حرق 4 منازل بالمنيا بسبب شائعة «تحويل منزل لكنيسة» (المصري اليوم)

وقعت اشتباكات بين مواطنين في قرية كوم اللوفي، التابعة لمركز سمالوط بالمنيا، بسبب شائعة تحويل منزل لكنيسة وتجمع عدد كبير من أهالي القرية أمام أحد منازل القرية لصاحبه «أيوب. خ. ف»، وشهرته أشرف وأشعلوا فيه النيران وامتدت النيران إلى 3 منازل مجاورة.

 

أخرى

غرامة 100 جنيه لاستخدام مياه الشرب في غير أغراضها بدمياط (بوابة الاهرام)

أصدر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، قرارًا إداريًا بحظر استخدام مياه الشرب في غير الأغراض المخصصة لها، سواء كان رش الشوارع أو غسيل السيارات أو ري الحدائق أو غير ذلك من الأغراض المخالفة كما قرر تحصيل غرامة 100 جنيه لمن يخالف هذا الحظر، على أن تحصل كفرق محاسبة، أو بالطريق الإداري في حالة الامتناع عن السداد.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

قوات الأمن تغلق جميع الشوارع المؤدية لنقابة الصحفيين بسبب مظاهرات الطلاب (بوابة الأهرام)

وصلت سيارات الأمن المركزي وقوات الأمن الأمن إلى محيط نقابة الصحفيين، وذلك بالتزامن مع تجمع عدد من الطلاب على سلالم النقابة مرددين هتافات ضد وزير التربية والتعليم.كما قامت قوات الأمن بإغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى النقابة بالحواجز الحديدة أمام السيارات والمارة.

 

استنفار أمنى بجميع أنحاء الجمهورية فى ذكرى ثورة 30 يونيو (اليوم السابع)

شهدت البلاد حالة من الاستنفار الأمنى على مستوى الجمهورية، فى ذكرى ثورة 30 يونيو، حيث تم رفع حالة الطوارئ، ورفع درجة الاستعداد القصوى، وإلغاء إجازات بعض الضباط للمشاركة فى عمليات التأمين .

 

العثور على جثة عقيد شرطة بمديرية أمن سوهاج مقتولا بسطح عقار فى بورفؤاد (اليوم السابع)

عثرت إحدى السيدات على جثة عقيد شرطة بمديرية أمن سوهاج، مقتولا أعلى سطح عقار معاشات الهيئة ببورفؤاد، وقامت بابلاغ شرطة النجدة . وتبين من خلال الفحص أن الجثة لأيمن مسعد محمد عوض 51 سنة عقيد شرطة بمديرية أمن سوهاج.

 

وزير الداخلية يوجه بإطلاق سراح طلاب الثانوية المقبوض عليهم بالتظاهرات (اليوم السابع)

صرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية أنه تم إطلاق سراح الطلاب الذين تم ضبطهم بتظاهرات الثانوية العامة أمس الأربعاء، بعد دقائق من ضبطهم. وأضاف المصدر أن عملية إطلاق سراح الطلاب جاء بناءً على توجيهات من اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية، حفاظاً على مستقبل الطلاب .

 

  «الصندوق الأسود» يؤكد تصاعد دخان من الطائرة المصرية قبل تحطمها (الشروق)

أعلنت لجنة التحقيق المصرية فى حادث تحطم طائرة مصر للطيران، الأربعاء، أن تحليل أحد الصندوقين الأسودين للطائرة التى تحطمت فى البحر المتوسط فى مايو الماضى، يؤكد انطلاق أجهزة الإنذار للتحذير من الدخان قبل سقوطها.

 

وصول 31 مصريا مرحلين من السعودية لمخالفتهم شروط العمل والإقامة (الشروق)

وصل إلى القاهرة صباح الأربعاء، 31 مصريا، قررت السلطات السعودية ترحيلهم من أراضيها بسبب مخالفتهم شروط العمل والإقامة.

 

تكريم 151 ضابطا وأمين شرطة بمديرية أمن القاهرة (الشروق)

طالب مدير أمن القاهرة خلال تكريمه 151 ضابطا وأمين شرطة بمديرية أمن القاهرة الضباط والأفراد والمجندين، الالتزام بسياسة وزارة الداخلية الدائمة في حسن معاملة المواطنين، ومراعاة ضوابط حقوق الإنسان، مشددا على أن ذلك الالتزام من ضمن معايير تقييم رجل الشرطة.

 

إصابة مجند شرطة في تفجير عبوة ناسفة برفح (البوابة نيوز)

أصيب مجند من قوات الأمن، صباح اليوم الخميس، إثر تفجير مسلحين تابعين لتنظيم أنصار بيت المقدس، عبوة ناسفة في مدرعة شرطة حال سيرها جنوب مدينة رفح.

 

محاكم ونيابات: –

حبس 17 من مشجعى الأهلي متهمين بالشغب وإتلاف ممتلكات عامة بالإسكندرية (اليوم السابع)

قرر نيابة العامرية ثان، برئاسة المستشار خالد ليلة، حبس 17 من مشجعى النادى الأهلي، لاتهماهم بالشغب وإتلاف ممتلكات عامة واستخدام ألعاب نارية غير مصرح باستخدامها، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بينما أخلت سبيل 16 آخرين بكفالة مالية، وذلك لحملهم تذاكر مزورة حاولوا الدخول بها.

 

براءة المتهم بمحاولة التعدي على سيارة محافظ البحر الأحمر (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الغردقة، ببراءة المتهم بمحاولة التعدي على سيارة محافظ البحر الأحمر، أثناء خروجه من ديوان عام المحافظة متوجها لاستراحته، بعد فشل المتهم في مقابلته لعرض بعض الطلبات عليه.

 

السجن المؤبد والمشدد لـ 38 شخصاً بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت دائرة الإرهاب، بمحكمة جنايات الزقازيق، بمعاقبة 38 متهماً بالسجن المؤبد، والمشدد 7 سنوات لــ 7متهمين، وبراءة 13 آخرين في قضيتي عنف بالشرقية.

 

المؤبد لخلية لاتهامهم باستهداف القطارات (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة ٦متهمين تابعين لحركة “حازمون” وتنظيم دعم الشريعة، بالسجن المؤبد وغرامة 100 ألف جنيه لكل منهم، لاتهامهما بتشكيل خلية إرهابية لتعطيل وسائل النقل العام، وإتلاف القطارين 673 و675، ومنعهما من التحرك بنزع خراطيم الهواء والضغط منهما قبل عيد الفطر.

 

إحالة 8 موظفين للمحاكمة التأديبية في أكبر واقعة اختلاس بإدارة أكتوبر التعليمية (الشروق)

كشفت وزارة التربية والتعليم تفاصيل أكبر واقعة مخالفات مالية بالإدارة التعليمية بالسادس من أكتوبر التابعة لمديرية التربية والتعليم بالجيزة، تمثلت في اختلاس مبالغ قدرت بحوالي 235 مليون جنيها.

 

براءة 5 من أنصار الإخوان بدمياط من تهمة التجمهر (أصوات مصرية)

برأت محكمة جنايات دمياط الدائرة الثالثة، خمسة من أنصار جماعة الإخوان المسلمين بدمياط من تهمة التجمهر .وكانت النيابة العامة بدمياط أحالت المتهمين لمحكمة الجنايات في الجناية رقم 11161 جنايات مركز دمياط لسنة 2015 بتهمة التجمهر وبعد عدة جلسات برأت المحكمة المتهمين الخمسة .

 

اعتقالات: –

القبض على طلاب الثانوية العامة المشاركين في مظاهرات اليوم (بوابة الأهرام)

قال شهود عيان إن قوات الأمن ألقت القبض على العشرات من طلاب الثانوية العامة خلال مظاهرات اليوم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قائد قوات الدفاع الجوي: علينا الإصطفاف خلف القيادة السياسية للحفاظ على مصر (بوابة الأهرام)

أكد الفريق عبد المنعم التراس قائد قوات الدفاع الجوي أن الفترة الراهنة تشهد تعاونا وثيقا مع عدد كبير من الدول الغربية والشرقية، لوجود عقيدة راسخة داخل القوات المسلحة تتمثل في أهمية تنويع مصادر السلاح، وتطوير المعدات ونقل التكنولوجيا الحديثة وتوفير قطع الغيار اللازمة وأوضح أن المتغيرات الإقليمية والدولية والمحلية والمؤامرات التي تحاك لهذا الوطن جعلت لزاماً على الجميع التكاتف والاصطفاف خلف القيادة السياسية الوطنية للمحافظة علي الدولة المصرية.

 

خليفة حفتر يعود إلى القاهرة قادما من روسيا (بوابة الأهرام)

وصل قائد الجيش الليبي خليفة حفتر إلى القاهرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس قادما على رأس وفد بطائرة خاصة من موسكو بعد زيارة لروسيا استغرقت 3 أيام في إطار جولة تشمل مصر لبحث تطورات الوضع في بلاده وصرحت مصادر مطلعة كانت في استقبال حفتر بأن قائد الجيش الليبي التقى خلال زيارته لروسيا مع سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي ونيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي وعددا من كبار المسئولين بالخارجية الروسية.

 

العصار يلتقي رئيس “سيراليون” ويقوم بجولة تفقدية لمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (بوابة الأهرام)

قام الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وأرنست باى كوروما رئيس جمهورية سيراليون، بجولة تفقدية لمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (200 الحربي) قام خلالها بزيارة المعرض الداخلي للمنتجات الحربية التى تنتجها شركات الإنتاج الحربي لتلبية احتياجات القوات المسلحة بالإضافة إلى خط إنتاج الدبابة M1A1 .

 

مد فترة معاونة القوات المسلحة لأجهزة الشرطة فى تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية “عامين إضافيين” (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء، على مد العمل بالقانون رقم 136 لسنة 2014، والمتضمن قيام القوات المسلحة بمعاونة أجهزة الشرطة فى تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية، لمدة عامين اعتباراً من 28/10/2016.

 

القوات المسلحة تنظم عروضًا جوية احتفالا بذكرى 30 يونيو (بوابة الأخبار)

تشارك القوات المسلحة، الخميس 30 يونيو، فيما يقال عليه إحتفالات 30 يونيو، وتقدم عروضًا جوية لفريق الألعاب الجوية في سماء القاهرة الكبرى وعددًا من المحافظات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close