fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 30 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يغادر إلى إثيوبيا للإعداد لقمة الاتحاد الإفريقى (بوابة الأهرام)

غادر القاهرة مساء يوم، الخميس، وزير الخارجية سامح شكرى متوجها إلى أديس أبابا لرئاسة وفد بلاده فى الاجتماعات التحضيرية للدورة الـ29 لقمة الاتحاد الإفريقي قبل عودته للقاهرة مساء السبت للمغادرة مع السيسي صباح الأحد إلى المجر.

 

الملك سلمان يرفع علم السعودية على «تيران وصنافير».. وأنباء عن حضور السيسي (مصرالعربية)

يضع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حجر الأساس لبناء “جسر الملك سلمان” ليربط بين المملكة ومصر عبر جزيرتي تيران وصنافير خلال أيام، وسط أنباء عن حضور السيسي، بحسب صحيفة “الاتحاد” الإماراتية. وقالت الصحيفة ، إنَّ الملك سلمان سيغادر جدة على ساحل البحر الأحمر متوجهًا إلى مدينة تبوك “شمال غرب” بعد غدٍ السبت، في زيارة تفقدية للمنطقة تدوم 12 يومًا يضع خلالها حجر الأساس لجسر الملك سلمان ورفع العلم السعودي على جزيرتي تيران وصنافير.

 

رئيس الوزراء يرأس اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر ولبنان والأردن فى يوليو (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، فى يوليو القادم اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن ولبنان، على أن يتوجه رئيس الوزراء لكل دولة على حدة خلال الشهر المقبل . وفى السياق ذاته تم إلغاء مشاركة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء فى قمة الاتحاد الأفريقى التى ستعقد فى أثيوبيا يومى 3 و4 يوليو حيث كان من المقرر سفر رئيس الوزراء لأثيوبيا يوم الأحد المقبل إلا إنه تم التراجع عن السفر.

 

مندوب مصر بمجلس الأمن: إيران تصدر الطائفية والإرهاب للمنطقة(الشروق)

شدد مندوب مصر بمجلس الأمن الدولى، علي ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2231، والخاص بالاتفاق النووى بين القوى الكبرى وإيران. وقال خلال كلمته أمام المجلس ، أنه من الضرورة الالتزام بما قرره مجلس الأمن بخصوص الاتفاق النووى مع إيران، مؤكدا أنه يجب التصدى لكافة المحاولات الإيرانية التدخل في شؤون الدول العربية وغيرها. وأضاف  “أبو العطا” إن إيران لا تزال تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وتصدير الأفكار التي تذكي الطائفية والإرهاب والتطرف.

 

المعارضة الإيرانية تدعو نوابا مصريين لمؤتمرها السنوي.. والبرلمان يوضح موقفه (مصرالعربية)

أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب، بيانا مقتضبا في وقت مبكر من صباح اليوم (الجمعة)، أعلنت فيه عدم موافقة المجلس على سفر بعض نوابه إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر تنظمه المعارضة الإيرانية بالعاصمة باريس.

 

مصادر: محلب يرأس وفد مصر في القمة الإفريقية بأديس أبابا (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر مطلعة، أن المهندس إبراهيم محلب، مساعد السيسي للمشروعات القومية والإستراتيجية، سيرأس وفد مصر في أعمال القمة 29 للاتحاد الإفريقي يومي 3 و4 يوليو القادم، والتي ستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا نيابة عن السيسي.

 

وزير خارجية فرنسا: نبحث مع السيسي قضايا حقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

أكد وزير خارجية فرنسا جون ايف لودريان أن قضايا حقوق الإنسان مسألة أساسية يقوم ببحثها مع السيسي خلال لقاءاتهما. جاء ذلك في الحوار الذي أجراه جون إيف لودريان مع صحيفة (لوموند) الفرنسية، وقال لودريان ” بل هو العكس.. هي (حقوق الإنسان) ضرورية إلا أنني أبحث عن الفاعلية وليس الدعاية، فحين أذهب للقاء السيسي، على سبيل المثال، أتناول هذه المسائل بصراحة بما في ذلك بإعطاء أسماء لأشخاص مصيرهم يقلقنا”.

 

سفير بيلاروسيا بالقاهرة: ندعم جهود مصر في مكافحة الإرهاب والتشدد (المصري اليوم)

أكد سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة دعم بلاده لجهود مصر في مكافحة الإرهاب والتشدد، مثمنا التقدم الذي أحرزته مصر سياسيا واقتصاديا، مؤكدا أن زيارة رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو في يناير الماضي ومباحثاته مع السيسي ساهمت بشكل كبير في دفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى أعلى.

 

التايمز: مصر تقسو على الفقراء (مصرالعربية)

“فقراء مصر يعانون بينما تتزايد أسعار الوقود”.. “قطع الدعم أحد متطلبات قرض صندوق النقد الدولي الذي تحتاجه مصر لتخفيف الأزمة المالية المتصاعدة، لكنه يضرب بقسوة المواطنين الأكثر فقرا”. جاء ذلك في سياق تقرير  بصحيفة التايمز البريطانية أعدته الصحفية بيل ترو حول زيادة أسعار المحروقات الذي أعلنت عنه الحكومة الخميس.

 

بلومبرج: رفع أسعار الوقود يفرم المصريين (مصرالعربية)

خطوة زيادة أسعار الوقود تزيد الضغوط الواقعة بالفعل على كاهل الأسر المصرية. هكذا عقبت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية على قرار الحكومة المصرية برفع أسعار الوقود بنسبة بلغت 55% والذي يجيء في إطار دفع القاهرة باتجاه تنفيذ حزمة إصلاحات اقتصادية مؤلمة في محاولة لدفع عجلة النمو الاقتصادية المتباطئة منذ أكثر من 6 سنوات.

 

محلل إسرائيلي: حماس مستعدة لتسليم مفاتيح غزة لدحلان (مصرالعربية)

تحت عنوان “حماس في الفخ” جاء مقال الكاتب الإسرائيلي “إيال زيسر” المدير السابق لمركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط، بصحيفة “إسرائيل اليوم”، الذي استعرض فيه تصاعد الأزمات في قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة، والسيناريوهات المتاحة أمام حركة حماس. “زيسر” لفت إلى أنه حماس باتت مستعدة الآن لرفع الراية البيضاء وتسليم المفاتيح لمحمد دحلان، الذي يمكنه بدعم من السيسي، وربما أيضا من إسرائي لسحب البساط تماما من تحت أقدام حماس.

 

نيويورك تايمز تكشف تفاصيل وضع محمد بن نايف تحت الإقامة الجبرية (مصرالعربية)

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ولي العهد السعودي المعزول مؤخرا محمد بن نايف ممنوع من مغادرة المملكة،  وبات محاصرا داخل قصره في مدينة جدة الساحلية بحسب مسؤولين حاليين وسابقين قريبي الصلة من العائلة الملكية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدر قرارًا جمهوريًا بتعيين رؤساء الهيئات القضائية ومحكمة النقض (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار رقم 292 لسنة 2017 بتعيين المستشار حسين عبده خليل حمزة رئيسا لهيئة قضايا الدولة. كما أصدر القرار رقم 291 لسنة 2017 ، بتعيين المستشارة رشيدة محمد أنور فتح الله، رئيسا لهيئة النيابة الإدارية، والقرار  رقم 290 لسنة 2017 ، بتعيين القاضي مجدي محمود طه أبوالعلا، رئيسا لمحكمة النقض.

 

رؤساء «النقض» و«النيابة الإدارية» و«قضايا الدولة» يؤدون اليمين الدستورية السبت (المصري اليوم)

علمت «المصري اليوم» أن رؤساء محكمة النقض، وهيئة النيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة سيؤدون اليمين الدستورية أمام السيسي، في تمام الساعة التاسعة من صباح السبت المقبل.

 

السيسى يلقى كلمة بمناسبة الذكرى الرابعةلـ  30 يونيو (اليوم السابع)

يوجه السيسى، كلمة بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة الثلاثين من يونيو.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يتابع مع المحافظين مواقف تعريفات النقل في المحافظات (بوابة الأهرام)

حرص شريف إسماعيل رئيس الوزراء على إجراء اتصالات بالمحافظين، كان آخرها عبر شبكة الفيديو كونفرانس من خلال غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، للتأكيد على دور المحافظات فى متابعة تطبيق قرار رفع أسعار المواد البترولية، حيث وجه بالمتابعة المستمرة وبشكل ميداني لمواقف تعريفات النقل فى المحافظات، والتأكد من عدم المبالغة غير المبررة في الزيادة بعد إقرار الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية.

 

إسماعيل: توجيه المحافظين بالتواجد في مواقف النقل لمراقبة تطبيق الزيادة (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إنه تم الاتصال بجميع المحافظين للتواصل والتواجد بمواقف النقل بجميع المحافظات لمراقبه تطبيق الزيادة. وحول أسطوانة البوتاجاز أوضح إسماعيل، أن أسطوانة البوتاجاز تكلف الدولة 115 جنيها تباع 13 جنيهًا العائد 30% حتى الآن، مشيرًا إلى أن الزيادة في سعر أسطوانة 30 جنيهًا تمثل 25٪ من تكلفتها، لافتًا إلى أن دعم البوتاجاز 28 مليار جنيه.

 

رئيس الوزراء: زيادة الكميات المعروضة من السلع لضمان استقرار الأسواق (المصري اليوم)

قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إن سعر سولار المخابز ثابت، وسعر الرغيف لن يتغير. وأضاف خلال جولة في مركز معلوات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أنه «لا يوجد توقف لعمليات نقل الركاب في المحافظات». وأوضح أنه تواصل مع جميع المحافظين للاطمئنان على حركة نقل الركاب، وأن نسبة الزيادة على تذاكر الركاب ما بين 10 إلى 15%، مؤكدًا أن هناك نسبه رضا بين المواطنين عن التعريفة التي تم الاستقرار عليها. وقال إن الحكومة مستمرة في دفع المزيد من الكميات المعروضة من السلع لضمان الحفاظ على الأسعار واستقرار الأسواق.

 

رئيس الوزراء يرأس اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر ولبنان والأردن فى يوليو (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، فى يوليو القادم اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن ولبنان، على أن يتوجه رئيس الوزراء لكل دولة على حدة خلال الشهر المقبل . وفى السياق ذاته تم إلغاء مشاركة شريف إسماعيل، فى قمة الاتحاد الأفريقى التى ستعقد فى أثيوبيا يومى 3 و4 يوليو.

 

«إسماعيل»: نمر بمرحلة صعبة تتطلب اتخاذ قرارات جريئة (الشروق)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن المرحلة التي تمر بها مصر حاليًا صعبة، وتتطلب اتخاذ قرارات جريئة . وأضاف أن الدولة قادرة على اجتياز هذه المرحلة، مشيرًا إلى تجاوز فترات صعبة مثل انتهاء مشكلة توفير العملة وبعض السلع الأساسية التي كانت تواجه الدولة مشكلة في توفيرها.

 

البرلمان المصري: –

«بيانات عاجلة» بالنواب بسبب تعيينات «النيابة الإدارية» (الوطن)

قدّم عدد من أعضاء مجلس النواب، بيانات عاجلة ضد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل، بسبب ما وصفوه بـ«التجاوزات والمجاملات»، فى تعيينات مسابقة الكاتب الرابع بالنيابة الإدارية.

 

طلب إحاطة ضد رئيس الوزراء بسبب عدم مناقشة البرلمان في تفاصيل أسعار الوقود (الشروق)

قال طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن اللجنة كانت على علم بزيادة أسعار الوقود، قائلا: “تحريك أسعار الوقود تم بعلم البرلمان”، مؤكدًا أن الحكومة لم تقدم للبرلمان تفاصيل التسعيرة الجديدة المقررة، والإجراءات الواجب إتخاذها لضبط الأسواق. ولفت «السويدي» إلى أنه سيتقدم بطلبات إحاطة ضد المهندس طارق الملا، وزير البترول، والدكتور شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بسبب زيادة أسعار الوقود اعتبارًا من اليوم الخميس، بدون مناقشة البرلمان,

 

الأحزاب والائتلافات: –

“حماة الوطن”: رفع أسعار الوقود إجراء لا بد منه إصلاحا للاقتصاد (الوطن)

قال اللواء فؤاد عرفة، نائب رئيس حزب “حماة الوطن”، والمتحدث الرسمي للحزب، إن قرار رفع أسعار الوقود، إجراء لا بد منه لاستكمال إجراءات الإصلاح الاقتصادي، الذي بدأ منذ عدة أشهر وحقق نتائج طيبة سجلتها المؤسسات الاقتصادية العالمية.

 

“دعم مصر” مؤيدًا زيادة أسعار المحروقات: الإصلاح الاقتصادي حتمي.. وكفى تأجيلًا للحلول (بوابة الأهرام)

أصدر ائتلاف “دعم مصر” بيانًا مساء أمس، لتوضيح موقفه من تخفيض الدعم العيني على أسعار المحروقات، مؤكدًا أنه أعلن موقفه مسبقًا بشكل واضح بشأن خطة الإصلاح الاقتصادي التي أيدها ووافق عليها، ولا يزال، لأنها ضرورة حتمية، لعلاج تشوهات واختلالات متراكمة على مدى عشرات السنوات، وآن الأوان لمواجهتها، وتحمل تبعاتها بشجاعة ووضوح.

 

“مستقبل وطن” عن زيادة أسعار الوقود: “قرارات فرضتها الضرورة” (الوطن)

أصدر حزب مستقبل وطن، بيانا بشأن قرارات تحريك أسعار المحروقات، مؤكدا فيه أن الوطن يمر بمرحلة لا تحتمل المزايدات أو المتاجرة بآلام المواطن، وإنما يحتاج منا جميعا أن نتكاتف من أجل إنقاذ الوطن من خطر داهم يتهدده. وإن القرارات الاقتصادية الأخيرة الخاصة بزيادة أسعار المحروقات ليست رفاهية أو رغبة في تحقيق مكاسب حكومية على حساب المواطن، وإنما هي قرارات فرضتها الضرورة التي لم يكن هناك من سبيل لمواجهتها إلا بهذا الطريق.

 

«الوفد» بعد زيادة أسعار الوقود: الحكومة أثبتت فشلها عن جدارة (الشروق)

انتقد المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، قرارات الحكومة بزيادة أسعار الوقود، معتبرًا أنها قرارات اقتصادية “عشوائية متسرعة” لا تراعي أي بعد اجتماعي. وتابع، “كل ما تعرفه الحكومة هو كيف تقتل المواطن وتزيده فقرًا”.

 

تصريحات: –

بعد رفع أسعار الوقود.. هيثم الحريري يتوقع رحيل الحكومة (بوابة الأخبار)

أكد النائب هيثم الحريري، بأن مجلس النواب كان لديه علم بزيادة أسعار المحروقات، وجاء ذلك ضمن خطة الموازنة 2017/2016 و2017/2018 التي قدمتها الحكومة للبرلمان . وأضاف « أن المشكلة ليست في ارتفاع أسعار المحروقات ولكن في السياسات التي تنفذها كل حكومة حيث يجب تغييرها، ونتوقع أن ترحل الحكومة ككبش فداء وتبقى السياسات كما هي دون تغيير.

 

النائب العام الأسبق يحذر من مخاطر انتشار الفساد وتحوله إلى ظاهرة (الشروق)

قال المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام الأسبق إن “الفساد قديم قدم البشرية، ولكن الجديد والخطير أن يصبح ظاهرة متنامية تتجاوز مرحلة الوقائع الى الإنتشار داخل الدولة الواحدة وعلى مستوى العالم أجمع سواء في الدول الفقيرة أو الغنية، وتقف القوانين والأجهزة عاجزة في كثير من الأحيان عن مواجهته لأنها خلقت في الأصل كي تتعامل مع مجرد وقائع فساد وليس ظاهرة فساد”.

 

سوشيال ميديا: –

ساويرس عن تحريك أسعار الوقود: “القرارات دى كان لازم تتاخد من زمان” (اليوم السابع)

أكد نجيب ساويرس، أن قرار الحكومة بتحريك أسعار الوقود كان لا بد أن يتم اتخاذه من فترة طويلة، مشددا على أنه لم يكن يجرؤ أحد، وقتها، على اتخاذها .وكتب “بغض النظر أنتم عاجباكم الحكومة دى و لا لأ،  القرارات دى كان لازم تتاخد من زمان و محدش كان عنده الشجاعة ياخدها،  لكن لازم الدعم النقدى للفقراء”.

 

مالك عدلي في ذكرى 30 يونيو: سعينا لاستكمال ثورتنا والنظام أراد القضاء عليها (مصر العربية)

أحيا المحامي والحقوقي مالك عدلي، الذكرى الرابعة لأحداث 30 يونيو، موضحًا أن هدفها الأساسي هو استكمال مسار ثورة 25 يناير . وقال “30 يونيو، يوم أن عملنا على خلاص الوطن وعملتم على خلاصكم، يوم أن عملنا على استكمال ثورتنا وعملتم على الخلاص منها، الله يحكم بيننا وبينكم”.

 

نور فرحات يدعو السيسي لاستفتاء شعبي على بقائه أو رحيله (مصر العربية)

دعا محمد نور فرحات، السيسي، إلى أن يستفتي الشعب المصري، على بقائه في الحكم أو رحيله . وكتب «إلى السيد الرئيس، أدعوك إلى استفتاء الشعب على بقائك وبقاء نظامك، أو إرحل»، مضيفًا: «فلقد استنفذت رصيدك إن كان هناك رصيد».

 

مبارك عن رفع أسعار الوقود: “الغلبان مش هيلاقي ياكل” (مصر العربية)

نشرت صفحة “آسف ياريس”، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مقطع فيديو للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وهو يتحدث عن زيادة أسعار المنتجات البترولية .وحسب الفيديو يقول مبارك: “مقدرش أرفع أسعار البنزين والكهرباء كل حاجة هتغلى والناس مش هتلاقى تاكل”.

 

حازم عبد العظيم: «أتوقع توزيع جراكن البنزين عبر منافذ القوات المسلحة» (مصر العربية)

علق حازم عبد العظيم، على قرار مجلس الوزراء، بزيادة أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتبارا من صباح يوم الخميس . وقال “مع حالة الغلاء الرهيبة من الحكومة الشريرة، أتوقع جهاز الخدمة المدنية هايوزع جراكن بنزين مدعمة في منافذ القوات المسلحة، بس كله يغني تحيا مصر”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

قابيل: لا زيادة في أسعار توريد الغاز الطبيعي للمصانع (بوابة الاخبار)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن أسعار توريد الغاز الطبيعي للمصانع لن تشهد أي زيادات خلال هذه المرحلة، حيث تم الإبقاء على الأسعار الحالية للقطاعات الصناعية وعدم زيادتها في إطار الزيادة الجديدة التي أقرتها الحكومة لمنتجات الوقود والمحروقات وبدء العمل بها صباح الخميس.

 

المركزي للإحصاء: 4.6% زيادة بعدد الأجانب العاملين بالقطاعين الحكومي والعام خلال 2016 (بوابة الاخبار)

أعلن الجهاز المركزي للتعـبئة العامة والإحصاء ارتفاع عـدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام/ الأعمال العام ليبلغ 889 أجنبيا (منهم 789 من الذكور بنسبة 88.8%، 100 من الإناث بنسبة 11.2%) عام 2016 مقابل 850 أجنبيا عام 2015 بنسبة زيادة 4.6%، ويرجع ذلك لاستقرار الأوضاع بالبلاد.

 

سائقو قنا يرفعون الأجرة بنسبة 100% عقب تحريك أسعار الوقود (بوابة الاخبار)

شهدت مواقف سيارات الأجرة بمختلف مراكز محافظة قنا ، حالة من الفوضى عقب قرار زيادة أسعار المحروقات، ورفع السائقون الأجرة بنسبة 100 % في المواصلات الداخلية بين القرى، وبزيارة تصل إلى 60 % من مدينة قنا في باقي مراكز المحافظة ، مما أدى إلى حدوث مشادات بين السائقين والركاب وحالة من الفوضى ، وسط غياب تام لرجال المرور.

 

ارتفاع التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا بنسبة 30% (جريدة الاهرام)

حققت معدلات التبادل التجارى بين مصر وايطاليا زيادة كبيرة خلال الربع الأول من العام الجارى بنسبة بلغت 30% حيث ارتفع حجم التجارة البينية بين البلدين الى 1.3 مليار يورو مقابل مليار يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

“سامي”يعتمد سعر أسطوانة البوتاجاز الصغيرة بـ30 جنيهًا والكبيرة بـ60 للمستهلك (بوابة الاهرام)

قرر الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، تحديد سعر أسطوانات البوتاجاز ، وذلك بعد ارتفاع أسعار الوقود، وتقرر سعر البيع للمستهلك بـ30 جنيهًا للاسطوانة الصغيرة و60 جنيهًا للاسطوانة الكبيرة من المستودع.

 

“الصحة”: لا نية لرفع أسعار الأدوية في الوقت الحالي (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عدم وجود أي نية لرفع أسعار الأدوية في الوقت الحالي، وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، في تصريحات صحفية، إن ما يتردد بشأن ذلك عار تماما من الصحة، موضحا أن الوزير الدكتور أحمد عماد الدين، نفى ذلك مرارا وتكرارا.

 

خبراء يتوقعون ارتفاع معدلات التضخم لـ35% بعد زيادة أسعار الوقود (المصري اليوم)

أكد عدد من خبراء اقتصاد، أن الإجراءات الأخيرة التي أعلنت عنها الحكومة من زيادة أسعار الوقود ستؤدي إلى موجه تضخمية جديدة، قد تصل في المتوسط إلى 35%، وقالت ريهام الدسوقي، كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار «أرقام كابيتال»، إن الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود، وما يتبعها من زيادات في أسعار الكهرباء، ستدفع أسعار التضخم السنوي إلى معدلات هي الأعلى منذ تحرير سعر الصرف، في نوفمبر الماضي، ليسجل 35% على الأقل خلال الأشهر المقبلة.

 

مصادر: ٣٠٪ متوسط الزيادة المرتقبة فى أسعار الكهرباء (المصري اليوم)

قالت مصادر حكومية بوزارتى الكهرباء والإسكان إن قرار زيادة أسعار الكهرباء والمياه وتوقيت الإعلان عنه من اختصاص مجلس الوزراء باعتباره الجهة المنوط بها إصدار هذه القرارات، متوقعة أن يصل متوسط الزيادة فى أسعار الكهرباء إلى 30% لكل الشرائح، بهدف تقليل حجم الدعم بمقدار ٢٠ مليار جنيه.

 

وزير البترول: زيادة سعر المازوت لمصانع الأسمنت لـ3500 جنيه للطن (المصري اليوم)

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر رفعت أسعار المازوت لمصانع الأسمنت، الخميس، إلى 3500 جنيه (192.6 دولار) للطن من 2500 جنيه سابقا.

 

وزير البترول يعلن شرائح الغاز الطبيعى الجديدة بعد تحريك أسعار الوقود (اليوم السابع)

أوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن أسعار الغاز الطبيعى للمنازل تشمل عدة شرائح، من صفر لـ30 مترا مكعبا بجنيه واحد للمتر، ومن 30 لـ60 مترا مكعبا بـ175 قرشا للمتر، وفوق 60 مترا مكعبا بـ225 قرشا للمتر.

 

«الصحة» تستعد لزيادة أسعار 1400صنف دوائي (رصد)

أعلنت مصادر داخل وزارة الصحة والسكان، استعداد الوزارة لتحريك أسعار نحو ألف و400 صنف دوائي من بين 5 آلاف صنف يتم زيادتها قبل نهاية الشهر المقبل ضمن المرحلة الأولى من الزيادة الثالثة التي وعد بها الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، شركات الأدوية وغرفة صناعة الدواء ضمن اتفاق 6 مايو الماضي.

 

بعد ارتفاع أسعار الوقود.. الحديد يسجل 11 ألف جنيه بالأسواق (مصر العربية)

ارتفعت أسعار الحديد لمستويات جديدة في الأسواق حتى بلغت 11 ألف جنيه للطن، وذلك عقب زيادة أسعار السولار أمس الخميس، والذي نتج عنه ارتفاع سعر نولون النقل بنسبة 30%.

 

رئيس الوزراء: لا يمكن تطبيق التسعيرة الجبرية فى وسائل النقل (مصر العربية)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إنه لا يوجد توجه فى الوقت الحالى لزيادة أسعار وسائل النقل العام، مؤكدًا أنه لا يمكن تطبيق التسعيرة الجبرية فى وسائل النقل، ولكن هناك تسعيرة محددة متفق عليها في المحافظات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة بالسيارات أعلى كوبري أكتوبر احتجاجا على رفع أسعار البنزين (رصد)

تظاهر أصحاب سيارات أعلى كوبري «6 أكتوبر» بالقاهرة مساء الخميس احتجاجًا على رفع أسعار الوقود، وعبّر المحتجون عن رفضهم رفع سعر الوقود بالوقوف أعلى الكوبري الذي يمثّل ممرًّا حيويًا في اتجاه مدن داخل القاهرة وخارجها، ورفع بعضهم لافتات معتليًا ظهر سيارته مدونًا عليها: «لا لغلاء البنزين».

 

2-قضايا المجتمع​

الصحه

وزارة الصحة: ندرس تحذير “FDA” من أدوية علاج التسنين للأطفال (الوطن)

قالت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان، إنه يتم بحث النشرة الصادرة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن التحذير من استخدام الأدوية “teething preparations containing lidocaine” جيل الفم المستخدم لعلاج الأم التسنين والمحتوي على مخدر موضعي ليدوكايين” من قبل مركز اليقظة الدوائية التابع لإدارة الصيدلة.

 

السياحه

مستثمرو السياحة: 20% ارتفاعا في أسعار البرامج بعد غلاء الوقود (الشروق)

تسبب ارتفاع أسعار المحروقات الذي أعلنته الحكومة وبدأت في تطبيقه أمس الخميس في حالة من الارتباك داخل القطاع السياحي حول مقدار الزيادة في أسعار البرامج السياحية وتخوفات لدى العاملين من أن يؤدي هذا القرار لمزيد من الخسائر خاصة في فترة الركود الذي تعانى منه السياحة حاليا.

 

النقل والمواصلات

وزير النقل: حسم قرار شراء 700 عربة قطار جديدة خلال أسبوعين (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، حسم قرار شراء 700 عربة جديدة للسكة الحديد خلال 10 أيام أو أسبوعين على أقصى تقدير، لافتًا إلى أن الوزارة تفاضل بين أكثر من عرض تلقته لتوريده هذه العربات، وأضاف وزير النقل، أنه سيسعى لحسم شراء هذه العربات والتعاقد مع الشركة التى ستصنع وتوردها سريعًا، بحيث يتم توريدها للسكة الحديد خلال عام ونصف من التعاقد.

 

الأقباط

الكنيسة تشكر الداخلية لإجهاض مخطط إرهابي لتفجير إحدى كنائس الإسكندرية (الاقباط اليوم)

قدمت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الشكر لوزارة الداخلية لنجاحها في إحباط مخطط إرهابي لتفجير إحدى كنائس الإسكندرية، على غرار العمليات الإرهابية التي شهدتها الكنيسة البطرسية بالعباسية وكنيسة مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

 

أقباط يطالبون بالإفراج عن الراهب بولس الريانى (الاقباط اليوم)

أطلق عدد من نشطاء الأقباط، حملة للمطالبة بالإفراج عن الراهب بولس الريانى، وذلك بعد قائمة العفو الرئاسى الأخيرة، التى صدرت بالتزامن مع الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وقال المفكر القبطى كمال زاخر لـ”الدستور”: إن الأقباط كانوا يتنظرون الإفراج عن بعض الأسماء القبطية فى قائمة العفو الرئاسى الأخيرة، ولكنهم فوجئوا بعدم وجود أى شخصية قبطية بهذه القائمة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الحماية المدنية: الجسم الغريب بالعجوزة بلاغ سلبي (بوابة الأخبار)

أثار جسم غريب بجوار عقار سكني بمنطقة العجوزة الذعر وتبين سلبية البلاغ وأنه عبارة عن صندوق خشبي فارغ لا يحتوي على متفجرات .

 

تكثيف أمني بمواقف السيارات الأجرة والسيرفيس لمراقبة الأسعار بعد رفع السلع البترولية (بوابة الأهرام)

كثفت جميع مديريات الأمن بالجمهورية بالاشتراك مع الأمن العام والإدارة العامة للمرور التواجد الأمني بمواقف السيارات الأجرة والسيرفيس للاطمئنان على سير العمل بها. وتم التشديد على العمل بأسعار التعريفة الجديدة بجميع مواقف السيارات، بعد قرار مجلس الوزراء برفع قيمة السلع البترولية صباح اليوم الخميس، لمنع التلاعب بقيمة الأجرة، بهدف حماية المواطنين.

 

الداخلية: سنتعامل بكل حسم مع محاولات تعطيل المرور أو تهديد أمن المواطنين (اليوم السابع)

قال مصدر أمنى، إن وزارة الداخلية ستتحرك لتطبيق القانون بكل حسم وقوة على أى شخص يعطل المرور أو يؤثر على سلامة المرور  فى البلاد . وشدد المصدر على أن قوات الأمن على أتم الاستعداد للتعامل بحسم مع محاولات تهديد أمن المواطنين فى مصر .

 

اعتقالات: –

ضبط هارب من حكم بالسجن 5 سنوات بسوهاج (المصري اليوم)

ألقت أجهزة الأمن بسوهاج، القبض على شخص بمركز دار السلام هارب من حكم غيابي بالسجن لمدة 5 سنوات بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية محظورة.

 

ضبط هارب من حكم بالسجن المؤبد بالشرقية (المصري اليوم)

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، من ضبط هارب من تنفيذ حكم قضائي بالسجن المؤبد بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسى يتقدم الجنازة العسكرية لقائد المنطقة الشمالية (اليوم السابع)

تقدم السيسى، يوم الخميس، الجنازة العسكرية التى أقيمت للواء أركان حرب محمد لطفى يوسف قائد المنطقة الشمالية العسكرية. وتوفى قائد المنطقة الشمالية العسكرية أمس، إثر انقلاب السيارة التى كان يستقلها بالكيلو 135 اتجاه الإسكندرية بالطريق الصحراوى. وحرص السيسى على تقديم واجب العزاء لأسرة اللواء أركان حرب محمد لطفى يوسف.

 

قائد قوات الدفاع الجوي: نمتلك أخطر سلاح موجود ونسير وفق مخطط مدروس (بوابة الأخبار)

أكد الفريق علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي، أنه يتم متابعة ومراقبة كل ما هو جديد في مجال التسليح، سواء كان من صواريخ أو حرب الكترونية أو مقذوفات أو معدات، موضحا أن التطوير الذي يتم داخل قوات الدفاع الجوي يأتي في إطار ممنهج ومنظم في إطار رفع الكفاءة القتالية والفنية والإدارية التي تشهدها أسلحة وإدارات وأفرع القوات المسلحة المختلفة.

 

قائد الدفاع الجوي لصدقي صبحي: سنظل قادرين على مواجهة التحديات (الوطن)

وجه الفريق علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي كلمة لوزي الدفاع صدقي صبحي أكد فيها أن رجال قوات الدفاع الجوي ماضون على الطريق، ومحافظون على المسيرة حتى تظل قوات الدفاع الجوي قادرة على مجابهة ما يستجد من تهديدات وتحديات، ولن يتحقق ذلك إلا بعطاء أبنائها، وتحملهم لأمانة المسؤولية بكل صدق وإخلاص”.

 

القوات المسلحة تنشر «لحظات فارقة» بمناسبة ذكرى 30 يونيو (بوابة الأخبار)

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فيديو بعنوان «لحظات فارقة»، ظهر فيه تولي حكم جماعة الإخوان المسلمين لمقاليد الحكم في مصر لمدة عام، والانقسام الذي حدث داخل المجتمع المصري نتيجة حكمهم. وأبرز الفيديو القرارات التي تم أخذها من قبل الرئيس محمد مرسي، ، كما ظهر في الفيديو عدد من المشاهد التي كانت تحتوي على تهديدات واضحة من قبل أنصار الرئيس محمد مرسي، لمن يطالب بتغييره.

 

القوات المسلحة تعرض جهود الدولة لحل مشاكل “الأطفال بلا مأوى” (بوابة الأخبار)

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، الخميس 29 يونيو، برومو لمقطع فيديو يحمل اسم «مصر تبعث من جديد»؛ “برومو 5” بمناسبة حلول ذكرى ثورة 30 يونيو. وأظهر الفيديو، جهود السيسي، والدولة لحل مشاكل «الأطفال بلا مأوى»؛ بمشاركة من صندوق “تحيا مصر”.

 

السفارة الألمانية: تعاون مصرى ألمانى فى مكافحة العبوات الناسفة (اليوم السابع)

تبدأ مجموعة من خبراء الجيش الاتحادى الألمانى، يوليو المقبل، تنظيم دورة تدريبية تستمر لمدة أسبوعين لعناصر القوات المسلحة المصرية فى مجال مكافحة العبوات الناسفةIEDs / العبوات المفخخة. وبحسب بيان صادر من السفارة الألمانية فى القاهرة، فإن هذه الدورة تهدف إلى تطوير قدرات المدربين المصريين وكذلك تبادل الخبرات فى مجال التعامل مع العبوات الناسفة التى يتم اللجوء إليها فى النزاعات الحالية وتشكل تهديدا شديداً على الحياة. وأضاف البيان أنه بهذا الأسلوب العملى تقدم ألمانيا الدعم لإسهامات مصر فى مهام حفظ السلام الدولية ولحماية الجنود المصريين.

مرصد الإعلام المصري 30 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close