fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 31 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي في الهند من 1 الي 3 سبتمبر المقبل (بوابة الأهرام)

قال سفير مصر بنيودلهي حاتم تاج الدين إن زيارة السيسي إلى الهند خلال الفترة من الأول حتى الثالث من سبتمبر القادم تعزز الشراكة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، واصفًا العلاقات بين البلدين بأنها ” تاريخية “.

 

«الإتربى» يمثل السيسي فى الاجتماعات التحضيرية لقمة «العشرين» بالصين (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة يوم، الثلاثاء 30 أغسطس، الوزير المفوض راجى الاتربى، الممثل الشخصى للسيسي لدى مجموعة دول العشرين متوجهاً إلى الصين، لمتابعة الأعمال التحضيرية القمة المقرر عقدها بمدينة هانچو الصينية.

 

الحكومة المصرية: جزيرة تشيوس مملوكة لليونان. ومصر لم تتنازل عن ممتلكاتها (بوابة الأهرام)

قال مركز معلومات مجلس الوزراء إن جزيرة تشيوس مملوكة لليونان، ومصر لم تتنازل عن ممتلكاتها.

 

سامح شكرى يلتقي اليوم السفراء المنقولين إلى الخارج بمقر وزارة الخارجية (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزيـر الخارجـية، اليوم الأربعاء، السفراء المنقولين إلى الخارج، وذلك بمقر الوزارة.يذكر أن السفراء الجدد، التقوا عددًا من وزراء الحكومة، بالإضافة إلى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والبابا تواضروس، وجاء هذا اللقاء الذي نظمه معهد الدراسات الدبلوماسية بناء على توجيهات سامح شكرى وزير الخارجية.

 

شكري يتوجه إلى باريس لإجراء مشاورات مع نظيره الفرنسي حول عملية السلام (بوابة الأهرام)

توجه سامح شكري وزير الخارجية، إلى العاصمة الفرنسية باريس عصر يوم الإثنين الماضي، في زيارة تستغرق 24 ساعة، وذلك لإجراء مشاورات مع نظيره الفرنسي جان مارك أيرو وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن زيارة الوزير سامح شكري لفرنسا، تأتي في إطار مواصلة التشاور والتنسيق مع نظيره الفرنسي بشأن الملفات الإقليمية ومتابعة دفع مجالات التعاون بين البلدين.

 

الخارجية تنفي تصريحات “شكري” حول “قتل الإسرائيليين للأطفال” (بوابة الأخبار)

نفى مركز معلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الخارجية، ما نسب لوزير الخارجية من تصريحات حول اعتبار قتل الإسرائيليين للأطفال في فلسطين ليس عملاً إرهابيًا.

 

“الخارجية” تبحث مع مبعوث الصين بالشرق الأوسط تطورات القضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

استقبل مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار السفير أسامة المجدوب مبعوث الصين الخاص لقضية الشرق الأوسط قونغ شياوشنغ، لتبادل الآراء حول القضية الفلسطينية وبحث سبل تعزيز عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

الخارجية المصرية تدين تفجير عدن الانتحاري (بوابة الأخبار)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، التفجير الانتحاري الذي وقع الإثنين 29 أغسطس في مدينة “عدن” اليمنية، واستهدف مركزا للتجنيد، والذي أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عنه، ما أسفر عن وفاة وإصابة العشرات.

 

توقيع عقود دراسات سد النهضة مع السودان وإثيوبيا الإثنين المقبل (الأهرام)

أكدت مصادر مطلعة فى ملف سد النهضة أن وزراء مياه مصر والسودان واثيوبيا سيجتمعون الاثنين المقبل فى الخرطوم للتوقيع على عقود دراسات سد النهضة.

 

بالأسماء. ننشر قرار تعيين مساعدي وزير الخارجية (بوابة الأهرام)

أصدر سامح شكري، وزير الخارجية، القرار الوزاري الذي يتضمن تعيين مساعدي وزير الخارجية على النحو التالى، والذي تضمن تعيين 12 مساعدا جديدا، خلفا لمن تم نقلهم للخارج.

 

المبعوث الأمريكى للتغير المناخى: مصر من الدول الرائدة فى الطاقة النظيفة (الأهرام)

أكد المبعوث الأمريكى لتغير المناخ جوناثون برشينج أهمية دور مصر الريادى فى قضايا البيئة والطاقة النظيفة والبحث عن وسائل بديلة للطاقة، بعيدا عن الوقود الاحفورى وخفض الانبعاثات والتخفيف والتكيف والاستثمار فى الطاقة النظيفة وتحسين كفاءتها، مشددا على ضرورة أن تحذو جميع الدول حذو مصر واعتبارها من الدول الرائدة فى هذا المجال.

 

وقف التأشيرات للسعودية حتى يوم عرفات (الأهرام)

قال صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إنه تم وقف سفر حاملى تأشيرات الزيارة الى كل من جدة والمدينة المنورة حتى وقفة عرفات.

 

الكرملين: بوتين سيلتقي السيسي في الصين (الأهرام)

أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، مساء أمس الثلاثاء، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجتمع على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في الصين، مع السيسي، يوم 5 سبتمبر.

 

مصر تهدي أوغندا وحدتي غسيل كلوي (بوابة الأهرام)

قام السفير المصري لدى أوغندا أحمد عبد العزيز مصطفى، برفقة أعضاء السفارة، بتسليم منحة طبية مقدمة من الحكومة المصرية إلى مستشفى Mulagoبالعاصمة الأوغندية كمبالا، عبارة عن وحدتي غسيل كلوي، ووحدة مناظير، ومجموعة من الأدوات والأجهزة الطبية الأخرى.

 

نائب رئيس الوزراء اليمنى: حكمة السيسى جنبت مصر بحور الدم والفتنة (بوابة الأهرام)

أكد اللواء ركن حسين محمد عرب نائب رئيس الوزراء وزير داخلية الجمهورية اليمنية نجاح مصر قيادة وشعبًا في اقتلاع جذور الإرهاب والقوى الظلامية وأضاف أن مصر نجحت في تجنب الانزلاق في بحور الدم والحروب الطائفية الطاحنة التي نشبت في معظم دول الربيع العربي، بفضل القيادة الحكيمة للسيسي، ومن خلفه مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها القوات المسلحة.

 

أوزبكستان تشيد بالقيادة الحكيمة للسيسي (بوابة الأخبار)

أشاد سفير أوزبكستان بالقاهرة آيبك عارف، بالقيادة الحكيمة للسيسى على حد قوله والمشروعات الكبري التى تمت فى عهده مثل قناة السويس.

 

أوزبكستان توجه الدعوة لمصر للمشاركة في قمة التعاون الإسلامي (بوابة الأخبار)

أعلن أيبك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة إن بلاده وجهت الدعوة لمصر للمشاركه في قمة التعاون الإسلامي خلال شهر أكتوبر المقبل في العاصمة «طشقند»، حيث خاطب وزير خارجية أوزبكستان العزيز كاميلوف نظيره المصري سامح شكري.

 

سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة يصف العلاقات المصرية الأوروبية بالمتميزة (بوابة الأخبار)

أشاد سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة جيمس موران، بالعلاقات المصرية الأوربية، ووصفها بـ “المتميزة والفريدة من نوعها”.

 

مراسلة إذاعة “إن بي آر” الأمريكية: غادرت مصر خوفًا (مصرالعربية)

أعلنت إذاعة إن بي آر الأمريكية يوم الثلاثاء رسميا مغادرة مراسلتها بالقاهرة ليلى فاضل التي تحمل الجنسيتين اللبنانية والأمريكية.وفي 26 أغسطس الجاري، كتبت فاضل عبر حسابها على تويتر: “أغادر ا لقاهرة بعد أن مكثت هنا حوالي 6 سنوات، قطعت تذكرة ذهاب بلا عودة، سأفتقدكم”.

 

صحيفة يونانية: هل جزيرة “تشيوس” ملكية مصرية؟ (مصرالعربية)

هل جزيرة تشيوس ملكية مصرية؟ هكذا عنونت صحيفة ” جريك ريبوتر” اليونانية الصادرة باللغة الإنجليزية تقريرًا لها تناولت فيه الضجة التي أثيرت في مصر في أعقاب الكشف عن امتلاك القاهرة جزيرة في اليونان، واتهام الحكومة المصرية في بعض وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة بالتنازل عن جزيرة “تشيوس” في اليونان ضمن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية.

 

السفير المصري بواشنطن: القرضاوي “بابا” الإرهاب (مصرالعريية)

وصف ياسر رضا السفير المصري بواشنطن الداعية يوسف القرضاوي رئيس اتحاد علماء المسلمين بأنه “بابا الإرهاب” وأضاف في مقال بصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية الأسبوع الماضي: “البرامج الدينية تحظى بشعبية خلال الشرق الأوسط، حيث يسأل مشاهدون الشيوخ هاتفيا ومن خلال البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي حول وجهة نظر الإسلام بشأن العديد من الأمور”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يجتمع برئيس الحكومة في حضور 3 وزراء (الوطن)

اجتمع السيسي، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، والمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، وداليا خورشيد، وزيرة الاستثمار.وذلك للأطلاع على الموقف من توفير السلع الأساسية في الأسواق بكميات وأسعار مناسبة من خلال التحرك في عدة محاور.

 

اليوم السيسي يستقبل رئيسي وزراء الأردن والصليب الأحمر ويعتمد سفراء جدد (اليوم السابع)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم، الدكتور هانى الملقى رئيس وزراء الأردن، الذي يترأس وفد بلاده خلال أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.كما يستقبل السيسى اليوم، ايضا، جولدن مولر، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر العربية.ويتضمن نشاطه كذلك تسلم أوراق اعتماد مجموعة من السفراء.

 

الحكومة المصرية: –

اتفاقية جديدة لتنظيم العمالة المصرية فى الأردن (الأهرام)

تبدأ اليوم أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء ونظيره الأردنى الدكتور هانى الملقي، وهي اللجنة التى تعد الأقدم بين اللجان العربية، والأكثر انتظاما فى مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة وعمان.

 

رئيس الوزراء يبحث مع رئيس شركة “بومباردييه” مشروع القطار المعلق بين الجيزة وأكتوبر (بوابة الأهرام)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماعاً، مع بيير بودوان الرئيس التنفيذي لشركة “بومباردييه” الكندية، وذلك بحضور وزراء الإسكان، والنقل، والاستثمار، والسفير الكندي لدى القاهرة، وممثلي عدد من الجهات المعنية. تناول الاجتماع الخطوات الجاري اتخاذها لتنفيذ مشروع القطار المعلق والذي من المقرر أن يربط بين محافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يختتم دورة الانعقاد الأولى ويصوت نهائيًا على تعديلات الخدمة المدنية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على مشروع قانون الخدمة المدنية، وذلك بعد الأخذ بالتعديلات الواردة من مجلس الدولة على مشروع القانون، والمتعلقة بضبط الصياغة القانونية ومراعاة الاتساق التشريعي.وقرر رئيس المجلس رفع الجلسة على أن تعود للانعقاد الساعة الثانية عشرة من ظهر الاربعاء، معلنا عن أنها ستكون أخر جلسة في أول دور انعقاد.

 

مجلس النواب يوافق بصفة نهائية على قانون بناء وترميم الكنائس (الأهرام)

وافق مجلس النواب أمس بصفة نهائية وبأغلبية ثلثى الأعضاء على مشروع قانون بشأن بناء وترميم الكنائس المقدم من الحكومة، وقد أكدت اللجنة فى تقريرها ان مجلس الدولة قام بمراجعة مشروع القانون وأدخل عليه تعديلات بسيطة متعلقة ببعض الألفاظ وإعادة ترتيب المواد الثلاثة الأخيرة.

 

مجلس النواب يوافق على قانون إنهاء المنازعات الضريبية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنهاء المنازعات الضريبية. ويشمل المشروع إنشاء لجان لفض المنازعات الضريبية بين مصلحة الضرائب والممولين.

 

العليا للانتخابات: جولة إعادة على مقعد حدائق القبة الشهر المقبل (بوابة الأخبار)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات إجراء جولة الإعادة بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات في الانتخابات التكميلية على مقعد مجلس النواب بدائرة حدائق القبة؛ وهما “حسين السيد محمد جاد”، و”حشمت سيد فهمي مصطفي”وأوضحت اللجنة أن الاقتراع في جولة الإعادة سيكون يومي 2 و3 سبتمبر 2016 في الخارج و3 و4 سبتمبر في الداخل.

 

«عبد العال»: نائب أرسل شكوى لمؤسسة دولية والواقعة لن تمر مرور الكرام (الشروق)

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن أحد النواب أرسل شكوى باللغة الإنجليزية إلى مؤسسة دولية، مضيفا «سيتم عقد جلسة سرية حول هذه الواقعة».ورفض عبد العال، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، تحديد فحوى هذه الشكوى أو اسم مقدمها أو طبيعة الجهة المرسل إليها، مؤكدا أن: «هذا الواقعة لا يمكن أن تمر مرور الكرام».

 

نواب “النور” يتركون الجلسة العامة بعد الموافقة على “بناء الكنائس” (الوطن)

غادر أعضاء الهيئة البرلمانية لحزب النور، الجلسة العامة، اليوم، وذلك بعد أخذ الموافقة النهائية على مشروع قانون بناء الكنائس، فور وقوف النواب، وقيامهم بالتصفيق الحاد، وهتافهم “الهلال والصليب إيد واحدة”.

 

استقالة «السادات» من رئاسة «حقوق الانسان» بالنواب (الشروق)

تقدم الناىب محمد أنور السادات باستقالته من رئاسة لجنة حقوق الإنسان، في مجلس النواب.وقال في نص استقالته إنه بمناسبة قرب انتهاء دور الانعقاد الأول وبمراجعة ما تم من أعمال وأنشطة اللجنة وعدم تعاون رئاسة المجلس وأمانته والحكومة في عدم الاستجابة للمذكرات والطلبات التي سبق تقدمها من اللجنة وأعضائها، وتخص قضايا وشكاوى المواطنين ومظالمهم”، مضيفا: “وما يخص أيضا التواصل مع العالم الخارجي في التزامات مصر الدولية والدفاع عن صورة مصر، أرجو قبول استقالتي من رئاسة اللجنة”.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصري الديمقراطي” يعلن رفضه تمرير “بناء الكنائس” (الوطن)

قال فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إنَّ نواب تكتل “25-30″، الرافضون لقانون ضريبة “القيمة المضافة” حاولوا بالأمس أن يجعلوا التصويت في المجلس إلكترونيًا وهذا حق للجميع، إذ يظهر أمام الرأي العام اتجاه تصويت كل نائب، وهل هو مع القانون أم ضده.

 

المؤسسات الدينية: –

الأزهر يدين الهجوم على كمين المريوطية (بوابة الأهرام)

أدان الأزهر بأشد العبارات، الهجوم الذي نفذه مجهولون بإطلاق النار على كمين أمني أسفل كوبري المريوطية، مساء الاثنين، مما أسفر عن إصابة شرطيين.

 

الأزهر يوضح المقصود بأهل السنة وفق حديث الإمام الأكبر (بوابة الأخبار)

تابع المركز الإعلامي بالأزهر الشريف ما أثير حول توصيف مَنْ هم أهل السنة والجماعة على بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي وردود الأفعال حول توصيات مؤتمر “مَنْ هم أهل السُّنة؟” الذي انعقد في العاصمة الشيشانية جروزني.حيث حثَّ في كلمته، ويحث دائمًا في كل خطبه ومقالاته على ضرورة لم شمل أهل السنة دون إقصاء أو تهميش لأحد.

 

توك شو: –

مصطفى الجندى لـ “خالد صلاح”: أمتلك مستندات رسمية تثبت سرقة أموال التأمينات (اليوم السابع)

قال النائب البرلمانى مصطفى الجندى، إن يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق فى عهد مبارك، خلط أموال التأمينات بأموال الدولة، وساعد على نهبها وهو من أسباب قيام الثورة، وأضاف أنه ينبغى على الحكومة الخروج ومصارحة الشعب بالمتبقى من أموال التأمينات بعد الاستيلاء عليها.

 

إبراهيم عيسى: «عبد العال» لا يمتلك أي خبرة وانضم لـ«الوطني» من أجل السلطة (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، ـداء الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وطريقة إدارته لجلسات البرلمان.وقال إن «عبد العال لا يمتلك أي خبرة سياسية أو برلمانية، فهو كان عضوًا بالحزب الوطني، ليس بسبب إيمانه بعقيدة هذا الحزب، لكن من أجل السلطة والترقيات، ولكي يكون مرضيًا عنه من قبل الأجهزة الأمنية».

 

سوشيال ميديا: –

خالد أبو بكر: إقرار قانون الكنائس بتوافق الكل خطوة تحسب لـ«السيسي» (الشروق)

أرجع المحامي خالد أبو بكر، الفضل في إقرار قانون بناء وترميم الكنائس بتوافق كل الأطراف، للسيسي.وقال إن «إقرار قانون الكنائس بتوافق الكل خطوة طال انتظارها، وتُحسب للسيسي».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

إصابة أميني شرطة في حادث إطلاق أعيرة نارية بالهرم و”الداخلية” تلاحق الجناة (بوابة الأهرام)

أصيب أمينا شرطة إثر قيام مسلحين بإطلاق الرصاص على كمين أمنى بالمريوطية وفروا هاربين. وعلى الفور انتقل رجال الأمن إلى مكان الحادث، وتم إخطار النيابة التى تولت التحقيق.

 

محاكم ونيابات: –

النائب العام يخلى سبيل مالك صوامع الريف الأوروبى فى قضية فساد القمح (الأهرام)

أمر النائب العام بإخلاء سبيل مالك صوامع الريف الأوروبى فى قضية فساد القمح بضمان مالى قدره نصف مليون جنيه وذلك بعد ان قام صباح أمس بسداد 86 مليونا و810 آلاف جنيه نقدا على ذمة التصالح مع الدولة فى القضية.

 

مباحث القاهرة تنجح فى كشف غموض سرقة مرتبات الحماية المدنية (بوابة الأهرام)

نجح فريق بحث مكبر من رجال الإدارة العامة لمباحث القاهرة، في كشف غموض سرقة مرتبات الضباط والأفراد من داخل مبنى الحماية المدنية بالعتبة، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة بدر.ر 21 سنة مجند سائق بالإدارة العامة للحماية المدنية.

 

النائب العام ينهي أمر المنع من التصرف بأموال سامح فهمي وزوجته (بوابة الأخبار)

أصدر المستشار نبيل صادق، النائب العام قرارا بإنهاء أمر المنع من التصرف في الأموال رقم 9 لسنة 2015 لكل من سامح فهمي وزير البترول الأسبق وزوجته ناهد توفيق.

 

رفع حظر النشر في قضية «اغتيال النائب العام» (بوابة الأخبار)

قرر قاضي محكمة جنايات القاهرة، المستشار حسن فريد رفع حظر النشر في القضية المعروفة إعلامياً بـ «اغتيال النائب العام» المتهم فيه 67 متهمًا.

 

«أملاك الإخوان» ترفض تظلمات 3 شركات تابعة للجماعة (الشروق)

قال مصدر قضائى إن لجنة التحفظ وإدارة أملاك جماعة الإخوان، برئاسة المستشار محمد ياسر أبـوالفتوح رفضت التظلمات المقدمة من 3 شركات متهمة بالتبعية للجماعة تم التحفظ عليها مؤخرا.

 

حبس المتهم بالشروع في قتل ضابط مدينة نصر 4 أيام (الوطن)

قررت نيابة مدينة نصر ثان حبس “محمد. ر” 43 سنة، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة الشروع في قتل النقيب كريم حسام الضابط في الإدارة العامة لمباحث القاهرة، ومهاجمته بأداة حادة “كاذلك” ما أدي لإصابته بجرح قطعي في الرقبة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

الاستثمارات العسكرية تنتشر في المدارس الدولية والجامعات الحكومية (رصد)

أثار إعلان الدكتور محمد عثمان نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة تعاقدت مع هيئة القوات المسلحة للإشراف على خدمات الطعام ومطابخ المدن الجامعية لطلاب الجامعة، الجدل حول انتشار الاستثمار العسكري في المجال التعليمي ويأتي ذلك بالتزامن مع بدء الجيش المصري في إنشاء أول مدرسة دولية نظير ما يقرب من 32 ألف جنيه في العام، ولا عزاء للفقراء وأعلنت سلسلة مدارس “بدر الدولية” والتي تأسست من قبل “القوات المسلحة المصرية بهدف أن تصبح أفضل مدرسة دولية… يقدم فيها أعلى جودة من التعليم” بحسب ما جاء في التعريف بالمدرسة على موقعها الرسمي على الإنترنت.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close