fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 31 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يناقش الوضع في ليبيا في اتصال مع نظيره الفرنسي (بوابة الأهرام)

قال أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن سامح شكري وزير الخارجية، أجرى اتصالا هاتفيا، صباح يوم الخميس، بنظيره الفرنسي جون مارك إيرولت، تناولا خلاله آخر التطورات السياسية في ليبيا. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي أكد خلال اللقاء تمسك مصر بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة فى ليبيا.

 

السيسي في أمريكا غدًا (المصري اليوم)

يصل السيسي، السبت، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة تستمر عدة أيام يلتقي خلالها نظيرة الأمريكي دونالد ترامب الاثنين، ويعقد خلالها مجموعة من اللقاءات مع كبار المسؤولين، وعدد من اللقاءات الثنائية التي تجمعه بأعضاء الكونجرس الأمريكي وغرفة التجارة المركزية ووزير الخارجية ونائب الرئيس الأمريكي.

 

تفاصيل لقاء السيسي رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا (بوابة الأهرام)

التقي السيسي ، مع فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين.

 

قمة رباعية جمعت السيسي وعبد الله وأبو مازن واﻷمين العام للجامعة (بوابة الأهرام)

كشف اﻷمين العام للجامعه العربية أحمد أبو الغيط عن قمة رباعية جرت بمشاركته جمعت السيسي وملك اﻷردن عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن علي هامش القمة العربية التي اختتمت أعمالها اليوم، الأربعاء، بالبحر الميت.

 

السيسي يلتقي بالرئيس السوداني “عمر البشير” (بوابة الأهرام)

التقى السيسي مع الرئيس عمر البشير رئيس جمهورية السودان، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين. وتم خلال اللقاء، التشاور حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية؛ حيث أكد الرئيسان حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق.

 

السيسي يلتقي بالرئيس اليمني “عبدربه منصور هادي” (بوابة الأهرام)

التقى السيسي، مع الرئيس عبد ربه منصور هادى رئيس الجمهورية اليمنية، وذلك على هامش مشاركته في أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين. وأكد السيسي خلال اللقاء على موقف مصر الداعم لليمن واستقرارها ووحدة أراضيها.

 

السيسي يؤكد لـ”السبسى” دعم مصر لتونس فى مواجهة الإرهاب (اليوم السابع)

التقى السيسى، مع الباجى قايد السبسى رئيس الجمهورية التونسية، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين المنعقدة فى البحر الميت بالأردن.

 

قمة السيسي- سلمان.. اتفاق على دعم التنسيق المشترك فى ظل وحدة المصير (اليوم السابع)

عقد السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية ، قمة مصرية سعودية على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين المنعقدة فى البحر الميت بالأردن. وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء تناول مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها.

 

وزير الخارجية السعودى: السيسي يزور المملكة أبريل المقبل (اليوم السابع)

أعلن وزير الخارجية السعودى، عادل الجبير أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وجه الدعوة إلى السيسى لزيارة المملكة فى شهر أبريل القادم للاجتماع معه، وأن السيسي قبل هذه الدعوة. حسبما ذكرت وكالة واس السعودية.

 

سفير السعودية بالقاهرة:الفترة المقبلة ستشهد زيادة التعاون بين مصر والمملكة (اليوم السابع)

أكد السفير السعودى بالقاهرة أحمد عبد العزيز قطان، أن لقاء العاهل السعودى الملك سلمان مع السيسى أمس كان مميزا، و سادته روح المحبة والأخوة. وكتب عبر حسابه على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر” :”أكد الزعيمان على قوة العلاقات بين البلدين، ورسوخها على كافة المستويات الرسمية والشعبية”. وتابع :”سوف تشهد الفترة القادمة ازدياد التعاون فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والثقافية والتعليمية”.

 

الخارجية الأمريكية على تويتر: ترامب يتطلع للترحيب بالسيسى (اليوم السابع)

نشر حساب وزارة الخارجية الأمريكية، على تويتر، بيان البيت الأبيض الخاص بزيارة السيسى إلى واشنطن، بناء على دعوة رسمية من نظيره الأمريكى دونالد ترامب. وقالت الخارجية الأمريكية على حسابها إن رئيس الولايات المتحدة يتطلع للترحيب بالسيسى فى واشنطن يوم 3 أبريل، مرفقة الرسالة بلينك البيان المنشور على موقع البيت الأبيض. وكشف البيت الأبيض فى بيانه أن الزعيمين سوف يبحثان كيفية هزيمة تنظيم داعش وجهود تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة.

 

وفد من رؤساء تحرير الصحف يتوجه إلى أمريكا لتغطية زيارة السيسى (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة يوم، الخميس، وفد إعلامى يضم رؤساء تحرير الصحف القومية ووكالة أنباء الشرق الأوسط متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتغطية زيارة السيسى لأمريكا، التى تبدأ أوائل الأسبوع المقبل

 

وفد مصري يلتقي أعضاء بالكونجرس لطلب حظر جماعة “الإخوان” (بوابة الأهرام)

التقى، يوم الخميس، الوفد البرلماني والإعلامي المصري بعضو الكونجرس الأمريكي السيناتور ليو جومرت، عضو اللجنة القضائية بالكونجرس، والسيناتور روبرت بيتنجز، رئيس فريق عمل الكونجرس المسئول عن ملف مكافحة تمويل الإرهاب. تأتى اللقاءات ضمن سلسلة من الاجتماعات بين أعضاء الوفد المصري وأعضاء الكونجرس الأمريكي لعرض ملف الجماعات الإرهابية في مصر واستعراض ماقامت به جماعة الإخوان المسلمين في مصر وأدلة تصنيفات الجماعة إرهابية.

 

سفارة السودان: شريف إسماعيل دعا نظيره السودانى لزيارة مصر (اليوم السابع)

تسلم النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانى رئيس مجلس الوزراء الفريق أول ركن بكرى حسن صالح، رسالة خطية من نظيره المصرى شريف إسماعيل، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، هنأه فيها بتولى المنصب وقدم له الدعوة لزيارة مصر فى الوقت الذى يراه مناسبا.

 

إيكونوميست عن مبالغات علاقة السيسي وترامب: « السراويل تحترق » في القاهرة (مصرالعربية)

“السراويل تحترق في القاهرة، لماذا يحب حاكم مصر دونالد ترامب، وكيف يبالغ الإعلام المصري في العلاقة الوطيدة بينهما”عنوان مقال أوردته الإيكونوميست ، استخدمت فيه المجلة البريطانية مصطلح “Pants on fire أو احتراق السراويل الذي يعني الكذب الصارخ، بحسب قاموس Urban dictionary.

 

إريك تراجر: لهذه الأسباب انسحب السيسي أثناء كلمة أمير قطر (مصرالعربية)

سرد الباحث الأمريكي إريك تراجر الأسباب التي دفعت السيسي إلى الانسحاب أثناء كلمة أمير قطر تميم بن حمد في فعاليات القمة العربية الثامنة والعشرين بالأردن وكتب تراجر عبر حسابه على تويتر : “السيسي يغادر مؤتمر الكلمة العربية أثناء بدء  أمير قطر في التحدث”.وأضاف مفسرا ما فعله الرئيس السيسي: “قطر بالطبع أيدت الإخوان المسلمين في السلطة، واستضافت أعضاء الإخوان الذين لاذوا بالفرار إلى المنفى لاحقا، وما زالت تدعم منافذ الإعلام ومراكز البحوث الموالية للجماعة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يشهد توقيع اتفاق  وبروتوكول تعاون بين بعض الوزارات (بوابة الأهرام)

شهد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء توقيع عقد اتفاق بين كل من وزارتى التضامن الاجتماعي والمالية، الذى يأتى تنفيذًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء الصادرة عن اللجنة المشكلة لفض التشابكات المالية بين هيئة التأمينات والخزانة العامة .كما شهد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي القوي العاملة والإنتاج الحربي، حيث ينص البروتوكول على التعاون الفنى بين الوزارتين.

 

الحكومة تبحث آليات تطوير المجازر وزيادة إنتاج اللحوم (اليوم السابع)

عقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء إجتماعا بحضور عدد من الجهات المعنية لمتابعة زيادة إنتاج اللحوم وتطوير المجازر وآليات هذا التطوير فى مختلف المحافظات.

 

سلامة يناقش مع رئيس الوزراء “زيادة بدل الصحفيين” السبت (الوطن)

قال عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين، إنَّه سيلتقي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، السبت المقبل، لافتًا إلى أنَّه سيتناقش معه حول المشكلات التي تعاني منها النقابة ومهنة الصحافة.

 

رئيس الوزراء يلتقي نقيب المهندسين ووكيله (الوطن)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء، المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين والمهندس محمد النمر وكيل النقابة والأمين العام لمجلس الوزراء.وعرض نقيب المهندسين ووكيل النقابة أثناء اللقاء عددا من الملفات المهمة التي تخص المهنة.

 

الوفود الأجنبية: –

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يصل القاهرة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة “بيتر تومسون” فى زيارة إلى مصر تستغرق 3 أيام، وتاتى زيارة المسئول الأممى للقاهرة ضمن الجولة الأفريقية التى يقوم بها، وتضم كلاً من إثيوبيا والسنغال، ومن المقرر أن يلتقى “تومسون” السيسى، ووزير الخارجية سامح شكرى، قبل زيارة “السيسى” المقررة إلى واشنطن.

 

البرلمان المصري: –

علي عبد العال يترأس وفد البرلمان المشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بدكا (بوابة الأهرام)

توجه الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني إلى العاصمة البنغالية (دكا)، وذلك للمشاركة فى اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى المقرر عقدها فى بنجلاديش خلال الفترة من 31 مارس – 5 أبريل 2017، والتي تعقد فى إطار اجتماعات الدورة رقم 200 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلمانى الدولى، وكذلك اجتماعات الجمعية رقم 136 للاتحاد.

 

“محلية البرلمان” تنسق مع “الداخلية” للتوافق حول مقترح “شرطة المحليات” (اليوم السابع)

أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اللجنة ستتواصل مع وزارة الداخلية للتوافق حول مقترح إنشاء شرطة متخصصة فى المحليات لمواجهة التعديات على الأراضى ومخالفات البناء وتنفيذ الإزالات.

 

علاء عابد يتراجع عن هجومه على سحر نصر : معلومات مغلوطة عرضت علىّ عنها (اليوم السابع)

تراجع النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن هجومه اللاذع على الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، موضحًا إنه قد عرض عليه بعض المعلومات المتضاربة والمغلوطة فى شأن نشاط الوزيرة، ومنها محاباة بعض النواب.

 

رئيس “اقتصادية النواب”: الصياغة النهائية لقانون الاستثمار الأسبوع المقبل (بوابة الأهرام)

قال عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب: إن اللجنة ستعقد اجتماعات طارئة، الأسبوع المقبل، لوضع الصياغة النهائية لمشروع قانون الاستثمار، بعد تخصيص جلستي للقراءة النهائية للقانون، تمهيدًا لإحالته للجلسات العامة المقرر انعقادها، ابتداء من 10 إبريل المقبل.

 

البرلمان يتسلم «الموازنة».. و«الدين الداخلى والعجز» أبرز التحديات (الوطن)

تسلم مجلس النواب من الحكومة، أمس، الموازنة العامة الجديدة للعام المالى 2017/ 2018 بعد موافقة مجلس الوزراء، ومن المقرر أن يتم عرضها على الجلسة العامة 10 أبريل المقبل، ويبلغ حجم الموازنة ١٫٢ تريليون جنيه، وحجم الإيرادات 820 مليار جنيه، وقد قدرت الموازنة سعر الدولار بـ١٦ جنيهاً وسعر برميل النفط بـ٥٥ دولاراً.

 

مصادر: «دعم مصر» يطلب من الحكومة تخصيص 1.5 مليون جنيه لكل نائب من نوابه (الوطن)

كشفت مصادر برلمانية أن حالة غضب تسود أوساط النواب غير المنتمين لائتلاف «دعم مصر»، بسبب ما تردد عن تقديم الائتلاف طلباً لمجلس النواب بتخصيص مبلغ 1.5 مليون جنيه لكل نائب لتقديم خدمات عاجلة فى دائرته، تمهيداً لرفع الطلب إلى وزارة التخطيط ولوزارات أخرى للتنفيذ، واتهم نواب الحكومةَ بمحاباة الائتلاف الذى يضم الأغلبية فى المجلس، وقال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عضو حزب الوفد: «هذا أمر فى غاية الخطورة، وإن صحّ سيفجّر مشكلات وفتناً بين نواب الكتل السياسية داخل المجلس».

 

مقترح بمشروع قانون لخفض سن تقاعد القضاة لـ60 عامًا (البوابة نيوز)

تقدم النائب محمد أبو حامد شديد، بمقترح إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، بشأن تعديل قانون السلطة القضائية بخفض سن تقاعد القضاة لـ60 عامًا، وهو ذات ما فعله مجلس الإخوان وانتصر فيه القضاة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الإخوان تبرر التطبيع.. نائب المرشد: اعترافنا بإسرائيل هدفه التقريب بين الشعوب (اليوم السابع)

برر إبراهيم منير، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، والأمين العام للتنظيم الدولى للجماعة استخدام مصطلح “دولة إسرائيل” فى الرسالة التى وجهتها جماعة الإخوان” جبهة محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للقمة العربية بأن “الهدف منه هو التقريب بين الشعوب العربية وحكامهم”؛ بحسب تعبيره.

 

تقدم 16 مرشحًا لانتخابات الطرق الصوفية.. وغلق باب الترشح غدًا (اليوم السابع)

أكد الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، وكيل الجنة التضامن بمجلس النواب، غلق باب الترشح على عضويات المجلس الأعلى للصوفية غدًا السبت، مضيفًا أنه تقدم حتى الآن إلى الترشح 16 شيخًا يتنافسون على 10 مقاعد، وذلك بعد مرور 3 سنوات على مدة المجلس الحالى.

 

الاحزاب والائتلافات: –

وفد شباب “المصريين الأحرار” يسافر للولايات المتحدة لدعم السيسي (الوطن)

سافر فجر الجمعة، وفد من شباب حزب المصريين الأحرار، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بالتزامن مع زيارة السيسي، للولايات المتحدة الأمريكية.وتأتي زيارة وفد شباب حزب “المصريين الأحرار”، تأكيدًا على دور الشباب المصري في الحياة السياسية، وتأييدا من الحزب للسيسي في قيادته للدولة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض (بوابة الاخبار)

قررت لجنة السياسة النقدية بلبنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر الإبقاء علي أسعار الفائدة للإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 14.75%و 15.75% على التوالي، كما قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 15.25%و والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 15.75%.

 

وزير المالية : نستهدف زيادة الاستثمارات إلي ٦٧٠ مليار جنيه (بوابة الاخبار)

قال عمرو الجارحى وزير المالية، إن الدولة تستهدف زيادة الاستثمارات إلى ٦٧٠ مليار جنيه وتوقع الوزير تراجع معدلات التضخم خلال الأشهر القليلة المقبلة، لافتا إلى أن الصناعة من ضمن أولويات الحكومة أيضا خلال الفترة المقبلة.

 

المنير: 1.7 مليار جنيه حصيلة الإقرارات الضريبية للعام الحالى بزيادة 40% (جريدة الاهرام)

أعلن عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية ان حصيلة الاقرارات الضريبية لهذا العام حققت زيادة تتجاوز 40% مقارنة بالعام الماضي، حيث سجلت مليارا و720 مليون جنيه هذا العام مقابل مليار و240 مليون جنيه العام الماضي.

 

إنشاء شركة مصرية ــ سعودية باستثمارات 451 مليون جنيه (جريدة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع لجنة المنحة المصرية ـ السعودية برئاسة الدكتور حسن العطاس، مدير الصندوق السعودي للتنمية اتفاقا لتأسيس شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار بهدف الاستثمار المباشر وغير المباشر في الشركات الناشئة وريادة الأعمال والشركات الصغيرة بقيمة 451 مليون جنيه.

 

الحكومة: “الدولار” بـ16 جنيه في الموازنة الجديدة (الوطن)

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية الكلية، راعينا عند إعداد الموازنة العامة الجديدة عدد من الإفتراضات المنطقية من بينها أسعار الفائدة بواقع 18%، إضافة إلي 15% كمعدل تضخم وأضاف “الموازنة تستهدف معدلات نمو بواقع 4.6%، وحددنا سعر الدولار بـ16 جنيه و55 دولار لبرميل البترول، بناء علي متوسطات أسعار 8 مؤسسات دولية.”

 

البورصة تربح 53.4 مليار جنيه خلال 3 أشهر وارتفاع جماعي للمؤشرات (المصري اليوم)

حققت البورصة المصرية مكاسب قياسية خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت نحو 53.4 مليار جنيه ليربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 654.8 مليار جنيه مقابل 601.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 8.9%.

 

مصر تتسلم 500 مليون دولار من قرض البنك الأفريقي مطلع الأسبوع المقبل (بوابة الاخبار)

قالت ليلي المقدم الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية في مصر، ” إن مصر ستتسلم شريحة ثانية بقيمة 500 مليون دولار من قرض بإجمالي 1.5 مليار دولار مطلع الأسبوع المقبل، واتفقت مصر في 2015 علي قرض من البنك الأفريقي بقيمة 1.5 مليار دولار على 3 سنوات وعلى قرض من البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار على 3 سنوات بجانب اتفاقها العام الماضي على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات من صندوق النقد الدولي.

 

مسئولو 25 شركة يصلون القاهرة الأسبوع المقبل لبحث استيراد الأدوية من مصر (اليوم السابع)

يعقد المجلس التصديرى للصناعات الطبية، بالتعاون مع الهيئة العامة للمعارض، لقاءات ثنائية يومى 3 و4 إبريل المقبل، مع وفد مشترين دوليين، ويصل مندوبو 25 شركة أفريقية بداية الأسبوع المقبل لعقد لقاءات ثنائية مع الشركات المصرية العاملة فى مجال مستلزمات التجميل والأدوية.

 

الدولار يسجل 18.18 جنيه.. واليورو بـ1952 قرشًا (اليوم السابع)

استقر سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الجمعة، وبلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 18.0835 جنيه للشراء و18.1882 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 19.4091 جنيه للشراء و19.5251 للبيع.

 

وفد روسى يزور شركة الحديد والصلب لبحث التعاون المشترك (اليوم السابع)

يزور وفد روسى شركة الحديد والصلب للتعرف على الشركة وإمكانياتها، لبحث التعاون المشترك ودراسة تنفيذ مشروعات بالشركة وقال المهندس محمد سعد نجيده رئيس شركة الحديد والصلب، لـ”اليوم السابع”، إن الوفد يعتبر ثانى وفد روسى يزور الشركة بعد وفد شركة ميتا بروم الروسية التى أعربت عن استعدادها لدخول عملية التطوير الشامل.

 

وزارة المالية تطرح أذون خزانة بـ 12.25 مليار جنيه (اليوم السابع)

طرحت وزارة المالية الخميس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 12.250مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكترونى، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 6.25مليار جنيه بمتوسط عائد 19.373%، فيما بلغ أعلى عائد 19.469%، وسجل أقل عائد 18.981%.

 

المالية: نستهدف تحقيق فائض أولى بالموازنة 11 مليار جنيه قبل خصم الفوائد (اليوم السابع)

كشف أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية عن استهداف الموازنة العامة تحقيق فائض أولى قبل خصم الفوائد بنحو 11 مليار جنيه وهو بداية لأخذ العجز الكلى والدين العام لاتجاه نزولى إلى جانب تحقيق ايرادات من قناة السويس بقيمة 66 مليار جنيه تمثل 70% من إيرادات القناة المتوقعة العام المقبل.

 

البورصة المصرية تحقق خسائر 400 مليون جنيه (رصد)

ارتفع المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية خلال جلسة تداولات الخميس، ليرتفع السوق مدفوعا بقيمة تداولات 1.0966 مليار جنيه. وخسر رأس المال السوقى نحو 400 مليون جنيه.

 

وزير التموين:75% من إجمالي الاقتصاد بحوزة القطاع الخاص (مصر العربية)

قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: إن قانون حماية المستهلك وحده ليس كافيًا لضبط الأسواق، لافتًا إلى ضرورة وضع إطار تنظيمي له، من خلال عناصر مدربة وكوادر بشرية محترفة للعمل في فروع الجهاز بالمحافظات وأضاف أن 75% من إجمالي الاقتصاد في مصر بحوزة القطاع الخاص، بما يتطلب حماية المستهلك.

 

السفير الهندي: 3 مليارات دولار حجم استثماراتنا في القاهرة (مصر العربية)

قال السفير الهندي في القاهرة “سانجاى بتاتشاريا، إن مصر والهند تربطهما حضارتان على نهرين يتصلان بعلاقة قوية في قلوب الشعبين، وأضاف خلال كلمته بمؤتمر الاقتصاد المصري الهندي بالجامعة البريطانية، أن مصر لديها اتفاقات تجارة حرة مع أفرقيا وهذا يمكن أن يكون له أثر كبير على الاقتصاد المصرى.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

النائب العام يوقع مذكرات تفاهم للتعاون القضائي مع دول إفريقية (بوابة الأهرام)

وقع النائب العام المستشار نبيل صادق، مع نظرائه من دول أنجولا، وروندا، وجنوب إفريقيا، وزامبيا، أربع مذكرات تفاهم للتعاون القضائي.

 

مقتل 4 مسجلين خطر في تبادل إطلاق النار بالمنيا (البوابة نيوز)

لقى 4 أشخاص مسجلين خطر مصرعهم إثر اشتباكات مع قوات الشرطة وتبادل الأعيرة النارية خلال حملة أمنية لضبطهم بناحية نزلة البدرمان بدير مواس جنوب المنيا، كما تم ضبط 7 قطع سلاح نارى و1173 طلقة نارية و45 خزنية سلاح نارى.

 

محاكم ونيابات: –

قبول استئناف النيابة على إخلاء سببل 3 ضباط عذبوا محتجزا حتى وفاته بقسم الهرم (اليوم السابع)

قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة، قبول استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل 3 ضباط بقسم شرطة الهرم، بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه لكل منهم، لاتهامهم بالتورط فى تعذيب متهم أثناء استجوابه داخل قسم الشرطة، واحتجازه بدون وجه حق، للتحقيق معه فى واقعة مقتل جدته داخل منزلها بدائرة القسم، وتجديد حبسهم 15 يومًا.

 

دعوى قضائية تطالب بوقف جلسات مجلس النواب (البوابة نيوز)

أقام المحامون على السيد وعصام شحاتة وصالح حسب الله ومحمد الحزاوى وآيات موسى، دعوى قضائية، طالبت بإصدار حكم بوقف جلسات مجلس النواب، والدعوة لإجراء استفتاء حول بقاء مجلس النواب من عدمه.

 

حيثيات التصالح مع يوسف والي في “أرض البياضية” (البوابة نيوز)

أودعت الدائرة 17 جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، حيثيات حكمها الخاص بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح مع يوسف والي وزير الزراعة ومستشاره القانوني أحمد عبدالفتاح، ورجل الأعمال حسين سالم ونجله خالد في القضية المعروفة بالاستيلاء على “أرض محمية البياضية” على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان فى لقائه بقائد القوات البرية الأمريكية: نعتز بالتعاون العسكرى (اليوم السابع)

التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليًا. تناول اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء آفاق التعاون العسكرى المشترك ونقل وتبادل الخبرات والتدريب فى العديد من المجالات.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير الدفاع بتأجيل تجنيد طلاب ألسن الأقصر (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، فى عددها الصادر صباح اليوم الخميس، قرار الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، رقم 51 لسنة 2017، بتأجيل تجنيد الطلبة الملتحقين للدراسة بكلية الألسن بالأقصر جامعة جنوب الوادى. كما نشرت الجريدة القرار رقم 57 لسنة 2017 بتأجيل تجنيد طلبة كلية التربية الفنية بجامعة المنيا، وذلك فى الخمس أقسام بالكلية.

 

إسرائيل تخصص ميزانية جديدة لمنع تهريب المخدرات من سيناء (مصرالعربية)

كشف موقع “walla” العبري عن تخصيص جيش الاحتلال الإسرائيلي مليون شيكل (275 ألف دولار تقريبا) لمنع تهريب المخدرات من سيناء إلى داخل إسرائيل. وقرر الاحتلال إقامة وحدة جديدة من المستعربين تابعة لحرس الحدود، فضلا عن شراء موتسيكلات رباعية العجلات ذات سرعات كبيرة، وسيارات الطرق الوعرة لمطاردة عصابات التهريب.

 

وفد رسمي من جامعة عين شمس يزور مصابي الجيش في “الحلمية العسكرية” (الوطن)

زار وفد رسمي من جامعة عين شمس، أمس، يترأسه الدكتور نظمي عبدالحميد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ويرافقه اللواء خالد علي مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة مستشفى الحلمية العسكرية. استقبل اللواء عاطف إمام مدير المستشفى ونائبه العميد طبيب إبراهيم سيد بدران الوفد وطلاب وطالبات الجامعة، وتفقدوا بعض مصابي الأحداث المسلحة في الشيخ زويد وشمال سيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close