fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 31 مايو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

اليوم..سامح شكرى يلتقى وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوى (اليوم السابع)

يلتقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، نظيره العمانى يوسف بن علوى. كان وزير الخارجية سامح شكرى، قد أكد فى مؤتمر صحفى أول أمس مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أنه يحق للدولة المصرية الدفاع عن نفسها وأمنها القومى من التهديدات التى تشكلها التنظيمات الإرهابية على أمن مصر القومى.

 

مصر: خطر الإرهاب في سوريا ليس وهما بل ظاهرة تدعمها أطراف لنشر الفوضي (بوابة الأهرام)

أكد مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة السفير عمر أبو العطا أن خطر الإرهاب في سوريا ليس وهما وليس أمرا مبالغا فيه بل ظاهرة تدعمها أطراف صاحبة مصلحة في نشر الفوضي.

 

الخارجية تدين التفجير الإرهابي في حي الكرادة وسط مدينة بغداد (بوابة الأهرام)

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس في حي الكرادة وسط العاصمة العراقية بغداد، وتبناه تنظيم داعش ، وأسفر عن وفاة نحو 16 شخصًا وإصابة العشرات.

 

المتحدث باسم البرلمان الليبى: نؤيد الضربات الجوية المصرية على الإرهابيين (اليوم السابع)

قال المتحدث الرسمى باسم مجلس النواب الليبى، عبد الله بليحق، إن البرلمان يؤيد الضربات التى يشنها سلاح الجو المصرى على الإرهابيين، والتى تجرى بالتنسيق مع القيادة العامة للجيش الليبى، مؤكدًا أن أمن مصر من أمن ليبيا.

 

رئيس الوزراء السودانى يقرر حظر دخول السلع المصرية (اليوم السابع)

وافق رئيس الوزراء السودانى بكرى حسن صالح يوم الثلاثاء، على حظر دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إلى بلاده، مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر.

 

سفير مصر بغانا: غانا تستورد أتوبيسات النقل من مصر (بوابة الأخبار)

صرح السفير محمد حيدر سفير مصر في غانا، بأن وفد الاتحاد لغاني للنقل الجماعي الخاص ، وهو أكبر اتحادات النقل ويضم حوالي مليون عضو قد غادر اليوم للقاهرة، للتعاقد مع مجموعة كبرى لتوريد صفقة من الأتوبيسات متنوعة الطرازات وسيارات الركوب إلى غانا .

 

الصحافة الروسية: العلاقات بين مصر وروسيا تشهد نهضة كبيرة (اليوم السابع)

التقى وزيرا خارجية ودفاع روسيا ومصر سيرجى لافروف وسيرجى شويجو مع سامح شكرى وصدقى صبحى، أمس الاثنين 29 مايو، لمناقشة العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، فى ظل توقف الطيران بين موسكو والقاهرة، وتواجد العديد من الملفات المتعلقة بالسياسة الخارجية لكلا البلدين .وركزت وسائل الإعلام والصحافة الروسية على اللقاء بين المسئولين الروس مع السيسى، حيث قالت وكالة الأنباء الروسية “نوفستى”، إن العلاقات المصرية الروسية فى السنوات الأخيرة، تشهد نهضة كبيرة.

 

يديعوت: 4 أسباب وراء قرار السيسي ضرب درنة (مصرالعربية)

قال “روعي كايس” محرر الشئون العربية بصحيفة “يديعوت أحرونوت” إن الغارات الجوية المصرية المتواصلة على مدينة درنة شمال شرق ليبيا، بُررت على يد نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي على أنها رد مناسب على الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة للأقباط في محافظة المنيا جنوب البلاد الجمعة الماضية، لكن ثمة أهداف أخرى من وراء القصف. على حد قوله.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يتلقى تقارير حول العمليات العسكرية فى ليبيا والتعديات والسلع (اليوم السابع)

عقد السيسى، اجتماعًا حضره شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربى، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضى، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

 

في اتصال هاتفي بالسيسي: “ماكرون” يدين الحادث الإرهابي الخسيس في المنيا (بوابة الأهرام)

تلقي السيسي، اتصالًا هاتفيًّا من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أعرب خلاله عن خالص تعازيه في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع بمحافظة المنيا، يوم الجمعة الماضي، متمنيًّا للمصابين الشفاء العاجل.

 

السيسي يلتقي رئيس جمهورية أوروجواي بقصر الاتحادية..الأربعاء (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي، اليوم الأربعاء بقصر الاتحادية تاباري فاسكيز رئيس جمهورية أوروجواي. ومن المقرر أن يبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، ومن المقرر أن يتحدث الرئيس ورئيس أوروجواي إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تجتمع مرتين في أسبوع واحد لصالح المواطن (بوابة الأخبار)

يترأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماع الحكومة للمرة الثانية على التوالي خلال أسبوع واحد، لمتابعة الإجراءات الحكومية، لتوفير الكميات المطلوبة من السلع الأساسية بالمنافذ الثابتة والمتحركة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك.

 

رئيس الوزراء يجدد لـ 26 عضوا بـ”الأعلى للثقافة” عامين.. وتعيين 6 أعضاء جدد (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارا بتجديد تعيين عدد من أعضاء المجلس الأعلى للثقافة لمدة عامين اعتبارا من ١٦ يونيو ٢٠١٦ حتى ١٥ يونيو ٢٠١٨ .

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يبدأ مناقشة الحساب الختامي لموازنة الدولة بدون حضور وزير المالية (بوابة الأهرام)

بدأ مجلس النواب، مناقشة التقرير العام، بشأن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي الهيئات العامة الاقتصادية، والحساب الختامي للهيئة القومية للإنتاج الحربي، والحساب الختامي للخزانة عن السنة المالية 2015 – 2016.

 

العلاقات الخارجية بالنواب توافق على مشروع قانون برفع رسوم التأشيرات السياحية (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 212 لسنة 1980 بفرض رسم لصالح الهيئة العامة لصندوق تمويل مباني وزارة الخارجية بالخارج، والذى ينص على رفع الرسم المقرر على التأشيرات السياحية والخدمات السياحية والخدمات القنصلية المقدمة للمصريين بالخارج من 5 جنيهات إلى 20 جنيها.

 

«اتصالات البرلمان» توافق على موازنة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات (الشروق)

وافقت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة نضال السعيد، بشكل مبدئى على موازنة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بعد زيادتها بنسبة 12.56% عن العام الماضى.

 

نائب: الحكومة تكذب على البرلمان.. والموازنة «غير دستورية» (الشروق)

قال أحمد الطنطاوي عضو تكتل 25-30 البرلماني إن الحساب الختامي للموازنة، لا يفرق كثيرا عن الحساب الختامي للعام الماضي، و”نفس الكلام ده سمعناه من شهرين “.وأشار إلى أنه بالرغم من أنها “موازنة غير عادلة وغير دستورية إلا أننا في النهاية نوافق عليها، ونوافق على حسابها الختامي “.وأضاف: النواب مضطرون للموافقة بحجج أنه لا يوجد بديل، ولازلنا نعتاد المخالفات الدستورية واللائحية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

أحزاب وشخصيات عامة يدعمون خالد على ضد «محاولات استبعاده من معركة الرئاسة» (الشروق)

أصدرت مجموعة من الأحزاب والحركات السياسية ونحو 115 شخصية عامة بيانا لدعم المحامى الحقوقى خالد على ضد ما وصفوه محاولات منعه من الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة فى 2018، بعد إحالته إلى المحاكمة العاجلة .جاء فى مقدمة الأحزاب والشخصيات الموقعة على البيان: المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وتيار الكرامة، ومصر القوية الذى يتزعمه عبدالمنعم أبوالفتوح، والدستور، والعدل، وحمدين صباحى، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام السابق أحمد السيد النجار ونجاد البرعى وهيثم محمدين وممدوح حمزة.

 

المؤسسات الدينية: –

وزير الأوقاف لوفد صيني: دورنا نشر ثقافة التسامح والسلام لصالح الإنسانية (بوابة الأخبار)

أكد د.محمد مختار جمعة  وزير الأوقاف أن دورنا نشر ثقافة التسامح والسلام، ونشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير، وتأصيل فقه العيش المشترك، وتصحيح المفاهيم الخاطئة. جاء ذلك خلال لقائه وانج وزير الشئون الدينية بدولة الصين ، بحضور السفير سونج سفير دولة الصين بالقاهرة، والمطران منير حنا رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا ، والوفد المرافق وذلك لبحث أوجه تعزيز التعاون الديني بين البلدين.

 

توك شو: –

سكرتير جمال عبد الناصر: السادات ومؤسس حزب التجمع بايعا “جماعة الإخوان” (اليوم السابع)

نفى اللواء سامى شرف السكرتير الخاص للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ووزير شئون رئاسة الجمهورية الأسبق، ما تناوله مسلسل الجماعة حول انتماء “عبد الناصر” لجماعة الإخوان المسلمين .وقال إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات وخالد محيى الدين مؤسس حزب التجمع وأحد قيادات ثورة 52، كلاهما حلف اليمين داخل جماعة الإخوان المسلمين، وقت أن كانا تابعين للضباط الأحرار .

 

إبراهيم عيسى: «ثورة التصحيح نموذج رهيب لنفاق الحكام» (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن ما أطلق عليها «ثورة التصحيح»، في عهد الرئيس الأسبق أنور السادات يعد «نموذجًا رهيبًا للنفاق والزفة السياسية ».وأضاف إن ثورة التصحيح كانت نموذجًا رهيبًا للنفاق والزفة السياسية التي تعقد وتنعقد للحكام، عندما يملكون نفوذًا ومقاعد الرئاسة، متابعًا: «وحين يرحلون عن مقاعد الحكم لا يبقى مما نافقهم أو مما نُفقوا به شيئا».

 

سوشيال ميديا: –

ممدوح حمزة: مناقشة البرلمان لاتفاقية «تيران وصنافير» مخالف للقانون (مصر العربية)

ندد الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، بمناقشة مجلس النواب لاتفاقية ترسيم الحدود، التي بموجبها يتم ضم جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية .وقال”البرلمان إذن يناقش قصاصة ورقة ما يداخلها منعدم بحكم أعلى محكمة متخصصة في مصر، ما بني علي باطل فهو باطل، وما يرتكبه البرلمان هو مخالف للقانون”.

 

خالد أبو بكر لعلي عبدالعال: ساعتين بدور على “بمزاجي” في اللائحه مش لاقيها (مصر العربية)

استنكر المحامي خالد أبو بكر، رد فعل رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال على النائب عماد جاد .وكتب «كان في مره رئيس برلمان سأله عضو: هو إيه المعيار اللي بتعطي علي أساسه الكلمه؟ رد وقال :بمزاجي ساعتين بدور في اللائحه على بمزاجي دي مش لاقيها».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

151 مليون دولار ارتفاعا فى صادرات مصر للدول العربية (بوابة الاخبار)

ارتفعت صادرات مصر إلى الدول العربية خلال شهر فبراير الماضي لتبلغ855 مليون دولار مقابل 704 ملايين دولار خلال الشهر المناظر من العام الماضي ، لترتفع بمقدار 151 مليون دولار، وأن الصادرات إلى الامارات المتحدة استحوذت على النصيب الاكبر من قيمة الصادرات في فبراير الماضي لتبلغ 353.4 مليون دولار مقابل 156.4 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

فى إطار برنامج استكشافى موسع.. «3» شركات فرنسية وإيطالية وإنجليزية تبحث عن البترول «شمال الحماد» بالمتوسط (جريدة الاهرام)

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع إلياس كاسيس نائب رئيس مجموعة «توتال» الفرنسية للبحث والاستكشاف لمنطقة شمال افريقيا وجان باسكال المدير العام لتوتال مصر للبحث والاستكشاف برامج العمل وأنشطة البحث عن البترول والغاز فى مناطق امتياز الشركة بالبحر المتوسط والدلتا الأرضية.

 

سداد 500 مليون دولار لشركاء البترول الأجانب قبل ديسمبر (الوطن)

قال مسئول بالهيئة المصرية العامة للبترول رفض نشر اسمه: «اتفقنا مع البنك المركزى على توفير نصف مليار دولار، لسداد جزء من مديونيات لشركات النفط الأجنبية قبل ديسمبر 2017، من إجمالى المستحقات المالية المتأخرة على الحكومة المصرية، التى تراجعت إلى 3.4 مليار دولار بنهاية أبريل 2017».

 

تجار: شراء 50 ألف طن سكر خام خارج نظام المناقصات (الوطن)

قال بعض التجار بالقاهرة، إن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر اشترت 50 ألف طن من السكر الخام خارج نظام المناقصات، وأضافوا أنه تم شراء الكمية من شركة “مالتي لوجستيكس”، بسعر 369 دولارا للطن، شاملا تكلفة الشحن والتأمين، وقال التجار، إن الهيئة ألغت مناقصة وقامت بشراء الكمية بشكل مباشر، ولم يتسن الاتصال بالهيئة للحصول على تعقيب.

 

مسؤول بـ«المالية» يتوقع تطبيق ضريبة الدمغة أول يونيو (الشروق)

قال نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عمرو المنير إنه يتوقع بدء تطبيق ضريبة الدمغة على معاملات البورصة بداية يونيو، يأتى تصريح المنير بعدما وافق مجلس النواب على فرض ضريبة دمغة على تعاملات البورصة لثلاث سنوات بنسبة 1.25 فى الألف فى السنة الأولى و 1.50 فى الألف فى السنة الثانية و 1.75 فى الألف فى السنة الثالثة يتحملها كل من البائع والمشترى.

 

اختيار سحر نصر كأول امرأة بمجلس صندوق الأمم المتحدة للأثر الاجتماعي (بوابة الاخبار)

أعلنت صندوق الأمم المتحدة للأثر الاجتماعي اختيار  وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر لعضوية صندوق الأمم المتحدة للأثر الاجتماعي لتكون بذلك أول امرأة يتم اختيارها في المجلس الاستشاري.

 

البنك المركزى: 35 مليار دولار حصيلة عمليات التجارة الخارجية منذ التعويم (اليوم السابع)

قال طارق فايد، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى إن إجمالى حجم عمليات التجارة الخارجية المنفذة خلال الفترة من ٣ نوفمبر ٢٠١٦ حتى ٢٥ مايو ٢٠١٧ بلغ نحو ٣٥ مليار دولار، وأضاف، أنه تم سداد مستندات تحصيل واعتمادات مستندية منها بنحو ٢٥ مليار دولار، وكذلك فتح اعتمادات مستندية بنحو ١٠ مليارات دولار.

 

البنك المركزى: جاهزون لسداد 1.45 مليار دولار ديونا خارجية خلال شهر (اليوم السابع)

قال مصدر مسؤول بالبنك المركزى المصرى إن مصرفه جاهز لسداد أقساط ديون خارجية مستحقة على مصر تقدر بنحو 1.45 مليار دولار خلال شهر من الآن، تتمثل فى قسط نادى باريس والبالغ نحو 700 مليون دولار، ونحو 750 مليون دولار قسط جديد لشركات بترول أجنبية مؤكدًا أن ذلك يأتى فى أعقاب سداد نحو 750 مليون دولار خلال الأيام الماضية.

 

7.5 مليار دولار حصيلة البنك الأهلى منذ تعويم الجنيه (مصر العربية)

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن حصيلة مصرفه من التنازلات عن العملات الأجنبية من العملاء للبنك الأهلى ارتفعت إلى أكثر من 7.5 مليار دولار، منذ تعويم الجنيه، وأضاف أبو الفتوح في تصريحات صحفية، أن شبكة فروع البنك تعمل بكفاءة على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

 

“المركزي للمحاسبات”: ارتفاع الدين العام بالموازنة إلى 136 مليار دولار (رصد)

كشف تقرير قدمه ممثل عن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام بدوي، عن ارتفاع صافي الدين العام الحكومي الذي بلغ تريليونين و499.6 مليار جنيه، (136 مليار دولار) في زيادة بلغت نحو 441.8 ملياراً، بنسبة 21.5% عن العام السابق، بعد استبعاد الودائع الحكومية، بما يُشير إلى تضخم الدين العام، نتيجة التوسع في إصدار سندات وأذون خزانة، وسندات البنك المركزي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

قطع طريق “القاهرة – الإسكندرية الزراعي” بطوخ (بوابة الاخبار)

قطع العشرات من أهالي قرية كفر الجمال بطوخ القليوبية طريق “القاهرة – الإسكندرية الزراعي” مساء الثلاثاء ما أدى إلى توقف الحركة المرورية تماما في الاتجاهين، بدعوى تعرض سيدة للاختطاف، وأشعل المتجمهرون النيران في إطارات السيارات ما أدى إلى تصاعد كثيف للدخان وسط هتافات: “مش هانمشي”.

 

عمال شركة زيوت بالإسكندرية يهددون بالإضراب لعدم صرف العلاوة (بوابة الاخبار)

تجمع العشرات من العاملين فى شركة ابو الهول المصرية للزيوت والمنظفات، امام مبنى الادارة فى محرم بك بالاسكندرية، للمطالبة بصرف العلاوة الدورية التي أعلنت الحكومة عن صرفها قبل حلول شهر رمضان ولم يتم صرفها حتى الآن، وهدد العمال بالاضراب عن العمل فى حال تأخر صرف العلاوات بعد اخطار الأمن والاتحاد العام لعمال الإسكندرية.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

الهيئة الوطنية للصحافة تجتمع لإعلان التغييرات في المؤسسات الصحفية القومية (بوابة الاهرام)

تعقد الهيئة الوطنية للصحافة اجتماعا الأربعاء 31-5-2017 في تمام الساعة 11 صباحا، لإعلان مشروع إصلاح المؤسسات الصحفية القومية والتغييرات الصحفية.

 

«الأعلى للإعلام» يهدد بإحالة المخالفات فى أعمال رمضان إلى «النائب العام» (الوطن)

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، إن المجلس سيحقق فى أى شكوى من الأعمال الرمضانية ترد إليه وفيما يتعلق بالأخطاء الصادرة من جهاز أو قناة فى إطار المسئولية الجماعية فسيحاسبهم المجلس بشكل مباشر وفق لائحة الجزاءات المبدئية التى أعدها، والتى تبدأ بالإنذار والغرامة، وتنتهى بإغلاق البرنامج أو إحالة المسئولين فى القناة للنائب العام.

 

إيمان عز الدين رئيسا لاتحاد الإعلاميين العرب ووليد عبد الرحمن نائبا للرئيس (اليوم السابع)

قرر مجلس إدارة اتحاد الإعلاميين العرب تعيين الإعلامية إيمان عز الدين رئيسا للاتحاد والذى جاء بإجماع مجلس الادارة، وتم ايضا تعيين اربعة نواب للرئيس وهم الدكتور احمد الهنانده من الاْردن والاعلامى مفرح الشمرى من الكويت والإعلامى وليد عبد الرحمن زكى مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الاوسط من مصر والدكتور محمد الصغير كتوجه من الجزائر .

 

الصحه

“الصحة”: إعلان الأسعار الجديدة لأدوية المناقصات خلال 48 ساعة (اليوم السابع)

أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم إعلان الأسعار الجديدة لأدوية المناقصات الخاصة بالوزارة خلال 48 ساعة، وأضاف “مجاهد” فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أنه تم زيادة أدوية المناقصات بنسبة 50% والأدوية المتعلقة بالمحاليل بنسبة 75% وأدوية الأورام بنسبة 25%.

 

النقل والمواصلات

عودة حركة القطارات بعد توقفها لمدة ساعة في سوهاج (الوطن)

عادت حركة القطارات لطبيعتها عقب توقفها لمدة ساعة بسبب عطل في جرار قطار ركاب بدائرة مركز المنشأة في سوهاج.

 

الأقباط

وفد كنائس أستراليا ونيوزيلندا يؤكدون تضامنهم مع مصر ضد الإرهاب (بوابة الاهرام)

أكد وفد رفيع المستوى من كنائس أستراليا ونيوزيلندا، تضامنهم مع مصر ضد الإرهاب، ودعم رسالة العيش المشترك بين المصريين، وتأتى زيارة الوفد إلى مصر، برعاية وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ردا على ما ارتكبته يد الإرهاب ضد أقباط مصر بمحافظة المنيا، وتأكيدا للعالم أجمع، أن يد الإرهاب لن تطول الوحدة والمحبة والتآخي، فيما بين أبناء الوطن الواحد.

 

أخرى

أهالى ضحايا مركب «حرية البحار»: «مصيبتنا كبيرة ومفيش مسئول سأل فينا» (الوطن)

«تعب عمرنا وشقانا راح، ولادنا ماتوا بسبب ناس انعدم ضميرهم»، جملة ينطق بها لسان حال أهالى ضحايا مركب الصيد «حرية البحار»، الذى غرق أمام سواحل دمياط وعلى متنه 7 أشخاص، نتيجة اصطدام إحدى السفن التجارية به، مما أدى إلى انشطاره إلى نصفين، وظل الضحايا محاصرين تحت المياه لأكثر من 16 ساعة، دون أن يتحرك أحد لإنقاذهم.

 

غضب بين أهالي أسوان بسب الانقطاع المتكرر للمياه (الوطن)

تشهد محافظة اسوان حالة من الغضب الشديد بين المواطنين خاصة المدينة، بعد استكرار انقطاع المياه عن عدد كبير من مناطقها منذ بداية شهر رمضان الى 10 ساعات بصورة يومية، ما أدى إلى تدشين عدد كبير من أبناء مدينة أسوان ورواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، هاشتاج -أسوان_عطشانة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مجهولون يهاجمون رئيس محكمة ويقتحمون منزله بالصف (بوابة الأخبار)

هاجم 5 أشخاص مجهولين رئيس محكمة جنايات إثناء ذهابه إلى صلاه التراويح بمدينه الصف بسبب خلافات مع عائلته، وقاموا بتحطيم سيارته واقتحموا منزله  وفروا هاربين وتكثف الأجهزة الأمنية بالجيزة جهودها لضبط المتهمين.

 

الجريدة الرسمية تنشر حكم إدراج إسلام يكن ومحمود الغندور بقوائم الإرهابيين (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية حكم الدائرة 17 شمال القاهرة بإدراج الجماعة المرتبطة بتنظيم داعش بمطروح على قائمة الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات، وأسماء المتهمين الواردة فى أمر الإحالة وعلى رأسهم إسلام يكن ومحمود الغندور على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات من تاريخ صدور هذا القرار.

 

الجريدة الرسمية تنشر حكم إدراج 154 إخوانيا بقائمة الإرهابيين (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية حكم محكمة جنوب جنايات القاهرة، بإدراج 154 متهما فى قضية لجان العمليات النوعية بالفيوم التابعة لجماعة الإخوان الواردة أسماؤهم بأمر الإحالة على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات من تاريخ صدور هذا القرار، مع ما يترتب على ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 8لسنة 2015.

 

مصدر أمنى: مهلة الرئيس لإزالة التعديات لم تكن كافية.. والحملات مستمرة (الشروق)

قال مصدرأمنى إن المدة التى حددها السيسى لإزالة التعديات على أراضى الدولة لم تكن كافية لكل الأجهزة الأمنية لوقف المخالفات، وأضاف، أن إجراءات استرداد الاراضى المتعدى عليها مستمرة ولن تتوقف نهائيا خلال شهر رمضان المبارك وخلال الايام القادمة.

 

محاكم ونيابات: –

السماح لاهالى متمهى فض رابعة بحضور جلسه المحاكمة (بوابة الأخبار)

سمحت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد امناء الشرطه لاهالى المتهمين بالدخول الى قاعه المحاكمة لحضور جلسة محاكمة فض رابعة العدويه والمتهم فيها ٧٣٩ متهم لتمكينهم من التواصل مع ذويهم من المتهمين وأصطحب الأهالي الأطفال لرؤية آباءهم  بداخل القفص الزجاجي ، وقبل بدء الجلسة ظل الأطفال يلوحون بيدهم لذويهم في محاوله منهم للتواصل والكلام عبر الإشارات والإيماءات فضلا عن إرسال القبلات .

 

إحالة دعوى السب والقذف بين مرتضى منصور وسيف الدين عبدالفتاح للاستئناف (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بشمال القاهرة، إحالة دعوى السب والقذف المتبادلة بين مرتضى منصور، وسيف الدين عبدالفتاح مستشار الرئيس الأسبق محمد مرسي، لمحكمة الاستئناف. وطلبت المحكمة، رفع الحصانة عن مرتضى منصور، لأنه عضوبمجلس النواب حاليا لاستئناف محاكمته.

 

“الإدارية” تصدر حكما بإلغاء قرار وزير الداخلية وتمنح 3 من أبناء سيناء الجنيسة (اليوم السابع)

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، حكمًا قضائيًا بإثبات الجنسية المصرية لثلاثة من أبناء سيناء، وإلغاء قرار وزارة الداخلية بعدم منحهم الجنسية المصرية.

 

360 إخوانيا يتبرأون فى محاضر رسمية من جماعة الاخوان (اليوم السابع)

حرر 360 من رموز وأعضاء جماعة الإخوان بمحافظة البحيرة، محاضر رسمية وجماعية، فى الأجهزة الأمنية، يتبرأون فيها من الجماعة وقياداتهم، مبررين ذلك بأن الجماعة تحولت من دعوية إلى جماعة تدعو إلى العنف والإرهاب والتخريب.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكرى: القوات المسلحة تستهدف أى معسكرات إرهابية تهدد أمننا القومى (اليوم السابع)

أكد العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة ، أن القيادة العامة لديها هدف واستراتيجية واضحة ، وهو استهداف أى معسكرات إرهابية تهدد الأمن القومى. جاء ذلك ردا على سؤال حول استمرار الضربات الجوية ضد تجمعات الإرهابية فى الاتجاه الغربى، مؤكدا أن القوات المسلحة تعمل على الحفاظ على الأمن القومى المصرى، وأن الضربات الجوية الأخيرة نجحت فى استهداف الأهداف المخطط لها.

 

الجيش الليبى: “حفتر” يتابع الغارات المصرية والليبية على أوكار الإرهابيين (اليوم السابع)

قال المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة الليبية، العقيد أحمد المسمارى، إن القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، المشير أركان حرب خليفة حفتر، يتابع بشكل مباشر وعن قرب عمليات القوات الجوية المصرية والليبية.

 

مرصد الإعلام المصري 31 مايو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close