fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 4 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الفرنسي أوضاع المنطقة (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفيًا من السيد جون مارك ايرولت وزير خارجية فرنسا وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، بأن الاتصال تركز على تناول عدد من الملفات الإقليمية وفي مقدمتها جهود تنشيط عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، إضافة إلى تطورات الوضع في ليبيا والأزمة السورية.

 

السيسي يجرى اتصالًا هاتفيًا برئيسة وزراء المملكة المتحدة بمناسبة توليها منصبها الجديد (بوابة الأهرام)

أجرى السيسي بعد ظهر اليوم اتصالاً هاتفياً بتريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة وأكد تطلع مصر لتحقيق انطلاقة جديدة في العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وفضلاً عن التعاون مع الحكومة البريطانية الجديدة على كافة المستويات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يبحث مع الطيب جهود تصحيح صورة الإسلام (الأهرام)

أستقبل السيسى أمس الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن اللقاء تناول الجهود التى يبذلها الأزهرالشريف لتصحيح صورة الإسلام وتنقيتها مما علق بها من أفكار مغلوطة، فضلاً عن التعريف بصحيح الدين.

 

السيسي يؤكد مواصلة الجهود لتعزيز مختلف جوانب الحماية الاجتماعية (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.وصرح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أكد خلال الاجتماع ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز مختلف جوانب الحماية الاجتماعية التي توفرها الدولة، ولاسيما لمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

 

قرار جمهوري بتعيين ٢٢٥ معاون نيابة إدارية من دفعة ٢٠١١ (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 339 بتعيين أعضاء جدد من «دفعة 2011» في وظيفة معاون نيابة إدارية من خريجي الحقوق الشريعة والقانون والشرطة.

 

الحكومة المصرية: –

الموافقة على قانون شركة “الشخص الواحد” وإنشاء وكالة الفضاء المصرية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه على العديد من القرارات الخدمية والاقتصادية ومشاريع عدد من القوانين، كان أهمها الموافقة على مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، كما وافق على مشروع قانون بشأن شركات الشخص الواحد.

 

وزيرة الهجرة: قد نلجأ للقانون الدولى فى قضية وفاة الشاب المصرى بألمانيا (اليوم السابع)

قالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الشاب المصرى “محمد عبد الفتاح سالم النجار” الذي توفى بألمانيا في ظروف غامضة، أن ملابسات وفاته غير واضحة، ووزارة الخارجية تتولى هذا الموضوع عبر السفارة ببرلين، مضيفة:”هناك إمكانية اللجوء للقضاء الدولى لأن هناك مؤشرات تشير إلى حرق محمد النجار”.

 

البرلمان المصري: –

العليا للانتخابات تتلقى 4 تظلمات و3 طعون على المرشحين بدائرة حدائق القبة (اليوم السابع)

بدأت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار سرى الجمل، رئيس محكمة استئناف القاهرة، أمس الأربعاء ولمدة 5 أيام، الفصل فى طعون المرشحين المستبعدين من الانتخابات التكميلية بدائرة حدائق القبة بالقاهرة، والمقرر إجراؤها 26 و27 و28 أغسطس الجارى خارج مصر وداخلها .

 

اقتصادية البرلمان: سنوافق على قرض صندوق النقد حال توجيهه لمشاريع استثمارية (اليوم السابع)

قال النائب أحمد فرغل أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن موافقة اللجنة على قرض صندوق النقد الدولى، مشروطة بعدة معايير أهمها توجيه هذه الأموال إلى مشاريع استثمارية وتنموية يكون لها دراسة جودى واضحة، موضحا أنه سيرفض أن توجه أموال القرض إلى سد عجز الموازنة العامة للدولة، أو لشراء منتجات .

 

  “الدفاع والأمن القومى بالبرلمان” تبحث الأحد قانون تأمين الأهداف الحيوية (اليوم السابع)

تعقد لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، اجتماعين، يومى الأحد والاثنين المقبلين، لبحث عدة قضايا ومناقشة الاقتراحات المقدمة للجنة، والموضوعات المتعلقة بالأمن القومى، ومن بينها مناقشة مشروع القانون الخاص بتأمين الأهداف الحيوية .

 

المؤسسات الدينية: –

الأزهر يشيد بتصريحات البابا فرنسيس حول عدم علاقة الإسلام بالعنف (بوابة الأهرام)

أشاد مرصد الأزهر باللغات الأجنبية، بتصريحات البابا فرانسيس، التي أدلى بها لعدد من الصحفيين عن الإسلام وما يثار عنه، وذلك على متن الطائرة التى عادت به من بولندا، والتي أكد فيها أن إلصاق تهمة العنف بالإسلام ليس من العدل في شيء.

 

شيخ الأزهر والمفتي ووزير الأوقاف يناقشون «تجديد الخطاب الديني» (الشروق)

اجتمع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بمقر مشيخة الأزهر مساء الأربعاء، مع مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف .واستعرض المجتمعون مختلف القضايا الخاصة بتجديد الخطاب الديني وتوضيح صورة الإسلام في الخارج وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين الإسلامي.

 

توك شو: –

قناة عربية مصرية تجري لقاء مع فتح الله جولن (بوابة الأهرام)

هاجم فتح الله جولن المعارض التركي البارز وزعيم حركة “الخدمة” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يتهمه بمحاولة الانقلاب على نظامه وقال جولن في المقابلة الأولى من نوعها لقناة عربية مصرية، إن الحكومة التركية تضغط على حكومات عديدة حتى يتم تصنيف جماعته كجماعة إرهابية.

 

لميس جابر تهاجم تظاهرات “أقباط المهجر” وتؤكد: يلعبون أدوارا ضد مصر (اليوم السابع)

هاجمت الدكتورة لميس جابر، عضو مجلس النواب، تظاهرات أقباط المهجر الأخيرة ووصفتها بـ “غير المنطقية”، قائلة:”يلعبون أدوارا ضد مصر”، مشددة على أن الأقباط فى مصر ليسوا أقلية والدولة المصرية متماسكة ولا يوجد فتن طائفية.

 

إبراهيم عيسى: “اشتباك” يسىء لثورة 30 يونيو ويعبر عن جماهير “أبو الفتوح ”  (اليوم السابع)

قال إبراهيم عيسى، إن فيلم اشتباك يسىء لثورة 30 يونيو بجعلها أدت لاقتتال أهلى، وأضاف أن “الفيلم يقول إنه لو مكناش عملنا 30 يونيو كان حالنا هيبقى أحسن بكثير، مضيفًا أن “رؤية الفيلم جيدة، ويعبر عن جماهير عبد المنعم أبو الفتوح”. مؤكدًا أن “الفيلم منحاز للإخوان، ويمثل دعوة سلام مع القتلة والسفاحين “.

 

«أبو شقة»: أداء البرلمان «امتياز» واللي يقول «القوانين اتسلقت» يواجهني (الشروق)

أعرب بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، عن رضاه عن أداء البرلمان منذ بدء أولى جلساته بدرجة «امتياز»، وأنه يتحدى من يقول غير ذلك، لافتًا إلى قدرة المجلس على مناقشة المجلس لأكثر من 300 قرار بقانون وإقرار لائحته الداخلية في مدة قصيرة جدًا.

 

محامي حسين سالم: موكلي تنازل للدولة عن أفخم فندق بالشرق الأوسط (الشروق)

أعلن الدكتور محمود كبيش، محامي رجل الأعمال حسين سالم، أن موكله تنازل عن فندق «نعمة جولف» للدولة المصرية بشكل رسمي، وهو أفخم وأكبر فندق على مستوى الشرق الأوسط». وكان المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع، قد أعلن عن الانتهاء رسميًا من التصالح مع رجل الأعمال حسين سالم، وأفراد أسرته.

 

يسري فودة يهاجم «اتفاقية تيران» ويؤكد: طعن الحكومة «سابقة لم تحدث بالتاريخ» (الشروق)

بدأ الإعلامي يسري فودة أولى حلقات برنامجه «السلطة الخامسة»، الذي يعرض على فضائية «دويتشه فيله»، بعرض صورة لعدد من أسرى الجيش المصري عام 1967 في جزيرة «تيران ». وأعرب عن تعجبه من عدم أخذ رأي الشعب المصري في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، قبل توقيعها.

 

سو شيال ميديا: –

محمود السقا من محبسه: فخور بتهمة الدفاع عن الأرض (مصر العربية)

نشرت المحامية دعاء مصطفى رسالة من الصحفي محمود السقا المتهم بالتحريض ضد مؤسسات الدولة والدعوة للتظاهر. وقال في ختام رسالته: “وأخيًرا إن كانت تهمتي حب وطني والدفاع عن أرضه فأنا معترف بتلك التهمة بل وفخور بها، وهي وسام على صدري”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

تفريغ كاميرات المراقبة ومصدر أمني: القبض على المتهمين فى حادث إطلاق النار خلال ساعات (بوابة الأهرام)

تكثف أجهزة الأمن بالجيزة جهودها لضبط المتهمين بإطلاق الرصاص على سيارة شرطة بمحور 26 يوليو وإصابة 3 من رجال الشرطة و5 موظفين بأحد البنوك؛ حيث تم تفريغ كاميرات المراقبة الموجودة بالمحور، وشنت القوات حملات مكبرة على مدى الساعات الماضية على مناطق كرداسة وناهيا.

 

ترحيل 31 سوداني لبلادهم لمحاولتهم التسلل إلى ليبيا (بوابة الأخبار)

رحّلت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي 31 سوداني وأثيوبي إلى بلادهم، لمحاولتهم التسلل إلى ليبيا وإقامة البعض منهم بطريقة غير قانونية.

 

إحصائيات التصالح وقيمة الأموال بين الكسب ورجال الأعمال (بوابة الأخبار)

أعلن جهاز الكسب غير مشروع أن عدد طلبات التصالح التي تلقاها من رجال أعمال ومسئولين سابقين بلغت 26 طلباً، تم الانتهاء من التصالح في 10 طلبات ومازال 11 طلباً قيد الدراسة، في حين تم حفظ 5 طلبات .وأوضح أن إجمالى عدد أموال التصالح في هذه الطلبات بلغت 301 مليون و993 ألف و293 جنيه .

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل عضو لجنة الحريات بنقابة الأطباء “طاهر مختار” واثنين آخرين (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات الجيزة، إخلاء سبيل الطبيب طاهر مختار عضو لجنة الحريات بنقابة الأطباء واثنين آخرين، فى اتهامهم بالتحريض على التظاهر خلال ذكرى ثورة 25 يناير وذلك بكفالة 5 آلاف جنيه عن كل متهم.

 

“الإداري” يقضي ببطلان قرار “الأعلى للصحافة” باستمرار رئيس تحرير “الأهرام” (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، بقبول الدعوى المقامة من الكاتب الصحفي محمود المناوي، والتى تطالب بوقف تنفيذ وإلغاء القرار رقم ٣٦ لسنة ٢٠١٥ الصادر من المجلس الأعلى للصحافة، والذي يتضمن استمرار محمد عبد الهادى علام في منصبه رئيسا لتحرير جريدة الأهرام.

 

دعوى قضائية لوقف قانون إعطاء الجنسية المصرية للمستثمرين (بوابة الأخبار)

أقام سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا دعوى مستعجلة أمام القضاء الإداري لوقف مناقشة قانون يتيح للمستثمرين الحصول على الجنسية المصرية.

 

تنحي قاضي محاكمة رئيس تحرير صوت الأمة عن قضية سب “الزند” (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد محمود، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، التنحي عن نظر معارضة الصحفى عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، والصحفى محمد سعد خطاب، لاتهامهما بسب وقذف أعضاء مجلس إدارة نادى القضاة، أثناء تولى المستشار أحمد الزند رئاسة نادى القضاة.

 

الكسب غير المشروع: التصالح مع حسين سالم بعد سداده أكثر من 5 مليارات جنيه (أصوات مصرية)

أعلن المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع، عن الانتهاء بصورة رسمية من التصالح مع رجل الأعمال حسين سالم المتواجد خارج مصر، وأفراد أسرته الحاصلين على الجنسية الإسبانية . نظير تنازلهم عن 21 أصلا من الأصول المملوكة لهم لصالح الدولة المصرية، بقيمة 5 مليارات و341 مليونا و850 ألفا و50 جنيها .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

قرار جمهوري بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 حمل القرار الجمهوري بزيادة نسبة 10% للمعاشات العسكرية اعتبارًا من يوليو 2016.

 

“الإنتاج الحربي” تستقبل قيادة عسكرية باكستانية لبحث التعاون (بوابة الأخبار)

استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، اللواء افتخار أحمد واين مسئول التعاون الدولي والعلاقات الخارجية بوزارة الدفاع الباكستاني . وعقد الجانبان جلسة مباحثات تضمنت مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجالات المختلفة وبحث الإستفادة من الإمكانيات التصنيعية والخبرات المكتسبة في مجال التصنيع المشترك.

 

رئيس الأركان يعود إلى القاهرة بعد زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية (اليوم السابع)

عاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى والوفد المرافق له إلى القاهرة بعد زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية. وترأس الفريق محمود حجازى -خلال زيارته للسعودية -الاجتماع السابع للجنة العسكرية (المصرية -السعودية) بالرياض، حيث بحث مع رئيس الأركان السعودى والعديد من المسئولين بوزارة الدفاع السعودية، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين .

 

مـرصـد الإعـلام المصـري 4 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close