fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 4 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

النائب الأول لرئيس السودان يطلب من وزيري خارجية البلدين دفع العلاقات الثنائية (بوابة الأهرام)

طلب النائب الأول للرئيس السوداني من وزيري خارجية البلدين الاستمرار في اجتماعاتهما الدورية لدفع العلاقات الثنائية، جاء ذلك خلال لقاء سامح شكري وزير الخارجية مع الفريق أول ركن بكرى حسن صالح النائب الأول للرئيس السوداني رئيس مجلس الوزراء القومي، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين ونتائج اجتماع لجنة المشاورات السياسية التي عقدت اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم برئاسة وزيري خارجية البلدين.

 

سامح شكري: السيسي والبشير حريصان على العلاقات الإستراتيجية بين مصر والسودان (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن السيسي وعمر البشير، يوجهان دائما بالحرص على العلاقات الاستراتيجية والمصالح العليا بين مصر والسودان وشعبيهما الشقيقين، والعمل على تعظيمها، وإزالة أي عقبات قد تواجهها.

 

اتفاق «مصرى-سودانى» على ضرورة استئناف اجتماعات اللجنة الثلاثية الفنية لسد النهضة (المصري اليوم)

شدد سامح شكرى، وزير الخارجية، على أهمية استئناف اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية فى أسرع وقت، لضمان الانتهاء من دراسات سد النهضة الإثيوبى التى تجرى بواسطة المكاتب الاستشارية فى أقرب فرصة ممكنة. وتطرق «شكرى» خلال ترأس وفد مصر فى لجنة المشاورات السياسية مع الجانب السودانى، أمس، برئاسة وزير الخارجية السودانى، إبراهيم غندور، فى إطار الاتفاق على دورية انعقاد اللجنة على المستوى الرئاسى بين البلدين، إلى قمة حوض النيل التى عقدت مؤخرا، فى أوغندا ونتائجها، لافتا إلى أن مصر سوف تعمل على التحضير لقمة حوض النيل العام المقبل، متطلعا لدعم الجانب السودانى فى هذا الصدد.

 

سامح شكري يغادر الخرطوم بعد ترؤسه لجنة التشاور السياسي مع السودان (بوابة الأهرام)

غادر وزير الخارجية سامح شكري، العاصمة السودانية الخرطوم، مساء يوم الخميس ، عائدا إلى القاهرة، وذلك بعد ترؤسه اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين مصر والسودان.

 

مجلس الأمن يعقد جلسة لمناقشة سبل تحسين فاعلية نظام العقوبات الأممى (اليوم السابع)

خلال الرئاسة المصرية لمجلس الأمن الشهر الجارى، وفِى مبادرة هى الأولى من نوعها، عقد مجلس الأمن جلسة إحاطة يوم أمس الخميس حول تحسين فاعلية نظام العقوبات الأممية.

 

مصر: تغيير عقيدة السلك الدبلوماسي وعسكرة تأهيل الملتحقين بالخارجية (العربي الجديد)

يسعى السيسي إلى تغيير العقيدة المهنية للسلك الدبلوماسي المصري من جذورها، فبعد 4 سنوات تم خلالها إبعاد جميع السفراء والدبلوماسيين غير المؤيدين للنظام أو المتعاطفين مع ثورة 25 يناير 2011 عن المناصب والمهام رفيعة المستوى، كرّس النظام استراتيجية جديدة لتأهيل الشباب الملتحقين بوزارة الخارجية للعمل بأول درجاتها المهنية، يتمثل في إرضاخهم للمفاهيم العسكرية والأمنية وجعل ولائهم للقيادة العسكرية.

 

“الغد السوري” يكشف تفاصيل وقف إطلاق النار في ريف حمص الشمالي برعاية مصرية (بوابة الأهرام)

أعلن تيار الغد السوري أنه أنجز وساطة من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين المعارضة المسلحة المعتدلة و قوات النظام في ريف حمص الشمالي، و ذلك برعاية الحكومة المصرية، وضمانة وزارة الدفاع الروسية. وقال بيان لمكتب تيار الغد بالقاهرة أن الاتفاق يشمل كامل ريف حمص الشمالي والذي يضم ثلاث مدن رئيسية هي تلبيسة والرستن والحولة، إضافة الى عشرات القرى والبلدات.

 

موقع عبري: تصدير الغاز الإسرائيلي عبر تركيا قد ينسف علاقاتنا مع القاهرة والرياض (مصرالعربية)

حذر الباحث الإسرائيلي الدكتور “نتانئيل أفنيري” من انعكاسات تصدير إسرائيل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر تركيا “ذات التوجه الإسلامي والطموحات الإشكالية في المنطقة”، فضلا عن إمكانية تأثير ذلك سلبا على علاقة تل أبيب بالقاهرة والرياض. في مقال بموقع “nrg ” منشور في 2 أغسطس 2017 تحت عنوان “أنبوب غاز لتركيا: هل تطلق إسرائيل النار على قدمها؟” رأى “أفنيري” زميل مركز الإعلام الدولي بجامعة بار إيلان، أن ” إسرائيل على وشك منح قوة وأوراق ضغط لدولة لديها طموحات إقليمية إشكالية ونفوذ لدى عناصر متطرفة في إسرائيل”.وتسائل الكاتب :” أليس من الأفضل مد أنبوب عبر دول مثل كقبرص أو اليونان، تكون فرص إقامة علاقات مستقرة معها أكبر من تركيا؟”.

 

مركز إسرائيلي: تعرف على الرابحين والخاسرين من صفقة حماس ومصر ودحلان (مصرالعربية)

“دحلان مندوب مصر والإمارات في الأراضي الفلسطينية”، عنوان مقال للمحلل الإسرائيلي “يوني بن مناحيم”، تناول فيه ما أسماه بدء تطبيق الصفقة الثلاثية بين حركة حماس والقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان ومصر. ورأى الكاتب في مقاله المنشور الخميس 3 أغسطس أن الصفقة ستعزز من نفوذ مصر بقطاع غزة، وتمنحها هدوءا أمنيا على الحدود بفعل تعاون حماس معها في الحرب على ما يسمى تنظيم “ولاية سيناء”.كذلك ستربح حماس التي تعاني أوضاع صعبة في ظل الحصار المفروض على القطاع منذ 2007، فيما سيرسخ دحلان (من مواليد مخيم خان يونس للاجئين بالقطاع) مكانته مجددا في غزة، استعدادا للهدف النهائي وهو خلافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخاسر الأكبر بحسب الكاتب.

 

هآرتس: ثورة عارمة في مصر حال إقرار قانون الإيجار الجديد (مصرالعربية)

قال “تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” إن نحو 10 ملايين مصري سيتضررون من قانون الإيجار الجديد، مشيرًا إلى أن الأمر ينطوي على خطر اندلاع احتجاجات حاشدة ضد الحكومة المصرية. وتحت عنوان “أين سيسكن ملايين المصريين الذين يولودن كل عام”، أكد “برئيل” في مقاله المنشور بموقع “ذا ماركر” النسخة الاقتصادية لـ”هآرتس” أن هذا القانون حال تطبيقه سيتسبب في ثورة أقوى من تلك التي اندلعت في 25 يناير 2011 ضد النظام المصري.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

حملة لطرد الصحفيين المعارضين لبيع الجزيرتين من صحف مصر (عربي 21)

أعلنت صحف مصرية مؤيدة للنظام تسريح عشرات الصحفيين، بعد مراقبة حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وانزعاجها من انتقادهم للنظام، ورفضهم لبيع جزيرتي تيران وصنافير. وكانت البداية في صحيفة اليوم السابع، إذ أصدرت إدارتها المؤيدة للنظام، ويترأسها الصحفي خالد صلاح، قرارا بفصل عشرات الصحفيين من العمل في الصحيفة، بسبب معارضتهم لعبد الفتاح السيسي.

 

حرب السيسي على الصحافيين تدخل مرحلة “تكسير العظام” (العربي الجديد)

أمس الخميس، أصدر الصحافيون المفصولون من صحيفة “اليوم السابع”، بياناً للرأي العام والشعب المصري والقيادة السياسية، والجمعية العمومية لنقابة الصحافيين ونواب البرلمان وأعضاء الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية وكافة المهتمين بقضايا الرأي والعاملين بمجال الإعلام والقضايا العمالية وجموع المثقفين والأدباء المصريين والعرب. وقال الصحافيون في بيانهم “نحن صحافيو جريدة “اليوم السابع” ـ المفصولين ـ من العمل تعسفياً، لمجرد الإدلاء بآرائنا، وممارسة حقنا في التعبير، في إطار الدستور والقانون. وباسم رئيس الجمهورية تم التنكيل بنا، وتشريد أسرنا، بادعاء رئيس التحرير خالد صلاح، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو المالك الجديد للصحيفة، وأنه لا يريدنا في صحيفته، رأينا من الضروري إطلاع الرأي العام على التفاصيل الكاملة لمذبحة الصحافيين الأخيرة غير المسبوقة في تاريخ مهنة الرأي”.

 

وزراء إعلام الرباعى العربى: قطر ترعى خطاب الكراهية ويجب التصدى له (اليوم السابع)

أفادت “سكاى نيوز” فى خبر عاجل، نقلا عن وزراء إعلام الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، قولهم، إن حكومة قطر ترعى خطاب الكراهية ويجب التصدى له.

 

بعد رفع أسعار مياه الشرب .. ساخرون للحكومة: «مصلحة المواطن اتهرت» (مصر العربية)

حالة من الغضب ممزوجة بالسخرية اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريح العميد محي الصيرفي، المتحدث الرسمي باسم الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، بأن زيادة أسعار مياه الشرب تصب في مصلحة المواطن. على خلفية تلك التصريحات، شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجومًا حادًا على الصيرفي، مستنكرين استمرار حديث الحكومة عن “مصلحة المواطن”، موضحين أنها تسخر من الشعب بمثل هذه التصريحات.

 

هشام طلعت مصطفى يظهر في «سوهو سكوير» (المصري اليوم)

ظهر رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي، برفقة رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال، شريكه في منتجع الفور سيزورن، بمنطقة «سوهو سكوير» في شرم الشيخ. ويعتبر ذلك الظهور هو الأول لهشام طلعت مصطفي بعد خروجه من السجن.

 

العثور على 25 حمارا مذبوحا بإحدى مدن مصر (عربي21)

عثرت الأجهزة المصرية المختصة في مصر على رؤوس وبقايا خمسة وعشرين حمارا مذبوحا داخل أحد المخازن بمنطقة أبو زعبل بمدينة الخانكة التابعة لمحافظة القاهرة. وتم التحفظ على المكان وبقايا الحمير فيما أحيل مسؤول المخزن للنيابة التي تولت التحقيق.

 

عيني عينك.. أفيخاي يطلق مسابقة لتجنيد العرب فى الاستخبارات الإسرائيلية (اليوم السابع)

أثارت تغريدات الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيليى أفيخاى أدرعى، السخط والسخرية بين المتابعين العرب له عبر موقع تويتر، حيث طرح سؤال حول امتلاكهم المؤهلات للانضمام لهيئة الاستخبارات الإسرائيلية، تحت عنوان “مسابقة الثقافة العربية والدين الإسلامى”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

السعودية تحظر دخول الأسماك الحية من مصر (المصري اليوم)

فرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، حظرًا على استيراد الأسماك الحية من مصر، وبررت السعودية قرار الحظر بأنه اعتمادًا على النشرة التحذيرية التي أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، بتسجيل مرض (Tilapia Lake Virus ) الذي يصيب الأسماك في مصر، بينما أكد خبراء في أمراض الأسماك أن الفيروس لا يشكل خطورة على إنتاج الأسماك ولا ينتقل منها إلى الإنسان.

 

قابيل : 11 مليار دولار تراجعا فى عجز الميزان التجارى منها 10 مليارات انخفاضا بالواردات (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الصادرات المصرية حققت قفزة كبيرة خلال النصف الاول من العام الحالى حيث سجلت 11 مليارا و 130 مليون دولار مقابل 10 مليارات و 295 مليون دولار بزيادة نسبتها 8% وفى المقابل انخفضت الواردات لتصل الى 24 مليار دولار مقابل 34 مليار دولار بانخفاض نسبته 30% وانخفض العجز فى الميزان التجارى من 24 مليار دولار الى 13 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الحالى بفارق 11 مليار دولار بما يمثل 46% انخفاضا فى العجز فى الميزان التجاري.

 

وزير البترول :إنجاز 81% من أعمال حقل ظهر…وبدء الإنتاج نهاية العام الحالى (جريدة الاهرام)

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن العمل فى مشروع تنمية حقل غاز ظهر يجرى على قدم وساق سواء فى تنفيذ برامج حفر الآبار التنموية أو فى أعمال الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بالأعمال البحرية و كذلك المحطة البرية لاستقبال ومعالجة غازات حقل ظهر لوضعه على خريطة الإنتاج قبل نهاية العام الحالى .

 

ياسر النجار: مفاوضات مع 4 بنوك لزيادة تمويل مشروع تطوير شركة «كيما» إلى 62% (جريدة الاهرام)

أعلن السفير ياسر النجار رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أنه تم عقد عدة اجتماعات مع مسئولى البنوك الرئيسية الممولة لمشروع تطوير شركة كيما بهدف زيادة نسبة تمويل المشروع من 51.5% إلى 62%، بما يتوافق مع النسب العالمية لنفس المشروعات ، وأضاف النجار ان البنوك الرئيسية هى الأهلى ومصروالقاهرة والعربى الافريقى.

 

أزمة العلاوة الاجتماعية تتصدر اجتماع «الشرقاوي» مع ممثلى اتحاد العمال (جريدة الاهرام)

ناقش الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام مع ممثلى الاتحاد العام للعمال فى مجالس ادارات الشركات القابضة التابعة للوزارة موضوع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والذى لا يخاطب العاملين بشركات قطاع الأعمال العام، وقال ممثلو العمال ان جميع العاملين بالدولة صرفوا العلاوة سواء للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو غير المخاطبين ولكن لم يتم صرفها حتى الان للعاملين بقطاع الأعمال العام.

 

مصر… ارتفاع للدولار وتحذيرات من زيادة التضخم (العربي الجديد)

رجح خبراء واقتصاديون أن يعاود سعر الدولار ارتفاعه أمام الجنيه المصري من جديد، بعد فترة الهدنة التي بدأها سعر الصرف منذ مطلع يناير الماضي، بسبب التدفقات المالية من طرح السندات وهدوء الطلب على الدولار لإتمام عمليات استيرادية، وحدد الخبراء شهر سبتمبر المقبل لبدء عودة الدولار إلى الارتفاع مع هدوء التضخم نسبياً وارتفاع حركة الاستيراد، إلا أنه لن يلامس المستويات المرتفعة التي حققها خلال الفترة الماضية، وإنما سيستعيد جزءاً من قوته أمام الجنيه.

 

الديون الخارجية|اقتصاديون: عبء كبير.. و«برايم»: مصر تواجه ضائقة مالية (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 73.8 مليار دولار يعنى أننا لا نمتلك ما يكفينا من عملة صعبة، وأن مصر لا يدخل إليها أموال تكفى للتنمية وشراء السلع الاستراتيجية ونضطر إلى اللجوء للاقتراض من الخارج، وأوضح الخبراء أن ذلك يشير إلى أن هناك عجزا كبيرا وكان لابد من الاقتراض لزيادة الاحتياطى النقدي وشراء احتياجاتنا الأساسية، مؤكدين أن عبء هذه الديون سيستمر لأجيال قادمة.

 

رغم خلافهما سياسيًا.. مصر تعلن ارتفاع صادراتها إلى تركيا بنسبة 44% (مصر العربية)

أعلنت الحكومة المصرية، ارتفاع صادراتها للسوق التركي خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 44% لتصل إلى 903 ملايين دولار مقابل 628 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2016، وقالت وزارة التجارة والصناعة، إن واردات البلاد تراجعت من تركيا بنسبة 40% لتصل إلى 914 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري مقابل 1.5 مليار دولار في نفس الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

قرار جمهوري بنزع ملكية العقارات والأراضي المتعارضة مع مسار تطوير الطرق بالجيزة (البديل)

أصدر السيسي، قرارا بنزع ملكية العقارات والأراضي المتعارضة مع مسار تطوير الطرق في منطقة شمال الجيزة “المرحلة الأولى”، حيث إن تطوير الطرق يعد من المشروعات ذات النفع العام، جاء ذلك في القرار المنشور يوم الخميس بالجريدة الرسمية، حيث أعلنت عن الطرق المطلوب أن يشملها القرار وهى :” المطار – عزبة المطار – امتداد الوحدة – النصر – محمد نجيب – شارع بمنطقة عزبة المطار – شارع المساباك – حرم الطريق الدائري”.

 

الصيادلة يعتصمون اعتراضًا على بيع الدواء بسعرين.. و«الداخلية» ترفض التأمين (البديل)

نظمت نقابة الصيادلة اعتصامًا داخل مبنى النقابة العامة، يضم أعضاء المجلس ومجالس النقابات الفرعية؛ اعتراضًا على استمرار القرار الوزاري المتضمن بيع الأدوية بسعرين، إضافة إلى المطالبة بإلغاء قرار فتح معهد فني للصناعات الدوائية وآخر للتغذية العلاجية، وكانت نقابة الصيادلة أرسلت خطابًا إلى وزارة الداخلية لتأمين مسيرة حتى مكتب الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، لكن وزارة الداخلية أرسلت خطابًا إلى النقابة ترفض فيه تأمين المسيرة.

 

3 أسباب وراء استيراد مصر كميات غير مسبوقة من القمح (مصر العربية)

أرجع مسئولون استيراد مصر كميات غير مسبوقة من القمح فى أقل من شهر إلى مجموعة من الأسباب أبرزها محاولة الحكومة زيادة المخزون الاستراتيجي من القمح لمدة تكفى من 5 إلى 6 أشهر، وانخفاض معدلات توريد القمح هذا العام.

 

«القابضة للمياه»: زيادة أسعار مياه الشرب في مصلحة المواطن (البديل)

قال العميد محيى الصيرفي، المتحدث الرسمي باسم الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، إن مجلس الوزراء قرر رفع سعر مياه الشرب للاستخدام المنزلي، وأضاف الصيرفي، أن تلك الزيادات تصب في مصلحة المواطنين، مستطردًا :«مفيش زيادة ولا حاجة، يعني لو هترشد الاستهلاك مش هتلاقي زيادة بالعكس هتلاقي الفاتورة بتقل».

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب 4 عمال نظافة عن الطعام داخل مستشفى سمسطا المركزي ببني سويف (الوطن)

أضرب 4 عمال وسائقين بمصنع تدوير القمامة التابع للوحدة المحلية بمركز ومدينة سمسطا جنوب غرب محافظة بني سويف، عن الطعام بمستشفى سمسطا المركزي، للمطالبة بنقلهم للعمل بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سمسطا.

 

إضراب المئات بشركة تابعة للجيش المصري.. والإعلام يتكتم (عربي21)

نظم المئات من عمال شركة “كوين سرفس” إضرابا عن العمل، في ميناء السخنة، للمطالبة بتوفير تأمين صحي قوي بدلا من التأمين الحكومي، بعد رفض إدارة الشركة منح مصابي حادث إجازات مرضية، وشركة النصر للخدمات والصيانة (كوين سرفيس)، تعد إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابعة لوزارة الدفاع المصرية، تأسست عام 1988.

 

الصيادلة يعتصمون اعتراضًا على بيع الدواء بسعرين.. و«الداخلية» ترفض التأمين (البديل)

نظمت نقابة الصيادلة اعتصامًا داخل مبنى النقابة العامة، يضم أعضاء المجلس ومجالس النقابات الفرعية؛ اعتراضًا على استمرار القرار الوزاري المتضمن بيع الأدوية بسعرين، إضافة إلى المطالبة بإلغاء قرار فتح معهد فني للصناعات الدوائية وآخر للتغذية العلاجية، وكانت نقابة الصيادلة أرسلت خطابًا إلى وزارة الداخلية لتأمين مسيرة حتى مكتب الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، لكن وزارة الداخلية أرسلت خطابًا إلى النقابة ترفض فيه تأمين المسيرة.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

نقص فى الأدوية والأطباء.. والمرضى يلجأون إلى المحافظات المجاورة لتلقى العلاج (الوطن)

رغم فخامة مبانى المستشفيات الحكومية فى بورسعيد، ونظافتها «من الخارج»، إلا أنها من الداخل مثل كل المستشفيات الحكومية فى المراكز والمحافظات المختلفة، تعانى من الإهمال الجسيم، ومن نقص فى الأدوية، ونقص فى الكوادر الطبية والتخصصات الدقيقة، والتى تؤدى فى النهاية إلى نقل المرضى من بورسعيد إلى المحافظات المجاورة.

 

النقل والمواصلات

خروج عربة قطار عن القضبان بالإسكندرية (الشروق)

صرح محافظ الإسكندرية محمد سلطان بأنه ورد إلى غرفة عمليات المحافظة بلاغ بخروج العربة الأخيرة من قطار أبو قير عن القضبان بمحطة المعمورة البلد دون انقلابها، وأوضح المحافظ، أنه تم توجيه كافة الجهات المعنية لمكان الحادث فور وقوعه لمتابعة الموقف والتعامل معه لحظيا.

 

إغلاق جزئى لكوبرى التونسى بسبب تغيير طبقة إسفلتية لمدة 3 أيام (اليوم السابع)

بدأت الإدارة العامة لمرور القاهرة، برئاسة اللواء علاء متولى مدير المرور، بالتنسيق مع شركة المقاولون العرب، بسبب أعمال تغيير طبقة إسفلتية وإصلاحات كوبرى التونسى للمتجه من محور الأوتوستراد والمعادى، وصولاً إلى محور النصر، لمدة 3 أيام، مما يستلزم إغلاقًا جزئيًا للطريق، وسط انتشار الخدمات المرورية بمحيط المكان.

 

“المرور” تبدأ إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لإصلاح 10 فواصل معدنية (اليوم السابع)

بدأت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء متولى مدير المرور، بالتنسيق مع شركة المقاولون العرب، منذ قليل “الساعة 12 منتصف الليل”، إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا، فى الوصلة المعلقة أمام القادم من مدينة نصر إلى أعلى الشهيد ورمسيس لتطوير وإصلاح 10 فواصل معدنية، وتستمر الأعمال 3 أيام وسط انتشار الخدمات المرورية.

 

الأقباط

الكنيسة تؤكد الالتزام بقرار تواضروس بإلغاء رحلات الأديرة حتى إشعار آخر (اليوم السابع)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الكنيسة ملتزمة حتى اليوم بقرار إلغاء الرحلات للأديرة الذى قرره تواضروس الثانى، وأكد “حليم”، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن الكنيسة ملتزمة بتطبيق القرار حتى ترد أية تعليمات جديدة من تواضروس تفيد عودة الرحلات مرة أخرى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الداخلية: مقتل أمين شرطة ومواطن وإصابة 3 آخرين في إطلاق نار على سيارة شرطة بـ “اسنا” (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بأنه أثناء قيام كمين مرور متحرك بمباشرة أعماله بدائرة مركز شرطة إسنا مساء أمس الخميس، اشتبه فى إحدى السيارات يستقلها شخصين تحمل لوحات أرقام (164061 نقل الغربية)، وحال استيقافها قام مستقليها بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات. وأسفر الحادث عن مقتل أمين شرطة محمد محمود الباى “من قوة إدارة المرور”، والمواطن محمد عبدالماجد الخطيب، وإصابة ثلاثة مواطنين آخرين تصادف تواجدهم بمحل الواقعة

 

رفض الاستشكال المقدم من مدير شبكة رصد على حبسه 5 سنوات (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات الجيزة عدم قبول الاستشكال المقدم من سامحى مصطفى مدير شبكة رصد، والذي يطلب فيه وقف تنفيذ سجنه ٥سنوات، مؤقتاً، فى قضية “غرفة عمليات رابعة” واستمرار سجنه.

 

السجن المشدد 3 سنوات لـ 50 أمين وفرد شرطة في مديرية جنوب سيناء (مدي مصر)

قررت محكمة جنايات جنوب سيناء حبس وتغريم 50 من أمناء وأفراد شرطة، بتهم التجمهر والتحريض على التظاهر وتخريب المال العام وتعريض المواطنين للخطر، وذلك على خلفية احتجاجهم على قرار وزير الداخلية بتغيير نظام العمل والإجازات في ديسمبر من العام الماضي، حسبما نشرت الوكالة الرسمية . وقررت المحكمة حبس عشرة متهمين لمدة 3 سنوات سجنًا مشددًا وتغريمهم بمبلغ 500 جنيه. كما قررت حبس 40 أمين شرطة 3 سنوات سجنًا مشددًا، مع عزلهم من الوظيفة .

 

 حقوق الإنسان” تتقدم بشكوى للنائب العام من منع هشام جعفر حضور جلسته (بوابة يناير)

تقدمت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم، ببلاغ للنائب العام حمل رقم البلاغ رقم 8937 لسنة 2017، عرائض نائب عام بفتح تحقيق عاجل فيما يتعرض له السجين هشام جعفر من حرمانه من المثول أمام الدائرة 16 جنايات شمال القاهرة، بالرغم من تواجده في حجرة الاحتجاز في المحكمة بالتزامن مع جلسة تجديد حبسه.

 

مذيع مصري تعود شتم الفلسطينيين .. ماذا هذه المرة؟ (عربي21)

أطلق إعلامي مصري عبارات مسيئة بحق الفلسطينيين، قال فيها: “هذه الرسالة للمتسولين من الفلسطينيين، بايعين الأرض والعرض، بتسبوا مصر وجيشها ورئيسها، أنتم مجموعة أنجاس كفاية إهدار لدماء أولادنا، اللي يهين رئيسنا يهينا كلنا “. وعبر برنامج “الملف” بفضائية “العاصمة”، هاجم المذيع عزمي مجاهد، الشعب الفلسطيني موجها له مجموعة من الاتهامات والشتائم بألفاظ جارحة، بحجة انتقاد بعض الفلسطينيين لقائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، إثر صمته أثناء أزمة المسجد الأقصى قبل أسبوعين.

 

إصابة فردي شرطة في هجوم بالأسلحة البيضاء على محطة لتقوية الإذاعة بالدقهلية (الوطن)

هاجم 4 ملثمين أفراد قوة تأمين محطة تقوية الإذاعة في قرية بطرة مركز طلخا بمحافظة الدقهلية، واستولوا على أسلحتهم بعد أن أصابوهم بجروح مستخدمين أسلحة بيضاء .

 

السجن سنة لـ 7 معتقلين لتظاهرهم إحياءً لذكرى الثورة (العربي الجديد)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن سنة على 7 معتقلين من معارضي النظام، ورافضي الانقلاب العسكري، وذلك في إعادة محاكمتهم على خلفية اتهامهم في أحداث “طلعت حرب” بوسط القاهرة يوم 22 يناير 2015، بمناسبة إحياء ذكرى ثورة 25 يناير.

 

«حرية الفكر والتعبير»: 164 انتهاكًا ضد حرية الصحافة والإعلام في 6 أشهر (مصر العربية)

أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير تقريرها النصف سنوي بشأن حرية الصحافة والإعلام في الفترة ما بين شهر يناير الماضي، وحتى نهاية يونيو 2017 . وجاء شهر يونيو على رأس القائمة من حيث عدد الانتهاكات ضد الجماعة الصحفية، كما جاءت الجهات الحكومية والمسئولون الحكوميون في مقدمة الجهات المعتدية . وبلغت الانتهاكات منذ الأول من يناير وحتى 25 يونيو 2017 إلى 164 انتهاكا ضد حرية الإعلام والصحافة.

 

«أمن بني سويف»: مجند شرطة يطلق النار على نفسه لرغبته في إنهاء خدمته (المصري اليوم)

قالت مديرية أمن بني سويف، إن مجند شرطة بقوات أمن المديرية، أطلق النار على نفسه بالسلاح الآلي، أثناء قيامه بتأمين محطة مياه الشرب بكورنيش النيل بالمحافظة. وأشارت «المديرية» إلى أن المجند أقدم على ذلك بسبب رغبته في إنهاء خدمته.

 

إحالة 40 متهمًا بـ «خلية تفجيرات بني مزار» في المنيا إلى القضاء العسكري (الشروق)

أصدرت النيابة العسكرية، قرارًا بإحالة 40 مدنيا إلى القضاء العسكرى فى القضية المعروفة إعلاميا بـ “قضية خلية التفجيرات” فى محافظة المنيا، التي تعود وقائعها إلى صيف 2015؛ وذلك بحسب تصريحات خالد الكومى محامي المتهمين.

 

ضبط المتهم الرابع الهارب من سجن أجا بالدقهلية فى الشرقية (اليوم السابع)

تمكن ضباط مباحث الدقهلية من إلقاء القبض على الهارب الرابع من سجن أجا، أثناء اختبائه فى مدينة العاشر من رمضان، وقد تم إلقاء القبض على ثلاثة من الهاربين بالأمس، وتم ضبط الرابع فى الساعات الأولى من صباح اليوم.

 

ضبط متهم بإطلاق النيران على كمين إسنا .. والتحفظ على السيارة المستخدمة بالحادث (المصري اليوم)

تمكنت الأجهزة الأمنية بمركز إسنا من ضبط السيارة التي استخدمها مجهولين في إطلاق النيران على كمين بمركز إسنا مما أدى إلى مصرع أمين شرطة، ومواطن، وإصابة 3 آخرين، بجانب القبض على أحد المتهمين بالتورط في الحادث. وأشارت الأجهزة الأمنية إلى أه تم ضبط حزام ناسف وقنبلة يدوية وبندقية آلية وعدد من الذخيرة داخل السيارة، ولفتت إلى التحفظ على السيارة وأحد الجناة في الواقعة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي وحجازي يلتقيان قائد القوات البحرية الكورية الجنوبية (بوابة الأهرام)

التقي صدقي صبحي وزير الدفاع بالفريق أول أم هيون سيون قائد القوات البحرية الكورية الجنوبية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا . تناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة ، والجهود الرامية نحو تحقيق السلام وحفظ الأمن والاستقرار داخل المنطقة . هذا وكان الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد التقى الفريق أول/أم هيون سيون قائد القوات البحرية الكورية الجنوبية والوفد المرافق له.

 

تفاصيل اجتماع اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة حجازي ووفدي برقة ومصراتة (بوابة الأهرام)

استقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، على مدار ثلاثة أيام، وفدين ليبيين من برقة و مدينة مصراته، وتمت اللقاءات والمشاورات بشكل منفرد مع كل وفد على حدة، ثم بشكل مشترك مع ممثلين عن الوفدين دون شروط مسبقة.

 

رئيسا الأركان المصري واليوناني يشهدان التدريب البحري الجوى المشترك «ميدوزا 2017» (الشروق)

شهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى ورئيس هيئة الأركان اليونانى الفريق أول إيفانجلوس أبوستولاكس المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك “ميدوزا 2017” بمشاركة عناصر القوات البحرية والجوية لكل من مصر واليونان بالبحر الأبيض المتوسط.

 

رئيس “العربية للتصنيع” ووزير دفاع تشاد يبحثان تعزيز التعاون المشترك (اليوم السابع)

استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، صباح يوم الخميس، بشارة عيسى، وزير دفاع دولة تشاد، فى إطار بحث العلاقات وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close