fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 4 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اليوم. عقد اجتماع اللجنة المصرية السودانية برئاسة وزيرى خارجية البلدين (اليوم السابع)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية، إبراهيم غندور وزير خارجية السودان، ويعقب اللقاء اجتماع اللجنة المشتركة المصرية السودانية برئاسة وزيرى خارجية البلدين . وذكرت وزارة الخارجية فى بيان صحفى، أن شكرى سيلتقي ظهر اليوم الثلاثاء، فيليب دوست بلازى المرشح الفرنسى لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

 

مصر تترأس اللجنة العربية الوزارية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية (بوابة الأهرام)

ترأس سامح شكري، وزير الخارجية المصري أعمال اللجنة الوزارية المصغرة بالجامعة العربية، والمعنية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والتي تضم في عضويتها كلاً من مصر وفلسطين والأردن والمغرب والأمانة العامة للجامعة العربية.

 

الخارجية ردا على تصريحات أردوغان‏: ‏ لا تعليـق (الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد بأن مصر ترفض التعليقعلي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي ذكرها في إطار حوار تليفزيوني أمس الأول‏، ‏ وأضاف أن أردوغان لايسأم من تكرار مثل هذه التصريحات‏، ‏ التي تتعارض مع أي مساعي تركية لتحسين العلاقات مع مصر‏. ‏

 

الخارجية: قانون “جاستا” الأمريكى خطر على العلاقات الدولية (اليوم السابع)

أنتقد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية قانون “جاستا” الأمريكى، مؤكداً أنه يمثل خطرا على مسار العلاقات الدولية ويقوض المبادئ الدولية الراسخة . وعن الوضع السورى، قال إن أمريكا وروسيا هما المحرك الفاعل الأساسى فى إطلاق جهود التسوية، بعد تكليفهما من المجتمع الدولى بالتوصل للتفاهمات المطلوبة.

 

مندوب مصر للاتحاد الإفريقي: مصر عبرت بنجاح خلال رئاستها لمجلس السلم والأمن عن مصالح الدول الأعضاء (بوابة الأهرام)

اختتمت مصر رئاستها لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي بنهاية شهر سبتمبر 2016، وذلك في إطار التناوب على رئاسة المجلس بين أعضائه. وأكد السفير أبوبكر حفني محمود، سفير جمهورية مصر العربية بأديس أبابا، أن مصر نجحت في إدارة وتسيير أعمال المجلس خلال الشهر الماضي، والتعبير عن مصالح الدول الإفريقية وتسليط الضوء على قضاياها.

 

مندوب الجامعة العربية في جنيف يشارك في مراسم توديع بان كي مون  (بوابة الأهرام)

بدعوة من مايكل موللر رئيس المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، شارك السفير سامح أبو العينين المندوب الدائم لجامعة الدول العربية في مراسم الأمم المتحدة لتوديع السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون في جنيف.

 

وكالة أنباء أسوشيتد برس : مصر تسعى لإرضاء روسيا (مصرالعربية)

ذكرت وكالة أنباء أسوشيتد برس أن السلطات المصرية ستعلن لاحقا نظاما أمنيا جديدا لموظفي مطار القاهرة، يتضمن مسحا لشبكية العين، من أجل تلبية الشروط الروسية لاستئناف الرحلات مجددا. ونقلت الوكالة الأمريكية عن مسؤولي طيران مدني مصريين قولهم إن القاهرة نفذت بالفعل معظم التوصيات الأمنية الروسية بالنسبة لمطار القاهرة الذي يضم نحو 20 ألف عامل.

 

سياسي بحريني: مخطط صهيوني أمريكي لإسقاط مصر (مصرالعربية)

ذكر السياسي البحريني عبد الله آل خليفة أن هناك مخطط صهيوني أمريكي لإسقاط مصر . وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “إسقاط العراق ثم سوريا ثم مصر مخطط صهيوني أمريكي من أجل إسرائيل الكبرى، إسقاط مصر قادم وسط هذا تخبط فيها للأسف هذا استهداف للأمة ياعرب. !!”

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

مبانٍ ذكية للمنشآت الحكومية بالعاصمة الإدارية (الأهرام)

اجتمع السيسى بكل من الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وطالب بضرورة تصميم جميع المنشآت الحكومية فى العاصمة الإدارية الجديدة على نحو يجعلها مبانى ذكية وصديقة للبيئة.

 

قرار جمهوري بتعيين 207 وكلاء للنائب العام من الفئة الممتازة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 442 لسنة 2016 بتعيين 207 وكلاء للنائب العام من الفئة الممتازة.

 

السيسي يلقي كلمة في الاحتفال بمرور 150 عامًا على بدء الحياة النيابية 9 أكتوبر (بوابة الأهرام)

قال النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن السيسي سيحضر الاحتفالية التي ينظمها المجلس بمدينة شرم الشيخ يوم 9 أكتوبر الجاري بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة البرلمانية في مصر، يلقي خلالها كلمة في ختام الاحتفال بهذه المناسبة.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يتابع اليوم جهود توفير السلع وضبط الأسعار (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا بشأن بحث توفير السلع الغذائية وضبط الأسعار وآليات مواجهة ارتفاع أسعار السلع، بحضور وزير التموين وعدد من الوزراء المعنيين.

 

رئيس الوزراء يوجه بمراجعة موقف احتياجات البلاد من النقد الأجنبي (بوابة الأخبار)

استعرضت اللجنة الوزارية الاقتصادية في اجتماعها، برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، موقف برنامج الإصلاح الاقتصادي والخطوات الجاري تنفيذها.وتطرقت اللجنة إلى الاتصالات مع صندوق النقد الدولي، إلى جانب استعراض الاحتياجات من النقد الأجنبي، وأولويات استخدامه خلال المرحلة المقبلة.

 

الحكومة تشهد توقيع اتفاقية لإقامة مدينة متكاملة بالعاصمة الإدارية (بوابة الأخبار)

شهد رئيس الوزراء شريف إسماعيل، توقيع اتفاق إطاري بين وزارتي الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة والاستثمار، مع شركة “سي أف ال دي” الصينية المتخصصة في تطوير وإنشاء وتشغيل المدن المتكاملة الذكية.

 

البرلمان المصري: –

السادات يتقدم بتعديل لقانون الإرهاب يتضمن شمول راعي الإرهاب بالمسئولية الجنائية والتعويضية (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد أنور عصمت السادات، بتعديل على قانون الإرهاب.يسمح التعديل من خلاله للحكومة المصرية والمتضررين ولضحايا العمليات الإرهابية برفع دعاوى مباشرة تجاه الأطراف الراعية والممولة والمتآمرة والمشاركة فى العمليات الإرهابية على مصر سواء كانت هذه الأطراف جماعات محلية أو منظمات دولية أو حكومات دول أخرى.

 

البرلمان يبدأ اليوم أولى جلسات الدور الثانى بحسم مصير قانون الخدمة المدنية (اليوم السابع)

يستهل مجلس النواب أولى جلساته فى دور الانعقاد الثانى اليوم الثلاثاء، بأخذ الرأى النهائى على مشروع قانون بإصدار الخدمة المدنية.كما يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومكتبى لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة عن مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.

 

“دعم مصر” يوافق على تقديم مذكرة ضد عجينة لتحويله إلى لجنة القيم (أصوات مصرية)

وافق نواب ائتلاف دعم مصر على تقديم مذكرة رسمية لعلي عبد العال رئيس البرلمان، تطالب بإحالة النائب إلهامي عجينة، المتهم بإصدار تصريحات مسيئة للمرأة، إلى لجنة القيم تمهيدا لفصله.

 

الأحزاب والائتلافات: –

حزب النور يُطالب الحركات الإسلامية بضرورة إجراء مراجعات (الوطن)

قال شريف طه المتحدث باسم حزب النور، إن أغلب أزمات “الحركات الإسلامية” فى تجربة “الربيع العربى”، نشأت من غياب التقدير السليم للموقف وموازين القوى، ولفت في مقال له إلى أن المراجعات سمة ضرورية لبقاء أية حركة وعدم شيخوختها، وما قام به “مشعل” خطوة فى الاتجاه الصائب، نرجوا أن تجد آذانًا صاغية.

 

“مستقبل وطن” يُشيد بمبادرة “الشعب يأمر” ويدعو الحكومة لتفعيلها (اليوم السابع)

أشاد المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، بالمبادرة التى أطلقها الإعلامى عمرو أديب، فى برنامجه “كل يوم” تحت عنوان “الشعب يأمر” بتخفيض أسعار السلع بنسبة 20% فقط لمدة 3 شهور، وذلك من أجل خفض الأسعار، حيث يعاني الشعب المصرى فى الوقت الحالى من ارتفاع كبير فى أسعار بعض السلع الأساسية.

 

التشكيل الكامل للمكتب السياسى لـ “دعم مصر” برئاسة “السويدى” (اليوم السابع)

أعلنت النائبة آمنة نصير، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات “دعم مصر” فوز النائبين هشام عمارة وسحر طلعت مصطفى، بقطاع غرب الدلتا، وفوز النائبين أشرف عمارة وعمر عبد العزيز مصيلحى بقطاع شرق الدلتا. وأعلنت باقي تشكيل المكتب السياسي لـ دعم مصر.

 

توك شو: –

بكري لـ “خالد حنفى”: “لو طلعت براءة أرجوك ارفع قضية واتهمنى بالبلاغ الكاذب” (اليوم السابع)

قال النائب مصطفى بكري، إن خالد حنفى، عندما كان رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية كان يقيم فى فندق “سميراميس” 4 شهور إقامة كاملة، مضيفاً أن تقرير لجنة تقصى الحقائق لو كان فيه خلل معين لكانت الحكومة تدافع عن الوزير وتنتصر على مجلس النواب.ووجه رسالة لخالد حنفى: “لو طلعت براءة وكان هناك تجنى منى أرجوك أن ترفع على قضية بتهمة البلاغ الكاذب.

 

عمرو أديب لـ “شفيق”: معلوماتى مؤكدة.وترشحك للرئاسة “مش عيب ولا أباحة” (اليوم السابع)

رد الإعلامى عمرو أديب، على تصريحات الفريق أحمد شفيق، حول حقيقة خوضه الانتخابات الرئاسية قائلاً:”لازلت مُصر على تصريحاتى أنك تجهز لانتخابات 2018 وأنك التقيت بمجموعة من المصريين لتشكيل فريق وزارى”. وتابع:”مش عيب ولا أباحة أن يرشح نفسه، وأحرض كل مصرى يجد فى نفسه كفاءة أن يرشح نفسه امام السيسى فى الانتخابات القادمة”.

 

مدير مدرسة بعد مهاجمته بسبب صلاته بالطلاب واتهامه بأخونة التعليم (مصر العربية)

رد الدكتور مجدي عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة مدرسة رسالة بالفيوم، هجوما بعد نشر صور له على مواقع التواصل الإجتماعي وهو يؤم الصلاة بطلاب المدرسة، موجهين له إتهامات بأنه يريد أخونة الأطفال ويعلمهم التشدد في الدين منذ الصغر، قائلاً إنه من أهداف المدرسة انشاء جيل واعي وعلى معرفة كاملة بدينه الصحيح، وأنه يؤمن بمنهج التجريب معلقا “لما نبدأ بالصلاة مع الأطفال كدا بداية تعليم الدين عشان نحصل على منتج فاهم وواعي”.

 

نقيب المحامين: أي تصريحات تخص موافقتنا على «القيمة المضافة» نوع من التشويش الأمني (الشروق)

قال سامح عاشور، نقيب المحامين، إن ما يُنشر من تصريحات على لسانه بشأن الموافقة على قانون ضريبة القيمة المضافة، هى نوع من أنواع التشويش الأمني، مؤكدًا على رفض النقابة للقانون شكلًا وموضوعًا.

 

«المغازي» ينفي تصريحات «الكشف عن العذرية» ويتقدم ببلاغ للنائب العام (الشروق)

نفى النائب يسري المغازي، ما تم نشرة اليوم بأحد المواقع الإلكترونية، حول تقديمة مشروع قانون خاص بإلزام الدولة بتوقيع كشف العذرية على الطالبات في الجامعات وأن هذا الأمر ضروري للغاية.وأوضح أن أحد الأشخاص انتحل اسمه وقلد صوته وأدلى بتلك التصريحات الصحفية من خلال التليفون.

 

أيمن نور لـ “المحقق”: انسحبت من جبهة الإنقاذ لحيادها عن مسارها (عربي21)

قال عضو جبهة الإنقاذ الأسبق، أيمن نور، إنه كان شاهدا على تمويل بعض القوى الإقليمية لجبهة الإنقاذ؛ للقيام بدورها في معارضة الرئيس المصري “محمد مرسي” قبيل الانقلاب عليه، مضيفا: “شاركت في تأسيس جبهة الإنقاذ في مصر، لكنني انسحبت بعدها بأسبوع؛ لأنها قامت لهدف رئيسي، وهو إلغاء الإعلان الدستوري، وقد أشرفت بنفسي على إلغاء هذا الإعلان، إلا أنني فوجئت باستمرار عمل الجبهة، الأمر الذي رأيته غير مبرر”.

 

سوشيال ميديا: –

“الشعب يأمر” تريند على “تويتر” بعد إطلاق مبادرة تخفيض الأسعار (اليوم السابع)

احتل هاشتاج “الشعب يأمر” قائمة الأكثر تداولا على موقع تويتر، بعد إطلاق الإعلامى عمرو أديب حملة بنفس العنوان، من خلال برنامج “كل يوم” على فضائية ON E .

 

أحمد شفيق على “تويتر”: من المبكر الحديث عن الترشح لانتخابات الرئاسة 2018 (اليوم السابع)

أكد الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية أن التصريحات المتداولة بشأن اعتزامه خوض انتخابات الرئاسة 2018 لم تصدر عنه.مضيفاً “وأن أمر ترشحى للرئاسة ليس محل تفكير بالإيجاب أو السلب فى الوقت الراهن، كما أنه من المبكر الحديث فى هذا الشأن”.

 

محمد منتصر ينعى محمد كمال: هنيئًا لك الشهادة سيدي فهذا درب البنا وقطب (رصد)

نعى محمد منتصر المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين عبر موقع “تويتر” الدكتور محمد كمال عضو مكتب الإرشاد، الذي اغتالته الداخلية المصرية مساء أمس عقب اعتقاله بساعات من حي البساتين بالقاهرة .قائلاً: “هنيئًا لك الشهادة سيدي، فهذا درب البنا وقطب، وكل من حملوا رسالة الإسلام الصحيح، اللهم أحلقني بك في الجنة “.

 

مصطفى النجار ساخرا من حسين سالم: مسكين أوى (مصر العربية)

سخر البرلماني السابق مصطفى النجار، من رجل الأعمال حسين سالم، بعد لقائه مع الإعلامي عمرو أديب يوم السبت .وقال “مسكين أوى، مفردات الشتيمة والانبهار من البجاحة انتحرت، الزمن دوار “.

 

جمال سلطان بعد وفاة مهند إيهاب: جريمة قتل (مصر العربية)

أدان الكاتب الصحفي جمال سلطان وفاة الشاب مهند إيهاب، أحد المشاركين في ثورة 25 يناير، بعد إصابته بسرطان الدم .وقال “أمام خبر مهند مات نكون بإزاء جريمة قتل، والكلام ينبغي أن ينحصر في هل هو قتل عمد أم قتل خطأ وكيف يمكن تقديم القتلة للعدالة، حيثما كانت “.

 

سيف عبد الفتاح بعد وفاة مهند إيهاب: دولة الظلم (مصر العربية)

أدان سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية وفاة الشاب مهند إيهاب، أحد المشاركين في ثورة 25 يناير، بعد إصابته بسرطان الدم .وقال “الحزن يخيم على تويتر بعد وفاة مهند إيهاب، مهند مات يا دولة الظلم والإجرام “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

ارتفاع أسعار القمح الروسي بعد عودة الواردات المصرية (بوابة الاخبار)

كانت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية اشترت 240 ألف طن من القمح الروسي أواخر الشهر الماضي بعد إلغاء سياسة عدم قبول أي نسبة من فطر الإرجوت التي أوقفت مناقصاتها الثلاث السابقة ومصر أكبر مشتر للقمح الروسي وقالت شركة استشارات زراعية هي إيكار ” إن السعر بلغ 169 دولارا للطن (فوب) في موانئ المياه العميقة”.

 

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 19.6 مليار دولار  (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر ارتفاع صافى الاحتياطات الدولية لـ  19.591.7 مليار دولار أمريكي فى نهاية سبتمبر 2016، مقارنة بـ 16.5644 مليار دولار أمريكي فى نهاية أغسطس 2016، بزيادة قدرها 3 مليار دولار بسبب دخول الوديعة الإماراتية للبنك المركزي نهاية شهر أغسطس، بالإضافة إلي الشريحة الأولى من قرض البنك الدولي.

 

البورصة تربح أكثر من 7 مليارات جنيه في مستهل تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات قياسية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين مستهل تعاملات الأسبوع مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، وسط تفاؤل المستثمرين مع قرب انعقاد اجتماعات صندوق النقد الدولي والتوقعات بالموافقة النهائية على إقراض مصر 12 مليار دولار.

 

استئناف تصدير الخضروات والفاكهة المصرية إلى روسيا اعتبارا من أول أكتوبر (بوابة الاخبار)

أعلن لوكاشين فيودور ألكسندروفيتش الممثل التجاري الروسي في مصر اليوم الاثنين أنه تم اعتبارا من أول أكتوبر الجاري استئناف استيراد الخضروات والفاكهة المصرية إلى روسيا ؛ باستثناء البطاطس.

 

الدولار يقفز في السوق السوداء لـ13.85 جنيه (المصري اليوم)

قفز سعر الدولار بالسوق الموازية «السوداء»، الإثنين، إلى 13.85 جنيه، مقابل 13.65 جنيه، الأحد، بينما ظل مستقرا في السوق الرسمية عند 8.88 جنيه واقترحت الدكتورة بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عدم اتجاه البنك المركزي، نحو خطوة التخفيض الجزئي في قيمة الجنيه، إلا بعد الوصول بالاحتياطي النقدي إلى حدود 35 مليار دولار على الأقل.

 

أهالي بورسعيد غاضبون بسبب نقص الزيت والسكر والأرز في الحصة التموينية (الوطن)

اشتكى الأهالي ببورسعيد من نقص السلع التموينية المقررة سواء في الحصة التموينة المقررة لهم أو نقاط الخبز، وطالبوا وزير التموين بإيجاد حل للأزمة التي تستمر للشهر الثاني على التوالي وأكدت مروة عبد الغني، ربة منزل أنها من بداية الشهر تذهب لتسأل البدال التمويني ليلا ونهارا عن السلع التموينية فيؤكد لها أنها غير موجودة .

 

حرب الفراولة.. صراع «سياسى- تجاري» يستهدف الضغط على مصر (المصري اليوم)

أكد خبراء الزراعة أن ما أثير حول صادرات الفراولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية يمثل حربا سياسية وتجارية تستهدف الضغط على مصر رغم عدم توافر مبررات بتلوث الفراولة ونظرا لمنافسة مصر على تصدير الفراولة خاصة في الولايات المتحدة حيث تعد ولاية كاليفورنيا أكبر منتج للفراولة عالميا، ما تسبب في خوف المنافسين من الميزة النسبية للإنتاج المصرى والجودة والسعر.

 

إيفلين متى: شركة تحصل على 22 مليون دولار من الدولة مقابل الترويج للسياحة (اليوم السابع)

قالت إيفلين متى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن هناك قصورًا فى الدعاية والإعلان عن السياحة فى مصر، مؤكدة أنه لابد من وضع خطة محددة لتطوير السياحة فى مصر، خاصة أنها من أجمل بلاد العالم، فالأقصر بمفردها تمتلك ثلث آثار العالم.

 

مطار الأقصر يستقبل 145 سائحا فى أولى الرحلات المباشرة من لندن (اليوم السابع)

استقبل مطار الأقصر الدولى، منذ قليل اليوم الثلاثاء، أولى رحلات الطيران المباشر القادمة لأول مرة منذ توقفها العام الماضى قادمة من مطار هيثرو بلندن، وذلك حسبما أكد طه بخيت مدير العلاقات العامة بالمطار وأضاف مدير العلاقات العامة بمطار الأقصر الدولى، أن الرحلة وصلت إلى المطار قادمة من لندن تقل على متنها 145 سائح إنجليزى.

 

لأول مرة في تاريخه.. الذهب عيار 21 يسجل 500 جنيها للجرام (رصد)

ارتفعت أسعار الذهب في السوق المصرى، خلال التعاملات المسائية، بقيمة 8 جنيهات لكل جرام بعد ارتفاعها في التعاملات الصباحية بقيمة 7 جنيهات ليصبح إجمالي الارتفاع اليوم 15 جنيهًا لكل جرام وجاءت أسعار الذهب اليوم الإثنين، خلال التعاملات المسائية، ليسجل الذهب عيار “18″ 428 جنية، وعيار “21″ يسجل 500 جنيهًا لاول مرة فى تاريخة، وعيار “24″ يسجل 571 جنيه.

 

اللجنة الاقتصادية توافق على إنشاء ميناء ومركز لوجيستي بمدينة 6 اكتوبر (أصوات مصريه)

وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية على تنفيذ مشروع إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 400 فدان ليكون نموذجاً لباقي المواقع المخصصة لهذا الغرض كما وافقت على تدبير التمويل اللازم وقدره 500 مليون جنيه لرفع كفاءة البنية التحتية (سكك – إشارات) للمسار من الميناء الجاف، وإنشاء وصلة المناشي – 6 أكتوبر بطول حوالي 40 كم.

 

أهالي البحيرة يشكون من نقص سلع التموين في محلات البقالة (الوطن)

شكا المنتفعون ببطاقات التموين الذكية في البحيرة من النقص الحاد في السلع التموينية الخاصة بشهر أكتوبر، مؤكدين عدم صرفها حتى الآن، جراء العجز الشديد في بعضها خاصة السكر والأرز والزيت .

 

رئيس «الصناعات الغذائية» يعلن تأييده لمبادرة «الشعب يأمر» لتخفيض الأسعار (الشروق)

أعلن أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، عن تجاوبه مع الحملة التي أطلقها الإعلامي عمروأديب تحت مسمى «الشعب يأمر»، والتي طالب فيها الحكومة والتجار، بتخفيض أسعار السلع الغذائية بنسبة 20% لمدة 3 أشهر في العام.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تظاهر المئات من أولياء الأمور أمام مديرية التربية والتعليم بالجيزة  (بوابة الاخبار)

تظاهر المئات من أولياء الأمور، صباح الإثنين 3 أكتوبر 2016، أمام مبني مديرية التربية والتعليم بالجيزة، اعتراضا على ألغاء المرحلة الرابعة لتنسيق قبول kg1 فى المدارس التجريبة، دون سابق إنذار، رغم تقدمهم بلمفاتهم فى المواعيد المحددة.

 

حزب الكرامة بالإسكندرية يطالب بالكشف عن مكان احتجاز “عمال النقل العام” (الوطن)

طالب حسين حمدان أمين عمال حزب الكرامة بالإسكندرية وزارة الداخلية بالكشف عن مكان احتجاز عمال هيئة النقل العام بالقاهرة المقبوض عليهم على خلفية تنظيم إضراب للمطالبة بزيادة مستحقاتهم المالية وأعلن “حمدان” تضامنه الكامل مع العمال مشددًا على ضرورة الإفصاح الفوري عن مكان 6 عمال تم ضبطهم لإخماد الإضراب العمالي داخل الهيئة، على حد تعبيره.

 

وقفة احتجاجية لطلاب جنوب سيناء للمطالبة بعودة الدروس الخصوصية (الوطن)

طلاب بالمرحلتين الإعدادية والثانوية العامة في جنوب سيناء وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة بمدينة الطور للمطالبة بعودة الدروس الخصوصية مرة أخرى وأكدت بعض الطالبات أن بعض المدرسين لم يشرحوا الدروس في المدرسة بنفس الكفاءة التي يشرح بها في الدروس الخصوصية بالإضافة إلى زيادة الأعداد والكثافة الطلابية في المدارس.

 

أهالي طلاب التجريبيات يقطعون الطريق أمام محافظة القاهرة (البوابه نيوز)

قام العشرات من أولياء أمور طلاب التجريبيات المتظاهرين أمام محافظة القاهرة، من أجل التحاق أبنائهم بالمدارس التجريبية، بقطع الطريق أمام ديوان عام المحافظة بحى عابدين، بعد أن تركوا الحديقة بعد أن منعهم الأمن من الدخول وردد أولياء الأمور بعد منعهم من الدخول: “ضيق بضيق هنقطع الطريق”.. وتوجهوا نحو الطريق الرئيسى أمام البوابة وقطعوا الطريق.

 

أولياء الأمور بالجيزة يقطعون شارع الهرم (البوابه نيوز)

قام أولياء أمور التلاميذ المطالبية بالتحاق أبنائهم بالمدارس الرسمية في الجيزة، بقطع شارع الهرم للقادم من ميدان الجيزة والمتجهة لشارع الهرم أمام بوابة مبني ديوان عام المحافظة، وذلك بعد رفض المحافظة ومديرية التربية والتعليم استلام ملفات أبنائهم تنفيذا لقرار وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“التعليم”: إحالة أي مدرس يتحدث في السياسة إلى وظيفة إدارية (الوطن)

أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك تعليمات مشددة من قبل الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، بمنع الحديث في السياسة داخل الفصول، مشيرًا إلى أن المدارس مكان للتربية وللعلم والتعلم، موضحا أن لا يمكن إقحام العملية التعليمية بالظروف السياسية التي تمر بها البلاد.

 

مصدر بـ”التعليم”: 45% من المدارس تعاني من ارتفاع كثافات الفصول (الوطن)

أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك 45% من المدارس ما زالت تعاني من معدلات الكثافة الطلابية المرتفعة في فصولها، مشيرًا إلى أن هناك بعض الفصول تصل كثافاتها 140 طالبا في بعض المحافظات وقال المصدر، لـ”الوطن”، إن الوزارة تحتاج إلى بناء 155 ألف فصل جديد يتكلفة تقترب إلى 50 مليار جنيه.

 

الصحه

“برايم”: تعاقدنا مع نجمي كرة عالميين للترويج لدواء فيروس C المصري (الوطن)

قال المهندس تامر وجيه، رئيس مجموعة “برايم”، إن مجموعته تعاقدت مع اثنين من كبار لاعبي كرة القدم من النجوم المؤثرين للترويج لدواء فيروس c المصري ضمن برنامج “تور آند كيور “. وأكد “وجيه” أن التعاقد الأول مع نجم برشلونة السابق “داني آلفيش”، وأن هناك تعاونًا حاليًا مع هيئة تنشيط السياحة لاستخدام الحملة والدعاية لصالح مصر.

 

وزير الصحة: تخيفض سعر علاج فيروس سى من 9250 لـ1527جنيها (اليوم السابع)

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة، خلال انعقاد الدورة الـ63 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط، أن النجاح فى علاج فيروس سى هو نجاح منظومة وليس نجاح أفراد، بدءا من رئيس الجمهورية والذى كان يسعى لعلاج مليون مريض”، مضيفا: “حتى الآن تم علاج 836 ألف مريض، وسنحقق حلم الرئيس مع نهاية العام الحالى”.

 

السياحه

وفد إعلامى فرنسى وممثلى متحف “اللوفر” يصلون القاهرة لتنشيط السياحة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة، مساء الاثنين، وفد إعلامى من مجلة “لوفيجارو” و”لوموند” وقناة tv1 وممثلى متحف اللوفر، قادمين من باربس فى إطار تنشيط السياحة وكان فى استقبال الوفد، ممثلو هيئة تنشيط السياحة بمطار القاهرة برئاسة نسرين عثمانلى مدير مكتب تنشيط السياحة.

 

الزراعه

“الزراعة”: إقبال كبير من المواطنين على مزاد “حق الشعب” (الوطن)

قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المزاد العلني الذي عقد بمقر الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، والذي نظمته الهيئة العامة للخدمات الحكومية، تحت اسم “حق الشعب”، لبيع المساحات التي استردتها لجنة استرداد أراضي الدولة المنهوبة برئاسة المهندس ابراهيم محلب، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، شهدت اقبالا كبيرا من المواطنين.

 

أخرى

انقطاع الكهرباء يعزل الشيخ زويد ورفح ويعطل مصالح المواطنين الخاصة والعامة (الوطن)

أدى انقطاع التيار الكهربائي بمدينتي الشيخ زويد ورفح، إلى أحداث حالة من الغضب لدى أهالي المدينتين، الذين أكدوا بقولهم “ملحقناش نفرح على الكهرباء”، وذلك بعد أصلاحها من ما يقرب من اسبوعين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

بعد تأكيد اعتقاله الأمن المصري يصفي قياديا بجماعة الإخوان (عربي21)

بعد ساعتين من إعلان مصادر أمنية اعتقاله، قالت وزارة الداخلية المصرية إنها قامت بتصفية عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، محمد كمال، الاثنين، في إحدى الشقق الكائنة بمنطقة البساتين في محافظة القاهرة خلال مواجهات، ومعه مرافقه ياسر شحاتة.

 

الداخلية تقرر الإفراج الشرطي عن 131 سجينًا (بوابة الأهرام)

قررقطاع مصلحة السجون، الإفراج الشرطى عن 131 سجينًا عقب مباشرة أعمال فحص ملفات المحكوم عليهم الذين يستوفون شروط الإفراج الشرطى.

 

محاكم ونيابات: –

“جنايات” القاهرة تعاقب 5 متهمين بالسجن 10 سنوات فى واقعة اقتحام فيلا حسنين هيكل (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، حكمًا بسجن خمسة متهمين بالسجن لمدة 10 أعوام فى واقعة اقتحام فيلا الكاتب الصحفى الراحل محمد حسنين هيكل.

 

السجن ما بين المؤبد و5 سنوات على 20 متهما بأحداث الدقى (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، حكما بمعاقبة ١٦ متهمًا حدث بالسجن لمدة ٥ سنوات، فى أحداث العنف التى وقعت بمنطقة الدقى مطلع العام الماضي. وقضت المحكمة بمعاقبة ٣ متهمين آخرين بالمؤبد، بينما عاقبت متهمًا بالسجن 10 أعوام فى القضية.

 

رئيس جامعة القاهرة يتقدم اليوم ببلاغ للنائب العام ضد نائبى “كشوف العذرية” (اليوم السابع)

أعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، التقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، الذي طالب بتوقيع كشوف العذرية على طالبات الجامعات قبل التحاقهن بالمدن الجامعية.

 

إلغاء حكم سجن ضابطي الأمن الوطني في “قتل محامي المطرية” (مصر العربية)

قال المحامي طارق العوضي، في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “عاجل محكمة النقض تلغي حكم سجن ضابطي أمن وطني ١٥ عاما في قضية تعذيب ومصرع المحامي كريم حمدي بقسم شرطة المطرية، وإعادة محاكمتهما “.

 

براءة متهم بالتظاهر بدون تصريح بأوسيم (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الحيزة ببراءة متهما بالتظاهر بدون تصريح في مظاهرة لجماعة الإخوان بمدينة أوسيم، وذلك بعد أن قبلت المحكمة المعارضة المقدمة منه على حكم ذات المحكمة الصادر غيابيا بحبسه ٦ أشهر مع الشغل.

 

الحبس سنة مع الشغل لمتهم بالشروع فى قتل «مرتضى منصور» (الشروق)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بحبس المتهم «محمد حمدى»، عاما مع الشغل، وذلك فى إعادة إجراءات محاكمته فى اتهامه بالاعتداء والشروع فى قتل النائب مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك.

 

اعتقالات: –

القبض على 18 مشتبها بهم فى محاولة اغتيال النائب العام المساعد (الشروق)

ألقت أجهزة الأمن القبض على 18 شخصا من المشتبه بهم فى المحاولة الفاشلة لاغتيال النائب العام المساعد، المستشار زكريا عبد العزيز، بسيارة مفخخة منذ أيام، وذلك فى حلوان عبر حملات نفذها قطاع الأمن العام وبالتنسيق مع ضباط الأمن الوطنى وإدارات البحث الجنائى بالقاهرة والجيزة والسويس والشرقية والإسماعيلية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تدريبات مشتركة بين وحدة من المظليين الروس وقوات مصرية (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أنه لأول مرة ستشارك قوات المظليين الروسية في تدريبات مشتركة مع الجيش المصري في القارة الإفريقية. وأعلنت الدائرة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية، أن هذه التدريبات ستكون الأولى من نوعها في تاريخ قوات المظليين الروسية، إذ سيصل العسكريون الروس إلى إفريقيا بأسلحتهم ومعداتهم الحربية للتدريب على محاربة التنظيمات المسلحة غير الشرعية في مناطق صحراوية. وذكرت الوزارة أن العسكريين الروس سيبدأون رحلتهم إلى مصر في الشهر الحالي.

 

السيسي يحضر اجتماعا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بالكامل (الدستور)

حضر السيسي اجتماعا اليوم للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بكامل أعضائه . صرح بذلك السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close