fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 4 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

صحيفة إسرائيلية: عباس يصب ماءً باردا على رأس مصر (مصرالعربية)

“في الوقت الذي كانت تحاول فيه أجهزة المخابرات المصرية تنظيم استعراض وحدة في غزة، صب الرئيس الفلسطيني محمود عباس ماء باردا على رأس كل من حماس ومصر وحتى على مسؤولي فتح المخضرمين الذين سافروا إلى القطاع”، بحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل. وأضافت: “في مقابلة مساء الإثنين مع فضائية سي بي سي، أبلغ محمود عباس رسالة لكافة الأطراف المعنية مفادها أن الطريق إلى المصالحة ما زال طويلا ويتوقف على نقطة واحدة رئيسية ألا وهي أسلحة حماس”. وأضاف التقرير: “ لكن عباس أعلنها صريحة أنه لن يتسامح مع أي فصيل فلسطيني مسلح على غرار ما يفعل حزب الله في لبنان”.

 

السيسي محذراً القوى الفلسطينية: التاريخ سيحاسب من سيهدر فرصة السلام السانحة (العربي الجديد)

وجّه السيسي، رسالة متلفزة وأخرى شفهية إلى حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية خلال اجتماعها، في غزة بحضور مبعوثه الخاص مدير المخابرات المصرية خالد فوزي، محذراً إياها من إهدار فرصة تحقيق المصالحة، مبيناً في الوقت نفسه، أن هناك فرصة لتحقيق السلام في المنطقة. وحذّر السيسي من أن “التاريخ سيحاسب من يتسبب في إهدار الفرصة السانحة لتحقيق السلام، وأن العالم بأسره يترقب جهود الفلسطينيين لتحقيق الوفاق، ويثمن إصرارهم على تخطي العقبات التي أدت إلى التنافر والانقسام”.

 

السيسي لـ”حكومة الوفاق”: مصر كانت دومًا سندًا للشعب الفلسطيني (بوابة الأهرام)

قال السيسي هناك فرصة سانحة لتحقيق السلام في المنطقة ويجب التعاون لتأكيد صدق توجه الشعب الفلسطيني نحو السلام. وأضاف السيسي، في كلمة متلفزة نقلها رئيس جهاز المخابرات العامة للشعب والحكومة الفلسطينية، عبر الفيديو كومفرانس، إن مصر كانت دوما رغم التحديات داعمة وسندًا القضية الفلسطينية أمام كافة المحافل الدولية، وأضاف أن العالم أجمع ينتظر تخطى هذه العقبات من جانبكم وتجاوز الخلافات وأن يكون الحل داخل البيت الفلسطيني.

 

رئيس المخابرات العامة المصرية يشارك في اجتماع “حكومة الوفاق” (بوابة الأهرام)

زار الوزير خالد فوزي، رئيس المخابرات العامة المصرية قطاع عزة،  قادمًا من رام الله بعدما التقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وكان في استقباله الحمد الله ، رئيس الوزراء الفسطيني في حكومة الوفاق، وحضر فوزي اجتماع الحكومة المقرر عقده في غزة، كان خالد فوزي قد وصل إلى رام الله صباح يوم الثلاثاء، والتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمناقشة دعم حكومة الوفاق.

 

الوزير فوزي يدعو حماس وفتح لزيارة القاهرة لبحث ملف المصالحة (بوابة الأخبار)

وجه مبعوث السيسي إلى الأراضي الفلسطينية اللواء خالد فوزي رئيس جهاز المخابرات العامة الدعوة إلى حركتي حماس وفتح لزيارة القاهرة الأسبوع القادم ؛ من أجل استكمال بحث ملف المصالحة لإنهاء الانقسام على الأرض. وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، في كلمة له خلال اللقاء مع الوزير فوزي اليوم في غزة: “إننا قبلنا الدعوة التي وجهها اللواء فوزي”، مضيفا: “إن هذه الزيارة تمنحنا الكثير من التفاؤل بأن الانقسام أصبح خلف ظهورنا وصفحة انطوت إلى الأبد”.

 

هنية للمصريين: نحن جزء من الأمن القومي المصري ولن يأتيكم منا إلا الخير (الوطن)

أكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن هناك إرادة في حركة حماس لإتمام المصالحة الفلسطينية كما أن وجود مصر وثقلها السياسي لرعاية المصالحة أعطى المزيد من التفاؤل بأن هذه المرة ستشهد عبور صحراء الإنقسام. وحول العلاقات مع مصر، قال هنية “أول زيارة للقيادة الجديدة لحماس كانت إلى مصر، ونحن نتطلع إلى علاقة استراتيجية مع مصر لأن الأمن القومي المصري أمننا ونحن جزء من الأمن القومي المصري وقوة مصر هي قوتنا، وعافيتها، هي عافيتنا وتفرغها للقضية الفلسطينية هو مكسب لنا وأشدد على أن لا يوجد أي امتدادات عسكرية في مصر ولا نتدخل في شؤونها ونحن لن نسمح مطلقًا بالإضرار بأمن مصر “. ووجه قوله إلى المصريين “لن يأتيكم من غزة إلا كل خير.. ولدينا قرار وقدرة على التنفيذ ومارسنا هذا الأمر خلال الفترة الماضية”.

 

الرئيس الفلسطيني: مسموح لمصر فقط التدخل في شئوننا (بوابة الأهرام)

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، أنه لن يقبل باستنساخ تجربة حزب الله في غزة، كما أنه لن يقبل تدخل أي دولة في شئون فلسطين عدا مصر فقط.

 

نائب رئيس حركة فتح: الجهود المصرية هي أساس المصالحة الفلسطينية (بوابة الأهرام)

أكد محمود العالول نائب رئيس حركة فتح أن هناك أملا إيجابيا للغاية ظهر في الفترة الأخيرة لاستعادة الوحدة الفلسطينية، منوها بأن مصر برئاسة السيسي تبذل جهدا كبيرا على أعلى المستويات لإنجاز المصالحة الفلسطينية. وقال العالول  “إن الجهود المصرية هي أساس المصالحة، وأن الجامعة العربية هي من كلفت مصر بملف المصالحة منذ 2007.

 

عزام الأحمد: مصر عادت بقوة على صعيد القضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

أكد عزام الاحمد عضو اللجنة التنفيذية لحركة فتح ورئيس وفدها للحوار المصالحة الفلسطينية أن مصر بقيادة السيسي عادت بقوة وفاعلية لتلعب دورا مؤثرا وفاعلا على صعيد القضية الفلسطينية ونجحت في إقناع حركة حماس بحل اللجنة الادارية وتمكين الحكومة الفلسطنيية من عملها في غزة والتوجه إلى انتخابات عامة

 

السيسي يدعو البشير لحضور مؤتمر الشباب نوفمبر المقبل (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية السوداني، الدكتور إبراهيم غندور، يوم الثلاثاء، بسفير مصر لدى الخرطوم، أسامة شلتوت. وقال شلتوت، إنه سلم وزير الخارجية دعوة من السيسي، موجهة إلى نظيره السوداني عمر البشير، لحضور مؤتمر الشباب في مصر، الذي سيعقد خلال الفترة من  4-9 نوفمبر المقبل. أضاف السفير، أنه تم خلال اللقاء التوافق على أهمية تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين المؤسسات، وتعميق التنسيق الدائم والتشاور الثنائي في المحافل الإقليمية والدولية.

 

السيسي يجري اتصالاً هاتفيًا بنظيره الغيني (بوابة الأهرام)

أجري السيسي، اتصالاً هاتفياً مع رئيس غينيا ألفا كوندي، الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى، حيث أكد  السيسي خلال الاتصال، اعتزاز مصر بما يجمعها بغينيا من علاقات ممتدة، مؤكداً حرصها على تعزيز التعاون مع غينيا على كافة الأصعدة. وقد تناول الاتصال، مناقشة يعض الموضوعات المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. كما تم التطرق إلى آخر التطورات الخاصة بعدد من القضايا الإفريقية، وسبل تعزيز مكانة القارة فى المحافل الدولية.

 

رسالة خطية من السيسي لنظيره الموريتاني (بوابة الأهرام)

تلقى الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، يوم الثلاثاء، رسالة خطية من السيسي. قام بتسليم الرسالة السفير المصري في نواكشوط، ماجد نافع مصلح، خلال استقبال الرئيس الموريتاني له بالقصر الرئاسي في نواكشوط.

 

سامح شكري يلتقي المبعوث الرئاسي الأمريكي ضد داعش.. الأربعاء (بوابة الأخبار)

يعقد وزير الخارجية سامح شكرى- الأربعاء اجتماعا مع بريت ماكجورك المبعوث الرئاسي الأمريكي المعنى بالتحالف الدولى لمكافحة داعش الذى يقوم بزيارة الى القاهرة. ومن المنتظر أن يتناول اللقاء- الذى يعقد بمقر وزارة الخارجية- تطورات الجهود التى يبذلها التحالف الدولى ضد تنظيم داعش الارهابى والتنسيق الدولى فى هذا الصدد.

 

وزير خارجية تشاد يصل القاهرة قادما من إثيوبيا في زيار تستغرق يومين (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة يوم الأربعاء إبراهيم حسين طه وزير خارجية تشاد المستشار الأمني للرئيس التشادي قادما من إثيوبيا في زيارة لمصر تستغرق يومين يبحث خلالها سبل دعم علاقات التعاون وآخر التطورات إقليميا ودوليا. وصرحت مصادر مطلعة كانت في استقبال طه بمطار القاهرة بأن وزير الخارجية التشادي سيلتقى خلال زيارته عددا من كبار المسؤولين والشخصيات من بينهم وزير الخارجية سامح شكري لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وتشاد في مختلف المجالات إلى جانب استعراض المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية خاصة الأزمة الليبية وسبل التوصل إلى حل سياسي لها.

 

سفير ألمانيا بالقاهرة: بيننا تعاون كبير في مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

قال السفير الألماني بالقاهرة، يوليوس جيورج لوي أن مصر بحكم جوارها المباشر لأوروبا، أصبحت طريق عبور للمهاجرين، وأصبح عليها أن تتحمل شطرا كبيرا من الأعباء التي تفرضها الهجرة، ومن ثم فإن لمصر مصلحة شأنها شأن أوروبا في التعامل مع التحديات العديدة الناجمة عن الهجرة العابرة للقارات والتبعات المترتبة على عبور المهاجرين من أراضيها، وأضاف ان هناك تعاون كبير بين مصر وألمانيا في مكافحة الأرهاب.

 

قرار وزاري بتولي عدد من السفراء منصب مساعد وزير الخارجية (بوابة الأهرام)

أصدر وزير الخارجية سامح شكري، يوم الثلاثاء، القرار رقم 4177، بشأن تولي بعض السفراء منصب مساعدىي وزير الخارجية، وكذا القرار الوزاري رقم 4159 بشأن الحركة التكميلية لتنقلات أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي لعام 2017 .

 

أعضاء من الحزب الحاكم ببريطانيا يطالبون بحظر أنشطة الإخوان فى المملكة (اليوم السابع)

أطلق مسئولين ونشطاء فى حزب المحافظين الحاكم، حملة داخلية لإقناع حكومة رئيسة الوزراء، تريزا ماى، بفرض حظر قانونى على أنشطة “الإخوان” فى أراضى المملكة المتحدة. وووفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية، قال مسئول حملة “حظر نشاط الإخوان فى بريطانيا” دان لارج، إن الحملة تهدف إلى منع الإخوان من مزاولة أنشطتهم فى بريطانيا، نظرا لاعتماد الجماعة على العنف فى تحقيق أهدافها بشكل يتعارض مع قيم المجتمع البريطانى.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

اليوم.. اجتماع الحكومة الأسبوعي لمناقشة عدد من الملفات المهمة (بوابة الأهرام)

يعقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعى اليوم الأربعاء، لمناقشة عددا من الموضوعات الهامة على الصعيد الخدمي والاقتصادي والأمني والاجتماعي.

 

رئيس الدفاع بالبرلمان : اللجنة سوف تضع تشريعات لحماية مصر من الداخل والخارج (بوابة الأهرام)

قال كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب إن دور الانعقاد الثالث سيكون مفيد وسيناقش أهم القضايا التي تهم مصر وشعبها مشيرا الي أن اللجنة ستضع في أولوياتها تشريع القوانيين التي تحمي ضباط الجيش والشرطة، وأوضح عامر  أن خطة عمل اللجنة تم وضعها من نهاية دور الانعقاد الثاني وأهمها تشريع قوانين تحمي مصر وكل مؤسات الدولة من الداخل والخارج .

 

“الأزهر” يستنفر الخطباء ويعد خطة لمحاربة “المثليين” (عربي21)

بدأ الأزهر، حملة شاملة لمواجهة “المثلية الجنسية”، ودعاوي دمجها في المجتمع المصري . الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، قال إن الحملة يشارك بها علماء، ووعاظ، من مختلف مناطق مصر، بالتنسيق مع الجهات الحكومية الرسمية . وأوضح أن من أهداف الحملة أيضا، استعادة دور الأسرة التوجيهي والرقابي وغرس الأخلاق والقيم الروحية لحمايتهم من “هذا الفكر المدمر والغزو اللاأخلاقي”.

 

ائتلاف السيسي بالبرلمان يطيح نواب “مصرية الجزيرتين” من انتخابات اللجان (العربي الجديد)

أطاح ائتلاف “دعم مصر”، ممثل الغالبية في البرلمان المصري، جميع النواب الذين سجلوا موقفاً معارضاً لاتفاقية التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية، من انتخابات رئاسة ووكالة لجان مجلس النواب، والتي جرت يوم، الثلاثاء، تزامناً مع انعقاد الدور التشريعي الجديد. وحصد الائتلاف، رئاسة 20 لجنة نوعية من إجمالي 25 لجنة بمجلس النواب، في الانتخابات التي أجريت على هيئات مكاتبها، مع منح رئاسة ثلاث لجان لحزب الأكثرية (المصريين الأحرار) ولجنتين لحزب الوفد، فيما جرى استبعاد 11 حزباً من “كعكة” لجان البرلمان، خلاف المستقلين.

 

أديب والحديدي مع قادة “حماس”… والمغردون: يعني مش إرهابية؟ (العربي الجديد)

أثارت صورة جمعت بين الإعلامية المصرية، لميس الحديدي، وزوجها الإعلامي، عمرو أديب، مع القيادي البارز في حركة “المقاومة الإسلامية” (حماس)، إسماعيل هنية، اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تعجّبوا من تحول “مجرمي” الأمس إلى موضع تقدير واحترام اليوم، من إعلام داوم على شيطنة الحركة ورموزها، بعد الانقلاب العسكري، في يوليو/ تموز عام 2013.

 

الأحد المقبل إعادة الانتخابات بـ3 لجان نوعية.. ورفض 4 طعون (مصر العربية)

تعرضت انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب، للطعن على نتائج عدد من اللجان على رأسها الشئون الإفريقية، والدفاع والأمن القومى، والطاقة والبيئة والإتصالات والإسكان والشئون الدستورية والتشريعية، والإقتراحات والشكاوى. وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إنه تم فحص كل الطعون التى تم التقدم بها، وتم قبول الطعون المقدمة على لجان الشئون الإفريقية، والطاقة والبيئة والدفاع والأمن القومى، مع حفظ باقى الطعون بعد دراستها من قبل هيئة مكتب مجلس النواب.

 

برلمانية: «بعض الوزراء تكملة عدد.. والحكومة تعمل بالنوتة وكله بالدين» (الوطن)

قالت النائبة هالة أبو السعد، إن الحكومة تعاني من ندرة الموارد، مشيرة إلى أن الحكومة تعمل “على النوتة وكله بالدين”، لعدم وجود موارد يمكن الاعتماد عليها . وأكدت أن بعض الوزراء في الحكومة “تكملة عدد”، و75% من الوزراء لم يتركوا بصمة على الأرض، و25% فقط من حققوا نجاحات .

 

السيسي لـ «بطريرك الروم»: نسعى لترسيخ «المواطنة».. ونتصدى لـ«التطرف» (الوطن)

استقبل السيسي، البطريرك ثيودوروس الثاني بابا وبطريرك الروم الأرثوذوكس في الإسكندرية وسائر إفريقيا. وقال السفير علاء يوسف، إن اللقاء شهد مناقشة سبل مواجهة محاولات النيل من وحدة النسيج الوطني وبث الفتنة والانقسام بدول المنطقة، حيث شدد السيسي، على الدور الكبير لرجال الدين في ترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال ونشر الوعي بالقيم السمحة للأديان.

 

نص كلمة السيسي خلال اجتماع حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية في غزة (اليوم السابع)

وجه السيسى، رسالة مسجلة إلى حكومة الوفاق الفلسطينية، بعد إتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية برعاية مصرية، وعرضت خلال اجتماع حكومة الوفاق فى قطاع غزة، بحضور رئيس المخابرات المصرية الوزير خالد فوزي، ورئيس الوزراء الفلسطينى، رامى الحمدالله. لقراءة نص الرسالة

 

الحكومة تناقش قانون نقابة الفلاحين بصورته النهائية فى اجتماعها الأسبوعى غدا (البديل)

يناقش مجلس الوزراء فى اجتماعه الأسبوعى غدا الأربعاء، برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين فى صورته النهائية بجانب تقارير الوزراء المختلفة .وكان رئيس الوزراء قد ألقى كلمة يوم الإثنين بالبرلمان فى أولى جلسات دورة الانعقاد الثالث للبرلمان، تطرق خلالها لكافة المشروعات التى تعمل عليها الحكومة والأجندة التشريعية للحكومة والقوانين ذات الأولوية بها .

 

“خارجية البرلمان”: نخطط لزيارة الكونجرس وبرلمانات روسيا والصين وأوروبا (اليوم السابع)

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة عقدت لقاءً غير رسميًا مع هيئة مكتبها لاستعراض خطة عمل اللجنة وأولويات التحرك خلال الفترة المقبلة. وأشار “رضوان” إلى أن اللجنة تضع على رأس أجندتها وخطة عملها خلال الفترة المقبلة عقد زيارات للبرلمان الروسى، والهندى، والصينى، واليابانى، وبرلمانات دول أوروبا، وبصفة خاصة برلمانات حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أن اللجنة تضع زيارة الكونجرس الأمريكى على رأس اهتماماتها خلال الفترة المقبلة.

 

رغم المصالحة.. أحمد موسى يهاجم “حماس”: إرهابية ويدها ملطخة بدماء المصريين (اليوم السابع)

قال الإعلامى أحمد موسى، إن حركة حماس الفلسطينية، إرهابية ولا يجب أن نعطى لها الأمان، مشددًا على أن رأيه سيظل كذلك، وتابع:”حماس بتقعد مع إسرائيل ولم تقاومها.. لازم الأمور تكون واضحة.. أنا ماليش دعوة باللى بيحصل.. رأيى فى حماس هيفضل زى جماعة الإخوان.. حماس حركة ومنظمة إرهابية وأنا مستمر إنى أقول ده وماعنديش مشكلة.. ماتديش حماس أمان على الإطلاق”.

 

خالد صلاح: ماحدث فى غزة “تاريخى” وضمائرنا لا تقبل سوى بدولة فلسطينية موحدة (اليوم السابع)

قال خالد صلاح إن ما جرى اليوم فى إطار المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، يؤكد أن النوايا الحسنة تقود إلى نتائج حسنة، مشيراً إلى أن انعقاد حكومة الوفاق وتسلم الحكومة الفلسطينية مقاليد الحكم والإدارة فى غزة بعد اتفاق المصالحة التاريخى الذي رعته مصر فى وجود الوزير خالد فوزي، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، بنفسه فى الأراضى الفلسطينية واجتماعه مع الوزراء الفلسطينيين، ثم الكلمة التى ألقاها السيسى هو بمثابة “مشهد تاريخى”.

 

عضو تأسيسية “علشان تبنيها”: نأمل أن يلبي الرئيس طلب الشعب بخوض الانتخابات (اليوم السابع)

قال أحمد الخطيب عضو اللجنة التأسيسية لحملة علشان تبنيها، إنه فى تجارب الدول المختلفة يكون هناك قادة فى فترات زمنية مختلفة يجب أن يقف الشعب خلفهم حتى يتم نقل الدولة من وضع سئ إلى وضع أفضل، موضحاً أننا لا نأمل تحقيق أعلى مستويات الرفاهية ولكن تحقيق الاستقرار ومستوى معقول من الرفاهية يؤسس لمرحلة جديدة. وأكد الخطيب أنه وجد تجاوب شعبى كبير تجاه الحملة ومحاولات كثيرة من فئات مختلفة من الشعب للتواصل للمشاركة فى الحملة، موضحاً أن هدف الحملة هو مطالبة الرئيس بالترشح، وبعد انتهاء جمع التوقيعات والتأكد من سلامتها واستبعاد ما هو غير صحيح، ومع فتح باب الترشح سيتم التواصل مع المواطن عبد الفتاح السيسى لمطالبته بالاستجابة للمطالب الشعبية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير المالية : 34.1 % زيادة في إجمالي الايرادات ولا توجد نية لتحريك أسعار المحروقات (جريدة الاهرام)

أعلن عمرو الجارحي وزير المالية ان إجمالي الايرادات في العام المالي 2016/2017 بلغت 659.2 مليار جنيه مقارنة بالعام السابق التي كانت مقدرة بنحو 491.9 مليار جنيه بنسبة زيادة قدرها 34.1 % ، اما فيما يتعلق بالمصروفات فقد بلغت 1301.9 مليار جنيه مقارنة بالعام السابق 817.8 مليار جنيه بنسبة زيادة 26.2 % وتمثل هذه الارقام لأول مرة نسبة زيادة في الايرادات تجاوزت نسبة الزيادة فى المصروفات منذ 2010/2011، واكد الجارحي انه لا توجد نية لتحريك اسعار المحروقات خلال العام المالي الحالي.

 

السلع التموينية تتعاقد على استيراد ١٨٠ ألف طن قمح روسي (بوابة الاهرام)

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، علي شراء ١٨٠ ألف طن قمح روسي مستورد من خلال مناقصة عالمية، يأتي ذلك، في إطار تأمين احتياجات البلاد من السلع الإستراتيجية، وعلى رأسها القمح، ومن المقرر، أن يتم شحن الكميات خلال الفترة من ٥ إلى ١٥ من شهر نوفمبر المقبل.

 

قطع المياه عن محطة السكة الحديد بالأقصر بسبب المديونيات (الوطن)

قطعت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر المياه عن محطة السكة الحديد بالأقصر بسبب تراكم مديونيات المحطة للشركة، وقال مصدر مسؤول بمحطة الأقصر لـ«الوطن»، إن شركة المياه أرسلت إخطارا اليوم بقطع المياه عن المحطة بأكملها بسبب عدم سداد المديونيات المستحقة منذ فترة طويلة، مضيفا أن المياه مقطوعة عن المحطة منذ 17 ساعة تقريبا.

 

البنك المركزي يرفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك إلى 14% (الوطن)

قرر البنك المركزي المصري رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك من 10% إلى 14%، ويسري هذا القرار اعتباراً من 10 أكتوبر 2017، وقال “المركزي” إن نسبة الاحتياطي الالزامي كانت قد استقرت عند 14% منذ عام 2001 وحتى 2012، حيث تم خفضها تدريجياً بعد يناير 2011 بنسبة 4% لتصل الى 10% بغرض دعم القطاع المصرفى ولتمكين البنوك من مواجهة زيادة الطلب على السيولة.

 

“القومية للأسمنت” تبحث بيع أسهمها في “النهضة” و”السويس” لتدبير سيولة (الوطن)

فوضت الجمعية العمومية للشركة القومية للأسمنت، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، السفير ياسر النجار رئيس الشركة القابضة ورئيس الجمعية العامة، في بحث إمكانية عرض كامل أو حصة من أسهم الشركة في شركتي النهضة والسويس للأسمنت.

 

“المصرية لتجارة الأدوية” تحقق خسائر 601 مليون جنيه العام المالي الماضي (الوطن)

قالت الشركة القابضة للأدوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إن خسائر الشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة 601.864 مليون جنيه، مقابل 136.709 مليون جنيه صافي ربح عام 2015/2016، وأكدت الشركة، في بيان صحفي، أن شركة مصر لتجارة الأدوية حققت إيرادات نشاط بأكثر من 7 مليارات جنيه.

 

مليار جنيه خسائر “القومية للأسمنت” خلال العام المالي الماضي (الوطن)

انعقدت الجمعية العمومية العامة العادية لشركة القومية للأسمنت برئاسة السفير ياسر النجار رئيس الجمعية العامة، وبحضور وكلاء الجهاز المركزي للمحاسبات وأعضاء مجلسي إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وشركة القومية للأسمنت، ومنيت الشركة خلال العام المنتهي في 30/6/2016 بصافي خسائر 971.3 مليون جنيه مقابل 119.9 مليون جنيه عن العام المنصرم.

 

“الجارحي” يتوقع طرح سندات دولارية بين شهري يناير وفبراير (الوطن)

توقع عمرو الجارحي، وزير المالية، طرح سندات دولارية بين شهري يناير وفبراير، تتراوح قيمتها بين ثلاثة مليارات وأربعة مليارات دولار، يعقبه إصدار سندات باليورو، تترواوح قيمتها بين مليار و1.5 مليار يورو، وقال “الجارحي” رداً على أسئلة لرويترز “إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغت نحو 18 مليار دولار بنهاية سبتمبر ومنذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر”.

 

“المالية”: بعثة “صندوق النقد” تزور القاهرة نهاية أكتوبر (الوطن)

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إنه من المقرر أن تزور بعثة صندوق النقد الدولي مصر في الفترة ما بين نهاية أكتوبر الجاري وأوائل نوفمبر المقبل، ولفت خلال مؤتمر صحفي لوزير المالية، إلى أن الزيارة ستستمر حتى الأسبوع الأول من نوفمبر المقبل.

 

«كويت إنرجى» الكويتية تعلن إتمام بيع 25% من حقل أبو سنان المصرى لـ«جلوبال كونكت» (الشروق)

قالت شركة كويت إنرجى المتخصصة فى عمليات استكشاف واستخراج النفط والغاز، اليوم: إنها حصلت على الموافقات اللازمة لإتمام اتفاقية بيع 25 فى المائة من إجمالى حصتها فى حقل أبو سنان فى مصر لصالح شركة جلوبال كونكت ليمتد.

 

وزير النقل: زيادة جديدة في تذاكر المترو خلال عام أو اثنين (الشروق)

قال هشام عرفات، وزير النقل، إن وزارته تعتزم زيادة أسعار تذاكر المترو خلال العام المقبل أو بعد المقبل، بالتزامن مع انتهاء عملية التطوير، وأوضح عرفات، أنه على الرغم من مضاعفة سعر تذكرة المترو منذ أشهر إلا أن معدلات استخدامه زادت ١٠٪‏ بعد رفع أسعار البنزين في يونيو الماضي، “لذا توجب علينا تحسين مستوى خدمات المترو لاستيعاب زيادة الركاب”.

 

على هامش مؤتمر «يلا نعمرها».. عبدالفتاح إبراهيم: عمال الغزل والنسيج الأقل أجرًا في مصر (الشروق)

قال رئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج عبدالفتاح إبراهيم، إن عمال الغزل والنسيج الأقل أجرًا في مصر، لكنهم يحملون على عاتقهم تطوير الصناعة واستمرار عمل الشركات رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، وأضاف أن هذه الصناعات كثيفة العمالة وتمثل الحجم الأكبر من الصادرات في مصر كما تحتضن 30% من العمالة على مستوى الجمهورية.

 

٣٢% ارتفاعاً فى إيرادات الضرائب (المصري اليوم)

أعلن عمرو الجارحى، وزير المالية، عن تحقيق حصيلة ضريبية بقيمة 464.4 مليار جنيه، فى العام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى، مقابل 352 مليارا فى العالم المالى 2015/ 2016، بزيادة 32%، موضحاً أن الحصيلة التى كانت مستهدفة عند إعداد مشروع الموازنة كانت 433 ملياراً.

 

«المالية» ترفع تقديراتها لمدفوعات فوائد الدين بنحو 8 بالمائة (مصر العربية)

قال وزير المالية عمرو الجارحي، الثلاثاء، إن بلاده رفعت تقديراتها لمدفوعات فوائد الديون بنسبة 7.9 بالمائة في موازنة العام المالي الجاري 2017/2018، وأضاف الجارحي، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إن رفع التقديرات من 380 مليار جنيه (21.5 مليار دولار) إلى 410 مليارات جنيه (23.2 مليار دولار)؛ نتيجة رفع أسعار الفائدة مرتين.

 

بتكلفة 7 مليارات دولار.. إنشاء مدينة صناعية روسية في بورسعيد (مصر العربية)

قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، الثلاثاء، إن حكومته ستوقع الاتفاق النهائي بشأن المنطقة الصناعية الروسية، باستثمارات تتجاوز 7 مليارات دولار، وتكاليف إنشاء بقيمة 190 مليون دولار، ومن المقرر إقامة المنطقة الصناعية الروسية، بمنطقة شرق بورسعيد في محور قناة السويس على مساحة 5 ملايين متر مربع.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب المئات من العمالة المؤقتة في شركة بترول بلاعيم عن العمل (الوطن)

أضرب المئات من العمالة المؤقتة التابعة لشركة «جولف بروسيد كاترنج» التى تعمل بحقل بترول بلاعيم عن العمل لتأخر صرف رواتبهم قرابة شهر، وشكواهم مما وصفوه بسوء المعاملة، وقال العمال المضربين عن العمل، إنهم يعملون فى الشركة منذ 6 سنوات، فيما ترفض الشركة زيادة رواتبهم نسبة الـ10% سنويًا والتي تقرها الدولة طبقا لقانون العمل.

 

قوات الأمن تستخدم الغاز المسيل في اشتباكاتها مع أهالي النوبة بعد تجديد حبس معتقلي الدفوف (البديل)

وقعت اشتباكات، بين قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة أسوان ومجموعة من النوبيين المعترضين على قرار استمرار حبس النوبيين المتهمين بتنظيم مسيرة والتظاهر بدون تصريح 15 يومًا أخرى، وهو القرار الذي قابله أهالي المعتقلين خارج المحكمة بالرفض، وحاولوا اقتحام المحكمة، ولكن قوات الأمن تصدت لهم وألقت القبض على عددٍ منهم.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

“المجلس الأعلى للإعلام” في مصر: 6 أشهر من خنق حرية التعبير (العربي الجديد)

ستة أشهر فقط هي عمر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المؤسسة التي حلّت محل وزارة الإعلام في مصر، صدر خلالها عدد كبير من القرارات والتوصيات والتصريحات المعادية لحرية الإعلام بمفهومه الواسع، وعلى رأسها تقديم بلاغات للنائب العام المصري ضد إعلاميين ووقف إعلاميين عن الظهور مثل ريهام سعيد ومحمد الغيطي، وغرامات مالية على قنوات بسبب مسلسلات رمضان، إلى جانب ترحيب واسع بقرار حجب المواقع الإلكترونية، وتشكيل مرصد لـ”كشف المواقع المهددة للأمن القومي”.

 

أديب والحديدي مع قادة “حماس”… والمغردون: يعني مش إرهابية؟ (العربي الجديد)

أثارت صورة جمعت بين الإعلامية المصرية، لميس الحديدي، وزوجها الإعلامي، عمرو أديب، مع القيادي البارز في حركة “المقاومة الإسلامية” (حماس)، إسماعيل هنية، اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تعجّبوا من تحول “مجرمي” الأمس إلى موضع تقدير واحترام اليوم، من إعلام داوم على شيطنة الحركة ورموزها، بعد الانقلاب العسكري، في يوليو عام 2013، وكتب الروائي علاء الأسواني “الإعلاميون الأمنجية (من الأمن) الذين يحتفلون اليوم بقادة حماس هم الذين رددوا طويلاً أن حماس فتحت السجون أثناء ثورة يناير وليس العادلي. ما معنى الدعارة؟”.

 

الصحه

“الصحة”: السرير الواحد في العناية المركزة يكلفنا 600 ألف جنيه (الوطن)

قام الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للرعاية الحرجة بحصر غرف العمليات المركزة والحضانات، والعناية المركزة المنوطة بالحميات، أنه وجد سرير رعاية لكل 7 آلاف مواطن، مؤكدًا أن الوزارة ترغب في الوصول إلى 13 ألف سرير رعاية مركزة على مستوى المحافظات، وأنه سنصل في نهاية العام إلى 700 سرير رعاية مركزة للأطفال، وتابع: “سرير العناية المركزة يكلف الدولة 600 ألف جنيه”.

 

غرفة الأدوية تطالب بحلول عاجلة وسريعة لأزمة نقص الدواء في مصر (الشروق)

طالب عضو غرقة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، سهل الدمراوي، بضرورة التحرك السريع لحل أزمة نقص الأدوية الهامة التي اختفت من السوق، وليس لها بديل مماثل، ومنها على سبيل المثال أدوية الضغط والذبحه الصدرية والكبد والتخدير الكلي والسكتة الدماغية ومضادات الفيروسات وغيرها.

 

323 جنيهًا معاش لمرضى «دوشين».. والعلاج تعدى ألف و500 (البديل)

تتوالى صرخات مرضى ضمور العضلات “دوشين”؛ بسبب الأزمات التي يواجهونها؛ من نقص الأدوية وارتفاع أسعارها، بالإضافة إلى عدم وجود مراكز متخصصة للعلاج، فضلا عن تجاهل وزارة الصحة لهم، حيث تبلغ قيمة المعاش 323 جنيها شهريا، في حين يحتاج المريض من حقنتين إلى أربع شهريا، بحسب الحالة، تبلغ قيمتها ألف و600 جنيه، بالإضافة إلى جلسات العلاج الطبيعي.

 

السياحه

وزير السياحة:تضمين مصر فى برنامج الفاتيكان (جريدة الاهرام)

يزور حاليا وزير السياحة يحيى راشد دولة الفاتيكان على رأس وفد رفيع المستوى لحضور القداس الذى أقيم أمس حيث سيقوم بابا الفاتيكان للمرة الأولى بمباركة الأيقونة الخاصة برحلة العائلة المقدسة فى مصر وهو ما يعنى اعتماد الأيقونة كرمز رسولى للترويج لرحلة العائلة المقدسة – على غرار الرموز المعتمدة للحج من الفاتيكان – مثل شجرة الزيتون للحج بالقدس – وهو ما يعد خطوة مهمة وأساسية لتضمين مصر فى برنامج الفاتيكان لعام 2018.

 

الزراعه

السعودية ترفض دخول شحنة طماطم مصرية.. والحجر الزراعي بسفاجا: منتهية الصلاحية ومصابة بالعفن (المصري اليوم)

رفضت سلطات الحجر الزراعي السعودي بميناء ضبا البحري السماح بدخول شحنة طماطم مصرية تزن ٢٧ طنا، وصلت على متن إحدى العبارات وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك لتعفنها وقررت إرجاع الشحنة لميناء سفاجا البحري، وبعد إرجاعها لميناء سفاجا البحري، قام مسؤولو الحجر الزراعي بسفاجا بتشكيل لجنة من مسؤولي الحجر الزراعي والصادرات والورادت والتفتيش الصحي لفحصها مرة أخرى طبقا لقوانين التصدير والاستيراد وتبين انتهاء صلاحيتها لاحتوائها على عفن.

 

الطرق والمواصلات

وزير النقل: 12٫2 مليار جنيه لتطوير السكه الحديد بمشاركة القطاع الخاص (جريدة الاهرام)

كشف الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن خطة لتطوير مرفق السكة الحديد من خلال ثلاثة محاور، الأول بالتعاون مع عدد من الجهات المانحة للحصول على التمويل اللازم لعمليات التطور، والمحور الثانى من خلال إصدار سندات بأسواق المال الدولية، والثالث من خلال مشاركة القطاع الخاص فى عمليات التحديث والتطوير، بنظام «الاستثمار المباشر».

 

“المرور”: إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لإصلاح الفواصل لمدة 3 أيام (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة لمرور القاهرة، عملية إغلاق جزئى لكوبرى 6 أكتوبر بسبب أعمال إصلاح الفواصل المعدنية لمدة 3 أيام، وأكد مصدر أمنى، أن شركة المقاولون العرب حصلت على تصريح لبدء أعمال إصلاح فواصل كوبرى أكتوبر، وأضاف المصدر، أن الأعمال ستكون ابتداءً من الساعة 12 ليل غدا الأربعاء حتى الساعة السادسة صباح يوم السبت ليلاً ونهارًا.

 

الأقباط

تواضروس يفتتح مؤتمر كهنة شمال أمريكا في دير وادي النطرون (المصري اليوم)

افتتح تواضروس، فعاليات مؤتمر كهنة شمال شرق أمريكا تحت عنوان: «تحديات تواجه الكاهن في خدمته»، بمركز لوجوس البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

 

تواضروس يطير لألمانيا 18 أكتوبر فى زيارة رعوية جديدة (اليوم السابع)

يسافر تواضروس الثانى إلى ألمانيا يوم 18 أكتوبر الجارى، ليلقى محاضرة فى الكنيسة الألمانية، بحضور بطاركة الشرق، على أن يبدأ بعدها زيارة رعوية لكنائس مصر القبطية فى ألمانيا تمتد حتى نهاية الشهر.

 

أخرى

«العطش» يفجر معركة مسلحة بين أهالى 12 قرية بالبحيرة (الوطن)

لجأوا إلى سواعدهم بعدما أنهكهم العطش، فى ظل تجاهل المسئولين لشكاواهم التى لم تنقطع منذ شهور عدة، أجبر غضبهم مهندسى شركة المياه على الانصياع لرغبتهم فى توصيل خط جديد للمياه لقراهم المحرومة فى محافظة البحيرة، إلا أن الأهالى اعترضوا خوفاً من تأثير الوصلة على حصتهم فى المياه لتنشب معركة كبرى بين سكان 12 قرية فى المحافظة، لتجسد نموذجاً صغيراً لحرب المياه المستقبلية التى تنبأ بها المختصون فى هذا الشأن.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

القبض على عدد من المواطنين إثر اشتباكات مع الشرطة (مدي مصر)

ألقت قوات الأمن القبض على عدد من المواطنين اليوم، الثلاثاء، إثر اشتباكات مع الشرطة، اندلعت عقب احتجاجهم على تجديد حبس ذويهم من «متظاهري الدفوف»، بحسب المحامي أحمد رزق. كان قاضي المعارضات بمحكمة أسوان الجزئية، قرر اليوم، الثلاثاء، تجديد حبس 25 من متظاهري يوم «التجمع النوبي» المعروفون إعلاميًا بـ «متظاهري الدفوف» على ذمة التحقيقات في اتهامات بالتحريض على التظاهر. وقال «رزق» إن بعضًا من أهالي المقبوض عليهم المتجمعين أمام المحكمة، اعترضوا على قرار المحكمة، ما دفع قوات الأمن للاشتباك معهم ومحاولة تفريقهم من خلال إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، كما قبضت على عدد منهم. وقال المحامي إنه لم يتأكد من عدد المقبوض عليهم حتى الآن.

 

خفير نظامى محبوس في قضية تبديد يشنق نفسه بـ«شال» داخل السجن بسوهاج (المصري اليوم)

لقى خفير نظامى من قوة مركز شرطة طهطا محبوس في قضية تبديد بسجن القسم مصرعه منتحرا بشنق نفسه «بشال» داخل السجن لمروره بحالة نفسية سيئة.

 

تجديد حبس متهمين من مؤسسى اتحاد الجرابيع 15 يوما بتهمة التحريض على التظاهر (اليوم السابع)

جدد قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، اليوم الثلاثاء، حبس اثنين من مؤسسى “اتحاد الجرابيع” 15 يومًا على ذمة التحقيقات فى اتهامهم بالتحريض على التظاهر وتكدير الأمن العام، وهما: إيناس إبراهيم ومحمد محفوظ.

 

إصابة خفير نظامي بطلق ناري أثناء القبض على تاجر مخدرات بالمنوفية (الوفد)

أصيب خفير نظامى بقسم شرطة الباجور في المنوفية، بطلق نارى أثناء مشاركته فى حملة للقبض على أحد تجار المخدرات بقرية كفر الخضرة . وقال “العقيد سمير الجنزورى، مأمور قسم الباجور، إن الخفير أصيب بطلق نارى في الكتف، أثناء مداهمة مع أحد تجار المخدرات، نتج عنه نزيف بالرئة.

 

اليوم.. أولى جلسات محاكمة 66 متهمًا في “داعش الصعيد” (البوابة نيوز)

تستأنف اليوم الأربعاء محكمة جنايات الجيزة جلسة محاكمة 66 متهمًا بتشكيل خلية إرهابية والانضمام إليها تتبع تنظيم “داعش الإرهابي”، والمعروفة باسم “داعش الصعيد” لسماع الشهود.

 

اليوم.. أولى جلسات ابنة عبد الله الأشعل لتعويضها عن حنان الأب (البوابة نيوز)

تنظر اليوم الأربعاء محكمة جنوب القاهرة، دعوى قضائية تعد الأولى من نوعها، والتي تطالب فيها المدعية والدها بتعويضات عن حرمانها من حنان الأب. وكشف طارق العوضي، المحامي بمكمحة النقض والدستورية العليا عن تفاصيل أول دعوى قضائية من نوعها في مصر، والتي أقامتها هند الاشعل مذيعة مشهورة ضد والدها عبد الله الاشعل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية.

 

بلاغ للنائب العام ضد حمدين صباحي بتهمة إهانة رئيس الجمهورية (البوابة نيوز)

تقدم سمير صبري المحامي اليوم الأربعاء ببلاغ للنائب العام ضد حمدين صباحي يتهمه فيه بإهانة رئيس الجمهورية . وقال صبري في بلاغه: خروجا على القواعد والأصول والأعراف والقوانين اعتقد المبلغ ضده حمدين صباحي أن تطاوله على الرئيس هو أقرب وأسرع الطرق للوصول للكرسي الرئاسي والدخول إلى قصر الاتحادية ونسي وتجاهل تمامًا أن الشعب يلتف حول رئيسه في الوقت الذي كان فيه حمدين الصباحي يقف بعيدًا بل يصدر بيانات داعية إلى التكاتف لحماية مقار الجماعة ولم ولن يكن حمدين صباحي كما يزعم أنه نزل عاري الصدر، هذا القول عارٍ من الحقيقة تمامًا وما هو إلا تلاعب خادع على مشاعر الشعب المصري العظيم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

جدل حول تدريبات يونانية جوية مشتركة مع مصر وقبرص وإسرائيل (مصرالعربية)

أثارت تصريحات وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينو في الأول من أكتوبر الجاري بشأن اعتزام بلاده إجراء تدريبات جوية مشتركة مع مصر وإسرائيل وقبرص ودول أوروبية أخرى الكثير من الجدل. وانقسمت وسائل الإعلام الأجنبية في فهم التصريح فمنها من أشار إلى أن المسؤول اليوناني يقصد مناورة مشتركة تجمع بلاده بمصر وإسرائيل وقبرص وبلدان أوروبية. وكالة أنباء أسوشيتد برس أوردت تقريرا بعنوان اليونان: “تدريبات عسكرية مشتركة مخططة مع قبرص ومصر وإسرائيل”. ونقلت عن بانوس كامينوس قوله إن خططا يتم وضعها لتدريبات جوية مشتركة مع قبرص وإسرائيل ومصر وبعض البلدان الأخرى كجزء من جهود لتعزيز الاستقرار بمنطقة شرق البحر المتوسط.

 

السيسي يحضر اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بكامل أعضائه (اليوم السابع)

يحضر عبد الفتاح السيسى حاليا اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بكامل أعضائه.

 

القوات المسلحة للسيسي : قادرون على التصدي لمحاولات المساس بأمن الوطن واستقراره (بوابة الأخبار)

بعث وزير الدفاع صدقي صبحي ببرقيـة تهنئـة كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبـة ذكري نصر اكتوبر المجيد ، جاء فيها :ر جال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بهذه المناسبة الوطنية يشعرون بالشموخ والعزة بهذا الانجاز العظيم الذى حققه جيل اكتوبر ، ويؤكدون لسيادتكم استعدادهم الكامل لحماية الوطن وشعبه وقدرتهم على التصدى لمحاولات المساس بأمنه واستقراره والقضاء على كل مظاهر الإرهاب والتطرف . كما بعث الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة للسيسي.

 

القوات المسلحة تقيم 10 مدارس ووحدة صحية وطريق لخدمة المناطق النائية بمطروح (بوابة الأخبار)

قام اللواء أ.ح شريف بشارة قائد المنطقة الغربية العسكرية، بافتتاح عدد من المشروعات التنموية التي نفذتها القوات المسلحة لخدمة أبناء محافظة مطروح، وذلك استمرارا لجهود القوات المسلحة في دعم مقومات التنمية الحضارية وتطوير الخدمات المقدمة لأبناء المناطق النائية والحدودية . شملت المشروعات 10 مدارس للتعليم الأساسي بقـرى ( الروبي – الخضراء – عزبة رجب – المصانع – أم الحمام – الخربة ) ، ووحدة صحية بقرية الزهيري تتكون من عيادة الباطنة وعيادة أسنان ومعمل تحاليل طبية وصيدلية ملحقة بالوحدة التي تخدم 11 تجمع سكنى، كما شملت الافتتاحات الجديدة افتتاح طريق أسفلتي بطول 8 كم لربط قرية الزهيري بالقرى المجاورة لها .

 

السيسى يضع أكاليل الزهور على قبر الجندى المجهول و أنور السادات وجمال عبد الناصر (وزارة الدفاع المصرية)

قام السيسى بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وذلك مع بدء احتفالات القوات المسلحة بالذكرى 44 لانتصارات أكتوبر المجيدة. كما قام بوضع أكاليل الزهزر علي قبري كلا من أنور السادات وجمال عبدالناصر.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 3 أكتوبر 2017:

-اشتباكات عنيفة تدور منذ ثلاث أيام نتيجة حملة عسكرية للجيش المصري على قرى جنوب العريش، ومسلحين ولاية سيناء يقومون بصدها.

-أجهزة الأمن في شمال سيناء، ترصد تحركا لعناصر إرهابية من داخل مزرعة الزيتون بمنطقة الدهيشة جنوب العريش، يستقلون سيارة “ربع نقل” ودراجتين ناريتين، وحاصرت قوات إنفاذ القانون المنطقة مع تحليق مكثف للمروحيات (الوطن)

-ولاية سيناء تنشر تقرير مصور يظهر قيامهم بالإشتباك مع حملات عسكرية للجيش المصري، كما يظهر رصدهم للآليات عسكرية قرب الحدود مع قطاع غزة، مع توصيف الحدود بكلمة “الحدود المصطنعة”

تطورات 4 أكتوبر 2017:

-نزوح الأهالي من قرية الطايرة وبدأ عملية هدم المنازل للبدء في المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة بمنطقة رفح.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close