fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 4 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تُرحب بتكليف عون للحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة (بوابة الأهرام)

أعرب المستشار احمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن ترحيب مصر الكامل بقرار الرئيس اللبناني ميشيل عون تكليف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بتأليف حكومة جديدة، متمنيًا سرعة تشكيلها، معتبرًا القرار خطوة جديدة على طريق تفعيل مؤسسات الدولة اللبنانية.

 

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم مصر في قراراتها لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي (بوابة الأهرام)

أشاد وزير الخارجية الأمريكى، جون كيري، بالقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرا، على مسار تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكدا على دعم الولايات المتحدة لمصر في تلك القرارات.صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، وقال، إن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالا من كيري تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق بشأن التعامل مع الأوضاع في ليبيا وسوريا.

 

مندوب اليمن بالجامعة العربية يلتقي عمرو موسى (بوابة الأهرام)

التقى السفير رياض العكبري، المندوب الدائم للجمهورية اليمنية بجامعة الدول العربية، اليوم الخميس، مع عمرو موسى الأمين العام الأسبق للجامعة العربية.واستعرض اللقاء تطورات الأوضاع السياسية في اليمن والمنطقة العربية، وضرورة تشجيع وتكثيف الجهود الرامية تفعيل وتطوير العمل العربي المشترك.

 

استياء فرنسي من مزاعم بولندا تسليم مصر سفينتي “ميسترال” لروسيا مقابل “دولار واحد” (بوابة الأهرام)

أعرب وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان، عن استيائه من تصريح نظيره البولندي أنتوني ماتشيريفيتش، الذي زعم أن مصر سلمت روسيا حاملتي مروحيات من طراز “ميسترال” مقابل سعر رمزي قدره دولار واحد، ووصف هذه المزاعم بأنها “غير مقبولة”. جاء ذلك خلال مناقشة مشروع ميزانية فرنسا لعام 2017 ليلة أمس الأربعاء، أمام الجمعية الوطنية الفرنسية “مجلس النواب”.

 

وفد البرلمان الأوروبي يدعو مصر للوفاء بالتزاماتها تجاه حرية التعبير (أصوات مصرية)

دعا وفد من البرلمان الأوروبي الحكومة المصرية إلى الوفاء بالتزاماتها الدستورية والدولية بشأن حرية التعبير وتكوين الجمعيات وأعرب الوفد المكون من 6 أعضاء، في بيان عن قلقه إزاء حكم المحكمة الأخير بتجميد أصول وأموال “المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر “.

 

مصر تفوز بعضوية لجنة القانون الدولى التابعة للأمم المتحدة (اليوم السابع)

فازت مصر بعضوية لجنة القانون الدولي خلال الانتخابات التى أجريت اليوم بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. حيث حصل المرشح المصري على 146 صوت، علماً بأن عدد الأصوات المطلوبة لعضوية اللجنة هو 97 صوتاً.

 

سفير مصر في الأردن يستقبل عقل بالتاجي أمين العاصمة عمان (بوابة الأخبار)

استقبل السفير طارق عادل سفير جمهورية مصر العربية في الأردن مع السيد عقل بلتاجي أمين العاصمة عمان.وذكر السفير عادل أنه ناقش مع السيد عقل سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال السياحي، كما أشار إلى إمكانية وضع اتفاق تعاون بين مدينتي الأقصر وبترا.

 

الخارجية: المصلحة الرئيسية لمصر هي دعم التوافق بين الأطراف الليبية (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، السيد فتحي المجبري نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الذي يزور مصر حاليا في إطار متابعه الدور الذي تقوم به مصر في دعم القضية الليبية وتعزيز التوافق بين الأطراف الليبية المختلفة.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء على أن المصلحة الرئيسية لمصر هي دعم التوافق بين الأطراف الليبية، والسعي إلى توفير بيئة مواتيه ومناخ ملائم يعزز من قدرة جميع أطراف المعادلة الليبية على التوصل إلى التوافق المطلوب.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يناقش التطورات الإقليمية مع نائب رئيس غينيا الاستوائية (الوطن)

أعرب تيودورو أوبيانج، نائب رئيس غنيا الاستوائية خلال لقائه مع السيسي، عن تقدير بلاده للدعم الفني، الذي تقدمه مصر لبناء كوادر غينيا الاستوائية، ولاسيما من خلال البرامج التي توفرها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.كما أكد السيسي على أن مصر ستواصل دعمها لبناء قدرات غينيا الاستوائية في القطاعات المختلفة من خلال تقديم البرامج التدريبية والتأهيلية.

 

الحكومة المصرية: –

غادة والي تستقبل وفد البرلمان الأوروبي وتشرح دور الوزارة في مكافحة الفقر (بوابة الأهرام)

استقبلت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وفدًا من لجنة العلاقات مع المشرق بالبرلمان الأوروبي برئاسة السيدة ماريزا ماتيس في إطار زيارة اللجنة الى مصر ولقاءاتها بعدد من الوزراء ومجلس النواب المصري.

 

رئيس الوزراء يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم لعرض جهود الحكومة بعد”تعويم الجنيه” (اليوم السابع)

يعقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، صباح اليوم الجمعة، مؤتمرا صحفيا يعرض خلاله عدد من القضايا والملفات فى إطار جهود الحكومة بعد قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه.

 

البرلمان المصري: –

رئيس “الموازنة” بالبرلمان: تعويم الجنيه جريء (اليوم السابع)

أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان: “قرار تحرير سعر الصرف انتظرناه طويلا، مشيرا إلى أن القرار جريء، وأنه كان لا يستقيم أن يكون هناك سعرين لسعر الصرف لأنه كان يضر بمصالح المستثمرين والدولة، وحتى الشعب”. وأضاف أنه مع تقليل حجم الواردات كما قالت الحكومة خلال 3 أشهر، والقضاء على المضاربة فى الدولار بالسوق السوداء أتوقع زيادة المعروض من الدولار خلال الأيام القادمة.

 

المؤسسات الدينية: –

الشيخ محمد بن زايد يزور شيخ الأزهر بمقر إقامته في أبو ظبي (بوابة الأخبار)

قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بزيارة أ.د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، بمقر إقامته في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث يترأس الإمام الأكبر الجولة الرابعة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب.

 

تصريحات: –

طارق الخولي: لجنة العفو الرئاسي تبدأ السبت فحص حالات طلاب محبوسين (أصوات مصرية)

تبدأ لجنة العفو الرئاسي، يوم السبت، فحص حالات طلاب محبوسين على ذمة قضايا .وقال طارق الخولي عضو اللجنة، إن اللجنة ستدرس في اجتماعها المقرر السبت، “حالات الطلاب المحبوسين احتياطيا، ثم تنتقل لباقي الحالات “.

 

توك شو: –

نجيب ساويرس: وفرو الدولارات للمستوردين حتى ولو على حساب الاحتياطي (اليوم السابع)

وصف المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصرى، بأنه قرار جيد جدا، مؤكدا أنه سيقضى على ما يسمى بالسوق الموازية أو السوداء.وطالب البنوك بتوفير الدولارات للمستوردين حتى لا يلجأ أى منهم إلى سوق سوداء جديدة، قائلا: “وفرو الدولارات للمستوردين حتى ولو على حساب الاحتياطى ينزل… ومنخافش ومتى توفرت هيحصل تدفق”.

 

لميس الحديدي: «التعويم» كان الرهان الصعب… لكنه ليس الخطوة الوحيدة (الشروق)

علقت لميس الحديدي على قرار البنك المركزي المصري، الخاص بتعويم الجنيه المصري وتحرير سعر الصرف، قائلة: “اليوم هو يوم هام جدًا في تاريخ الاقتصاد المصري، وقرار انتظرناه طويلًا، وخطوة نبدأ بها طريق إصلاح حقيقي”. وأوضحت أن تعويم الجنيه، كان الرهان الصعب في طريق الإصلاح، لكنه ليس الخطوة الوحيدة في هذا الطريق، متابعة: “نحن الآن أمام رهان أصعب، يطلب منا أن نعمل كي لا ندفع الثمن، ولا نحصد النتيجة”.

 

يسري فودة: السيسي أسوأ من مبارك مرتين (مصر العربية)

قارن الإعلامي يسري فودة بين قيمة الجنيه مقابل الدولار في عهد السيسي، وبين قيمته في ظل الأنظمة السابقة.قائلًا: “السيسي استلم الجنيه رسميًّا في يونيو 2014 والدولار يشتري 7.15 جنيه، أما الآن في نوفمبر 2016، بعد التحرير المدار، وبعد أقل من سنتين ونص، يفقد الجنيه أكثر من 100% من قيمته، يعني بمعدل انحدار حوالي 40% كل سنة”.

 

سوشيال ميديا: –

هاشتاج “البنزين” الأكثر تداولا على تويتر بعد قرار زيادة أسعار الوقود (اليوم السابع)

تصدر هاشتاج “بنزين” قائمة الأكثر تداول على تويتر، بعد رفع سعر البنزين فى مصر .وتداول رواد تويتر الأسعار الجديدة للبنزين والسولار، وإبداء أرائهم حول تلك الزيادة ومدى تأثيرها على الشارع المصرى.

 

“6 إبريل”: تعويم الجنيه سيسحق الفقراء (مصر العربية)

أدانت حركة شباب 6 إبريل قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه المصري.وقالت الحركة في تغريدة عبر حسابها على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “تعويم الجنيه سوف يسحق الفقراء، قرض الفاشل”.

 

بعد تعويم الجنيه… باسم يوسف مهاجمًا الإعلاميين: قدرتهم على تبرير الفشل جبارة (مصر العربية)

هاجم الإعلامي باسم يوسف، المذيع أحمد موسى، بعد حديث الأخير عن انهيار سعر الدولار عشية إعلان البنك المركزي عن تحريرسعر صرف الجنيه المصري.وقال “المفروض يتعمل أفلام تسجيلية ودراسات ورسائل دكتوراة على أحمد موسى وبقية شلة الإعلاميين الحلوة دي”.

 

يوسف الحسيني عن تعويم الجنيه: كان على الدولة البدء بحماية المواطن أولاً (مصر العربية)

علق يوسف الحسيني، على قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه المصري.وقال “عندما تُفَعِل الدولة إجراءات نقدية واقتصادية حادة، كان حريًا بها أن تبدأ في إجراءات حمائية للمواطن المُستَحِق أولاً”.

 

ممدوح حمزة: تعويم الجنيه جعلنا مثل سوريا واليمن (مصر العربية)

ندد الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، بقرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه المصري.وقال “تعويم الجنيه وتوابعه من زيادة الديون وغلاء المعيشة وبيع أملاك مصر رخيصًا وتأثير ذلك على السلام الاجتماعي هو مرادف مصري لنكون مثل اليمن وسوريا”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

محطات الوقود تطبق الأسعار الجديدة فور الإعلان عنها (بوابة الاخبار)

عادت محطات الوقود في القاهرة بعد إغلاق مؤقت أمام السيارات لتغيير التسعيرة وفق الزيادة الجديدة في أسعار المواد البترولية التي أعلنت عنها الحكومةوشهدت محطات الوقود حالة من التكدس المروري بسبب غلق المحطات أمام المواطنين وبالرغم من غلق المحطات استمر قائدي السيارات في الوقوف أمام محطات الوقود لحين فتحها مرة آخرى.

 

وزارة البترول تعلن رفع أسعار المشتقات البترولية (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة البترول رسميا منذ لحظات رفع أسعار المشتقات البترولية من  البنزين والسولار غاز والمازوت بداية من صباح الجمعة بنسبة زيادة 48% تقريبا وأرسلت وزارة البترول بيانيا لوسائل الإعلام بالأسعار الجديدة  للبنزين والسولار في صورة جدول بها الأسعار.

 

مصر للطيران: لم نقرر زيادة أسعار التذاكر (بوابة الاهرام)

صرح صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصرللطيران، إنه لم تقرر الشركة فرض زيادة علي أسعار تذاكر الطيران حتى الآن، في ضوء قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري وأضاف مسلم، أنه جار دراسة الموقف خلال الأسبوع المقبل، خاصة فى ظل عدم ثبات سعر الصرف واحتمالية انخفاض سعر الدولار عن السعر المعلن اليوم.

 

بعد “تعويم الجنيه”.. NBD : جميع فروع البنك تعمل حتى التاسعة مساء (الوطن)

بعث بنك الإمارات دبي الوطني، اليوم الخميس، رسالة إلى عملائه جاء فيها: “الرجاء العلم بأنَّه تقرر استمرار العمل اليوم الخميس بكل فروع  البنك حتى الساعة 9 مساءً وكذلك يومي الجمعة والسبت ببعض الفروع من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، لعمليات شراء وبيع العملة “. ويذكر أنَّ البنك المركزي المصري حرر سعر صرف الجنيه.

 

محافظ البنك المركزى: ” تحرير سعر الصرف ” ساهم فى زيادة حصيلة البنوك 8 أضعاف (اليوم السابع)

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي،  عن أن البنوك المصرية زادت حصيلتها 8 أضعاف بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه وأكد “عامر” خلال مؤتمر صحفى عقد منذ قليل، أن وجود سعرين لصرف العملة الأجنبية كان أمرا خاطئاً.

 

مصادر: حصيلة “CIB ” من العملة ارتفعت 10 أضعاف بعد قرارات تحرير سعر الصرف (الوطن)

قالت مصادر مصرفية مسؤولة بالبنك التجاري الدولي، إنَّ حصيلة بيع النقد الأجنبي في فروع البنك لليوم الأول لتحرير سعر الصرف بلغت 10 أضعاف الحصيلة في الأيام العادية.

 

بعد انفراد «الشروق».. رئيس شعبة المواد البترولية: أتوقع زيادة الأسعار من 50 لـ70% (الشروق)

قال الدكتور حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية، إن قرار البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه أدى لفجوة كبرى في أسعار المواد البترولية، متوقعًا زيادة أسعارها بنسبة تتراوح من 50 إلى 70% وأضاف «عرفات»، “أن مؤسسة الرئاسة هي المنوطة باتخاذ قرار تغيير أسعار المواد البترولية” .

 

نقيب الصيادلة: ارتفاع الدولار سيحرر سعر الدواء (المصري اليوم)

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة ، إن أي ارتفاع ولو بدرجة بسيطة في ارتفاع الدولار يؤثر بالسلب على الصناعة الدوائية، حيث إن الدواء في مصر تم تسعيره بطريقة جبرية، وارتفاع سعر الدولار بهذا الشكل المبالغ فيه سيؤدي إما أن يتحول سوق الدواء إلى سوق حرة، أو أن تتوقف صناعة الأدوية وانهيارها.

 

«الوكالة الرسمية»: «المركزي» باع 100 مليون دولار بـ 14.30 جنيه للدولار (المصري اليوم)

باع البنك المركزي المصري ، الخميس، 100 مليون دولار في عطاء استثنائي طرحه للبنوك، لتلبية احتياجات البنوك من الدولار وقالت مصادر مصرفية، في تصريحات لوكالة أنباء الأوسط، إنه «تم البيع على سعر 14.30 جنيه للدولار» وكان البنك المركزي، قد قرر، الخميس، تحرير أسعار الصرف.

 

خبير اقتصادي: الدولار سيبلغ 20 جنيهاً خلال أيام.. وأطالب السيسي بعزل محافظ «المركزي» (المصري اليوم)

قال رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدرسات الاقتصادية، الخميس، إن «الدولار سيرتفع بشكل جنوني بسبب الفجوة بين ارتفاع الطلب وقلة المعروض، لافتا إلى أن محافظ البنك المركزي خلق سوقاً سوداء وآخر موازٍ للمنافذ الرسمية للصرف» وأضاف «عبده» أن «محافظ البنك المركزي لم يتدارك أخطائه مشددا على أن سعر الدولار سيصل لـ 20 جنيهاً خلال أيام».

 

نجيب ساويرس: وفرو الدولارات للمستوردين حتى ولو على حساب الاحتياطى (اليوم السابع)

وصف المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصرى، بأنه قرار جيد جدا، مؤكدا أنه سيقضى على ما يسمى بالسوق الموازية أو السوداء وأوضح أن المعركة القادمة محتاجه شجاعه وتحدى، لافتا إلى أن المرحلة القادمة، يجب أن يتم حل مشكلة تحديد الاستيراد.

 

“السياحة” تحذر الشركات من الإعلان عن سداد قيمة برامج العمرة بالعملة الأجنبية (اليوم السابع)

حذرت غرفة شركات السياحة، أعضائها من الإعلان عن برامج العمرة محدد بها سداد قيمة البرنامج بغير العملة الرسمية للبلاد “الجنيه المصرى”، لعدم تعرضهم للمسائلة القانونية، مطالبة الالتزام والتقييد الكامل بأحكام القانون وأكدت وزارة السياحة أن الوزارة رصدت قيام بعض الشركات السياحية بالإعلان عن برامج العمرة بغير العملة الرسمية للبلاد “الجنيه المصرى” .

 

البنك الأوروبى يرحب بتحرير سعر الصرف: يدعم الموافقة على قرض صندوق النقد (اليوم السابع)

رحب البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير بقرار مصر بتحرير سعر صرف عملتها اليوم الخميس، وقال إن هذا يعزز القدرة التنافسية لمصر وسيخفف الضغوط على احتياطى النقد الأجنبى وقال البنك فى بيان له اليوم الخميس:  “يرحب البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير بتحرير سعر الصرف، ويراه خطوة إيجابية فى الاتجاه الصحيح.”

 

بعد تحرير الجنيه.. البنوك تمتنع عن بيع الدولار لعملائها وتقبل بالشراء (رصد)

بعد ساعات من إعلان البنك المركزي تحرير سعر الجنيه، اليوم الخميس، أفادت العديد من البنوك قبولها عملية شراء الدولار من عملائها فقط، وعدم قبولها بيعه وأعلن البنك المركزى اليوم عن ترك سعر الجنيه المصري لمعدلات العرض والطلب، بعدما تردت الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وتم إطلاق العنان للبنوك داخل مصر في تحديد سعر العملة الأجنبية.

 

شعبة المستوردين: 50% ارتفاع فى أسعار السلع بعد تعويم الجنيه (رصد)

قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن قرار تعويم الجنيه سيظهر تأثيره على بعض السلع خلال الفترة القادمة، متوقعا ارتفاع أسعار السلع بنحو 50% قريبًا وأضاف شيحة فى تصريحات صحفية، أن معظم البنوك منذ تعويم الجنيه لم يتقدم إليها مواطن واحد لتغير ما لديه من دولارات، على حد قوله.

 

مصر للطيران: ندرس قرار تعويم الجنيه وأسعار التذاكر سترتفع (رصد)

أكد مصدر مسؤول بشركة مصر للطيران، أنّ الشركة لم تتخذ حتى الآن أية قرارات بشأن زيادة أو خفض أسعار تذاكر الطيران لحين انتهاء دراسات آلية التعامل مع تعويم سعر الجنيه أمام الدولار وقال في تصريحات صحفية، إنه تجرى حاليًا دراسات اقتصادية لقرار تحرير سعر صرف الجنيه ومدى تأثيره على أسعار تذاكر السفر، ودراسة آليات السوق حاليًا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أصحاب السيارات يرفضون تطبيق تسعيرة الوقود الجديدة في السويس (بوابة الاخبار)

وقعت مناوشات ومشادات بين قائدى السيارات الملاكى والأجرة وبين مديرو محطات الوقود والعاملين فيها، بسبب رفض الأغلبية تطبيق التسعيرة الجديدة للوقود بينما أكد أصحاب المحطات لقائدى السيارات، انهم ملتزمون بالأسعار الجديدة التي أقرتها وزارة البترول، سواء كانت الكميات الموجودة حصلوا عليها بالسعر القديم او الجديد وهو ما قوبل بعدم الرضا من المواطنين.

 

2-قضايا المجتمع

النقل والمواصلات

“المرور” تبدأ الإغلاق الجزئى لكوبرى 6 أكتوبر بسبب إصلاح الفواصل المعدنية (اليوم السابع)

بدأت الإدارة العامة لمرور القاهرة، برئاسة اللواء علاء الدجوى مدير المرور، فى أعمال تطوير أعلى كوبرى أكتوبر، مما يستلزم إغلاق جزئى للطريق أمام حركة السيارات لمدة 3 أيام، وسط انتشار الخدمات المرورية لملاحظة حركة المركبات.

 

الأقباط

“المبادرة المصرية”: قانون الكنائس يجعل حق تنظيم البناء في يد الأمن (الاقباط اليوم)

أكدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في دراستها «مغلق لدواعٍ أمنية، والتوترات الطائفية بسبب بناء وترميم الكنائس» أن قانون بناء الكنائس الجديد الذي أقره البرلمان، يميز بين المواطنين من حيث الحق في ممارسة شعائرهم الدينية، عن طريق وضع شروط غاية في التعقيد لإقرار بناء كنائس جديدة، وإسناد مهمة تنظيم بناء دور العبادة عمليًا للأجهزة الأمنية .

 

أخرى

1240 أسرة تلفت ممتلكاتها فى رأس غارب (جريدة الاهرام)

أعلنت لجان حصرالأسر التي أضيرت من جراء السيول التي ضربت مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر وتسببت في خسائر فادحة وجود 1240 أسرة تعرضت لتلف محتويات منازلها من الأثات والأجهزة الكهربائية والسيارات.

 

مسؤول بشركة مياه أسيوط: سنواجه “عكارة” النيل بـ”الشبة” و”الكلور” (الوطن)

قال المهندس محمد صلاح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، إن الشركة ستواجه موجة العكارة بـ”الشبة” و”الكلور”، وفي حال زادت العكارة عن النسب التي يمكن مواجهتها، سيتم إغلاق مآخذ المياه للمحطات المرشحة في المحافظة، وتشغيل الآبار الارتوازية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

قيادات الشرطة تزور الضباط والجنود المصابين بالمجمع الطبي بالمعادي (بوابة الأهرام)

زار وفد من قيادات وزارة الداخلية برئاسة اللواء طارق عطية مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات عدد ًامن الضباط وضباط الصف والجنود المصابين من قوات إنفاذ القانون الذين أُصيبوا خلال المواجهات مع العناصر الإجرامية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بسيناء، ويخضعون حاليًا لتلقي العلاج بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي.

 

وزير الداخلية يقرر إنشاء سجن عتاقة المركزى بمديرية أمن السويس (بوابة الأهرام)

قرر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، إنشاء سجن عتاقة المركزى بمديرية أمن السويس، وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية.

 

الإفراج عن 203 من نزلاء السجون بمناسبة الاحتفال بذكرى السادس من أكتوبر (بوابة الأهرام)

واصل قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية وانتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن 109 بالعفو و94 نزيلاً إفراجاً شرطياً وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى إنتصارات السادس من أكتوبر.

 

الداخلية: مقتل مسلّح وإصابة 4 ضباط في تبادل لإطلاق النار بجسر السويس (أصوات مصرية)

قالت وزارة الداخلية، إن مسلحا قتل وأصيب 4 ضباط شرطة في تبادل لإطلاق النار أثناء مداهمة قوات الأمن لإحدى “البؤر الإرهابية” في منطقة جسر السويس بالقاهرة.

 

إلغاء جميع الإجازات والراحات لأمن جامعة القاهرة استعدادا لـ 11/11 (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بجامعة القاهرة، أن إدارة الأمن الإدارى بالجامعة قررت إلغاء جميع الإجازات والراحات لأفراد الأمن الإدارى خاصة فرقة الانتشار بالجامعة، خلال الفترة المقبلة؛ وذلك للتصدى لأي دعوات من شأنها زعزعة الأمن بالحرم الجامعى أو أى كليات تابعة للجامعة فى ظل دعوات التظاهر ليوم 11/11.

 

ضبط المتهم الهارب من محكمة الخانكة داخل عيادة خاصة (بوابة الأخبار)

تمكنت مباحث القليوبية من ضبط المتهم الذي استطاع مغافلة الحرس وهرب من داخل محكمة الخانكة أثناء عرضه على النيابة العامة للنظر في أمر تجديد حبسه في قضية مخدرات.

 

محاكم ونيابات: –

السجن ثلاث سنوات لمتهم فى قضية أحداث عنف العجوزة (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، حكمها بمعاقبة المتهم عادل عبد الله، فى أحداث العنف التى وقعت بمنطقة العجوزة، بالسجن ثلاث سنوات مع مصادرة المضبوطات.

 

النيابة الإدارية تحيل عددًا من المسئولين ببنك التنمية والائتمان الزراعي للمحاكمة التأديبية (بوابة الأهرام)

أحال رئيس هيئة النيابة الإدارية، عددا من المسئولين ببنك القرية، بنجع حمادي التابع لبنك التنمية والائتمان الزراعي بقنا، للمحاكمة التأديبية. وذلك بعد أن ثبت عليهم خروجهم عن مقتضى الواجب الوظيفي، وذلك بسلوكهم مسلكاً لا يتفق مع الاحترام والواجب للوظيفية العامة، وخالفوا القواعد والأحكام المالية، بأن تم صرف قروض لبعض العملاء بضمان مرتبات محولة للبنك.

 

الأموال العامة تضبط 8 موظفين بتهمة تسهيل الاستيلاء على 3 ملايين جنيه (اليوم السابع)

تمكن ضباط قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن سوهاج من إلقاء القبض على 8 موظفين بقسم الإيرادات بالوحدة المحلية لقرية الغريزات التابعة لمجلس مدينة مركز المراغة، بالإضرار العمدي وتسهيل الاستيلاء على المال العام بعدم استخدامهم دفاتر التحصيل ودفاتر الإزالات بقسم الإيرادات الخاصة بالمتحصلات اليومية.

 

حبس أمين شرطة حصل على رشوة لتهريب مسجون من داخل نيابة الخانكة (اليوم السابع)

أمر وكيل أول نيابة الخانكة، بحبس أمين شرطة 4 أيام على ذمة التحقيق لاتهامه بالحصول على رشوة مالية مقابل تهريب مسجون من داخل محكمة الخانكة أثناء عرضه على النيابة العامة، للنظر فى أمر تجديد حبسه فى قضية مخدرات، كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل 6 أمناء آخرين وضابطى شرطة بضمان وظيفتهم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

سبوتنيك الروسية: مصر تتسلّم مروحيات روسية حديثة الصنع في 2017 (أصوات مصرية)

قالت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية إن روسيا ستبدأ مطلع العام المقبل في تصنيع مروحيات “كا-52” والتي تعاقدت مصر على شرائها من موسكو .وأضافت الوكالة أن المروحيات ستكون جاهزة للتسليم في ذات العام .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close