fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 4 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكري يبحث هاتفيًا العلاقات الثنائية مع نظيره الإثيوبي (بوابة الأهرام)

بحث سامح شكري وزير الخارجية، في اتصال هاتفي، يوم الثلاثاء، مع نظيره الإثيوبي، ورقني جبيوه، العلاقات الثنائية.وناقشا مسار العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك القائمة، وسبل تطويرها في كافة المجالات. وأكد شكري خلال الاتصال، أهمية ترتيب لقاء مع نظيره الإثيوبي لمتابعة مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، وذلك قبل انعقاد القمة الإفريقية القادمة بأديس أبابا نهاية الشهر الجاري، مقترحاً أن يكون اللقاء ثلاثياً بحضور وزير خارجية السودان البروفيسور “إبراهيم الغندور”.

 

سفارة الهند بالقاهرة: زيارة السيسى لنيودلهى كانت قفزة نحو شراكة جديدة (اليوم السابع)

أشادت السفارة الهندية لدى القاهرة، بزيارة السيسى للهند، ولقاءه برئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودي، خلال سبتمبر الماضى، ووصفتها بشراكة جديدة فى عهد جديد . وكتب السفارة عبر حسابها الرسمى على تويتر: “زيارة السيسى الهامة من 1 إلى 3 سبتمبر 2016، قفزة نحو شراكة جديدة فى عهد جديد”.

 

مؤرخ أمريكي يتوقع تراجعا حادا في شعبية السيسي (مصرالعربية)

توقع المؤرخ الأمريكي الشهير خوان كول، في تحليل بموقع truthdig ، تراجعا حادا في شعبية السيسي جراء ما وصفه بالفشل في تحقيق “الوعود الاقتصادية المفرطة”. جاء ذلك في تقرير حول أبرز التحديات التي تواجه الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في الشرق الأوسط الذي يتسلم منصبه رسميا في 20 يناير.

 

كريستيان ساينس مونيتور: الديكتاتورية المصرية تشبه أسطورة “الهيدرا” (مصرالعربية)

“بمجرد التخلص من رأس مروعة، تنمو أخرى، مثل الأسطورة القديمة لكائن الهيدرا”. تشبيه استخدمته صحيفة كريستيان ساينس مونيتور حول الأوضاع السياسية في مصر. وأضافت الصحيفة: “في السنوات الست منذ انتفاضة المصريين وإطاحتهم بمبارك الذي كان يحكم بقانون الطوارئ منذ 1981، قاد مصر رئيسان ديكتاتوريان آخران أحدهما إسلامي، والآخر وزير دفاع سابق”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

نص قرار رئيس الجمهورية الخاص بنقابة الإعلاميين وقانونها (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي رقم 93 لسنة 2016 بإصدار قانون نقابة الإعلاميين، ويتضمن إصدار رئيس الوزراء بعد موافقة الحكومة قرارًا بتشكيل لجنة مؤقتة من 11 إعلاميًا من ذوي الخبرة من العاملين في المجال الإعلامي العام والخاص، تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، بما في ذلك فتح باب القيد والتحقق من توافر شروط العضوية المنصوص عليها.

 

السيسي: الدولة مستعدة للدخول في شراكات مع الجمعيات الأهلية (أصوات مصرية)

استقبل السيسي عددا من ممثلي الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية العاملة في عدد من المجالات . وأكد السيسي على ثقة الدولة في الجمعيات الأهلية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المجتمع، كما أكد على استعداد الدولة للدخول في شراكات مع الجمعيات الأهلية وتنفيذ مشروعات مشتركة في مختلف المجالات، لاسيما من خلال توفير البنية التحتية اللازمة للمشروعات .

 

السيسي: ضرورة الارتقاء بالأبنية التعليمية … وإنشاء 25 مدرسة من مدارس النيل (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعًا مع وزير الإسكان د.مصطفى مدبولي، بحضور مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني اللواء أمير سيد أحمد.وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الإسكان عرض جهود التوسع في إنشاء مدراس النيل، مضيفاً أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وصندوق تطوير التعليم، ووحدة شهادة مدارس النيل، ليحدد اختصاصات ومهام كل جهة.

 

السيسى يستقبل اليوم وزير خارجية الأردن (اليوم السابع)

يستقبل السيسى اليوم وزير خارجية الأردن الدكتور ناصر جودة .يتناول اللقاء الأوضاع السياسية والأمنية فى المنطقة، والتى تشمل الوضع فى سوريا والعراق واليمن، إضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين مصر والمملكة الأردنية فى كافة المجالات، وذلك في إطار العلاقات الأخوية المميزة التي تجمع بين البلدين.

 

الحكومة المصرية: –

شريف اسماعيل يزور الكاتدرائية لتهنئة تواضروس بعيد الميلاد المجيد (بوابة الأهرام)

قام شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بزيارة إلى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث قدم التهنئة لـ تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة عيد الميلاد.

 

وزير العدل الكويتي يوقع اتفاقيات تعاون قضائي مع مصر (بوابة الأخبار)

ترأس د. فالح عبد الله العزب، وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي، وفدًا قضائيًا رفيع المستوى لتوقيع اتفاقية شاملة للتعاون القانوني والقضائي، بين مصر والكويت.

 

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة ملفات الأسعار والدواء (اليوم السابع)

بدأ اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لمناقشة الملفات الأمنية والاجتماعية وتقارير الوزراء المختلفة .كما يتابع تقرير حول عمل لجنة وزارة الصحة للانتهاء من تحديد قوائم أسعار الدواء التي ستشهد زيادة، كما تتابع الحكومة فى اجتماعها ملف الأسعار والرقابة على الأسعار وتوفير السلع، بجانب مشروعات القوانين التى ستحيلها للبرلمان.

 

البرلمان المصري: –

رئيس النواب: “معنديش” أي مشكلة في سحب الثقة من الحكومة ولكن وفق الدستور (بوابة الأهرام)

أكد على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أنه حريص على عقد اللجان في مواعيدها، على أن تكون الحكومة حاضرة دون أي تأخير، مشيرًا إلى أنه لا توجد لديه أي إشكالية في تقديم الاستجوابات ضد الحكومة أو سحب الثقة من أي وزير من الوزراء، قائلًا: “معنديش أي مشكلة في سحب الثقة من الحكومة ولكن وفق النصوص الدستورية”.

 

بيان عاجل لوزير النقل بسبب إهدار 30 مليار جنيه سنويا بهيئة السكك الحديدية (اليوم السابع)

أكد خالد عبد المولى أمين سر لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه تقدم ببيان عاجل إلى على عبد العال، موجه إلى وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية، بسبب ما وصفه إهدارًا للمال العام فى منظومة السكك الحديدة فى مصر.

 

لأول مرة فى مصر… نائب يُطالب بـ “قانون” لاستبدال السجون بمزارع منتجة (اليوم السابع)

أعلن النائب أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشروع قانون لتغيير “سياسة العقاب بالسجون”، واستبدالها بمشروع مزارع قومية لزراعة السلع الاستراتيجية فى مصر، مثل القمح والعدس والأرز وغيرها، على أن يتم عرضه على البرلمان فور الانتهاء منه.

 

المؤسسات الدينية: –

“الطيب” يترأس الجلسة المغلقة لبحث سبل صنع السلام في “ميانمار” (بوابة الأخبار)

بدأت فعاليات الجلسة المغلفة في ملتقى” نحو حوار إنساني حضاري من أجل ميانمار” برئاسة د. أحمد الطيب شيخ الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين، ومشاركة أعضاء وفود بورما؛ لمناقشة الأوضاع وبحث سبل وآليات صنع السلام في ميانمار، بحضور عددٍ من السُّفراء والأدباء والمفكِّرين والإعلاميين .وتستهدف هذه الجولة الأولى من الحوار التباحث مع الشباب حول سُبُل العيشِ المشترك.

 

تصريحات: –

سامر: توقف ساويرس عن التمويل وراء أزمة المصريين الأحرار (أصوات مصرية)

يقول أحمد سامر عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار إن الخلاف داخل حزب المصرين الأحرار نشب في مارس الماضي بعد أن توقف نجيب ساويرس مؤسس الحزب، ورجل الأعمال رؤوف غبور عن التمويل .وبحسب مصدر بالإدارة المالية في حزب المصريين الأحرار يصل إجمالي تمويل الحزب شهريا إلى نصف مليون جنيه يدفع منها ساويرس نسبة 80%، وغبور نسبة 20 %.

 

محامي أحمد ماهر: لن يتم إخلاء سبيل مؤسس 6 أبريل اليوم (مصر العربية)

قال محمد صبحي، المحامي إن قسم عابدين رفض استلام أحمد ماهر، مؤسس حركة 6 إبريل مرة أخري، موضحا ً أن هناك أوامر أتت لقسم أول مدينة نصر باستلامه.وأوضح أن قسم أول مدينة نصر بعد رفضه تسلمه لكونه غير مطلوب لهم في القضية الخاصة بوقفة 6 إبريل أمام منزل وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم في 2013، خرج ليستقل عربة الترحيلات للعودة مرة أخري ولكن قسم شرطة عابدين أبلغهم برفض تسلمه فقرر قسم مدينة نصر عودته مرة أخري والانتظار للغد

 

توك شو: –

عماد جاد: «الحكومة تتصرف وكأنه لا يوجد برلمان» (الشروق)

قال النائب عماد جاد، عضو مجلس النواب، إن الحكومة لم تضع جدولًا زمنيًا لتنفيذ أهدافها وبرامجها التي أوردتها في بيانها النصف سنوي، مضيفًا: «الحكومة تسلك تصرفات منفردة، وكأنه لا يوجد برلمان ». وأضاف أن رئيس الوزراء، قدم بيان حول مشروع حكومته والذي ضم الأهداف المراد تحقيقها فقط دون وضع جدول زمني لتنفيذها.

 

رئيس «المصريين الأحرار» سابقا: «ساويرس» لم يفرض رأيا أو وصاية على أحد (الشروق)

قال أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ورئيس حزب المصريين الأحرار سابقًا، إنه شارك نجيب ساويرس، على مدار ثلاث سنوات ونصف، من أجل بناء وتأسيس الحزب .وأكد أنه على مدار تلك الفترة لم يتدخل «ساويرس»، في أي قرار سياسي أو فرض أي وصاية على أحد داخل الحزب، لكنه كان يستمتع بوجود ديمقراطية حقيقة داخل الحزب.

 

خالد تليمة: أشعر بالخجل لحبس مصريين بسبب تمسكهم بـ «تيران وصنافير» (الشروق)

انتقد خالد تليمة، حبس عدد من المتظاهرين، بعد احتجاجهم على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، قائلا: “أشعر بالخجل لحبس مصريين لأنهم قالوا «تيران وصنافير مصرية » “. وأضاف “لدي أمل كبير في الإفراج عن هؤلاء الشباب الذي قُبض عليهم، ولدي أمل كبير في ألا نعيد تجربة حبس الشباب بسبب تمسكهم بمصرية الجزيرتين “.

 

يوسف الحسيني: «الرقابة الإدارية» تضيء وسط مليون شمعة مطفأة في مصر (الشروق)

أشاد يوسف الحسيني، بجهود هيئة الرقابة الإدارية في الفترة الماضية، قائلًا: «إيه اللي باقي في مصر يخليك تقول إن الدنيا هتنور في مصر، لحد دلوقتي مفيش غير الرقابة الإدارية ». وأضاف «مصر زي البيت اللي فيه مليون شمعة، وكلهم مطفيين وفاضل شمعة واحدة منورة اسمها الرقابة الإدارية، فكل المصابيح مطفأة ما عدا مصباح الرقابة الإدارية».

 

أحمد موسى رافضا الإفراج عن «ماهر»: أين القضايا؟ (الشروق)

أعرب أحمد موسى عن رفضه الإفراج عن الناشط السياسي، أحمد ماهر، على الرغم من انتهاء فترة حبسه .وقال «إن «اليوم يتم الإفراج عن أحمد ماهر، وبعد بكره هيتم الإفراج عن محمد عادل، ومحدش قادر يفتح تحقيق ويتكلم»، متسائلًا: «هي فين القضية “250”، والبلاغات المقدمة لجهات التحقيق في قضايا التمويل والتخابر؟».

 

سوشيال ميديا: –

هيثم الحريري: حبس من يدافعوا عن تيران وصنافير “عار وخيانة” (مصر العربية)

أدان النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، القبض على عدد من المتظاهرين، الذين احتجوا على اتفاقية ضم جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.وقال حبس مصري تظاهر دفاعًا عن تراب وطنه عار وخيانة على أي نظام، تيران وصنافير مصرية”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

4.5 المركزي المصري: مطالبون بسداد مليار دولار لتركيا (العربي الجديد)

قال محافظ البنك المركزي المصري إن مصر مطالبة بسداد أقساط عدة قروض في العام الجاري 2017 أبرزها قرض تركي بقيمة مليار دولار بخلاف 3.6 مليارات دولار مستحقات متأخرة لشركات البترول الأجنبية العاملة في مصر، بالإضافة إلى استكمال سداد ديون نادي باريس البالغة 3.5 مليارات دولار ولم يتطرق طارق عامر في المقابلة لمستحقات ليبيا البالغة ملياري دولار.

 

 مليارات جنيه منحة من البنك الدولي لتمويل مشروعات الصرف بالشرقية (بوابة الاخبار)

خصص البنك الدولي منحة قدرها 4 مليارات و500 مليون جنيه بمحافظة الشرقية، لتمويل مشروعات الصرف الصحي في 57 قرية في مختلف مراكز المحافظة وأكد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن بتوفير قطع الأراضي اللازمة لإقامة محطات الصرف الصحي بالقرى المحرومة بنطاق دائرة المحافظة والممولة من المنحة المقدمة من البنك الدولي.

 

البترول: 5.5 مليار قدم مكعب غاز حجم الاستهلاك يوميا (بوابة الاخبار)

كشفت بيانات وزارة البترول عن أن مصر تستهلك 5.5 مليار قدم مكعب غاز يوميا موضحة أن حجم الإنتاج حاليا 4.4 مليار قدم مكعب غاز ونستورد 1.2 مليار قدم مكعب غاز مسال يوميا مؤكدة إنها سوف تحقق الاكتفاء الذاتي مع بداية 2019 وأشار إلى أن إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ حوالي 4. 4 مليار قدم مكعب يومياً.

 

البورصة المصرية تربح 4.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، تباينها لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء 3 يناير 2017، وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية قابلها عمليات بيع من قبل المستثمرين الأفراد المصريين والعرب وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5. 4 مليار جنيه.

 

وزيرة التعاون: التفاوض مع اليابان على منحة بقيمة ١٠ مليون دولار (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، إنه جارى الاتفاق مع الجانب الياباني على توفير منحة ثانية بقيمة 10 مليون دولار خلال العام الجارى لشراء وتوريد المعدات اللازمة لباقى السنوات الدراسية.

 

رصيد القمح يكفي 5 أشهر مقبلة. ومليون طن تصل خلال أسابيع (جريدة الاهرام)

أعلن محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن أرصدة القمح تكفي 5 أشهر مقبلة وانه تم اجراء تعاقدات جديدة تصل إلى مليون طن تصل خلال الاسابيع القادمة وذلك ضمن الاجراءات التى يتم تنفيذها لزيادة الارصدة من السلع الاساسية وقال مصيلحى ان الاستيراد تم من عدة دول بما يضمن الحصول على أفضل المواصفات وأقل الأسعار.

 

“صناعة الأدوية”: الزيادة الجديدة في الأسعار ستبدأ الشهر المقبل (الوطن)

قال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، إن الزيادات الجديدة في أسعار قوائم الأدوية المتفق عليها بين وزارة الصحة وشركات الأدوية ستبدأ مطلع فبراير المقبل، لافتا إلى أنَّ الزيادات ستفرض على نسبة لا تتعدى 15% من الأدوية المتداولة محليًا، مقابل 20% من الأدوية الأجنبية.

 

“الإحصاء”: 15.7% انخفاض في عدد نزلاء الفنادق السياحية والعائمة في 2015 (الوطن)

قال تقرير إحصائي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن إجمالي عدد النزلاء بالفنادق السياحية والعائمة بلغ 9.6 مليون نزيل عــام 2015 مقابل 11.4 مليـون نزيل عـام 2014 بانخفاض بلغت نسبته 15.7٪، منهم 8.9 مليون نزيل بنسبة 91.6 % بالفنادق والقرى السياحية بالقطاع الخاص.

 

رئيس شعبة المستوردين: دول وجهات أجنبية وراء غلاء الأسعار (المصري اليوم)

قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين، إن غلاء الأسعار أزمة «مصطنعة»، وتقف ورائها دول وجهات أجنبية، موضحًا أن الشركات الأجنبية تستحوذ على 80% من الاقتصاد المصري وقال «شيحة» إن مصر كانت تستورد سلع بقيمة 80 مليار دولار خلال العام الماضي وأشار إلى أن 90% من مصانع الأسمنت أجنبية، كما أن الصناعات المصرية تعتمد بنسبة 100% على المواد الأجنيية.

 

أسعار الدواجن تشتعل بسبب الأعلاف والأمصال (المصري اليوم)

ارتفعت أسعار الدواجن فى السوق المحلية، أمس، بواقع جنيهين، مدفوعة بزيادة تكلفة مدخلات الإنتاج من أعلاف وأمصال ووصلت أسعار الدواجن فى المزارع إلى 22، بينما تصل للمستهلك بـ25، فيما بلغت أسعار الدواجن المبردة الطازجة والمعبأة إلى 30 جنيها للكيلو.

 

بيان عاجل لوزير النقل بسبب إهدار 30 مليار جنيه سنويا بهيئة السكك الحديدية (اليوم السابع)

أكد خالد عبد المولى أمين سر لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه تقدم ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، موجه إلى وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية، بسبب ما وصفه إهدارًا للمال العام فى منظومة السكك الحديدة فى مصر وقال المولى” إن هناك أموالاً طائلة تُهدر سنويًا فى منظومة السكك الحديدية فى مصر وتقدر سنويًا بما يوازى 30 مليار جنيه.

 

مصدر بـ”المترو”: ارتفاع ديون الشركة لـ480 مليون جنيه بسبب فرق سعر التذكرة (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بشركة المترو ارتفاع الديون على المرفق، نتيجة عجزه عن سداد التزاماته المالية الشهرية، إلى حوالى 480 مليون جنيه، وأن المرفق توقف عن سداد قيمة فواتير المياه منذ 8 شهور، كما توقف عن سداد فواتير استهلاك الكهرباء منذ فبراير 2015، لافتًا إلى أن الديون المتراكمة على المترو لصالح الشركة الخاصه بالأمن والنظافه وصلت ل 45 مليون جنيه.

 

تشغيل مصانع السكر بأسوان بعد انتهاء أزمة التوريد مع المزارعين (اليوم السابع)

تعود مصانع سكر كوم أمبو وإدفو بمحافظة أسوان، للعمل مرة أخرى صباح اليوم الأربعاء، بعد قرار إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، بتشغيل المصانع عقب انتهاء أزمة امتناع المزارعين عن التوريد ورفع سعر طن القصب إلى 620 جنيهاً.

 

وزير: اتفاق مع مؤسسة القمح الأمريكية على العودة لتوريده إلى مصر (أصوات مصرية)

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إن الوزير محمد علي مصيلحي عقد اجتماعا مع مؤسسة القمح الأمريكية، تم خلاله الاتفاق على عودة توريد القمح الأمريكي لهيئة السلع التموينية المصرية وأضاف مصيلحي “أنه “تم الاتفاق على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وأمريكا خلال المرحلة المقبلة في مجال استيراد القمح والحاصلات الزراعية الأخرى”

 

الإحصاء: 19.9% انخفاضا في عجز الميزان التجاري خلال أكتوبر (أصوات مصرية)

انخفض عجز الميزان التجاري خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 19.9% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وفقا لما أظهرته بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

ارتفاع سعر اللبن المدعم. وتفاقم أزمة نقص المحاليل الطبية بالإسكندرية (الوطن)

شهد اللبن المدعم بالإسكندرية، موجة جديدة من ارتفاع الأسعار ووصل لـ 43 جنيها بدلاً من 30 جنيها وذلك بعد الأزمة الذي شهدها خلال شهر أغسطس الماضي، من عدم توفر اللبن المدعم، في الوقت الذي تواصل فيه المحاليل الطبية نقصها في الصيدليات والمستشفيات الأهلية، بالإضافة إلى زيادة حصيلة الأدوية الناقصة بالصيدليات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

محامو الإسماعيلية يواصلون إضرابهم احتجاجا على رفض الاستجابة لمطالبهم (الوطن)

واصل العشرات من المحامين بالإسماعيلية، الإضراب عن العمل بمحكمة جنايات الإسماعيلية، لليوم الثاني على التوالي، إحتجاجا على رفض رئيس الدائرة الأولى الإستجابة لمطالبهم القانونية ضمن مجريات إجراءات محاكمة المتهمين الماثلين أمام هيئة المحكمة والتأجيل الجلسات لفترات متأخرة، فيما قاطعوا جلسات محكمة الجنايات، اليوم، أيضا.

 

حبس اثنين من عمال إفكو بالسويس لاتهامهما بالتحريض على الإضراب (الوطن)

قررت النيابة العامة في السويس حبس اثنين من العاملين بشركة “إفكو مصر” لتصنيع الزيوت 15 يوما، على ذمة التحقيقات لاتهامهما بتحريض عمال الشركة على الإضراب عن العمل ووقف الإنتاج كما قررت النيابة العامة الإفراج بكفالة 200 جنيه عن 12 عاملا بالشركة بعدما وجهت لهم النيابة العامة تهمة المشاركة في الإضراب .

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

المتحدث باسم «الصيادلة»: «الدواء في مصر ليس له أب شرعي» (المصري اليوم)

قال أحمد طلعت أبودومة، المتحدث باسم نقابة الصيادلة، إن الهدف الرئيسي من إنشاء النقابة هو العمل على توفير الدواء للعشب المصري، والدفاع عن مصالح اعضائها، مؤكدًا أنهم لم يخرجوا من منازلهم إلا لصالح المواطن البسيط وأضاف ” أن الدواء في مصر ليس له اب شرعي، مؤكدًا أنهم يطالبون منذ فترة بضرورة انشاء هيئة للدواء المصري، على غرار الدول المتقدمة”.

 

الزراعه

وصول شحنة قمح تزن 64 ألف طن إلى ميناء الاسكندرية (بوابة الاخبار)

وصلت إلي ميناء الاسكندرية السفينة ” كريمسون امبيرس ” قادمة من روسيا وتحمل شحنة قمح تزن 64 ألف طن، والعبارة ” جراند بنين ” من إيطاليا وتحمل 139 سيارة من ماركات وموديلات مختلفة.

 

النقل والمواصلات

خروج جرار قطار متجه إلى كفرالشيخ عن القضبان (بوابة الاخبار)

خرج جرار القطار رقم ٤٨٨ عن القضبان القائم من محطة قطار شربين بمحافظة الدقهلية، والمتجه إلى محطة قلين بكفر الشيخ اليوم، مما تسبب في حالة من القلق والخوف للركاب. وتجرى حاليا محاولات لرفعه عن الأرضمما أدى الى توقف حركة القطارات اليوم ما بين خطوط كفر الشيخ -طنطا، وقلين -شربين، وبيلا -الإسكندرية، وشربين -طنطا.

 

الأقباط

“أبو الغيط” يقدم التهنئة لتواضروس بعيد الميلاد المجيد (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وقام الأمين العام بتقديم التهنئة لقداسته بعيد الميلاد المجيد، مشيرا إلى أن الأشرار إلى زوال ولن تبقى إلا الأخوة والمحبة والسماحة، مضيفا “كنا نعيش سويا في كل مناحي الحياة ولم نرى هذا العنف”.

 

وفد من “الإنجيلية” لتهنئة تواضروس بعيد الميلاد المجيد (بوابة الاخبار)

وصل وفد رفيع المستوى من الطائفة الإنجيلية على رأسه الدكتور القس أندريه زكي إلى المقر الباباوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وذلك لتقديم التهنئة للبابا تواضروس بعيد الميلاد المجيد.

 

شريف إسماعيل يزور “الكاتدرائية”. ويهنيء البابا تواضروس بعيد الميلاد (بوابة الاخبار)

قام المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بزيارة إلى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث قدم التهنئة لتواضروس الثاني بمناسبة عيد الميلاد المجيد، معربا عن خالص أمنياته بأن يكون العام الميلادي الجديد عام سعادة وخير وأمان على جموع المسيحيين المصريين في الداخل والخارج، وعام رفعة وتقدم وإزدهار على كافة ربوع الوطن.

 

النائب العام يقدم التهنئة لتواضروس بعيد الميلاد المجيد (بوابة الاخبار)

أعرب تواضروس الثاني خلال استقباله للنائب العام المستشار نبيل صادق في المقر البابوي بالعباسية، يرافقه المستشار مصطفي شفيق رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء والمستشار كامل جرجس المحامي العام الأول لمكتب التعاون الدولي عن تمنياته بأن يحفظ الله مصر خلال العام الجديد، وقال: «نصلي إلى الله أن يجعلها سنة بركة».

 

تواضروس: الدولة لم تطلب تجاوز “البطرسية” وإقامة الاحتفال بعيد الميلاد. وأنا غير محسوب على النظام (بوابة الاهرام)

علق تواضروس الثاني حول ما تردد حول أنه تم الضغط عليه من قبل الدولة لإقامة الاحتفال بعيد الميلاد وتجاوز حادث الكنيسة البطرسية قائلًا: “لا لا، لم يحدث إطلاقا خالص خالص” وأضاف ” أنه مصري قبل أى شيء وأدافع عن مصر بلدنا هذا هو المبدأ العام وما يقوله البعض بأنه محسوب على النظام “ليس صحيحًا” لكن البعض لا يتمنى أن توجد حالة التناغم بين أطراف الدولة.

 

توضروس: الأقباط يدفعون ثمن مشاركتهم فى ثورة ٣٠ يونية مقولة ليست صحيحة (بوابة الاهرام)

قال تواضروس الثاني إن مقولة “الأقباط يدفعون ثمن مشاركتهم القوية فى ثورة ٣٠ يونيو” غير صحيحة مطلقًا، فالقوات المسلحة والشرطة والقضاء والمجتمع كله، يسقط منه شهداء، فهذه المقولة ليست حقه إطلاقا، ولكنها جميعًا أوراق يراد الضغط بها لإرجاع ما كان موجودًا من قبل لأوضاع رفضها الشعب المصري كله.

 

نجل تاجر الإسكندرية المذبوح: حادث مقتل والدي طائفي. ومقصود قبل عيد الميلاد (الشروق)

قال توني لمعي، نجل تاجر الخمور المذبوح بالإسكندرية، إنه يعتبر أن حادث ذبح والده طائفيًا، ومقصودًا قبل قدوم عيد الميلاد المجيد، مضيفًا: «المباحث تتولى الأمر، ولها كلمتها في النهاية» وأضاف «لمعي» «محلات الخمور كثيرة في الإسكندرية، ومحلنا موجود منذ 40 سنة ولم يحدث أي تهديد، ووالدي كان راجلًا محترمًا وفي حاله وكل الناس بتحبه».

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وصول أحمد ماهر لقسم شرطة عابدين لإنهاء إجراءات الإفراج عنه (بوابة الأهرام)

وصل أحمد ماهر الناشط السياسي إلي قسم شرطة عابدين، لإنهاء إجراءات الإفراج عنه، عقب انتهاء مدة حبسه 3 سنوات فى اتهامه بخرق قانون التظاهر، ومحاصرة محكمة عابدين.

 

وزير الداخلية يوجه بتكريم 960 شرطيًا لجهودهم وتميزهم فى أداء عملهم (بوابة الأهرام)

وجه اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، بمكافأة 960 من رجال الشرطة لجهودهم وتميزهم فى أداء عملهم والتى أسهمت فى كشف غموض العديد من القضايا المتنوعة وضبط مرتكبيها والتصدى لكل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن والمواطنين، ونظير الانضباط والالتزام والجدية فى الأداء، وذلك خلال شهر ديسمبر الماضى، تقديراً لهم وتحفيزاً لأقرانهم.

 

وفاة مخبر شرطة متأثرا بجراحه في إطلاق نار على سيارة رئيس مباحث بالفيوم (أصوات مصرية)

قال الدكتور محمد صفاء، مدير مستشفى الفيوم الجامعي، إن مخبر الشرطة المصاب في حادث إطلاق النيران من مجهولين، على سيارة رئيس مباحث أبشواي، توفي متأثرا بجراحه .وكان مسلحين مجهولين أطلقوا عدة أعيرة نارية على سيارة رئيس مباحث مركز شرطة أبشواي، ما أدى إلى إصابته ومخبر كان برفقته أثناء قيامهما بمأمورية بقرية “العجمين “.

 

محاكم ونيابات: –

تأييد تغريم مرتضى منصور 5 آلاف جنيه لاتهامه بسب وقذف ممدوح عباس (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف العجوزة، بتأييد تغريم مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك، 5 آلاف جنيه، لاتهامه بسب وقذف رجل الأعمال ممدوح عباس.كما قضت المحكمة بإلغاء حكم تغريمه 10 الاف جنيه فى الدعوى المقامة من ممدوح عباس بتهمة السب والقذف، والقضاء مجددا ببراءته من التهمة المنسوبة إليه في قضية أخرى.

 

“الجنايات” تؤيد التحفظ على أموال وائل شلبي واللبان فى قضية “الرشوة الكبرى” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرةبقبول طلب النائب العام وتأييد التحفظ على أموال وممتلكات، المستشار وائل شلبي نائب رئيس مجلس الدولة السابق الذي توفي بمحبسه، ومدير المشتريات بمجلس الدولة جمال اللبان وأسرتيهما، ومتهمين آخرين بقضية الرشوة المالية، واستثنت المحكمة الرواتب والشركات المساهمة من القرار.

 

أحكام ما بين السجن المشدد والمؤبد بحق ٨ متهمين بقضية “خلية المتفجرات” (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها على 8 متهمين بينهم 4 محبوسين و3 هاربين وآخر مخلي سبيله، في القضية المعروفة إعلامياً بـ “خلية المتفجرات”، وعاقبت متهما بالسجن المؤبد وعاقبت آخر بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، فيما قضت بمعاقبة 5 متهمين بالسجن المشدد لمدة 15 سنة.بينما عاقبت المتهم المخلي سبيله بالحبس سنتين وقررت المحكمة وضعهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات بعد انقضاء العقوبة.

 

إحالة 79 من ألتراس النادي الأهلي إلى المحاكمة الجنائية العاجلة (أصوات مصرية)

قررت نيابة الإسكندرية، إحالة 79 من مشجعي ألتراس النادي الأهلي إلى المحاكمة الجنائية العاجلة (الجنح)، بتهمة إثارة الشغب في مباراة الفريق مع الوداد المغربي بإستاد برج العرب .وحددت المحكمة جلسة 6 مارس المقبل لنظر القضية .

 

“الكسب غير المشروع”: لم نتسلم ملف قضية الرشوة الكبرى بمجلس الدولة (اليوم السابع)

أكد مصدر بجهاز الكسب غير المشروع، أن الجهاز لم يتسلم ملف قضية أحمد جمال اللبان موظف مجلس الدولة، والمستشار المنتحر وائل شلبى الأمين العام للمجلس المستقيل، على خلفية اتهامهما بتلقى وتقديم رشوة مالية مؤكداً أن الجهاز لابد أن يتلقى ملف القضية لما تحويه من شبهة كسب غير مشروع واستغلال نفوذ، خاصة أن المتهمين موظفان عموميان بالدولة.

 

إخلاء سبيل محامي حلوان في اتهامه بالتحريض على إضراب الموظفين (بوابة الأخبار)

أخلت محكمة جنح مستأنف جنوب القاهرة، سبيل المحامي هاني الجزار، الذي صدر قرار بحبسه أربعة أيام من نيابة حلوان، على خلفية اتهامه و6 آخرين، بالتحريض على الإضراب وتعطيل الموظفين عن العمل.

 

السجن 10 سنوات لمذيعي قناة “مكملين” و”الشرق” بسبب “رابعة ستوري” (رصد)

قضت جنايات شبين الكوم، بالسجن 10 سنوات لكل من الإعلامي معتز مطر والإعلامي محمد ناصر، والقيادي الإخواني حمزة زوبع وجمال عبد الستار وآخرين، والسجن 7 سنوات لعزام مجدي علام، وبراءة أنس مجدي، على خلفية اتهامهم بإنشاء موقع رسمي على الإنترنت يحمل إسم “رابعة ستوري” تابع لقناة “مكلمين”.

 

اعتقالات: –

أمن أسوان يضبط 6 شباب نوبيين حاولوا تنظيم وقفة احتجاجية (الشروق)

تمكنت الأجهزة الأمنية بأسوان، من ضبط 6 من النشطاء النوبيين حاولوا تنظيم وقفة احتجاجية امام كوبري أسوان وذلك… لاعتراضهم على القرار الجمهورى رقم (498 / 2016 م)، والذي ينص على نزع ملكية عدد (138) فدانا بمنطقة غرب كوبري أسوان العلوي بين قريتى الكوبانية، غرب أسوان.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي بالقادة والضباط والجنود عبر الفيديو كونفرانس (بوابة الأخبار)

التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس، وذلك ضمن لقاءاته الدورية برجال القوات المسلحة لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة ودورها في حماية الأمن القومي على كافة الاتجاهات.

 

وزير الدفاع يطالب الضباط والجنود بالتمسك بمبادئ العسكرية المصرية (الوطن)

طالب صدقي صبحي ضباط وجنود القوات المسلحة، بمواصلة البذل والعطاء والتفاني في أداء المهام، والتمسك بالانضباط العسكري والقيم والمبادئ العريقة للعسكرية المصرية، ومواصلة العلم والاطلاع والمعرفة لمواكبة التطور المستمر في نظم القتال الحديثة.

 

وزير الدفاع: مصر تشهد تحولات ضخمة على صعيد التنمية الشاملة (الوطن)

أكد وزير الدفاع صدقي صبحي أن مصر تشهد تحولات ضخمة على صعيد التنمية الشاملة، والتي تتم وفقا لخطط مدروسة تحقق طفرات تنموية متلاحقة في القطاعات كافة، وذلك خلال لقائه بالجيوش الميدانية، والمناطق العسكرية عبر شبكة “فيديو كونفرانس”.

 

غداً. رئيس “العربية للتصنيع” يبحث التعاون مع اللجنة العسكرية الصناعية ببيلاروسيا (الوطن)

يستقبل، صباح غدا، الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، نائب رئيس اللجنة الحكومية العسكرية الصناعية بجمهورية بيلاروسيا، والوفد المرافق له للتعرف على إمكانيات الهيئة العربية للتصنيع، ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

بروتوكول تعاون بين «الإنتاج الحربي» و«الأزهر» لتدريب الطلاب وتطوير المؤسسات الأزهرية (الشروق)

وقع الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، بروتوكول تعاون مع فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف؛ للاستفادة من إمكانيات الوزارة وتطويعها لخدمة كليات ومعاهد ومؤسسات الأزهر، بما لديها من إمكانيات تكنولوجية وبشرية هائلة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close