fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 5-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

المتحدث باسم وزارة الخارجية: قرب انتهاء أزمة الطلاب المصريين المحتجزين في السودان خلال ساعات (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه على ضوء الجهود التي تقوم بها السفارة المصرية في الخرطوم وأجهزة الدولة المعنية للعمل على الإفراج عن الطلاب المصريين المحتجزين في السودان، علمت وزارة الخارجية مساء اليوم 4 إبريل 2016 من الجانب السوداني بأنه تقرر الإفراج عن الطلاب المصريين خلال الساعات القادمة، وان وزارة الخارجية السودانية سوف تقوم بإعلان عن ذلك.

 

السفارة السودانية: الإفراج عن الطلاب المصريين تقديرا لعلاقات الأخوة بين البلدين (بوابة الأخبار)

قررت حكومة السودان، إطلاق سراح 20 طالب مصري الذين سربوا امتحانات الشهادة السودانية، والذين كانوا قد تورطوا في عمليات غش في الامتحانات. وقالت السفارة السودانية بالقاهرة – في بيان لها أن خطوة الإفراج عن الطلاب جاءت تقديرا للعلاقات الخاصة والأخوية التي تربط حكومتي مصر والسودان وشعبيهما.

 

شكري: عدم وجود أطماع لمصر في ليبيا وسوريا أكسبها ثقة الجميع (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن عدم وجود أطماع لمصر في ليبيا وسوريا جعلها تكتسب ثقة جميع الأطراف المعنية، بالإضافة إلى سعيهم الدائم نحو مصر.  وأشار شكري، خلال ندوة مجلس الأعمال المصري الكندي، مساء الاثنين 4 أبريل، إلى دور مصر في اتفاق “صخيرات ” و الاعتراف الدولي لمجلس النواب الحالي، إذ شهدت الساحة الليبية خلال العامين الماضيين زخم مرتبط بحل سياسي للأزمة، وصولا لاتفاق الصخيرات الذي لم يكن ينجح لولا رعاية مصر له نظرا لعلاقتها بكافة الأطراف.

 

شكري: إرسال محققين مصريين إلى إيطاليا لشرح ملابسات حادث «ريجيني»(بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن حادث مقتل الطالب الإيطالي مؤلم، وترك أثار سلبية في علاقة مصر وإيطاليا. وأكد أن مصر تسعى إلى طمئناه الجانب الإيطالي عبر تفاعل الدوائر المصرية الشرطية مع المحققين الإيطاليين. وأضاف وزير الخارجية، خلال ندوة مجلس الأعمال المصري الكندي الاثنين 4 إبريل، أن وفد من المحققين المصريين يذهب إلى إيطاليا لطرح كافة ملابسات القضية والتقديرات للوصول إلى الجناة.

 

«شكري»: إثيوبيا معترفة بحق مصر في النيل ولا تتعمد الإضرار بنا (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن هناك اعتراف إثيوبي بحق مصر في موردها من المياه ونثق في شركاءنا بأنهم لا يتعمدوا الأضرار بمصالحنا.

 

وزير الخارجية: الجامعة العربية لم تحقق الترابط بين الدول الأعضاء (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن جامعة الدول العربية حتى الآن لم تحقق ما وصل إليه اﻻتحاد الأوروبي من تحقيق الترابط والتعاون بين الدول الأعضاء. وأضاف “شكر” خلال ندوة مجلس اﻻعمال المصري الكندي، وجود دول بالجامعة العربية تسعى لتعزيز حركة الجامعة وتحقيقها لأهدافها، ولكن للأسف هناك دول أخرى تعوق وتحول دون تحقيق هذه الأهداف.

 

وزير الطيران يبحث مع السفير البريطاني إعادة السياحة الانجليزية لشرم الشيخ (بوابة الأخبار)

بحث شريف فتحي وزير الطيران المدني مع جون كاسن سفير بريطانيا بالقاهرة سُبل التعاون بين البلدين في مجال صناعة النقل الجوي، وزيادة الحركة الجوية بين البلدين، واستعادة السياحة البريطانية إلى شرم الشيخ.

 

سفير مصر بالرياض: توقيع 14 اتفاقية مشتركة فى مقدمتها تعمير شبه جزيرة سيناء (الأهرام)

شدد ناصر حمدى سفير مصر بالرياض على أن العلاقات المصرية السعودية علاقات خاصة وتاريخية واستراتيجية،لأن الدولتين صمام أمان للمنطقة وقوة لها، لذا تحرص قيادة البلدين على التعاون وتبادل الزيارات والتواصل والتنسيق المستمر، وحول تعمير بعض المناطق فى شبه جزيرة سيناء، أكد السفير حمدى أنها واحدة من 14 اتفاقية مشتركة تم الانتهاء منها، ستوقع خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين للقاهرة. وهناك العديد من الاتفاقيات البارزة،من أهمها اتفاقية عدم الازدواج الضريبي، ورسم الحدود البحرية، وإنهاء المشاكل الاستثمارية، والربط الكهربائي.

 

محافظ البنك المركزى فى البحرين (بوابة الأهرام)

غادر مطار القاهرة الدولى طارق عامر محافظ البنك المركزى، متجها إلي المنامة في زيارة تستغرق يومين إلى البحرين.

 

وزير الزراعة يتوجه إلى البحرين (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي د.عصام فايد وزير الزراعة، متجهًا إلى المنامة في زيارة تستغرق يومين إلى البحرين.

 

وفد مصري يصل الصومال برئاسة مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية (بوابة الأهرام)

وصل إلى العاصمة الصومالية مقديشيو، وفد مصري برئاسة السفير محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية ويضم السفير المصري لدى الصومال وليد إسماعيل، وممثلي عدد من الوزارات والهيئات المصرية، فى مقدمتها التجارة والصناعة والتربية والتعليم والصحة والزراعة والدفاع.

 

القائم بالأعمال النيبالى: دعمنا مصر فى انتخابات مجلس الأمن (بوابة الأهرام)

أكد كوشل كيشور راى القائم بالأعمال بسفارة نيبال بالقاهرة، أن العلاقات بين نيبال ومصر متميزة فى كافة المجالات، مشيرا إلى وجود تنسيق وتعاون مستمر بين البلدين فى المحافل الدولية. وقال كيشور: دعمنا حصول مصر على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولى أو منظمة دول عدم الانحياز بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

​مساعد وزير الخارجية يتوجه للكويت للمشاركة في اللجنة القنصلية المشتركة (بوابة الأخبار)

توجه السفير هشام النقيب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، صباح الاثنين 4 إبريل، إلى الكويت لرئاسة وفد مصر في أعمال الدورة الثالثة للجنة القنصلية المشتركة المصرية الكويتية والمقرر عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بالكويت.

 

سفير طاجكستان بالقاهرة يؤكد على مكانة مصر التاريخية (بوابة الأهرام)

صرح خسرو ناظري سفير طاجكستان بالقاهرة، بأنه شارك في المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان “إسهامات بلاد ما وراء النهر في إثراء الحضارة الإسلامية” الذي عقد بالإسكندرية، والذي يعد دلالة على مكانة مصر التاريخية البارزة في التبادل الثقافي و الحضاري والعلمي مع بلاد ما وراء النهر وخراسان. وأضاف أن هذا المؤتمر يلعب دوراً إيجابياً في إقامة وتعزيز علاقات التعاون بين مؤسسات علمية في مصر ونظيراتها في دول آسيا الوسطى بما فيها طاجيكستان.

 

مصر تدعو إلى وضع آلية للتفاوض حول توحيد الرسوم الجمركية بين الدول العربية (بوابة الأخبار)

انطلقت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثالث والثلاثين للجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة، برئاسة عبد العزيز المغيرة المستشار القانوني بالجمارك السعودية، ومشاركة ممثلي الأجهزة الجمركية العربية. وقدمت مصر مقترحا يتضمن عددا من النقاط منها أن يكون إدراج التعريفات الوطنية للدول متزامنا مع مفاوضات توحيد رسوم التعريفة الجمركية والتفاوض علي التعريفة الجمركية من خلال تقسيمها إلى مجموعات سلعية.

 

​مسئول يوناني: مطالبة «السيسي» بتجديد الخطاب الديني تعبر عن رؤية ثاقبة (بوابة الأخبار)

أشاد افستاثيوس ليانوس ليانتيس ، مسئول ملف الدبلوماسية الدينية والثقافية في الخارجية اليونانية، بمطالبة السيسى مؤخراً بتجديد الخطاب الديني، وقال إن هذا الموقف يعبر عن رؤية ثاقبة للسيسي فيما يتعلق بمحورية الدين في الحوار بين الحضارات والثقافات، وأهمية الدين لدى الشعوب.

 

محادثات مصرية إيطالية بشأن مقتل “ريجيني” يومي الخميس والجمعة المقبلين (بوابة الأهرام)

يلتقي ممثلو ادعاء ومسئولو شرطة مصريون مع نظرائهم الإيطاليين في روما نهاية الأسبوع الجاري، لمناقشة سير التحقيقات في مقتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر عليه متوفيا في القاهرة قبل شهرين. وبحسب بيان صادر عن الشرطة الإيطالية، سوف يكون قاضيان مصريان وثلاثة من مسئولي الشرطة، موجودين في العاصمة الإيطالية روما يومي الخميس والجمعة “لتقييم سير التحقيقات” و”فحص وثائق ذات صلة”.

 

الملك سلمان بن عبد العزيز يزور مجلس النواب الخميس المقبل (بوابة الأخبار)

قالت مصادر مطلعه أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز سيزور الخميس المقبل مجلس النواب ومستشفى القصر العيني الفرنساوي. وكان د. علي عبد العال قد استقبل وفدا سعوديا لتفقد المجلس والتجهيز لزيارة ملك السعودية المرتقبة.

 

​مستشارة وزارة الخارجية الأمريكية تغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادرت مطار القاهرة الدولي مستشارة وزارة الخارجية الأمريكية لشئون قضايا الأطفال سوزان جاكوبس ، بعد زيارة لمصر استغرقت ٤ أيام في نهاية جولتها بالمنطقة ، والتي شملت الإمارات وقطر .

 

سفير مصر ببرلين: شركة ألمانية تضخ 50مليون يورو لإقامة مصنع بـ6أكتوبر (اليوم السابع)

كشف السفير بدر عبد العاطى سفير مصر في برلين فى تصريحات خاصة  عن عزم شركة هينكل البتروكيماوية الألمانية ضخ 50 مليون يورو إضافية لإقامة مصنع جديد فى مدينة 6 أكتوبر يكون موازيا فى نشاطه مع المصنع الحالى ببورسعيد .

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية

اليوم السيسى يستقبل وفد الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطى (اليوم السابع)

يستقبل السيسى، اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وفد الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطى. ومن المنتظر أن يتناول اللقاء دعم وتعزيز العلاقات الثنائية، وقضايا المنطقة ومكافحة الإرهاب، كما أنه من المتوقع أن يتطرق اللقاء إلى آخر تطورات قضية مقتل الشاب الإيطالي ريجينى.

 

السيسي يجتمع “بعصام فايد” وزير الزراعة واستصلاح الأراضى (الأهرام)

أكد السيسى ضرورة مواصلة العمل على تحسين أوضاع الفلاح، وتحديث أساليب الزراعة والرى الحقلى, وتوفير أصناف التقاوى والبذور الزراعية المُحسنة عالية الجودة والإنتاج. وأشار ـ خلال اجتماعه بالدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ـ إلى ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعى وإنشاء مصانع تقوم على أعمال تغليف وتحويل المنتجات الزراعية إلى منتجات مُصنعة بما يعظم من العائد الاقتصادى لهذا القطاع.

 

قرار جمهورى بمد خدمة رئيس الرقابة الإدارية (الأهرام)

أصدر السيسى قرارا جمهوريا بمد خدمة محمد محمد عرفان جمال الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية (بالإنابة) لمدة عام، اعتبارا من 4 أبريل الحالي، ونشر القرار فى الجريدة الرسمية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يبحث اليوم تطوير منطقة دار السلام ويلتقى رئيس بريتش بتروليوم (اليوم السابع)

يلتقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس إدارة شركة بريتيش بتروليوم، وأبطال الإسكواش، بحضور وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، يعقبها اجتماع بشأن تطوير منطقة دار السلام واجتماع بشأن الصناعات النسجية.

 

الحكومة تعترف أمام لجنة برلمانية: مصر تحتل المركز الـ94 عالميًا في الفساد (بوابة الأهرام)

أكد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، أن مصر في مؤشر الفساد الإدراكي رقم 94 من بين 177 دولة على مستوى العالم، نافيًا أن يكون برنامج الحكومة “إنشائيًا”، مؤكدًا أن وراء كل بند من بنود برنامج الحكومة، تفاصيل كثيرة بها إجابات وافية لاستفسارات النواب.

 

مميش والوزير وعبد العاطى يفتتحون المرحلة الأولى من “سحارة” لضخ مياه النيل إلى سيناء (الأهرام)

افتتح الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ومحافظ الإسماعيلية حسين طه، المرحلة الأولى من مشروع سحارة سرابيوم بطول 420 مترا لنقل مياه النيل إلى ترعة السلام أسفل قناة السويس، بهدف توفير مياه الرى وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين فى منطقة شرق قناة السويس والبحيرات والإسماعيلية الجديدة لرى نحو 100 ألف فدان من أراضيهم الزراعية.

 

وزير العدل: “الكسب غير المشروع” يبذل جهدًا كبيرًا في التصالح مع “رموز مبارك” (بوابة الأهرام)

أكد المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، أن جهاز الكسب غير المشروع يبذل جهدًا كبيرًا في شأن إجراء تصالح مع رجال الأعمال من رموز نظام مبارك. وأوضح عبد الرحيم، في تصريحات للصحفيين، اليوم الإثنين، أنه تم الانتهاء من 3 قضايا بالتصالح مع رجال أعمال، وسداد أصحابها المبالغ للكسب غير المشروع. وأضاف أن جهاز الكسب يجري حاليا التفاوض بشأن 35 قضية أخرى.

 

لجنة بوزارة العدل تنتهى من صياغة قانون الصحافة والإعلام قريبا (الأهرام)

اكد المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب ان لجنة في وزارة العدل تعكف حاليا على صياغة مشروع قانون الصحافة والاعلام الجديد والانتهاء منه قريبا، و انه نظرا الى ان الجماعة الصحفية لم تتفق على لجنة محددة تعكف على اعداد القانون فإن لجنة وزارة العدل هى التى تتولى صياغة مشروع قانون الصحافة والاعلام حاليا.

 

وزير المالية:5.8 مليار جنيه للتموين والنقل والكهرباء تلبية لاحتياجات المواطنين (الأهرام)

اعتمد عمرو الجارحى وزير المالية عددا من الإتاحات العاجلة بقيمة 5.8 مليار جنيه لوزارات التموين والنقل والكهرباء واتحاد الاذاعة والتليفزيون وصندوق تمويل الاسكان الاجتماعى لدعم جهود هذه الجهات فى تلبية احتياجات المواطنين.

 

البرلمان المصري: –

عبد العال لوفد الأطلنطي: الإرهاب يمثل التحدي الأكبر للعالم.. ومصر حائط الصد (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بمكتبه مساء اليوم، وفد الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطى وأكد خلال اللقاء علي أن قضية الإرهاب تمثل التحدى الأكبر لشعوب العالم، حيث يهدد الارهاب أوروبا بأكملها ومصر تحاول جاهدة أن تكون حائط صد لمحاربة العمليات الارهابية من أجل ألا تعبر البحر المتوسط لأوروبا.

 

عبد العال يتدخل لحل الأزمة بين وزير التعليم العالي ونواب البرلمان وجلسة صلح بالمجلس (بوابة الأهرام)

تدخل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لإنهاء الأزمة التي اندلعت بين الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالي، وعدد من النواب علي إثر حدوث مشادة كلامية حادة بين الوزير والنائب ممتاز دسوقي، بمقر الوزراة، بعد رفض وزير التعليم العالي الموافقة على أحد الطلبات التي تقدم بها النائب وعقد “عبدالعال” جلسة صلح بين وزير التعليم والنواب.

 

طلب إحاطة لوزيرى الداخلية والخارجية حول أزمة «ريجينى» (الأهرام)

اكد النائب محمد سعد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية فى طلب احاطة عاجل بسرعة عقد البرلمان لجلسة عامة لكشف ملابسات مقتل جوليو ريجينى يستدعى إليها اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية ،ليقدم للبرلمان اخر ما توصلت اليه التحقيقات فى الجريمة بشفافية وأن يعلن مجلس النواب موقفه من التلويح بقطع العلاقات الدبلوماسية وطالب بدراوى بحضور سامح شكري وزير الخارجية لاستيضاح الموقف الرسمى للحكومة الايطالية، فى هذا الصدد.

 

نقص الخدمات المقدمة للمواطنين يسيطر على مناقشات البرلمان (الأهرام)

شغلت مشاكل المواطنين ونقص الخدمات بالعديد من المناطق وبصفة خاصة القرى والنجوع، جلسة مجلس النواب أمس حيث تمت مناقشة عدد من البيانات العاجلة المقدمة من النواب والتى وصل عددها الى 250 بيانا عاجلا، وطالب الدكتور على عبد العال رئيس المجلس النواب بعدم الخوض فى قضية الطالب الايطالى «ريجيني» نظرا لحساسية هذه القضية داعيا الانتظار لحين انتهاء التحقيقات التى تجرى بشأنها.

 

النواب يرفع جلساته للأحد المقبل.. وغضب بين الأعضاء لغياب الحكومة عن مناقشة البيانات العاجلة (بوابة الأهرام)

بعد أكثر من 4 ساعات متواصلة، رفع مجلس النواب جلساته للأحد القادم، بعد مناقشة البيانات العاجلة، التي تقدم بها الأعضاء، دون وجود أي ممثل من الحكومة، مما أثار اعتراض بعض النواب.

 

“المصريين الأحرار” يدفع بأيمن أبو العلا لرئاسة لجنة حقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

أوضح المتحدث الإعلامي باسم حزب المصريين الأحرار، أن الحزب لم يحسم أمره بشكل نهائي فيما يتعلق بمرشحيه على اللجان النوعية، كاشفا عن تراجع الحزب عن الدفع بالدكتور أيمن أبو العلا على لجنة الصحة وقرر الدفع به للجنة حقوق الإنسان، مؤكدا اهتمام” المصريين الأحرار” بملف حقوق الإنسان، وأن هذا القرار جاء بعد نقاش داخلي مطول بالحزب.

 

وفاة اللواء سامح سيف اليزل وتشييع جثمانه اليوم (الأهرام)

توفى مساء امس اللواء سامح سيف اليزل عضو مجلس النواب ورئيس ائتلاف “دعم مصر” بعد صراع طويل مع المرض وأكد اسامة هيكل نائب رئيس الائتلاف انه سيتم تشييع جثمان الفقيد بعد ظهر اليوم من مسجد الرحمن الرحيم بصلاح سالم.

 

الأحزاب والائتلافات: –

بعد فوزه برئاسة “المصري الديمقراطي”.. زهران يشكر منافسيه ويتعهد بحل الخلافات والالتزام باللائحة (بوابة الأهرام)

وجه فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رسالة ، إلى أعضاء الحزب، بمناسبة انتهاء الانتخابات التكميلية بالحزب، توجه خلالها بالشكر والتقدير لكل أعضاء الجهاز الإداري للحزب ولجنة إعداد المؤتمر العام والمجلس القومي لحقوق الإنسان على إشرافه على الانتخابات. كما توجه بالشكر والتقدير لمنافسيه الدكتور نور فرحات والدكتور زياد بهاء الدين على أدائهما المتميز والراقي فى الانتخابات وقبولهما النتيجة.

 

هيكل يقترب من رئاسة «دعم مصر» خلفاً لـ«اليزل»(بوابة الأخبار)

فجرت وفاة اللواء سامح سيف اليزل، عضو مجلس النواب، ورئيس ائتلاف «دعم مصر»، عدة أسئلة حول رئيس الائتلاف القادم. ورجحت مصادر أن يحسم أسامة هيكل عضو ائتلاف دعم مصر، رئاسة الائتلاف.

 

تصعيد نادر مصطفى صديق لخلافة سامح سيف اليزل بالبرلمان (بوابة الأخبار)

ذكرت مصادر أنه سيتم تصعيد نادر مصطفى صديق من مركزههيا بالشرقية الي مقعد النائب اللواء سامح سيف اليزل.

 

تصريحات: –

نقيب الصحفيين: “جهة عليا” أبلغتني بإلغاء قرار ضبط وإحضار البلشي (بوابة الأهرام)

استبعد نقيب الصحفيين، يحيي قلاش، أن يكون القرار الذي أصدرته النيابة العامة صباح أمس الإثنين، بضبط وإحضار الزميل خالد البلشي وكيل نقابة الصحفيين ومقرر لجنة الحريات مقصودًا به توجيه رسالة سلبية للصحفيين خصوصًا قبل أيام من احتفال النقابة باليوبيل الماسي. وقال قلاش إن قرار الضبط والإحضار تم إلغاؤه موضحًا أن إحدى الجهات العليا أبلغته مساء الإثنين بذلك.

 

سعد الدين إبراهيم يدعو الحكومة للتعامل مع الإخوان كمعاملة الرسول لكفار قريش (اليوم السابع)

دعا الدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، الحكومة المصرية بالتعامل مع جماعة الإخوان، مثلما تعامل سيدنا محمد مع كفار قريش عند فتح مكة وقال لأهلها “اذهبوا فأنتم الطلقاء”.

 

علاء عرفة : توقفنا عن التوسع فى مصر منذ 2011 ومناخ الاستثمار «ضبابى» (الشروق)

توقفت مجموعة «العرفة» للاستثمارات والاستشارات عن التوسع فى السوق المصرية منذ عام 2011، يقول علاء عرفة، رئيس مجلس إدارة المجموعة، موضحا أن آخر مشروع نفذته المجموعة، هو إنشاء مصنع للملابس فى بنى سويف. «المجموعة توقفت عن التوسع، شأنها شأن الكثير من الكيانات الصناعية فى مصر، نتيجة وجود العديد من العقبات التى فرضت أعباء كبيرة على الصناع والمستثمرين»، يوضح عرفة، مشيرا إلى أن أبرز هذه المعوقات السياسة النقدية والمالية المتبعة فى مصر على مدى السنوات الأخيرة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنيه

النائب العام ورئيس محكمة النقض يغادران إلي باريس (بوابة الأخبار)

صرحت مصادر أمنية بالمطار أن النائب العام ورئيس محكمة النقض قاما بإنهاء إجراءات السفر من استراحة كبار الزوار بالمطار علي الطائرة المصرية المتجهة إلي باريس.

 

​ جنينة لـ«الشروق»: أدرس الطعن على قرار عزلي حفاظا على هيبة المنصب (الشروق)

قال المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، إن “ما أثير عن وضعه تحت الإقامة الجبرية أو وضع حراسة أمنية أمام منزله غير صحيح جملة وتفصيلا”. وأضاف جنينة في تصريحات لـ”الشروق” من منزله بالتجمع الأول، أنه “سيدرس فكرة تقديم طعن على قرار إقالته، بمساعدة المحامين والمقربين منه، وأعضاء جبهة الدفاع عنه الذين زاروه مساء الاثنين للاطمئنان عليه”.

 

اليوم.. الحكم على هشام جنينة وصحفيين بتهمة سب وزير العدل الأسبق (اليوم السابع)

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم برئاسة المستشار محمد محمود، اليوم الثلاثاء، حكمها فى محاكمة المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، ومجدى سرحان رئيس تحرير جريدة الوفد، وتهانى إبراهيم صحفية بالوفد، فى اتهامهم بدعوى سب وقذف مقامة من وزير العدل الأسبق المستشار عادل عبد الحميد.

 

«وثائق بنما» تكشف تورط علاء مبارك فى الفساد (الشروق)

كشفت تسريبات «أوراق بنما» أن علاء مبارك النجل الأكبر للرئيس الأسبق حسنى مبارك يمتلك شركة استثمار تدعى «بان وورلد» فى جزر فرجين البريطانية، ويديرها بنك «كريدى سويس» السويسرى من خلال شركة «موساك فونسيكا» البنمية.

 

القبض على 7 عناصر إجرامية معاونة للمتهم بقتل ضابط الخانكة (البوابة نيوز)

تمكنت قوات أمن القليوبية من ضبط 7 عناصر اجرامية معاونين لـ”أمين موسى” المتهم الهارب بقتل معاون مباحث مركز الخانكة و5 آخرين وإصابة ضابط و3 أمناء شرطة.

 

“الداخلية”: استشهاد النقيب زياد محمد المصاب في حادث العروبة (البوابة نيوز)

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بأنه مساء اليوم 4 الجاري توفي النقيب زياد محمد حمدى محمد جاد الضابط بقسم شرطة مدينة نصر أول متأثرًا بإصابته.

 

“الكسب غير المشروع”: وثائق بنما “مشبوهة” وهدفها وقف استرداد الأموال (البوابة نيوز)

كشفت مصادر بجهاز الكسب غير المشروع أن الهدف من تسريبات بنما، هو وقف التصالح بين الدولة المصرية ورموز نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك المتورطين في قضايا كسب غير مشروع وتهريب الأموال للخارج.

 

محاكم ونيابات

​​ إحالة 105 شخص للقضاء العسكري (البوابة نيوز)

أكدت مصادر قضائية أن نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار تامر الفرجانى أعدت مذكرة بالتحقيقات التى تولتها مع ١٠٥ أشخاص تواصلوا مع عناصر «داعش» فى سوريا وسفروا عددًا من التنظيم إلى سوريا والعراق، ومتهمين بالانتماء لتنظيم داعش الإرهابى، تمهيدًا لإحالتهم إلى القضاء العسكرى.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يشهد بتخريج الدفعة 149 من كلية الضباط الاحتياط (الأهرام)

أكد صدقى صبحى وزير الدفاع أن القوات المسلحة لا تدخر وسعاً فى توفير كافة الامكانات فى بناء الاجيال الجديدة القادرة على حماية الوطن والدفاع عن امنه واستقرار شعبه ا، مؤكدا ان الضباط الاحتياط يمثلون احد الركائز الفاعلة فى منظومة الكفاءة القتالية للقوات المسلحة بما يملكونه من خبرات مدنية وعسكرية تؤهلهم لاداء دورهم الحيوى فى خدمة الوطن وقواته المسلحة. جاء ذلك خلال مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 149 من كلية الضباط الاحتياط دفعة الشهيد نقيب احتياط عبد السلام عبد الحافظ.

 

مصدر عسكري : هبوط طائرة عسكرية اضطراريًا بـ”الشرقية” ولا خسائر مادية أو بشرية (بوابة الأهرام)

قال مصدر عسكري، إن طائرة مروحية عسكرية هبطت اضطراريًا بمنطقة “أبو حماد” بمحافظة الشرقية، إثر مشكلة فنية، مؤكدًا أنه لا خسائر مادية ولا بشرية إثر الهبوط.

 

مصادر إٍسرائيلية: السيسي يقترح دولة فلسطينية بسيناء (الجزيرة نت)

كشف الباحث الإسرائيلي والضابط السابق في سلاح الاستخبارات العسكرية ماتي ديفد أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عرض على الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطة لإقامة دولة فلسطينية في شبه جزيرة سيناء. وتقضي الخطة -حسبما أورده ديفد في مقال له بموقع “نيوز ون الإخباري”- بنقل ما مساحته 1600 كلم2 من الأراضي المصرية في سيناء إلى السلطة الفلسطينية.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close