fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 5 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يستقبل وزير خارجية أمريكا ويؤكد حرص مصر على تدعيم التعاون مع الولايات المتحدة (الأهرام)

استقبل السيسي يوم الثلاثاء، ريكس تيلرسون وزير خارجية الولايات المتحدة، وذلك بمقر إقامة السيسي بالعاصمة الأمريكية واشنطن. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أعرب عن سعادته بنتائج مباحثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكداً تفاؤله بعودة العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية إلى مسارها الصحيح القائم على تحقيق الأهداف المشتركة.

 

 السيسي يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي بمقر إقامته بواشنطن (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، صباح يوم الثلاثاء، بمقر إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن هيربرت ماكماستر مستشار الأمن القومي الأمريكي. وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف المستويات، ولاسيما على الصعيدين الأمني والعسكري، فضلاً عن تعزيز الجهود الدولية والاقليمية التي تُبذل للتصدي لخطر الإرهاب.

 

ننشر تفاصيل لقاء السيسي والملك عبد الله بواشنطن (بوابة الأهرام)

التقى السيسي، يوم الثلاثاء، الملك عبد الله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الذي يقوم أيضًا بزيارة العاصمة الأمريكية واشنطن. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تبادلاً للرؤى حول مختلف التطورات على الساحة الاقليمية، وجهود دفع عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث اتفق الجانبان على مواصلة تنسيق المواقف بين البلدين بشكل مكثف.

 

السيسي يلتقى رئيس لجنة الاستخبارات الأمريكية بـ”الكونجرس” (اليوم السابع)

التقي السيسى، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكى ديفين نيونز، بالإضافة لشخصيات بارزة، داخل الكونجرس الأمريكى.

 

السيسي يبحث تعزيز الاستثمار مع وزير التجارة الأمريكي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي مساء أمس الثلاثاء بمقر إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن وزير التجارة الأمريكي يلبير روس. تناول اللقاء – الذي حضره من الجانب المصري وزراء الخارجية والتجارة والصناعة والمالية والاستثمار والتعاون الدولي – سبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار.

 

السيسي يلتقي بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكي (بوابة الأهرام)

التقي السيسي برئيس مجلس النواب الأمريكي. وتم التباحث حول كيفية تعزيز الجهود الدولية والاقليمية المبذولة للتعامل مع الإرهاب، بالإضافة إلي التشاور حول التطورات المتعلقة بمختلف القضايا الاقليمية وسبل التوصل لتسويات سياسية لها.

 

وزير الخارجية: القضية الفلسطينية كانت في مقدمة مباحثات السيسي وترامب (بوابة الأخبار)

قال سامح شكري، وزير الخارجية أن المباحثات بين “السيسي” و”ترامب” تناولت عدة قضايا سواء علي مستوى العلاقات الثنائية، أو الأوضاع الإقليمية ومحاربة الإرهاب، ما يؤكد أن هناك رؤية متوافق عليها بين الطرفين، في إطار تناول الموضوع المختلفة، وفي مقدمتها قضية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

سامح شكرى: الإخوان القاعدة الأيديولوجية للتنظيمات الإرهابية (اليوم السابع)

قال سامح شكرى وزير الخارجيةأن حديث السيسى مع قيادات الكونجرس الأمريكى كان شفافاً وتناول كل القضايا بما فيها الأوضاع الداخلية المصرية وموضوعات حقوق الإنسان والإصلاح الاقتصادى وأحوال الأقباط فى مصر، مشيرًا إلى أنه فى إطار الحديث عن الإرهاب تم طرح أن تنظيم الإخوان هو القاعدة الأيديولوجية الفكرية للتنظيمات الإرهابية.

 

“الشيوخ الأمريكي” يُشيد بدور الرئيس السيسي في قيادة مصر (بوابة الأهرام)

أشاد ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، وأورين هاتش، الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ، بدور السيسي في قيادة مصر خلال المرحلة الصعبة التي شهدتها على مدى السنوات الأخيرة. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها السيسي لمقر الكونجرس في واشنطن، حيث عقد عدة اجتماعات مع قيادات وأعضاء ولجان مجلسي الشيوخ والنواب بالكونجرس.

 

خارجية أمريكا: ملتزمون باستقرار مصر وإيجاد تسوية عادلة للفلسطينيين (بوابة الأهرام)

قال كريستيان جيمس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن زيارة السيسي، للولايات المتحدة الأمريكية، تعد فرصة سانحة لتعزيز العلاقات الثنائية، ولتقوية الشراكة بين البلدين، موضحا، أن الرئيس ترامب أكد، دعمه الكامل، والتام للشعب المصري، والسيسي، مشددا، على أن هناك تطلعات كبيرة للعمل مع مصر والمصريين، وأمريكا ملتزمة بأمن مصر واستقرارها.

 

السيسى يجرى حوارًا تليفزيونيًا مع “فوكس نيوز” الأمريكية اليوم (اليوم السابع)

يجرى السيسى حوارًا تليفزيونيًا مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية الساعة التاسعة مساء الثلاثاء بتوقيت أمريكا، فجر الأربعاء بتوقيت القاهرة. وكانت شبكة فوكس نيوز الأمريكية، قالت إن الإعلامى الأمريكى بريت باير، انفرد بحواره مع السيسى، وناقش خلاله العديد من القضايا والملفات الهامة، فى مقدمتها خطة مصر لمكافحة الإرهاب، والإصلاح الاقتصادى فى مصر، وغير ذلك.

 

وزير التجارة الأمريكى يلتقى 3 وزراء مصريين لبحث سبل التعاون (اليوم السابع)

التقى يلبير روس وزير التجارة الأمريكى بعدد من الوزراء المصريين لبحث آفاق التعاون والاستثمار بين البلدين، تناول اللقاء، الذى حضره من الجانب المصرى وزراء التجارة والصناعة والمالية والاستثمار والتعاون الدولى، سبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار.

 

شكري يزور الخرطوم الأحد المقبل لبحث جميع القضايا بين البلدين (بوابة الأخبار)

يبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد 9 أبريل، زيارة إلي العاصمة السودانية الخرطوم، لبحث مسار العلاقات والنظر لأوجه المعوقات التي تلاقيها البلدين، حسبما قال السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت.

 

الخارجية: مصر تولي أهمية لحل الأزمة الليبية وتدعم المؤسسات الشرعية (الشروق)

أكد السفير طارق القوني مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية على الأهمية التي توليها مصر لحل الأزمة الليبية، وحرص الجانب المصري المستمر على إرساء الأمن والإستقرار في كافة المناطق الليبية، وذلك على ضوء الجوار الجغرافي والعلاقات التاريخية بين البلدين. كما أكد دعم مصر للمؤسسات الشرعية في ليبيا المتمثلة في مجلس النواب والمجلس الرئاسي والجيش الليبي.

 

سحر نصر لـ«فوكس نيوز»: مصر وأمريكا شريكان استراتيجيان (الشروق)

وصفت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، اللقاء بين السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه كان لقاء تاريخيا، قائلة: “الجديد أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة عادت إلى سابق عهدها، فنحن شريكان إستراتيجيان، وأعتقد أن بيننا أشياء كثيرة مشتركة، وكانت هذه هي الرسالة الرئيسية التي تم تبادلها بين الزعيمين أمس”.

 

“شباب الأحزاب” المرافقون للسيسي يبحثون مع الإدارة الأمريكية قضايا مصر والشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

التقي وفد شباب الأحزاب السياسية، المرافق للسيسي، خلال زيارته واشنطن، مجموعة من المسؤلين السابقين في الإدارة الأمريكية، لعرض وجهة نظر الأحزاب في بعض القضايا والملفات الدولية المتعلقة بمصر والشرق الأوسط. وصرحت ماري جرجس، عضو حزب مستقبل وطن، بأن وفد الشباب، الذي يضم مجموعة من شباب حزبي “مستقبل وطن”، و” المصريين الأحرار”، عقد مجموعة من اللقاءات في النادي الدولي الأمريكي للصحافة مع مايكل مورجان، ومايكل أشكروفت، وزير الداخلية السابق، وماري باث، مساعدة وزير الدفاع السابقة، والأدميرال فالون، رئيس الأركان السابق، مؤكدة، أن الشباب عرضوا رؤيتهم في بعض الملفات، منها ملف جماعة الإخوان.

 

إثيوبيا: سد النهضة مشروع سيادي وفوائده ستشمل مصر والسودان (مصرالعربية)

شدد مسؤولون إثيوبيون على أن سد النهضة يمثل “مشروعا سياديا قوميا”، مشيدين بـ”الفوائد الكثيرة” المنتظرة من السد، ولا سيما على صعيد توليد الطاقة الكهربائية بما يعزز النمو الاقتصادي، فضلا عن توثيق العلاقات مع دول الجوار عبر الربط الكهربائي المأمول، ومعتبرين أن فوائد السد ستشمل دولتي المصب، مصر والسودان.

 

يورو نيوز: السيسي لم يعد منبوذًا في واشنطن (مصرالعربية)

قالت شبكة يورو نيوز إن السيسي لم يعد “منبوذا” في واشنطن بحسب تعبيرها. ولفتت إلى أن زيارة السيسي للولايات المتحدة هي الأولى منذ انتخابه رئيسا عام 2014، والأولى لأي رئيس مصري منذ 2009.

 

نيويورك تايمز تنتقد حفاوة ترامب:  السيسي “عدو” حقوق الإنسان (مصرالعربية)

“تمكين الرئيس السيسي، عدو حقوق الإنسان” عنوان افتتاحية بصحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء حول لقاء الأمس بين الرئيسين الأمريكي والمصري في البيت الأبيض.

 

راديو فرنسا: “اﻹخوان” تغيب عن لقاء السيسي وترامب (مصرالعربية)

استقبل الرئيس اﻷمريكي دونالد ترامب نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض، حيث غابت جماعة “اﻹخوان المسلمين” عن أول زيارة رسمية للسيسي إلى الولايات المتحدة منذ انتخابه رئيسا للبلاد. تحت هذه الكلمات نشر “راديو فرنسا الدولي” تقريرا عن لقاء السيسي وترامب في البيت الأبيض الاثنين 3 أبريل.

 

معاريف: بلقاء السيسي.. ترامب يهرب من أزماته (مصرالعربية)

قال الكاتب الإسرائيلي “شلومو شامير” إن استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعدد من زعماء العالم في البيت الأبيض، بمن فيهم السيسي، يأتي للتغطية على فشله في عدد من الملفات الداخلية بينها إلغاء قانون “أوباما كير”، وتفعيل أوامر حظر الهجرة من ستة دول شرق أوسطية. وأكد في مقال بصحيفة “معاريف” بعنوان “بعد الفشل في الداخل هل يستطيع ترامب أن يجد عزائه في العلاقات الخارجية؟”، أن لقاء ترامب بالسيسي، يكشف تجاهل الرئيس الأمريكي انتهاك النظام المصري لحقوق الإنسان وسعي ترامب نفسه لتوفير الغطاء للأنظمة الديكتاتورية والزعماء المستبدين على حد قوله.

 

هآرتس: ترامب يفرض على السيسي معادلته .. الدولار مقابل «الأجندة» (مصرالعربية)

توقع “تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” أن تتكشف كواليس ما تم خلال زيارة السيسي لواشنطن ولقائه الرئيس دونالد ترامب، بعد انتهاء الزيارة، عبر خطوات قد تكون مفاجئة يشارك فيها السيسي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تتضمن ممارسة ضغوط على الرئيس الفلسطيني وتوطيد “العناق” العربي لإسرائيل. واعتبر في مقال بعنوان “لقاء ترامب والسيسي.. مستشار الشرق الأوسط يزور البيت الأبيض” نشرته الصحيفة الثلاثاء 4 أبريل، أن الرئيس الأمريكي يسعى لتطبيق معادلة جديدة تقضي بأن على كل من يتلقى الأموال من الولايات المتحدة أن يدفع بالعملة السياسية.

 

هكذا قرأ إعلام إسرائيل صورة السيسي التذكارية مع ترامب (عربي21)

سخرت وسائل إعلام إسرائيلية من حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إبقاء السيسي واقفا وسط مجموعة من الموظفين المصريين والأمريكيين، بينما كان يجلس هو خلف مكتب كبير أثناء التقاط صورة تذكارية لهما في البيت الأبيض.واعتبرت قناة التلفزة الإسرائيلية الأولى أن سلوك ترامب وقبول السيسي به “يعد تجاوزا لتقاليد البروتوكول والأعراف الدبلوماسية المعمول بها عند استقبال زعماء الدول”.وفي تعليق له بثته القناة أمس، اعتبر أورن نهاري معلق الشؤون الخارجية في القناة أنه على الرغم من أن ترامب “بدا دوما غريب الأطوار، إلا أنه لم يقدم على مثل هذا السلوك مع الزعماء الأجانب الذين التقاهم في البيت الأبيض باستثناء السيسي ورئيس حكومة العراق حيدر العبادي”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

محافظ أسوان يستقبل سفيرة البرتغال لبحث التعاون السياحي والاستثماري (بوابة الأهرام)

استقبل مجدى حجازي محافظ أسوان ماريا مادالينا سفيرة البرتغال بالقاهرة لبحث سبل التعاون السياحي اللاستثماري.

 

“إسماعيل” يوجه بحل مشكلات النظافة والمرور بمحافظتي القاهرة والجيزة (بوابة الأخبار)

وجه شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، بتكثيف التعامل مع ملفات  النظافة والمرور وعشوائية الإعلانات بمحافظتى القاهرة والجيزة، بما يحقق صورة أفضل فى شوارع المحافظتين حتى يشعر بها المواطن.جاء ذلك خلال اجتماع مع وزير التنمية المحلية ومحافظي القاهرة والجيزة لاستعراض خطط مواجهة .

 

»جابر نصار« يزور العاصمة الإدارية برفقة مجموعة من طلاب جامعة القاهرة (بوابة الأخبار)

  قام د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، برفقة مجموعة من طلاب الجامعة، بزيارة لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة. واستمع “نصار” والطلاب إلي شرح واف من القائمين علي المشروع حول أهمية العاصمة الإدارية الجديدة التي تبلغ مساحتها 158 ألف فدان.

 

رئيس الوزراء يبحث مع رئيس “ضمان جودة التعليم” نتائج عمل الهيئة (بوابة الأخبار)

أكد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء  على الدور المحوري للهيئة القومية لضمان وجودة التعليم والاعتماد، وما تبذله من جهد لتطوير التعليم والعملية التعليمية في مصر، وبما تسهم به فى الارتقاء بمستوى جودة التعليم وتطويره المستمر، من خلال اعتماد المؤسسات التعليمية وفقاً لمعايير تتواكب مع المعايير القياسية الإقليمية والدولية .جاء هذا خلال لقاء الدكتورة يوهانسن عيد، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

 

رئيس الوزراء يتابع “حريق الجزيرة”.. ويوجه بسرعة إنقاذ المواطنين (الوطن)

تواصل شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مع وزير الصحة وعدد من الوزراء المعنيين، للوقوف على ما أسفر عنه حريق بنادي الجزيرة، شب عصر اليوم.ووجه إسماعيل بسرعة إنقاذ المواطنين، وتوفير الرعاية الكاملة لهم.

 

رئيس الوزراء يرأس اجتماعا لبحث الاستفادة من أصول الدولة غير المستغلة (اليوم السابع)

عقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعا للجنة الأصول غير المستغلة لبحث آليات الاستفادة من أصول الدولة غير المستغلة بكافة القطاعات والمحافظات.وكان رئيس الوزراء قد استعرض في الاجتماع السابق للجنة الاجراءات التى تم اتخاذها خلال الفترة الماضية بشأن بناء قاعدة بيانات متكاملة، لحصر وتقييم الأصول غيرالمستغلة.

 

الحكومة تطالب «اقتصادية النواب» بسرعة إصدر قانون الاستثمار (الشروق)

طالب وزير شؤون مجلس النواب، المستشار عمرو مروان، اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بسرعة الانتهاء من مشروع قانون الاستثمار  قائلا: «أتمنى أن تنتهي اللجنة من القانون حتى نبث خبر سار للمستثمرين، ولتقديمه في الجلسة العامة المقبلة».

 

وزير البترول يعود إلى القاهرة قادما من الأردن (الشروق)

عاد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إلى القاهرة، قادما من الأردن بعد زيارة استغرقت عدة أيام، شارك خلالها في المؤتمر الدولي الثالث للطاقة.وكان الوزير وقع، خلال المؤتمر، 4 اتفاقيات مع شركة (فجر الأردنية – المصرية) لنقل وتوريد الغاز الطبيعي.

 

اليوم.. رئيس الوزراء يرأس اجتماعًا بشأن المثلث الذهبي (اليوم السابع)

يترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماعًا بشأن تنمية المثلث الذهبى بحضور عدد من الوزراء، وذلك فى إطار جهود الحكومة لتنمية منطقة المثلث الذهبى.

 

الوفود الأجنبية: –

ريان جيجز يصل إلى مطار القاهرة (الوطن)

وصل ريان جيجز نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق، إلى مطار القاهرة الدولي، في زيارة تستغرق يومين.الذي يشغل منصب السفير المفوض بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) وتستضيف مصر كأس أندية أوروبا، خلال رحلة الكأس الأولى حول العالم.

 

وزير الشباب الأردني يصل مطار القاهرة الدولي (الوطن)

وصل وزير الشباب الأردني حديثة الخريشة مطار القاهرة الدولي قادما من عمان على متن رحلة طيران الخطوط الملكية الأردنية للمشاركة في فعاليات المكتب التنفيذي ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

 

البرلمان المصري: –

“اقتصادية البرلمان” تؤجل حسم مادة تقديم السجل التجاري بقانون الاستثمار (بوابة الأهرام)

أجلت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، حسم المادة السادسة من قانون الاستثمار، المتعلقة بشرط تقديم السجل التجاري لاكتساب الشركات الشخصية الاعتبارية في التعامل مع البنوك والجهات المختلفة، وليس شهادة بتأسيسها، طبقًا لما جاء بمشروع الحكومة، في الوقت الذي حذر فيه ممثل الحكومة من مخالفة اللجنة للهدف من القانون بإلغاء التعامل الورقي .

 

وفد البرلمان المصري يتبادل المباحثات مع نظيره العراقي في بنجلاديش (بوابة الأهرام)

التقى وفد البرلمان المصري، برئاسة الدكتور علي عبد العال، وفد البرلمان العراقي في بنجلاديش، برئاسة الشيخ دكتور همام حمودي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، على هامش مشاركته في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، التي تعقد حالياً في العاصمة البنغالية دكا.

 

“النواب” يشترطون موافقة البرلمان قبل تخصيص أراضي بالمجان للمستثمرين (الوطن)

قررت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إضافة شرط موافقة مجلس النواب على تخصيص أراض بالمجان لبعض الأنشطة الاستراتيجية التي يقيمها المستثمرين.جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية، لمناقشة الصياغة النهائية لقانون الاستثمار المقدم من الحكومة.

 

وكيل البرلمان: ليس لدينا مانع لمد دور الانعقاد الحالى لإنجاز القوانين المهمة (اليوم السابع)

قال السيد الشريف وكيل مجلس النواب، إن البرلمان ليس لديه مانع من مد دور الانعقاد الحالى لوقت يسمح بإنجاز أكبر عدد ممكن من القوانين المهمة لحياة الناس وخدمتهم، لافتاً إلى أن البرلمان أصدر عددًا من القوانين الهامة فى دور الانعقاد الحالى، كقانون بناء الكنائس.

 

نواب بـ«دعم مصر»: خفض سن القضاة «لعب بالنار».. ويحرمنا من أصحاب الخبرات (الشروق)

رفض عدد من نواب ائتلاف «دعم مصر» مشروع قانون النائب محمد أبو حامد والذى يقضى بخفض سن تقاعد القضاة لمدة 10 سنوات على مرحلتين إلى 60 عاما بدلا من 70 حاليا، مؤكدين أن القضاة يكتسبون خبرات كبيرة كلما تقدموا فى العمر، ويستطيعون فصل المنازعات بين المواطنين بكل حكمة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

صحيفة مصرية تبث خبرا عن انقلاب عسكري وتقول: اخترقنا (عربي21)

فوجىء عدد من مشتركي خدمة الرسائل النصية الخاصة بصحيفة “الوطن” بخبر عاجل يقول “أنباء عن تحرك لقيادات بالجيش تابعة للفريق شفيق للقيام بانقلاب عسكري”.على الفور، أصدرت “الوطن” بيانًا نفت فيه علاقتها بالرسالة المزعومة، قالت فيه: “تعرضت خدمة الوطن للرسائل لمحاولة اختراق من مجهولين، وتمت السيطرة على الأمر بعد أن تمكن المجهولون من بث رسالة مغرضة”.في السياق ذاته حذّر الإعلامي عمرو أديب، عبر برنامجه “كل يوم”، المذاع على فضائية “ON E”،  من تداول هذه الأنباء، مؤكدًا حدوث اختراق لخدمة الرسائل النصية للصحيفة.

 

توك شو: –

ياسر رزق: «ترامب» سيتخذ موقف حازم ضد الدول الداعمة للإرهاب (بوابة الأخبار)

قال الكاتب الصحفي ياسر رزق، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح في منظومة الإصلاح الاقتصادي، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، منوهًا أن الرئيس الأمريكي يعلم جيدًا أن الدول الداعمة للإرهاب كانت تعمل تحت إدارة أوباما.ولفت إلى أن ترامب سيأخذ موقف حازم ضد الدول الداعمة للإرهاب، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية سيكون لها تعامل مختلف مع جماعة الإخوان، كما أكد دعمه لمصر بنسبة 100%.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تربح 6 مليارات جنيه بسبب وعد ترامب بدعم الاقتصاد المصري (بوابة الاخبار)

قفزت مؤشرات البورصة المصرية علي نحو ملحوظ لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء مدعومة بعمليات شراء واسعة من المستثمرين العرب والأجانب على الأسهم الكبرى والقيادية في قطاعات السوق المختلفة خاصة بعد وعود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقاءه السيسي بضخ استثمارات أمريكية في الاقتصاد المصري.

 

وزير الري : 300مليون جنيه استثماراتنا بجنوب سيناء (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية أن وزارة الموارد المائية أن الوزارة تنفذ استثمارات بمحافظة جنوب سيناء تقدر ب300مليون جنيه لتنفيذ مشروع حماية المحافظة من إخطار السيول .

 

” انبي” تعاقدنا على ٦٢ مشروع بقيمة 2.4 مليار جنيه خلال ٢٠١٦ (بوابة الاخبار)

قال المهندس محمد حتحوت رئيس شركة انبي، إن أهم أعمال الشركة خلال عام ٢٠١٦ تعاقدت علي 62 مشروعاً منها 3 مشروعات خارج مصر بلغت قيمتها 4.2 مليار جنيه أهمها مشروعات تنمية حقل ظُهر وتطوير حقل آتول البحري ومشروع تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل الحفاز بشركة أنربك.

 

خفض قيمة الدولار الجمركي لـ16 جنيهًا لا يحل مشكلة المستوردين.. لماذا؟ (بوابة الاهرام)

بالرغم من أن وزارة المالية خفضت قيمة الدولار الجمركي ليبلغ 16 جنيهًا، إلا أن حالة من عدم الرضا ما زالت تسيطر على بعض المستوردين لأنه للأسف الشديد لا تزال، وهي التعريفة الجمركية التي تفرضها الدولة وهي قيمة متفاوتة حسب نوع السلعة المستوردة، ففي الوقت الذي خفضت فيه قيمة الدولار الجمركي أبقت على التعريفة.

 

مصادر حكومية: 80 تريليون قدم غاز خسائر إلغاء اتفاقية “تيران وصنافير” (الوطن)

قالت مصادر حكومية، إن حكم القضاء الإداري بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المعروفة بـ”تيران وصنافير”، أضر الاقتصاد وجعل قطاع البترول يواجه “المجهول” في عمليات التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي غير المكتشف بمناطق الامتياز بالبحر الأحمر.

 

مسؤول بالنقد الدولى: الاصلاحات الاقتصادية في مصر ستدعم النمو وتقلص عجز الموازنة (المصري اليوم)

قال مسؤول بصندوق النقد الدولى إن الاصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر حاليا تستهدف تعزيز معدل نمو الناتج المحلى الاجمالي، وتفعيل شبكات الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا وتقليص معدلات العجز في الميزانية.

 

المجلس الرئاسي الليبي يبحث إعادة تفعيل المشاريع المتوقفة مع مصر (بوابة الاخبار)

التقي نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي أحمد معيتيق مع رئيس الهيئة العامة المصرية للبترول عابد عبد العال بديوان رئاسة الوزراء الليبي، وتم خلال الاجتماع البحث في آلية التعاون بمجال النفط والغاز والكهرباء« مشيرة إلى أنه « تم خلال اللقاء مناقشة إمكانية إعادة تفعيل المشاريع المتوقفة المشترَكة بين البلدين » .

 

سحر نصر: وفد رسمي أمريكي سيزور مصر قريبًا لبحث فرص الاستثمار (المصري اليوم)

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن وفدا رسميا ممثلا عن كبار المستثمرين الشركات الأمريكية سيزور مصر قريبا للاطلاع على مشروعات التنمية المتواجدة في مناطق مختلفة بمصر، مثل شرق بورسعيد، والعلمين الجديدة، والعاصمة الجديدة، والمثلث الذهبي في الصعيد، قائلة: «هم حريصين على ضح استثمارات جديدة في البنية الأساسية لمصر».

 

بلومبرج :بالرغم من تفاؤل السيسي بزيارة ترامب… الاقتصاد المصري ينكمش (رصد)

أكدت وكالة “بلومبرج” المتخصصة في الاقتصاد  العالمي عن استمرار انكماش الاقتصادي المصري بالرغم  من تعليق النظام المصري لآماله على زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة وقال التقرير، إن مصر تلقت بعض الأخبار المقلقة بعد زيارة السيسي التي اتسمت بالتفاؤل، إذ تراجع مؤشر الأداء الاقتصادي خلال شهر مارس، بالرغم من  إجراءات التقشف القاسية وإصلاح النظام النقدي.

 

“الاستثمار”: بدأنا التفاوض مع البنك الدولي على قرض بمليار دولار (رصد)

أوضحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه تم البدء في مفاوضات البنك الدولي، لتوقيع الشريحة الثالثة، بقيمة مليار دولار لدعم البرنامج الاقتصادي للحكومة، وسوف يتم استكمال هذه المحادثات خلال ترؤسها وفد مصر في اجتماعات الربيع للبنك الدولي التي تعقد في الفترة من 21 إلى 23 ابريل الجاري في واشنطن.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي قنا يقطعون طريق الأقصر بسبب اختفاء ربة منزل (مصر العربية)

قطع العشرات من أهالي قرية «الأشراف القبلية»، التابعة لمحافظة قنا، طريق «قنا – الأقصر» الزراعي، وأشعلوا النيران في إطارات السيارات احتجاجًا على اختفاء ربة منزل من أهالي القرية في ظروف غامضة.

 

اعتصامات عمالية بشركة القناة للموانئ للمطالبة بالتعيين (مصر العربية)

نظم العاملون بشركة القناة للموانئ، وقفة احتجاجية داخل مقر الشركة  بالإسماعيلية للمطالبة بتحسين أوضاعهم المادية والوظيفية، واعتصم  350 عاملاً بالشركة، اعتراضًا على تعنت مجلس الإدارة معهم ورفض تحويل عقودهم العرضية إلى عقود دائمة.

 

العشرات من العاملين بشركة “كريم” بالإسكندرية يضربون عن العمل (الوطن)

نظم العشرات من العاملين بشركة “كريم” الخاصة للسيارات، وقفة احتجاجية بمنطقة لوران أمام مقر الشركة، وذلك احتجاجًا على سرقة سيارة أحد زملائهم، أثناء مواعيد العمل الخاصة به، وتجمهر العاملين بشركة “كريم” أمام مقر الإدارة، وأعلنوا رفضهم وإضرابهم عن العمل، لحين إدلاء الشركة ببيانات العميل الذي قام بسرقة السيارة.

 

مشادات بين المواطنين وبقالي التموين بعد إزالة الأفراد بالإسكندرية (الوطن)

فوجئ المئات من الأهالي بالإسكندرية، أثناء صرف الحصص التموينية المقررة لهم، بإزالة عدد من الأفراد من البطاقة التموينية، مما أسفر عن نشوب مشادات بين الأهالي وبين بقالي التموين، ورصدت “الوطن” تكدس العشرات من المواطنين داخل مكاتب التموين، وخاصة أمام مقر وكيل وزارة التموين، وذلك للتقدم بشكوى لمديرية التموين.

 

2-قضايا المجتمع​

التعليم

رئيس الثانوية العامة: سيتم حجز واضعي الامتحانات داخل جهة سيادية (رصد)

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، إنه سيتم وضع امتحان نهاية العامة وفقًا لمواصفات النموذج الثالث الاسترشادي لامتحان البوكليت للثانوية العامة،  وأوضح أنه سيتم حجز واضعي الامتحانات في الجهة التى يتم فيها وضع الامتحانات حتى انتهاء الأسئلة، كما أن هناك توجيهات لواضعي الامتحانات بعدم التعرض إلى الأسئلة السياسية في الامتحانات.

 

الصحه

إغلاق 240 منشأة طبية وإنذار 314 مركزًا طبيًا بسبب المخالفات فى البحيرة (اليوم السابع)

أكد الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أنه تم إغلاق 240 منشأة طبية خلال الفترة الماضية، كما تم إنذار 314 منشأة أخرى وإعطاؤها فرصة لتصحيح أوضاعها، وأن قرارات الإغلاق قد تمت لعدم وجود ترخيص عمل لهذه المنشآت أو لمخالفتها اشتراطات مكافحة العدوى أو مخالفتها الاشتراطات اللازمة لتشغيلها.

 

الصحة تغلق مستشفى «دريم» بعد اكتشاف ١٢ كيس دم فاسد (مصر العربية)

أغلقت وزارة الصحة، مستشفى دريم إداريًا، بعد رصد عدة مخالفات، أبرزها ضبط  ١٢ كيس دم منتهي الصلاحية وعدم اتباع الاشتراطات الصحية، خلال حملة مكبرة بمحافظة الجيزة استهدفت مستشفيات دريم بمنتجع دريم لاند و الشروق ومصر الدولى.

 

السياحه

«راشد»: إعلان أمريكا «مصر آمنة» يساهم في عودة السياحة لطبيعتها (الشروق)

قال يحيى راشد وزير السياحة أن إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، مصر كدولة آمنة، ووضعها ضمن خريطة الدول التي تنصح رعاياها بزيارتها يعد «شيئًا طبيعيًا».وأوضح «راشد»، أن أمريكا أعلنت في وقت سابق أن مصر تمثل مقصدًا سياحيًا آمنًا، مؤكدًا أن إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أن مصر دولة آمنة سيساهم في عودة الحركة السياحية في مصر لطبيعتها مرة أخرى.

 

وكالة إيطالية تتوقع ارتفاع نسبة تدفق السياح الإيطاليين لمصر بنسبة 26% (اليوم السابع)

سلطت وكالة نوفا الإيطالية الضوء على زيادة نسبة تدفق السياح الإيطاليين إلى مصر بنسبة 26% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016، وقال عماد فتحى عبد الله رئيس مكتب السياحى بروما “هناك إشارة إيجابية للسياحة من السوق الإيطالية فى الأشهر الأخيرة، وفى الواقع شهدنا تدفق السياح الإيطاليين إلى مصر.

 

الخارجية التشيكية تعلن دعم عودة الرحلات السياحية لمصر (بوابة الأخبار)

عقدت السفارة المصرية في براغ لقاءا لأعضاء القافلة مع نائب وزير الخارجية التشيكي ايفو شيرامك بحضور عدد من كبار منظمي الرحلات التشيك .

 

وفد من الطيران المدني يزور توجو لإعداد دراسة خط طيران بين البلدين (مصر العربية)

يقوم وفد من وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة حاليا بزيارة لدولة توجو ، وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال إدارة المطارات والتدريب، خاصة مجالات الأمن والجودة والسلامة الجوية واستكمال دراسة جدوى فتح الخط التجاري بين مصر وتوجو، وغيرها من المجالات الأخرى ذات الاستثمارية، صرح بذلك مصدر مسئول بشركة مصر للطيران.

 

النقل والمواصلات

إنشاء خط سكة حديد من مدينة بلبيس للعاشر من رمضان بتكلفة مليار جنيه (الوطن)

أعلن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، إنشاء خط سكة حديد من مدينة بلبيس للعاشر من رمضان، بتكلفة مليار جنيه لمسافة 22 كيلومترا لتخفيف العبء على مدينة الزقازيق وقلة الاختناقات المرورية وقت الذروة بسبب ورديات مصانع العاشر من رمضان وللمساهمة في تحقيق سيولة مرورية، وفتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المواطنين.

 

سقوط أتوبيس نقل عام من أعلى “محور كرداسة” (الوطن)

قالت مصادر أمنية، إن أتوبيس نقل عام سقط من أعلى كوبري المحور، في منطقة كرداسة، وأمر اللواء هشام العراقي مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة، بسرعة انتقال قوات الأمن والحماية المدنية والمرور إلى مكان الواقعة، لكشف ملابسات الحادث.

 

إغلاق شارع الرماية بسبب نقل مرافق الخط الرابع للمترو لمدة شهر (اليوم السابع)

أغلقت الإدارة العامة لمرور الجيزة شارع الرماية بالتنسيق مع المحافظة والهيئة القومية لمترو الأنفاق، بسبب نقل مرافق محطة مترو الرماية بمنطقة الهرم بالخط الرابع للمترو ، مع تحويل حركة السيارات بالكامل لشارع البرنسيسة الموازى لشارع الرماية لحين انتهاء تلك الأعمال لمدة شهر بالكامل.

 

الأقباط

تواضروس يستأنف عمل “الميرون المقدس” بحضور 92 أسقفا (الوطن)

يستأنف تواضروس الثاني، عمل الميرون المقدس، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، الذي تم البدء في أعداده أمس، بمشاركة أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، للمرة الـ39 في تاريخ الكنيسة، والمرة الثانية في عهده ويعد الميرون المقدس، أحد أسرار الكنيسة السبع الذي يستخدم في تقديس مياه المعمودية، ورشم المعمدين، كما يُدشن به الكنائس والمذبح وأواني المذبح، وكان يستخدم قديمًا في تكريس الملوك.

 

قلادة: زيارة بابا الفاتيكان لمصر تؤكد استرجاعها مكانتها الدولية (الوطن)

قال جورج قلادة، رئيس جمعية المصريين بإيطاليا، إن زيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لمصر للمرة الأولى والمقررة يومى 28 و29 إبريل المقبل لها معانى كثيرة وتؤكد على استرجاع مصر لمكانتها الدولية.

 

النائب البطريركى بـ«نيو جيرسي»: السيسي طلب من أقباط أمريكا دعم مصر (الاقباط اليوم)

قال الأنبا كاراس، النائب البطريركي بولاية نيو جيرسي الأمريكية، إن اجتماع السيسي، مع أبناء الجالية المصرية خلال زيارته الأخيرة تطرق للأزمة الاقتصادية الراهنة وارتباطها إلى حد كبير بزيادة أعداد المواليد، والتضخم السكاني، وأضاف أن السيسي طلب من أقباط أمريكا دعم مصر بمشروعات اقتصادية واستثمارات جديدة، بالإضافة إلى دعمهم في مواجهة الارهاب.

 

أخرى

إثيوبيا تحتفل بـ«سد النهضة»: أنجزنا 57% من المشروع والبناء لن يتوقف (الشروق)

تحتفل الحكومة الإثيوبية خلال شهر أبريل، بمرور 6 سنوات على بدء العمل في بناء سد النهضة، منذ أن وضع رئيس الوزراء الاثيوبي الراحل ميلس زيناوي حجر الأساس في أبريل 2011، حيث أعلن ووزير الدفاع الإثيوبي سراج فقيس، اكتمال 57% من أعمال البناء في مشروع سد النهضة، موضحاً أن 72% من التوربينات قد تم تركيبها بالفعل.

 

تموين الإسكندرية: وزارة الداخلية من تنقي البطاقات التموينية (الوطن)

قال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إنه بالفعل تمت إزالة عدد من الأفراد من عدد كبير من البطاقات التموينية، مشيرًا إلى أن تلك الإزالة تمت من جانب وزارة الداخلية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يصل إلى تونس للمشاركة في أعمال مجلس وزراء الداخية العرب (بوابة الأهرام)

وصل اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء إلى مطار قرطاج الدولي بتونس، على رأس وفد أمني رفيع المستوى، للمشاركة في أعمال الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب، والتي ستعقد على مدى يومين تحت رعاية الرئيس التونسي محمد الباجي قايد السبسي.

 

أكاديمية الشرطة تشهد حفل ختام الدورة الـ7 للضباط المتدربين بكلية التدريب والتنمية (بوابة الأهرام)

شهد مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة، حفل ختام تخريج الدورة التدريبية السابعة للضباط المتدربين بكلية التدريب والتنمية، وكرم الضباط المشاركين فى المؤتمر الخامس والثلاثين لنواب مديرى الأمن والمصالح والإدارات العامة.

 

وفاة متهم داخل قسم المعادي.. والنيابة تقرر: الوفاة طبيعية وتأمر بتسليم جثته لذويه (بوابة الأهرام)

أمر المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، بدفن جثة المتهم جمال، والذي توفي داخل قسم شرطة المعادي، حيث كان محجوزًا على ذمة قضية سرقة، وانتقلت النيابة، برئاسة عمرو شريف، رئيس نيابة المعادي، لتوقيع الكشف الطبي على المتهم المتوفي، وتبين خلو جسده من أية آثار ضرب، وتبين أن الوفاة طبيعية، وأمرت النيابة بدفن جثته.

 

فرق أمنية لملاحقة المتهم بمحاولة تفجير سفارة النيجر بعد هروبه خلال محاكمته (الشروق)

تكثف أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من تحرياتها الأمنية للقبض على المتهم الأول في محاولة تفجير سفارة النيجر الكائنة بـ101 شارع الهرم – الجيزة، بعد هروبه من الحراسة المشددة أثناء نقله من سجن العقرب إلى المحكمة المختصة بمحاكمته بالجيزة.

 

مصادر: لجنة استرداد الأموال المهربة تطلب 800 مليون جنيه من أحمد عز للتصالح (اليوم السابع)

كشفت مصادر رفيعة المستوى، أن لجان فحص وتقييم الثروة المشكلة من لجنة استرداد الأموال المهربة، فحصت طلب رجل الأعمال أحمد عز، بالتصالح فى القضايا المتهم فيها، والتى قدم فيها طلبا بسداد مبلغ 500 مليون جنيه، أكدت المصادر، على أن لجنة استرداد الأموال وافقت بشكل مبدئى على طلب التصالح، وقدرت مبدئيًا مبلغ 800 مليون جنيه مستحقة عليه.

 

محاكم ونيابات: –

نشر حيثيات الحكم النهائي بإعدام 10 متهمين بـ”مجزرة بورسعيد” (بوابة الأخبار)

تم نشر حيثيات حكم محكمة النقض، بقضية مذبحة بورسعيد التي راح ضحيتها 74 مشجعًا من جماهير النادى الأهلى، فى الأول من فبراير 2012.ورفضت المحكمة الطعون المقدمة من 52 متهمًا، بينهم 10 صادر ضدهم حكم بالإعدام حضوريًا.

 

المشدد 10 سنوات لمدير مكتب وزير الاستثمار الأسبق و5 سنوات لمسئول بحي النزهة لتقاضيهما رشوة (الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة عمرو هراس، مدير المكتب الفني لوزير الاستثمار الأسبق، بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمه ما يعادل 20 ألف دولار، و 180 ألف جنيه، وعزله من وظيفته في اتهامه بتقاضي رشوة من رجال الأعمال.كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 5 سنوات ، وغرامة 50 ألف جنيه على المتهم عبد الله الطوخي، مسئول بحي النزهة، وعزله من الوظيفة، وأعفت المحكمة رجال الأعمال من العقوبة.

 

المؤبد لمتهم حرق محطة شبكة محمول علي طريق المحور (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المؤبد لمتهم أضرم النار فى محطة شبكة محمول تابعة لشركة فودافون.

 

اليوم.. الحكم على أحمد موسى بتهمة “تسريب مكالمات هاتفية” (البوابة نيوز)

تصدر اليوم الأربعاء، محكمة جنح أول مدينة نصر، حكمها على الإعلامي أحمد موسى، بتهمة إذاعة ونشر مكالمات هاتفية مسربة حصل عليها بشكل غير قانوني.كان حميدو جميل المحامي، أقام جنحة مباشرة أمام محكمة جنح مدينة نصر، اتهم فيها أحمد موسى بنشر مكالمات هاتفية تم الحصول عليها بشكل غير قانوني وبدون إذن صادر من النيابة العامة بشأنها.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد حفل تخرج الدفعة 151 من كلية الضباط الاحتياط (بوابة الأخبار)

شهد وزير الدفاع صدقي صبحي مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 151 من كلية الضباط الاحتياط دفعة الشهيد نقيب احتياط جمال الدين حسن الحسانين . حضر الاحتفال الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من المحافظين.

 

الفريق محمود حجازى يلتقى نائب رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانى (اليوم السابع)

التقى الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق مارك كارلتون سميث نائب رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانى لشئون الاستراتيجيات والعمليات العسكرية، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً . تناول اللقاء بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، فى ضوء اتفاقيات التعاون العسكرى المشترك بين الدولتين، استناداً لما تشهده المنطقة من تحديات وعلى رأسها الإرهاب.

 

قناة إسرائيلية: نتنياهو يوافق على شراء مصر 4 غواصات ألمانية (مصرالعربية)

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن تل أبيب وافقت على بيع ألمانيا 4 غواصات بالإضافة لعدد من السفن لمصر، بعد أن رفضت في الماضي الموافقة على الصفقة خلال حكم الإخوان المسلمين للبلاد. وأوضحت القناة في تقرير على موقعها الإلكتروني أن شركة “تيسين كروب” الألمانية تعاونت مع إسرائيل في صفقة بيع الغواصات لمصر.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close