fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 5 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يحضر قمة العشرين ويجتمع بزعماء الصين واليابان والأرجنتين وكوريا الجنوبية (الأهرام)

بمشاركة السيسى شهدت مدينة هانجتشو الصينية أمس افتتاح اجتماعات قمة زعماء الدول العشرين الكبرى، التى تستضيف مصر، بدعوة خاصة من الرئيس الصينى شى جين بينج، كما التقي السيسي على هامش القمة بعدد من القادة والزعماء على رأسهم كل من الرئيس الصيني ورئيس الوزراء الياباني ورئيس الأرجنتين ومع الرئيسة الكورية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس جنوب إفريقيا جايكوب زوما، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولى.

 

السيسي يلقي كلمة بجلسة العمل الثانية بقمة العشرين (بوابة الأهرام)

ألقي السيسي اليوم كلمة بجلسة العمل الثانية بقمة العشرين التى ناقشت سبل الوصول إلى حوكمة مالية واقتصادية أكثر فعالية وكفاءة وتناول السيسي موضوع مكافحة الفساد والجهود التى تهدف إلى تفعيل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد كما أكد السيسي على أهمية أن تتضمن جهود تنفيذ خطة عمل المجموعة موضوع استعادة الأموال والأصول المنهوبة التى تعاني منها مصر بشكل خاص أما بالنسبة لموضوع البناء المالى الدولى، فقد أشار السيسي إلى أن مصر تطالب دوماً بأن تعكس الحوكمة الاقتصادية والمالية الدولية زيادة مساهمة الدول النامية فى الاقتصاد العالمى ومشاركتها الفعالة فى اتخاذ القرار .

 

السيسي يلتقي على هامش أعمال قمة العشرين بالمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” (بوابة الأهرام)

التقي السيسي صباح اليوم على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بمدينة هانجشو الصينية بالمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أنه تم خلال اللقاء التطرق إلى عدد من القضايا الاقليمية والدولية، ولاسيما ملف الهجرة غير الشرعية وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول التطورات على الصعيد الاقتصادي فى مصر.

 

السيسي يلتقي بالرئيس الفرنسي على هامش قمة العشرين بالصين (بوابة الأهرام)

التقي السيسي، صباح اليوم على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بالرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” وصرح السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أنه تم خلال اللقاء استعراض آخر التطورات بالنسبة لعدد من القضايا الاقليمية والدولية، ولاسيما القضية الفلسطينية حيث ناقش الجانبان الجهود والمبادرات الدولية الرامية لإحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، كما تمت مناقشة تطورات الأوضاع فى الدول التى تشهد أزمات بالمنطقة، وخاصةً سوريا وليبيا.

 

«السيسي» يشارك في مأدبة عشاء لزعماء مجموعة العشرين (الشروق)

أقام الرئيس الصيني شي جين بينج مأدبة عشاء على شرف زعماء الدول المشاركين في قمة مجموعة العشرين التي بدأت أعمالها بمدينة هانجشو الصيني اليوم الأحد، وتستمر حتى يوم الاثنين وحضر العشاء عبد الفتاح السيسي.

 

السيسى يدعو رئيس وزراء أستراليا لزيارة مصر (المصري اليوم)

التقي السيسي، اليوم الاثنين، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بمدينة هانجشو الصينية برئيس الوزراء الأسترالي، مالكوم ترنبول. وأشاد الرئيس بالمشاركة الأسترالية المتميزة في القوة متعددة الجنسيات في سيناء منذ عام 1982 ووجه السيسي الدعوة إلى رئيس وزراء استراليا لزيارة مصر بحيث تعطى دفعة قوية لتعزيز العلاقات بين البلدين. وقبل «مالكوم ترنبول» الدعوة ووجه بدوره الدعوة إلى السيسي لزيارة استراليا لتكون أول زيارة لرئيس مصرى لبلاده.

 

شكرى يطرح المواقف المصرية تجاه القضايا العالمية (الأهرام)

ترأس سامح شكرى وفد مصر فى اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين أمس، وهي المرة الأولى التى تشارك فيها مصر فى تلك الاجتماعات، والتى عقدت قبل ساعات من بدء الافتتاح الرسمى لأعمال قمة العشرين بمشاركة السيسى وألقى شكرى كلمة فى الاجتماع طرح خلالها الرؤى والمواقف المصرية إزاء الموضوعات الرئيسية محل اهتمام مجموعة العشرين، بما فى ذلك القضايا الاقتصادية العالمية.

 

«شكري» يطالب مجموعة العشرين بزيادة دعم الدول المستضيفة للاجئين ومنها «مصر» (الشروق)

دعا سامح شكري أثناء كلمته خلال اجتماع وزراء الخارجية بقمة العشرين وزراء خارجية المجموعة لتعزيز دورها في مجال وقف تمويل الجماعات الإرهابية، وزيادة الدعم المقدم للدول التي تستضيف أعدادًا ضخمة من اللاجئين، ومنها مصر».

 

تأجيل اجتماع وزراء سد النهضة لأجل غير مسمى (الأهرام)

تأجل الاجتماع الثلاثى لوزراء الموارد المائية والري، فى مصر والسودان وإثيوبيا، إلى أجل غير مسمي، الذي كان مقررا عقده اليوم وغدا بالعاصمة السودانية الخرطوم، وأرجعت وزارة الموارد المائية والري، فى بيان لها أمس، تأجيل توقيع العقد مع الاستشاريين، إلى بعض الأمور العالقة بين الاستشاريين المكلفين بإجراء الدراسات الفنية للسد.

 

الخارجية الروسية: نعمل على استئناف الرحلات الجوية مع مصر (اليوم السابع)

أكد إيليا روجاتشيف، رئيس قسم مواجهة التحديات والتهديدات فى وزارة الخارجية الروسية، أنه يجرى العمل على استئناف الرحلات الجوية مع مصر على مستوى الخبراء وأوضح أنه يجرى العمل مع المصريين على استعادة الراوبط الجوية.

 

سفير سويسرا بالقاهرة: وزير الخارجية السويسري يلتقي بعددا من المسئولين المصريين (بوابة الأخبار)

صرح سفير سويسرا لدى القاهرة، ماركوس لايتنر، بأن وزير الدولة السويسري للشئون الخارجية إيف روسييه وصل إلى القاهرة في زيارة قصيرة للقاء عدد من المسئولين المصريين وأوضح السفير السويسري أنه من المقرر أن تتناول الاجتماعات التي يعقدها وزير الدولة السويسري مع المسئولين المصريين العديد من المواضيع ذات الأهمية المشتركة للبلدين.

 

وفد مجلس الشيوخ الفرنسي يصل القاهرة (الشروق)

وصلت إلى القاهرة نائب رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي ناتالى جوليت، على رأس وفد برلماني في زيارة لمصر تستغرق أربعة أيام.

 

النقد الدولى: ندعم جهود الإصلاح الإقتصادى التى تقوم بها الحكومة المصرية (اليوم السابع)

أشادت مدير عام صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد بالجهد الذي تقوم به الحكومة المصرية لتطوير والنهوض بالاقتصاد المصرى عبر تطبيق الإصلاحات الاقتصادية، سعيا للتغلب على التحديات أمام دفع الاقتصاد المصرى قدما وتخفيض البطالة والدين العام.

 

وفد اقتصادى يزور ألمانيا لبحث أوجه التعاون (الأهرام)

يتوجه غدا وفد اقتصادى رفيع المستوى يضم اتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية ومجلس الأعمال المصرى إلى العاصمة الألمانية برلين.

 

إيكونوميست: الحكومة المصرية “غبية” (مصرالعربية)

” الخبز والرشاوي وفطر الإرجوت. سياسة غبية من حكومة تفتقد الكفاءة” تحت هذا العنوان أوردت مجلة الإيكونوميست مقالا لها من النسخة الورقية بتاريخ 3 سبتمبر 2016.

 

أسوشيتد برس : خوفا من ثورة جياع. حكومة السيسي تروج للتقشف (مصرالعربية)

“حملة إعلانية جديدة في أنحاء مصر تمجد التقشف”. تحت هذه العنوان سعت وكالة “أسوشيتد برس” اﻷمريكية لرصد الخطوات التي تتخذها الحكومة المصرية ﻹعداد المصريين للإصلاحات الاقتصادية الشاملة، والتي تعكس “القلق من أن تلك اﻹصلاحات يمكن أن تثير ثورة شعبية”.

 

أسوشيتد برس: تمثال “أم الشهيد” يحرج المصريين (مصر العربية)

قالت وكالة أسوشيتد برس إن تمثال “أم الشهيد” الذي لم يفتتح رسميا بعد في محافظة سوهاج تسبب في إحراج المصريين، وشعورهم بالخزي.

 

صحفي الأتلانتك: حارس السيسي ارتكب “خطأ محرجا” (مصرالعربية)

وصف إيفي آشر-شابيرو الصحفي بمجلة الأتلانتك سؤال حارس الرئيس السيسي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارة الهند إذا كانت بحوذته “موبايل بكاميرا” بـ “الخطأ الدبلوماسي المحرج”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يبحث مع شاكر موقف المشروعات الجارى تنفيذها فى قطاع الكهرباء والطاقة (بوابة الأهرام)

عقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعًا بالدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بحضور عدد من قيادات الوزارة.وقدم وزير الكهرباء خلال الإجتماع عرضًا متكاملاً حول الموقف الحالى لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها فى قطاع الكهرباء والطاقة، خاصة المشروعات التى تتم بالتعاون مع شركة سينمس العالمية.

 

«الصحة»: القوات المسلحة تحارب جشع التجار باستيراد «لبن الأطفال» (الشروق)

نفى الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، ما تردد حول استعانة الوزارة بالقوات المسلحة، في حل مشكلة صرف ألبان الأطفال، موضحًا أن القوات المسلحة تدخلت؛ لمحاربة جشع التجار في بيع الألبان.

 

البرلمان المصري: –

“العليا للانتخابات”: فوز سيد جاد بمقعد دائرة حدائق القبة الخالي (بوابة الأهرام)

أعلنت اللجنة العامة للانتخابات، فوز حسين جاد في انتخابات دائرة حدائق القبة التكميلية، والتي أجريت على مدار اليومين الماضيين، بعد حصوله على 11380 صوتا.

 

“سياحة البرلمان” تلتقي مستثمرى جنوب سيناء لبحث “تنشيط السياحة” (اليوم السابع)

قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اللقاءات والاجتماعات مع مسئولين ومستثمرين من أجل تنشيط السياحة، مشيرًا إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعا منتصف الشهر الحالى مع مستثمرى جنوب سيناء بحضور المحافظ ووزير السياحة لمناقشة المشكلات التى تواجه المستثمرين.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“السادات الديمقراطي” ينتقد تركيز النواب على قوانين الضرائب (البوابة نيوز)

أكد الدكتور عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطى، أن دور الانعقاد الأول لمجلس النواب انتهى دون مناقشة العديد من القوانين المهمة والضرورية، منتقدا تركيز البرلمان على قوانين الضرائب دون غيرها من القوانين.

 

“الأحرار”: القيمة المضافة عبء على المواطنين (البوابة نيوز)

انتقد الدكتور مدحت نجيب رئيس حزب الأحرار، سياسات البنك المركزى برئاسة طارق عامر، مشيرا إلى أن سياسات البنك المركزي لا تزال تسير بنفس الأساليب السابقة والتي تسببت في تدهور الدولة اقتصاديًا. وقال إن سياسات البنك المركزى عجزت عن ضبط سعر الصرف مما تسبب في ارتفاع الأسعار وكذلك ارتفاع سعر الدولار.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الأمن ودوائر خليجية يدخلان على خط الصراع «الإخوانى» الداخلى بتسهيلات لجبهة عزت (الشروق)

كشفت مصادر إخوانية فى الخارج عن قيام جبهة القيادات التاريخية التى يقودها القائم بأعمال المرشد محمود عزت بـ «مذبحة فصل وتجميد جديدة» لعدد من القيادات الوسيطة بالجماعة المخالفين لها فى الرأى فى مكتبى الجماعة فى تركيا والسودان، بعد تصاعد الخلافات هناك.

 

تصريحات: –

طارق نور: معارضة إبراهيم عيسى للنظام على الشاشة وسام على صدر مصر أمام العالم (الشروق)

قال طارق نور مالك «القاهرة والناس» إن الانتقادات التى يوجهها إبراهيم عيسى للدولة فى برنامجه، يعادلها تأييدًا من برنامج «القاهرة 360» الذي يقدمه أسامة كمال، مؤكدا أنه يترك الآراء المؤيدة كما يترك المعارضة، وهذه هى حرية الرأى والاختلاف التى نسعى اليها جميعًا فى مصر. وإن معارضة إبراهيم عيسى هى «وسام على صدر الدولة» وشهادة لمصر أمام العالم بأنها تحترم الدستور وتؤمن بالحريات.

 

توك شو: –

مصطفى بكري: التعديل الوزارى يشمل 6 وزراء…و”الهلالى” مستمر فى منصبه (اليوم السابع)

قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن وزير التموين الجديد والمعروض اسمه سيكون ذو خلفية عسكرية من الجيش، ولديه خبرة سابقة في التموين .وأضاف أنه خلال الساعات القليلة القادمة، سيتم الإعلان عن الموعد النهائى للتعديل الوزارى الجديد، الذي سيطال من 5 لـ 6 وزارات.وأكد أن التعديل الوزارى لا يشمل وزيرى التربية والتعليم والصح.

 

عبد المنعم الشحات: المسيحية “منسوخة”… ومستشار الكنيسة: داعشى يجب محاكمته (اليوم السابع)

نشبت مشادة كلامية بين عبد المنعم الشحات، المتحدث باسم الدعوة السلفية، ونجيب جبرائيل مستشار الكنيسة القبطية، بسبب رفض الشحات قانون بناء الكنائس، وتحريمه مشاركة العامل المسلم فى بناء الكنيسة.

 

إبراهيم عيسى: الرئيس مسؤول عن أزمة «لبن الأطفال» (الشروق)

حمل إبراهيم عيسى، السيسي، مسؤولية الأزمة التي يعاني منها كثير من الأسر المصرية بسبب نقص ألبان الأطفال، قائلا: “المشكلة ليست في الوزراء غير الأكفاء ولكن في الجهات التي تختارهم وفقًا لسجلهم الأمني فقط”.

 

ساويرس: الدعم لازم يتلغي وأؤيد السيسى ولو أخطأ (عربي21)

دعا رجل الأعمال المصري، مؤسس حزب “المصريين الأحرار”، نجيب ساويرس، إلى إلغاء دعم جميع السلع والخدمات في مصر، مؤكدا أنه سيظل مؤيدا لـ السيسي، حتى لو أخطأ، بزعم أن ذلك ليس حبا فيه وإنما حبا في مصر، لأن البلد لا يحتمل الخلاف.

 

سوشيال ميديا: –

نبيل شرف الدين: السيسي يحتوي غضب المسيحييين بإنشاء كنيسة في القاهرة (مصر العربية)

أشاد الكاتب الصحفي نبيل شرف الدين، بقرار إنشاء كنيسة بالقاهرة الجديدة .وقال السيسي يسعى لاحتواء غضب المسيحيين بقراره الترخيص لإنشاء كنيسة في منطقة القاهرة الجديدة، وذلك في أول تطبيق عملي لقانون بناء وترميم الكنائس الذي أثار جدلًا واسعًا خلال الشهر الماضي “.

 

ليليان داوود: هذا هو الفرق بين أيام مبارك والإخوان وحكم السيسي (مصر العربية)

رأت الإعلامية اللبنانية ليليان داوود، أن المعارضة اختلفت بشكل كبير خلال السنوات الماضية مقارنةً بوضع مصر الحالي .وقالت “أيام حسني مبارك كان لابد أن يكون هناك صوت حر، وفي أيام الإخوان كان لابد من مقاومة، والآن لا داعي للخناق من الأساس “.

 

محمد محسوب: الجيش منافس خطر يسيطر على الأرزاق (مصر العربية)

انتقد الدكتور محمد محسوب، تدخل القوات المسلحة لإنهاء أزمة لبن الأطفال .وقال لا يمكن لجيش ان يصبح تاجرا ووكيلا وسمسارا ثم يطمع ان ينظر له أهله باعتباره جيش وطني فهو يصبح منافسا خطرا للسيطرة على الارزاق لانه يملك سلاح “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي: ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي إلى 16.564 مليار دولار بنهاية أغسطس (بوابة الاهرام)

قال البنك المركزي إن احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 16.564 مليار دولار في نهاية أغسطس من 15.536 مليار دولار في نهاية يوليو وكانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي قبل ثورة 2011 وكان ذلك إيذانا بفترة من الاضطراب السياسي التي أبعدت السائحين والمستثمرين الأجانب، والسياحة والاستثمار الأجنبي.

 

بوادر أزمة في الإسكندرية بعد نقص بنزين 80 في بعض محطات الوقود (الوطن)

ظهرت بوادر أزمة في بنزين 80 بعدد من محطات الوقود بمحافظة الأسكندرية، خاصة بالمناطق الشعبية وذلك بعد وضع عدد من محطات الوقود بعدد من مناطق المدينة لافتات على البنزين 80 مدون عليها “غير متوفر الآن “ورصدت “الوطن” تكدس عدد من السيارات والميكروباص على عدد من محطات الوقود بمنطقة الساعة وفيكتوريا والإبراهيمية، وخاصة في أوقات الذروة.

 

البورصة تربح 6. 2 مليار جنيه في مستهل الأسبوع (بوابة الاخبار)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأحد على مكاسب قوية بقيادة المؤشر الرئيسي للسوق مدعومة بعمليات شراء المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية على أسهم منتقاة في قطاع الشركات الكبرى والقيادية وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة 6. 2 مليار جنيه؛ ليصل إلى 7. 414 مليار جنيه بعد تداولات متوسطة بلغت نحو 400 مليون جنيه.

 

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 6 سبتمبر 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

البنك المركزي: 134.3 مليار جنيه صافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، عن تراجع صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 3. 134 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو وحتى مايو من العام المالي 2015 -2016، نتيجة انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى كل من البنك المركزي، بما يعادل 5. 70 مليار جنيه، والبنوك بما يعادل 8. 63 مليار جنيه.

 

البنك المركزي: 2.9 تريليون جنيه حجم المركز المالي للجهاز المصرفي (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، عن ارتفاع المركز المالي الإجمالي للبنوك (بخلاف البنك المركزي)، لـ 2.871 تريليون جنيه بنهاية مايو الماضي وأوضح تقرير البنك المركزي، أن المركز المالي للبنوك ارتفع بنسبة 30.6 % خلال الفترة من يوليو وحتى مايو 2016 بقيمة بلغت 672.3 مليار جنيه.

 

ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء مسجلًا 12.80 جنيهًا للبيع (رصد)

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات السوق السوداء اليوم الأحد، مسجلا 12.56 جنيه للشراء مقابل 12.80 جنيه للبيع، وعلى مستوى التعاملات الرسمية بالبنوك، سجل الدولار 8.85 جنيهات للشراء و8.88 جنيهات للبيع.

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 11.2 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، الأحد 4 سبتمبر 2016، أذون خزانة بقيمة 11.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 5.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 5.6 مليار جنيه لأجل 357 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

 

مصر تشتري 50 ألف طن سكر خام بـ 491.50 دولار للطن (بوابة الاخبار)

قال أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر ل”رويترز”  إن الهيئة اشترت اليوم الأحد 50 ألف طن من السكر الخام البرازيلي بسعر 491.50 دولار للطن ومن المنتظر وصول الشحنة بين 15 و30 أكتوبر وقال مسؤول بوزارة التموين “إن مصر تخطط لشراء 450-550 ألف طن من السكر من الأسواق المحلية والأجنبية لتغطية احتياجاتها حتى نهاية فبراير”.

 

«الغرف التجارية»: مصر تستورد 60% من منتجاتها الغذائية (الشروق)

قال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن نسبة الدخول والأجور هي جوهر الأزمة الاقتصادية في مصر، مؤكدًا أن مصر تستورد 60% من منتجاتها الغذائية على الأقل وأضاف «عز»، أن ما يحدد أسعار المنتجات المختلفة داخل مصر هو سعر العملات الأجنبية، والأسعار العالمية لهذه المنتجات.

 

مصدر: «المركزي» يعلن برنامجًا لطرح سندات دولية بـ 5 مليارات دولار (المصري اليوم)

كشف مصدر مصرفي مطلع، طلب عدم ذكر اسمه، عن برنامج للبنك المركزي المصري لطرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار كان قد أعلن البنك المركزي، مساء الأحد، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي من 15.536 مليار دولار في نهاية يوليو إلى 16.564 مليار دولار في نهاية أغسطس.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي ينظمون وقفة احتجاجية أمام شركة الصرف الصحي في الإسكندرية (الوطن)

نظم العشرات من أهالي منطقة الجبل بالدخيلة غرب الإسكندرية، وقفة احتجاجيةأمام شركة الصرف الصحي شرق المدينة، احتجاجا على غرق منازلهم بمياه الصرف الصحي، نظرا لتهالك شبكة الصرف بالمنطقة، ما أدى إلى تهجير عدد من الأهالي من منازلهم خاصة القاطنين بالأدوار الأرضية.

 

إضراب سائقي “محلة عبيد – إيتاي البارود” في البحيرة للمطالبة بزيادة تعريفة الركوب (الوطن)

أضرب سائقو خط “محلة عبيد – إيتاى البارود”، اليوم الأحد، عن العمل بعد اعتراض المواطنين على مطالبهم بزيادة أجرة الركوب من 1.25 قرشا إلى 1.50 قرشا، بدعوى ارتفاع الأسعار والغلاء وحدثت مناوشات بين المواطنين والسائقين، بسبب مطالب السائقين بزيادة تعريفة الركوب على الخط، فى ظل الغلاء وارتفاع الأسعار، ما دفعهم إلى الإضراب عن العمل.

 

إضراب “استشاريين” بمستشفى الشرطة بأسيوط لعدم صرف مستحقاتهم المالية (الوطن)

دخل الأطباء الاستشاريين المتعاقدين مع مستشفى الشرطة بأسيوط في إضراب مفتوح عن العمل احتجاجًا على عدم صرف مستحقاتهم المالية من ٦ شهور متتالية، مؤكدين أنهم قاموا بالتواصل مع إدارة المستشفي ولم يتم النظر لمشكلتهم بالرغم من صرف مرتبات مبالغ فيها للعاملين بالمستشفى والضباط المتواجدين تتجاوز الآلاف.

 

المعلمون المؤقتون بكفر الشيخ يحتجون لصرف مستحقاتهم والتثبيت (الوطن)

نظم العاملون المؤقتون في مختلف الإدارات التعليمية على مستوى محافظة كفرالشيخ، اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام المحافظة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة، ووضعهم على بند الموازنة العامة وافترش المحتجون الأرض أمام الديوان، مطالبين لقاء اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ، للتدخل لحل مشاكلهم.

 

وقفة لقدامى الخريجين التربويين أمام مجلس الوزراء (رصد)

تظاهر العشرات من قدامى الخريجين التربويين أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازى للمطالبة بتحويل من لا يحملون مؤهلات تربوية إلى الأعمال الإدارية، وباقتصار مهنة التدريس على حاملي المؤهلات التربوية فقط، فضلاً عن المطالبة بتكليف الخريجين التربويين بأثر رجعي من الأقدم إلى الأحدث للتعيين فى المدارس الحكومية.

 

تظاهرات فى شارع رمسيس بسبب أزمة لبن الاطفال (رصد)

تظاهر عدد من المواطنين في طريق شارع رمسيس المتجه إلى العباسية الآن، احتجاجًا على أزمة نقص لبن الأطفال من الأسواق وارتفاع أسعارها فى السوق السوداء وتداول العديد من نشطاء مواقع التواصل مقاطع فيديوهات وصورًا للمواطنين المحتجين فى شارع رمسيس، رافعين لافتات “عاوزين لبن، عاوزين لبن”.

 

2-قضايا المجتمع

السياحه

مستثمر إيطالى يطلق مبادرة “شرم الشيخ آمنة ولن نغادر” لعودة الوفود السياحية (اليوم السابع)

أطلق “أرنستو برياتونى”، إيطالى الجنسية وأحد المستثمرين السياحيين فى مدينة شرم الشيخ، مبادرة جديدة تحت عنوان “شرم الشيخ آمنة ولن نغادر”، لعودة السياحة الإيطالية لشرم الشيخ، مشيراً إلى تنظيم 8 رحلات من أربع مدن إيطالية، كل على متنها ما يقرب من 180 فردا، تضم عددا من السياح والمستثمرين من وسائل الإعلام الإيطالية.

 

الصحه

الصحة: رفع سعر لبن الأطفال تحت سن 6 شهور. و5 ملايين عبوة تتسرب لمصانع الحلويات (بوابة الاهرام)

قالت الدكتورة هالة ماسخ، مدير برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين بوزارة الصحة، إن عبوات ألبان الأطفال المدعومة يتم تسريبها وبيعها في خارج مراكز التوزيع، موضحة أن عدم الإعلان عن منافذ توزيع ألبان الأطفال الجديدة كان السبب في أزمة الألبان الفترة الماضية.

 

نقيب الصيادلة لوزير الصحة: قرار تعديل شروط صرف ألبان الأطفال عشوائي (بوابة الاهرام)

قال نقيب الصيادلة الدكتور محي عبيد، إن اعتراض الصيادلة على قرار وزير الصحة بتعديل شروط صرف ألبان الأطفال المدعمة، جاء متركزاً على وجود بنود تعجيزية للحصول على الألبان، منها حرمان التوأم، وإلغاء الدعم عن المرحلة الثانية من الألبان، التي تباع بـ 26 جنيهاً، مضيفًا أن قرار وزير الصحة عشوائي، وصدر دون دراسة وبشكل متسرع وعدم مشاورة النقابة في هذا القرار.

 

«الصحة»: الوزارة تدرس إنشاء مصنع لـ «ألبان الأطفال» بالتعاون مع القوات المسلحة (الشروق)

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة بدأت، منذ أربعة أشهر، في إعداد دراسة، لإنشاء مصنع لألبان الأطفال، بالتعاون مع القوات المسلحة.

 

الأقباط

لأول مرة. البابا تواضروس يصل الأردن على رأس وفد كنسى وطاقم الملك يستقبله (اليوم السابع)

وصل قداسة البابا تواضروس الثاني والوفد المرافق له منذ قليل إلى مطار الملكة علياء بالعاصمة عمان حيث تم استقباله استقبالا رسميا في القاعة الملكية بالمطار ووفقا لبيان رسمى صادر عن الكنيسة فإن عددا من المسئولين الأردنيين كانوا فى استقبال البابا بينهم سمو أمير غازي بن حمد ممثل جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

 

«السيسي» يصدر قرارا بإنشاء كنيسة «أبي سيفين» بالتجمع الأول (الشروق)

أصدر عبد الفتاح السيسي، قرار رقم 407 لسنة 2016، الذي نشرته الجريدة الرسمية، وينص على أن يرخص لطائفة الأقباط الأرثوذكس بإنشاء كنيسة أبي سيفين والأنبا مقار بمركز خدمات التجمع الأول بالقاهرة الجديدة.

 

تواضروس الثانى يرأس قداسا فى الكنيسة المصرية بعمان (اليوم السابع)

أعرب تواضروس الثانى بابا الإسكندرية عن شكره، وامتنانه للملك عبد الله بن الحسين ملك الأردن على الحفاوة، وحسن الضيافة التى حظي بها، والوفد المرافق منذ وصوله للعاصمة الأردنية عمان وقال تواضروس فى كلمة له عقب قداس رأسه فى الكنيسة المصرية بعمان ” نحن فى ضيافة الملك عبد الله بن الحسين، وأحمل لكم سلاما كبيرا من مصر، وأنا سعيد أن أتقابل معكم”.

 

تواضروس يفتتح دير الأنبا أنطونيوس بالأردن (الاقباط اليوم)

افتتح تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية منذ قليل دير الأنبا أنطونيوس بمأدبة بالأردن، وسط حضور العديد من الاقباط المتواجدين بالاردن كما قام قداسة البابا والوفد المرافق بزيارة سياحية لموقع جبل نيبو واستمع الى شرح حول اهمية الموقع التاريخية والدينية كاحد مواقع الحج المسيحي.

 

أخرى

أهالي «بولاق الدكرور» يفترشون الأرض في انتظار أنبوبة بوتاجاز (بوابة الاخبار)

شهدت الأيام الماضية عودة طوابير الأنابيب أمام مستودعات البوتاجاز، لعدم توافر الغاز، دون أي تحرك من المسئولين وقال المواطنون إنهم يجلسون أمام المستودع منذ أكثر من ثلاثة أيام للحصول على الأنابيب، مشيرين إلى أن تجار السوق السوداء يحصلون على الأنابيب ويبيعونها بسعر 30 و40 جنيها للأنبوبة، رغم أن سعرها الحقيقي في المستودع 8 جنيهات.

 

غضب بين اهالي قرى مركز قطور بالغربية بسبب انقطاع الكهرباء لأكثر من 10 ساعات (الوطن)

سادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالي قرى مركز قطور، بمحافظة الغربية، بسبب تكرار قطع التيار الكهربائي لأكثر من 10 ساعات بشكل متواصل ليلة أمس وأكد سيف الشهاوي، من أهالي القرية ميت الشيخ التابعة لمركز قطور انقطاع الكهرباء من التاسعة مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالي، وهو ما آثار غضبهم واستيائهم وحول حياتهم إلى حجيم.

 

استمرار أزمة أنابيب البوتاجاز للأسبوع الثالث في الجيزة (رصد)

دخلت أزمة البوتاجاز أسبوعها الثالث لتسجل ارتفاعًا كبيرًا لم تشهده محافظة الجيزة من قبل، حيث وصل سعر أنبوبة البوتاجاز في قرية منشأة البكاري بالجيزة لأكثر من 50 جنيهًا في حال الحصول عليها.

 

دراسة: القاهرة أكبر سوق لتجارة الأعضاء البشرية في أفريقيا (رصد)

في دراسة خاصة عن تجارة الأعضاء البشرية بمصر، كشفت مجلة “بريتيش جورنال أو كريمنولوجي” البريطانية -المتخصصة في علم الإجرام-أن القائمين على هذه التجارة يستغلون القوانين القاصرة لمواجهة هذه الظاهرة؛ من أجل إغواء المهاجرين الأفارقة بالجنس لقبول صفقات تعقد بالأماكن العامة، بمشاركة جراحين مهرة ومستشفيات.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يكافئ 1112 من رجال الشرطة لجهودهم فى تحقيق رسالة الأمن (بوابة الأهرام)

وجه اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بمكافأة 1112 من رجال الشرطة بالمصالح والإدارات العامة ومديريات أمن (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، المنيا، مطروح جنوب سيناء، البحر الأحمر، قطاع مصلحة الأمن العام، قطاع الأمن المركزى، الإدارة العامة للمرور، الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، الإدارة العامة لشرطة الحراسات والتأمين، مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، مصلحة أمن الموانى، قطاع الخدمات الطبية، قطاع الأحوال المدنية).

 

مصرع إيطالية من الطابق الثالث عشر بفندق على كورنيش النيل (الشروق)

لقيت سيدة إيطالية مصرعها إثر سقوطها من شرفة الطابق الـ 13 بأحد فنادق وسط القاهرة مساء يوم السبت، وتحرر محضرًا، وأحيل إلى النيابة لكشف أسباب الواقعة التي أمرت باستعجال تحريات المباحث وإخطار السفارة الإيطالية بالحادث.

 

بالأسماء الجزء الثاني من الحركة القضائية لترقيات رؤساء النيابة العامة (بوابة الأخبار)

أصدر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار مصطفى شفيق، الأحد 4 سبتمبر، قرارًا بترقية عدد من رؤساء النيابات العامة إلى درجة رئيس محكمة ابتدائية من الفئة (أ) . وشملت الحركة ترقية 62 رئيس نيابة عامة إلى درجة رئيس محكمة ابتدائية من الفئة (أ)، من بينهم المستشار أحمد دبوس والمستشار حازم رسمي .

 

“حسم” تعلن مسئوليتها عن استهداف نادي الشرطة بدمياط (البوابة نيوز)

نشرت حركة سواعد مصر “حسم”، المرجح تشكيلها من عناصر إخوانية، بيانًا عبر منصاتها الإعلامية الإلكترونية، اليوم، تعلن فيه مسئوليتها عن تفجير عبوات ناسفة في محيطة نادي الشرطة بدمياط، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

 

«الداخلية»: إبطال مفعول قنبلة بكورنيش دمياط… وإصابة 3 شرطيين في انفجار أخرى (الشروق)

عثرت قوات الأمن بمحافظة دمياط على جسمين يشتبه في كونهما عبوتين متفجرتين بالجزيرة الوسطى بالطريق؛ حيث نجح خبراء المفرقعات في إبطال مفعول إحداهما وحال التعامل مع الثانية باستخدام مدفع المياه، انفجرت ما أسفر عن إصابة ثلاثة من رجال الشرطة، وكذلك إصابة أحد المواطنين تصادف مروره بمحل الواقعة، وتم تحويلهم للمستشفى لتلقى العلاج.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس بين 3 أشهر إلى 5 سنوات لـ 32 متهمًا ينتمون لجماعة الإخوان بالجيزة (بوابة الأهرام)

أصدرت الدائرة 21 إرهاب أحكامًا متفاوتة ما بين البراءة والحبس الذي يصل إلى 5 سنوات على 32 متهمًا في 11 قضية مختلفة خاصة بتنظيم جماعة الإخوان بمنطقتي كرداسة وإمبابة.

 

الإعدام لـ 4 متهمين والمشدد ما بين 10 إلى 15 سنة لـ 8 متهمين في “خلية طنطا ” (الشروق)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بإعدام 4 متهمين، ومعاقبة متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و6 متهمين بالسجن المشدد عشر سنوات، وبراءة متهم آخر، ومصادرة المضبوطات، في قضية “خلية طنطا”، التي تحمل رقم 60 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، والتي تضم 13 متهما.

 

نيابة الفيوم تمنع 30 متهما من السفر وتتحفظ على أموالهم بـ “فساد القمح” (اليوم السابع)

أكدت مصادر مطلعة، أن النيابة العامة، أمرت بضبط وإحضار أكثر من 30 متهماً من أصحاب الشون وصوامع القمح بمحافظة الفيوم بالإضافة إلى عدد من العاملين بإدارات التموين والزراعة والتوريدات بالمحافظة، ومنعهم من السفر والتحفظ على أموالهم، لتورطهم فى جرائم الاستيلاء على توريدات القمح المحلى، بمبالغ قدرت قيمتها بـ 63 مليون جنيه.

 

إخلاء سبيل متهم بالانتماء إلى جماعة إرهابية (بوابة الأهرام)

قررت نيابة الهرم برئاسة المستشار أحمد عبد الباقي، إخلاء سبيل شاب، بضمان مالي قدره 2000 جنيه، على خلفية اتهامه بالانتماء لجماعة إرهابية “داعش”، بعدما أفادت تحريات الأمن الوطني عدم تورطه في أي أعمال إرهابية.

 

النيابة تستأنف على قرار إخلاء سبيل المستشار القانوني لأسرة ريجيني (بوابة الأهرام)

تقدمت نيابة شرق القاهرة باستئناف على قرار إخلاء سبيل أحمد عبد الله، رئيس مجلس أمناء المفوضية المصرية للحقوق والحريات والمستشار القانوني لأسرة الشاب الإيطالي المقتول بمصر جوليو ريجيني، و4 آخرين.

 

اعتقالات: –

القبض على موظف متهم بـ “استهداف مؤسسات الدولة” بأسوان (بوابة الأهرام)

ألقي رجال الأمن الوطني بأسوان، القبض على موظف، بـتهمة “استهداف مؤسسات الدولة”. وكان رجال الأمن الوطنى قد قاموا، باستهداف، (ع.س-49 سنة-موظف) لانتمائه لجماعة الإخوان، والتخطيط لتخريب مؤسسات الدولة.

 

القبض على 4 أشخاص فى قرية الشعراء بدمياط بتهمة تكوين خلية إرهابية (بوابة الأهرام)

ألقت قوات أمن دمياط، بالاشتراك مع قوات الأمن الوطني، القبض على 4 أشخاص بينهم شقيقان، متورطون في ارتكاب العديد من جرائم التخريب وإتلاف الممتلكات العامة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي والعصار يغادران إلى روسيا في زيارة رسمية (بوابة الأهرام)

غادر الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القاهرة، متوجهاً إلى جمهورية روسيا الاتحادية، يرافقة اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي على رأس وفد عسكري رفيع المستوي، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام وتشهد الزيارة إجراء عدة مباحثات مع كبار المسئولين الروس في ضوء التعاون الاستراتيجي المصري الروسي، حيث يعقد الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المصرية -الروسية المشتركة لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

 

المتحدث العسكرى: نستورد لبن الأطفال لضرب الاحتكار. وأول شحنة تصل 15سبتمبر (اليوم السابع)

أصدر العميد محمد سمير، المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة المصرية، بياناً ، قال فيه إنه انطلاقا من متابعة القوات المسلحة لكل ما يشغل الرأى العام المصرى، ومن منطلق حرصها على توضيح الأمور وإزالة اللغط لدى المواطنين فيما يتعلق بقضية (أزمة نقص لبن الأطفال) لزم التنويه على الأتى ان القوات المسلحة سوف تستورد لبن الأطفال لضرب الأحتكار الجشع لدى التجار والشركات العاملة فى مجال عبوات الألبان وأنه لا يوجد لدى القوات المسلحة أى عبوات مخزنة، وأنه سيتم استيراد أول دفعة من الألبان اعتبارا من 15 / 9 / 2016 ليتم استلامها من الموانئ وتوزيعها على الصيدليات بسعر (30) جنيهاً للعبوة.

 

مركز إسرائيلي لـ “السيسي”: اسمح لجيشنا بالعمل علنا في سيناء (عربي21)

حث أهم مراكز البحث الإسرائيلية، زعيم الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، على الطلب من قوى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة ضم شبه جزيرة سيناء ضمن المناطق التي يضرب فيها التحالف أهدافا للتنظيم، وأن يوافق على أن تضطلع إسرائيل بدور معلن وواضح في هذه العمليات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close