fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 5 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

هآرتس: في مصر السيسي.. “حقوق الإنسان” خيانة و”الوطنية” تعني موالاة النظام (مصرالعربية)

قال”تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” إن الحرب على حرية الرأي في مصر ليست جديدة، لكن في عهد السيسي أضحت “حقوق الإنسان” خيانة، وأصبح “الوطني” هو من يوالي النظام.

 

أسوشيتد برس: السودان قد تعزل مصر في محادثات النيل (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية  إن النزاع الحدودي طويل الأمد بين مصر والسودان على مثلت حلايب قد يعزل القاهرة في مفاوضاتها على تقسيم مياه النيل بينما تمضي إثيوبيا قدما في مشروع سد النهضة على منبع النهر. وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور قال هذا الإسبوع إن النزاع الممتد لعقود بشأن مثلث حلايب، الذي تسيطر عليه مصر، وتدعي الخرطوم أحقيتها فيه “شوكة في العلاقات” بين الدولتين . وفي تصريحات على فضائية الشروق السودانية، أضاف وزير الخارجية أن الرفض المصري لتسليم النزاع إلى التحكيم الدولي يدعم  الخرطوم في ملكيتها للمنطقة الصحراوية.

 

“فوربس”: السيسي حوّل مصر إلى “سجن كبير” وعلى إدارة ترامب التخلي عنه (العربي الجديد)

نشرت مجلة “فوربس” الأميركية على موقعها الإلكتروني مقالاً تدعو فيه الإدارة الأميركية، برئاسة دونالد ترامب، إلى إعادة النظر بالعلاقات مع نظام عبد الفتاح السيسي في مصر، لافتة إلى أنه على ترامب التخلي عنه، وذلك بعدما حول البلاد إلى “سجن كبير مفتوح”.

 

رسائل القاهرة لواشنطن: تقليص استثمارات الجيش ومرونة في الملف الكوري الشمالي (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، أن القاهرة بعثت برسائل، وُصفت بالإيجابية، بشأن التجاوب مع المخاوف الأميركية، التي دفعت واشنطن لتجميد مساعدات اقتصادية وعسكرية مقدمة إلى مصر. وفي مقدمة تلك الرسائل ما يتعلق بتوسّع الجيش في الحياة المدنية وسيطرته على الاقتصاد المصري. وعن العلاقات بين مصر وكوريا الشمالية، أوضحت المصادر أن هذه الجزئية بعثت القاهرة بشأنها رسائل، توضح أن هناك مرونة كبيرة بشأن التعامل مع هذا الملف

 

مصر تطالب مجلس الأمن بوقف انتهاكات كوريا الشمالية.. وتعتبرها تهديدا للسلم والأمن الدوليين (الأهرام)

طالب السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم بمجلس الأمن، كوريا الشمالية بالتوقف عن انتهاكها لقرارات مجلس الأمن والتى تعتبر تهديدا للسلم والأمن الدوليين، والإقليمى بمنطقة شمال شرق أسيا. كما دعا سفير مصر بالأمم المتحدة، خلال كلمته اليوم الإثنين، بجلسة مجلس الأمن الطارئة، إلى العمل على إيجاد تسوية سلمية فى الأوضاع بشبه الجزيرة الكورية والتخلص من الأسلحة النووية بشبه الجزيرة، وإيجاد السلام بين الكوريتين. وشدد أبو العطا، على أن مصر تؤكد إدانتها لكافة تلك الانتهاكات، داعيا مجلس الأمن بالاضطلاع بمسئوليته فى هذا الصدد.

 

سفير مصر بالأمم المتحدة: فترة ما بعد 30 يونيو شهدت أخطر معارك الدبلوماسية المصرية (الشروق)

قال السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، إن الفترة التي أعقبت ثورة 30 يونيو، كانت من أصعب التجارب للدبلوماسية المصرية وخاضت خلالها أخطر المعارك لتوضيح صورة مصر بعد الثورة التي حاول البعض تشويهها. وأضاف «أبو العطا»، أن البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة سعت للتصدي لمحاولات التشكيك في شرعية ما بعد 30 يونيو، والتصدي لمحاولات إظهار مصر بأنها تمر بوضع سيئ على المستوى السياسي والاقتصادي، والأمني بهدف ضرب السياحة، وأنها لم تعد مصر التي عهدها المجتمع الدولي.

 

قمة ثنائية بين السيسي و نظيره الصيني بمدينة شيامن (بوابة الأهرام)

عقد السيسي لقاء قمة صباح اليوم الثلاثاء، والرئيس الصيني شي جين بينج وذلك على هامش اجتماعات مجموعة البريكس المنعقدة حاليا بمدينة شيامن الصينية. تم خلال اللقاء بحث سبل دعم أواصر التعاون المشترك بين البلدين والعلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية.

 

السيسي يلتقي رئيس جنوب إفريقيا على هامش قمة البريكس (بوابة الأهرام)

التقي السيسي برئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما على هامش قمة البريكس . وكان السيسي قد أكد في وقت سابق اليوم – خلال كلمة له في اجتماع الحوار مع الأسواق الناشئة والدولة النامية – أن العالم يواجه تحديات جسيمة تتطلب العمل الجماعي لمواجهتها، مشيرا إلى أننا نتفق مع رؤية “البريكس” في ضرورة توفير التمويل المالي اللازم للبنية الأساسية.

 

بوتين على حسابه الشخصي في “إنستجرام”: “تحيا مصر وروسيا”  (بوابة الأهرام)

نشر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بثا حيا علي حسابه الشخصي علي “إنستجرام” أثناء لقائه السيسي، يوم الإثنين، على هامش قمة بريكس بالصين. وتضمن الفيديو الصغير الذي نقله بوتين، حوارا بين الرئيسين، وكتب أسفل التعليق علي اللقاء “تحيا مصر وروسيا”.وأشار رئيس الدولة الروسية، إلى أن العلاقات بين البلدين تتطور بشكل ايجابي فى جميع الاتجاهات تقريبا.

 

الرئاسة: السيسي وبوتين طالبا حكومة ميانمار باتخاذ الإجراءت اللازمة لوقف العنف (بوابة الأهرام)

صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي أجرى على هامش مأدبة العشاء عددًا من اللقاءات الجانبية مع رؤساء الدول والحكومات المشاركة، ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث تناولا التطورات الأخيرة التي تشهدها ميانمار، وقد أعرب الرئيسان عن إدانتهما لأحداث العنف التي تشهدها البلاد، وطالبا حكومة ميانمار باتخاذ الإجراءت اللازمة لوقف أعمال العنف حتى لا يؤدي استمرارها إلى تصاعد التوتر وتغذية التطرف والإرهاب.

 

السيسي: الحرب على الإرهاب لم تثننا عن التعامل مع الأزمة الاقتصادية (الوطن)

قال السيسي، إنه بالرغم من تكلفة الحرب على الإرهاب واستئصاله والقضاء عليه، وتكلفة الأمن والاستقرار في مصر التي يزيد عدد سكانها عن 93 مليون نسمة، لم يثننا ذلك يوما عن التعامل الجاد وغير المسبوق مع الأزمة الاقتصادية. وأوضح السيسي، خلال كلمته أمام قمة تجمع “بريكس”، أنه تم اعتماد العديد من الإصلاحات الاقتصادية الجذرية وسط تشخيص ورؤية مصرية واضحة.

 

السيسي: الشباب ركيزة الإصلاح في مصر (بوابة الأهرام)

أكد السيسي خلال كلمته في اجتماع الحوار مع الأسواق الناشئة والدول النامية ـ وبمشاركة القادة المشاركون في قمة “البريكس” والمنعقدة حاليا بمدينة شيامن الصينية، علي أن أن مصر ترى في تجربة “البريكس” جديرة بالمحاكاة، وأضاف أن الشباب ركيزة الإصلاح في مصر، منوها إلى أن المصريين يطبقون برنامجا طموحا للتنمية الاقتصادية، مضيفا أن شعوب دول البريكس دعمت الشعب المصري منذ عقود . واستعرض رؤية مصر وسبل تعزيز دور الدول النامية في النظام الاقتصادي العالمي.

 

السيسى وقرينته يشاركان فى مأدبة عشاء الرئيس الصينى لزعماء قمة “بريكس” (اليوم السابع)

شارك السيسى، وقرينته انتصار السيسى، فى مأدبة العشاء التى أقامها الرئيس الصينى “شى جين بينج” للزعماء المشاركين فى قمة “بريكس” التاسعة بمدينة شيامن الصينية، تكريما لزعماء دول بريكس، الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا، إضافة إلى 5 زعماء من دول الأسواق الناشئة، وهم مصر وغينيا والمكسيك وطاجيكستان وتايلاند.

 

السيسي يلتقي رئيس وزراء الهند لبحث التعاون الثنائي بين البلدين (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، على هامش مشاركته بقمة تجمع «بريكس» في الصين، لقاءًا مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى . وتناولت مباحثات السيسى مع رئيس وزراء الهند، سبل تطوير التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، ولاسيما على الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية.

 

وزير الخارجية الإيطالي: سفيرنا لدى القاهرة سيتسلم منصبه في 14 سبتمبر الجاري (بوابة الأهرام)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، يوم الإثنين، أن سفير بلاده لدى مصر جيامباولو كانتيني سيتسلم منصبه بالقاهرة في 14 سبتمبر الجاري.. لافتًا إلى أنه في اليوم نفسه، سيباشر السفير المصري هشام بدر مهامه في روما.

 

هشام بدر يتسلم مهام منصبه سفيرا بروما منتصف سبتمبر تزامنا مع عودة سفير إيطاليا (اليوم السابع)

ردا على استفسار حول ما أعلنته وزارة الخارجية الإيطالية عن عودة سفير روما إلى القاهرة، أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، أنه يجرى حاليا التنسيق والتشاور بين القاهرة وروما، لعودة السفير الإيطالى لممارسة مهام عمله من القاهرة منتصف الشهر الجارى بالتزامن مع تسلم السفير هشام بدر لمهام منصبه سفيرا لمصر فى روما.

 

وزير خارجية إيطاليا أمام البرلمان: مصر مهمة وشريك لا غنى عنه لروما (اليوم السابع)

قال وزير خارجية إيطاليا أنجيلينو ألفانو، للجان مجلس النواب ومجلس الشيوخ الإيطالى، إن “مصر مهمه وشريك لا مفر منه لإيطاليا، ومن المستحيل أن يعيش البلدان بدون وجود حوار سياسى ودبلوماسى على أعلى مستوى”،مضيفا “هذا لا يعنى أن إيطاليا تعتزم طى صفحة البحث عن حقيقة مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، بل على العكس من ذلك”.

 

السيسى يعلن اكتمال اتفاق محطة الضبعة النووية ويدعو بوتين للتوقيع (اليوم السابع)

أعلن السيسى، أن مصر أكملت الاتفاق المتعلق بعقد بناء محطة الطاقة النووية المصرية فى الضبعة مع الجانب الروسى، وأصبح العقد جاهزا للتوقيع . وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، دعا السيسى، نظيره الروسى فلاديمير بوتين لحفل توقيع الوثيقة رسميا، وقال السيسى، فى اجتماعه مع “بوتين” على هامش قمة مجموعة “بريكس” فى مدينة شيامن الصينية، يوم الاثنين: “أنهينا كل الإجراءات المتعلقة باتفاق عقد بناء محطة الطاقة النووية فى الضبعة، ونأمل أن يتمكن الرئيس الروسى من التواجد معنا فى حفل التوقيع”.

 

السيسي أول رئيس مصري يزور فيتنام عقب مشاركته في اجتماعات “بريكس” (الوطن)

يتوجه السيسي، عقب مشاركته في اجتماعات “بريكس”، إلى العاصمة الفيتنامية هانوي، في زيارة رسمية تعد هي الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث من المقرر أن يلتقي كبار المسؤولين الفيتناميين، على رأسهم الرئيس وسكرتير عام الحزب الشيوعي ورئيس الجمعية الوطنية ورئيس الوزراء، بهدف بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

نواب لعبد الرحيم علي: اعتذارك مرفوض والتقرير المنشور أساء لمؤسسة البرلمان (بوابة الأهرام)

رفض عدد من أعضاء البرلمان، اعتذار النائب عبد الرحيم علي، عن التقرير المنشور في الموقع الإلكتروني لجريدة “البوابة نيوز”، التي يرأس مجلس إدارتها وتحريرها، وجاء تحت عنوان “أقول لك نكتة: مرّة واحد برلماني”، والذي تهكم على تصريحات بعض النواب، مثل غادة عجمي، وطارق الخولي، وزينب سالم، وإلهامي عجينة.وقالت النائبة غادة عجمي إن اعتذار عبد الرحيم علي “غير مقبول بالنسبة لها”، لما ورد في التقرير الصحفي من إساءة تجاه عدد من النواب المحترمين، مؤكدة، تمسكها بالتقدم بمذكرة ضده إلى د.علي عبدالعال، رئيس البرلمان، فور عودتها من خارج البلاد.

 

حشد برلماني لإسقاط عضوية عبد الرحيم علي بعد تهكم جريدته على “النواب” (بوابة الأهرام)

بدأ عدد من النواب، جمع التوقيعات على مذكرة، تطالب بتحويل النائب عبد الرحيم علي، إلى لجنة القيم بالبرلمان، تمهيدا للبدء في إجراءات إسقاط عضويته، ردا على تهكم جريدته “البوابة نيوز” على بعض النواب.

 

عضو المكتب السياسى لـ«دعم مصر»: مدة الرئاسة محصنة ضد التعديل (الشروق)

نفى عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، النائب مجدى مرشد حدوث أى اجتماعات لمناقشة مقترح التعديل الدستورى الذى بمقتضاه يتم تمديد فترة الرئاسة من أربع سنوات إلى ست سنوات. وقال عضو مجلس النواب إن المادة 226 من الدستور حصنت مواد مدة الرئاسة والحريات وحقوق الإنسان من التعديل، موضحا أن التعديلات المقبولة هى التى تقدم ضمانات أكبر ولا تنتقص منها.

 

“الوفد” يرفض تقديم قانون “البنك المركزي” بشكله الحالي (بوابة الأهرام)

صرح حزب الوفد على لسان متحدثه الرسمي الدكتور محمد فؤاد، أنه يتعين على البنك المركزي ومحافظه طارق عامر، إجراء مناقشات واسعة مع ممثلي القطاع المصرفي وخبراء الاقتصاد، لوضع الصياغة النهائية لمسودة تعديلات قانون البنوك، الذي أثار الكثير من الجدل منذ أن تم تداول مسودته الأولى.

 

السخرية من السيسي في صلاة العيد (بوابة يناير)

سخرية رواد التواصل الاجتماعي من الساعة الثمينة في يد السيسي والخاتم الغالي معلقين “بعد ثلاجه 10سنين فاضيه مفيهاش غيرالميه ” صلاة عيد الفطرلابس ساعة أوميجا بـ 750000ج، صلاة عيدالأضحى لابس خاتم بريجيه كلاسيك روز جولد بـ 25000دولار وأحنا بصراحة فقرا اووي.

 

البرلمان يستهل دور انعقاده باستهداف مواقع التواصل الاجتماعي (العربي الجديد)

أعلن أعضاء في لجنة الاتصالات في مجلس النواب، أن البرلمان سيستهل دور انعقاده الثالث، مطلع أكتوبر المقبل، بمناقشة قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، من خلال عقد اللجنة اجتماعات مكثفة لدمج مشروع مقدم من الحكومة مع آخر تتبناه اللجنة، وأعده لواء الاستخبارات السابق، النائب تامر الشهاوي.

 

النظام يسعى لتوسيع صلاحيات هيئة الرقابة الإدارية (العربي الجديد)

يتجه النظام المصري إلى إصدار تشريع ينص على توسيع اختصاصات هيئة الرقابة الإدارية، التي أصبحت منذ تولي السيسي منصبه، واحدة من أهم الأجهزة التي يعتمد عليها في ترسيخ دعائم حكمه. ويعتزم التشريع العتيد إطلاق يدها للرقابة على كبار رجال الدولة والعاملين فيها ومنشآتها، وزيادة أهمية التحريات التي تجريها على المرشحين للمناصب الوزارية أو للتعيين في الدولة أو للالتحاق ببعض الوظائف ذات الطبيعة الخاصة. وتريد السلطة الاستعانة بالهيئة لأداء أدوار تختص بها الحكومة في الأصل، كالاشتراك مع الجيش والاستخبارات العامة في بيع السلع الغذائية بأسعار أرخص، واشتراكها في إدارة عدد من المشاريع الخدمية.

 

مصادر تكشف: النواب يجهزون لعدة سفريات إلى «الكونجرس» لعدم تكرار تقليص المعونة (مصر العربية)

كشفت مصادر برلمانية عن تجهيز عدة كتل بين صفوف النواب لمجموعة زيارات إلى الكونجرس الأمريكي مع بداية أعمال البرلمان، وذلك للرد على الإنتقادات التي تم على إثرها تقليص المعونة الأمريكية لمصر، وأكدت المصادر أن اجتماعات تجري الآن بين النواب، يتم فيها ماجري من زيارات سابقة للمؤسسة التشريعية الأمريكية، ويتم فيها تجهيز أوراق وخطط للرد على انتقادات جماعات الضغط الأمريكي.

 

قرار جمهوري بالتجديد للدكتور عباس شومان وكيلا للأزهر الشريف (الشروق)

أصدر السيسي قرارا رقم (422) لسنة 2017 بالتجديد للأستاذ الدكتور عباس شومان وكيلًا للأزهر الشريف . وأوضحت مشيخة الأزهر ـ في بيان لها أنَّ الدكتور عباس شومان كان قد عُيِّنَ وكيلًا للأزهر الشريف في 2/9/2013، بقرار رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور رقم 571 لسنة 2013، وذلك بناءً على اختيار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

 

مصدر: قرار جمهورى بتشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات خلال أيام (اليوم السابع)

قالت مصادر مطلعة، أن القرار الجمهورى بتشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات سيصدر خلال أيام، وذلك تمهيدا لمباشرة أعمالها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، والمنتظر عقدها فى يونيو 2018 . ويصدر القرار الجمهورى بتشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات كالتالى، المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض رئيسا للهيئة بصفته أقدم نواب محكمة النقض فى التشكيل، والمستشار محمود الشريف مساعد وزير العدل لشئون المحاكم نائبا لرئيس الهيئة، وعضوية كلا من المستشارين محمود عبد الحميد وأبو بكر مروان من محكمة الاسئتناف،  وفارس فام وأحمد عبود من مجلس الدولة، ونادية الشهاوى ومحمد أبو ضيف من هيئة النيابة الإدارية، وعبد السلام محمود وهانى محمد على من هيئة قضايا الدولة.

 

النواب يجهزون لعدة سفريات إلى «الكونجرس» لعدم تكرار تقليص المعونة (مصرالعربية)

كشفت مصادر برلمانية عن تجهيز عدة كتل بين صفوف النواب لمجموعة زيارات إلي الكونجرس الأمريكي مع بداية أعمال البرلمان، وذلك للرد علي الإنتقادات التي تم علي إثرها تقليص المعونة الأمريكية لمصر، وأكدت المصادر أن اجتماعات تجري الآن بين النواب، يتم فيها ماجري من زيارات سابقة للمؤسسة التشريعية الأمريكية، ويتم فيها تجهيز أوراق وخطط للرد علي انتقادات جماعات الضغط الأمريكي.

 

ناصر عراق: النظام المصري الحاكم لا يؤمن بالثقافة.. وكتاباتي هدفها خدمة الناس (مصرالعربية)

“الكتابة هي السعادة، فإذا لم أكتب يوميا يعتريني شعور بالحزن الشديد”.. بهذه الجملة جسد الروائي والصحافي المصري ناصر عراق هدفه من الكتابة، معلقًا آماله بها لتحقيق المزيد من الحريات السياسية والعدالة الاجتماعية وتعزيز فضيلة التفكير العلمي ومواجهة الخرافات والخزعبلات التي تمسك بعقول الملايين منذ قرون.

 

كمال أبو عيطة: الدولة تسير نحو التنظيم النقابى الواحد (الشروق)

وجه وزير القوى العاملة الأسبق، كمال أبوعيطة، انتقادات لاذعة للحكومة، قائلا إن المشهد العمالى فى أسوأ حالاته فى تاريخ مصر، وإن الدولة تسير مجددا نحو التنظيم النقابى الواحد، والقضاء على التنظيمات المستقلة التى أنتجتها ثورة 25 يناير.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

إعادة تسعير الغاز للمصانع .. مطالب وتحديات.. مستثمرون: أسعاره تتراجع عالميا وقطاع السيراميك الاكثر تضررا (جريدة الاهرام)

جددت تنظيمات رجال الأعمال مطالبها عقد اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لمناقشة ملف تسعير الغاز الطبيعى الموجه للقطاع الصناعي، بعد تزايد شكوى المستثمرين الصناعيين من ارتفاع أسعار الغاز بالمقارنة مع أسعاره عالميا التى سجلت مؤخرا 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، مما يزيد من الأعباء التى تقع على عاتق القطاع الصناعى فى ظل ارتفاع أسعار خامات ومدخلات الإنتاج وتراجع مبيعاتهم محليا.

 

الصناعات الهندسية : تصدير الخردة نهب لثروات مصر.. واستجابة الدولة جاءت متأخرة (بوابة الاهرام)

رحبت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، بقرار وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، باستمرار فرض وزيادة رسم الصادر على خام وخردة النحاس والألومونيوم بواقع 20 ألف جنيه على الطن من النحاس بدلا من 18 ألف جنيه، و7 آلاف جنيه على الطن من الألومونيوم بدلا من 6 آلاف جنيه.

 

“التجارة”: صادراتنا لأوروبا زادت 16.5% ووارداتنا تراجعت 29% (الوطن)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه من المقرر زيارته المفوضية الأوروبية ببروكسل خلال الفترة المقبلة؛ لبحث تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين مصر ودول الاتحاد، وأشار تقرير المكتب التجاري المصري في بروكسل، أن الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي ارتفعت من مليارين و639 مليون دولار إلى 3 مليارات و73 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة نسبتها 16.5%، وفي المقابل انخفضت الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي من 11 مليارا و517 مليون دولار إلى 8 مليارات و154 مليون دولار بانخفاض نسبته 29%.

 

البنك المركزي ينظم مؤتمرًا دوليًا حول الشمول المالي في شرم الشيخ 13 سبتمبر (المصري اليوم)

ينظم البنك المركزي خلال الفترة من 13 إلى 15 سبتمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، أكبر مؤتمر دولي حول الشمول المالي، بمشاركة أكثر من 94 دولة، و119 مؤسسة عالمية، ويقام المؤتمر تحت رعاية رئاسة الجمهورية.

 

أصحاب المعاشات يشكون من عدم صرف مستحقاتهم من ماكينات الصرف الآلى (الشروق)

اشتكى عدد من أصحاب المعاشات من عدم تمكنهم من صرف المعاشات الخاصة لشهر سبتمبر الحالى، مشيرين إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى أعلنت عن صرف المعاشات من ماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنوك أو مكاتب البريد اعتبارا من أول سبتمبر الحالى وهو ما لم يحدث.

 

مسئول سابق بـ”البترول”: تعويم الجنيه سبَّب كوارث اقتصادية فى مصر (الوطن)

قال المهندس طارق الحديدى، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول السابق، إن قرار الحكومة بتعويم الجنيه المصرى سبَّب كوارث اقتصادية فى مصر، كما كان السبب الرئيسى فى زيادة قيمة دعم الطاقة فى موازنة العام المالى الحالى 2017/ 2018، بنحو 110 مليارات جنيه، رغم زيادة أسعار البنزين والسولار على المواطنين مرتين فى عام ونصف، وذلك بعد أن عملنا 3 سنوات سابقة على خفضه إلى 35 مليار جنيه.

 

مصادر حكومية تستبعد انضمام مصر لتجمع الـ«بريكس» (المصري اليوم)

استبعدت مصادر حكومية معنية انضمام مصر إلى تجمع الـ«بريكس»، خاصة أن مصر لا تنطبق عليها معايير الانضمام لهذا التجمع، وأشارت المصادر، إلى أن مصر تشارك في قمة الـ«بريكس» التي تستضيفها الصين بدعوة من الرئيس الصيني بحكم رئاسة الصين لهذا التجمع، وهو ما يمنحها دعوة أطراف أخرى من خارج التجمع.

 

مصدر بالكهرباء: مجلس الدولة وافق على عقود الضبعة الأربعة (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مجلس الدولة انتهى من مراجعة العقود الخاصة بمشروع المحطة النووية بالضبعة التى يبلغ عددها 4 عقود، مؤكدا أن مجلس الدولة وافق على جميع بنود العقود، وأوضح المصدر، أن العقد الأول خاص بالإنشاءات وتبلغ عدد صفحاته 3500 صفحة والثانى خاص بإلزام الجانب الروسى بتوريد الوقود النووى طول مدة المشروع الذى يصل لـ60 عاماً، لافتا أن العقد الثالث خاصة بإعادة استخدام الوقود النووى المستنفذ واستغلاله بشكل استثمارى، لافتاً إلى أن العقد الرابع والأخير خاص بإمدادات الوقود.

 

مصر توقع اتفاقا استثماريا مع الصين لزيادة قدرة الشبكة القومية للكهرباء (اليوم السابع)

وقعت مصر اتفاقا استثماريا مع الجانب الصينى، لزيادة قدرة الشبكة القومية للكهرباء، حيث وقع الاتفاق الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ضمن المرحلة الثانية من مشروع زيادة قدرة الشبكة المصرية للكهرباء، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي،  والمهندس هشام عرفات، وزير النقل، وذلك على هامش زيارة السيسى، إلى الصين.

 

لماذا أجّل «المركزي» بيع بنك المصرف المتحد ؟ (مصر العربية)

فـاجـأ البنك المركزي السوق بتأجيل بيع المصرف المتحد لمستثمر استراتيجى حتى نهاية عام 2018 رغم قيامه بزيادة رأس مال البنك ليبلغ 3.5 مليار جنيه، بهدف تقوية وتعزيز المركز المالى للطرح لمستثمر خلال 2017، وأكد خبراء مصرفيون على ضرورة تخارج البنك المركزي من البنوك التى يمتلك حصة بها فى ظل منع التضارب بين الرقابة وممارسة العمل المصرفي، ورشح مصرفيون دخول بنك عربي جديد بالاستحواذ على المصرف المتحد فى ظل رغبة العرب فى التواجد بالسوق المصرفي المصري فى ظل عدم منح البنك المركزي لرخص جديدة.

 

سبوتنيك: السيسى يعلن اكتمال اتفاق محطة الضبعة النووية ويدعو بوتين للتوقيع (اليوم السابع)

أعلن السيسى، أن مصر أكملت الاتفاق المتعلق بعقد بناء محطة الطاقة النووية المصرية فى الضبعة مع الجانب الروسى، وأصبح العقد جاهزا للتوقيع، وقال السيسى، فى اجتماعه مع “بوتين” على هامش قمة مجموعة “بريكس”أنهينا كل الإجراءات المتعلقة باتفاق عقد بناء محطة الطاقة النووية فى الضبعة، ونأمل أن يتمكن الرئيس الروسى من التواجد فى حفل التوقيع “.

 

الموندو: قناة السويس من “حلم مصري كبير” لكابوس اقتصادي (عربي21)

نشرت صحيفة “الموندو” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن قناة السويس المصرية التي تم توسيعها قبل عامين بحجة تعزيز عائدات القناة، وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن عائدات قناة السويس لا تزال بعيدة كل البعد عن مطامع مشروع التوسعة الفرعوني، وفي الوقت الذي تتباهى فيه الحكومة بعدد السفن التي تمر عبر القناة يوميا، تعمل في المقابل على إخفاء حجم عائداتها.

 

فوائد الديون تستحوذ على 35 % من موازنة 2016 (مصر العربية)

قالت وزارة المالية، إن فوائد الديون شكلت 35.1% من إجمالي الموازنة العامة، خلال 11 شهراً من السنة المالية الماضية 2016/2017، حيث بلغت 277 مليار جنيه (15.6 مليار دولار)، من إجمالي المصروفات البالغة 787.1 مليار جنيه (44.5 مليار دولار)، منذ يوليو 2016 – مايو 2017.

 

السيسي: أصدرنا قانونًا يسمح بمنح تراخيض للشركات خلال 7 أيام بدلا من 600 سابقًا (بوابة الاهرام)

قال السيسي خلال كلمته بقمة بريكس الاقتصادية التي تستضيفها الصين، إنه منذ عدة أيام أقرت وزارة التجارة والصناعة المصرية قانونا يسمح بمنح تراخيص للشركات خلال 7 أيام بدلًا من 600 يوم كما كان متبعا من قبل، وهذا إنجاز واضح وجلي يعبر عن إدراكنا لحجم العقبات التي كانت تؤثر على مناخ الاستثمار، وتؤكد رغبتنا في توفير بيئة صديقة للاستثمار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

الأهالي يقطعون طريقًا بالقليوبية اعتراضًا على مقتل شاب على يد بلطجية (المصري اليوم)

قطع المئات من أهالى منطقة «اتريب» ببنها، مساء اليوم الإثنين، الطريق أمام المستشفى الجامعي، اعتراضًا على تأخر إجراءات استخراج تصريح دفن شاب قتل على يد بلطجية، كان الشاب قد لقى مصرعه على يد 4 من البلطجية بمنطقة «اتريب» عندما هاجموا منزله، عقابًا له على تحرير محضر بقسم الشرطة يتهمهم فيه بمحاولة التعدي على شقيقه.

 

نوبيون.. خرجوا للمطالبة بحقهم في الأرض فاعتقلوا بتهمة «التمويل الخارجي» (مصر العربية)

في ذكرى اعتصام 4 سبتمبر 2011 للنوبيين الذي استمر لمدة أيام أمام مبنى محافظة أسوان، وانتهى بمهاجمة الأمن لمخيمات المعتصمين وإلقاء القبض على 3 شباب ثم الإفراج عنهم بعد ساعات، ألقت قوات أمن أسوان القبض على 24 نوبيا في مسيرة سلمية بالدفوف، وأوضحت لـ”مصر العربية” أنه عند وصولهم إلى ميدان المحطة، فوجئوا أنه تحول إلى ثكنة عسكرية محاطة بقوات الأمن، التي تمنعهم من الدخول للحديقة.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

بعد ارتفاع المواقع المحجوبة إلى 130.. الأمم المتحدة تحذر مصر (مصر العربية)

“مصر توسع نطاق اعتدائها على حرية التعبير من خلال حجب عشرات المواقع الإلكترونية، وفقا لتحذيرات خبيرين بالأمم المتحدة”، عنوان بيان أصدره كل من المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية التعبير ديفيد كاي، والمقررة الأممية المعنية بحقوق الإنسان ومكافحة التطرف فيونوالا ني ألوين، وتحدث الخبيران عن مخاوفهما بشأن تقارير أفادت بتوسع نطاق المواقع الإخبارية التي أغلقتها أو حجبتها السلطات المصرية بدعوى “نشر أكاذيب” و”دعم الإرهاب”، واستطرد البيان: “حجب الدخول على مواقع من كافة الأنواع، ولا سيما الإخبارية منها يحرم المصريين من المعلومات الرئيسية في الصالح العام”.

 

بسبب «هروب العادلي» عدد «البوابة» لم يُطبع (مدى مصر)

أعلنت جريدة «البوابة» عن امتناع مؤسسة «اﻷهرام» الصحفية المملوكة للدولة عن طباعة عدد اليوم، اﻷحد، من الجريدة اليومية الخاصة حسب  بيان نشرته على موقعها، وأكدت على أن القرار جاء بعد رفض «البوابة» لطلب «جهات معينة»، دون أن تُحددها، بحذف تقرير منشور على صفحتها الأولى بشأن «استمرار هروب وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي».

 

التعليم

مع اقتراب العام الدراسي.. غضب يسيطر على المعلمين من تصريحات الوزير (البديل)

حالة الغضب تسيطر على المعلمين إثر تصريحات وزير التربية والتعليم طارق شوقي التي قال فيها إن نصف المعلمين حرامية وحديثه عن مجانية التعليم، مما أثار جدلًا واسعًا حول دخول العملية التعليمية مرحلة الخصخصة، رغم نفي وتبرير الوزارة لما جاء في التصريحات.

 

الصحه

«الصحة»: ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلى 54 (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، وفاة 4 حالات بين الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 54 حالة، وأشار الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس بعثة الحج الطبية، أن حالات الوفاة حدثت إثر توقف بعضلة القلب والتنفس، مشيراً إلى تلقي غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية في مكة بلاغاً بالوفاة.

 

السياحه

وزير السياحة: مفاوضات «مصرية- صينية» لزيادة الرحلات بين القاهرة وبكين (المصري اليوم)

قال يحيى راشد، وزير السياحة، إن هناك مفاوضات جارية بين وزارتي الطيران المدني في مصر والصين لتشغيل 3 رحلات أسبوعية بين القاهرة وشنغهاي، بالإضافة إلى الـ3 رحلات الأسبوعية بين القاهرة وبكين، والرحلات اليومية بين القاهرة وقوانغتشو، فضلا عن الرحلات الجوية العديدة التي تعمل بين عدة مدن صينية ومدن الأقصر والغردقة وأسوان.

 

الزراعه

“الزراعة”: رقابة مشددة على صادرات الخضر والفاكهة تطبيقا للمنظومة الجديدة (اليوم السابع)

كلف الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الحجر الزراعى، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات وعدة قطاعات  بالوزارة، بتشديد الرقابة على جميع الصادرات الزراعية  المصرية، تطبيقا للمنظومة الجديدة لفحص ومتابعة جميع الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة، بهدف زيادة القدرة على النفاذ للأسواق الدولية، والحد من متبقيات المبيدات فى المنتجات، وذلك بعد صدور القرار المشترك بين وزارتى الزراعة والصناعة لتطبيق المنظومة الجديدة.

 

الأقباط

«تواضروس»: شاركت فى عزل «مرسى» من باب المواطنة (الوطن)

أكد تواضروس، أن ثورة 25 يناير غيّرت كل شىء فى مصر ولكن تمت سرقتها بعد 3 أيام، حيث حاولت بعض الجماعات تغيير النظام العام، وأن المصريين عامة يحبون الدين ولكنهم لا يقبلون أن يكون النظام الحاكم دينياً، ولذلك بعد عامين، قاد الشعب ثورة 30 يونيو لتصحيح كل شىء، وأضاف على هامش زيارته الحالية لأستراليا: إن مشاركته فى عزل محمد مرسى جاءت من باب المواطنة وليس السياسة.

 

تواضروس ينفي مطالبته لأستراليا بقبول لاجئين مسيحيين: قرار شخصي (الوطن)

نفى تواضروس الثاني، ما تردد حول طلبه من الحكومة الأسترالية استقبال لاجئين مصريين مسيحيين، قائلًا: “قرار الهجرة قرار شخصي، ويرجع إلى الشخص نفسه، وأحواله المادية وظروفه الاجتماعية، ونجد أن المصريين المهاجرين لأستراليا حاليًا يتزايد فيه عدد المسلمين عن المسيحيين وهذا يؤكد أنه قرار شخصي”.

 

تواضروس يترأس أكبر قداس في أستراليا بحضور 15 ألف قبطي (الوطن)

ترأس تواضروس الثاني، أكبر قداس قبطي في مصر والخارج، وذلك بقاعة مؤتمرات بلدية سيدني الإسترالية، بحضور 15 ألف قبطي، يذكر أن مجمع كهنة سيدني يضم 72 كاهنًا من بينهم 28 قمصًّا بعد إضافة القمامصة الستة الذين تمت رسامتهم اليوم.

 

«تواضروس»: علاقتنا مع «السيسى» طيبة.. والحكومة تحمى الأقباط (الوطن)

أكد تواضروس الثانى، أن «الكنيسة مستقلة ومنفصلة عن الحكومة، وهى كنيسة وطنية، وعلاقاتها طيبة مع السيسى، والبرلمان، والحكومة، ومكونات المجتمع المصرى»، مؤكداً أن الحكومة تحمى الكنيسة بشكل جيد.

 

تواضروس لراديو ABC الأسترالي: على الجميع مواجهة الدول التي تمول الإرهاب (الوطن)

طالب تواضروس، المجتمع الدولي بمواجهة الإرهاب وتنظيم “داعش” الإرهابي، وأضاف، في حوار مع راديو ABC الأسترالي، على هامش زيارته الحالية إلى استراليا والتي تعد الأولى له منذ جلوسه على الكرسي البابوي، أن الإرهاب مشكلة دولية تستلزم مواجهته خصوصا الدول التي تمول الإرهاب وهذه الجماعات المتطرفة.

 

تواضروس: السياسات الخاطئة للغرب أثرث بشدة على استقرار سوريا والعراق (الوطن)

قال تواضروس الثاني عن هجرة الأقباط من مصر عموما وإلى أستراليا خصوصا، إن في مصر بعض المشاكل الاقتصادية والتعليمية، وكان هناك ثورتين ما أثروا على الحياة اليومية المصرية، كما تعتبر مصر بلد جريحة، وأشار إلى أن السياسات الخاطئة للحكومات الغربية في المنطقة أثرث بشدة على استقرار سوريا والعراق وتهجيرهم ويؤثر على أستقرار بلدان أخرى، كما أن غزو العراق عام 2003 كان خطأ كبير، وأنه على الحكومات الغربية يحب أن تحترم عادات الشرق ولغتهم وقيمهم الحياتية اليومية.

 

رواد تويتر يهاجمون القزاز بعد تصريحه عن تواضروس.. والأقباط: خليك فى حالك (اليوم السابع)

شن رواد موقع التواصل الاجتماعى تويتر، هجومًا حادًا على يحيى القزاز أستاذ الجولوجيا، بعد تغريداته ضد تواضروس، والتى حاول فيها إلصاق تهمة طلب تواضروس من أستراليا، لجوئًا سياسيًا لعدد من الأسر المسيحية، وكان القزاز، كتب فى تغريده له عبر حسابه على تويتر، “بابا الأقباط يوجه دعوة موحية لأستراليا بقبول لجوء سياسى لأسر مسيحية، أمر خطير يبدأ بطلب اللجوء وينتهى بالتدخل لحماية الأقباط، لا لوم على مضطهد”.

 

تواضروس يلتقي رئيسة وزراء ويلز الجنوبية الجديدة (الوطن)

التقى تواضروس الثاني، جلاديس بيريجيكليان رئيسة وزراء ويلز الجنوبية الجديدة، كما ترأس قداسا بكنيسة السيدة العذراء والشهيد أبو سيفين في مدينة سيدني الأسترالية، وأزاح الستار عن نقل حجارة من أول كنيسة في أستراليا والتي كانت تحمل اسم العذراء ومارمينا، واستخدامها في بناء كاتدرائية العذراء ومارمينا التابعة لإيبارشية سيدني.

 

 أخرى

انقطاع مياه الشرب عن قرى المنصورة ليومين.. والأهالي يستغيثون بالمحافظ (الوطن)

شهدت 6 قرى تابعة لمركز ومدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، انقطاع مياه الشرب، لليوم الثاني على التوالي، نتيجة كسر في ماسورة مياه بالقرب من مأخذ شرق المنصورة، وأكد سكان هذه القرى انقطاع المياه عنهم لليوم الثاني، مشيرين إلى إرسال عدة  استغاثات لشركة مياه الدقهلية وغرفة عمليات المحافظة دون استجابة.

 

انتحار شاب شنقا في الدقهلية لمروره بأزمة نفسية (الوطن)

انتحر شاب “محمد.م.ع”، 26 سنة بشنق نفسه في حبل بسقف حجرته في مدينة دكرنس بالدقهلية، لمروره بظروف نفسية سيئة، وتفاجأت أسرته بوجوده معلقًا ومشنوقا في حبل.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

استمرار احتجاز 24 مشاركًا في مسيرات «يوم التجمع النوبي» بأسوان (مدي مصر)

يستمر احتجاز 24 من النشطاء النوبيين لليوم الثاني منذ القبض عليهم يوم الأحد، بأسوان خلال مشاركتهم في مسيرات «يوم التجمع النوبي». وفي حين أكد المحامي عبد العاطي أبو ترس، عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين في أسوان، على تواجد المحتجزين بمعسكر قوات الأمن بمنطقة الشلال بمحافظة أسوان، أوضح المحامي أحمد رزق أن النيابة «أجرت تحقيقًا مع المحتجزين دون أن تُصدر قرارًا بشأنهم حتى الآن».

 

قوائم العفو الرئاسي تتجاهل سجناء الرأي والمدافعين عن الأرض (البديل)

في أول أيام عيد الأضحى، أفرج عن 116 مسجونا بموجب عفو رئاسي، بالقرار الجمهوري رقم 427 لسنة 2017 بمناسبة العيد وذكرى السادس من أكتوبر، عشرات السجناء الجنائيين ومن تم توقيع العقوبات السالبة للحرية عليهم قبل سنوات يتم الإفراج عنهم خلال المواسم والأعياد، في الوقت الذي تخلو فيه قوائم العفو الرئاسي من سجناء الرأي أو التظاهر السلمي والدفاع عن الأرض أو مشجعي كرة القدم.

 

الداخلية: مصرع مساعد شرطة بسبب خصومة ثأرية وضبط اثنين من الجناة ببني سويف (بوابة الأهرام)

لقى مساعد شرطة من قوة مديرية أمن بني سويف مصرعه، بعد قيام 3 أشخاص بالتعدي عليه، بسبب خصومة ثأرية، فيما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط اثنين من الجناة.

 

ميليشيات ليبيا تفرج عن المخطوفين الخمسة بعد سداد الفدية لوسطاء في مصر  (الوطن)

أفرجت الميلشيات الليبية، عن 5 شباب من قرية “شاوة” مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، بعد حصولهم علي مبلغ الفدية المطلوبة عن كل فرد منهم، وقدرها 100 ألف جنية عبر وسطاء لهم داخل مصر تسلموا المبالغ من أسر المخطوفين على مدار يومين.

 

اليوم نظر محاكمة 379 متهمًا فى أحداث فض اعتصام النهضة (اليوم السابع)

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة اليوم الثلاثاء، فى الحكم على 379 متهمًا، من بينهم 189 محبوسين فى قضية “أحداث فض اعتصام النهضة”، على أن تستكمل مرافعة الدفاع . وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات عدة تهم تفيد تدبيرهم تجمهر هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close