fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 5-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكرى يشارك فى اجتماع موسع اليوم مع لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (اليوم السابع)

تستقبل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وزير الخارجية سامح شكرى فى اجتماع موسع مع اللجنة بدعوة منها، وذلك بالقاعة الزرقاء بمجلس النواب، وبحضور رئيس لجان الشئون العربية والدفاع والأمن القومى لبحث ومناقشة السياسات الخارجية ومحددات التحركات المصرية فى الخارج فى ظل رئاسة مصر لمجلس الأمن خلال شهر مايو الجارى

 

. هاآرتس: مصر وإسرائيل يعارضان تقليص قوات حفظ السلام الأمريكية فى سيناء (اليوم السابع)

ذكرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، أن كلا من مصر وإسرائيل تعارضان اقتراح الولايات المتحدة بتقليص المشاركة الأمريكية فى القوات الدولية المتعددة الجنسيات لحفظ السلام فى سيناء. وأشارت إلى أن واشنطن تتخوف من إصابة جنودها فى عمليات مسلحة ضدها، مضيفة أن القاهرة تعارض ذلك، بالتنسيق مع إسرائيل.

 

السفير الألماني بالقاهرة: اندهشنا من اقتحام الشرطة لنقابة الصحفيين (الشروق)

قال السفير الألمانى فى القاهرة، يوليوس جيورج لوى ردا على سؤال عن واقعة اقتحام الشرطة لنقابة الصحفيين أخيرا، «نحن فى الحقيقة اندهشنا من هذه الواقعة، ولكن لا يمكننى الحكم عليها لأننى لا أعلم الإجراءات القانونية الخاصة بهذه المسألة»، مشيرا إلى اهمية احترام حرية التعبير لأنه بدونها لن تكون هناك ديمقراطية.

 

​كاسن عقب لقاءات بالخارجية: “وقت القتال يجب أن تثبت الدبلوماسية جدارتها” (بوابة الأخبار)

التقى السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، الأربعاء 4 مايو، مع مسؤولين بوزارة الخارجية .وقال كاسن -في تغريدة له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”-” نقاش مع الزملاء الدبلوماسيين المصريين حول الأوضاع في سوريا وليبيا “.وكتب السفير البريطاني باللغتين العربية والانجليزية “في وقت القتال يجب أن تثبت الدبلوماسية جدارتها “.

 

​سفير اليابان يرحب بالمزيد من الدارسين المصريين ببلاده (بوابة الأخبار)

رحب سفير اليابان بالقاهرة تاكيهيروا كاجاوا، بوجود أكبر عدد من الطلاب المصريين المتميزين في اليابان، ضمن شراكة تعليمية مصرية يابانية .وخلال زيارته لمدينة شبين الكوم، التقى السفير الياباني بمحافظ المنوفية الدكتور هشام عبد الباسط يونس، كما زار جامعة المنوفية، حيث كان في استقباله رئيس الجامعة الدكتور معوض محمد الخولي .

 

​ وزيرا البيئة السعودى والأردنى يصلان القاهرة لبحث الحد من مخاطر الكوارث (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى، مساء اليوم الأربعاء، الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر، الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، والدكتور طاهر الشخشير وزير البيئة بالأردن، للمشاركة فى الاجتماع الثالث لمجلس إدارة المركز الإقليمى للحد من مخاطر الكوارث.

 

استرداد ٤٤ قطعة أثرية من فرنسا (بوابة الأخبار)

ذكرت وزارة الخارجية، أن القائم بالأعمـال بالإنابة بسفارة جمهورية مصر العربية في باريس تسلم نيابة عن السفير إيهاب بدوي سفير مصر لدى فرنسا-مجموعة تضم 44 قطعة أثرية متوسطة وصغيرة تعود لعصور فرعونية مختلفة، من إدارة جمارك مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس.

 

​شكري عن تصريحات “جينتلوني” بشأن قضية “ريجيني”: لا تعكس المصالح المشتركة (بوابة الأخبار)

في أول تعليق مباشر لوزير الخارجية سامح شكري على تصريحات وزير خارجية إيطاليا، باولو جينتلوني، بشأن متابعة حادث مقتل جوليو ريجيني، قال: “تابعت تصريحات وزير خارجية إيطاليا المتكررة في أكثر من موقع ومناسبة خلال الفترة الماضية، ويقلقني ما تحمله من نبره لا تعكس إدراك المصالح المشتركة للدولتين، أو مقدار التعاون الذي أبداه الجانب المصري.

 

سامح يعلن للجربا استعداد مصر للعب “دور إيجابي” في سوريا (عربي21)

التقى رئيس تيار “الغد السوري” أحمد الجربا، وزير الخارجية المصري سامح شكري الأربعاء، في وزارة الخارجية في القاهرة، وبحثا معا الأوضاع السورية،

 

«الصحفيين» التونسية تتضامن مع المصرية (بوابة يناير)

عقد المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اجتماعًا طارئًا خصص لبحث سبل مساندة نقابة الصحفيين المصريين والصحافة في مصر .وسجل المكتب التنفيذي للنقابة الهجمة الشرسة لأجهزة نظام السيسي على حرية الصحافة، وقرر وضع موقعه الإلكتروني لمساندة الزملاء المصريين وكسر حاجز الحظر غير القانوني

 

محققون إيطاليون: “بريد” ريجيني تعرض للاختراق من هاتف مصري (عربي21)

كشف محققون إيطاليون، أن البريد الإلكتروني للطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي قتل في مصر، كان قد تعرض للاختراق بعد شهر واحد من اختفائهوقالت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية، إن فحص الكمبيوتر المحمول الخاص بريجيني والذي تسلمته إيطاليا من السلطات المصرية أظهر نجاح جهة مجهولة باختراق البريد الإلكتروني الخاص بريجيني.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يستقبل وفدا يمثل 67 شركة برئاسة وزير التجارة بسول (الأهرام)

استقبل السيسي أمس، جوهونج هوان، وزير التجارة والصناعة والطاقة بكوريا الجنوبية، على رأس وفد موسع من ممثلى مجتمع الأعمال، وأكد على قيام الحكومة بتيسير عمل المستثمرين الكوريين الجنوبيين فى مصر، وتذليل جميع العقبات أمامهم.

 

اليوم السيسى يشهد الاحتفال بيوم الحصاد ويفتتح قرى زراعية وخدمية بالفرافرة (اليوم السابع)

يشهد السيسى، اليوم الخميس، الاحتفال بيوم الحصاد، وافتتاح عدد من القرى الزراعية فى الفرافرة، وكذلك القرية الخدمية، التى نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد كبير من الوزراء والمسئولين، والإعلاميين والشخصيات العامة .

 

السيسى يقرر إعلان حالة الطوارئ فى شمال سيناء لمدة 3 أشهر (الوطن)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بإعلان حالة الطوارئ في المنطقة المحددة شرقًا من تل رفح مارًا بخط الحدود الدولية، وحتى العوجة غربًا من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالًا من غرب العريش مارًا بساحل البحر، وحتى الخط الحدود الدولية في رفح، وجنوبًا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية، لمدة 3 أشهر اعتبارًا من الواحدة صباح الجمعة 29 أبريل.

 

الحكومة المصرية: –

​ شريف إسماعيل يؤكد ثقته فى الحس الوطنى لعمال مصر(الأهرام)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رؤساء النقابات العامة، وأعرب اسماعيل عن ثقته فى الحس الوطنى لعمال مصر وإصرارهم على مضاعفة الجهود لدفع عجلة الانتاج والتنمية فى مختلف القطاعات، مشددا على أن الحكومة لن تتوانى فى العمل لتلبية كل الاحتياجات المطلوبة للدفع بعجلة الانتاج.

 

مصادر: رئيس الوزراء يزور أسوان مطلع الأسبوع المقبل لتفقد عدد من المشروعات (اليوم السابع)

قالت مصادر مطلعة، إن هناك زيارة مرتقبة للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء إلى محافظة أسوان، مطلع الأسبوع المقبل. وأفادت بأنه سوف يرافقه خلالها عدد من الوزراء، وتشمل تفقد عدد من المشروعات، موضحة أن مديرية أمن أسوان وديوان عام المحافظة بدأوا فى الاستعداد للزيارة .

 

«الوزراء» يعتمد خطة عاجلة «من 6 محاور» لاستعادة الحركة السياحية (الشروق)

اعتمد مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، الأربعاء، برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء محاور التحرك العاجلة لاستعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، والتي تهدف إلى جذب 10 ملايين سائح بنهاية عام 2017 من الأسواق السياحية المستهدفة.

 

البرلمان المصري: –

اليوم على عبدالعال يلتقي رئيس جنوب أفريقيا (اليوم السابع)

يلتقي الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس، جاكوب زوما، رئيس دولة جنوب أفريقيا، وذلك ضمن برنامج زيارته لجنوب أفريقيا .

 

وكيل «النواب» يستقبل الوفد الإعلامي المغربي (الشروق)

أكد وكيل أول مجلس النواب، السيد محمود الشريف، أن الحراك السياسي الذي تشهده مصر حاليا غير مقلق، لأنه يعبر عن الدولة المدنية الحديثة التي يسعى السيسي لإرسائها .جاء ذلك خلال استقبال الشريف الوفد الإعلامي المغربي الذي يزور مصر حاليًا.

 

مجلس النواب يناقش حوادث المصريين في الخارج بحضور وزير الخارجية (بوابة الأخبار)

أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية، السفير محمد العرابي، أن وزير الخارجية سامح شكري سيحضر إلى مقر مجلس النواب ظهر الخميس 4 مايو، في اجتماع موسع مع اللجنة بدعوة منها.ويأتي ذلك لمناقشة أوضاع المصريين في الخارج وتكرر الحوادث ضدهم، وكذلك خطة الوزارة في مجلس الأمن خلال شهر مايو في ضوء سفره إلى هناك 9 مايو المقبل.

 

الأحزاب والائتلافات: –

نواب تكتل «25 ــ 30» يطالبون الداخلية باعتذار رسمي (الشروق)

شارك عدد من نواب كتلة «25 – 30»، فى اجتماع الجمعية العمومية للصحفيين أمس، للتضامن معهم بعد اقتحام وزارة الداخلية لمقر النقابة يوم الأحد الماضى، والقبض على صحفيين بداخلها.

 

منظمات المجتمع المدني: –

مجلس نقابة الصحفيين يجتمع اليوم لمناقشة تنفيذ قرارات الجمعية العمومية (اليوم السابع)

أكد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، أن مجلس النقابة سيعقد اجتماعاً، اليوم الخميس، لبحث ومناقشة تنفيذ قرارات الجمعية العمومية الطارئة. وأضاف أن الجمعية العمومية وجهت أمس التحية لكل المتضامنين مع حرية الصحافة .

 

«الصحفيون» يقررون مواجهة «عبد الغفار» حتى النهاية (الشروق)

قررت الجمعية العمومية للصحفيين، فى جمعيتها العمومية الاصرار على مطلب إقالة وزير الداخلية باعتباره «المسئول الأول عن الفتنة التى اشعلت الاجواء»، ومطالبة رئاسة الجمهورية بتقديم اعتذار للصحفيين عن جريمة اقتحام النقابة وما لاحقها من تضييق أمنى.

 

صحف تهين وزير داخلية مصر سمته “نيجاتف” وصورته “عفريتة” (عربي21)

التزمت صحف مصرية، الخميس، بقرارات اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، الأربعاء، بعدم ذكر اسم وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، والاكتفاء بنشر صورته “عفريتة سوداء”، (نيجاتف) فقط، في إهانة بالغة للوزير، لم يتعرض لها وزير بمصر من قبل، في تصعيد هائل، فيما وصفته صحيفة بالوزير الـ “NEGATIVE”، وأطلقت أخرى عليه لقب “عدو الحرية”.

 

فشل عقد جمعية عمومية للصحفيين وتحويلها لاجتماع (الأهرام)

فشلت نقابة الصحفيين في عقد جمعية عمومية لقلة عدد الحاضرين، المشهد اظهر انقساما وشرخا كبيرا في صفوف الجماعة الصحفية والدليل قلة عدد الحضور والذي لم يتعد على أكثر تقدير 1000 صحفي من اجمالي أكثر من 8000 اعضاء النقابه، فيما غاب شيوخ المهنة وبعض رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة.

 

إلغاء عمومية انتخابات مجلس إدارة نادي قضايا الدولة (بوابة الأخبار)

قرر نادي مستشاري قضايا الدولة برئاسة المستشار خالد زين، إلغاء انعقاد الجمعية العمومية المقرر لها الجمعة 20 مايو الجاري، وتشكيل لجنة تعمل على تعديل لائحة النظام الأساسي للنادي يتم وفقا لموادها تنظيم انتخابات مجلس الإدارة.

 

المؤسسات الدينية: –

“البحوث الإسلامية”: السلفيين يعرقلون تجديد الخطاب الدينى (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن هناك محاولات يتخذها كل من هيئة كبار العلماء بالأزهر ومجمع البحوث الإسلامية، للوقوف أمام محاولات السلفيين لعرقلة تجديد الخطاب الدينى . وأضاف أن السلفيين يعرقلون تجديد الخطاب الدينى، من خلال كم الفتاوى التى تصدر من جانبهم.

 

تصريحات: –

النائب محمد فؤاد: الحكومة لم تقدم قانون الإدارة المحلية للبرلمان حتى الآن (اليوم السابع)

قال النائب محمد فؤاد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة لم يصلها حتى الآن مشروع قانون الإدارة المحلية الخاص بالحكومة، وكذلك مشروع القانون الخاص بحزب الوفد أو مشروع القانون الخاص بحزب التجمع رغم نشرهم فى الإعلام. وأضاف اللجنة وصلها حتى الآن قانون الإدارة المحلية الخاص بحزب الحرية فقط.

 

محمود كامل: متمسكون بقرارات الجمعية العمومية (مصر العربية)

قال محمود كامل عضو مجلس النقابة الصحفيين، إن المجلس متمسك بقرارات الجمعية العمومية، مشيرا إلى أن مجلس النقابة يقبل أي لقاءات مع الدولة لحل المشكلة.

 

توك شو: –

محمود مسلم عن أزمة الداخلية والصحفيين: جميع الأطراف سيدفعون الثمن (اليوم السابع)

قال محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن جميعنا خاسر والدولة المصرية بكل سلطاتها بما فيهم الرئاسة والصحافة والحكومة والبرلمان يدفعون الثمن والمشكلة طفت على السطح واضطررنا لها”. وأضاف “الأزمة كشف سوء تقدير للموقف من قبل أجهزة الدولة، وألوم النقابة فى بعض المواقف ولا أجد أى وقت للمحاسبة.

 

عبد الرحيم على لـ “خالد صلاح”: “الصحفيين” تخوض المعارك حتى النهاية وتنتصر فيها (اليوم السابع)

دعا عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب، بأن يبادر شريف إسماعيل رئيس الحكومة بدعوة نقيب الصحفيين يحى قلاش إلى جلسة ثنائية لبحث حل الأزمة الحالية. وأضاف أن الصحفيين تخوض جميع المعارك حتى النهاية وتنتصر فيها، وذلك منذ العهد الناصرى وحتى الآن، مضيفًا: “الدولة لن تركع الصحفيين، والصحفيين لن يستطيعوا أن يكسروا هيبة الدولة “.

 

يحيى قلاش: اقتحام “الصحفيين” كان مبيتاً ولا حوار مع صانع الأزمة (اليوم السابع)

نفى يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، تلقيه أى اتصالات من وزير الداخلية، مضيفاً: ” كيف أجلس معه لحل الأزمة وهو الذي ارتكبها هل يعقل أن يفعلها ويحلها الأمن! لا يمكن الحوار مع الأمن صانع الأزمة”. وقال ” إن اقتحام نقابة الصحفيين كان متعمداً وبنية مبيتة.

 

مجدي الجلاد يطرح مبادرة بـ “على هوى مصر” لحل أزمة “الداخلية” والصحفيين (اليوم السابع)

طرح الكاتب الصحفى مجدي الجلاد، مبادرة لحل أزمة الداخلية ونقابة الصحفيين، مقترحاً تشكيل لجنة من الحكماء يشارك فيها شيوخ من النقابة ووزراء بالحكومة وأعضاء بمجلس النواب. وأشار ” إلى أن مبادرته تتضمن تشكيل لجنة من الحكماء تكون ملزمة للجميع.

 

ياسر رزق لـ “الصحفيين”: الداخلية اعتدت على كرامتكم ولم تقترب لحريتكم (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة وتحرير “أخبار اليوم”، إن “الصحفيين” فى أزمة تتطلب البحث عن مخرج، يحفظ لمؤسسات الدولة المصرية تكاتفها فى مواجهة المخاطر الخارجية، معتبراً أن حجب الصحف يمثل عقاب للقارىء وحرمان للمواطن الذي من حقه المعرفة .

 

مصطفى بكري لـ “أحمد موسى”: الداخلية صح ومجروح من جوايا على نقابتنا (اليوم السابع)

هاجم الكاتب الصحفى، مصطفى بكري، رئيس تحرير جريدة الأسبوع، نقابة الصحفيين، بعد قراراتها ضد وزارة الداخلية إثر اقتحامها للنقابة .

 

وكيل نقابة الصحفيين: لم نسع للتصعيد وفُرض علينا القتال ولن نرتعش أو نخاف (الشروق)

وجه كارم محمود، وكيل نقابة الصحفيين، الشكر للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين على حضورها ظهر الأربعاء، تلبية لدعوة مجلس النقابة، بعقد جمعية عمومية ردًا على اقتحام النقابة، رغم حصار قوات الأمن لها، من جميع المداخل. إن حصار النقابة لم يقتصر على الأمن فقط بل امتد لحصار من وصفهم بـ البلطجية المسميين بالمواطنين الشرفاء.

 

مصطفى الفقي: اعتذار «السيسي» للصحفيين يؤثر على هيبة الدولة (الشروق)

وجه الدكتور مصطفى الفقي، اللوم ليحيى قلاش، نقيب الصحفيين؛ نظرًا لسماحه باعتصام اثنين من الصحفيين المطلوبين للعدالة، داخل مقر النقابة .وقال إنه كان يجب على وزير الداخلية التواصل مع نقيب الصحفيين لتسليم الصحفيين المطلوبين للعدالة .وأكد أن اعتذار السيسي للصحفيين ستكون سابقة تؤثر على هيبة الدولة.

 

أحمد موسى: اللي هينشر أي حاجة عن واقعة «الصحفيين» على «فيسبوك» هيروح النيابة (الشروق)

حذّر الإعلامي أحمد موسى، مشاهديه من تناول أزمة نقابة الصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد القرار الذي أصدره المستشار نبيل صادق، النائب العام، بحظر النشر في الواقعة .قائلًا: «خلو بالكم اللي هينشر أي حاجة عن الواقعة دي على فيسبوك هيروح النيابة على طول»، مضيفًا: «النائب العام مبيهزرش ».

 

«القرموطي»: طريقة تعامل الداخلية مع أزمة الصحفيين «ودت البلد في داهية» (الشروق)

أعرب الإعلامي جابر القرموطي عن استيائه ورفضه للمشهد الذي ظهر أمام نقابة الصحفيين بوجود تجمعات ممن وصفهم بـ«الممولين» ويقفون في حماية الأمن ويعتدون على الصحفيين، مؤكدًا أن هذا المشهد مهين واستمرار للعقلية القديمة واستخدام أفكار عفي عليها الزمن.

 

سو شيال ميديا: –

عن الاعتداء على الصحفيين أمام النقابة خالد أبوبكر: من الجاني الذي استغل جهل البعض (الشروق)

نشر المحامي خالد أبوبكر، صورة لسيدة ضمن عدد من المجموعات التي تجمعت أمام نقابة الصحفيين اليوم، في حاية قوات الأمن واعتدوا على الصحفيين أثناء عقد جمعيتهم العمومية اليوم، وهي تحمل عصا بيدها، معلقًا عليها: «الست دي ضحية جهل وأكيد كمان النهارده كان ليها ضحايا».

 

رواد تويتر ينتقدون “جمهورية حظر النشر العربية” (أصوات مصرية)

دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وسم #حظر_النشر للتعبير عن رفضهم قرار النائب العام بحظر النشر في القضية رقم 4016 لسنة 2016 إداري قسم ثان شبر الخيمة الخاصة بالقبض على بدر والسقا.

 

منى مينا: لهذه الأسباب تضامن الأطباء مع الصحفيين (مصر العربية)

أكدت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، على دعم نقابة الأطباء للصحفيين في أزمتهم الأخيرة مع وزارة الداخلية.وقالت ” هناك فكرة أساسية في العمل النقابي هي “التضامن”فكرة التضامن بإختصار هي عدم ترك زميلك في أزمة دون أن تدعمه طالما هو على حق لأن هذا يعرضك لنفس الأزمة أو أزمة مشابهة بعد قليل حكمة “لقد أكلت يوم أكل الثور الأبيض”.

 

الناشطة سناء سيف تسلم نفسها للأمن بمصر عقب حكم بـ 6 أشهر (عربي21)

أصدرت محكمة مصرية حكما غيابيا ضد الناشطة منى سيف، يقضي بسجنها ستة أشهر بتهمة إهانة القضاء، فيما أشارت الناشطة إلى أنها ستتوجه إلى قسم السيدة زينب لتسليم نفسها مطالبة زملاءها المحامين بعدم الدفاع عنها .وقالت سناء سيف في منشور مطول على “فيسبوك”، تناولت فيه سير القضية: “طالما هم مصرين يورطوني وكده كدة هادفع التمن، أدفعه وأنا شَبَه نفسي “.

 

ياسر الزعاترة: إنهاء أزمة الصحفيين لن يغير الواقع القمعي في مصر (مصر العربية)

ذكر المحلل السياسي ياسر الزعاترة أنه حال إنهاء أزمة نقابة الصحفيين، فإن ذلك لن يغير الواقع القمعي في مصر.وقال “تدخل السيسي للخروج من مأزق الأزمة مع الصحفيين وارد، لكن ذلك لن يغير شيئًا في واقع القمع في البلاد، هي أزمة ستتبعها أزمات بلا توقف”.

 

عبد الخالق فاروق: على من روجوا للسيسي إعلان تبرؤهم منه (مصر العربية)

دعا الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق مؤيدي السيسي إلى ضرورة إعلان تبرؤهم منه.وقال “هذه هي دولة السيسى بلا أي رتوش، وعلى الذين روجوا للسيسي في السنتين الأخيرتي إذا كان لهم بقية من ضمير وطني إعلان تبرأهم من هذا الرجل ونظامه، نحن ضده كما ضد الإخوان الأثنان وجهان لعملة واحدة”.

 

خالد داوود: مؤيدو السيسي اعتدوا علىّ بالضرب المبرح أثناء خروجي من «الصحفيين» (بوابة يناير)

تعرض الصحفي “خالد داوود” للضرب المبرح من قبل، البلطجية، “المواطنين الشرفاء”، عقب خروجه من نقابة الصحفيين بعد إنتهاء الجمعية العمومية الطارئة ولم ينقذه من أيديهم سوي اثنين من الأمن المركزي .ونشر عبر حسابه “تم الإعتداء على بالضرب المبرح والبصق والشتائم أثناء خروجي من نقابة الصحفيين من قبل مؤيدي السيسي المتجمعين في شارع رمسيس.

 

عاطف بطرس: الإفراج عن معتقلي الرأي أهم من إقالة وزير الداخلية (مصر العربية)

ندد الباحث الدكتور عاطف بطرس بعدم مطالبة نقابة الصحفيين بالإفراج عن معتقلي الرأي خلال اجتماع الجمعية العمومية وقال “ليه الكتلة الموجودة في النقابة لا تطالب بالإفراج عن معتقلين الرأي وتستغل الموقف؟ هو إقالة وزير الداخلية وتعيين لواء جديد بنفس الشنب هتفرق إيه مش فاهم، يعني موضوع كرامة واعتزار وخلاص”.

 

باسم يوسف تعليقًا على الحكم ضد سناء سيف بـ 6 شهور: نظام تافه (رصد)

علّق الإعلامي الساخر باسم يوسف على قرار حبس الناشطة السياسية سناء سيف لمدة ٦ أشهر، قائلًا: “نظام تافه “.وقال يوسف، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “نظام تافه حاطط بنت ما كملتش ٢٠ سنة في دماغه “.

 

تعليقا على قرارات “الصحفيين”جميلة إسماعيل: 18 قرارا محترما وعادلا (رصد)

أشادت الناشطة السياسية جميلة إسماعيل بقرارات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، مؤكدة أنّها قرارات محترمة وعادلة، في وقفة تاريخية .وقالت “18 قرارا محترما ومطلبا عادلا لنقابة محترمة في وقفة تاريخية من جموع الصحفيين المصريين، واستمرار الاعتصام للثلاثاء القادم #ضد_اقتحام_النقابة “.

 

خالد أبو النجا: دولة السيسي البوليسية ينبغي أن ترحل (رصد)

كتب الفنان خالد أبو النجا، تعليقًا على مظاهرات نقابة الصحفيين، قائلا: “الطغاة مثل السيسي سوف يواجهون المحاكمة “.ووضع صورة نيجاتيف لوزير الداخلية، تضامنا مع قرار عمومية الصحفيين، الذي تضمن عدم ذكر اسم الوزير وضرورة اعتذار الرئيس السيسي على اقتحام الوزارة، بالإضافة إلى الإفراج عن الصحفيين المحبوسين في قضايا الرأي .

 

ممدوح حمزة للصحفيين: السيسي هو من يستحق العزل لا وزير الداخلية (مصر العربية)

ذكر الناشط السياسي المهندس ممدوح حمزة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو المسؤول الاول عن اقتحام مقر نقابة الصحفيين مساء الأحد الماضي .وقال “لوكانت الصحفيين ترغب في استقالة المتسبب في اقتحام النقابة واستخدام البلطجية لترويع الصحفيين والمتضامنين معهم فالذي يجب الاستقالة هو السيسي “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

«يوم الكرامة» للصحفيين (بوابة الاخبار)

شارك عدد كبير من أبناء الجماعة الصحفية، الأربعاء 4 مايو، في اجتماع الجمعية العمومية الطارئة التي دعا إليها مجلس النقابة، على خلفية اقتحام النقابة مساء الأحد الماضي، وهو الأمر الذي رفضه جموع الصحفيين الذين احتشدوا اليوم من أجل الدفاع عن حرياتهم ونقابتهم.

 

وقفة احتجاجية للعاملين بأحد فنادق الغردقة لصرف رواتبهم المتأخرة (بوابة الاخبار)

نظم العشرات من العاملين بأحد الفنادق الكبرى بالغردقة، الأربعاء 4 مايو، وقفة احتجاجية أمام الفندق، للمطالبة بصرف المرتبات المتأخرة 3 أشهر منذ مرتب فبراير الماضي وطالب العاملون الذين يمثلون كافة أقسام الفندق بضرورة صرف المرتبات، وزيادة نسبة الـ12% التي تم تخفيضها من 150 قرشًا إلى 25 قرشًا.

 

وقفة لحركة “ضنك” بالإسماعيلية تندد بغلاء الأسعار (رصد)

نظم أعضاء حركة “ضنك” بالإسماعيلية، وقفة للتنديد بغلاء الأسعار وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة ورفع الدعم عن السلع التموينية والطاقة في يوم انتفاضة الغلابة وأشعل أعضاء حركة “ضنك” الوقفة بالهتافات الثورية ضد الحكومة؛ بسبب حالة الضنك التي وصلت إليها مصر من غلاء الأسعار ورفع الدعم وعدم توفر البنزين والتموين.

 

النقابات تدخل «خط النار» مع الصحفيين فى «معركة الحرية» (المصري اليوم)

تصاعدت حدة الغضب بين النقابات المهنية مثل المحامين والمهندسين والأطباء والاجتماعيين احتجاجا على واقعة اقتحام نقابة الصحفيين وأعلن عدد من النقابات تضامنهم الكامل مع نقابة الصحفيين وأكد مسؤولو النقابات أن الصمت تجاه تجاوزات «الداخلية» سيؤدى إلى مزيد من التجاوزات فى المستقبل.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​البنك المركزي : مصر لم تتلق ودائع خارجية منذ نوفمبر الماضي (بوابة الاخبار)

قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إن مصر لم تتلق أية ودائع من الخارج منذ توليه منصبه في نوفمبر من العام الماضي وأضاف عامر، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن سياسات البنك المركزي وحزم الإجراءات التي اتخذها ساعدت في الحفاظ على معدلات الاحتياطي النقدي وزيادته بشكل متواصل للشهر السابع على التوالي ليتجاوز 17 مليار دولار.

 

البورصة تخسر4. 2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعاتها في ختام التعاملات مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية ، تأثرا بهبوط أسواق المال العالمية والعربية وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4. 2 مليار جنيه، ليبلغ 5. 401 مليار جنيه مقابل 9ر403 مليار جنيه.

 

​الدولار يسجل 11.40 جنيه وتوقعات بكسر حاجز الـ12 جنيهًا الأسبوع القادم (رصد)

واصل سعر صرف الدولار ارتفاعه أمام الجنيه، في تعاملات السوق السوداء؛ حيث سجل حتى ظهيرة اليوم الأربعاء، نحو 11.40 جنيه، مقابل 11.05 جنيه كان قد سجلها أمس، على أثر ارتفاع الطلب على العملة الخضراء بالسوق وقال نائب رئيس شعبة الصرافة، بلال خليل، إن السوق السوداء ما زالت نشطة ولم يؤثر قرار غلق بعض الشركات في أي تراجع بنشاطها.

 

البنك المركزي ارتفاع أرصدة الاحتياطي النقدي لـ 25 مليار دولار خلال ثلاثة أشهر (بوابة الاخبار)

أكدت مصادر مطلعة بالبنك المركزي المصري، أنه من المقرر أن يعلن البنك عن حجم الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية بالبنك خلال الأيام القليلة المقبلة وأوضحت المصادر، أنه في حالة وصول الوديعة التي أعلنت عنها الإمارات والمقدرة بـ 2 مليار دولار، ستعمل على تدعيم الاحتياطي وزيادته، هذا بجانب وديعة أخرى من السعودية تم الاتفاق .

 

​أسعار الذهب تقفز 10 جنيهات .. وعيار 18 يسجل 326 جنيهًا  (بوابة الاخبار)

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المحلية، اليوم الأربعاء 4 مايو 2016، وتراوح معدل الارتفاع بين 10 جنيهات و 20 جنيهًا في الجرام الواحد، وسجل سعر الذهب عيار 21 نحو 380 جنيه ورجحت مصادر عاملة بسوق الذهب هذا الارتفاع، بسبب المناسبات التي يحتفل بها المجتمع المصري، كعيد القيامة وشم النسيم، بالإضافة لدخول موسم الصيف الذي تتزايد فيه الحفلات والمناسبات.

 

“المالية”: تأجيل الضريبة على أرباح الشركات المسجلة في البورصة حتى مايو 2017 (الوطن)

قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية إن استقرار السياسات الضريبية واحترام القوانين أحد أهم أهداف الوزارة في المرحلة الحالية لجذب الاستثمار وتحفيز النشاط الاقتصادي وبالتالي زيادة فرص التشغيل وأوضح أن تأجيل الضريبة علي الأرباح الرأسمالية للشركات المسجلة في البورصة سيظل مستمرآ حتي تاريخ انتهاء العمل بالقانون في 17 مايو 2017.

 

خسائر حادة تواجه المقاولين في مصر بسبب أزمة الدولار (عربي21)

يواجه المقاولون في مصر خسائر حادة بسبب أزمة الدولار التي دفعت إلى ارتفاع أسعار جميع المواد الخام، بنسب كبيرة خلال الأيام الماضية  ما تسبب في تجميد عدد كبير من المقاولين لأعمالهم بشكل تام وخلال أيام، ارتفع سعر طن خام الحديد من نحو 5700 جنيه ليصل إلى نحو 8 آلاف جنيه، بزيادة نحو 2300 جنيه تتجاوز نحو 40%.

 

عامر: مصر تتفاوض لاستلام الوديعة الإماراتية قبل نهاية الشهر الجاري (أصوات مصريه)

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، اليوم الخميس، إن مصر تتفاوض مع الإمارات لاستلام وديعة بقيمة 2 مليار دولار قبل نهاية شهر مايو الجاري ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عامر قوله “المفاوضات تجري مع الجانب الإماراتي لاستلام وديعة  بقيمة 2 مليار دولار التي أعلنت عنها دولة الامارات نهاية شهر مايو الجاري”.

 

الاعلام

​إبراهيم عيسى: “الدولة قلبت على الصحفيين زي الإخوان” (بوابة الاخبار)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن أجهزة الدولة تحاول بث الفتنة بين فئات الشعب المصري، متسائلا: “أجهزة الدولة عايزة توصل لإيه؟ “.وأضاف عيسى”المفروض الدولة تخفف عن المصريين آلامهم، ومهمتنا جميعا أن نعطي للشعب طاقة أمل علشان يطمن” ، لافتا إلى أن الدولة قامت بالتسخين ضد الأطباء وبعدها قلبت عل الصحفيين، زي أيام حكم الإخوان.

 

النقل والمواصلات

​عودة حركة قطارات الخط الأول في المترو إلى طبيعتها (الوطن)

أكد أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم جهاز تشغيل مترو الأنفاق، على انتظام حركة القطارات، في الخط الأول، “حلون – المرج”، بعد توقفها، بسبب انقطاع التيار الكهربائي بمحطة أحمد عرابي، في اتجاه حلوان.

 

300 مليون جنيه لإنشاء شبكة طرق تربط القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية (اليوم السابع)

كشف المهندس علاء عبد العزيز، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أنه تم إصدار أوامر إسناد بمبلغ 300 مليون لشركات المقاولات، وذلك لتنفيذ شبكات الطرق الجديدة التى تربط المدينة بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة. وأضاف أن شركات المقاولات التى تم إسناد أوامر لها هى شركة المقاولون العرب، وشركة أوراسكوم، وشركة النيل العامة للطرق .

 

الزراعه

“الزراعة”: تصدير 2.4 مليون طن خضروات وفاكهة لدول أوروبا والخليج (اليوم السابع)

كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة أن إجمالى صادراتنا بلغت 2 مليون و 406ألف طن منذ بداية الموسم الجديد وحتى الآن، منها تصدير 288 ألف طن بطاطس، وتصدير مليون و50 ألف طن موالح ،ب الإضافة إلى تصدير 42 ألف طن فراولة، وتصدير 542 ألف و509 طن بصل، منها 23 ألف و966 طن للهند، و417 ألف و470 طن خضروات .

 

السياحه

يحيى راشد: انخفاض الدخل السياحى بنسبة 60% فى الربع الأول من العام (اليوم السابع)

قال يحيى راشد، وزير السياحة، إن الدخل السياحى انخفض بنسبة 60% فى الربع الأول من العام الحالى ونعمل وفق خطة طموحة لجذب السياحة مرة أخرى وأضاف أن الوزارة تتجاوب مع الصحافة الأجنبية لشرح الصورة المصرية والسياحة المصرية قائلا: “لا يوجد موعد محدد لعودة السياحة الروسية وسنطرق كافة الأبواب لتعديل مسار السياحة بصفة عامة .

 

الأقباط

محكمة ابشواى تنظر تجديد حبس الراهب بولس الريانى غدا (الاقباط اليوم)

تنظر محكمة جنح مستأنف بمركز ابشواى بمحافظة الفيوم غدا نظر تجديد حبس الراهب بولس الريانى المحبوس على ذمة قضية مقاومة سلطات وحرق لودر تابع للمقاولون العرب وكانت محدد للراهب نظر تجديده الخميس الماضى ولكن تم تأجيله لتعذر امنى فى نقله من محبسه لانشغال الامن بخدمات وتأمين الكنائس فى عيد القيامة المجيد.

 

الكنيسة القبطية: نحترم بناتنا وضيوف الإبراشي لا يمثلوننا (الاقباط اليوم)

علق القس بولس حليم، المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، على حلقة العاشرة بالأمس، قائلاً: «إن ضيوف الحلقة لا يمثلون الكنيسة ولا يتحدثون باسمها ولا يعبرون عن رأيها» وكانت حلقه برنامج العاشرة مساء ناقشت الأمور المتعلقة بالحشمة في الكنيسة للبنات وعدم الزينة وما شابه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

أمن الإسماعيلية ينجح فى تحرير رجل الأعمال السعودى المخطوف (اليوم السابع)

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية بالاشتراك مع مباحث الوزارة، فى تحرير رجل الأعمال السعودى المخطوف على طريق الإسماعيلية القاهرة. وقال مصدر أمنى، إنه تم تحرير رجل الأعمال السعودى المخطوف نتيجة ضغط فريق البحث على الخاطفين وتضييق الخناق عليهم حيث قام الخاطفون بإلقائه على طريق السويس القاهرة.

 

«المواطنون الشرفاء» يهاجمون الصحفيين فى حماية الأمن (الشروق)

تجمع العشرات ممن يطلق عليهم وصف «المواطنين الشرفاء» على مقربة من مقر نقابة الصحفيين، بوسط القاهرة، اليوم، للتشويش على اجتماع الجمعية العمومية الذي دعا إليه مجلس النقابة، للرد على اقتحام قوات الأمن لمقر النقابة، الأحد الماضى.

 

استرداد 324 مليون جنيه من طلبات التصالح فى الكسب غير المشروع (الشروق)

أعلن جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل، أن إجمالى القيمة المادية لطلبات التصالح فى جرائم الكسب غير المشروع والعدوان على المال العام بلغ 324 مليون و560 ألف جنيه.

 

مصادر أمنية: تورط عشرات الضباط مع عصابة الدكش وإحالة 6 منهم للتحقيق (الشروق)

أكدت مصادر أمنية بمديرية أمن القليوبية صدور قرار بإحالة 6 ضباط إلى الاحتياط بينهم ثلاثة رؤساء مباحث ومعاونين بعدما تثبت تورطهم بالأدلة التي قدمها الدكش وأفراد عصابته إلى جهات التحقيق، بينهم اثنان شغلا منصب رئيس مباحث شبين القناطر والخانكة وضباط نظام بمركز شبين القناطر.

 

مركز حقوقي: 8 مختفين قسريا داخل مديرية الأمن بالإسكندرية (مصر العربية)

قال المركز العربي الإفريقي للحريات وحقوق الإنسان، إنه تلقى عدة استغاثات من أسر بالإسكندرية بتعرض ذويهم للاعتقال علي يد قوات الأمن واختفائهم قسريا.وأوضح المركز في بيانه الصادر اليوم الأربعاء، أن هناك أنباء عن تعرض أبنائهم للتعذيب في الأمن الوطني بمديرية الأمن بالإسكندرية والمعروفة إعلاميا بـ”سلخانة الدور الرابع”.

 

محاكم ونيابات: –

النقض تقضى ببراءة نظيف فى قضية اتهامه بالكسب غير المشروع (الأهرام)

أصدرت محكمة النقض حكما نهائيا وباتا ببراءة أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الأسبق فى قضية اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع، وانقضاء الدعوى الجنائية لزوجته المتوفية وعدم جواز نظر الدعوى عن تهمتين واردتين بأمر الإحالة.

 

250 بلاغاً ضد نقيب الصحفيين بتهمة «إهانة الصعايدة» (بوابة الأخبار)

تقدم العشرات من المواطنين ببلاغات في قسمي الموسكي وقصر النيل ضد نقيب الصحفيين يحيي قلاش يتهمونه بإهانة أهل الصعيد .وكان قلاش قد ذكر في حواره على إحدى الفضائيات: «مش ممكن هنعمل زي النكتة بتاعت الصعايدة إن أنا عندي صداع فروح ضارب طلقة نار في دماغي مش ممكن»، وذلك تعليقا على ازمة الصحافة مع الداخلية.

 

بلاغ للنائب العام يحمِّل وزير الداخلية مسؤولية حصار “الصحفيين” (مصر العربية)

تقدم المحامي ياسر سيد أحمد، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، يتهم كل من وزير الداخلية، ومدير أمن القاهرة، ورئيس قطاع الأمن المركزي، ورئيس مصلحة الأمن العام، بفرض حصار على نقابة الصحفيين بالتزامن مع انعقاد الجمعية العومية الطارئة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يدعو جميع المصريين للتوحد خلف القيادة السياسية (الأهرام)

وجه صدقى صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، رسالة إلى شباب الوطن، خلال حفل تكريم أبطال وبطلات المؤسسة العسكرية، حضر الحفل الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والشرطة وهشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية والنقاد الرياضيين ونجوم الرياضة.

 

رئيس الجيش الكيني يتفقد منتجات “العربية للتصنيع” ويشيد بصواريخ “صقر” (الوطن)

استعرض الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، المنتجات العسكرية والمدنية للهيئة، مع الفريق أول سمسون مواثيني، رئيس أركان الجيش الكيني، والوفد المرافق له.

 

الفريق محمود حجازي يلتقي رئيس أركان الجيش الكيني (الوطن)

استقبل الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق أول سمسون مواثيني، رئيس أركان الجيش الكيني، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close