fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 6 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“هيومن رايتس ووتش”: أساليب تعذيب جديدة بمصر..ومطالب بمحاكمة المتورطين (عربي21)

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن ضباط وعناصر الشرطة و”قطاع الأمن الوطني” بمصر، في عهد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، يعذبون المعتقلين السياسيين بشكل روتيني بأساليب تشمل الضرب، والصعق بالكهرباء، ووضعيات مجهدة، وأحيانا الاغتصاب، مطالبة الدول الأجنبية باستخدام الولاية القضائية العالمية لمقاضاة المسؤولين المصريين المشتبه في تورطهم في أعمال التعذيب. وأشارت – في تقرير لها الأربعاء صدر في 63 صفحة بعنوان “هنا نفعل أشياء لا تصدق: التعذيب والأمن الوطني في مصر تحت حكم السيسي” – إلى أن ما وصفته بالتعذيب الواسع النطاق والمنهجي من قبل قوات الأمن المصري قد يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية.

 

4 تعهدات مصرية مقابل عودة السفير الإيطالي للقاهرة (العربي الجديد)

كشف مصدر دبلوماسي مصري كواليس الاتفاق على تفعيل قرار الحكومة الإيطالية بعودة سفيرها إلى القاهرة منتصف شهر سبتمبر  وأوضح المصدر أن “الخطوات التي طلبها الوسيطان الإيطاليان، نائب رئيس مجلس الشيوخ، ماوريتسيو غاسباري، ورئيس لجنة الدفاع في المجلس، نيكولا لاتوري، خلال لقائهما السيسي، كانت تتضمن أن يلتزم السيسي الحياد في الأزمة المتصاعدة بين إيطاليا وقائد قوات برلمان طبرق في ليبيا خليفة حفتر، وأن يسعى لتقريب وجهات النظر بين الطرفين ويكبح جماح حفتر إعلامياً وسياسياً. الخطوة الثانية التي طلبها المسؤولان الإيطاليان، هي إرسال وفود شعبية ورسمية إلى روما لتسويق ضرورة قرار عودة السفير كعامل أساسي لتطوير العلاقات بين البلدين،  أما الخطوة الثالثة، فهي دعم الموقف الاقتصادي للشركات الإيطالية العاملة في مصر، لا سيما عملاق الطاقة “إيني”، بينما الخطوة الرابعة، فتتمثل في إرسال كل أوراق التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة المصرية في قضية مقتل ريجيني، مفرغة ومترجمة إلى الإيطالية، إلى المدعي العام في روما.

 

النائب العام المصري يأمر بالتحقيق في ادعاءات ضد قطر (العربي الجديد)

أمر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من مؤسسة صقور العدالة للاستشارات القانونية والمحاماة، ضد دولة قطر ومؤسساتها داخل مصر، والتي ادعت فيه قيام دولة قطر ومؤسساتها بتمويل العمليات المسلحة داخل الأراضي المصرية، مطالبة (المؤسسة) بالتحفّظ على أموال قطر لدى مصر.

 

القائم بالأعمال الأمريكي: “النجم الساطع” علامة واضحة على اهتمام أمريكا بالتعاون مع مصر (بوابة الأهرام)

أكد القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، توماس جولدبرجر، أن تدريبات النجم الساطع ٢٠١٧، تشكل علامة واضحة علي الأهمية التي توليها الولايات المتحدة للتعاون الأمني ومكافحة الاٍرهاب مع مصر، ويمثل نموذجا للشراكة الدائمة بين بلدينا. وذكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة فى بيان صحفي، أن القيادة المركزية الأمريكية، والقوات المسلحة المصرية، أعلنا رسميًا، أن التدريبات العسكرية النجم الساطع، ستجري في الفترة من 10 الي 20 سبتمبر، في قاعدة محمد نجيب العسكرية في مصر.

 

بوتين: سألبى دعوة السيسى لزيارة مصر (اليوم السابع)

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أنه سيلبى دعوة السيسى لزيارة مصر لحضور الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر أساس محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية. وقال بوتين أن روسيا تتوقع أن يتم حل قضية أمن الطيران فى مصر بشكل كامل فى المستقبل القريب، مضيفا أن موسكو على علم بالجهود التى تبذلها القاهرة فى هذا المجال.

 

السيسي يصل فيتنام ويزور ضريح الزعيم هوشي منه ويضع عليه إكليلا من الزهور (بوابة الأهرام)

وصل السيسي إلي جمهورية فيتنام قادما من مطار شيامن الدولي بالصين وذلك عقب مشاركته في قمة مجموعة “البريكس” التي عقدت خلال الفترة من الثالث حتى الخامس من سبتمبر الجاري . وقام السيسي بزيارة ضريح الزعيم الفيتنامي هوشي منه ووضع عليه إكليلا من الزهور.

 

الرئيس الفيتنامي يستقبل السيسي بالقصر الرئاسي بالعاصمة في هانوي (بوابة الأهرام)

استقبل الرئيس الفيتنامى ترونج تان سانج السيسي في القصر الرئاسي في العاصمة هانوي.

 

سفير مصر بالأمم المتحدة: لم نعد نقبل بمهاجمتنا.. وابتزازات حقوق الإنسان فقدت تأثيرها (الشروق)

قال السفير عمرو رمضان، مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، إن الدول الغربية تعودت على مهاجمة مصر دون تلقي أي ردود عليها خلال فترات سابقة، وهو الوضع الذي تغير مع تولي السيسي، لرئاسة الجمهورية، وأشار إلى انتقال مصر من مرحلة الدفاع عن نفسها إلى مرحلة الهجوم وذكر حالات من انتهاكات حقوق الإنسان في الدول الأوروبية، وأوضح أن توجيه انتقادات لمصر بملف حقوق الإنسان لم تعد تجدي نفعًا وفقدت تأثيرها بعد تكرار مصر ردودها وتبادلها للاتهامات مع الدول الأخرى بما يحدث في أراضيهم، بما أظهر أن تلك الأداة فقدت تأثيرها ولم تعد تبتز القاهرة ولا تؤثر عليها.

 

السيسي: تناولنا مع الرئيس اللبنانى سبل تعزيز التعاون لمواجهة ظاهرة الإرهاب (اليوم السابع)

قال السيسى، بعد لقائه بالرئيس اللبناني ميشيل عون إ”ننا  تناولنا مع الرئيس اللبنانى سبل تعزيز التعاون لمواجهة ظاهرة الإرهاب المتنامية”.

 

السيسي: نرفض التدخل في الشئون الداخلية للدول (الشروق)

تطرقت مباحاثات السيسي ونظيره الجنوب إفريقي، جاكوب زوما، إلى عدد من الملفات ذات الصلة بالقارة الأفريقية. كما أكد المسئوليين علي أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين سواء فى إطار الاتحاد الأفريقى أو مختلف المحافل الدولية. وعرض السيسي خلال اللقاء سياسة مصر الثابتة التى تقوم على التعاون مع كافة الدول والعمل على حل الخلافات من خلال الحوار البناء سعياً لتحقيق السلام والتنمية، فضلاً عن رفض التدخل فى الشؤون الداخلية لأية دولة.

 

مصادر حمساوية نقلا عن «السنوار»: القاهرة تؤمن 50% من احتياجات كهرباء غزة فى الوقت الراهن (الشروق)

قالت مصادر فى حركة حماس الفلسطينية، كانت التقت أخيرا يحيى السنوار رئيس المكتب السياسى للحركة فى قطاع غزة، إن شاحنات الوقود المصرية دخلت القطاع أخيرا بشكل منتظم، مشيرة إلى ان السنوار أبلغها بأن «نصف احتياجات غزة من الكهرباء تأتى من الوقود المصرى فى الوقت الراهن». ويأتى دخول دخول الوقود المصرى لمحطة كهرباء غزة فى ضوء التفاهمات التى توصل لها وفد حركة حماس برئاسة السنوار، مع المسئولين المصريين خلال زيارته للقاهرة فى يونيو الماضى.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

إسماعيل: اللائحة التنفيذية لتقنين الأراضي وقانون المرور على مائدة الحكومة اليوم (بوابة الأهرام)

كشف شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أن الحكومة ستناقش خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، الضوابط والإجراءات واللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون رقم 144 لسنة 2017 بشأن تقنين الأراضى، وهو ما يضمن حصول الدولة على كامل حقوقها دون تهاون وﻻ تفريط.

 

صراع إعلامي بين أجنحة مبارك والسيسي وشفيق (عربي21)

فاجأ رئيس تحرير صحيفة الجمهورية الأسبق في عهد حسني مبارك، محمد علي إبراهيم، الوسط الصحفي والسياسي بهجوم حاد على الصحفي والإعلامي الموالي للنظام العسكري، خالد صلاح . وعبر مقال في موقع “مصر العربية”، وصف الأول الأخير بأنه “عاهرة الصحافة “. كما يشهد الوسط الإعلامي المصري حالة من “الردح” بين أنصار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، والصحفي عبد الرحيم علي، المؤيد للفريق أحمد شفيق، على إثر هجوم صحيفة “البوابة نيوز” التي يترأس تحريرها عبد الرحيم علي؛ على النظام، واتهامه بالعجز عن توقيف وزير داخلية مبارك، حبيب العادلي، الهارب من حكم بالسجن، وهو ما تسبب في منع السلطات طباعة عدد الصحيفة ليوم الأحد.

 

برلماني: قانون بناء الكنائس انتصار غير مكتمل للأقباط لعدم صدور لائحته (البديل)

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب بسؤال للدكتور على عبد العال موجه للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء لعدم صدور اللائحة التنفيذية لقانون بناء الكنائس . ولفت فى بيانا صادر عنه اليوم الثلاثاء، أن قانون بناء الكنائس أثار حالة كبيرة من اللغط والتساؤلات على مر الشهور السابقة وحتى الآن ولم تصدر لائحته التنفيذية دون وجود مبرر أو سبب مقنع من جانب الحكومة .

 

رئيس الوزراء: وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة النووية قريبًا (اليوم السابع)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن هناك 4 عقود للمحطة النووية بالضبعة وجميع العقود اكتملت ويتبقى عقد واحد خاص بالوقود، كاشفا عن أنه سيتم وضع حجر الأساس للمحطة قريبا.

 

عضوان بالنواب يرفضان تعليمات الحجر الصحي بالمطار بعد وصولهما من الحج (وكالة أنباء أونا)

امتنع عضوان بمجلس النواب عن تنفيذ تعليمات الحجر الصحي بالمطار، ورفضا ملئ كروت المتابعة الصحية لدى وصولهم المطار، قادمان من الأراضي المقدسة بعد أداء مناسك الحج.

 

نشر قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين مصر والسعودية (الشروق)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر الثلاثاء قرار رئيس الجمهورية رقم 267 لسنة ٢٠١٦ بالموافقة على الاتفاقية الموقعة في القاهرة بتاريخ 8/4/2016 بين حكومتي جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل.

 

الأحزاب تجدد الثقة في رؤساء هيئاتها البرلمانية باستثناء «الوفد» (الوطن)

جدد عدد من الأحزاب السياسية الممثلة تحت قبة البرلمان الثقة في رؤساء الهيئات البرلمانية لها خلال دور الانعقاد الثالث المقرر انطلاق أولى جلساته أول أكتوبر المقبل، فيما يزال الصراع مستمرا داخل حزب الوفد على هذا المنصب . وبدأت هذه الأحزاب في تدشين حملات لمطالبة السيسي للترشح لفترة رئاسية ثانية لاستكمال برنامجه، وقررت تكليف أماناتها العامة بالمحافظات التحرك والنزول للشارع لشرح إنجازات الرئيس للمواطنين .

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

68 مليار دولار لإنشاء مجمع للبتروكيماويات بمحور قناة السويس (جريدة الاهرام)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن قطاع البترول يعمل على إتاحة فرص استثمارية للمساهمة فى تنمية المنطقة الصناعية بقناة السويس ، وذلك من خلال مشروع إنشاء مجمع متكامل للبتروكيماويات بجانب ميناء العين السخنة بمساحة تصل الى 3 ملايين متر مربع، لسد احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض منها للخارج، وذلك بتكلفة استثمارية تبلغ 6٫8 مليار دولار ومدة تنفيذ تصل إلى 5 سنوات.

 

الشافعى: مصر ستحقق 17 مليار دولار سنويًا عند تشغيل المفاعل النووي من مشروع الضبعة (بوابة الاهرام)

قال حسين الشافعي، مدير المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، إن مصر ستجني 17 مليار دولار، بعد تشغيل أول مفاعل نووي، حتي بداية سداد أول قسط في أكتوبر 2029،  مشيرًا، إلى أن المفاعلات النووية الأربعة، دخلت وحققت دخلًا صافيًا 17 مليار دولار، قبل سداد أول قسط.

 

«الغلاء» يضرب «مستلزمات المدارس» ويسقط «إمبراطورية الفجالة» (الوطن)

مع إطلالة شهر سبتمبر من كل عام يبدأ الاستعداد للموسم الدراسى الجديد.. الأمر هذا العام مختلف وحمل صدمة غير متوقعة للتجار وأولياء الأمور على حد سواء، حيث فوجئ المواطنون بارتفاع الأسعار بنسبة 100% عن العام الماضى، رغم بيان الغرف التجارية الذى أكد عدم وجود أى زيادة فى الأسعار.

 

180 مليون جنيه خسائر البورصة بنهاية تعاملات جلسة اليوم (الوطن)

أنهت البورصة تعاملاتها علي خسائر لرأس المال السوقي بنحو 180 مليون جنيه، مسجلا 704.832 مليار جنيه، وسط تباين المؤشرات.

 

صناعة النسيج | استثمارات في مهب الريح.. دمرها الإهمال الحكومي وقضى عليها التعويم (مصر العربية)

بدأت أزمة صناعة الغزل والنسيج مبكرا نتيجة سياسات الحكومات المتعاقبة على مصر قبل ثورة يناير 2011 وحتى الآن، مع إعطاء الحكومة ظهرها للزراعة وعدم تشجيع زراعة القطن فانخفض المعروض من القطن وارتفعت أسعار المنتجات النهائية وقوبلت بمنافسة شرسة من المنسوجات المستوردة من الصين والهند وتركيا، وتفاقمت الأزمة بعد “تعويم الجنيه” وارتفاع سعر الدولار، حيث زادت أسعار المواد الخام ومستلزمات الصناعة بشكل شبه يومي فضلا عن مطالب العمال، ونتيجة لذلك أغلق أكثر من 500 مصنع أبوابه، وأصبح 1200 مصنع غزل ونسيج مهدد بالإغلاق فى محافظة الغربية فقط، ما يؤدى إلى تشريد آلاف العمال، وأصبح المستثمرون مستعدين لتصفية استثماراتهم.

 

1.44 مليار جنيه خسائر “أورانج” خلال 7 أشهر (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المستقلة لشركة أورانج مصر للاتصالات، اليوم، خلال الـ7 أشهر الأولى في 2017، ارتفاع خسائرها بنسبة 4415% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، في بيان للبورصة، أنها حققت خسائر بلغت 1.44 مليار جنيه خلال الـ7 أشهر المنتهية في يوليو الماضي، مقابل خسائر بلغت 31.9 مليون جنيه بالفترة المماثلة من 2016.

 

نصر: الصين تمول قطار “العاصمة الإدارية” بـ739 مليون دولار (الوطن)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الاتفاقيتين التي وقعتهما مع الجانب الصيني، بحضور السيسي ونظيره الصيني، هما مذكرة تفاهم مع وزير التجارة الصيني لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي الذي يربط مدينة العاشر من رمضان بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسيتم تمويله من خلال تمويل صيني بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 739 مليون دولار.

 

«المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 1.7 مليار جنيه (الشروق)

طرحت وزارة المالية الثلاثاء 5-9-2017 سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 1.750 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 16.518%، وأشارت الوزارة إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 16.692% .

 

عضو بـ«التشييد»: 25% من طاقة شركات المقاولات مهدرة في حل المشكلات المتراكمة (المصري اليوم)

قال المهندس داكر عبداللاه، عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي البناء والتشييد، أن شركات المقاولات المصرية تستنفذ 25% من طاقتها في علاج التحديات التي نتجت عن المشكلات المتراكمة التي شهدها السوق فى السنوات الماضية، مروراً بالتغيرات الاقتصادية التى نتجت عن ارتفاع الدولار والتعويم، فضلا عن تعنت الجهات الجهات الإدارية في تطبيق التسهيلات والمدد الإضافية الممنوحة من الدولة للشركات، بما أسهم في نحو انكماش الخطط التوسعية للشركات وصعوبة القدرة على المنافسة خارجيا.

 

الصين تمنح مصر 46 مليون دولار لتنفيذ مشروع «مصر سات 2» (مصر العربية)

قدمت الصين، منحة لمصر بقيمة 300 مليون يوان صيني (46 مليون دولار أمريكي)، لتنفيذ مشروع القمر الصناعي “مصر سات 2″، لخدمة المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد، جاء ذلك، خلال توقيع اتفاقيات بين مصر والصين، على هامش قمة “بريكس”، المنعقدة بمدينة “شيامين” الصينية (جنوب شرق)، ويشارك فيها السيسي بدعوة من نظيره الصيني، شي جين بينغ.

 

مع الركود وارتفاع الأسعار| هل يهرب المستثمرون العقاريون من مصر؟ (مصر العربية)

فى ظل القفزات الجنونية التى شهدتها أسعار العقارات خلال الفترة الأخيرة، والتى أدت إلى ركود شديد فى السوق، بدأ بعض المستثمرين فى الخروج من السوق وتصفية أعمالهم ووضعها فى البنوك للاستفادة من الفائدة المرتفعة والتى تصل إلى 20% ، وبحسب إحصاء أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن هناك 7.7 مليون وحدة عقارية غير مستغلة.

 

شركات المحمول ترفع أسعار المكالمات الدولية بدءا من اليوم (البديل)

رفعت شركات المحمول الثلاث العاملة في مصر أسعار المكالمات الدولية بداية من الثلاثاء 5-9-2017 وأرسلت الشركات رسائل لعملائها تخبرهم بأسعارها الجديدة التي بدأت تطبيقها بالفعل، ويتحدد سعر الدقيقة للمكالمة الدولية على حسب الدولة ووقت الاتصال.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

غضب في بلاد النوبة: اتركوا “أرض الذهب” (العربي الجديد)

أزمة جديدة تندلع في مصر، من أرض النوبة، “بلاد الدهب” كما يسميها أهلها، مع القبض على 24 من شباب النوبة في مسيرة سلمية نظموها مساء الأحد الماضي، بمدينة أسوان ضد قرار السيسي، بالتعامل مع جزء كبير من الأراضي النوبية، كحدود عسكرية يحرم التنقل والسكن فيها، قرار اقتطع 125 كيلومتراً من أراضي النوبة التاريخية وعيّنها حدوداً عسكرية، مما يناقض بعض مواد الدستور المصري مثل المادة 236 التي تلزم الدولة بمساعدة النوبيين على تنمية الأراضي الخاصة بهم في أراضيهم الأصلية.

 

155 راكبًا يتظاهرون بمطار القاهرة احتجاجًا على تأخر إقلاع رحلة تونس (البديل)

شهدت صالة الترانزيت بمطار القاهرة مساء الثلاثاء، وقفة احتجاجية لـ 155 راكبا احتجاجا على تأخر إقلاع طائرتهم التونسية المتجهة إلى تونس لأكثر من 7 ساعات، حيث قام رجال الأمن بتهدئتهم وتحرير محضر بشرطة السياحة ضد شركة الطيران.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

“مراسلون بلا حدود” تنتقد سيطرة المخابرات على الإعلام بمصر (عربي21)

عبّرت منظمة مراسلون بلا حدود عن قلقها من وقوع عدد من المؤسسات الإعلامية المصرية في أيدي رجال أعمال مقربين من الحكومة وأجهزة المخابرات، موضحة أن استحواذ السلطات المصرية على المشهد الإعلامي متواصل بشكل مطرد، ويطال وسائل الإعلام المقربة من النظام أيضا.

 

ارتفاع عدد المواقع المحجوبة في مصر إلى 424 (مصر العربية)

ارتفع عدد المواقع المحجوبة، لـ424 موقعًا، وذلك بعد حجب موقعي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وموقع آخر تابع لمنظمة مراسلون بلا حدود، وقالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، هيئة غير حكومية تقوم بتتبع المواقع المحجوبة في مصر، إن الحجب الأخير تضمن موقعين حقوقيين بالإضافة إلى 17 شبكة إلكترونية خاصة (بي.بي.إن) ومواقع البروكسي، وهى المواقع التي تسمح بالتصفح الخفي وبهوية مجهولة .

 

“الوطنية للإعلام” توحد “الماليات” بجميع قطاعات ماسبيرو (الوطن)

قرر حسين زين، ريئس الهيئة الوطنية للإعلام، اتخاذ إجراءات لتوحيد الماليات في ماسبيرو؛ تمهيدا لإنشاء ما يسمي بـ”الوحدة المالية”، التي سيتم العمل بها بعد الهيكلة، ما يترتب عليه إلغاء القطاع الاقتصادي.

 

التعليم

هل يمهد الانقلاب بمصر لإلغاء مجانية التعليم المدرسي؟ (عربي21)

حذر خبراء من تنفيذ وزير التعليم بحكومة الانقلاب بمصر، طارق شوقي، خطة يدعمها صندوق النقد والبنك الدوليين؛ لتسريح 80 في المئة من معلمي الوزارة وإلغاء مجانية التعليم التي يستفيد منها الملايين من أبناء الفقراء، وكانت قد انطلقت دعوات متعددة من أذرع النظام الإعلامية والسياسية؛ لإلغاء مجانية التعليم في عهد الانقلاب واتهامها بالتسبب في تراجع مستوى التعليم؛ لدرجة خروج مصر من قائمة التصنيف العالمي في جودة التعليم، حسبما أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

الصحة

غضب الصيادلة من تصريحات “الصحة” بنقص 25 دواءً فقط: كذب (البديل)

رغم أن سوق الدواء يعاني نقصا حادا في العديد من الأصناف وصلت إلى ألف و500 عقار دوائي، حسبما أكدت نقابة الصيادلة، معظمها من الأدوية الحيوية، أدى عدم توافر بعضها إلى تأجيل الكثير من العمليان الجراحية، إلا أن وزارة الصحة تدعي أن النقص يشمل 25 صنفا فقط، لم يعد لهم استخدام حيوي، بل ظهرت بدائل أفضل.

 

الطرق والمواصلات

خروج قطار عن القضبان بكفر الشيخ (الوطن)

تسبب خروج أحد القطارات بكفر الشيخ عن القضبان في حدوث حالة من الرعب والفزع بين الركاب، وذلك بسبب هبوط أرضي، وتم إبلاغ سكك حديد طنطا للدفع بمعدات لإعادة القطار إلى مكانه.

 

الأقباط

برلماني: قانون بناء الكنائس انتصار غير مكتمل للأقباط لعدم صدور لائحته (البديل)

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بسؤال للدكتور على عبد العال موجه للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لعدم صدور اللائحة التنفيذية لقانون بناء الكنائس، وأشار “فؤاد”، إلى أن القانون قد صدر فى يناير من العام المنصرم لتنظيم وتقنين أوضاع أبناء الشعب المصرى من الأقباط فيما يخص بناء وتشييد دور العبادة الخاصة بهم، موضحًا أن عدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون حتى الآن يعطل سريانه ويعد انتصار غير مكتمل بالنسبة للأقباط.

 

البرلمان الاسترالى ينظم مأدبة غداء على هامش زيارة تواضروس (اليوم السابع)

أقام البرلمان الاسترالى حفل غداء على شرف تواضروس الثانى، على هامش زيارته لمقر البرلمان بالعاصمة الاسترالية كانبرا، حضره السفير المصرى باستراليا محمد خيرت، وسوريال أسقف ملبورن والوفد المرافق له، وكان تواضروس قد وصل إلى مدينة كانبرا قادما من سيدنى، فى إطار جولته الرعوية الحالية لأستراليا التى يزورها للمرة الأولى منذ تنصيبه فى نوفمبر 2012.

 

أخرى

صيادو السويس يهجرون البحر: «الحكومة بتحاربنا فى أكل عيشنا» (الوطن)

بالرغم من قرب انطلاق موسم الصيد بعد عدة أيام، وبالتحديد 15 سبتمبر الحالى، فإن المشاكل التى يعانى منها الصيادون زادت من معاناتهم وباتت تهدد الكثير منهم بالسجن، وأكد بكرى أبوالحسن، نقيب الصيادين بالسويس، أن ارتفاع الأسعار المبالغ فيه فى معدات الصيد بجانب ارتفاع أسعار الوقود، جعل عدداً كبيراً من أصحاب المراكب يعجز عن تركيب رماثات نجاة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الداخلية: رصاصة بالخطأ تصيب مأمور قسم الأربعين بالسويس وتنهي حياة مندوب شرطة (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بأنه خلال إشراف مأمور قسم شرطة الأربعين بمديرية أمن السويس وبصحبته رئيس وحدة البحث الجنائى بالقسم على تسليم وتسلم الخدمات مساء أمس الثلاثاء، وحال قيام أحد أفراد الشرطة بإجراء احتياطات أمن السلاح خرجت منه طلقه على سبيل الخطأ. وقال المصدر إن الحادث أسفر عن إصابة مأمور القسم ورئيس المباحث ومندوب شرطة محمد نعيم عبد الحميد من قوة وحدة مباحث القسم، والذي توفى متأثراً بإصابته، وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية قبل الواقعة.

 

حبس 24 مشاركًا في مسيرات «يوم التجمع النوبي» بأسوان أربعة أيام على ذمة التحقيقات (مدي مصر)

قررت النيابة، حبس 24 من النشطاء النوبيين المقبوض عليهم خلال مشاركتهم في مسيرات «يوم التجمع النوبي» لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، حسبما أكد المحامي أحمد رزق لـ «مدى مصر».

 

دعوى قضائية ضد وزير الزراعة ومحافظ القليوبية (بوابة يناير)

قام محمد عبد الرحمن المحامى وكيلا عن عبد الخالق سليمان، برفع دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، يطالب فيها بأحقيته في استرداد أرضه وتمكينه منها على الوجه الذي لا يتعارض مع حق الانتفاع بملكيته . وقد اختصمت الدعوى رئيس لجنة استرداد الأراضي ووزير الزراعة ومحافظ القليوبية بصفتهم . وقد ذكرت الدعوى أن عبد الخالق سليمان يمتلك قطعة أرض تقدر بـ٨ أفدنة بموجب عقد نهائي، وأنه فوجئ بلجنة استرداد الأراضي تصدر قرار بإزالة جميع الأراضي الموجودة على الدائرى.

 

محافظ دمياط: إقامة سجن مركزى على مساحة 6 أفدنة فى شطا (البديل)

أعلن الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط، عن موافقة شريف إسماعيل رئيس الوزراء بتخصيص قطعة أرض بمساحة 6.56 فدان تعادل 27582م2 تقريبا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية شطا لصالح وزارة الداخلية لاستخدامها في إقامة سجن مركزي عليها.

 

تقرير حقوقي مصري: “فاقد الحجة لا يرد إنما يحجب” (العربي الجديد)

أصدرت “المفوضية المصرية للحقوق والحريات” بيانًا دانت فيه حجب موقعها الإلكتروني، “في تعدٍّ جديد على حق كل من يعيش بمصر في حرية تداول المعلومات والوصل إليها”، موضحة أن الحجب تمّ في حدود الساعة السابعة صباحاً، يوم الثلاثاء.

 

معتقلي جمهور الزمالك يُعلنوا إضرابهم عن الطعام (بوابة يناير)

قال محمد حافظ، المحامي الحقوقي، إنَّ جمهور الفارس الأبيض أعلن إضرابه عن الطعام والشراب في سجن الحضرة . وكتب “حافط” عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “الرجالة المحبوسه في مديرية أمن إسكندرية اللي أعمارهم ١٦ و١٧ سنه أعلنوا اليوم ٥-٩ إضرابهم عن الطعام ”.

 

“الداخلية”: مصرع شخصين وإصابة 11 آخرين فى انفجار نتيجة تسرب غاز بالفيوم (اليوم السابع)

صرح مسئول بمركز الإعلام الأمنى، أنه مساء أمس الثلاثاء، تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الفيوم حدوث تسريب غاز بأحد العقارات الكائنة بشارع السلخانة دائرة قسم ثان الفيوم . وبانتقال قوات الحماية المدنية تبين حدوث تسرب غاز بالطابق السادس بالعقار المشار إليه، ما أدى إلى حدوث انفجار تسبب فى تهشم جدران المنزل وثلاث منازل مجاورة، ووفاة اثنين من المواطنين قاطنى العقار، وإصابة 11 آخرين .

 

التحفظ على خرائط مزورة لحلايب وشلاتين بعد ضبطها بميناء السخنة (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث ميناء العين السخنة، من ضبط 316 خريطة مزورة، لمعالم مصر، خاصة بمنطقة حلايب وشلاتين، على أنها تتبع السودان، لتزوير الخرائط الجغرافية، وترويجها داخل البلاد. تم تحرير محضر بالواقعة، وقررت النيابة العامة بالسويس التحفظ على الخرائط المزورة.

 

“جنايات الإسماعيلية” تنطق اليوم بالحكم على 22 متهما بالانضمام لـ “الإخوان” (اليوم السابع)

تنطق اليوم الأربعاء، محكمة جنايات الإسماعيلية بالحكم على 22 متهمًا بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية.

 

الحبس الاحتياطي.. تعويضات مشروطة لا تغلق باب المخاوف من «فتح المدة» (مصرالعربية)

بعد سنوات من المطالبات بإقرار تعويضات عن فترات الحبس الاحتياطي التي يقضيها المسجونين ظلما دون تهمة، تتجه الحكومة إلى تحقيق هذا الأمر عبر تضمنيها مسألة التعويض في التعديلات المقدمة على قانون الإجراءات الجنائية المطروح على البرلمان . وبرغم اشتمال التعديلات على نص واضح للتعويض، غير أنها لم تحدد مبالغ التعويض بحد أدنى أو أقصى، كما أنها جعلته مشروطا وليس مطلقا، والأهم أن أزمة استمرار فترات الحبس الاحتياطي لمدد زمنية تتجاوز العامين ما زالت قائمة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القيادة المركزية الأمريكية: 200 عسكري يشاركون في تدريبات النجم الساطع مع مصر (المصري اليوم)

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن نحو مائتي من عناصر القوات الأمريكية يشاركون في تدريبات النجم الساطع مع مصر لأول مرة منذ عام 2009. وذكرت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان الثلاثاء، نشرته السفارة الأمريكية بالقاهرة “أن القوات المسلحة الأمريكية تشارك مع عناصر من القوات المسلحة المصرية في تدريبات النجم الساطع (برايت ستار 2017) في قاعدة محمد نجيب العسكرية في مصر في الفترة 10-20 سبتمبر الجاري”.وأضافت أن النجم الساطع، التي تأتي في إطار العلاقات الأمنية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، هي شراكة تاريخية تلعب دورا قياديا في مكافحة الإرهاب والأمن الإقليمي، والجهود المبذولة لمكافحة انتشار التطرف العنيف، مذكرة بأن أول تدريبات للنجم الساطع قد جرت في عام 1981.

 

تدريبات عسكرية مصرية روسية خلال شهر سبتمبر الجارى (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدريبات مصرية – روسية ” حماة الصداقة – 2017 ” بمشاركة مظليين مصريين خلال سبتمبر الجارى. وقالت الوزارة أن المظليين المصريين سينفذون لأول مرة قفزات بمظلات من على متن طائرات ومروحيات روسية فى إطار تدريبهم للمشاركة فى المرحلة الرئيسية لتدريبات “حماة الصداقة – 2017” الروسية المصرية المشتركة.وذكر بيان للدفاع الروسية أنه قبيل إجراء المرحلة الرئيسية من التدريب المشترك “حماة الصداقة-2017” ستنفذ وحدات الإنزال الجوى المصرية والروسية مهام التدريب على التناسق القتالى، كما سيدرب المظليون الروس العسكريين المصريين على استخدام مظلات روسية عند تنفيذ قفزات من طائرات ومروحيات لسلاح طيران النقل الروسي. وأشار البيان إلى أن المشروع التكتيكى الروسى المصرى المشترك “حماة الصداقة-2017” سيجرى وفقا لخطة التعاون الدولى لوزارتى الدفاع الروسية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close