fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 6 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أزمة «إبراهيم متولي» تتصاعد دوليًا.. «حجازي جديد» يحرج النظام المصري (مصرالعربية)

تصاعدت أزمة احتجاز الحقوقي إبراهيم متولي حجازي منذ 7 أسابيع، على خلفية اتهامه بتشكيل منظمة خارج إطار القانون “معنية بالاختفاء القسري”، حيث أعربت 5 دول غربية عن قلقها تجاه استمرار احتجازه الأمر الذي رفضته الخارجية المصرية واحتجت عليه.

 

“الخارجية” تستدعي سفراء 5 دول أوروبية احتجاجًا على التدخل السافر في الشئون الداخلية (البوابة نيوز)

قال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، استدعى سفراء كل من ألمانيا وإيطاليا وهولندا إلى مقر الوزارة. وأشار أبوزيد إلى أنه جاري استدعاء سفيري المملكة المتحدة وكندا في موعد لاحق، لتقديم احتجاج رسمي شديد اللهجة على البيان الصادر عن الدول الخمس، بشأن ظروف وملابسات احتجاز المدعو إبراهيم متولي، وللإعراب عن استياء مصر الشديد لما ينطوي عليه البيان من تدخل سافر وغير مقبول في الشأن الداخلي وفي أعمال السلطة القضائية.

 

سفير إسرائيل بالقاهرة يحاول «كسر العزلة» (مصرالعربية)

أعلن سفير إسرائيل لدى القاهرة ديفيد غوفرين، قيامه بجولتين نادرتين بأرجاء مصر، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ العام 2011، وهو ما اعتبره خبير مصري “محاولات لكسر العزلة وسط الرفض الشعبي للتطبيع”.ونقل حساب “إسرائيل تتكلم بالعربية” التابع للخارجية الإسرائيلية، وحساب سفارتها لدى القاهرة، مقطعين مصورين لجولتين قام بهما السفير مؤخرا لمكانين بارزين شمالي مصر، في سابقة هي الأولى منذ ثورة 25 يناير 2011.

 

رئاسة الجمهورية اللبنانية: السيسي أكد وقوف مصر بجانب لبنان رئيسا وشعبا (اليوم السابع)

تابع رئيس الجمهورية اللبنانى العماد ميشال عون اتصالاته لليوم الثانى على التوالى فى أعقاب إعلان رئيس مجلس الوزراء اللبنانى الرئيس سعد الحريرى استقالة الحكومة من خارج لبنان لتقييم التطورات الراهنة. وقال مكتب الإعلام برئاسة الجمهورية اللبنانية أن الرئيس اللبنانى أجرى عون اتصالا هاتفيا بالسيسى وتداول معه فى المستجدات الراهنة حيث أكد السيسي وقوف جمهورية مصر العربية إلى جانب لبنان رئيسا وشعبا ودعمها لسيادة لبنان وسلامة أراضيه ووحدة شعبه.

 

تجدد التساؤلات حول مصير حبيب العادلي بعد أنباء عن توظيفه في السعودية (إيرو نيوز)

عادت التساؤلات حول مصير وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلي إلى واجهة الأحداث بعدما انتشرت أنباء عن تواجده في المملكة العربية السعودية وعمله بأحد الأجهزة الأمنية فيها. وتساءل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن أسباب الاستعانة بالوزير المصري الهارب والمدان بقضايا فساد في بلاده، في الوقت الذي تسعى في المملكة إلى تطوير منظومتها الأمنية.

 

أول تعليق من «السيسي» على قرارات الاعتقالات بالسعودية (رصد)

قال عبد الفتاح السيسي أن «إجراءات السعودية الأخيرة المتمثلة باعتقال عدد من الأمراء والوزراء بتهم تتعلق بالفساد، تعكس حكمة وحزم القيادة بتوازن فائق».وأشار خلال حوارين إعلاميين مع قناة «سي.إن.بي.سي» الأميركية، وصحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى أن «العلاقة مع السعودية إستراتيجية ولها أهمية كبيرة، في الحفاظ على الأمن القومي العربي».

 

السيسي يستقبل رئيس مجلس النواب اللبنانى (اليوم السابع)

استقبل السيسي رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى، وأعرب السيسي عن اهتمام مصر بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان.

 

“الخارجية”: مصر تدين حادث إطلاق النار بكنيسة في ولاية تكساس الأمريكية (بوابة الأهرام)

أدانت مصر، أمس الأحد، حادث إطلاق النار بكنيسة “فيرست بابتيست” في ولاية تكساس الأمريكية، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 27 وإصابة 24 آخرين، حتى الآن.

 

الخارجية تعرب عن تقديرها لحاكم الشارقة لحرصه على إعادة 354 قطعة أثرية لمصر (اليوم السابع)

أعربت وزارة الخارجية، عن خالص تقديرها للشيخ الدكتور سلطان القاسمى، حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى للاتحاد، لحرصه على إعادة 354 قطعة أثرية مصرية مهربة، تم ضبطها ومصادرتها بمعرفة سلطات إمارة الشارقة، وذلك في أعقاب تحقق هيئة الآثار بالشارقة من أثريتها ومصريتها.

 

جيروزاليم بوست: تحسن علاقات أمريكا مع مصر.. أفضل ما فعله ترامب (مصرالعربية)

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إن وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسدة الحكم بعد ثماني سنوات عجاف خلال فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما، كان من أفضل اللحظات في تاريخ إسرائيل، خاصة مع تحسن علاقات أمريكا مع مصر بشكل كبير.

 

إيكونوميست: الإرهاب يعذب مصر (مصرالعربية)

تحت عنوان “الجهاديون يواصلون تعذيب مصر” .. سلطت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية الضوء على الكمين القاتل الذي تعرضت له الشرطة المصرية في الواحات أكتوبر الماضي، بجانب استمرار عملياتها ضد الإرهاب، خاصة في شبه جزيرة سيناء.

 

أسرة «سائحة الترامادول»: هي مذنبة بالجهل لا بتجارة المخدرات (مصرالعربية)

أعربت أسرة السائحة البريطانية المتهمة بتهريب أدوية مخدرة عن أسفها لخرق ابنتهم القانون المصري، مؤكدين أنها لم تكن على علم بأن القانون يجرم دخول الأدوية المسكنة. وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على السائحة البريطانية لورا بلومر في 9 أكتوبر الماضي، بعد أن عثرت في حقيبتها على 290 حبة “ترامادول”، وبعض من أدوية “نابروكسين” أحضرتها لزوجها المصري الذي يعاني من آلام في الظهر، بحسب صحيفة “جارديان” البريطانية.

 

حلاوة: لست إخوانيا.. وهذه قصة اعتقالي بمصر (مصرالعربية)

قال الشاب الأيرلندي من أصول مصرية إبراهيم حلاوة إنه لم يسافر إلى مصر ليشارك في السياسة، مؤكدا أنه كان يخطط للسفر إلى جزيرة “إيبيزا” الإسبانية مع أصدقائه بدلا من ذلك. و خلال برنامج “ليت شو” الذي يعرض على قناة ” RTÉ ” الأيرلندية، أضاف حلاوة (21 عاما) الذي قضى 4 سنوات داخل السجن بمصر بعد إلقاء القبض عليه في  2013: “لم أكن على علم بالأمور السياسية، ولم أكن مهتما بمن كان الرئيس لأن هذا لم يكن يؤثر علي”. ونفى حلاوة، الذي تم تبرئته مؤخرا من تهمة المشاركة في احتجاجات جماهيرية بمصر، دعمه لجماعة الإخوان المسلمين التي كانت تتظاهر ضد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي.

 

الخارجية تحذر المصريين في جنوب إفريقيا (مصرالعربية)

طالبت وزارة الخارجية المصرية، السبت، رعاياها في جنوب إفريقيا بمراعاة أقصى درجات الحذر على خلفية واقعة قتل محتملة لمواطن مصري في هذا البلد الإفريقي. وقالت الخارجية المصرية، عبر بيان، إنها “تطالب كافة المواطنين المصريين المقيمين في دولة جنوب إفريقيا بمراعاة أقصى درجات الحذر، وعدم حمل كميات كبيرة من الأموال سائلة ما قد يعرض حياتهم للخطر”.

 

حاكم الشارقة فى فيديو نادر: “خدونى أمسح أحذية الجندى المصرى” (اليوم السابع)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو نادر للشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة، يؤكد خلاله: “حاولت مع عدد من زملائى خلال دراستى بكلية الزراعة بجامعة القاهرة الالتحاق بالقوات المسلحة المصرية عقب نكسة 1967 وعندما تم رفضنا من جانب الجيش وقفت أمام المعسكر أبكى”، مضيفا: “قولتلهم أنا مستعد أسوق عربية لورى أنا مستعد أضرب نار خدونى معاكم”. وأضاف القاسمى: “خدونى معاكم فى الجيش المصرى أنا بعرف أسوق، طب خدونى أمسح أحذية الجندى المصرى”.

 

هل تتأثر مصر بقرارات «بن سلمان» الأخيرة؟ (مصرالعربية)

قرارات مفاجئة استيقظ عليها العالم العربي صباح الخامس من نوفمبر الجاري، اتخذها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتوقيف 11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين، بعد ساعات من تشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسته. القائمة التي صدر قرار بتوقيفها، والحجز على أموالهم واحتجازهم في مكان ما، منها بعض الشخصيات التي لها استثمارات بمصر، وعلى رأسهم الأمير الوليد بن طلال، الذي باتت تعهداته لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، سحر نصر، بضخ استثمارات في مصر بقيمة 800 مليون دولار غير مضمونة.

 

سامح شكرى: تمكين الشباب والمرأة يلعب دوراً رئيسياً فى تحديد مستقبل مصر (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية أن مصر تدرك اليوم تحديات المستقبل، انطلاقاً من أن نجاحنا يتوقف على خلق مجتمع حقيقى يؤسس لمبدأ الملكية المشتركة، وأن تمكين الشباب والمرأة يلعب دوراً رئيسياً فى تحديد مستقبل مصر، وأن الرخاء فى المستقبل يتوقف على قرارات اليوم والجهود المتتالية لدعم أجيال قادرة على تحمل المسئولية وقيادة جهود تغيير المجتمع. وقال شكرى- فى مقال باللغة الانجليزية نشر اليوم الأحد، على مدونة وزارة الخارجية بعنوان “منتدى شباب العالم: التواصل اليوم من أجل غد أفضل”- أن العالم يواجه اليوم تحديات جسيمة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية مما يستدعى حشد كافة الموارد والطاقات داخل الدول، ومن ضمنها قدرات الشباب.

 

المحور الثاني

تطورات السياسية الداخلية

السيسي يواصل السيطرة على “هيئة الانتخابات” بواسطة وزير العدل (العربي الجديد)

أصدر السيسي، يوم الأحد، قراراً بتشكيل إدارة الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية الجديدة للانتخابات، والتي سوف تدير جميع الانتخابات والاستفتاءات المقبلة في مصر، ومن المقرر دستورياً أن تكون أولى مهامها إدارة الانتخابات الرئاسية التي من المفترض بدء إجراءاتها في 8 فبراير المقبل. ولم تخرج الأسماء المختارة لقيادة الجهاز التنفيذي للهيئة عن الدائرة المحيطة بوزير العدل حسام عبدالرحيم، المقرب بدوره إلى الدائرة الشخصية للسيسي، لصداقته بشقيقه القاضي أحمد السيسي، إذ جرى اختيار قاضٍ شاب يدعى علاء الدين فؤاد لمنصب مدير الجهاز التنفيذي، المكافئ لمنصب الأمين العام للجان الانتخابات السابقة. وهذا القاضي كان يعمل في وزارة العدل لعدة سنوات، ويشغل درجة رئيس بمحكمة الاستئناف.

 

السيسي يُشارك وفود شباب العالم في “ماراثون السلام” 8 نوفمبر بشرم الشيخ (بوابة الأهرام)

يشارك السيسي، وفود شباب العالم – التي جاءت لمصر تلبي دعوة السلام، الذي أطلقها منتدى شباب عالم – في ماراثون السلام، المقرر عقده يوم الأربعاء المقبل 8 نوفمبر بشرم الشيخ، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم، بمشاركة عدد من رؤساء وملوك وأمراء دول العالم وشخصيات دولية بارزة وعدد من الوزراء.

 

السيسي فى حوارين من شرم الشيخ: انتخاب الرئيس يتم فقط بإرادة الشعب المصرى (اليوم السابع)

أجرى السيسى حوارين إعلاميين مع قناة سى أن بى سى الأمريكية، وآخر مع صحيفة الشرق الأوسط، وذلك على هامش انعقاد منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، وقد تحدث الرئيس خلالهما عن منتدى شباب العالم، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا ذات الأهمية داخليًا وإقليميًا ودوليًا. وأضاف المتحدث الرسمى أن السيسي تطرق فى الحوار إلى الانتخابات الرئاسية المُقبلة، مؤكدا على أن انتخاب رئيس الجمهورية يتم فقط بإرادة الشعب المصرى، صاحب الحق الأصيل فى اختيار رئيسه.

 

تفاصيل افتتاح السيسي لأعمال منتدى شباب العالم بشرم الشيخ (بوابة الأهرام)

افتتح السيسي، أعمال منتدى شباب العالم، المنعقد خلال الفترة ٥-٩ نوفمبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة ما يزيد على ٣٠٠٠ شاب، من مختلف دول العالم، وبحضور رؤساء دول، وحكومات، وكبار مسئولي عدد من الدول الشقيقة والصديقة، فضلاً عن قيادات عدد من المنظمات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني.

 

السيسي: مقاومة الإرهاب حق من حقوق الإنسان (مصرالعربية)

قال السيسي، إنه يجب وضع مقاومة الإرهاب كـ”حق من حقوق الإنسان”.جاء ذلك في كلمته بـ”منتدى شباب العالم”، الذي يحضره رؤساء وقادة عدة دول، ونحو 3000 شاب من 113 جنسية مختلفة، والمنعقد في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر الجاري.

 

“نحتاج للتحدث من خارج الأسوار”: دعوات شباب السجون تواجه منتدى السيسي (العربي الجديد)

في الوقت الذي انطلق فيه، أمس الأحد، منتدى شباب العالم تحت رعاية السيسي في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء بشعار “نحتاج للتحدث” على أن يستمر حتى يوم الجمعة المقبل، كانت هناك دعوات أخرى أطلقتها أحزاب وقوى المعارضة المصرية تطالب بفتح المجال العام وإطلاق سراح آلاف الشباب القابعين في السجون، وفي مقدمتهم عدد من القوى الشبابية التي تقدمت صفوف ثورة 25 يناير.

 

مشروع قانون مصري لخصم تعويضات قتلى الأمن من رواتب الموظفين (عربي21)

تقدم نائب في البرلمان المصري بمشروع قانون لدعم أسر ضحايا ومصابي الجيش والشرطة، يتضمن خصم نسبة من رواتب جميع العاملين فى الدولة بالقطاعين العام والخاص لتمويل صندوق يتم إنشاؤه لهذا الغرض.

 

المؤيدون في مواجهة المعارضين.. كيف يرى الشباب «منتدى شرم الشيخ»؟ (مصرالعربية)

“دعوة لكل شباب العالم” كانت مجرد فكرة تم طرحها في مؤتمر الشباب الذي انعقد بالإسكندرية، واليوم أصبح واقعا فهناك نحو 3 آلاف شاب من مختلف البلدان توافدوا على مدينة شرم الشيخ لحضور “منتدى شباب العالم”.ردود أفعال واسعة أثيرت حول المنتدى ما بين معارض ومؤيد، لذا تواصلت “مصر العربية” مع بعض الشباب الذي يشارك بالمنتدى، وآخرون ممن يهاجمونه، للتعرف على وجهة نظر كل منهما وإلى أي مدى يرى أهمية هذا الحدث؟.

 

داود: الدستور لم يحدد موقفه النهائي من أي مرشح رئاسي (بوابة الأهرام)

أكد خالد داود، رئيس حزب الدستور ترحيبه بقيام المحامي خالد علي، بإعلان ترشحه للرئاسة من مقر حزب الدستور غدا الإثنين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الحزب لم يحدد موقفه النهائي بعد من المرشح الذي سيدعمه رسميا. وأضاف داود، أن الحزب قرر فقط استضافة مؤتمر خالد علي، بناء على طلبه، مؤكدا أن القرار الرسمي للحزب سيعلن بعد استطلاع آراء الأعضاء.

 

القزاز: مصر وصلت لقاع سحيق وتحولت لهيكل دولة بعهد السيسي (عربي21)

قال الدكتور يحي القزاز، الأستاذ الجامعي والناشط السياسي المعارض لنظام السيسي، أن مصر وصلت في عهد السيسي إلى مستنقع آسن وقاع سحيق، وصارت هيكلا لدولة بسب إدارة السيسي الفاشلة في كافة المجالات، وهو ما اعترف به السيسي نفسه مؤخرا -حسب القزاز- أمام العالم أجمع في زيارته الأخيرة لفرنسا.

 

جمال حشمت : التعامل مع الانتخابات اعتراف بالانقلاب (عربي21)

أكد القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين، جمال حشمت، أن “أي تعاط إيجابي مع انتخابات الرئاسة المقبلة بشكل فردي، هو إقرار بواقع الانقلاب، بل إضفاء شرعية على ما تحصل عليه بالانقلاب والقتل والتزوير”، مستدركا بقوله:” إلا أنه يمكن أن يتم التعاطي معها لأسباب محددة، في إطار التنسيق بين القوى الرافضة أو المعارضة لوجود لعسكر في الحكم”. وقال “يجب أن يعلن كل فصيل موقفه المبدئي بلا مزايدة على من يرغب في الترشح، ويكون هناك تنسيق في المواقف، وتوزيع للأدوار، بهدف فضح الانقلاب وتعريته من غطاء الشرعية بانتخابات سيثبت تزويرها عند وجود منافس واع شريف، ولا يكون ستارا لعملية انتخابية مزيفة، كما فعل حمدين صباحي في الانتخابات الماضية”.

 

أيمن نور يجري اتصالات مع عناصر إرهابية وشخصيات سياسة لزعزعة الاستقرار في مصر (بوابة الأهرام)

ضمن تحركاته المشبوهة يقوم الهارب أيمن نور باتصالات مريبة مع عناصر وقيادات تابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، وكوادر من الجماعة الإسلامية، وبعض الشخصيات السياسية في الداخل للعمل على إثارة البلبلة ودعم الكيانات الإرهابية لزعزعة الاستقرار. وقالت مصادر إن نور قام بتدشين مجموعة مغلقة على “الفيس بوك” و تطبيق “واتس اب ” للتواصل مع هذه العناصر التى تضم عدد كبير من الهاربين الصادر ضدهم أحكام فى قضايا إرهابية تحت مسمى “التنسيق والعمل المشترك “. وأوضحت المصادر أن قائمة الاتصالات تضم كل من : شريف دياب من حركة البداية و طارق الزمر القيادى بالجماعة الإسلامية وعصام حجي مؤسس مبادرة الفريق الرئاسي وهشام جنينة والسلفي إيهاب شحاته وحمدي قشطة من حزب الدستور. وقالت المصادر إن هذه المجموعة تقوم باتصالات مستمرة للتنسيق المشترك فيما يتعلق بتحركاتها بالداخل والخارج من أجل ضرب الاستقرار.

 

حزب شفيق ينفي عرضا إماراتيا بعودته مقابل عدم ترشحه للرئاسة (عربي21)

نفى حزب الحركة الوطنية المصرية، الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق، صحة ما نشرته تقارير صحفية بوجود عرض إماراتي لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، يقضي بعودة “شفيق” إلى مصر مقابل عدم ترشح الأخير للرئاسة، مؤكدا أن هذا أمر عار تماما عن الصحة، وأنه تزييف لما وصفه بالحقائق.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

المالية” تطرح أذون خزانة بـ 7. 13 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية ، اليوم الأحد ، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750. 13 مليار جنيه، وذكرت المالية ، على موقعها الإلكتروني ، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 750. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 378. 18%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 266 يوما بقيمة 7 مليارات جنيه بمتوسط عائد 714. 17% .

 

نائب محافظ البنك المركزي: 56 مليار دولار حصيلة التنازلات منذ التعويم (بوابة الاخبار)

أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي للاستقرار النقدي، أن إجمالي حصيلة البنوك المصرية من تنازلات المواطنين عن العملات الأجنبية بلغ 56 مليار دولار خلال العام الماضي، وذلك منذ قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016.

 

مدير البنك الألماني للتعمير : تمويل بقيمة 1.8 مليار يورو لتنفيذ المشروعات في مصر (بوابة الاخبار)

صرح بوركت هنتس مدير البنك الألماني للتعمير”كي .أف. دبيلو” بأن البنك يوفر تمويلا بحوالي 8ر1 مليار يورو للمشروعات التي يتم تنفيذها حاليا في مصر ، وقال إن إجمالي التمويل الذي وفره البنك منذ بداية عمله فى مصر فى الستينيات وصل الي 5ر5 مليار يورو .

 

الاحتياطى الأجنبى يقفز إلى 36.7 مليار دولار (جريدة الاهرام)

ارتفع صافى الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزى المصرى بنحو 160 مليون دولار، ليسجل مستوى 36.7 مليار دولار فى نهاية شهر أكتوبر الماضي. وقال مصدر مصرفى أن حجم الاحتياطى الحالى يغطى واردات البلاد من السلع والخدمات لأكثر من ثمانية أشهر، مشيرا إلى أنه واصل ارتفاعه رغم سداد مصر لنحو 450 مليون دولار أقساطا لتركيا وليبيا الأسبوع الماضى.

 

بعثة صندوق النقد تطَّلع لأول مرة على مسودة قانون البنوك الجديد (الشروق)

أطلعت بعثة صندوق النقد التى تزور مصر الفترة الحالية على مشروع القانون الجديد، الذى يعكف البنك المركزى على إعداده، لمواكبة التحديات الاقتصادية، وتبعا لمصدر قريب فتلك المرة الأولى التى يطلع فيها صندوق النقد على مسودة القانون، حيث لم يسبق ان اطلع عليها فى اية مرحلة سابقة.

 

«مصر ــ إيطاليا» تتفاوض مع العاصمة الإدارية لتطوير 1000 فدان بالشراكة (الشروق)

تتفاوض شركة مصر ايطاليا العقارية مع شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية لتطوير 1000 فدان بنظام المشاركة بمشروع العاصمة، حسب تصريحات هانى العسال رئيس مجلس ادارة الشركة، مشيرا إلى ان المفاوضات مازالت فى مراحلها الأولى .

 

500 ألف يورو منحة فرنسية لإنشاء القطار المكهرب في الدقهلية (الوطن)

يعقد الدكتور احمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، اجتماعا مع المهندس طارق أبوالوفا، نائب رئيس هيئة الأنفاق المصرية، لإطلاق إشارة البدء في إجراء الدراسات الاقتصادية والبيئية والإنشائية اللازمة لإنشاء القطار المكهرب بين مدينتي “المنصورة – والمنصورة الجديدة” وتبغ قيمة دراسات المشروع 500 ألف يورو وذلك بمنحة فرنسية، وذلك تنفيذا للبرتوكول الموقع مع الجناب الفرنسي خلال زيارة السيسي الأخير لفرنسا.

 

وزير سابق: الاقتصاد يمر بأزمة خطيرة ويجب التعامل معها بمنتهى الجدية (الوطن)

قال الدكتور عثمان محمد عثمان، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية الأسبق، إن لا شك أن الاقتصاد المصري يمر بأزمة عميقة وخطيرة ولا بد من التعامل معها بمنتهى الجدية والحسم، وأبدى عثمان مخاوفه من أن “تتراجع الحكومة عن تنفيذ البرنامج مثلما حدث في العام 1987، حينما تراجعت مصر عن تنفيذ برنامجها مع الصندوق في هذا التوقيت، خاصة أن العواقب ستكون وخيمة، إلى جانب تدهور السمعة الدولية للاقتصاد المصري، وتردد الحكومة في قراراتها يبدو جلياً لي.

 

«جلوبال تليكوم» تمد أجل سداد قرض بـ200 مليون دولار حتى 15 ديسمبر (الشروق)

حصلت شركة جلوبال تليكوم على موافقة سيتى بنك و«آى جى بنك» لمد أجل القرض الذى حصلت عليه الشركة مطلع العام الجارى والذى تبلغ قيمته 200 مليون دولار ومدته 6 شهور ليتم سداده بشكل نهائى فى 15 ديسمبر القادم، وتم رفع سعر الفائدة على القرض من 4 إلى 5 %. ، وكانت الشركة أبرمت عقد قرض بقيمة 200 مليون دولار (3.7 مليار جنيه)، بدون ضمانات، مع سيتى بنك و«آى جى بنك»، لتمويل برنامج شراء أسهم الخزينة فى فبراير الماضى.

 

1.5 مليار جنيه استثمارات حكومية بمطروح في خطة «2017-2018» (الشروق)

أفادت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بأن إجمالي الاستثمارات الحكومية لمحافظة مطروح حوالي 1.533 مليار جنيه في خطة السنة المالية الجارية (2017-2018). ، وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الجمعة، أن قطاع النقل والتخزين يستحوذ على النسبة الأكبر من التخصيصات بمبلغ 345.4 مليون جنيه، يليه قطاع الصرف الصحي بمبلغ 162 مليون جنيه.

 

“عثمان”: أؤيد الخصخصة ولا يجب على الدولة امتلاك أي شركات إنتاجية (الوطن)

قال الدكتور عثمان محمد عثمان، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، الأسبق، إنه لا مانع من خصخصة بعض الشركات الحكومية بطرح أسهمها في البورصة، بهدف توسيع قاعدة الملكية، لكنه ليس أولوية، وأضاف “عثمان”، أنه بصفة عامة فالدولة لا يجب أن تتملك شركات إنتاجية على الإطلاق، وما هو قابل للبيع يباع، وعليها أن تُصفى ما هو قابل للتصفية، مع معالجة التبعات المتعلقة بالعمالة وغيرها.

 

“القابضة لمياه الشرب”: مدانون لشركة الكهرباء بـ6.7 مليار جنيه (اليوم السابع)

أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن الشركة لها ما يقرب من 2 مليار ونصف المليار جنيه مديونيات لدى عدد من مؤسسات الدولة، متأخرات منذ 3 سنوات، بعد تعثرها فى السداد، وأضاف رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، لـ”اليوم السابع”، أن الشركة مدانة لشركة الكهرباء بـ6.7 مليار جنيه

 

البورصة تخسر 6 مليارات جنيه في مستهل تعاملات الأسبوع (المصري اليوم)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الأحد، مستهل تعاملات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب نحو الشراء، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6 مليارات جنيه.

 

مصر نحو قروض جديدة بـ800 مليون دولار من دول صناعية كبرى (العربي الجديد)

قال مسؤول حكومي بارز لـ “العربي الجديد” إن الحكومة المصرية تتفاوض على تسهيلات ائتمانية (قروض) من عدة دول صناعية كبرى، بقيمة 800 مليون دولار، خلال العام المالي الحالي 2017/ 2018، وحسب المسؤول، تسعى مصر لزيادة مواردها من النقد الأجنبي لرد التزامات تحل قريباً تصل قيمتها إلى 8 مليارات دولار، مؤكداً أن المفاوضات تشمل دولاً أوروبية، منها ألمانيا وفرنسا، لكنه لم يحدد قيمة القروض التي يتم التفاوض عليها منهما.

 

بعد نقل ملكية الوزارات لشركة مساهمة.. هل تصبح الأصول الحكومية لمن يدفع؟ (مصر العربية)

أثارت تصريحات اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، بنقل ملكية مباني الوزارات والهيئات الحكومية إلى شركة مساهمة “نقل الأصول”، تابعة لوزارة المالية، ردود فعل غاضبة وخاصة حول مصير المباني التاريخية والعريقة التابعة لهذه الوزارات وما يثار حول بيعها مستقبلا للمستثمرين وتحويلها لفنادق واستثمارات ومن الممكن أن يكون المشتري يهوديا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب عمال مستشفى كفر شكر بعد سرقة أجهزة طبية من عهدتهم (الوطن)

دخل عمال مستشفى كفر شكر المركزي “تحت الإنشاء”، في إضراب مفتوح عن العمل بسبب ضياع العهدة التي وقعوا عليها، قبل نقل المستشفى من مكانها الحالي إلى مستشفى أسنيت لإجراء عمليات الإحلال والتجديد لها كذلك ضياع أموال التبرعات من المستشفى دون أي سند من القانون.

 

للمرة الثانية.. وقفة احتجاجية لأولياء أمور طلاب مدرسة «الزهور للغات» (الوطن)

نظم أولياء أمور مدرسة الزهور للغات، بمدينة كفر الشيخ، وقفة احتجاجية داخل المدرسة احتجاجًا على عدم وجود أماكن تستوعب أبنائهم، رغم وعد وكيل الوزارة لهم بحل المشكلة خلال وقفتهم فى شهر أكتوبر الماضى.

 

إضراب 22 معلمة عن الطعام في سوهاج اعتراضا على قرار نقلهن (الوطن)

دخلت 13 معلمة للغة العربية و9 معلمات للغة الإنجليزية في إضراب مفتوح عن الطعام داخل مستشفى طهطا العام، اعتراضا على صدور نشرة بنقلهن من قرية شطورة إلى مدارس السيول بالجبل الغربي لمسافة تتجاوز 25 كيلومترا، وعدم تمكنهن من إيجاد وسيلة مواصلات مباشرة للمدرسة.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

تعطل الدراسة فى عدة مدارس بالقاهرة الجديدة لمطالبة المعلمين بصرف الحافز (اليوم السابع)

تعطلت الدراسة فى عدد من مدارس إدارة القاهرة الجديدة، بسبب مطالبة المعلمين بصرف حافز الجهود غير العادية المقدر بنسبة 100% من الأجر الأساسى، إذ رفض المعلمون شرح الدروس، ما تسبب فى تعطل الدراسة، حيث كان يُصرف لمعلمى إدارات القاهرة الجديدة والشروق وبدر وتوقف فجأة منذ 6 شهور.

 

السياحه

تعيين نهاد جمال الدين رئيسا لقطاع السياحة الدولية بهيئة التنشيط (الشروق)

أصدر يحيى راشد، وزير السياحة، قرارا وزاريا بندب نهاد جمال الدين رئيسا لقطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة خلفا لأحمد شكري الذي بلغ سن المعاش القانوني، يذكر أن نهاد جمال الدين شغلت العديد من المناصب القيادية داخل هيئة تنشيط السياحة خلال الفترة الماضية ومنها المستشار السياحي المصري بتركيا وأخرها مدير عام التخطيط والمتابعة بالهيئة.

 

راشد: «الحج إلى مصر» أهم خطوة في تاريخ السياحة المصرية (الشروق)

قال يحيى راشد، وزير السياحة، إن الحج إلى مصر، هو أهم خطوة في تاريخ السياحة المصرية، ولا يقل أهمية عن الآثار الفرعونية، بل هو أكثر تأثيرًا في نفوس العالم أجمع، موضحًا أن السياحة الدينية، مستدامة ولا تتأثر بأي ظروف سياسية كانت أو اقتصادية.

 

الأقباط

الكنيسة تنقل ترسيم الأساقفة الجدد من الزيتون إلى وادي النطرون (الوطن)

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، نقل صلوات عشية وتجليس الأساقفة الجدد المزمع سيامتهم، الأسبوع المقبل، من كنيسة العذراء بالزيتون في القاهرة إلى دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وكشفت مصادر كنسية، إلى أن نقل السيامة والرسامة يعود إلى الظروف الصحية لتواضروس، المتواجد بالدير والذي يعاني من الآم بالظهر، وتعد تلك أول مرة يقوم فيها البابا تواضروس برسامة وتجليس أساقفة داخل الدير.

 

أزمة «كاراس»: «مايكل» يهدد باللجوء لأمريكا ضد «تواضروس» (الوطن)

تصاعدت أزمة اصطدام الأنبا مايكل، أسقف عام فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، مع تواضروس الثانى، على خلفية قرار تواضروس باستحداث إيبارشية جديدة بأمريكا، وتجليس الأنبا كاراس، النائب البابوى بأمريكا الشمالية، على تلك الإيبارشية الجديدة التى يرى «مايكل» أنها اقتطاع من الأماكن الواقعة تحت خدمته، وتشكل مخالفة لقوانين الكنيسة.

 

تواضروس يحتفل بعيدي “ميلاده واختياره للبابوية” (الوطن)

يحتفل تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعيد ميلاده الخامس والستين، بدير مارمينا بكينج مريوط في الإسكندرية، والذي دخله للراحة بعد عودته من الزيارة الطبية إلى ألمانيا بناءا على نصيحة الأطباء لعلاج الآم الظهر.

 

أخرى

قطع المياه عن 9 مناطق في الإسكندرية لمدة يومين (الوطن)

تقطع شركة مياه الشرب في الإسكندرية، المياه عن 9 مناطق بغرب المدينة، لمدة يومين، نتيجة بدء أعمال توسعة طريق الكافوري باستاد برج العرب حتى صينية الهوارية بمعرفة الهيئة العامة للطرق والكبار.

 

انتفاضة الأئمة بالجامع الأزهر.. هل يتورط شومان وعبد السلام؟ (مصر العربية)

دخلت انتفاضة الأئمة ضد قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المتعلق بإقامة اختبارات لتحديد المستوى العلمي والخطابي، معتركا جديدا، عقب تجمع عدد من الأئمة داخل الجامع الأزهر،  وطفت على السطح شخصيات أخرى من المشيخة أبرزها محمد عبد السلام المستشار القانوني لشيخ الأزهر وعباس شومان وكيل الأزهر والدكتور محيى الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، بهدف الإطاحة بـ جمعة من منصبه الذى اعتلاه في يوليو 2013.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

شرم الشيخ ثكنة عسكرية استعدادًا لـ «منتدى شباب العالم» (مصرالعربية)

رفعت الأجهزة الأمنية حالة الطوارئ في جنوب سيناء، خلال فترة تنظيم منتدى شباب العالم، وشددت من تواجدها المكثف بطول طريق السلام والمطار وخليج نعمة وكل مناطق إقامة الوفود المشاركة. وقالت مصادر إن اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، وجَّه بتشديد كل الإجراءات الأمنية في المطار وتطبيق الأجهزة الحديثة، وأمر بتشديد التواجد الأمني في كل الطرق، وأن يكون هناك تنسيق وربط إلكتروني بغرفة العمليات.

 

السلطات المصرية تجدد حبس ابنة القرضاوي 15 يوما (عربي21)

جددت نيابة أمن الدولة العليا بمصر، حبس كل من “علا القرضاوي” ابنة يوسف القرضاوي، وزوجها المهندس حسام خلف، 15 يوما على ذمة التحقيقات، في اتهامهما بتمويل الإرهاب.

 

استكمال إعادة محاكمة مرسى بـ”التخابر مع حماس” بعد رفض رد المحكمة (اليوم السابع)

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسى، و23 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان منهم المرشد العام محمد بديع، بعد رفض طلب رد المحكمة المقدم من المتهم عصام العريان وتغريمه 4 آلاف جنيه وإلزامه بالمصاريف.

 

جماعة غير معروفة تعلن مسؤوليتها عن هجوم الواحات (مصرالعربية)

أعلنت جماعة غير معروفة تدعى “أنصار الإسلام” مسؤوليتها عن هجوم الواحات غربي مصر الذي أودى بحياة 16 شرطيا 20 أكتوبر الماضي. جاء ذلك في بيان للجماعة، نشرته قناة تدعى “حراس” الشريعة – مصر الكنانة” على موقع التواصل الاجتماعي “تليجرام”، اليوم الجمعة، في أول إعلان لها.

 

مصدر أمنى: لا غرامات مالية جديدة للمتأخرين عن استخراج الأوراق الثبوتية (اليوم السابع)

نفى مصدر أمنى ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعى، حول قيام وزارة الداخلية بفرض غرامات مالية جديدة على المواطنين، حال استخراجهم لبعض المستندات الرسمية من قطاع الأحوال المدنية، بسبب عدم التزامهم بالتوقيتات المقررة لاستخراج تلك المستندات .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

حجازي يتفقد عددًا من نقاط التأمين الحدودية ويلتقي رجال المنطقة الغربية العسكرية (بوابة الأهرام)

قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بجولة تفقدية لعدد من نقاط التأمين الحدودية فى نطاق المنطقة الغربية العسكرية للاطمئنان على الأحوال المعيشية والإدارية للقوات، والوقوف على الحالة الأمنية ومتابعة إجراءات تنفيذ الخطط والمهام الأمنية التي تكلف بها القوات وفرض السيطرة الأمنية الكاملة. وأدار الفريق محمد فريد حواراً مع رجال المنطقة الغربية العسكرية وطالبهم باليقظة الكاملة والاستعداد الدائم خلال تنفيذ المهام والواجبات المكلفين بها فى تأمين الحدود ، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تتخذ المزيد من التدابير والإجراءات المشددة لحماية حدود الدولة على كافة الاتجاهات الإستراتيجية براً وبحراً وجواً بالتعاون بين كافة الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية للقوات المسلحة.

 

وزير الدفاع خلال لقائه طلبة الكليات العسكرية: أنتم جزء أصيل من شباب الوطن وحراس مستقبله (الأهرام)

أكد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن شباب مصر هم عدة الوطن وعتاده والركيزة الأساسية لتقدمه وبناء نهضته واستقراره، وأن طلبة الكليات والمعاهد العسكرية هم جزء أصيل من شباب الوطن وحراس مستقبله، يمثلون طاقات بشرية خلاقة، يزيدون قوة القوات المسلحة ويدعمون مهامها ومسئولياتها لتسهم فى حماية الوطن أرضًا وشعبًا وتاريخًا، جاء ذلك خلال لقائه عددًا من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكليات والمعاهد العسكرية بمقر الكلية الحربية، والذى بدأ بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن .

 

وزير النقل ورئيس الهيئة الهندسية يتابعان تنفيذ الطريق الدائرى الإقليمى (اليوم السابع)

بدأ الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، برفقة اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة جولة تفقدية لأعمال تنفيذ الطريق الدائرى الإقليمى المدرج بالمشروع القومى للطرق بطول 92 كم، وذلك بحضور رئيس وقيادات الطرق والكبارى.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 3 نوفمبر 2017

-قوات إنفاذ القانون فى شمال سيناء تحبط 3 محاولات لشن هجمات مسلحة على كمين العتلاوى بوسط العريش، وكمين مربع الفول المتاخم لبلعا بغرب رفح، وكمين مربع نجد بجنوب الشيخ زويد، وإصابة مجندين في الكمين الأول، وغصيب اثنين من المسلحين في هجوم الكمين الثالث (الوطن)

 

في 4 نوفمبر 2017

-إصابة أمين الشرطة/ السيد محمد السيد 36 سنة، نتيجة انفجار عبوة ناسفة على طريق “العريش- القنطرة شرق” بمنطقة سبيكة شرق بئر العبد، خلال مرور دورية أمنية من قوات الشرطة التابعة لقسم شرطة بئر العبد (الوطن)

-وكالة أعماق الإخبارية التابعة لتنظيم الدولة، تعلن عن قيام التنظيم بتصفية شخصين بتهمة العمل والتعاون مع قوات الجيش، وهذا في منطقتي حي الأحراش، وقرب قرية أبو شنار، شمال وغرب رفح.

 

في 5 نوفمبر 2017

-مجموعة تسمى “منبر سيناء” على موقع التليجرام، تنشر تسجيل صوتي لشخص يدعى “أبو محمد السلفي السيناوي” يهاجم فيه تنظيم ولاية سيناء، والتسجيل بعنوان “حقيقة خوارج البغدادي في سيناء”.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close