fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 7 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يستقبل جون ماكين ورئيس لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ الأمريكي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، صباح يوم الخميس بمقر إقامته بواشنطن السيناتور جون ماكين رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي، والسيناتور ليندسي جراهام رئيس لجنة الاعتمادات بالمجلس. وتطرق اللقاء كذلك إلى التطورات على الساحة الإقليمية وما تشهده المنطقة من أزمات وسبل تسويتها.

 

السيسي يستقبل وزير الخزانة الأمريكى بمقر إقامته بواشنطن (اليوم السابع)

استقبل السيسي بمقر إقامته بواشنطن ستيف منوشن وزير الخزانة الأمريكي. و أعرب السيسي خلال اللقاء عن تقديره لموقف الولايات المتحدة الداعم لمصر خلال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، في إطار تنفيذ مصر لبرنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادي. كما أكد الوزير “منوشن” دعم الولايات المتحدة الكامل لجهود مصر فى الإصلاح الاقتصادى الشامل، مشيداً بالتقدم الذى حققته مصر حتى الآن فى تنفيذ خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادى.

 

السيسي يستقبل عضو في لجنة الخدمات العسكرية بالكونجرس (اليوم السابع)

استقبل السيسى بمقر إقامته بواشنطن السيناتور الأمريكى تيد كروز عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكى. وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي أعرب خلال اللقاء عن تقديره لمواقف السيناتور كروز المؤيدة لمصر، مؤكداً أهمية العلاقات المصرية الأمريكية والحرص على تعزيزها فى كافة المجالات. وأشاد “كروز” بمواقف السيسي الحاسمة تجاه الإرهاب.

 

وزارة الخارجية تنتقد تعامل مجلس الأمن بانتقائية مع واقعة قصف خان شيخون بسوريا (بوابة الأهرام)

انتقدت وزارة الخارجية، في بيان لها، اليوم ما اعتبرته استقطاب داخل مجلس الأمن بشأن التعامل مع تداعيات واقعة قصف “خان شيخون”، جاء ذلك رداً على استفسار حول موقف مصر من المشاورات الجارية في مجلس الأمن بشأن مشروع القرار المطروح من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بشأن التعامل مع اعتداء بلدة “خان شيخون” بمدينة إدلب السورية. أعرب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن قلق مصر وعدم ارتياحها لاحتدام حالة الاستقطاب داخل مجلس الأمن حول هذا الموضوع، وبشكل بات يعيق من قدرة المجلس على وضع حد للمعاناة الإنسانية للشعب السوري.

 

مساعد وزير الخارجية يستعرض مجمل علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبى (اليوم السابع)

استقبل السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وفدا من صحفيى الاتحاد الأوروبى ، حيث استعرض مجمل علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى أهمية البناء على التطورات الإيجابية الأخيرة التى شهدتها العلاقات بين الجانبين وأهمها الاتفاق على وثيقة أولويات المشاركة، مؤكداً فى هذا الصدد على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين الطرفين، وعلى ضرورة تعزيزها بالشكل الذى يتناسب مع المصالح المشتركة بينهما.

 

سفير مصر فى وارسو: زيارة مرتقبة للرئيس البولندى إلى القاهرة العام الحالى (اليوم السابع)

صرح السفير حسام قاويش، سفير مصر فى بولندا، بأن العام الحالى سيشهد بمناسبة مرور 90 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة ووارسو، قيام الرئيس البولندى بزيارة إلى مصر، تلبية للدعوة التى وجهها إليه السيسى.

 

وليد المعلم: إسرائيل المستفيد الوحيد من توجيه أى طلقة لجيشيى مصر وسوريا (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية السورى، وليد المعلم إن الربيع العربى يصب فى مصلحة إسرائيل فهى المستفيد الوحيد من كل طلقة تطلق على الجيش المصرى والسورى والعراقى بحجة الحرية، موضحا أن كل من يدعم الارهاب فى العراق وسوريا يدعم مصالح إسرائيل وذلك للتقرب بشكل اكثر من الولايات المتحدة.

 

الملحق الصحفى للسفارة الأمريكية: مباحثات السيسى وترامب بناءة للغاية (اليوم السابع)

أكد الملحق الصحفى للسفارة الأمريكية بالقاهرة، براين شوت، أن المباحثات التى أجراها السيسى، مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، كانت بناءة للغاية، وأنه كما أكد الرئيس ترامب، فإن الزيارة كانت فرصة لتوطيد العلاقات والشراكة بين البلدين.

 

منع زوجة دبلوماسي بريطاني ونجلها من دخول مصر للمعاملة بالمثل (اليوم السابع)

رحلت سلطات مطار القاهرة الدولي عصر اليوم الخميس ،  زوجة دبلوماسي بريطاني ونجلها بعد منعهما من الدخول للبلاد لوصولهما من أبو ظبي  بدون تأشيرة دخول مسبقة طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل، والذى يشترط حصول حاملى الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

 

أمير قطر يقوم بزيارة  لإثيوبيا (مصرالعربية)

يعتزم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، إجراء زيارة لإثيوبيا، الإثنين المقبل، هي الأولى من نوعها منذ تسلمه السلطة في بلاده 25 يونيو 2013 وتهدف إلى “تعزيز الشراكة” بين البلدين. جاء ذلك بحسب بيان صحفي صادر عن السفارة القطرية بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، ومن المقرر أن يبحث أمير قطر خلال الزيارة التي تستغرق يومين مع رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام ديسالين، ورئيس البلاد ملاتوتشومي، العلاقات الثنائية، ، إضافة لجملة من القضايا الإقليمية والدولية.

 

لوس أنجلوس تايمز: بعد زيارة السيسي.. هل تتخلى أمريكا عن «حقوق الإنسان»؟ (مصرالعربية)

هل تخلت أمريكا عن التزامها بحقوق الإنسان؟ هكذا عنونت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية مقالا للكاتب الصحفي دويلي ماكمانوس والتي سلطت فيه الضوء على التحول الكبير الذي تشهده السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس دونالد ترامب الذي يبدو غير مكترث بحقوق الإنسان أو إرساء قيم الديمقراطية، بعكس أسلافه من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، والذين حافظوا على هذا التوجه لعقود.

 

هآرتس: «طبطبة» ترامب على ظهر السيسي لن تسد جوع المصريين (مصرالعربية)

شككت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في أن ينقذ اللقاء الحار الذي جمع بين عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض هذا الأسبوع ملايين المواطنين في مصر الآخذين في الانحدار تحت خط الفقر مع ارتفاع الأسعار ورفع الدعم الحكومي عن الوقود والسلع الرئيسية. وتطرق “تسفي برئيل” محلل الصحيفة للشئون العربية في تحليل بعنوان “الطبطبة على الظهر لا تكفي” للمعاناة اليومية التي يعيشها المواطن المصري الذي يضطر للعمل لثلاثة ورديات يوميا من أجل البقاء.

 

موقع إسرائيلي: لماذا يمنح ترامب حضنا حميميا للسيسي؟ (مصرالعربية)

شن “يوآف كرني” مراسل موقع “جلوبس” الإسرائيلي هجوما لاذعا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاستقباله نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، صاحب السجل السيء في مجال حقوق الإنسان، وتحت عنوان “حقوق الإنسان، ليس هذا الأسبوع من فضلك”، وصف “كرني” سلسلة اللقاءات التي يجريها الرئيس ترامب في البيت الأبيض مع السيسي والملك الأردني عبد الله وكذلك الرئيس الصيني “شي جين بينغ” بـ”أسبوع الطغاة في البيت الأبيض”.

 

الجار الله: السيسي نجح فى العودة إلى مصر مع شهادة تقدير أمريكية (اليوم السابع)

أكد أحمد الجار الله رئيس تحرير جريدة صحيفة السياسة الكويتية، أن السيسي، نجح بالعودة إلى مصر مع شهادة تقدير أمريكية لمصر وأهلها مصر، مشددا على أن المنطقة تشهد متغيرات غير معروف نهاياتها.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصل مطار القاهرة قادمًا من أمريكا (اليوم السابع)

وصل السيسي، رئيس الجمهورية، مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الجمعة،  قادمًا من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يتابع أعمال لجنة تنقية وتحديث بيانات البطاقات التموينية (اليوم السابع)

ترأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، بحضور وزراء التضامن، والانتاج الحربى، والاتصالات، والتموين، والتخطيط، وممثلى الجهات المعنية، وذلك لمتابعة الموقف الخاص بإجراءات تنقية وتحديث بيانات البطاقات التموينية، والتعرف على الخطوات التى تمت فى هذا الإطار، والنتائج التى تم التوصل إليها حتى هذه المرحلة.

 

شريف إسماعيل رئيس الوزراء يلتقى وزير الطاقة السعودى خالد الفالح (اليوم السابع)

إلتقي شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وزير للطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودى المهندس خالد الفالح بحضور وزيرى البترول والكهرباء لبحث سبل التعاون المشتركوكان رئيس الوزراء قد عقد إجتماعا اليوم الخميس للجنة العليا للعدالة الإجتماعية.

 

“والي” تتسلم 11 وحدة متنقلة للعمل في مشروع حماية “الأطفال بلا مأوى” (الوطن)

استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي للاحتفال بتسليم 11 أوتوبيسا لتوفير الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية للأطفال في الشارع.

 

وفود أجنبية: –

وصول وفد سوري القاهرة للمشاركة في مؤتمر منظمة العمل العربية (مصر العربية)

وصل مطار القاهرة الدولي، وفد العمال السوري برئاسة جمال قدري رئيس اتحاد عمال سوريا، للمشاركة بمؤتمر منظمة العمل العربية في دورتها الـ ٤٤، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

البرلمان المصري: –

علاء عبد النبي: البرلمان يدرس الآن تغليظ عقوبة التحرش بتشريعات ملزمة (بوابة الأهرام)

قال النائب علاء عبد النبي، عضو مجلس النواب، إن البرلمان يدرس الآن تغليظ عقوبة التحرش بتشريعات جديدة للحد من الظواهر السلبية التي تفشت في المجتمع.

 

فرج عامر يتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء بشأن التعديات على شاطىء الإسكندرية (بوابة الأهرام)

تقدم محمد فرج عامر عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء وزيري التنمية المحلية والرى بشأن التعديات على شاطىء الإسكندرية المخالفة للدستور والقانون.

 

البرلمان يحسم المواد الخلافية بـ”قانون سوق الغاز” فى حضور وزير البترول (اليوم السابع)

تعقد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، 3 اجتماعات على مدار الأسبوع المقبل بدءًا من الاثنين حتى الأربعاء، للانتهاء من مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، وذلك فى حضور وزير البترول المهندس طارق الملا.

 

وكيل القوي العاملة بـ”النواب” يتقدم بقانون معاشات جديد (الوطن)

قال محمد وهب الله وكيلة لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إنه يوم الاثنين القادم سيتقدم بمشروع قانون جديد خاص بأصحاب المعاشات مكون من 153 مادة.

 

طلب إحاطة لـ”إسماعيل”: المواطن “هينقرض” من الأسعار (الوطن)

تقدم النائب أحمد عبده الجزار، بطلب إحاطة، للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور على مصيلحي وزير التموين، بشأن ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية كاللحوم والأسماك والأرز وغيرها على محدودي الدخل خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

 

الأحزاب والائتلافات: –

مقر جديد لـ”الحركة الوطنية” بالقاهرة.. وعبد الإله أمينًا للحزب بالعاصمة (بوابة الأهرام)

يفتتح حزب الحركة الوطنية المصرية يوم السبت مقر رئيسي جديد بالقاهرة بحضور اللواء رؤوف السيد نائب رئيس الحزب، والدكتور أحمد الضبع الأمين العام وأعضاء الهيئة العليا وأمناء الحزب في المحافظات وأعضاء الأمانة المركزية وأعضاء هيئة مكتب القاهرة.

 

نقابات: –

محامون يدعون للتجمهر داخل نقابتهم اعتراضاً على «القيمة المضافة» (الوطن)

دعا إبراهيم سعودى، المحامى بالنقض والمرشح السابق على منصب نقيب المحامين، جموع المحامين إلى اجتماع داخل مقر النقابة العامة، بالتزامن مع بداية تفعيل البروتوكول الذى أبرمه سامح عاشور، نقيب المحامين، مع وزارة المالية بشأن تفعيل ضريبة القيمة المضافة يوم 15 أبريل الجارى، وكذلك للضغط على النقيب لتنفيذ الحكم القضائى بإلغاء شروط القيد للمحامين.

 

المؤسسات الدينية: –

شوقي علام يشارك في اجتماعات لجنة الشئون الدينية لمناقشة قوانين بشأن الفتوى (بوابة الأهرام)

يشارك مفتى الديار المصرية، الدكتور شوقى علام، اجتماعى لجنة الشئون الدينية والأوقاف مجلس النواب لمناقشة مشروعى قانون مقدمين بشأن الفتوى، يوم الثلاثاء المقبل.

 

توك شو: –

الفريق شفيق: لم أقرر حتى الآن خوض انتخابات الرئاسة القادمة (الشروق)

أكد المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، ورئيس حزب الحركة الوطنية، الفريق أحمد شفيق، أنه «لم يقرر حتى الآن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة من عدمه»، مشيرا إلى أنه «لم يستقر على قرار حتى الآن وهل المصلحة أو عدم المصلحة بخوض الانتخابات أم لا»، مؤكدا أن الموضوع يبحث من جميع الوجوه و«لا أتخذ قرارا إلا بعد تدقيق وتمحيص».

 

تامر أمين: شريف إسماعيل أثبت كفاءته.. ويتميز بـ«قلة الكلام» (الشروق)

قال الإعلامي تامر أمين، إن شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أثبت كفاءته في قيادة الحكومة بأدائه المتزن.وأضاف أن «إسماعيل»، يتبع منهج علمي جيد في رئاسته لمجلس الوزراء، مؤكدًا أنه يمتلك عددًا من الأدوات التي تؤهله لقيادة الحكومة، يأتي على رأسها أنه «قليل الكلام».

 

سوشيال ميديا: –

«البرادعي» يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بـ«ريتشموند» الأمريكية (الوطن)

كشف الدكتور محمد البرادعي، مدير وكالة الطاقة الذرية السابق، ونائب رئيس الجمهورية السابق، عن لقائه بإيهود باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق خلال منتدى «ريتشموند» الأمريكي.وقال «البرادعي» في تدوينة على موقع «تويتر»: «أناقش مع إيهود باراك آفاق وحواجز الطريق للسلام في الشرق الأوسط».

 

أحمد جمال زيادة للبرادعي بعد لقائه إيهود باراك: “هذا فراق بالثلاثة” (مصر العربية)

وجه الكاتب الصحفي أحمد جمال زيادة، رسالة إلى محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، بشأن لقائه الأخير بإيهود باراك رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق.وقال في تدوينة عبر “فيس بوك”: “يا برادعي هذا فراق؛ التقي بمن شئت من الكيان الصهيوني؛ وبرر موقفك؛ وقل علينا لا نفقه شيئًا؛ هذا فراق!”.

 

أدمن “آسف ياريس”: مبارك في امتحان بجامعة الأزهر.. “سيحكم التاريخ” (مصر العربية)

نشر كريم حسين، أدمن صفحة “أنا آسف ياريس”، صورة من نموذج امتحان الترجمة لطلبة كلية الإعلام جامعة الأزهر.وكتب قائلا: “اسم مبارك يظهر في امتحان الترجمة بالفرقة الثالثة بكلية الإعلام جامعة الأزهر بتاريخ اليوم.. #وسيحكم_التاريخ”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

انحسار المنح الخليجية إلى مصر (العربي الجديد)

كشف مسؤول حكومي بارز بوزارة المالية المصرية أن وزارته خفضت من توقعاتها بشأن المنح الخارجية المتوقعة خلال العام المالي المقبل إلى 1.1 مليار جنيه (61 مليون دولار)، مقابل 2.7 مليار جنيه (150 مليون دولار) العام المالي الحالي، ما يفاقم عجز الموازنة.  وأكد المسؤول، أن المنح والقروض والودائع الخليجية لم تعد تشكل باباً رئيسياً من أبواب الموازنة، خاصة مع انحسارها بشدة منذ منتصف 2015.  وحسب بيانات وزارة المالية، فإن جملة المنح التي حصلت عليها مصر خلال النصف الأول من العام المالي الحالي اقتصرت على 514 مليون جنيه (الدولار = نحو 18 جنيهاً).  وسجل إجمالي المنح التي حصلت عليها مصر خلال العام المالي 2013/ 2014 نحو 95.7 مليار جنيه، وتراجعت في 2014/ 2015 إلى 25.3 مليار جنيه.

 

رئيس هيئة الاستثمار يلتقي ممثلي شركة “مصدر” الإماراتية (الوطن)

التقى، محمد خضير الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي، وبدر اللملكي، وعلي محمد بوحاجي ممثلي شركة مصدر للطاقة الإماراتية، وأعرب ممثلو شركة مصدر عن مدى سعادتهم بخطوات الإصلاح التي تتبناها الدولة المصرية خلال الفترة الحالية وما شهدته من إصلاح في كافة النواحي الاقتصادية.

 

حبيب الصدر: وفد مصري يزور العراق “قريبا” لتوقيع عقد استيراد النفط (الوطن)

قال حبيب الصدر سفير العراق في مصر لرويترز، إن وفدا من وزارة البترول المصرية سيزور العراق “قريبا” لتوقيع عقد استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريا ولمدة عام، وتأتي تصريحات الصدر التي جاءت في اتصال هاتفي مع رويترز بعد أن نقلت صحيفة المال المحلية “أن مصر قررت عدم إتمام صفقة استيراد النفط الخام من العراق نظرا لعدم الاتفاق على فترة السماح واستئناف توريدات أرامكو السعودية من المنتجات البترولية.

 

البورصة تخسر 2.3 مليار جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية مدفوعة باختلاف اتجاهات المستثمرين بين جني الأرباح على الأسهم الكبرى والقيادية من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، قابلها تحول نحو الأسهم الصغيرة والمتوسطة التي شهدت عمليات شراء واسعة من المستثمرين الأجانب والعرب والأفراد المصريين وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 3. 2 مليار جنيه.

 

هيئة الرقابة الروسية: شحنات القمح المصدرة لمصر سليمة ولا صحة لحظرها (اليوم السابع)

أعلنت وسائل الإعلام الروسية، أن شحنات القمح المصدرة لمصر سليمة ولا صحة لحظرها، حيث أكدت هيئة الرقابة الروسية أنها أرسلت طلبا إلى الإدارة المركزية للحجر الزراعى فى مصر، والسفارة المصرية فى روسيا، وكذلك للبعثة التجارية الروسية إلى مصر، وردًا على ذلك أكد الجانب المصرى أنه لا يمنع وصول القمح.

 

رويترز: صندوق النقد سيناقش مع مصر أفضل السبل للسيطرة على التضخم (اليوم السابع)

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولى، إن الصندوق سيبحث مع السلطات المصرية كيفية استخدام تقييد الموازنة وتشديد السياسة النقدية فى التصدى لارتفاع التضخم، وقال جيرى رايس فى مؤتمر صحفى “سنناقش مع الحكومة والبنك المركزى أفضل السبل التى تمكنهم من استخدام كبح الموازنة وتشديد السياسة النقدية لاحتواء الطلب ومن ثم خفض التضخم.”

 

وزير الطاقة السعودى: استمرار الإمدادات البترولية لمصر من شركة أرامكو (اليوم السابع)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودى المهندس خالد الفالح، إنه سعيد بوجوده فى وطنه الثانى مصر، وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء ،عقب لقائه بالمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء إنه تم الاتفاق مع الحكومة المصرية على استمرار الإمدادات البترولية بين شركة أرامكو ومصر حيث تم وصول 4 شحنات لمصر مارس الماضى.

 

وزير الطاقة السعودى: توقيع مشروع ربط الكهرباء مع مصر النصف الثانى من 2017 (اليوم السابع)

قال المهندس خالد الفالح، وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودى، إنه سيتم التوقيع مع الشركات المنفذه لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية خلال النصف الثانى من العام الجارى، موضحا إنه إلتقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وأكد له حرص القيادة السعودية علي التواصل والتعاون مع القيادة المصرية.

 

تصل إلى 100 مليون دولار.. “المركزي” يغرم 10 بنوك تلاعبت بسعر الدولار (مصر العربية)

علمت “مصر العربية” أن البنك المركزي فرض غرامات على 10 بنوك عاملة بالجهاز المصرفي، تجاوزت الـ 100 مليون دولار على بعض البنوك، وذلك بسبب مخالفتها لقواعد التعامل في العملة الأجنبية، وجاءت في مقدمة هذه البنوك كلاً من البنك التجاري الدولي –أكبر بنك خاص بالبلاد-، بغرامة نحو 90 مليون دولار، والإمارات دبي بغرامة نحو65 مليون دولار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب العاملين بالتأمين والمعاشات بالمنصورة للمطالبة بلائحة جديدة (الوطن)

أضرب العاملون في الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات “صندوق القطاع الحكومي” بالمنصورة، عن العمل، ورفضوا القيام بأي أعمال احتجاجا علي عدم تطبيق اللائحة الجديدة الخاصة بهم، وخضوعهم لقانون الخدمة المدنية علاوة علي الحالة السيئة التى يعملون بها.

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

سحر نصر: مبادرة التعليم المصرية اليابانية تقدم 2500 منحة دراسية (بوابة الاخبار)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، السفير الياباني لدي القاهرة، وذلك للتباحث بشأن زيادة التعاون بين الجانبين، وأشادت الوزيرة بجهود مبادرة التعليم المصرية اليابانية والتي يتم بموجبها تقديم 2500 منحة دراسية على مدى خمس سنوات لتدريب كوادر وزارتي التعليم والصحة في اليابان بواقع 500 منحة دراسية سنوية.

 

رئيس جامعة القاهرة: أؤيد مجانية التعليم بشروط (مصر العربية)

قال الدكتور جابر نصار جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة، إنه يؤيد مجانية التعليم ولكن بضوابط تحدد حسب حالة الطالب المادية، وأضاف أنه من غير المعقول أن تكفل الدولة مصروفات طالب في مرحلة الجامعة في حين إنه كان يدفع في مرحلة الثانوية في مدرسة دولية 100 ألف جنيه في العام الواحد.

 

السياحه

وكالة إيطالية: مشروع المثلث الذهبى يعزز من السياحة والاقتصاد المصرى (اليوم السابع)

سلطت وكالة نوفا الإيطالية الضوء على مشروع تنمية المثلث الذهبى “قنا ـ سفاجا ـ القصير” فى مصر، مشيرة إلى أنه يتضمن إقامة مشروعات فى مجال السياحة والتعدين والزراعة والبنية الأساسية والطاقة الشمسية وحفر الآبار.

 

الإسكان

وزير الإسكان: 20 % من شاغلي وحدات ماسبيرو سجلوا رغباتهم في 4 أيام (بوابة الاخبار)

عقد الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا، مع المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، ومسئولى الوزارة والمحافظة عن ملف “ماسبيرو” لمتابعة موقف تلقى رغبات شاغلى الوحدات السكنية، واختيارهم بين البدائل التى سبق طرحها عليهم، وأوضح أن 20 % من شاغلى الوحدات السكنية بماسبيرو سجلوا رغباتهم.

 

الأقباط

مطران الأقصر للكاثوليك: زيارة فرانسيس تدعم الحوار الديني(بوابة الاخبار)

أكد الأنبا عمانوئيل مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك منسق زيارة فرانسيس لمصر أن الزيارة لها أهداف مهمة، وأوضح أنها لا تقتصر فقط على تفقد الكنيسة الكاثوليكية بمصر، بل تمتد لتتويج العلاقات بين مصر والفاتيكان، بالإضافة إلى دعم الحوار الديني.

 

“مصر، السّلام، قداسةِ البابا فرنسيس” شعار زيارة بابا الفاتيكان لمصر (بوابة الاخبار)

كشفت الكنيسة الكاثوليكية بمصر، عن الشعار الرسمي لزيارة فرنسيس إلى مصر يومي الـ 28و 29 من  أبريل الحالي بالإضافة إلى شرح مضمونها، وأوضح الأنبا عمانوئيل، مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك ورئيس اللجنة المنظمة لزيارة فرنسيس إلى مصرأن الشعار يعبر عن ثلاثةِ محاورَ أساسيّةٍ: مصر، السّلام، قداسةِ البابا فرنسيس.

 

الأنبا عمانوئيل: ثورة يناير أقلقت المسيحيين.. و30 يونيو أنقذتهم (الوطن)

وجه الأنبا عمانوئيل، مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك رسالة للشعب الإيطالي عن أوضاع المسيحيين في مصر، مشيرًا إلى أن المسيحيين المصريين يتمتعون بحقوق متساوية مع المسلمين، وأنه لا داعي للقلق على المسيحيين المصريين، وأوضح مطران الأقصر، أن ثورة 30 يونيو 2013 أنقذت مصر من الغرق، حيث أن ثورة 25 يناير أشعرت المسيحيين بالقلق.

 

ترتيبات الأزهر لزيارة بابا الفاتيكان (الاقباط اليوم)

انتهت مشيخة الأزهر من ترتيبات القمة الثانية بين الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، يوم الجمعة، 28 أبريل الجارى، ليكون فى استقباله على باب المشيخة الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر.

 

أخرى

عامل يلقي بنجليه في الترعة لمروره بأزمة نفسية بسوهاج (الوطن)

ألقى عامل بنجليه، البالغان من العمر 7 و9 سنوات، في ترعة قرية الشعارنة دائرة مركز سوهاج، عقب مروره بأزمة نفسية لانفصاله عن زوجته فيما يكثف رجال الإنقاذ من جهودهم لانتشال الجثتين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع بجوار محل خمور فى سوق عمومي برأس البر (بوابة الأهرام)

تمكنت شرطة الحماية المدنية بدمياط، من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع، بواسطة مدفع مياه وتفجيرها، في السوق العمومي القديم بمدينة رأس البر.

 

ضبط أجهزة تجسس تستخدم فى العمليات الإرهابية واردة من الصين بميناء السخنة (اليوم السابع)

تمكنت جمارك ميناء السخنة بالسويس من إحباط محاولة تهريب أجهزة تجسس تستخدم فى العمليات الإرهابية إلى البلاد داخل حاوية قادمة من الصين.

 

منع زوجة دبلوماسي بريطاني ونجلها من دخول مصر للمعاملة بالمثل (اليوم السابع)

رحلت سلطات مطار القاهرة الدولي زوجة دبلوماسي بريطاني ونجلها بعد منعهما من الدخول للبلاد لوصولهما من أبو ظبي  بدون تأشيرة دخول مسبقة طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل، والذى يشترط حصول حاملى الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

 

مجدي عبدالغفار: تسليم العناصر الإرهابية لمصر قريبًا بعد لقاء “السيسي” و”ترامب” (البوابة نيوز)

قال اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، فى تصريحات صحفية على هامش حضوره مؤتمر وزراء الداخلية العرب المنعقد فى تونس إن إعلان السيسي، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اعتزامهما محاربة الإرهاب معًا، من شأنه تعزيز تضافر الجهود بين الأجهزة الأمنية فى القاهرة وواشنطن، وما سيتبعه من تعزيز لقدرات الأجهزة الأمنية فى البلدين، سواء بتبادل المعلومات حول العناصر الإرهابية المطلوبة، أو من خلال ضبط الحدود، أو تسليم المتهمين المطلوبين.

 

محاكم ونيابات: –

الحكم بالإعدام لـ4 أشقاء والمؤبد لـ18 في قضية مقتل معاون مباحث مركز أسيوط (الشروق)

قضت محكمة جنايات أسيوط، اليوم، بالإعدام لأربعة أشقاء والموبد لـ18 آخرين من أبناء عمومتهم في قضية قتل معاون مباحث مركز أسيوط النقيب محمد جمال، العام الماضي أثناء حملة أمنية لوقف الاشتباكات في خصومة ثأرية بقرية درنكة.

 

استئناف محاكمة 76 متهما من الإخوان في أحداث عنف بالمنيا (الشروق)

تستأنف المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، محاكمة 76 متهمًا من الإخوان في أحداث عنف بمركز بني مزار.وقال خالد الكومي، دفاع المتهمين، إن المحكمة سوف تستمع إلى باقي الشهود في الواقعة، بعد أن اطلعت على الأحراز المرفقة بأوراق القضية.

 

سامي مهران يتقدم بطلب تصالح مع الدولة لـ”الكسب غير المشروع” (البوابة نيوز)

تلقى جهاز الكسب غير المشروع، طلبين جديدين للتصالح مع الدولة من كل من سامي مهران الأمين العام لمجلس الشعب الأسبق، والمتهمين بقضية “رشوة الزراعة”، حيث تقوم لجان الفحص والتحقيق بالجهاز بفحص طلبات التصالح المقدمة، وتقييم ممتلكات المتقدمين العقارية والسائلة، كما تقوم بتحديد المبالغ التي حصلوا عليها بطرق غير مشروع.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقى ضباط وصف وجنود القوات المسلحة عبر شبكة الفيديو كونفرانس (اليوم السابع)

التقى وزير الدفاع صدقى صبحى، بمقاتلى القوات المسلحة من الضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود بمختلف الجيوش والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية وقيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة عبر شبكة الفيديو كونفرانس. وأدار “صدقي” حواراً مفتوحاً مع ضباط وأفراد القوات المسلحة، واستمع إلى تساؤلاتهم واستفساراتهم. وحضر اللقاء الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

 

مصر والبحرين تنفذان التدريب المشترك “خالد بن الوليد 2017” (بوابة الأهرام)

تنفذ عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية، التدريب المشترك “خالد بن الوليد 2017″، والذي تستمر فعالياته حتي الثاني والعشرين من أبريل الجاري، وذلك فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين. وقد وصلت العناصر المشاركة من مملكة البحرين ة إلي مصر تمهيدا لتنفيذ فعاليات في التدريب، الذي يتضمن العديد من الأنشطة والبيانات العملية لنقل وتبادل الخبرات والتدريب على مهام عمل الوحدات الخاصة، والمهارات القتالية الخاصة بمقاومة الإرهاب وتحرير الرهائن والمحتجزين، وتنفيذ الرمايات النمطية وغير النمطية، واقتحام المنشآت والمباني وتطهيرها من العناصر الإجرامية المسلحة.

 

مميش يستقبل الملحق البحري الأمريكي بمبنى الارشاد بالإسماعيلية (مصرالعربية)

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، يوم الخميس، مارك لايت الملحق البحري الأمريكي، يرافقه وفد رفيع المستوى من كلية الحرب الوطنية بواشنطن،  بحضور السفير  هشام النقيب مساعد وزير الخارجية لشئون الأميركتين، بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية. وأكد مميش خلال اللقاء حرص قناة السويس على الالتزام بكافة المعاهدات والمواثيق الدولية التي تحكم العمل في القناة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل مجند وإصابة اثنين آخرين برصاص مسلحين بالعريش (مصرالعربية)

قتل مجند وأصيب آخرين، يوم الخميس، برصاص مسلحين خلال تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن بمنطقة جنوب مدينة العريش. وقالت مصادر أمنية، أنه تم تبادل إطلاق النار مع عناصر مسلحة خلال حملة مداهمات جنوب العريش، ما أدى إلى مقتل المجند إبراهيم محمد علام ، 22 عامًا، من محافظة أسيوط، وإصابة مجندين آخرين وهما مصطفى حسن عبد العظيم ، 22 عامًا ، من محافظة السويس، أصيب بطلق نارى فى الساعد الأيمن، ومحمد محمود مصطفى ، 23 عامًا ، من محافظة أسيوط، أصيب بطلق نارى فى الكتف الأيسر.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close