fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 7 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

خليفة حفتر يصل القاهرة لبحث آفاق التعاون المشترك مع مصر (البوابة نيوز)

وصل القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، إلى القاهرة، للقاء رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق، محمود حجازي، وقادة عسكريين. وتأتي زيارة حفتر للقاهرة بعد أيام من إصداره أوامر عسكرية للقواعد البحرية الليبية في طبرق، وبنغازي، وراس لانوف، وطرابلس، بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية دون إذن من الجيش.

 

خلال لقائه حفتر .. حجازي يؤكد أهمية توحيد الجهود الليبية في مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

استمررا للجهود المصرية الرامية لحل الأزمة الليبية. استقبلت اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبى برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس الأركان، المشير خليفة حفتر، والوفد المرافق له، حيث تم استعراض نتائج الجهود المكثفة التى تمت حتى الآن ونتائج مباحثات فرنسا مؤخرا لحل الأزمة والخروج من حالة الإنسداد السياسي كما تم استعراض مسارات التحرك المستقبلي للبناء على ما تم التوصل إليه.

 

مصر توجه خطابًا لرئيس مجلس الأمن ردًا على قطر (الدستور)

وجه مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبوالعطا، خطابا إلى رئيس مجلس الأمن، ليتم إصداره كوثيقة من وثائق مجلس الأمن، ردا على الاتهامات القطرية لمصر.

 

تفاصيل القرار الجمهورى بالحركة الدبلوماسية لسفراء مصر بالخارج (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية القرار الجمهورى رقم 373 لسنة 2017، الصادر من السيسي بالحركة الدبلوماسية، والتى اعتمدها وحركة تسكين السفراء العائدين من الخارج.

 

تعرف على بنود مبادرة السيسي لإنهاء الانقسام الفلسطيني (مصر العربية)

طرح السيسي مبادرة لإنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية خاصة السلطة الفلسطينية الممثلة في حركة فتح وحركة المقاومة الإسلامية حماس التي تدير قطاع غزة منذ عام 2006 . ووفقًا لجريدة الحياة اللندنية التي نقلت عن مصادر فلسطينية، أن المبادرة تقوم على حل اللجنة الإدارية الحكومية وإلغاء كل قرارات الرئيس محمود عباس أبو مازن ضد قطاع غزة وتمكين حكومة التوافق الوطني من العمل بحرية داخل قطاع غزة . وكذلك استيعاب الجهاز الحكومي لموظفي حركة حماس وتنظيم انتخابات عامة فلسطينية، وإجراء حوار شامل بين جميع الفصائل في القاهرة.

 

السودان يشكو مصر لمجلس الأمن مجدداً بسبب حلايب وشلاتين (العربي الجديد)

أكد مصدر دبلوماسي سوداني أن بلاده جددت شكواها لمجلس الأمن الدولي ضد مصر، لطلب إعادة النظر في الحدود بين البلدين، في إشارة لمنطقة حلايب وشلاتين. وكشف المصدر، أن الخرطوم احتجت مجدداً لدى مجلس الأمن في منتصف يوليو الماضي ضد إجراءات مصرية متعلقة بمنطقة حلايب وشلاتين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

نص كلمة السيسي ورسائله خلال الاحتفال بـ “عيد العلم” (بوابة الأهرام)

ألقي السيسي كلمة خلال الاحتفال بـ “عيد العلم “. حضر الاحتفال رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، وشيخ الأزهر الشريف، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، فضلاً عن عدد من كبار العلماء ورؤساء الجامعات والمعاهد البحثية والشخصيات العامة وشباب الباحثين والمتفوقين.

 

“المقرحي” يدعو الداخلية لمراجعة جودة كاميرات مراقبة المحال التجارية (بوابة الأهرام)

دعا مُساعد وزير الداخلية الأسبق اللواء، فاروق المقرحي، وَزارة الداخلية بضرورة مُراجعة مُستوى جودة كاميرات المراقبة الموجودة على المحال التجارية والشركات، لأن بعض أصحاب هذه المحال يستعينوا بكاميرات لا تعمل. وأوضح أن هذه الكاميرات موجودة في كل شوارع لندن، موضحًا أن هذه الكاميرات تُساهم في تأمين الشارع المصري، لكونها دليلًا موثقًا لايقبل الشك، لافتًا إلى أن كاميرات المراقبة ساعدت في ضبط جناة حادث البدرشين الإرهابي.

 

لجنة العفو الرئاسى: قدمنا للرئاسة عددا كبيرا من أسماء “القائمة الرابعة” (اليوم السابع)

قال طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى عن السجناء، إن اللجنة قدمت لمؤسسة الرئاسة الكثير من الطلبات التى حصلت عليها، بعد الفحص الكامل لها من قِبَل لجنة العفو . وأشار إلى أن اللجنة تواصل استلام الطلبات من الأهالى، والمنظمات، ومجلس النواب وغيرها من المؤسسات، بشأن القائمة الرابعة للعفو الرئاسى، التى تُعَد خلال الأيام الجارية .

 

خبير سياسي: جملة “السيسي” تعني احتمال نشوب حرب في المنطقة (بوابة يناير)

قال الدكتور صلاح عبد الله، الخبير السياسي، إنَّ قول السيسي، بأن الغد أشد بأسًا من الأمس يشير إلى توقعه نشوب حروب والعديد من المشاكل في المنطقة العربية . وقال “السيسي” خلال كلمته باحتفالات الدولة بعيد العلم، إنه على الحكومة إيجاد وسائل للربط بين المؤسسات، بما يعادل التطور التكنولوجي في جميع أرجاء مصر، فمصر وهي تكرم علمائها فهي تقدم نموذج وقدوة لشباب الباحثين وتطالبهم بإدراك أن الغد أشد بأسًا من الأمس ”.

 

جمال عيد: رفض السفر لتلميع صورة النظام وراء حجب موقع “العربية لحقوق الإنسان” (بوابة يناير)

قال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إنَّ حجب الموقع الخاص بالشبكة كان متوقع . وتابع “عيد” عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلًا: “اللي كان مطلوب شوية تواطؤ وسفر لتلميع صورة النظام، واحتمال تهليل في شوارع نيويورك وبرلين ”.

 

غضب بين النواب حول قانون تنظيم المستشفيات الجامعية (البديل)

أثار قرار مجلس الوزراء الخاص بإصدار قانون تنظيم عمل المستشفيات، والذي جاء قبل أن يصدر البرلمان قانون التأمين الصحي الشامل، الذي تضمن بين بنوده تنظيم عمل المستفيات الجامعية، حالة من الجدل، حيث اعترض عدد من النواب على توقيت صدور القانون وتجاهل رأي البرلمان قبل صدوره، في المقابل رحب وزير التعليم العالي بالقانون، مؤكدًا أن القانون تمت مناقشته على مدار 3 سنوات، وكانت هناك ضرورة قصوى لإصداره.

 

بعد اقتراح «السيسي» إنشاء صندوق لدعم المبتكرين .. «البحث العلمي» إلى أين؟ (مصر العربية)

في كلمته خلال الاحتفال بعيد العلم، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة، بمضاعفة الجهود والتفاني وتقديم كل العون لعلماء مصر، وكلف وزارة البحث العلمي بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من النشء يشارك فيه القطاع الخاص والمدني ويدعم إنشاء مدينة العلوم والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقرر “السيسي” اتخاذ الإجراءات اللازمة لمضاعفة الجوائز العلمية ومضاعفة قيمها المالية، لاسيما إنشاء 4 جوائز جديدة للابتكار بقيمة 250 ألف جنيه.

 

في ظل غياب البديل .. هل ينافس السيسي نفسه في رئاسية 2018؟ (مصر العربية)

لا يخلو الحديث في انتخابات الرئاسة المصرية المزمع إجراؤها في النصف الأول من العام المقبل عن فرص منافس السيسي، ومدى توافر ضمانات النزاهة، وسط اتهامات بوجود تضييقات أمنية قد تحول المشهد الرئاسي المرتقب، لاستفتاء معلوم النتيجة بحسب خبراء، إلا أنَّ تأكيدات مازالت تراهن على طارئ قد يحدث بعد فتح باب الترشح. ورغم خفوت الحديث عن الانتخابات التي تنطلق بعد شهور يراهن سياسيون على خروج البديل مع بداية انطلاق ماراثون الانتخابات، إلا أنَّ الجميع يؤكد أن حالة التضييق الحالية في حال استمرارها ربما تقود لخروج رئاسية 2018 في مشهد أقرب للاستفتاء على السيسي.

 

السيسي يتجنب الحديث بذكرى التفريعة… وساخرون: “راحت فلوسك يا مصر” (العربي الجديد)

تجنب السيسي، الإشارة إلى الذكرى الثانية لمشروع تفريعة قناة السويس، الذي صاحبت افتتاحه ضجة إعلامية غير مسبوقة، ووعوده للمصريين بجني أرباح تصل إلى 100 مليار جنيه . ويقول خبراء اقتصاد إنه مع مرور الأيام، أثبت السيسي أن التفريعة مشروع “وهمي” أهدر ما يربو على 8 مليارات دولار . ولم يتطرق السيسي، في احتفال عيد العلم، إلى المشروع، الذي يعتبر سبباً رئيساً في أزمة التراجع الحاد لقيمة الجنيه، بحسب خبراء الاقتصاد، وقال عنه في مؤتمر الشباب الأخير إن من ضمن أهدافه “بناء ممانعة معنوية للشعب المصري، بعد فترة صعبة استمرت لأربع سنوات”، إذ اكتفى بإعلان ثلاثة قرارات عن مضاعفة جوائز الدولة الممنوحة لـ “شباب العلماء”.

 

رفع أسعار تذكرة أتوبيسات النقل العام يؤجج غضب نشطاء “فيس بوك” (مصر العربية)

أثار قرار رفع أسعار تذاكر الركوب لأتوبيسات هيئة النقل العام حالة من الغضب على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك “. عبر عدد من النشطاء والمدونين عن غضبهم خاصة أن ذلك القرار يأتي بعد بعد رفع أسعار العديد من السلع مؤخرًا ومنها أسعار المياه والكهرباء.

 

“حاكموا ياسين لاشين”.. هاشتاج يطالب بحبس أستاذ الإعلام المتهم بالتحرش (مصر العربية)

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تسجيلًا صوتيًا منسوب للدكتور ياسين لاشين، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وهو يساوم فتاة لإجبارها على التعري وممارسة الجنس، بحسب التسجيل المتداول. وأعلنت الدكتورة جيهان يسري، عميد كلية الإعلام، إنه موقوف عن العمل منذ إبريل الماضي، للتحقيق معه في الجامعة بواقعة سابقة، ومُحال حاليًا لمجلس تأديب.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

محمد فريد رئيسا للبورصة لمدة 4 سنوات (جريدة الاهرام)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتعيين محمد فريد محمد صالح، رئيسا للبورصة، لمدة 4 سنوات، خلفا للدكتور محمد عمران، وعمل محمد فريد محمد صالح خلال الفترة من يوليو 2013 إلي يوليو 2016 مستشارا خارجيا لأنشطة رأس المال المخاطر والتأجير التمويلي بالبنك الدولي بمصر.

 

“البترول”: نسعى لاستيراد 200 ألف طن وقود لسد احتياجات أغسطس (الوطن)

كشف مصدر مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول، عن إجراء مفاوضات جديدة مع موردين بالخارج لإستيراد 200 ألف طن من البنزين والسولار لسد احتياجات المواطنين خلال شهر أغسطس الجاري، وسيتم سداد قيمتها التسويقية بعملات 50% منها بالجنيه المصري و50% بالعملة الصعبة “الدولار”، وذلك لرفض الموردين توريد الوقود إلى مصر بالعملية المحلية فقط.

 

“سامي”: 30 شركة مهددة بالشطب من البورصة مالم ترفع نسبة التداول الحر (الوطن)

قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن نحو 30 شركة تواجه خطر الشطب من البورصة ما لم ترفع نسبة التداول الحر لأسهمها في السوق، مضيفا أن مجلس إدارة الهيئة وافق منذ أيام على وضع توقيتات زمنية للشركات للالتزام بقواعد القيد في بورصة مصر.

 

الغرف التجارية: ارتفاع سعر المياه يتسبب في رفع تكلفة إنتاج الدواء 10% (الوطن)

قال الدكتور عادل عبد المقصود رئيس الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات السابق، إن ارتفاع أسعار المياه يسهم في ارتفاع تكلفة إنتاج الدواء بأكثر من 10%، حيث تدخل المياه في كافة مراحل إنتاج الدواء، لافتا إلى أن شركات المحاليل والمياه المقطرة، وعددها من 4 إلى 5 شركات محلية، هي الأكثر تضررا من هذا الارتفاع.

 

الوليد بن طلال يضخ استثمارات جديدة بـ 800 مليون دولار في مصر (الشروق)

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالأمير الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الوليد للإنسانية، بحضور الدكتور شهاب مرزبان كبير مستشاري الوزيرة للشؤون الاقتصادية، وهشام طلعت مصطفى رئيس مجموعة طلعت مصطفى بمدينة شرم الشيخ،  ومن المنتظر أن يتجاوز حجم هذه الاستثمارات الجديدة نحو 800 مليون دولار بالاشتراك مع مجموعة طلعت مصطفى، والتي بلغت استثمارتها في منتجعات فورسيزون شرم الشيخ ونايل بلازا والإسكندرية ومشروع مدينتي ومشروع العلمين نحو 1.8 مليار دولار.

 

“المالية”: لا يجوز صرف تعويضات أو مكافآت إلا بقرار جمهوري (الوطن)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن التأشيرات العامة لقانون الموازنة العامة الجديدة للعام المالي 2017/2018، التي صدق عليها السيسي، تؤكد عدم جواز تجاوز جملة اعتمادات تعويضات العاملين بجهات الموازنة، عن جهود غير عادية والمكافآت التشجيعية، إلا بقرار من رئيس الجمهورية أو من يفوضه، وفي حدود وفورات باب الأجور وتعويضات العاملين.

 

«آديسون» الإيطالية تبحث عن شريك لحفر أول بئر استكشافى فى الحقول المجاورة لظهر (الشروق)

تبحث شركة آديسون الإيطالية عن شريك حتى تتمكن من حفر أول بئر استكشافى فى منطقة الامتياز الخاصة بها بالبحر المتوسط والمجاورة لحقل ظهر، قبل نهاية العام الحالى، وأن الشركة تسعى لحفر البئر قبل انتهاء مدة البحث المحددة فى المزايدة (مطلع 2018)، حتى لا يتم سحب المنطقة منها وإعادتها لإيجاس مرة أخرى.

 

«المالية»: 323.7 مليار جنيه قيمة عجز الموازنة خلال 11 شهرا (الشروق)

بلغ عجز الموازنة العامة للدولة 323.7 مليار جنيه خلال الفترة من (يوليو -مايو) 2016/ 2017، أي ما يعادل 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 311 مليار جنيه ما يعادل 11.5% من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه.

 

2 مليون خسائر يومية للقومية للأسمنت بسبب عدم التحول إلى الفحم (الشروق)

كشف الكيميائى سعيد عبدالمعطى، رئيس مجلس إدارة القومية للأسمنت أن شركته تخسر نحو 2 مليون جنية يوميا بسبب عدم التحول حتى إلى الفحم فى توليد طاقة المصانع، واستمرارها العمل بالغاز الطبيعى الذى يكبد الشركة خسائر فادحة، حيث إن الفارق بين إنتاج 10 آلاف طن كلنكر بالغاز الطبيعى والفحم يوفر للشركة 2 مليون جنية يوميا.

 

هيئة الأنفاق تحتاج 26 مليار جنيه لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق (الشروق)

تحتاج الهيئة القومية للأنفاق نحو 26 مليار جنيه لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بشكل شامل سواء لتحديث البنية الأساسية وشراء قطارات جديدة، وفقا للواء طارق جمال الدين، وقال جمال الدين ” إن الهيئة تتفاوض مع بنك الاستثمار الاوروبى وهيئة التنمية الفرنسية لتدبير قرض بـ 350 مليون دولار لتطوير مشروعات البنية الأساسية للخط الأول للمترو”.

 

«النقل» توقع عقد مشروع القطار المكهرب مع شركة إيفك الصينية الشهر المقبل (الشروق)

تتوقع وزارة النقل توقيع عقد تنفيذ مشروع القطار المكهرب بين محطتى السلام حتى العاشر من رمضان مع شركة إيفك الصينية على هامش زيارة السيسى للصين خلال الشهر المقبل بطول 49 كيلومترا بتكلفة 1.2 مليار، وقال عرفات ” إنه تم الاتفاق على تدبير تمويل بـ 739 مليون دولار من خلال قرض صينى بنسبة فائدة أقل من 1.8 % ويتم سداده خلال 20 عاما مع فترة سماح 5 سنوات”.

 

المصانع تحتاج مساندة قبل «التجارة الحرة» مع «الميركسور» (المصري اليوم)

دعا مصدرون إلى مساندة الصناعة المحلية قبل فتح الباب أمام تفعيل اتفاق الميركسور لتحقيق عائد إيجابى ينعكس على زيادة الصادرات بدلا من إغراق السوق بسلع مستوردة، خاصة مع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار ما يمنح الصادرات فرصة يجب الاستفادة منها.

 

“السكة الحديد”: نتحمل 360 مليونًا تكلفة سنوية إضافية بعد تحريك أسعار الوقود (اليوم السابع)

أكد حسنى سليمان، نائب رئيس هيئة السكة الحديد للشئون المالية، ورئيس قطاع الموازنات والتشغيل بوزارة النقل، أن مرفق السكة الحديد سيتحمل 360 مليون جنيه تكلفة إضافية، بسبب قرار تحريك أسعار الوقود.

 

7.5 مليارات دولار زيادة في مصروفات الموازنة المصرية (العربي الجديد)

أعلنت وزارة المالية المصرية عن ارتفاع جملة المصروفات في الموازنة العامة إلى 787.12 مليار جنيه، خلال الأحد عشر شهراً الأخيرة، بزيادة بلغت 23.1% من الناتج المحلي الإجمالي، مُقارنة بنحو 654.996 مليار جنيه عن الفترة من يوليو 2015 إلى مايو، بفارق 132.124 مليار جنيه، ما يقارب 7.5 مليارات دولار.

 

لماذا ينسحب مستثمرو الطاقة الشمسية من مصر؟ (مصر العربية)

أثارت الانسحابات المتتالية لشركات الاستثمار الأجنبية فى الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية من مصر فى الفترة الأخيرة القلق والخوف لدى المستثمرين، إلا أن خبراء أكدوا أن انسحاب الشركات جاء نتيجة بعض المشاكل التى لم تستوعبها وتتعامل معها هذه الشركات، وأوضح الخبراء لـ “مصر لعربية” أن أهم هذه المشاكل ضعف التسويق الجيد للطاقة الشمسية وطلب هذه الشركات العمل فى مصر بالدولار وليس بالعملة المحلية للبلاد.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

لإضرابها عن العمل .. تغريم 5 مخابز ببنها 50 ألف جنيه (الوطن)

أعلنت مديرية التموين بمحافظة القليوبية، تغريم أصحاب 5 مخابز بلدية بمركز بنها، 10 آلاف جنيه لكل منهم، بجانب إيقاف ماكينات صرف الخبز لهم، بعد إضرابهم وتوقيفهم عن إنتاج الخبز، اعتراضا على منظومة الخبز الجديدة.

 

استمرار اعتصام الصيادلة لليوم الرابع لحين استجابة “الصحة” لمطالبهم (اليوم السابع)

أكدت نقابة الصيادلة تمسكها باستمرار اعتصام أعضاء مجلس النقابة العامة وأعضاء مجالس النقابات الفرعية وذلك لليوم الرابع على التوالى بمبنى النقابة العامة بجاردن سيتى لحين الاستجابة لمطالبها، كما طالبت النقابة بسحب الأدوية منتهية الصلاحية وصرف بدل عدوى للصيادلة الحكوميين.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الحسيني» ينفي حصوله على رشوة من مسؤول عسكري قطري (الشروق)

نفى الإعلامي يوسف الحسيني، صحة ما نشر خلال الأيام الماضية من أخبار تفيد بحصوله على رشوة من مسؤول عسكري قطري؛ للمساهمة إعلاميًا في إسقاط الدولة المصرية.

 

14 انتهاكا ضد حرية الإعلام بمصر خلال الشهر الماضي (عربي21)

قام مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، برصد وتوثيق أربعة عشر انتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين في مصر أثناء تأدية عملهم خلال شهر يوليو الماضي، ونوه المرصد في بيان له الأحد إلى أن تلك الحالات التي تم توثيقها ليست حصرا كاملا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

 

موقع «الشبكة العربية» ومدونة شخصية يرفعان عدد المواقع المحجوبة إلى 133 (مدى مصر)

وصل عدد المواقع الإلكترونية المحجوبة في مصر إلى 133 موقعًا، بحسب رصد مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بعد انضمام أول مدونة شخصية للصحفي جمال زيادة إلى القائمة، في سابقة تنذر بتوسع حملة الحجب التي بدأت في مايو الماضي باستهداف عدد من المواقع الإخبارية.

 

الصحه

الصراع يشتعل بين “الصحة والصيادلة” ويصل لأروقة النائب العام (بوابة الاهرام)

شهدت الساعات الماضية أزمة طاحنة بين الدكتور أحمد عماد وزارة الصحة، والدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، بشأن أسعار الأدوية، ففي الوقت الذي نفى فيه وزير الصحة وجود أي زيادة في أسعار الأدوية خلال الفترة الحالية، صعّد نقيب الصيادلة الأمر، معربا عن رفضه زيادة أسعار الأدوية الجديدة، موضحًا أن بعض الشركات لجأت لتصنيع أدوية جديدة دون وضع التاريخ أو التسعيرة عليها، من أجل تعطيش السوق، قائلًا: أن بيع الأدوية بسعرين يجعل الصيادلة معرضين للخطر.

 

وكيل “صحة الغربية” يصف الأطباء بـ “الزبالة” (الوطن)

وصف الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، “تلات أرباع الدكاترة” بـ”الزبالة”، مضيفا أنهم “سبب خراب المنظومة الصحية وسبب رئيسي فى تدهورها بسبب إهمالهم وتزويغهم أثناء ساعات العمل الرسمي “. وتابع أن سبب ضعف الخدمات الصحية والرعاية الطبية المقدمة للمرضى جاء نتيجة إهمال وتقاعس الأطباء.

 

بعد عقر كلب ضال لـ15 طفلا بالفيوم .. وكيل “الصحة”: “يمكن ضايقوه” (الوطن)

صيب 17 مواطنا بينهم 15 طفلا، عقرهم كلب ضال بحي قحافة في مدينة الفيوم، ونقلوا لمستشفى الفيوم العام، ومنحهم الأطباء الأمصال اللازمة “مصل الكلب”، وغادروا المستشفى بعد تلقيهم المصل، وأضافت وكيل الوزارة أنه من المرجح أن يكون الأطفال حاولوا مضايقة الكلب، ما دفعه لعقرهم، وباقي المصابين في المنطقة.

 

نقيب الصيادلة: “الصحة” تُصدر أدوية فاسدة للتأمين الصحي (البديل)

قال محيي عبيد، نقيب الصيادلة، أن الجهة الوحيدة التي رفضت زيادة أسعار الدواء هى نقابة الصيادلة، بالإضافة إلى ذلك قامت النقابة برفع قضية على وزارة الصحة لإلغاء زيادة أسعار الأدوية حفاظًا على المريض المصري، موضحًا أن لابد من تفعيل آليات جديدة لمنظومة الدواء، وأضاف “عبيد” ” أن وزارة الصحة تدير الدواء بآليات فاشلة، وقامت بالتعدي على كل مريض مصري من خلال زيادة الأسعار بطريقة جنونية، مشيرًا إلى أن أي عضو من نقابة الصيادلة لم يحضر أي اجتماعات لتحريك سعر الصرف.

 

السياحه

توقف حركة قطارات “أبي قير” في الإسكندرية بعد خروج قطار عن القضبان (الوطن)

توقفت حركة قطارات أبو قير في الإسكندرية، عقب خروج القطار عن القضبان في منطقة المعمورة، ما أدى لتوقف رحلات قطار أبي قير إلى ما قبل محطة المعمورة، لحين إزالة القطار من القضبان الخاطئ.

 

الزراعه

هلاك المحاصيل… أزمة الأسمدة المدعومة تثير غضب مزارعي مصر (العربي الجديد)

تصاعدت أزمة نقص الأسمدة المدعومة بمنافذ التوزيع التابعة للحكومة المصرية خلال الأيام القليلة الماضية، ما دفع وزارة الزراعة لتخفيض الحصص المقررة للمزارعين بأكثر من الثُلثين، الأمر الذي أثار غضب الفلاحين.  وبدأت أزمة نقص توريدات الأسمدة في محافظات الصعيد منذ قرار الحكومة بزيادة أسعار الطاقة نهاية يونيو 2017.

 

النقل والمواصلات

“القومية للأنفاق”: شركة يابانية كبرى تتقدم بعرض رسمى لتنفيذ مترو الهرم (اليوم السابع)

أعلن اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، تقدم شركة “تايسى كوربوريشن” اليابانية بعرض فنى ومالى لتنفيذ وحفر المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، الممتدة بطول 19 كيلو مترًا تشمل 17 محطة، والمارة بشارع الهرم، ضمن المناقصة التى طرحتها الهيئة لتنفيذ هذه المرحلة.

 

الأقباط

تواضروس يبحث مع السفير المصري بـ “تل أبيب” وضع دير السلطان (بوابة الاهرام)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية السفير حازم خيرت سفير القاهرة بـ”تل أبيب” وتم خلال اللقاء مناقشة آخر تطورات الوضع فيما يتعلق بقضية دير السلطان.

 

وفد من رئاسة الجمهورية بقيادة “محلب” يزور مطرانية أسوان (الوطن)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن وفدا من رئاسة الجمهورية زار مقر مطرانية أسوان للأقباط الأرثوذكس، وذلك ضمن زيارة الوفد الرئاسي للجنة تنمية جنوب الوادي، وتابع حليم، أن زيارة الوفد تأتي لأسوان بغية تفقد المواقع الخدمية والمشروعات القومية بالمحافظة.

 

الكنائس تستعد لمولد العذراء دون «احتفالات شعبية» (المصري اليوم)

بدأت كنائس وأديرة السيدة مريم العذراء استقبال آلاف الأقباط، للاحتفال ببدء صيام السيدة العذراء الذى يقام اليوم، وسط إجراءات أمنية مشددة، فى ظل التهديدات الإرهابية لاستهداف تجمعات المسيحيين، والتحذيرات من الذهاب للأديرة والخلوات.

 

أخرى

انقطاع المياه عن 3 مراكز بالشرقية لأعمال التطهير لـ “بحر مويس” (الوطن)

أعلنت شركة المياه والصرف الصحي بالشرقية، عن انقطاع المياه عن قرى مركز ومدينة كفر صقر، ومدينة أبوكبير وتوابعها، ومدينة أولاد صقر وقرى الوحدة المحلية ببني حسن وقرى الوحدة المحلية بلتراك وقرى الوحدة المحلية بالصوفية وبعض قرى وتوابع “صان الحجر”.

 

قطع المياه عن بعض مناطق رمسيس والعباسية ومدينة نصر (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه سيتم قطع المياه عن عدة مناطق في رمسيس والعباسية ومدينة نصر، وتهيب الشركة بالمواطنين، وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الداخلية: تقرر ترحيل 3 أجانب عن البلاد للصالح العام (بوابة الأهرام)

قرر وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ترحيل ثلاثة أجانب خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام. والأجانب الثلاثة هم: موفقي البنا (أندونيسي الجنسية ـ موالديد 31 مايو 1990)، وزين الدين أسماعيلوف (أوزبكستاني الجنسية ـ 9 سبتمبر 1976)، وشريف كوزيف (روسي الجنسية ـ 8 مارس 1992).

 

أنشاء مركز شرطة جديد في الدقهلية (الوطن)

نشرت “الوقائع المصرية” ملحق “الجريدة الرسمية”، قرار اللواء دكتور بهاء حلمي مساعد وزير الداخلية لقطاع التخطيط والمتابعة، بإنشاء مركز شرطة الستاموني بمديرية أمن الدقهلية، ليتبع فرقة شرطة الغرب، فضلا من نطاق الاختصاص الجغرافي لمركز شرطة بلقاس.

 

ضبط 12 من المتورطين في عمليات إرهابية بكرداسة (البوابة نيوز)

شن جهاز الأمن الوطني، بالتعاون مع قطاع الأمن العام، حملة بمنطقة كرداسة، تمكن خلالها من القبض على 12 من العناصر الصادر بحقهم قرارات ضبط وإحضار من النيابة في قضايا عنف وتورط بعمليات إرهابية.

 

وزير الداخلية يمنح اسم شهيد حادث “الأوتوستراد” ترقية استثنائية (بوابة الأهرام)

قرر وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ترقية اسم الشهيد الملازم أول على أحمد شوقي علي عبد الخالق، الضابط بقطاع الأمن المركزي سابقًا، إلى رتبة نقيب، بشكل استثنائي.

 

إطلاق ضابط الشرطة النار على مواطن فى الهرم للخلاف على “الركنة” (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة، التحفظ على ضابط شرطة تابع للمديرية، بتهمة إطلاق أعيرة نارية من سلاحه الميرى خلال تشاجره مع أحد المواطنين أمام “كايرو مول” بشارع الهرم . وأضاف المصدر، أن مشادة كلامية نشبت بين الضابط والمواطن بسبب الخلاف على “ركن” كل منهما لسيارته، تطورت إلى مشاجرة أطلق على إثرها الضابط الأعيرة النارية تجاه المواطن وسيارته .

 

مدير أمن الإسماعيلية الجديد: الإعلان عن أكبر حركة تنقلات بالمديرية اليوم (اليوم السابع)

كشف اللواء محمد على حسين مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية الجديد أنه سوف تعلن اليوم الإثنين، حركة تنقلات ضباط الشرطة والمباحث داخل المديرية، مؤكدا بأن المديرية ستشهد أكبر حركة تنقلات بداخلها على مختلف الرتب الشرطية بين صفوف ضباط النظام، وضباط ورؤساء المباحث فى كل الأقسام والمراكز والمصالح والإدارات الشرطية التابعة للمديرية.

 

لأول مرة .. ترحيل السجناء فى أتوبيسات مكيفة (التحرير)

نفذ قطاع مصلحة السجون، أول مأمورية لنقل السجناء عبر أتوبيسات مكيفة الهواء .  وقالت وزارة الداخلية، إن إدارة السجون تنفذ خطة مرحلية لتحديث منظومة نقل المسجونين واستبدال سيارات الترحيلات “اللوارى الحديدية” بأتوبيسات مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة، طبقاً للمواصفات القياسية العالمية وحقوق الإنسان .

 

“أمن الأقصر” ينشر صورة المتهم في تنفيذ حادث إسنا على جدران المساجد والمبانى (بوابة الأهرام)

انتشرت في شوارع مدينة إسنا، يوم الأحد، التي شهدت يوم الخميس الماضي، حادث إطلاق نار، على دورية أمنية، صورة عمرو سعد عباس، قائد الخلية المنفذة لتفجيري كنيستي طنطا والإسكندرية. وأكدت مصادر أمنية، أن الهارب، شوهد في نفس السيارة المضبوطة في عملية إسنا، كما قال عدد من شهود عيان والمواطنين، استجوبتهم أجهزة الأمن أثناء التحقيقات.

 

«الداخلية» تحدث السجون بعنابر لذوي الاحتياجات الخاصة (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الداخلية، عن تجهيز عنابر خاصة في السجون، لذوي الاحتياجات الخاصة من النزلاء، في إطار استراتيجية الوزارة في التطوير والتحديث، والاهتمام بحقوق الإنسان. وقام قطاع مصلحة السجون برئاسة اللواء الدكتور مصطفى شحاتة، مساعد الوزير، بتجهيز عنابر بمستشفى منطقة سجون وادي النطرون لذوي الاحتياجات الخاصة مجهزة لاستقبال كافة الحالات الخاصة وتقديم الرعاية الصحية والطبية لهم.

 

استبعاد مبارك و17 متهما من قضية “هدايا الأهرام” (اليوم السابع)

كشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا استبعاد 18 متهما، من القضية المعروفة إعلاميا، بـ “هدايا الأهرام “. وحصلت “اليوم السابع” علي أسماء المتهمين وهم كلا من محمد حسني مبارك رئيس الجمهورية الأسبق ونجليه جمال وعلاء، وحبيب العادلي وزير الداخلية الاسبق، وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب الاسبق وصفوت الشريف وزير الاعلام الأسبق وأحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق . كما ضمت الأسماء كلا من حسن حمدي رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي السابق، وحاتم الجبلي، وعلي هاشم، وسامي مهران، ومفيد شهاب، وعبد الله كمال، وأبو الوفا رشوان، وأبو طالب محمود.

 

حجب موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (بوابة يناير)

حجبت السلطات المصرية، موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ليصبح بذلك أول موقع حقوقي يُحجب، وينضم لعشرات المواقع التي تم حجبها في مصر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة . وذكرت الشبكة في بيان أن حجب موقع الشبكة العربية يمثل تطورًا خطيرًا للغاية كونه أول موقع تابع لجهة حقوقية – حتى الآن – في قائمة المواقع المحجوبة، فضلًا عن أنه الموقع الحقوقي العربي الأكبر والأوسع انتشارًا في المنطقة العربية، مما يخشى معه أن تمثل هذه الخطوة مقدمة لهجمة جديدة نوعية – إليكترونية هذه المرة بعد سلسلة من الهجمات الأمنية التي استخدمت القانون كقناع تتستر وراءه – ضد المدافعين الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني المدافعة عن حقوق الإنسان .

 

تجديد حبس الصحفي هشام جعفر 45 يوم على ذمة التحقيقات (بوابة يناير)

جددت محكمة جنايات الجيزة أمس، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، حبس الصحفي هشام جعفر رئيس مجلس أمناء مؤسسة مدى للتنمية الإعلامية لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات التى تجرى معه في القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن دولة . وكانت التهم الموجه له “الانضمام إلى جماعة محظورة أسست على خلاف القانون، وتلقى رشوة دولية ”.

 

فضيحة بمصر .. أستاذ جامعي يبتز طالبة جنسيا فكيف رد؟ (عربي21)

فضيحة أخلاقية جديدة بجامعة القاهرة؛ كشفتها الضحية وتجاهلتها الجهات الرسمية وتنصلت منها الجامعة، فيما استنكرها النشطاء وطالبوا بمقاضاة مرتكبها . ساحة الجريمة (الفضيحة) إحدى الجرائد المحلية، ومرتكبها هو الدكتور ياسين لاشين، أما جرائمه فهي الاغتصاب والتحرش والابتزاز تحت تهديد السلاح والتعدي بالسب والقذف وطلب الرشاوي . الحكاية نشرها الصحفي نادر بكر عبر فيسبوك مع ثلاثة مقاطع صوتية، حيث أكد نادر أن لاشين “سيئ السمعة، معروف عنه من زمان تحرشه وطلبه للرشاوي من الطلبة عشان ينجحهم، معروف عنه تحرشه بالطالبات، ومطالبته لهن بمطالب جنسية عشان ينجحهم”.

 

254 حالة إخفاء قسري بمصر خلال 6 شهور (عربي21)

رصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات 254 حالة إخفاء قسري بمصر خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتة إلى أن جميعهم من الذكور . وقالت في تقرير لها:”لم يتم رصد ظهور سوى 47 مواطنا منهم فقط، وقد احتل شهر مايو المقدمة من حيث عدد حالات الإخفاء فيه، التي بلغت 67 حالة، يليه إبريل بنحو 47 حالة “. وأضافت:”احتل الشباب المرتبة الأولى من حيث عدد حالات الإخفاء؛ حيث بلغ عدد حالات الشباب المختفين قسريا في فترة التقرير المتراوحة أعمارهم ما بين (18 وحتى 35 عاما) نحو 104 حالة، يليهم مرحلة الرجولة ما بين (35 إلى 60 عاما) بنحو 65 حالة”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close