fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 7 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر ترحب باختيار «جوتيريش» خلفا لــ «بان كى مون» (الأهرام)

رحبت مصر باختيار البرتغالى أنطونيو جويتيريش ليكون المرشح الأقوى لخلافة بان كى مون فى منصب الأمين العام للأمم المتحدة، بعد عملية التصويت السري الحاسمة التى جرت أمس الأول فى نيويورك. وأسفرت نتيجة الاقتراع عن اقتراب البرتغالي أنتونيو جوتيريش من الفوز بتوصية المجلس للحصول على المنصب وهي التوصية التي سيرفعها للجمعية العامة لاتخاذ القرار النهائي بالتعيين.

 

خادم الحرمين الشريفين يهنئ السيسى بذكرى يوم العبور (اليوم السابع)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود برقية تهنئة للسيسي بمناسبة ذكرى يوم العبور، من جانبه، بعث الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية برقية تهنئة مماثلة للسيسي كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى ولى العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية مماثلة.

 

التليفزيون الإثيوبي يتهم القاهرة بدعم «الأورومو» (المصري اليوم)

بث التليفزيون الإثيوبي لمقطع فيديو يظهر فيه مواطن مصري مجهول الهوية يعبر عن دعمه لمنظمة «الأورومو» المعارضة للنظام الإثيوبي. و«الأورومو» هي جماعة عرقية تتواجد في إثيوبيا وشمال كينيا، وأجزاء من الصومال، ويبلغ عددها 30 مليون نسمة موزعين على جميع أنحاء العالم، ويشكلون واحدة من أكبر العرقيات في إثيوبيا، بحوالي 34.49% من عدد السكان.

 

سفير مصر الجديد لدى النمسا يقدم أوراق اعتماده (المصري اليوم)

قدم السفير عمر عامر سفير مصر الجديد لدى النمسا أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة ومفوضا لجمهورية مصر العربية لدى جمهورية النمسا الاتحادية، حيث تسلمت أوراق الاعتماد الرئيسة المؤقتة لجمهورية النمسا، دوريس بوريس، رئيسة البرلمان، وتمت مراسم تقديم أوراق الاعتماد في قصر «الهوفبورج».

 

سفير مصر بالكويت يسلم «الغانم» دعوة لحضور الاحتفال بمرور 150 عاما على البرلمان (المصري اليوم)

قام ياسرعاطف، السفير المصري لدي الكويت بتسليم دعوة لرئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، الخميس، للمشاركة في الاحتفال بمرور 150 عاما على أول برلمان مصري، وقال السفير إن «رئيس مجلس الأمة الكويتي تفضل بقبول الدعوة وقال: لا يمكن إلا أن أقبل أي دعوة تأتيني من مصر».

 

أمير الكويت يهنئ «السيسي» بذكرى انتصارات أكتوبر (الشروق)

بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى السيسي، أعرب خلالها عن تهانيه بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لانتصارات حرب السادس من أكتوبر.

 

سفير مصر بلبنان: السفارة تواصل جهودها الرامية لخدمة مصالح المصريين (الشروق)

قال السفير نزيه النجارى سفير مصر لدى لبنان، إن السفارة تواصل جهودها من أجل خدمة مصالح المواطنين المصريين بلبنان والتعامل مع التحديات التى تواجه بعضهم . وأشار السفير، إلى تدخل السفارة لدى الجهات اللبنانية المختصة للإفراج عن قبطان بحري ألقي القبض عليه تنفيذًا لقرار من الانتربول العربي لملاحقته قضائيا بدولة الإمارات، إلا أنه بعد ذلك ثبت سقوط الدعوى المقامة ضده.

 

من واشنطن. وزير المالية يتحدث عن مصير قرض صندوق النقد (مصرالعربية)

نقلت وكالة أنباء بلومبرج عن وزير المالية المصري عمرو الجارحي قوله إن القاهرة تقترب من تلبية شرط صندوق النقد الدولي بشأن الحصول على العديد من مليارات الدولارات من مصادر أخرى قبل المضي قدما في تسليم قرض 12 مليار دولار على 3 سنوات. وأضاف الجارحي في مقابلة من واشنطن ردا على سؤال حول مدى التقدم في شرط الأموال التي طلب صندوق النقد توفيرها من مصادر تمويلية أخرى بين 5-6 مليار دولار: “ندور حول هذا الرقم تقريبا”.

 

قناة فرنسية : رغم الموت. الهجرة أمل شباب مصر لحياة كريمة (مصرالعربية)

الأسبوع الماضي غرق قارب للمهاجرين في مصر قتل خلاله 177 شخصا على الأقل، وعلى الرغم من المأساة، محاولات الهجرة مستمرة . كان هذا ملخص تقرير نشرته قناة “أوربا 1” الفرنسية حول تفشي ظاهرة رحلات الهجرة غير الشرعية في مصر.

 

جيروزاليم بوست: في ذكرى أكتوبر. هل ما زالت إسرائيل عدوا لمصر؟ (مصرالعربية)

“في ذكرى حرب يوم كيبور، تتساءل مصر: هل ما زالت إسرائيل عدوا؟ عنوان اختارته صحيفة جيروزاليم بوست في تحليل للكاتب بن لينفيلد بمناسبة الذكرى 43 لحرب 6 أكتوبر 1973.

 

موقع عبري: هكذا تبتز تل أبيب القاهرة لشراء الغاز الإسرائيلي (مصرالعربية)

كشفت مصادر عبرية أن تل أبيب تشترط على مصر شراء الغاز الإسرائيلي، مقابل التوصل لحل وسط حول التعويضات التي يتعين على مصر دفعها لإسرائيل بقيمة مليار و76 مليون دولار، بموجب قرار تحكيم دولي صدر في ديسمبر 2015 .

 

صحيفة هاآرتس الإسرائيلية ترشح السيسي لنيل جائزة “نوبل للسلام” (رصد)

رشحت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية السيسي، لنيل جائزة نوبل للسلام، وذلك بسبب ما قدمه من أعمال تخدم السلام وتحارب الإرهاب، على حد زعمها.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

‏السيسي عبر تويتر: حرب أكتوبر ستظل تذكرنا أن مصر لن تنهض إلا بجهود شبابها الأوفياء (بوابة الأهرام)

‏قال السيسي، أتوجه بالتهنئة لشعب مصر العظيم وقواته المسلحة بمناسبة مرور ثلاثة وأربعين عاماً على ذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة. ‏وأضاف خلال تدوينة على الصفحة الرسمية بموقعي التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر: إن ملحمة حرب أكتوبر وما حققته من نصر عظيم لم تكن تحدث لولا تحلي شعب مصر العظيم بقيم التضحية والجدية والإصرار.

 

الوفود الأجنبية: –

الرئيس السودانى يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى الرئيس السودانى عمر حسن البشير، عائدا إلى الخرطوم عقب زيارة للقاهرة استغرقت يومين، التقى خلالها مع السيسى حيث بحثا سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين، فى شتى المجالات وشهدا افتتاح أعمال اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة.

 

البرلمان المصري: –

أسامة هيكل: “العموم البريطاني” يشارك في احتفالية البرلمان في شرم الشيخ (بوابة الأهرام)

قال النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب اليوم الخميس، إن مجلس العموم البريطاني سيشارك في الاحتفالية التي ستنطلق في مدينة شرم الشيخ يوم الأحد المقبل بمناسبة مرور ١٥٠ عامًا على بدء الحياة البرلمانية في مصر.

 

“البرلمان العربي” يفتتح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني بمدينة شرم الشيخ (بوابة الأهرام)

يعقد البرلمان العربي برئاسة أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان جلسته الأولى من دور الانعقاد الأول 2016-2017م للفصل التشريعي الثاني يوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر الجاري مدينة شرم الشيخ.

 

نواب البرلمان على سطح حاملة المروحيات “أنور السادات” (اليوم السابع)

شارك عدد كبير من نواب محافظة الاسكندرية، فى حفل استقبال حاملة المروحيات أنور السادات بالقاعدة البحرية. حيث شارك النواب كمال أحمد ومحمد عطا سليم وعبد الفتاح محمد وعمر الغنيمى وحسنى حافظ.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“مستقبل وطن” يوقع بروتوكول تعاون مع شركة تواصل لدعم الاقتصاد (البوابة نيوز)

وقع حزب مستقبل وطن، بروتوكول تعاون مع شركة تواصل، مؤسس مبادرة “أنا هاقولك” لدعم الاقتصاد المصري، والتي تتمثل في توضيح الوضع الاقتصادي وتعريف المفاهيم الاقتصادية وشرح خطط التنمية الاقتصادية وتوعية المواطنين دور الشباب في النهوض بالاستثمار ومكافحة الإشاعات وبث معلومات عامة تهم المواطن.

 

تصريحات: –

النائب جمال شيحة: نعد لإصدار 3 قوانين للتعليم والجامعات والبحث العلمى (اليوم السابع)

قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن هناك ثلاثة قوانين سيكون إصدارها على رأس أولويات اللجنة خلال المرحلة المقبلة، وعلى أجندة اللجنة فى حالة فوزه برئاستها فى انتخابات هيئة المكتب المزمع إجراؤها خلال شهر أكتوبر الجارى.

 

النائب صلاح عيسى: سنراقب تطبيق “الخدمة المدنية” بالجهاز الإدارى للدولة (اليوم السابع)

قال النائب صلاح عيسى، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والمرشح لرئاسة اللجنة فى انتخابات هيئة المكتب المقرر إجراؤها خلال شهر أكتوبر الجارى، إن اللجنة ستراقب وتتابع تنفيذ وتطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد داخل المصالح والجهات والهيئات الخاضعة له.

 

جورج إسحق: زيارة «حقوق الإنسان» لسجن العقرب بلا جدوى (الشروق)

استنكر رئيس لجنة الحقوق المدنية والسياسية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحاق، ما أسفرت عنه زيارة وفد المجلس لسجن طره شديد الحراسة المعروف بـ«العقرب»، مؤكدا أن زيارات المجلس لن يكن لها جدوى طالما لم يتغير قانون المجلس، وسمح فيه الزيارة بالإخطار وليس التصريح .وأوضح أنه طلب أثناء الزيارة مقابلة السجين الصحفي «هشام جعفر»، إلا أن إدارة السجن أفادت بأنه رافض مقابلته رغم أن اسمه مورود ضمن الشكاوى التي جاءت للمجلس عن سوء الرعاية الصحية في سجن العقرب، وعندما تواصلت هاتفيا مع زوجته علمت أنه موجود في المحكمة.

 

سوشيال ميديا: –

علاء الأسواني: دور «مبارك» في حرب أكتوبر لا يعفيه من «جرائم» 30 سنة (الشروق)

أبدى علاء الأسواني رفضه لما يردده البعض حول أن دور الرئيس الأسبق حسني مبارك، في حرب أكتوبر، يعفيه مما وصفه بـ«الجرائم» التي ارتكبها خلال فترة توليه رئاسة مصر .وقال “من يقولون إن دور مبارك في أكتوبر يعفيه من جرائم 30 سنة يتناسون أن الفريق الشاذلي تم حبسه ظلمًا، برغم دوره الأعظم في الحرب”، مضيفا: “فلول مبارك يشبهونه “.

 

الغزالي حرب ساخرًا: لماذا لم تحتفل السعودية بتحرير تيران وصنافير؟ (مصر العربية)

علق الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، على الذكرى الـ 43 لانتصارات حرب أكتوبر عام 1973 .وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “هي السعودية ماحتفلتش النهاردة بتحرير تيران وصنافير ليه؟ “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

روسيا: نأمل استئناف الطيران مع مصر في العام الجاري (بوابة الاخبار)

أعرب نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، عن أمله بأن يتم استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر خلال العام الجاري وقال دفوركوفيتش للصحفيين، ردا على سؤال بهذا الصدد: “آمل ذلك، على الأقل في مطار القاهرة، الوضع أفضل “. وأضاف، “تم تقديم انه، يجب وضع بعض أنظمة الأمن، لقد طلبوها بالفعل، لكنها لم تصل بعد”.

 

مصر توقع اتفاقا مع البنك الدولي بـ ٥٠٠ مليون دولار لتنمية الصعيد (بوابة الاخبار)

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، منذ قليل، بواشنطن اتفاقا مع البنك الدولي للحصول على ٥٠٠ مليون دولار لتنمية الصعيد ويبدأ تنفيذ الاتفاق بمحافظتي سوهاج وقنا، ويتضمن تنفيذ عدد من مشروعات البنية الأساسية وتنمية المناطق الصناعية بالصعيد.

 

التعاون الدولي تناقش حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض البنك الدولي (بوابة الاخبار)

بحثت وزيرة التعاون الدولى د. سحر نصر، مع جان ويلسر، نائب رئيس البنك لشؤون النمو المتكافئ والمالية والمؤسسات، ترتيبات زيارة بعثة البنك، للقاهرة في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري لإعداد تقييم معدل الفقر والعدالة الاجتماعية في مصر وناقشت الوزيرة، مع نائب رئيس البنك، إجراءات حصول مصر على الشريحة الثانية لدعم برنامج الحكومة والبالغ قيمتها مليار دولار.

 

سحر نصر تبحث مع رئيس البنك الدولى تمويل مشروعات بمصر من محفظة الـ 8 مليارات دولار (جريدة الاهرام)

بحثت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى مع الدكتورجيم يونج كيم رئيس مجموعة البنك الدولى زيادة حجم التعاون بين مصر والبنك خلال الفترة المقبلة، حيث تبلغ محفظة مصر فى البنك حاليا 8 مليارات دولار على مدار 4 سنوات.

 

سيتي بنك: حان وقت “شراء” أسهم البنوك الأوروبية (بوابة الاخبار)

رفع محللون في سيتي بنك توصياتهم لأسهم البنوك الأوروبية المتعثرة إلى “زيادة الوزن النسبي” في محافظ المستثمرين بالمنطقة وذلك استنادا إلى مؤشرات تحسن في دورة الائتمان ونمو القروض وكذلك التقييمات الرخيصة نسبيا لهذه الأسهم.

 

نصر تطلب من صندوق الأعمال المصري الأمريكي زيادة الدعم للمشروعات الصغيرة (أصوات مصريه)

طلبت وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر من رئيس مجلس إدارة صندوق الأعمال المصري الأمريكي، جايمس هارمون، دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والتقت نصر بهارمون في واشنطن على هامش ترأسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، وفقا لما ذكره بيان صحفي نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة اليوم الخميس.

 

الإثنين. “المركزي” يطرح سندات خزانة بقيمة 1.2 مليار جنيه (البوابه نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، الإثنين المقبل، سندات خزانة حكومية بقيمة 1.250 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول مليار جنيه لأجل 5 سنوات، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 250 مليون جنيه لأجل 10 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجارى 322مليار جنيه.

 

بقالو التموين بالفيوم يشكون من عدم وصول المقررات الشهر الحالي (الوطن)

اشتكى عدد من البقالين التموينيين، بمحافظة الفيوم، من عدم استلامهم حصصهم من السلع التموينية، المقررة للشهر الجاري، من الشركة المصرية لتجارة الجملة، في الوقت الذي تم توزيع بعض المقررات التموينية على منافذ “جمعيتي”.

 

تفاقم أزمة أسطوانات البوتاجاز بالإسكندرية. وارتفاع سعرها لـ 50 جنيها (الوطن)

تفاقمت أزمة أسطوانات البوتاجاز بالإسكندرية، اليوم، بعد ارتفاع سعرها في بعض المناطق بالمدينة لـ 50 جنيها، وسط اعتراض العشرات من المواطنين على تلك الزيادة غير المبررة، خاصة مع عدم وجود أي أزمة في أسطوانات البوتاجاز.

 

“قطاع الأعمال”: تغيير 8 رؤساء شركات و17 عضو مجلس إدارة (الوطن)

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، أمس، تغيير 8 رؤساء مجالس إدارات لشركات تابعة للشركات القابضة، و17 عضو مجلس إدارة، ليرتفع عدد رؤساء الشركات الذين تم تغييرهم خلال العامين الماضيين إلى 62 رئيس شركة تابعة وقابضة، و28 من أعضاء مجالس الإدارة.

 

رئيس البنك الدولي: ندعم مشروعات مصر التنموية (الوطن)

أكد جيم يونج كيم، رئيس مجموعة البنك الدولي، على دعمه للمشروعات التنموية التي تنفذها الحكومة في مصر، مشيرًا إلى أهمية البعد الاجتماعي في برنامج الحكومة المصرية وخاصة لدعم الطبقات المتوسطة ومحدودي الدخل.

 

مصدر: «إن آى كابيتال» ستحدد الشركات الحكومية المقترح طرحها فى البورصة خلال الأسبوع المقبل (الشروق)

تعتزم شركة إن آى كابيتال، إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومى التابع للدولة، تقديم تقييمها للشركات المقترح طرحها فى البورصة المصرية ضمن برنامج الحكومة، خلال الأسبوع المقبل، وفقا لمصدر حكومى طلب عدم نشر اسمه.

 

صندوق النقد الدولى: الاتفاق على قرض مصر نهاية أكتوبر (المصري اليوم)

قال مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولى مسعود أحمد، حول مفاوضات مصر مع الصندوق الدولى للحصول على قرض قيمته 12 مليار جنيه «أعتقد أن إعلان إبرام اتفاق القرض سيكون بنهاية شهر أكتوبر الجارى».

 

مصدر بـ”الكهرباء”: مليار و600 مليون جنيه خسائر المصرية لنقل الكهرباء (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الجمعية العمومية للشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندس جمال حنفى، كشفت أن حجم الخسائر فى ميزانية الشركة بلغت العام المالى 2015/2016 ما يقرب من مليار و600 مليون جنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب عام لطلاب معهد العاشر للمطالبة بإقالة العميد (البوابه نيوز)

قام طلاب معهد العاشر من رمضان بإضراب عام منذ أسبوعين تناول خلاله عدم دخول المحاضرات أو ممارسة أى نشاط جامعى وذلك اعتراضا على القرارات والإجراءات التى أصدرها عميد المعهد حمدى شهاب واصفين إياها بإجراءات ظالمة وقرارات تعسفية ضد مصلحة الطلاب حيث انها تستنزف أموالهم وطاقتهم وتخالف اللائحة وتحقق مصالح شخصية.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

أهالي المنوفية يستغيثون بسبب كثافة الطلاب في الفصول (البوابه نيوز)

استغاث عددٌ من أولياء أمور طلاب مدرسة اليافطة للتعليم الأساسى، بمحافظة المنوفية، بالدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وقال أولياء الأمور، إن فصل أولى ابتدائى يوجد به ٩٦ طالبًا وطالبة، وقد قدمنا شكاوى عديدة ولكن لا حياة لمن تنادي؛ مطالبين الوزير بتقسيم اليوم الدراسى على فترتين، لتجنب الكثافة المرتفعة.

 

الصحه

استمرار أزمة نقص المحاليل الطبية وحقن “الآر أتش” في دمياط (الوطن)

أكد الأمين العام المساعد والمتحدث الإعلامي لنقابة الصيادلة بدمياط، الدكتور سامح المسلماني، استمرار أزمة نقص بعض الأدوية والمحاليل الطبية وأوضح في تصريحات لـ “الوطن”، “نعاني من أزمة نقص المحاليل الوريدية في كافة صيدليات دمياط وخاصة محاليل الملح حيث وصل سعر الكرتونة في السوق السوداء لـ٣٠٠ بدلا من ١٠٠جنيه وبلغت نسبة النقص لـ ٨٠%.

 

السياحه

مصرللطيران تشارك في ملتقى منظمي الرحلات السياحية بإيطاليا (بوابة الأخبار)

شارك مكتب مصر للطيران بإيطاليا، في ملتقى منظمي الرحلات السياحية الذي عقد في مدينة بيرجامو بايطاليا NF-FIERA DI BERGAMO ، وذلك بالتعاون مع المكتب السياحي بروما.

 

الأقباط

رئيس الطائفة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا يهنئ السيسي بذكرى أكتوبر (بوابة الاخبار)

بعث المطران الدكتور منير حنا رئيس أساقفة الطائفة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي وإقليم القدس والشرق الأوسط، برقية تهنئة إلى عبد الفتاح السيسى بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

 

إيبارشية ميت غمر تنظم مؤتمر الخدام الرابع عشر بعنوان “خادم كتابي” (الوطن)

نظمت إيبارشية ميت غمر ودقادوس وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، مؤتمر الخدام الرابع عشر بعنوان “خادم كتابي”، حيث ألقى اﻷنبا زوسيما أسقف أطفيح محاضرة بعنوان “الكتاب المقدس طريق القداسة”، والقمص بطرس بطرس بسطوروس وكيل مطرانية دمياط محاضرة بعنوان “مدارس النقد”.

 

مطرانية شبرا الخيمة تختتم كرنفال ذوي الاحتياجات الخاصة (الوطن)

اختتمت مطرانية شبرا الخيمة للأقباط الأرثوذكس، فعاليات كرنفال ذوي الاحتياجات الخاصة “عسل نحل” تحت رعاية الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، وذلك بكنيسة السيدة العذراء وأبي سيفين الوحدة العربية وحضر الكرنفال 600 من الأولاد والخدام بمختلف كنائس الإيبارشية وعدد من الكهنة بالإيبارشية.

 

بولس حليم: تنظيم اليوم السنوي لشباب وشابات إيبارشية البحيرة (الوطن)

قال القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنه تحت عنوان “عيش الحياة” أقيم بكرمة مارمرقس الرسول بدمنهور فاعليات يوم الشباب السنوي الخاص بإيبارشية البحيرة، وشارك فيه بمحاضرة الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه والمشرف على خدمة الشباب بالإسكندرية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مجدي عبد الغفار يجتمع بقيادات وزرارة الداخلية (الأهرام)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية اجتماعاً موسعاً بعدد من مساعديه وقيادات الوزارة لتقييم الخطط الأمنية الموضوعة فى ظل التحديات التى تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية.

 

الإفراج بالعفو عن 588 من نزلاء السجون بمناسبة الاحتفال بـ 6 أكتوبر (بوابة الأخبار)

قام قطاع مصلحة السجون بالإفراج بالعفو عن 588من نزلاء السجون، والإفراج الشرطي عن 74 سجيناً بمناسبة الاحتفال بعيد السادس من أكتوبر.

 

القبض على اثنين من سماسرة الهجرة غير الشرعية بكفر الشيخ (اليوم السابع)

تمكنت إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن كفر الشيخ بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام من ضبط شخصين لمزاولتهما النشاط الإجرامى فى مجال الهجرة غير الشرعية.

 

أحمد موسى يترك عزاء والده بعد محاولة الإعتداء عليه (مصر العربية)

شهدت جنازة والد الإعلامي أحمد موسى بقرية شطورة دائرة مركز طهطا بمحافظة سوهاج، حالة من الغضب بين أهالي القرية الذين استقبلوا موسى بعبارات السخرية والسباب والتهكم .الأمر الذي أجبر موسى على ترك العزاء، وعقب حضور محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبد المنعم، واللواء مصطفى مقبل مدير الأمن .

 

محاكم ونيابات: –

إحالة 25 متهماً في أحداث “الكرم” بالمنيا الطائفية إلى محكمة الجنايات (بوابة الأخبار)

أحال النائب العام 25 متهم في أحداث الكرم الطائفية التابعة لمركز أبو قرقاص والمعروفة إعلاميا “أحداث سيدة الكرم ” إلى محكمة الجنايات.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

حفتر يهنئ السيسي بالذكرى الثالثة والأربعين لانتصارات أكتوبر (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي من المسمي “بالمشير أركان حرب خليفة بلقاسم حفتر القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية” رسالة تهنئة بمناسبة الاحتفال بنصر أكتوبر المجيد.

 

ختام التدريب البحري المصري الفرنسي بمشاركة «الميسترال أنور السادات» (بوابة الأخبار)

اختتمت فعاليات التدريب البحري المشترك المصري الفرنسي “كيلو باترا 2016-2″، بمشاركة وحدات من القوات البحرية المصرية، والتي تضم حاملة المروحيات أنور السادات من طراز “ميسترال” وعناصر من القوات البحرية الفرنسية. اشتمل التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة منها تشكيلات الإبحار نهارا وليلا، تظهر مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية والتدريب على اشتراك وسائط الإبرار واستقبال وإقلاع طائرات “الهيل” والتدريب على خوض معركة بحرية في عرض البحر والتدريب على تأمين الوحدات البحرية باستخدام أسلحة الدفاع الجوي وتأمين خطوط المواصلات وحركة النقل البحري.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close