fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 7 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتوجه إلى نيويورك بعد سلسلة لقاءات هامة في واشنطن (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد بأن وزير الخارجية سامح شكري اختتم زيارته إلى واشنطن بلقاءات مع عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي، وذلك قبل توجهه إلى نيويورك للقاء سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد “أنطونيو جوتيريس”. وقال أبو زيد، إن شكري أجرى لقاءات مكثفة في اليوم الأخير من زيارته إلى واشنطن، شملت السيناتور “باتريك ليهي” زعيم الأقلية الديمقراطية في لجنة الاعتمادات الخارجية بمجلس الشيوخ والسيناتور “كريس كونز” عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والنائب “آدم سيمث” زعيم الأقلية الديمقراطية بلجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، والعضو “داريل عيسى” عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، و”براد شيرمان” زعيم الأقلية الديمقراطية في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.

 

وزير الخارجية يلتقي مع رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب الأمريكي (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري خلال زيارته لواشنطن مع “ماك فورنبري” رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، وشارك في اللقاء رئيس المكتب العسكري المصري في الولايات المتحدة، حيث تركز اللقاء على متابعة مسار برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر واستعراض التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الجارية في البلاد.

 

وزير الخارجية يلتقي مع زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، مع زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ “جون كورنين”.  تطرق اللقاء إلى تناول الأوضاع الإقليمية، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا وسوريا والعراق واليمن وجهود مكافحة الإرهاب، وقد حرص شكري على الإجابة على استفسارات النائب الجمهوري حول كل تلك الملفات وشرح رؤية مصر لتعزيز الاستقرار في المنطقة.

 

سامح شكرى: توافق واسع بين مصر والسعودية حول الأمن القومى العربى (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية أمر خاص، يعود إلى ما يربط البلدين من علاقة لها طبيعة خاصة، بحكم التاريخ والمصير المشترك ودرجة التنسيق القائمة . وأشار وزير الخارجية، خلال مقابلة مع قناة العربية، أثناء تواجده بواشنطن، والمقرر إذاعته مساء اليوم الإربعاء، إلى وجود توافق واسع بين البلدين إزاء الكثير من القضايا، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الأمن القومى العربى.

 

شكري يعترض على لفظ “انقلاب” الذي استخدمه مذيع “سي إن إن” الأركان (بوابة الأهرام)

حرص مذيع شبكة “سى إن إن” الأمريكية، وولف بليتزر، أن يستخدم لفظ “الانقلاب” فى مقدمته للحوار الذي يجريه حاليا مع وزير الخارجية سامح شكري، الذي يزور واشنطن حاليا، الأمر الذي دفع الوزير إلى مقاطعته، والتأكيد على أن “٣٠ يونيو ثورة شعبية مكتملة الأركان”.

 

وزير الخارجية لقناة أمريكية: مصر تتطلع إلى توطيد وتقوية العلاقات المصرية الأمريكية (اليوم السابع)

أعرب وزير الخارجية سامح شكرى، عن تفاؤله بعلاقات أوثق مع واشنطن فى ظل إدارة الرئيس المنتخب حديثًا، دونالد ترامب، وقال إن مصر تتطلع إلى توطيد وتقوية العلاقات المصرية الأمريكية. وأشار شكرى فى مقابلة مع قناة “بى بى إس نيوز”، الأمريكية إلى أن الرئيس الأمريكى المنتخب حديثًا دونالد ترامب، لديه رؤية واضحة حول التحديات التى تواجه منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا أن هناك تقارب كبير فى الرؤية بين البلدين بشأن كيفية القضاء على الإرهاب واستعادة الاستقرار الإقليمى.

 

النائب العام يتوجه إلى روما لاستعراض مستجدات تحقيقات مقتل «ريجيني» (بوابة الأخبار)

توجه النائب العام المستشار نبيل صادق، إلى العاصمة الإيطالية روما، على رأس وفد قضائي من النيابة العامة، وذلك للالتقاء بنظيره الإيطالي وقيادات النيابة العامة هناك، لاستعراض مستجدات التحقيقات التي تباشرها النيابة في جريمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.

 

القاهرة تشارك بمنتدى داكار للأمن والسلم الإفريقى (الأهرام)

بدأت أعمال الدورة الثالثة لمنتدى داكار للسلم والأمن فى إفريقيا أمس الأول على مدى يومين، ويشارك فيها السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، وعدد كبير من الخبراء فى مراكز الأبحاث حول قضايا السلم والأمن فى إفريقيا.

 

نائب رئيس الوزراء البوسني للشئون الاقتصادية والاستثمار يستقبل السفير المصري في سراييفو (الأهرام)

التقي السفير ياسر العطوي، سفير مصر لدى البوسنة والهرسك، ميركو تشاروفيتش، نائب رئيس الوزراء البوسني للشئون الاقتصادية والتجارة والاستثمار، حيث جري بحث واستعراض سبل دعم علاقات البلدين الاقتصادية والتجارية والارتقاء بها إلى مصاف أفضل، كتعبير صادق وملموس على عمق وتميز العلاقات السياسية بين البلدين.

 

وزير الخارجية التونسي: مصر والجزائر وتونس مؤمنون بضرورة إيجاد صيغة للتفاهم في ليبيا (بوابة الأهرام)

قال وزير الشئون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، إن هناك تفاهما بين دول الجوار الليبي، والتي تضم كلا من مصر وتونس والجزائر، على ضرورة توصل الفرقاء الليبيين إلى حل للأزمة فيما بينهم.

 

نتنياهو: لولا جدارنا مع مصر لغمر المتسللون إسرائيل وفقدت طابعها اليهودى (اليوم السابع)

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، طلاب عدد من الكليات العسكرية الإسرائيلية فى صحراء النقب، وعقد معهم مناقشة مفتوحة حول التحديات التى تواجهها إسرائيل فى المنطقة . وذكرت القناة السابعة بالتليفزيون الإسرائيلى، إن نتنياهو، قال لحوالى 120 طالبًا بالكليات الحربية، إنه لولا بناء الجدار الحدودى الفاصل مع الحدود المصرية لغمرت إسرائيل بآلاف المتسللين غير الشرعيين وفقدت طابعها اليهودى.

 

مسئول كويتى يعلن استعداد بلاده التدخل للتقريب بين مصر والسعودية (اليوم السابع)

أكد نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، إن القمة الخليجية تأتى فى ظل ظروف استثنائية ودقيقة وغير طبيعية، وتبحث الكثير من القضايا وفي مقدمها قضية الارهاب والأوضاع الاقتصادية في دول المجلس . وعن وساطة أمير الكويت لتقريب وجهات النظر بين السعودية ومصر، قال الجارالله: “سبق وذكرت أن الكويت على استعداد للتدخل الايجابى كعادتها، حيث انها تسعى دائماً لتصفية الأجواء العربية وامتصاص أى احتقانات قد تشوب العلاقات العربية، وبالتالي نحن متفائلون بمستقبل هذه العلاقات وان الرياح التي نشتهيها آتية لا محالة.

 

الخارجية الروسية: نبذل كل جهدنا لإعادة السياح الروس للمنتجعات المصرية (اليوم السابع)

أعلن ممثل وزارة الخارجية الروسية فى مدينة نيجنى نوفجورود الروسية سيرجى مالوف، أنه بعام 2016 أصبح من الملاحظ أن هناك موضوعا حيويا للغاية وهو محاولة حل مسألة عطلة السياح الروس فى الخارج. وأضاف أنه يتم الآن حل المشكلة مع بعض الدول تدريجيا، ونبذل كل جهدنا لإعادة السياح الروس للمنتجعات المصرية، ونعمل بنشاط على كلا الجانبين، لأن روسيا مهتمة أيضا باستئناف الرحلات لمصر.

 

فوزي برهوم: منفتحون على القاهرة (مصرالعربية)

قال القيادي البارز في حركة حماس الدكتور فوزي برهوم إن الحركة قررت الانفتاح على القاهرة، والدول العربية، في استراتيجيتها في المرحلة المقبلة . وأكَّد برهوم أن الرئيس محمود عباس غازل حركة حماس، وخطابه أمام المؤتمر السابع لحركة فتح عن حركة حماس غير مسبوق، لكن يجب أن يترجم ذلك بإنهاء الانقسام.

 

يديعوت: ساويرس في كوريا الشمالية لبحث مستقبل “فندق الموت” (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن رجل الأعمال المصري المليونير نجيب ساويرس، سافر إلى كوريا الشمالية لبحث مستقبل “فندق الموت” في العاصمة بيونج يانج، والذي حصل على لقب “أسوأ مبنى في العالم. وتساءلت الصحيفة ما إن كان زعيم كوريا الشمالية “كيم جونج أون” معنيا ببث الحياة في الفندق “الفاشل” الذي بدأت أعمال بنائه قبل 30 عاما، وأشارت إلى أن ساويرس وقع عام 2008 عقدا مقابل 400 مليون دولار لإتمام بناء الفندق.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وزراء المياه والري لدول حوض النيل (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، اليوم وزراء المياه والري لعدد من دول حوض النيل، تشمل كل من السودان، وتنزانيا، وأوغندا، وجنوب السودان، وبوروندي، والذين يشاركون في المؤتمر الذي ينظمه المركز القومي لبحوث المياه بالقاهرة حول سبل تطوير البحث والتكنولوجيا للوصول إلى إدارة مستدامة للمياه.وحضر اللقاء الدكتور محمد عبد العاطي خليل، وزير الموارد المائية والري، بالإضافة إلى سفراء الدول المشاركة في المؤتمر.

 

السيسى يستقبل اليوم وفدا برلمانيا أوروبيا (اليوم السابع)

يستقبل السيسي اليوم الأربعاء، وفدا برلمانيا أوروبيا رفيع المستوى لمجموعة المحافظين والإصلاحيين بالبرلمان الأوروبى.

 

الرئيس السيسى يبحث اليوم مع وزير الإنتاج الحربي الباكستانى تحديات المنطقة (اليوم السابع)

يستقبل السيسى اليوم الأربعاء، رانا تانوير حسين وزير الإنتاج الحربي لجمهورية باكستان الإسلامية.

 

الحكومة المصرية: –

العجاتي يبحث مع وفد إسباني الاستفادة من خبرات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (بوابة الأهرام)

استقبل المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، جوردى شوكلا -عضو البرلمان الإسبانى والنائب بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والوفد المرافق له من السفارة الإسبانية

 

شريف إسماعيل يستقبل رئيس جمهورية سلوفينيا (بوابة الأهرام)

استقبل شريف إسماعيل رئيس الوزراء بمقر مجلس الوزراء، بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، والوفد المرافق له، وذلك بحضور عدد من الوزراء من الجانب المصري.وأشار إسماعيل إلى أن مصر تفتح أبوابها للمستثمرين من سلوفينيا ومختلف دول العالم للمشاركة في المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها.

 

شريف إسماعيل يشهد توقيع برتوكول تعاون في دعم منظومة الصناعة الوطنية (بوابة الأخبار)

شهد شريف اسماعيل رئيس الوزراء مراسم توقيع برتوكول تعاون في مجال مساهمة التعليم العالي والبحث العلمي في دعم منظومة الصناعة الوطنية المصرية، ووقعها الدكتور أشرف الشيحي ـ وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمهندس محمد السويدي ـ رئيس اتحاد الصناعات المصرية.

 

وزير النقل يلتقي رئيس الهيئة العربية للتصنيع لبحث مشروعات السكك الحديدية (بوابة الأخبار)

اجتمع الدكتور جلال سعيد وزير النقل والفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع بمقر وزارة النقل بحضور عدد من قيادات وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع.

 

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعى (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة ومتابعة مناقشة قانون الاستثمار الجديد.

 

الوفود الأجنبية: –

رئيس سلوفينيا يغادر القاهرة عقب زيارة لمصر استغرقت 3 أيام (اليوم السابع)

غادر رئيس سلوفينيا بوروت باهور، القاهرة اليوم الأربعاء، عقب زيارة لمصر استغرقت 3 أيام استقبله خلالها السيسى ورئيس الوزراء شريف إسماعيل ورئيس مجلس النواب على عبد العال.

 

البرلمان المصري: –

رئيس مجلس النواب: العفو عن حالات الحبس الاحتياطي قد يحتاج تعديلات تشريعية جديدة (بوابة الأهرام)

قال علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن العفو عن حالات الحبس الاحتياطي قد يحتاج إلى إدخال تعديلات تشريعية جديدة.جاء ذلك خلال لقاءه أعضاء لجنة العفو الرئاسي، عقب انتهاء اجتماعهم مع لجنة حقوق الإنسان، وأطلع رئيس البرلمان على مجريات عمل اللجنة، مؤكدًا دعمه الكامل لها، ودراسة البعد والمعالجة القانونية الخاصة بكل حالات العفو.

 

عبد العال يستقبل رئيس جمهوريه سلوفينيا بمجلس النواب (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس النواب د.علي عبد العال، ارئيس جمهورية سلوفينيا اباروت باهور، حيث بحث معه سبل تطوير العلاقات بين البلدين، خاصة على الصعيد البرلماني.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الجلسة النقاشية الثانية لـ «الإعلام الموحد» بالأعلى للصحافة (بوابة الأخبار)

نظم المجلس الأعلى للصحافةالجلسة الثانية التي يستضيفها بمقره؛ للتواصل والنقاش حول مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، والذي عُقدت جلسته الأولى في نقابة الصحفيين، الأسبوع الماضي.شارك فى الاجتماع، جلال عارف، وصلاح عيسى وحسن عماد مكاوى والدكتورة كريمة كمال واسامة ويحيى قلاش، وضياء رشوان وكارم محمود، وجمال فهمي وأمينة شفيق والاعلامى جمال الشاعر وأحمد طنطاوي عضو البرلمان وبعض أعضاء البرلمان.

 

تصريحات: –

محمد عبد العزيز: انتهاء القائمة الثانية للعفو آخر الأسبوع المقبل (بوابة الأهرام)

قال محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن القائمة الثانية للعفو يتم العمل عليها، وستنتهي آخر الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، والعدد أكبر من القائمة السابقة، وبالفعل نضع الملامح النهائية عليها، لكن لن نستطيع الإعلان عن العدد، لأنه حتى آخر وقت تتلقي اللجنة بعض الطلبات.

 

هيكل: قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام يسقط الأعلى للصحافة واتحاد الإذاعة والتلفزيون (بوابة الأخبار)

أكد أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أنه بإصدار قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، يسقط المجلس الأعلى للصحافة واتحاد الإذاعة والتلفزيون، وتنتقل اختصاصاتهما إلى الهيئتين الوطنية للصحافة والإعلام .وأضاف “هيكل” أن قوانين الصحافة التزام دستوري، مشيرا إلى أن مشروع التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام تم الانتهاء من مناقشته وإرساله للأمانة العامة لأخذ دوره وإدراجه على جدول الجلسات العامة.

 

فقيه دستورى يُحذر: لو صدر “العفو الشامل” سيخرج الإخوان من السجون (اليوم السابع)

حذر الفقيه الدستورى صلاح فوزي، من أن العفو الشامل يعنى إسقاط الجريمة ويصبح الفعل أمرًا مباحًا، وكل من طبق عليه النص العقابى سيخرج من السجن، بما فيهم الإخوان المتهمون بقضايا عنف، ولن تستطيع استبعادهم من الخروج، فالعفو الشامل سيشمل شرائح كثيرة، ويضم المحكوم عليهم غيابياً والمحبوسين احتياطياً.

 

توك شو: –

عمرو أديب: السيسى فى البيت الأبيض لأول مرة خلال فبراير أو مارس (اليوم السابع)

قال عمرو أديب، إننا سنشاهد السيسى فى البيت الأبيض بواشنطن فى فبراير أو مارس لأول مرة، مشيرًا إلى أن السيسي لم يدخل البيت الأبيض من قبل لأن العلاقة بيننا وبين الديمقراطيين كانت سيئة .وأشار إلى زيارة وزير الخارجية سامح شكرى فى ذلك التوقيت والفترة الانتقالية بين أوباما ودونالد ترامب، مضيفًا أنه من المهم أن يواجه المسئولون المصريون الإعلام والصحافة الأمريكية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

هيئة البترول تقترض 200 مليون دولار للمساعدة في زيادة توليد الكهرباء (بوابة الاخبار)

قال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد في بيان إنه وقع اتفاقا لتقديم قرض بقيمة 200 مليون دولار للهيئة المصرية العامة للبترول لمساعدتها في زيادة توليد وتوزيع الكهرباء وقال بنيدكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد إن القرض سيؤمن إمدادات من الطاقة بدون انقطاع للصناعة المصرية من خلال تمويل واردات منتجات النفط والغاز.

 

136 مليار دولار أموال مشبوهة تم تداولها في مصر من 2004 حتى 2013 (بوابة الاخبار)

انفردت بوابة أخبار اليوم بالحوار مع الدكتور   توم كاردامون مدير منظمة النزاهة المالية العالمية ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية وفي إجابته عن كم يبلغ تدفق الأموال غير المشروعة من والى مصر خلال عام 2016 وعام 2015؟ قال” من عام 2004-2013 كان في مصر بقيمة 110 مليار دولار في تدفقات الأموال المشبوهة و26 مليار دولار خرجت من مصر في صورة أموال مشبوهة”

 

5 مليارات دولار حصيلة النقد الأجنبى بالبنوك منذ تحرير سعر الصرف (جريدة الاهرام)

علمت «الأهرام» أن حصيلة البنوك من النقد الأجنبى منذ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر الماضى وصلت إلى 5 مليارات دولار، كما شهدت تحويلات المصريين بالخارج نموا كبيرا كما علمت الأهرام أن حصيلة الشهادات الادخارية ذات العائد 20% و16% ببنوك القطاع العام تخطت الـ 200 مليار جنيه منذ طرحها فى 3 نوفمبر الماضي.

 

وزيرة التعاون الدولى فى حوار مع «الأهرام»: القروض التنمويةلا تتعدى 6% من الدين العام (جريدة الاهرام)

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى أن نسبة القروض التنموية التى تم توقيعها من خلال وزارة التعاون الدولى تمثل 6% من الدين العام و35% من الدين الخارجى، وتصل محفظة القروض التنموية لمصر بالكامل الى 24 مليار دولار منها 12 مليار دولار اتفاقيات تم توقيعها خلال السنة ونصف السنة الاخيرة.

 

«الري»: 6.8 مليون دولار من البنك الدولي لتحسين نوعية المياه (بوابة الاخبار)

عرضت الدكتورة إيمان سيد مدير عام استخدامات الموارد المائية بوزارة الري، نتائج المشروع التجريبي لتحسين نوعية المياه الذي ينفذه قطاع التخطيط بتمويل من مرفق البيئة العالمي تحت إشراف البنك الدولي بمحافظة البحيرة، ومناقشة الخطة المستقبلية لاستكمال أنشطة المشروع المختلفة والمعوقات المتوقعة خلال التنفيذ.

 

المركزي للإحصاء: 27.1 %انخفاضا في عجز الميزان التجاري لشهر سبتمبر الماضي (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيـمة العجــز في الميــزان التجاري تراجعت لتبلغ 22.66 مليـار جنيــه خــلال شهـر سبتمبـر الماضي مقابــل 31.08 مليـار جنيـه خلال الشهر ذاته من العام الماضي بنسبـة انخفـاض 27.1٪.

 

“مستثمري العاشر”: تبادل “اليوان – الجنيه” يضر بالمنتجات المحلية المثيلة (بوابة الاهرام)

أكدت جمعية مستثمري العاشر من رمضان أن اتفاقية مبادلة العملات بين البنك المركزي المصري ونظيره الصيني ستخفف الضغط على الدولار ولكنها تضر بالمنتجات المحلية المثيلة وقال سمير عارف رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان ” يجب على البنك المركزي ضبط قيمة اليوان مقابل الجنيه حتى لا يتم الاستيراد بأسعار عالية ثم ارتفاعها في النهاية على المستهلك”.

 

«مميش»: اشتراكات سنوية لعبور قناة السويس بخصومات تصل إلى 5% (الوطن)

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس أن جولاته الخارجية حققت أهدافها، مشيراً إلى أنه عرض على شركات كبرى تمتلك سفناً متنوعة، نسبة تخفيض 3%، بموجب دفع رسوم عبور القناة لمدة 3 سنوات مقدماً، وخصم بنسبة 5% إذا كان الاشتراك لمدة 5 سنوات، لافتاً إلى أن الشركات رحبت بالفكرة.

 

شبح الإغلاق يلاحق مصنع الأدوية الوحيد بالصعيد بسبب «نقص الخامات» (الوطن)

وصل قطار إغلاق المنشآت الحيوية، نتيجة الأزمة الاقتصادية الراهنة، إلى مصنع «سيد» للأدوية فى مدينة أسيوط، وهو مصنع الأدوية الوحيد على مستوى محافظات الصعيد، لأسباب أرجعها بعض العاملين فى المصنع إلى نقص المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، الأمر الذي يُهدّد ما يقرب من 1000 طبيب وعامل فى المصنع بالتشرّد.

 

تداول صور لـ «سكر مصري» مُعد للتصدير. ومصدر بـ«التموين» ينفي «الواقعة» (المصري اليوم)

حصلت «المصري اليوم» على صور لسلعة السكر في أحد الموانئ المصرية معد للتصدير، مدون عليه «سكر مصري» من إنتاج الشركة المصرية المتحدة للسكر، سكر أبيض، بنسبة 100% من قصب السكر الطبيعي، إنتاج شهر نوفمبر (11/2016) ويأتي ذلك في ظل استمرار أزمة شديدة في توفير السلعة للمواطن في السوق المحلي، حيث بلغ سعر الكيلو في المحافظات 25 جنيهًا.

 

إلغاء 5 رحلات دولية بمطار القاهرة لعدم جدواها اقتصاديا (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الأربعاء، إلغاء إقلاع 5 رحلات جوية دولية، لعدم جدواها اقتصاديا وقلة عدد ركابها، ومشاكل فى التشغيل وصرحت مصادر ملاحية إن سلطات مطار القاهرة الدولى، تلقت 3 إخطارات من الشركة المصرية العالمية، بإلغاء رحلتها إلى الكويت، ورحلة إلى ينبع، بالإضافة إلى إلغاء رحلتها رقم 906 المتجهة إلى جدة، لعدم جدواها اقتصاديا.

 

مشتريات الأجانب تحول البورصة للارتفاع في نهاية تعاملات الثلاثاء (أصوات مصرية)

حولت البورصة مسارها الهابط في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، وأغلق مؤشر الرئيسي EGX30 على ارتفاع بنسبة 0.67%، بفضل مشتريات المستثمرين الأجانب وبينما تراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.54%، ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.21%.

 

وزير الصناعة: 161 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وسلوفينيا (أصوات مصرية)

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وسلوفينيا بلغ 161 مليون يورو خلال العام الماضي بزيادة 12% عن العام السابق وأضاف “إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين زاد بنحو 344٪ منذ إبرام اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية في عام 2004”.

 

“عبور لاند” تدخل ملعب البورصة بعد كرة القدم (أصوات مصرية)

بدأت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية طرح 40% من أسهمها في البورصة ولمدة أسبوع وتعمل الشركة في مجال إنتاج أنواع مختلفة من الجبن الأبيض ومنتجات الألبان ويبلغ رأسمالها 200 مليون جنيه موزعة على 200 مليون سهم وستطرح الشركة بحد أقصى 80 مليون سهم بسعر حده الأقصى 9.86 جنيه للسهم، ويتولى إدرة الطرح سي آي كابيتال.

 

المجموعة الكويتية الأوروبية تدرس استثمار مليار دولار في مصر (أصوات مصرية)

قالت الهيئة العامة للاستثمار إن المجموعة الكويتية الأوروبية القابضة تدرس حاليا استثمار مليار دولار في مصر في مشروع لإقامة مدينة خدمات متكاملة وأضافت الهيئة ” أن وفدا من الشركة إلتقى رئيسها التنفيذي محمد خضر، حيث أعربت الشركة عن رغبتها في إقامة مدينة متكاملة متعددة الخدمات تشمل مناطق ترفيهية ومجمع سكني ومول تجاري ومول إداري.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال مقاولون طنطا يضربون عن العمل بسبب الأجور (بوابة الاخبار)

أعلن العاملون بورش شركة المقاولون العرب بطنطا، إضرابهم عن العمل، وذلك احتجاجا على تدني الأجور والمطالبة بزيادتها . ورفع العاملون المتجمهرون لافتات تطالب بصرف 500 جنيه لكل موظف بالشركة تحت بند ” غلاء معيشة”، وأشاروا إلى أن مرتباتهم لا تتخطى الـ 1500 جنيه للعمال، ومنهم من يعمل في الشركة منذ 15 عاما ومع ذلك لم يتخطى راتبه الـ 1500 جنيه.

 

الصحه

رئيس “حماية المستهلك”: إعلان التقرير النهائي عن فساد “هاينز” الأربعاء (الوطن)

قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز سيُعلن الأربعاء، تقريره النهائي حول واقعة فساد الكاتشب داخل مصنع “هاينز” بأكتوبر، في ضوء تقارير هيئتي الرقابة الصناعية ومراقبة الأغذية، مضيفا أنه سيتم اتخاذ خطوات صارمة حال ثبوت خطورة المنتج على الصحة العامة، حتى إذا انتهي الأمر بإيقاف خطوط الإنتاج حتى توفيق الأوضاع.

 

بعد ظهور بقعة «سولار» فى النيل: إيقاف تشغيل محطة مياه الشرب بالأقصر (جريدة الاهرام)

قررت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي إيقاف العمل بمحطة مياه الأقصر المرشحة إثر ظهور بقعة سولار بمجرى نهر النيل أمام مأخذ المحطة، ورفع درجة الاستعداد القصوى واتخاذ الإجراءات الاحترازية بجميع محطات المياه المرتقب وصول بقعة السولار إليها .

 

الرقابة الإدارية تأمر بإغلاق مستشفى “ابن النفيس الخاصة” لتورط طاقمها في الاتجار بالأعضاء البشرية (جريدة الاهرام)

أمرت هيئة الرقابة الإدارية، بإغلاق مستشفى “ابن النفيس الخاصة” بمنطقة الهرم، وتشميعها بالشمع الأحمر، لتورط طاقمها الطبي فى عصابة الاتجار بالأعضاء البشرية، التى تم ضبطها اليوم وأفادت مصادر لـ “بوابة الأهرام”، أن هناك 45 متهمًا فى قضية الاتجار بالأعضاء البشرية، بينهم 12 شخصًا من طاقم مستشفى “ابن النفيس الخاصة”.

 

وزير الصحة عن ضبط شبكة لتجارة الأعضاء البشرية: “مش أول مرة. مسكنا قبل كده” (الوطن)

علّق الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، على ضبط هيئة الرقابة الإدارية أكبر شبكة دولية للإتجار بالأعضاء البشرية، تضم مصريين وعربًا، موضحًا أنها لم تكن هذه المرة الأولى حيث سبق وتم القبض على بعض تجار الأعضاء البشرية قبل ذلك وأضاف “أن الرقابة الإدارية داهمت هؤلاء التجار في بدروم عمارة كان يجرى بها عمليات جراحية ولا يعلم أحد عنها شيئًا”.

 

السياحه

مصرع سائحة يابانية وإصابة 3 في حادث سير بطريق “أبو سمبل” جنوب أسوان (الوطن)

شهد طريق “أسوان – أبو سمبل” جنوب محافظة أسوان، مصرع سائحة يابانية وإصابة 3 آخرين في حادث انقلاب سيارة سياحة صغيرة وتبين من تحريات رجال المباحث مصرع السائحة اليابانية “كاهوري سو” (41 عاما) وإصابة سائح آخر يُدعى “ميناكوشي” والمرشد السياحي وسائق الحافلة المرافق.

 

النقل والمواصلات

توقف حركة القطارات لخروج عربتين عن القضبان بالمنيا (بوابة الاخبار)

أدى خروج عربتين من قطار بضائع محمل بالبازلت من القضبان إلى تعطل وتوقف حركة القطارات بالمنيا، في الاتجاهين، الثلاثاء 6 ديسمبر، فيما يواصل المسئولون بالسكك الحديد بالمحافظة جهودهم لرفع العربيتين باستخدام الأوناش وإعادتهما للقضبان.

 

الزراعه

بدء خطة الإنعاش للقطن قبل «الاحتضار» (المصري اليوم)

وافق السيسى على تكليف الحكومة ممثلة فى الوزارات المعنية بملف إنتاج وتداول منتجات الأقطان، بدراسة مدى جدوى مقترحات دعم صناعة الغزل فى الجهات التابعة لوزارتى الصناعة وقطاع الأعمال، بما يرفع إنتاجيتها بالمصانع ويوفر العملات الأجنبية اللازمة لاستيراد غزول القطن من الخارج، وتذليل مشاكل تصدير المنتجات النسيجية.

 

الأقباط

تواضروس لمسؤولي “الرعاية الاجتماعية”: تخصيص ثلث دخل كل كنيسة للمحتاجين (بوابة الاهرام)

قال تواضروس الثاني إن لجان الرعاية الاجتماعية بالكنيسة تمثل مشروعًا منظمًا، والهدف منه الوصول لكل إنسان محتاج وأشار تواضروس، خلال لقائه مع مسئولي لجان الرعاية الاجتماعية بالايبارشيات بالكاتدرائية المرقسية، إلى أن الكنيسة تهدف أن يكون لكل شيء نظام، وألا يكون حسب الهوى الشخصي، والنظام من أهم أركان خدمة الرعاية الاجتماعية.

 

«فتنة رئيسة الكنيسة اللوثرية» توقف قِسًا مصريًا وتحيله للتحقيق (الوطن)

أصدر بطريرك الكنيسة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، تواضروس الثانى، القرار البابوى بإيقاف القس بيشوى ملاك صادق، الذي يخدم فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالولايات المتحدة الأمريكية، عن الخدمة الكهنوتية، واستدعائه للتحقيق فيما نسب له عقب مقاله الأخير الذي حمل هجوما على البابا، على خلفية استقباله رئيسة الكنيسة السويدية اللوثرية، أنجيه جاكلين.

 

تواضروس يستقبل سفير إثيوبيا بالقاهرة (المصري اليوم)

استقبل تواضروس الثاني السفير الإثيوبي بالقاهرة، محمود درير، بالمقر الباباوي، بمناسبة انتهاء عمله سفيرا لبلاده بمصر وقال مصدر كنسي إن اللقاء كان وديا، وأكد الجانبان على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

النائب العام يتوجه لإيطاليا لبحث مستجدات مقتل ريجيني (أصوات مصرية)

قال مصدر قضائي، بمكتب النائب العام، إن النائب العام نبيل صادق توجه على رأس وفد قضائي، اليوم الثلاثاء، إلى إيطاليا، لبحث آخر المستجدات المتعلقة بمقتل جوليو ريجيني.

 

“بلطجة أمين شرطة بالمطرية”… ضرب جاره بـ “حديدة” فسبب له عاهة مستديمة (بوابة الأهرام)

أمر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية بحبس أمين شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بالتعدى على جاره بحديدة والتسبب فى إصابته بعاهة مستديمة. بمنطقة المطرية.

 

وزير الداخلية يصدر حركة تنقلات محدودة لبعض القيادات (بوابة الأهرام)

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، حركة تنقلات محدودة بالوزارة ضمت عددًا من رؤساء المباحث بالمحافظات، من بينها نقل اللواء عصام العزب، رئيس مباحث قطاع شمال القاهرة، لمدير مباحث البحر الأحمر، واللواء محمد الألفي، من رئيس مباحث قطاع غرب القاهرة، إلى مباحث القليوبية، واللواء محمد فتحي، من مباحث التموين للإدارة العامة لمباحث النقل والمواصلات.

 

الداخلية: مقتل 3 من عناصر حركة «حسم» (بوابة الأخبار)

أعنلت الداخلية عن مقتل 3 من عناصر حسم بأحد العقارات بقرية بني شعران زمام مركز منفلوط بالطريق الصحراوي الغربي لمحافظة أسيوط، واتخاذ هذا المكان مقراً لاختبائهم وللقاءاتهم التنظيمية والإعداد والتخطيط لعملهم المسلح في المرحلة الراهنة.

 

مجهولون يطلقون النار على مساعد شرطة لسرقته أثناء ذهابه لعمله بالشرقية (اليوم السابع)

أصاب مجهولون مساعد شرطة بمديرية أمن الشرقية، أثناء توجه لعمله، لسرقة دراجته البخارية، وتم نقله لمستشفى القنايات، وتم إخطار نيابة مركز الزقازيق للتحقيق بإشراف المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندى المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية.

 

محاكم ونيابات: –

سجن 22 متهماً 7 سنوات في قضية تظاهر في الذكرى الثالثة لثورة يناير بالمنيا (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنايات المنيا، بمعاقبة 22 متهما غيابياً بالسجن المشدد 7 سنوات لكل منهم، وغرامة قدرها ألف جنيه لكل منهم.

 

بلاغ من ورثة الشيخ الشعراوي ضد مفيد فوزي (بوابة الأخبار)

تلقى المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بلاغا من د. سمير صبري المحامي بصفته وكيلا عن ورثة أمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي ضد الإعلامي مفيد فوزي سعد وشهرته مفيد فوزي يتهمه بالتطاول على الشيخ الشعراوي.

 

الحبس عام لمتهمين في “أحداث قصر القبة” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالحبس سنة لمتهمين في جلسة إعادة إجراءات محاكمتهم بالقضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث قصر القبة”.”

 

نيابة الإسكندرية تحتجز الحقوقي «محمد رمضان» بتهمة إهانة السيسي (مصر العربية)

قررت نيابة منتزة أول بالإسكندرية عرض المحامي الحقوقي محمد رمضان عبد الباسط في الصباح الباكر رفقة التحريات على النيابة.وقال محمد حافظ المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير إن النيابة وجهت لرمضان عدة اتهامات بينها “انتماء لجماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون وهي”الاشتراكيين الثوريين”، نشر أخبار كاذبة، إهانة رئيس الجمهورية ومؤسسات الدولة، وإساءة استخدام وسائل الاتصال”.

 

الجنايات تخلى سبيل متهمين بقضية “دولارات حسن مالك”… والنيابة تستأنف (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة الدائرة 15، برئاسة المستشار شعبان الشامى، قبول استئناف متهمين فى القضية رقم 721 لسنه 2015 والمعروفه بقضية “دولارات حسن مالك” وإخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات التى تجريها نيابة أمن الدولة فى القضية، والمتهمان اللذان أخلى سبيلهما هم كل “رضا م” و”فاتن أ”.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقى صبحي يبحث تعزيز العلاقات العسكرية مع وزير الإنتاج الحربي الباكستانى (الأهرام)

التقى الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالسيد رانا تانوير حسين وزير الإنتاج الحربي لدولة باكستان الإسلامية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا. تناول اللقاء سبل دعم وتعزيز آفاق الشراكة والتعاون العسكرى بين البلدين العديد من المجالات، وتطرق اللقاء إلى تباحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا.

 

صدقي وحجازي يشهدان تنفيذ المرحلة الرئيسية للمشروع الاستراتيجى التعبوى عمرو 6 (الأهرام)

شهد كلا من وزير الدفاع صدقي صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي تنفيذ المرحلة الرئيسية للمشروع الاستراتيجى التعبوى «عمرو 6 «لعناصر هيئة الامداد والتموين وعدد من الادارات التخصصية المعاونة، والذي يأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. حضر المرحلة الرئيسية رئيس اركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

 

الفريق حجازي يغادر لليونان في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام (بوابة الأخبار)

غادر رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، متوجهًا إلى العاصمة اليونانية (أثينا)، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام. ويشهد الفريق حجازي، خلال الزيارة، فعاليات يوم كبار القادة للتدريب المصري اليوناني المشترك «ميدوزا 2016»، والذي تشارك فيه عناصر من القوات البحرية والجوية من الجانبين. كما يجرى خلال الزيارة العديد من المباحثات الهامة على صعيد التعاون العسكري والتدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين.

 

العصار يناقش مع «تانوير» التعاون فى الصناعات الدفاعية والمدنية (الأهرام)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي رانا تانوير وزير الإنتاج الدفاعى الباكستانى، حيث تم مناقشة القضايا والتطورات السياسية الجارية فى المنطقة ذات الاهتمام المشترك، وبحث كيفية سبل دعم التعاون بين مصر وباكستان في مجال الصناعات الدفاعية والمدنية.

 

وزير الإنتاج الحربي الباكستانى يزور “العربية للتصنيع” لبحث التعاون المشترك (اليوم السابع)

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن زيارة وزير الإنتاج الحربي الباكستانى إلى الهيئة العربية للتصنيع تسهم فى إعطاء قوة دفع جديدة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدا على ضرورة التعاون لتحقيق الهدف المشترك والارتقاء بمستوى التعاون الثنائى مع باكستان فى كافة المجالات التصنيعية.

 

المتحدث العسكرى يعرض فيديو يظهر عودة الحياة لطبيعتها فى الشيخ زويد (اليوم السابع)

نشرت الصفحة الرسمية للعميد محمد سمير، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، فيديو بعنوان “عودة الحياة لطبيعتها فى منطقة الشيخ زويد”، وسط مشاهد فرحة والأهالى.

 

حفتر إلى مصر: البحث عن دعم عسكري (العربي الجديد)

كشفت مصادر ليبية، عن زيارة مرتقبة للواء المتقاعد، خليفة حفتر، قائد ما يعرف بـ “الجيش الوطني الليبي”، إلى القاهرة خلال اﻷيام القليلة المقبلة.

 

بعد زيارته لأسوان. كامل الوزير: تم تكليفى أيضا بتطوير محطة الأقصر (اليوم السابع)

أكد اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه تلقى تكليفاً بتطوير محطة الأقصر، بجانب تطوير محطة أسوان، وذلك عقب عرض الإعلامى عمرو أديب مشاهد لسائحين بمحطة قطارات أسوان المتهالكة.

 

“روس أتوم”: التوصل لاتفاق شامل مع مصر لبناء المحطة النووية نهاية العام (اليوم السابع)

أعلن رئيس شركة روس أتوم الروسية ألكسى ليخاتشيف أن التوصل إلى اتفاق شامل مع مصر حول بناء أول محطة للطاقة النووية يمكن أن يتم التوقيع عليه قبل نهاية العام، حيث إن المفاوضات لا تزال مستمرة . وأضاف ليخاتشيف للصحفيين وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية “نوفستى” أنه نأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق مع مصر نهاية العام، موضحًا أن الاتفاقيات الإضافية تتعلق بإمدادات الوقود وغيرها من المسائل.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close