fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 7 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اليوم. سامح شكرى يلتقي مرشحين لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة (اليوم السابع)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكرى اليوم الأربعاء بمقر الوزارة كلا من أنطونيوس جوتيريس، المرشح البرتغالى لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة، وهلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومرشحة نيوزيلندا لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة.

 

الخارجية: مصر أضحت واحدة من أكبر عشر دول إسهامًا بقوات في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

بدأت فعاليات المؤتمر السنوي الرابع عشر للرابطة الأفريقية لمراكز التدريب على حفظ السلام، بحضور السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف والأمن الدولي، وأكد بدر أن مصر أضحت من كبرى عشر دول إسهامًا بقوات في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وذلك وفقًا للتقرير الدوري الصادر عن إدارة عمليات حفظ السلام بالمنظمة.

 

الخارجية الأمريكية تعلق على واقعة حارس السيسي وكيري (مصرالعربية)

علقت الخارجية الأمريكية على مقطع الفيديو الذي يظهر أحد حراس السيسي يسأل وزير الخارجية جون كيري إذا كان بحوزته “موبايل بكاميرا” قبل دخوله لمقابلة الزعيم المصري أثناء زيارة الأخير إلى الهند وفقا لهانا علام مراسلة وكالة مكلاتشي الأمريكية . وبحسب علام، فقد فسرت الخارجية الأمريكية الواقعة بقولها إن سلوكيات رجال الأمن أحيانا تتسم بالإفراط.

 

التليفزيون المركزي الصيني يبث تقريرا عن السيسي ويسترجع ٢٠٠٠ سنة من العلاقات مع مصر (بوابة الأهرام)

بث القسم العربي بتليفزيون الصين المركزي تقريرًا عن السيسي منذ توليه الحكم قبل عامين، مستعرضًا تطور العلاقات المصرية الصينية ودفعها خلال رئاسة السيسي.

 

سفير اليابان: نتعاون مع مصر لإنجاز مشروعات هامة خلال الفترة القادمة (بوابة الأخبار)

أكد سفير اليابان بالقاهرة “تاكاهيرو كاجاوا”، أن الفترة المقبلة ستشهد إنجاز عدد من المشروعات الهامة، في إطار التعاون المصري الياباني.

 

سفير المكسيك بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر (بوابة الأخبار)

أكد سفير المكسيك بالقاهرة خوسيه أوكتافيو عمق العلاقات المصرية المكسيكية، مشيرا إلى أن احتفال السفارة بذكرى الاستقلال 206 مناسبة مهمة ليس فقط لإحياء الذكرى، بل أيضا لتجديد الشراكة الفاعلة، وتوطيد التعاون السياسي مع دول العالم، وخاصة مصر لنبدأ عهدا جديدا من التعاون المثمر بما يعود بالنفع على البلدين.

 

وزيرة الدولة الإماراتية تغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادرت القاهرة الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة الدولة الإماراتية في طريقها إلى بلادها في ختام زيارة لها بمصر حيث شاركت في المؤتمر الوزاري الأول حول “المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية” الذي اختتم أعماله الاثنين 5 سبتمبر، بالقاهرة.

 

وزير يمنى: مصر ستستضيف مؤتمر مساعدات لليمن فى مارس القادم (اليوم السابع)

قال وزير فى الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية أن مصر ستستضيف مؤتمرا دوليا فى مارس لتنسيق الإغاثة الإنسانية لليمن الذي دمرته الحرب الأهلية.

 

أسوشيتد برس عن وزير التموين الجديد: العسكر يديرون مصر (مصرالعربية)

“تعيين الجنرال محمد علي الشيخ وزيرا للتموين، والذين تقاعد منذ 18 شهرا، يؤكد الدور المتنامي للعسكر في إدارة البلاد منذ تولي السيسي، الرجل العسكري، سدة الحكم في يونيو 2014” هكذا علقت وكالة أنباء أسوشيتد برس على تعيين لواء متقاعد في حقيبة التموين بدلا من المستقيل خالد حنفي.

 

المونيتور: البحث المصري. منطقة محرمة (مصرالعربية)

باحث مصري رغب في إجراء دراسة حول أنظمة الصرف الصحي خلال الحقبة الخديوية (1867-1914) لكن كان يتعين عليه التقدم من أجل الحصول على تصريح من السلطات الأمنية. وبعد شهور، قوبل طلبه بالرفض لـ “أسباب تمس الأمن القومي”.

 

ميدل إيست آي: لماذا يخاف السيسي من الشرطة (رصد)

رأى الكاتب محمد منصور في مقال نشره بموقع “ميدل ليست آي” أن محاولة السيسي تكميم أفواه الشرطة ومنعهم من التحدث عن الإنتهاكات وظروفهم الصعبة ستنتهي بالفشل بسبب التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«النواب» يرسل برقية للسيسي بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الأول (بوابة الأخبار)

قرر مجلس النواب، اإرسال برقية إلى السيسي بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الأول للمجلس .جاء ذلك خلال الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول لمجلس النواب، والتي شهدت استعراض نشاط المجلس منذ ممارسة أعماله في 10 يناير الماضي .

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء أمام البرلمان: المرحلة المقبلة حرجة ونتعهد بالإصلاح (الأهرام)

قال شريف اسماعيل رئيس الوزراء تؤكد الحكومة احترامها لكل النواب وحرصها على تلبية مطالبهم لخدمة المجتمع باعتبارها جزءا لخدمة الحكومة إلى جانب البرلمان المصري واصفا ان المجلس أصدر خلال دور الانعقاد المهمة والتى سيكون لها بالغ الأثر فى تمكين الحكومة من تنفيذ برنامجه الاقتصادى ومراعاة محدود الدخل.

 

الحكومة تتعاقد مع شركة يونانية للتخلص من 220 طن “لندين مسرطن” (اليوم السابع)

يوقع الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، عقد عملية إعادة تعبئة وشحن والتخلص الآمن من 220 طنا من مبيدات اللاندين، وهي مخلفات عالية الخطورة والمحظور تداولها والمخزنة بميناء الأدبية بالسويس منذ عام 1998، بحضور ممثل المدير الإقليمى للبنك الدولى بمصر واليمن وجيبوتى وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

مصادر: حركة المحافظين تشمل 5 أسماء جديدة (اليوم السابع)

كشفت مصادر مسئولة أن حركة المحافظين، التى سيتم الإعلان عنها قريبا تشمل 5 محافظين، وتضم محافظات: القاهرة والإسكندرية والمنيا والمنوفية والقليوبية .وكان رئيس الوزراء قد صرح صباح يوم الثلاثاء أن اللواء محمد على الشيخ وزير التموين الجديد سيؤدى اليمين الدستورية صباح يوم الأربعاء .

 

البرلمان المصري: –

عبدالعال: البرلمان ناقش 1226 مادة خلال دورته (الأهرام)

كشف تقرير الإنجازات الرقابية والتشريعية للبرلمان في دور الانعقاد الأول، الذي بدأ في يناير الماضي، وانتهي في جلسة أمس التي شاركت فيها حكومة شريف إسماعيل، عن عقد 94 جلسة عامة بواقع ما يقرب من 266 ساعة عمل. وتضمنت المواد التي ناقشها البرلمان وعددها 1226 مادة، وكان فى مقدمة القوانين المهمة: الخدمة المدنية، وبناء وترميم الكنائس، والضريبة على القيمة المضافة، وقانون المعاشات، والموازنة العامة للدولة.

 

فوز “حسين السيد جاد” في جولة الإعادة للانتخابات التكميلية بدائرة حدائق القبة (بوابة الأخبار)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار سري الجمل، الثلاثاء 6 سبتمبر، عن فوز “حسين السيد جاد” في جولة الإعادة للانتخابات التكميلية بدائرة حدائق القبة، وذلك بعد حصوله على 11 ألف 880 صوتًا، بنسبة 60% تقريبا.

 

“النواب” يوافق على تعيين اللواء محمد علي الشيخ وزيرًا للتموين والتجارة الخارجية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على ترشيح السيسي للواء محمد علي الشيخ لمنصب وزير التموين والتجارة الداخلية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

حزب المؤتمر: أنهينا 40% من الاستعداد لانتخابات المحليات (اليوم السابع)

أكد اللواء أمين راضى، الأمين العام لحزب المؤتمر، أن الحزب انتهى من 40% من عملية استعداداته للانتخابات المحليات، المقرر لها نهاية هذا العام، سواء من خلال تحديد كوادر الحزب التى ستنافس فى انتخابات المحليات، أو الشخصيات التى سيدعمها الحزب فى القائمة الانتخابية.

 

«المصريين الأحرار» يستقبل وفد «الشيوعي الصيني» لبحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين (الشروق)

استقبل الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، وفدا من الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، برئاسة السيد دو أن يونغ مساعد وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية بالحزب الصيني، وذلك في “بيت الأحرار”.

 

«الأحرار» يطالب الحكومة بالسيطرة على الأسعار (بوابة الأخبار)

طالبت أمين الإعلام بحزب الأحرار، شادية الحصري، بسيطرة الحكومة على الأسعار وفرض تسعيرة جبرية للسلع والخدمات لحماية المواطنين من جشع التجار خاصة بعد إقرار وفرض قانون القيمة المضافة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الصراع الإخوانى الداخلى ينتقل من الإسكندرية إلى كفر الشيخ (الشروق)

انتقلت حالة الصراع الداخلى التى تضرب صفوف جماعة الإخوان من محافظة الإسكندرية إلى كفر الشيخ التى أصدر محسوبون على القيادة الشبابية بها بيانا وصفوا فيه قيام جبهة القائم بأعمال المرشد محمود عزت بالسيطرة على المحافظة بـ«الانقلاب» عقب فصل عدد من قيادات الجماعة.

 

الشبكة العربية: 504 مقرات احتجاز في مصر (مصر العربية)

رصدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، بناء 19 سجنًا جديدًا منذ ثورة 25 يناير، إضافة إلى 43 سجنًا كانوا موجودين قبل الثورة، مشيرة إلى أنَّ أماكن الاحتجاز في مصر تجاوزت 504 مقرات. وتابع عدد السجون التي يمكن تنفيذ أحكام الإعدام بها 13 سجنا، موضحة أن هناك 106 ألف سجين سياسي وجنائي، ونحو 60 ألف منهم سياسي.

 

تصريحات: –

قاضي “فض رابعة”: “هشام بركات لم يأمر بفض الاعتصام” (الوطن)

قال المستشار حسن محمود فريد رئيس محكمة الجنايات، التي تنظر قضية “فض رابعة”، إن المستشار هشام بركات لم يصدر قرار بفض الاعتصام، وإنما أمر بضبط الجرائم التي ترتكب بالاعتصام .وجاء ذلك بعد طلب الدفاع بضم قرار النائب العام بفض الاعتصام .

 

توك شو: –

«التلاوي» تطالب بإسقاط العضوية عن «عجينة» وتؤكد: أساء للبرلمان المصري (الشروق)

طالبت السفيرة ميرفت التلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، بإسقاط العضوية عن النائب البرلماني، إلهامي عجينة، أو إحالته للجنة القيم بالبرلمان؛ بسبب تأييده لختان الإناث .وقالت «إنه «لابد من تفعيل القانون، وإحالة النائب الذي دعا لختان الإناث للجنة القيم»، مضيفة: «هذا النائب أساء للبرلمان المصري العريق».

 

إبراهيم عيسى: أرجو عدم ربط نجاح أو فشل وزير التموين الجديد بالجيش (الشروق)

طالب إبراهيم عيسى، بالفصل بين منصب اللواء محمد علي الشيخ، وزير التموين الجديد، ومنصبه القديم بالجيش .وقال إن «وظيفة اللواء علي الشيخ كموظف عسكري بالقوات المسلحة شيء، ووظيفته كموظف مدني بوزارة التموين شيء آخر تمامًا، وأرجو ألا يتم ربط نجاحه أو فشله في منصبه الجديد بالجيش».

 

أحمد موسى: «الوزارات الخربانة» في حاجة لقيادة من الجيش (المصري اليوم)

قال أحمد موسى، إن «الوزارات الخربانة في حاجة إلى قيادة من القوات المسلحة». وأضاف «وزير التموين الجديد يعلم جيدا مشاكل أزمات الوزارة ويستطيع ضبط إيقاعها».

 

سوشيال ميديا: –

هيثم الحريري: «تيران وصنافير» مصرية شاء من شاء وأبى من أبى (الشروق)

جدد هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، رفضه لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية؛ وذلك بعد أن صوت مجلس النواب على حذف عبارته التي قال فيها إن «تيران وصنافير مصرية» من المضبطة.

 

وائل عباس عن وزير التموين الجديد: الفساد مستمر (مصر العربية)

انتقد وائل عباس، تعيين اللواء محمد علي الشيخ في منصب وزير التموين الجديد .وقال “النقد بقي مسموح وعلى ودنه للمسئولين والوزراء المدنيين والحل بيكون استبدالهم بوزير عسكري فالنقد يسكت لكن الفساد مستمر مستمر مستمر “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك التجاري الدولي يوقف السحب ببطاقات الخصم خارج مصر (المصري اليوم)

أوقف البنك التجاري الدولي مصر، أكبر بنك خاص في البلاد، السحب ببطاقات الخصم للحسابات بالعملة المحلية خارج مصر، كما خفض الحد الأقصى للشراء للمرة الثالثة في نحو شهرين وذكر البنك التجاري الدولي للعملاء أنه بدءا من التاسع من سبتمبر سيتم تغيير حد الشراء وإيقاف السحب.

 

مذكرة تفاهم بين مصر وألمانيا لدفع التعاون الاقتصادي (بوابة الاخبار)

وقَّع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصري أحمد الوكيل مذكرة تفاهم وتعاون اقتصادي مشترك مع رئيس اتحاد الغرف التجارية الألماني إيرك شفايتسر لدعم التعاون الثنائي والاقتصادي بين البلدين وأوضح شفايستر أن مذكرة التفاهم سوف تنصب على تسهيل التعاون التجاري والاقتصادي المشترك في مجالات عدة، ووضع آليات للتعاون الاقتصادي.

 

خبير بترولي مصانع الطوب والألمنيوم سبب رئيسي لأزمة البوتاجاز (بوابة الاخبار)

قال المهندس مدحت يوسف خبير البترول والطاقة أن الفكر اللوجستي لقطاع البترول لضمان إمدادات كبيرة عند الذروة الاستهلاكية في الشتاء يبدأ بتكوين أرصدة ضخمة من البوتاجاز في الصيف حيث يتوافر في الأسواق عالميا وبسعر يقل بمقدار النصف عنه في الشتاء وقد بدأنا هذا التطبيق منذ عام ٢٠٠٣ لتنتهي أزمات البوتاجاز الدائمة.

 

هيثم الحريري: لا يمكن بناء بلد بالقروض. والبرلمان يتحمل مسئولية فشل الحكومة (الشروق)

أعرب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، عن رفضه لاتفاقية قرض تطوير مستشفى القصر العيني وقال «الحريري» في مداخلة هاتفية على فضائية «LTC »، مساء الثلاثاء، «أشعر بخطورة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بمصر، لكن أرى أن سياسة القروض ما هي إلا مسكنات مؤقتة، فلا يمكن لبلد أبدًا أن تبني نفسها بالقروض».

 

6.6 مليار دولار استثمارات الشركاء الأجانب فى قطاع النفط المصرى خلال العام المالى الماضى (الشروق)

بلغت استثمارات الشركاء الأجانب فى قطاع النفط المصرى خلال العام المالى الماضى 2015-2016، نحو 6.6 مليار دولار، وفقا لطارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية وكان الملا قد توقع أن تصل إلى نحو 7.1 مليار دولار، حيث كان من المتوقع أن تنقسم استثمارات الشركاء إلى 4.5 مليار دولار استثمارات بحث وتنمية، و2.6 مليار دولار مصروفات تشغيل.

 

البورصة تخسر 1.6 مليار جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

واصلت البورصة المصرية أدائها المتباين لدى إغلاق تعاملات، الثلاثاء، وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والمحلية، قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد العرب وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6. 1 مليار جنيه.

 

متحدث “البترول” لخالد صلاح: تحقيق الاكتفاء الذاتى من اكتشافات الغاز 2021 (اليوم السابع)

أكد حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أن مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من اكتشافات الغاز الطبيعى بحلول عام 2021، وتسعى لأن تكون مركز إقليمى لتداول الطاقة وقال “عبد العزيز”، فى مداخلة هاتفية إن شركة “شل” نجحت فى تحقيق كشف للغاز بالصحراء الغربية باحتياطى يقدر بنصف تريليون قدم مكعب على الأقل.

 

قناة السويس: إنشاء منطقة لصناعات التعبئة والتغليف بـ 700 مليون دولار (البوابه نيوز)

ناقش الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع غرفة صناعة الطباعة مشروع إنشاء منطقة للصناعات الورقية بتكلفة مبدئية تتراوح من 500 لـ 600 مليون دولار، كذلك إنشاء منطقة لصناعات التعبئة والتغليف بتكلفة مبدئية تتراوح من 600 لـ 700 مليون دولار.

 

بلومبرج: مصر تواجه أزمة مع التجار الدوليين بسبب القمح (البوابه نيوز)

قالت وكالة «بلومبيرج» إن هناك نزاعًا كبيرًا بين القطاعات الحكومية في مصر، حول السيطرة على واردات القمح، حيث تعد القاهرة أكبر مشترٍ للقمح في العالم وترى الوكالة أن قرار وزارة الزراعة الأخير بوضع معايير أكثر صرامة من المعايير الدولية فيما يخص استيراد القمح، أعاد للساحة مرة أخرى الأزمة بين مصر والتجار الدوليين.

 

6 مليار دولار استثمارات تلقتها مصر خلال 2015 (البوابه نيوز)

كشف أحدث تقرير للمؤسسة العربية، التي يرأسها فهد الراشد الإبراهيم، عن أن الاستثمارات الواردة إلى الدول العربية بلغت نسبتها 2، 3% من إجمالي الاستثمارات العالمية البالغه 1، 76 ترليون دولار و5، 2% من إجمالي ما تدفق على الدول النامية البالغة 765 مليار دولار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال بحريون يتجمهرون بالسويس بعد وقف عملهم برصيف المنطقة الحرة (بوابة الاخبار)

نظم عشرات العمال البحريين وقفة احتجاجية بالمنطقة الحرة في الأدبية، اعتراضاً على سياسات إدارة الجمارك بالمنطقة ومنع العمل على ساحل خليج السويس، مما تسبب في توقف العمل بالشركات التسعة العاملين فيها وأوضح العمال أنهم يعانون منذ فترة طويلة بسبب اختلاف قيمة ومعايير التعريفة الجمركية بالمنطقة.

 

تجمهر عشرات المعلمين في الفيوم بعد قرار مدير إدارة شرق بانتدابهم (بوابة الاخبار)

تجمهر العشرات من المعلمين، العاملين في بعض المدارس الابتدائية التابعة لإدارة شرق الفيوم، أمس، أمام مقر الإدارة، احتجاجا على صدور قرار من مدير الإدارة، بانتدابهم للعمل في مدارس أخرى، تبعد عن منازل البعض منهم بمسافة بعيدة.

 

تظاهر العشرات من طلاب الثانوية احتجاجا على منع الدروس الخصوصية بقنا (الوطن)

تظاهر العشرات من طلاب الثانوية العامة وطلاب المرحلة الإعدادية، للمرة الثانية أمام مبنى مديرية التربية والتعليم، احتجاجًا على منع الدروس الخصوصية وتطبيق الضبطية القضائية ضد المعلمين، ما دفعهم إلى الامتناع عن إعطاء الدروس الخصوصية.

 

وقفة احتجاجية لعمال 9 شركات بالمنطقة الحرة في السويس (الوطن)

نظم عمال 9 شركات متخصصة في بناء وتكسير وتموين السفن بالمنطقة الحرة في الأدبية بالسويس وقفة احتجاجية داخل المنطقة الحرة اعتراضا على ما أسموه “تخبط مسؤولي مجمع المنطقة الحرة”، مؤكدين أنهم اتخذوا قرارات عشوائية بفرض تعريفة جمركية بتعديل مفهوم القانون واللوائح دون سبب قانوني ما تسبب في إيقاف أعمال الشركات.

 

إضراب 17 موظفًا بمستشفى إسنا اعتراضًا على التهديد بالفصل (البوابه نيوز)

دخل 17 من الموظفين ما بين إداريين وعمال وفنيين بمستشفى إسنا جنوب الأقصر، في إضراب مفتوح عن الطعام بعد تأخر صرف مستحقاتهم المالية للشهر الثالث على التوالي، وتهديدهم بالفصل وأكد الموظفون، أنه لم يتم صرف مرتبات شهري يوليو وأغسطس كما لم يتم تجديد العقد الخاص بهم رغم أنهم أمضوا عقود التثبيت منذ 5 سنوات.

 

عمال “موكيت ماك” يُضربون عن العمل بسبب الرواتب (البوابه نيوز)

أضرب العشرات من العاملين بمجموعة موكيت ماك في مدينة العاشر من رمضان  عن العمل داخل 3 مصانع، مؤكدين ان الإضراب بدأ أمس بسبب قيام الإدارة بصرف منحة العيد شهر كامل لعدد من العاملين بالمجموعة في حين صرفت الإدارة نصف شهر لعمال 3 مصانع تابعة للمجموعة، مما تسبب في حالة من السخط والغضب بين باقى العاملين، مطالبين بمساواتهم بزملائهم.

 

2-قضايا المجتمع

السياحه

وفد روسي في القاهرة لبحث سبل استئناف الرحلات الجوية بين البلدين (بوابة الاخبار)

يصل القاهرة الأربعاء7 سبتمبر وفد روسي رفيع المستوى لدراسة استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا ، والوقوف على ما تم اتخاذه من خطوات وإجراءات في الناحيتين الفنية ويذكر أن روسيا كانت قد طالبت من مصر اتخاذ تدابير أمنية إضافية في المطارات وتأمين المنتجعات والمرافق السياحية في مصر بما يضمن سلامة السائح الروسي.

 

بعد تفاقم الأزمة. الحكومة تتعاقد مع شركات خاصة لإدارة منطقة الأهرامات (رصد)

بعد المعاناة التي عانى منها الاقتصاد المصري في عهد السيسي، واضطرار النظام للاقتراض من الخارج بعد توقف مصادر الدخل الرئيسية من السياحة وقناة السويس وغيرها، أكد بيان من مجلس الوزراء، أنّه تم تكليف وزيرا الآثار والسياحة باختيار إحدى الشركات المتخصصة التابعة لوزارة السياحة لإدارة منطقة الأهرامات سياحيًا.

 

الصحه

مصر. اتهامات بالفساد في أزمة لبن الأطفال المدعم (العربي الجديد)

تقدمت الثلاثاء، المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة؛ منظمة مجتمع مدني مصرية، ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق في تضارب تصريحات الحكومة بشأن أزمة نقص لبن الأطفال المدعم في السوق، محذرة من تكرار الكارثة، ومطالبة الحكومة المصرية بسرعة التدخل لحماية الأطفال المعرضين للموت.

 

الزراعه

“الزراعة”: مصر لم تستورد أقماح 5 أشهر. و”المحلى” الأجود عالميا (اليوم السابع)

أكد أسعد حمادة رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة، أن القمح المصرى أفضل من المستورد، ونسبة بروتينه عالية، كما يعد الأعلى جوده على مستوى العالم، مطالبا المزارعين المصريين بالتوسع فى زراعة القمح وأضاف “حمادة” إن مصر لم تستورد أقماح منذ شهر مارس الماضى حتى شهر يوليو، استعداد لقبول أقماح المزارعين المحلية.

 

الأقباط

تواضروس يدعو “كنائس الشرق” للعمل على صون أوطانهم (الوطن)

قال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية القى كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط المنعقد حاليا في الأردن، والتي يشارك في أعمالها 24 من رؤساء الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط.

 

تواضروس: يجب أن نتحد مع المسلمين المعتدلين للحفاظ على الإنسانية (اليوم السابع)

اعتبر تواضروس الثانى أن دور الكنيسة والصوت المسيحى هو الاتحاد مع المسلمين المعتدلين فى كل وطن من أجل حفظ الإنسانية، التى تهدر فى أماكن كثيرة فيها عنفاً وتطرفاً وخروجاً عن القيم والمبادئ الإنسانية وأضاف: “علينا أن نشكل صوتًا فاعلًا وقويًا فى صيانة الوطن من خلال الكنائس ومن خلال العلاقات القوية التى تجمعنا مع كل أخوتنا فى الوطن”.

 

زاخر: قدمنا مذكرة اليوم لـ “السيسي” لعدم التصديق على قانون “بناء الكنائس” (الأقباط اليوم)

أعلن كمال زاخر، مؤسس التيار العلماني القبطي، قيام وفد من تنسيقية المواطنة التي تضم عدد من الحركات القبطية والشخصيات العامة والسياسية والحزبية وقوي المجتمع المدني، بتقديم مذكرة رسمية إلى السيسي، للمطالبة بعدم التصديق على قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس ورده إلى مجلس النواب مرة أخرى، استنادا إلى نص المادة 123 من الدستور.

 

أخرى

شركة مياه الجيزة: قطع المياه عن 22 منطقة بالجيزة “الأربعاء” (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة عن قطع المياه عن 22 منطقة بالمحافظة، لمدة 24 ساعة اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح غد الأربعاء وحتى الساعة العاشرة صباح اليوم التالي وأشارت إلى أن السبب في قطع المياه عن هذه المناطق يرجع لأعمال مترو الأنفاق بمنطقة المهندسين مما يستلزم تحويل خط مياه رئيسي قطر 1000مم.

 

لليوم الثاني على التوالي. انقطاع التيار الكهربائي عن أكبر أحياء مطروح (الوطن)

انقطع التيار الكهربائي لليوم الثاني على التوالي عن حي الشروق في الكيلو 7 والذي يعد أكبر أحياء مدينة مرسى مطروح بل على مستوى محافظة مطروح وقال مصدر مسئول بقطاع كهرباء مطروح، طلب عدم ذكر اسمه، إن سبب انقطاع الكهرباء، اليوم، نتيجة انقطاع كابل كهرباء ثاني بخلاف الكابل الذي انقطع أمس في نفس التوقيت.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصدر قضائى: الكسب غير المشروع يقترب من إتمام التصالح مع سكرتير مبارك (اليوم السابع)

كشف مصدر قضائى، عن أن جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد، سيعلن قريباً عن إتمام إجراءات التصالح مع عدد من المتهمين فى قضايا تضخم الثروات والتربح والكسب غير المشروع، بعد سداد قيمة الأموال المستحقة عليهم.

 

النائب العام يغادر القاهرة متجهًا إلى روما خلال ساعات (بوابة الأخبار)

يتوجه المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام والوفد المرافق له خلال ساعات إلى روما لمقابلة نظيره المدعى العام الإيطالي جيوسيب بيجناتوني .يأتي ذلك لبحث قضية مقتل الباحث جوليو ريجيني، وسوف يقدم النائب العام ما توصلت إليه التحقيقات من معلومات جديدة تمهيد للوصول إلى حقيقة مقتل الباحث .

 

محاكم ونيابات: –

الحبس 5 سنوات لـ 4 متهمين بالتظاهر بكرداسة (بوابة الأهرام)

عاقبت الدائرة ٢١ إرهاب ٤ متهمين بالتظاهر بدون تصريح بكرداسة، بالحبس ٥ سنوات مع الشغل وغرامة ٢٠٠ جنيه.

 

الحبس 6 أشهر لـ 6 متهمين بالتظاهر وترويع المواطنين بإمبابة وبراءة 4 آخرين (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة ٢١ إرهاب، بحبس ٦ متهمين ٦ أشهر لاتهامهم بالتجمهر وترويع المواطنين بمنطقة مركز إمبابة، كما قضت ببراءة 4 آخرين من ذات التهم.

 

النيابة تباشر التحقيقات فى واقعة إصابة “منجد” على يد ضابط شرطة بالخليفة (بوابة الأهرام)

تباشر نيابة حوادث جنوب القاهرة تحقيقاتها فى واقعة إصابة شاب بمنطقة الخليفة بطلق نارى، إثر إطلاق ضابط شرطة النار من سلاحه الميرى بطريقة عشوائية على خلفية مشاجرة حدثت بين الضابط وآخرين، وأمرت النيابة بسرعة التحريات حول الواقعة لمعرفه تفاصيل الحادث.

 

إحالة دعوة إسقاط عضوية النائبة زينب سالم للمفوضين (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى، بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، والتى تطالب بإلزام رئيس المجلس بدعوة أعضاء المجلس لإسقاط العضوية عن النائبة زينب سالم، لهيئة مفوضى الدولة، لإعداد التقرير القانونى بالرأى فيها.

 

“القضاء الإداري” تقضي بعدم الاختصاص في دعوى بيانات الناخبين (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الأولى بالقضاء الإداري بمجلس الدولة، بعدم اختصاص محكمة القضاء الإدارى ولائياً بنظر الدعوى المقامة من محمد محمد مرسى العياط، والتى يطالب خلالها بإلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات بالامتناع عن إعطائه أسطوانة مدمجة تحوي كافة بيانات قاعدة الناخبين.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الصناعة الروسى: موسكو تدرس إنشاء خدمة لصناعة المعدات العسكرية فى مصر (اليوم السابع)

أعلن وزير الصناعة الروسى دينيس مانتوروف أن روسيا تدرس إمكانية إنشاء خدمة لصناعة المعدات العسكرية فى مصر وأشار مانتوروف خلال مشاركته فى منتدى “آرميا – 2016” العسكرى التقنى فى موسكو، اليوم الثلاثاء، أن علاقات طويلة الأمد تربط روسيا بالقاهرة، ونحن مستعدون للتعاون مع مصر، موضحا أن الشركات الروسية درست الطاقة الإنتاجية للجانب المصرى، ووجدوا أن المصانع فى حالة جيدة، ولكنها تتطلب بعض الإضافات وهي متوفرة . ووفقا لمانتوروف فإنه من الممكن إجراء بحوث مشتركة وتطوير مجال الطيران العسكرى.

 

وزير دفاع روسيا: القضاء على الإرهاب بسيناء يدعم مصر والمنطقة (مصرالعربية)

شدَّد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو على أنَّ “بلاده تدعِّم مصر في حربها ضد الإرهاب، وفي سعيها لتعزيز الأمن الإقليمي والاستقرار في إفريقيا”. وأكَّد -في كلمة له اليوم خلال الجلسة الثالثة للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني في موسكو، حسب “سبوتنيك”: “القضاء على المجموعات الإرهابية في سيناء يدعم، ليس فقط مصر، وإنما يلبي مصالح المنطقة كاملة”.

 

قائد الصاعقة مصر تسعى لمواجهة أطماع إسرائيل وإيران وتركيا في المنطقة العربية (المصري اليوم)

قال قائد قوات الصاعقة سابقًا اللواء الدكتور، مصطفى كامل، إن تحديث مصر لترسانتها العسكرية جاء من منطلق التوازن الاستراتيجي العسكري في المنطقة، مضيفًا أن هذا التحديث يأتي أيضًا للحفاظ على الأمن القومي المصري وتابع كامل أن مصر تسعى لمواجهة أطماع إسرائيل وإيران وتركيا في المنطقة العربية، مضيفًا أنه يجب أن تبقى مصر في أقوى إمكاناتها العسكرية لقيادة المنطقة.

 

معهد واشنطن: الإمارات تصوب أنظارها إلى غرب السويس (عربي21)

ذكر تقرير نشره معهد واشنطن للدراسات أن الإمارات العربية المتحدة تركز اهتمامها بشكل متزايد على استعراض قوّتها العسكرية في منطقة غرب قناة السويس. وأوضح أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها الساحة العربية، كـ “الربيع العربي” الذي انطلق في عام 2011، وثقة إيران المتنامية، وإفلاتها من العقوبات النووية، بالإضافة إلى صعود تنظيم الدولة، أدت إلى ترسيخ قناعة لدى القادة الإماراتيين بضرورة تفعيل دورهم؛ من أجل إدارة المخاطر التي يواجهها اتّحادهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close