fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 7 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

موقع عبري: وفد من “إيني” يزور تل أبيب لدفع تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر (مصرالعربية)

قال موقع “كالكاليست” الإسرائيلي يوم الأربعاء 6 سبتمبر، إن مسئولين في شركة “إيني” الإيطالية للنفط والغاز سيزورون إسرائيل نهاية الشهر الجاري، بهدف دفع عملية تصدير الغاز من حقل “تمار” الإسرائيلي إلى مصر. وأوضح الموقع الاقتصادي أن مسئولي الشركة الإيطالية سيلتقون كبار مسئولي وزارة الطاقة في إسرائيل، والشركاء في حقل “تمار”. وذكر “كالكاليست” أنه في 2014 وقعت مذكرة نوايا بين “إيني” ومالكي حقل “تمار” حول تصدير خمس حجم الغاز في الحقل، إلى موقع الغاز المسال بمدينة دمياط (شمال مصر).

 

نتنياهو مشيداً بعلاقات إسرائيل مع الدول العربية: “غير مسبوقة” (العربي الجديد)

جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التأكيد على وجود تطور كبير في العلاقات مع الدول العربية، واصفاً الوضع الحالي بـ”غير المسبوق “. ونقل المتحدث باسمه أوفير جندلمان، عنه قوله للموظفين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إنّ “ما يحدث في علاقاتنا مع الدول العربية غير مسبوق “. وأضاف نتنياهو: “لم يتم الكشف عن حجم التعاون بعد، ولكنّه أكبر من أي وقت مضى. إنّ هذا هو تغيير هائل”، من دون أن يحدد من هي الدول العربية.

 

الخارجية المصرية: هيومن رايتس أجندتها مسيسة وتوجهاتها منحازة (اليوم السابع)

رداً على استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين بشأن التقرير الصادر عن منظمة “هيومن رايتس واتش” مؤخراً، بشأن وجود حالات تعذيب ممنهجة من جانب السلطات المصرية، أشار المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إلى أن التقرير الصادر صباح يوم الأربعاء عن “هيومن رايتس واتش” يعد حلقة جديدة من حلقات الاستهداف والتشويه المتعمد من جانب تلك المنظمة المعروفة أجندتها السياسة وتوجهاتها المنحازة، التى تعبر عن مصالح الجهات والدول التى تمولها.

 

متحدث الخارجية : تقارير هيومان رايتس تستهدف الدولة المصرية.. وتتعدى على سيادتها (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد ابو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، إن تقارير هيومان رايتس تستهدف الدولة المصرية، وعليها علامات استفهام في توجهها، وجهات تمويلها، مشيرًا إلي أن التقرير يعتمد على آراء شخصيات مجهولة، وكلامها غير موثوق بالنسبة لنا. أن هناك قنوات معلومة إذا رغبت هيومان رايتس، في التوصل إلي معلومات موثقة، موضحًا أنه من حق كل مواطن في أن يتقدم بشكواه للقنوات الشرعية، إذا تعرض إلي إهانة، أو تعرض أحد بالضرر إلي حقوقه، لكن منظمة هيومان تتعدى على سيادة الدولة.

 

البنتاجون: عودة النجم الساطع مهمة وجيدة للعلاقات العسكرية المصرية الأمريكية (اليوم السابع)

قال الميجور أدريان راكين جالوى، المتحدث باسم البنتاجون، إن مناورات النجم الساطع خلال سبتمبر الجارى، هى مهمة وتعد شيئا جيدا. وأشار المتحدث، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، إلى أنهم عملوا عن كثب مع الشركاء فى مصر لضمان أن التوقيت والظروف مناسبان لإجراء تلك التدريبات القيمة. وأضاف أن مناورات النجم الساطع تعد سلسلة هامة من التدريبات منذ عام 1981، وعودة النجم الساطع مرة أخرى تعد شيئا جيدا للعلاقة العسكرية بين مصر الولايات المتحدة.

 

سويسرا تغلق التحقيقات المتبادلة مع مصر بشأن أموال «رموز مبارك» (مصرالعربية)

أعلنت سويسرا، يوم الأربعاء، إبلاغ السلطات المصرية “غلق إجراءات المساعدة القانونية المتبادلة التي فتحت في 2011″، بشأن أموال رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك. ووفق بيان للسفارة السويسرية في القاهرة، الأربعاء، فإن السلطات القضائية السويسرية، أبلغت النائب العام المصري نبيل صادق، في 28 أغسطس الماضي، غلق إجراءات المساعدة القانونية المتبادلة، التي فتحت في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، دون أن تسفر عن نتائج مادية”. وأكد البيان، “استمرار التحقيقات في سويسرا ومصر، لكن بشكل مستقل، وأنه لم يتخذ القرار النهائي بشأن الأموال بعد، ويعتمد على عوامل أخرى أيضا (لم تحددها)”.

 

حاخام إسرائيلي للسيسي: أطعم شعبك «الجائع» بدلا من شراء أسلحة (مصرالعربية)

دعا الحاخام الإسرائيلي المثير للجدل “نير بن آرتسي”  السيسي للكف عن شراء السلاح والتركيز بدلا عن ذلك على توفير الطعام لشعبه، في وقت يتفشى فيه الجوع في شتى أنحاء مصر، على حد زعمه. جاء ذلك خلال العظة الأسبوعية التي ينتظرها الآلاف من أتباع الحاخام داخل إسرائيل، والتي يتناول فيها أوضاعا إقليمية ودولية، ويتنبأ بأحداث في مختلف دول العالم.

 

انتهاء مهلة الـ11 شهرًا لدراسات تأثيرات سد النهضة مع باقى النقاط العالقة (الشروق)

انتهت قبل أيام مهلة الـ11 شهرا التى حددتها اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة مع الشركات الاستشارية الفرنسية «بى أر ال وأرتيليا» لتنفيذ دراسات التأثير الهيدروليكى والاجتماعى والاقتصادى على مصر والسودان إثر إنشاء وملء وتشغيل سد النهضة بعد أن وقعت العقود فى سبتمبر الماضى. وقالت مصادر سياسية وفنية تشارك فى الاجتماعات الدورية حول سد النهضة »، إن هناك عددا من المعوقات تواجه المسار الفنى الخاص بتنفيذ الدراسات، فلم تنته المكاتب الاستشارية حتى الآن من إعداد التقرير الاستهلالى، وهناك خلافات فنية على مسار الدراسات، ولم تنته اللجنة من حل جميع النقاط الفنية العالقة، حيث كان من المنتظر أن تجتمع اللجنة منذ شهر فى الخرطوم إلا أن الاجتماع تعطل لعدة أسباب تخص كل دولة.

 

جارديان: مصر ترمم معبدا بالإسكندرية وليس فيها إلا 8 يهود (مصرالعربية)

سلطت صحيفة “جارديان” البريطانية الضوء على قرار الحكومة المصرية بترميم معبد يهودي في شارع النبي دانيال بوسط مدينة الإسكندرية الساحلية. جاء هذا في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم بعنوان “مشروع عظيم لكل المصريين: مصر ترمم كنيس في مدينة الثمانية يهود”.

 

السيسي يلتقى سكرتير عام الحزب الشيوعى الفيتنامى ويدعوه لزيارة القاهرة (اليوم السابع)

التقى السيسى مع نوين فو تشوم سكرتير عام الحزب الشيوعى الفيتنامى . وصرح السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، حيث أشار “تشوم” إلى ترحيبه بالتوقيع صباح اليوم على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، مؤكداً أهمية تلك الخطوة فى توفير الإطار القانونى الذى يساعد على تعزيز التعاون المشترك.

 

السيسي يلتقي بالرئيس الفيتنامي (اليوم السابع)

شهدت العاصمة الفيتنامية هانوى فعاليات المؤتمر الصحفى بين السيسى، ونظيره الفيتنامى تران داى كوانج لبحث كيفية تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين . وأعرب رئيس فيتنام فى المؤتمر الصحفى، عن سعى بلاده خلال الفترة المقبلة إلى زيادة التعاون والتنسيق مع مصر، وبحثه مع الرئيس السيسى العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات. ومن جانبة وجه السيسى الدعوة لرئيس فيتنام لزيارة مصر في أقرب وقت، للأستمرار في تطوير العلاقات بين البلدين.

 

السيسى مُدينًا أحداث عنف ميانمار: تغذى الإرهاب والفكر المتطرف (الشروق)

أدان السيسى أحداث العنف التى تشهدها دولة ميانمار، مشيرا إلى أن استمرار تلك الأحداث يساعد على تغذية الإرهاب والفكر المتطرف، وأنه يجب على الحكومات الاضطلاع بمسئولياتها فى حماية حقوق الأقليات وتوفير الأمن لهم بما يساهم فى ترسيخ مبدأ المواطنة.

 

مصر تدين أعمال العنف فى ميانمار وتطالب بحماية مسلمى الروهينجا (اليوم السابع)

أدانت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم، الأربعاء، أعمال العنف التى يشهدها إقليم الراكين بدولة ميانمار، والتى أدت إلى مقتل ونزوح الآلاف من مسلمى الروهينجا. وطالبت مصر السلطات فى ميانمار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف العنف، وتوفير الحماية اللازمة لمسلمى الروهينجا، للحيلولة دون المزيد من تدهور الوضع الإنسانى فى البلاد. وأكدت مصر دعمها لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى معالجة الوضع الإنسانى المتفاقم نتيجة هذه الأزمة، كما طالبت بالتجاوب مع المساعى التى تبذلها منظمة التعاون الإسلامى لإيجاد حل فعال ومستدام لهذا الوضع السياسى والإنسانى الخطير.

 

السيسى يشهد منتدى الأعمال “المصرى ـ الفيتنامى” ويلتقى رئيس الوزراء (اليوم السابع)

شهد السيسى منتدى الأعمال المصرى الفيتنامى اليوم الخميس . ويلتقى السيسى، مع رئيس الوزراء الفيتنامى نجوين شوان فوك، لبحث تبادل الخبرات الفيتنامية والمصرية فى قطاعات عديدة وفتح مجالات الاستثمار في محور تنمية قناة السويس، كما يلتقى مع رئيسة لجمعية الوطنية الفيتنامية.

 

السيسي يدعو رجال الصناعة الفيتناميين إلى الاستثمار في مصر (بوابة الأهرام)

دعا السيسي، المستثمرين ورجال الصناعة الفيتناميين إلى الاستثمار في مصر بكافة المجالات، مؤكدا أن مصر تعد من أعلى دول العالم تحقيقاً للعائد على الاستثمار، ورحب بالمستثمرين ورجال الصناعة الفيتناميين الراغبين في الدخول في شراكات اقتصادية بالمناطق الصناعية الجاري إنشاؤها حاليا في مصر. جاء ذلك في كلمة للسيسي ألقاها خلال منتدى الأعمال المصري الفيتنامي.

 

السيسي في منتدى الأعمال المصرى الفيتنامى: مصر من أعلى الدول في عائد الاستثمار (المصري اليوم)

قال السيسي خلال كلمتة في منتدي الأعمال المصري – الفيتنامي أن مصر تمتلك واحدة من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولذلك نسعى بخطوات ثابتة، وفق خطة مدروسة، لتنويع اقتصادنا وتطوير قدراته الإنتاجية في مختلف المجالات، وذلك من خلال إقامة شراكات قوية مع أكبر عدد من الشركاء الدوليين لدفع عجلة التنمية والاستثمار والمساعدة في نقل المعرفة وتوطين التكنولوجيا وفي هذا الإطار، فإننا نرحب بالمستثمرين ورجال الصناعة الفيتناميين الراغبين في الدخول في شراكات اقتصادية بالمناطق الصناعية الجاري إنشاؤها حاليا في مصركما ندعوهم إلى الاستثمار في كافة المجالات خاصة في القطاعات الإنتاجية، وقطاعي المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة والتصنيع، والزراعة، والاستزراع السمكي، والأسمدة، والمنسوجات، والترسانات البحرية، والاتصالات، والسياحة، أخذاً في الاعتبار أن مصر تعد من أعلى دول العالم تحقيقاً للعائد على الاستثمار.

 

سفير مصر لدى لبنان يبحث مع الأمين التنفيذي لـ«إسكوا» التعاون مع مصر (المصري اليوم)

استعرض نزيه النجاري، سفير مصر لدى لبنان، الأربعاء، مع الدكتور محمد الحكيم، الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «إسكوا»، سبل توطيد التعاون الثنائي بين مصر و«إسكوا».

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

علاء عابد اللوبي الصهيوني وراء “هيومن رايتس” ولا توجد حالات تعذيب بالسجون (بوابة الأهرام)

‫استنكر النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش”، مؤكدًا أنه مليء بالكذب والافتراءات، وأن المنظمة ‫الأمريكية مشبوهة وتمول من اللوبي الصهيوني، واعتادت أن تهاجم مصر لمصلحة الجماعة الإرهابية بدعم مادي من قطر وتركيا. وأضاف في بيان للجنة أنها زارت السجون والأقسام، ولم ير أعضاؤها مثل هذه التجاوزات التي يرددونها لمحاولة الوقيعة بين الشعب والنظام، مؤكدًا عدم وجود أي حالات تعذيب أو انتهاك في السجون.

 

حافظ أبو سعدة: على النائب العام فتح تحقيق في رواية هيومن رايتس ووتش (بوابة الأهرام)

قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أنه يجوز للخارجية المصرية انتقاد تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، من حيث اللغة التي كتب بها التقرير الأخير للمنظمة عن التعذيب في السجون المصرية. وأشار إلى أن التقرير تضمن 19 حالة تدعي تعرضها للتعزيب في السجون، وهو ما يستدعي تدخل النائب العام من خلال فتح تحقيق قضائي في الموضوع، وتبيان صدق رواية التقرير من عدمه، بشفافية وصدق، وهو ما سيكون أبلغ رد أمام المجتمع الدولي، خاصة ونحن نتحدث عن منظمة لها ثقل في مجلس حقوق الإنسان عالميًا.

 

مارجريت عازر: «هيومن رايتس» منظمة مشبوهة وتروّج للأكاذيب (الدستور)

وصفت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب منظمة «هيومن رايتس ووتش» بالمشبوهة التي تروّج الأكاذيب ولا يُستند إلى تقاريرها المغلوطة بالمعلومات غير الموثّقة والدقيقة. وقالت إن المنظمة دائمًا ما تسىء لحقوق الإنسان في مصر وتحرّض ضدها وتسعى لتشويه سمعتها فى المجتمع الدولى، لافتة إلى أنها جزء من منظومة السياسات المعادية للدولة المصرية وتنحاز لمصالح الجماعات الإرهابية ومَن يمولهم ولا تنحاز أبدًا لاتفاقيات ومبادئ حقوق الإنسان ومصلحة المواطن المصري وحقّه في الحياة.

 

«ائتلاف الأرض».. برلمانيون يسعون لمنافسة «دعم مصر» (البديل)

أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب تشكيل ائتلاف برلماني جديد يحمل اسم “ائتلاف الأرض” أملا في منافسة ائتلاف “دعم مصر” صاحب الأغلبية البرلمانية، وجاءت دعوة تشكيل الائتلاف الجديد من عدد من نواب تكتل 25/30 الذي يشكل المعارضة بشكل جزئي داخل البرلمان، ومن المنتظر أن يضم “ائتلاف الأرض” التحالفات التي تم الإعلان عن تشكيلها خلال الفترة الماضية ومن بينها “حق الشعب” و25/30، والتي لم تستوف الشروط القانونية لتدشين ائتلاف.

 

تداول صورة لـ «مبارك» في الساحل الشمالي بصحية ابنه وحفيدته (البديل)

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة لـ محمد حسني مبارك، برفقة نجله جمال مبارك، وحفيدته “فريدة ”. وكان المخلوع “مبارك”، سافر مع عائلته لقضاء فترة الصيف بالساحل الشمالى، حيث انتقلت العائلة منذ فترة للإقامة هناك.

 

خاشقجي للمصريين: لا تتجاهلوا تقرير رايتس ووتش (عربي21)

قال الكاتب الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، إن على المصريين عدم تجاهل تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش حول التعذيب في معتقلات النظام . وكتب “هيومان رايتس ووتش منظمة محترمة، لا تتلقى تمويلا من قطر، أو غيره، تعتمدها كثير من حكومات العالم مصدرا محايدا”.

 

عباس كامل .. من الترامادول إلى سيلفي خلف السيسي (عربي21)

أثار مقطع متداول على مواقع التواصل الاجتماعي لمدير مكتب السيسي، اللواء عباس كامل، سخرية واسعة بين النشطاء بعد تجاهله لكلمة السيسي وانشغاله بالتقاط “سيلفي “. المثير في المقطع المتداول إدارة كامل ظهره للسيسي وللقاعة والتقاطه صورة “سيلفي” ليظهر ظهر السيسي، أو “قفاه” (بحسب تعبير النشطاء) في الصورة.

 

مطالبات برلمانية بإعادة تشكيل مجلس الشورى كغرفة ثانية لـ “النواب” (اليوم السابع)

خرجت مطالب برلمانية بضرورة عودة مجلس الشورى للعمل التنفيذى بمؤسسات الدولة، وذلك لمعاونة مجلس النواب. ورغم أن دستور 2014، نص على إلغاء مجلس الشورى، والتأكيد على أن يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، إلا أنه خرجت مطالبات بضرورة البحث عن مخرج تشريعى لعودة مجلس الشورى.

 

رئيس الوزراء يلتقي محافظ البنك المركزى عقب اجتماع الحكومة (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، طارق عامر محافظ البنك المركزى عقب انتهاء اجتماع الحكومة.

 

رئيس الوزراء يوجه بإزالة كافة التعديات اعتبارا من 31 أغسطس الماضى (اليوم السابع)

وجه شريف إسماعيل، رئيس الوزراء خلال إجتماع الحكومة بالإزالة الفورية لكافة التعديات التى تم رصدها وحصرها اعتباراً من يوم 31 أغسطس الماضى . وشدد على مسئولية المحافظين في التصدي بكل حزم لتلك الممارسات السلبية والإسراع فى إزالة المباني التي قامت على الأراضى الزراعية خلال هذه الفترة، والتعامل مع الأراضى التى يتم استردادها.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

100 مليون دولار زيادة بالاحتياطى الأجنبى ليسجل 36.143 مليار دولار (جريدة الاهرام)

أعلن البنك المركزى المصري، ارتفاع صافى الاحتياطى الأجنبى إلى 36.143 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضى بزيادة 100 مليون دولار مقارنة بشهر يوليو الماضي، ليواصل صعوده وتحقيقه لأعلى مستوى فى تاريخه، وقفز الاحتياطى الأجنبى بنحو 13 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016، حيث كان يبلغ فى ذلك الوقت نحو 23.1 مليار دولار.

 

3.2 مليار جنيه خسائر البورصة بنهاية تعاملات جلسة اليوم (الوطن)

أنهت البورصة تعاملات، على خسائر رأسمال السوقي بقيمة 3.2 مليار جنيه لتغلق عند مستوى 701.604 مليار جنيه، واتجهت تعاملات الأجانب للشراء حيث بلغت مشترياتهم 7 ملايين جنيه، مقابل عمليات بيع للمستثمرين العرب والمصريين بقيمة تداول بلغت 719 مليون جنيه.

 

الغرف التجارية: القطاع العام خرج نهائيا من سوق بيع الثلاجات (الوطن)

كشف التقرير الشهري لغرفة القاهرة خروج القطاع العام نهائيا من سوق بيع الثلاجات الكهربائية خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث تراجع إنتاجه بنحو 98.2%، ليحتل القطاع الخاص السوق بلا منازع، وأفاد التقرير بأن القطاع الخاص ينتج سنويا 1205.8 ثلاجة مقابل 7 آلاف للقطاع العام، خلال الفترة من 2015 حتى 2016.

 

بلومبرج: البنك المركزى غطى طلبات من المستوردين والشركات الأجنبية بـ49 مليار دولار منذ التعويم (الشروق)

قال مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى، إن البنك أنهى جميع طلبات النقد الاجنبى من قبل المستوردين والشركات الاجنبية منذ تطبيق قرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الاجنبية، وهو ما يدل على أن الاقتصاد المصرى قد تعافى من نقص الدولار، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج.

 

نقيب المرشدين السياحيين بشرم الشيخ: الحديث عن عودة السياحة الروسية «هباء» (المصري اليوم)

قال هشام محيى نقيب المرشدين السياحيين بشرم الشيخ، إنه لا يوجد موعد محدد لعودة السياحة الروسية مرة أخرى لشرم الشيخ، مشيرا إلى أن «الحديث عن عودة السياحة الروسية هباء»، وطالب «محيي» أنه لابد من الاعتراف إعلاميا بأن حادث سقوط الطائرة الروسية في أكتوبر 2015 عمل إرهابي وتظهر التحقيقات بكل شفافية، لافتا إلى أن السائح الروسي ليس متمسكا بطقس مصر والشمس والبحر والشعاب المرجانية كما يظهر لنا في الإعلام، بدليل وجود سياحة روسية في تونس وتركيا.

 

قرار جمهورى بالموافقة على اتفاق قرض من بنك التنمية افريقى بـ 500 مليون دولار (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي بالموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الافريقى بشأن المرحلة الثانية من برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم الطاقة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، وكان مجس النواب قد وافق على هذا القرار بجلسته التى عقدت يوم 2 فبراير الماضي .

 

مصر: 625 ألف تعد على نهر النيل… وخشخاش مخدر بشحنة قمح رومانية (العربي الجديد)

قال وزير الزراعة المصري، عبد المنعم البنا، إن العينة الثانية من شحنة القمح المستورد من رومانيا، والتي دخلت البلاد مؤخراً، بإجمالي 63 ألف طن، ثبت وجود خشخاش مخدر بها، متابعاً أنه أبلغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتورطين في الصفقة من المسؤولين الحكوميين.

 

نووي الضبعة مقابل عودة السياحة الروسية .. ديون تسددها الأجيال القادمة (مصر العربية)

بينما اعتبر خبراء اقتصاديون أن توقيع عقود محطة الضبعة النووية شرطا رئيسا لعودة السياحة الروسية إلى مصر، أكد آخرون أنه لا علاقة بين القضيتين وأنهما يختلفان ولا يربطهما أى توازنات سياسية، فيما حذر البعض من قيمة القرض الذي يعد الأعلى في تاريخ مصر بنحو 25 مليار دولار خاصة مع تنامي الدين الخارجي ووصوله إلى معدلات عالية خلال السنوات الأربع الأخيرة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي النوبة ينتظرون وعد «عبد العال».. ومخاوف الأجهزة الأمنية تمنع التوطين (مصر العربية)

” أزمة النوبة..حقوق دستورية تنتظر وعد عبد العال”.. واقع حقيقى بالشارع المصرى، حيث الدستور الذى توافق عليه قطاع كبير من المصريين نص على حقوق أهالى النوبة، وضرورة توطينهم، وإعادة الحقوق إليهم، وتمنى بكرى أن يتم فتح هذا الملف فى دور الانعقاد الثالث، حتى نتغلب على هذه المشكلة التى تثار من فترة لأخرى، وحفاظا على حقوق النوبيين، إلا أن بعضهم رأى ضرورة الاستمرار فى الضغط على مؤسسات الدولة لتكون ملتزمة بتنفيذه وعودها وتطبيق الدستور.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

أذرع السيسي تُسقط عبدالرحيم علي صحافياً وبرلمانياً (العربي الجديد)

رفعت الأذرع الإعلامية لنظام السيسي، من حدة هجومها على رئيس مجلس إدارة صحيفة “البوابة نيوز”، عبد الرحيم علي، خلال الأيام الماضية، على خلفية هجومه المتكرر على وزير الداخلية، مجدي عبد الغفار، ومطالبة صحيفته بإقالته منذ تفجير بعض الكنائس المصرية في أبريل الماضي، وقالت مصادر برلمانية إنّ تعليمات صدرت من الدائرة الاستخباراتية التابعة للسيسي، بشأن البدء في إجراءات إسقاط عضوية عبد الرحيم علي من البرلمان، فور انتهاء الإجازة النيابية مطلع أكتوبر المقبل.

 

53 انتهاكا ضد الصحفيين بمصر خلال الشهر الماضي (عربي21)

قال المرصد العربي لحرية الإعلام إن شهر أغسطس الماضي شهد استمرار الانتهاكات ضد الصحفيين بمصر، حيث بلغت 53 حالة، مضيفا: “لكن ما ميّز شهر أغسطس هو الإعلان عن أسماء 6 إعلاميين جدد ضمن قائمة الكيانات الإرهابية، والتي نشرتها الجريدة الرسمية يوم الأربعاء الماضي”.

 

التعليم

كاتب كويتي: كيف نعتمد على مدرسين مصريين بعدما وصفهم وزيرهم بالحرامية؟ (الوطن)

عقب الكاتب الصحفي الكويتي حسن علي كرم، على تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، التي نسبت إليه، بأن «نصف المعلمين حرامية»، إذ قال: «ما لم يتجرأ على قوله الآباء وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات حتى أثار غضب وحنق النقابات التدريسية والقطاعات التعليمية في مصر وطالبوه بالاستقالة، عندما يأتي الاتهام من داخل البيت التربوي، علينا ان نصدقه».

 

الصحه

أدوية الأورام تشعل الأزمة مجددا بين البرلمان ووزير الصحة (مصر العربية)

شكل قطاع الصحة أزمة كبيرة منذ بداية البرلمان للاختلاف حول الكثير من الأمور وعلى رأسها النسبة المخصصة للقطاع في الموازنة العامة والتي لم تتفق مع ما أقره الدستور المصري، وكذلك أزمات رفع أسعار الأدوية من جانب الحكومة دون إعلام البرلمان، إلى جانب نقص أنواع من الأدوية وعلى رأسها أدوية الأمراض المزمنة، ما استدعى تهديدات مستمرة واتهامات لوزير الصحة بالفشل في إدارة المنظومة.

 

«البيئة»: انبعاثات مصنع سماد طلخا نتيجة تسريب في خط الأمونيا (الوطن)

قال الدكتور هشام ربيع رئيس الإدارة المركزية لفرع جهاز شؤون البيئة بشرق الدلتا بمحافظة الدقهلية، إنه ورد للوزارة عدة بلاغات في عيد الأضحى بحدوث اختناقات نتيجة انبعاث نشادر من مصنع الدلتا للصناعات والأسمدة الكيماوية “سماد طلخا”.

 

السياحه

وزير النقل الروسى: استئناف الرحلات الجوية إلى مصر فى غضون شهر (اليوم السابع)

أعلن وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف، أن شركات الطيران الروسية قد تستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر فى غضون شهر، عقب توقيع المرسوم الخاص لاستئناف الرحلات، وأضاف: يكفى أن تتعامل شركاتنا مع هذه المهمة بسرعة، خصوصا أنهم مستعدون معنويا لهذه العملية، ولا أعتقد أن يتطلب الأمر وقتا طويلا خلال شهر واحد بالضبط سيتم إنجاز المهمة.

 

الطرق والمواصلات

انتظام حركة القطارات في كفر الشيخ بعد توقفها 8 ساعات (الوطن)

انتظمت حركة القطارات في كفر الشيخ، عقب إصلاح عطل في أحد القطارات تسبب في توقفها منذ مساء أمس وحتى السادسة من صباح اليوم، حيث تم الدفع بـ”ونش” لرفع الجرار من على شريط السكة الحديد بعد انفصال البوجي الأمامي بسبب عدم وجود “قفيز” بعلبة الشحم بمحطة قطار محلة موسى التابعة لمركز كفر الشيخ.

 

الأقباط

تواضروس: «مفيش حاجة اسمها معارضة في الكنيسة» (الوطن)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من أحد لقاءات تواضروس مع أقباط سيدني على هامش زيارته الحالية إلى أستراليا، واستنكر تواضروس الانتقادات التي توجه إلى الكنيسة والأساقفة على خلفية إلقاء الشرطة الأسترالية القبض على أحد القبطيات التي تعارض الأنبا دانييل أسقف سيدني، وطالب تواضروس من الأقباط بعدم تصديق كل ما يسمعوه أو ينشر، وأن يذهبوا لمناقشة أي شيء في الكنيسة بهدوء مع الأسقف والكاهن والبطريرك لاستيضاح الحقيقة، قائلا: “مفيش حاجة اسمها معارضة.. وأن يقف ويرفع لافتات كل ده مش أسلوب الكنيسة والذي يفعل ذلك باب السماء لن يجده مفتوح أمامه”.

 

«تواضروس» من أستراليا: مصر تمر بوقت عصيب ونعلق آمالنا على السيسي (الوطن)

أكد تواضروس الثاني، إن مصر الآن تمر بوقت عصيب، لكن في نفس الوقت كل المصريين يحاولون أن يبنوا مصر الجديدة، وتابع تواضروس: “نحن كمصريين نضع آمالنا وأحلامنا على عاتق الرئيس ونحاول أن نبني مستقبل مصر، لذلك نحن نقدر جدًا كل مساندة لبلدنا مصر في هذا الوقت العصيب، فمصر هي الاستقرار، وفي استقرارها استقرار للشرق الأوسط ومدن البحر المتوسط”.

 

سفير مصر في أستراليا: الكنيسة المصرية نيل آخر في مصر (الوطن)

قال السفير المصري بالعاصمة الأسترالية كانبرَّا، إن الكنيسة المصرية تعتبر نيل آخر في مصرنا الحبيبة، جاء ذلك خلال حفل العشاء، الذي أقيم بمقر السفارة المصرية بكانبرَّا على شرف تواضروس، وحضر الحفل لفيف من السفراء وعدد من أعضاء البرلمان الأسترالي وبعض السياسيين إلى جانب الوفد المرافق لتواضروس، وفي ختام الحفل قدم تواضروس هدايا تذكارية لجميع الحضور، داعيًا إياهم لزيارة مصر.

 

تواضروس يلتقي بالحاكم العام لأستراليا ويضع حجر الأساس لكنيسة (الوطن)

التقى تواضروس الثاني، مع الحاكم العام لأستراليا الجنرال السير بيتر كوسغروف، وذلك على هامش زيارته الحالية للعاصمة الأسترالية كانبرا في إطار زيارته الرعوية الأولى لإيبارشية ملبورن التي تستمر حتى 13 سبتمبر الجاري، كما وضع البابا تواضروس، بعد ذلك حجر الأساس للمبني الجديد لأحد الكنائس القبطية في كانبر.

 

تواضروس يلتقي رئيس وزراء أستراليا ووزير الهجرة (الوطن)

التقى تواضروس الثاني، مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبول، على هامش زيارته الحالية إلى أستراليا والتي من المقرر أن تستمر حتى 13 سبتمبر الجاري، كما التقى البابا مع وزير الهجرة وحماية الحدود بيتر دوتون، وذلك على هامش زيارة تواضروس الحالية للعاصمة الأسترالية كانبرَّا التي وصلها قادما من إيبارشية سيدني.

 

أخرى

قطع المياه بـ7 مناطق في دمياط (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط، قطع المياه يوم الأحد المقبل، من الساعة 9 صباحا حتى الإنتهاء من أعمال الصيانة.

 

السبت.. فصل الكهرباء عن 6 مناطق بالحامول في كفر الشيخ (الوطن)

أعلنت شركة الكهرباء، عن فصل التيار الكهربائي، عن 6 مناطق بقرى الحامول، وذلك يوم السبت المقبل، لإجراء الصيانة اللازمة للمحولات الكهربائية،وذلك من الساعة العاشرة صباحًا إلى 12مساءً وحتى الانتهاء من عمليات الصيانة الدورية بتلك المناطق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

مدير أمن الغربية: إخلاء سبيل حمدي الفخراني اليوم (الوطن)

أكد اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية أنه تم نقل المهندس حمدي الفخراني من محبسه إلى ديوان قسم أول المحلة استعدادًا لإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لخروجه عقب قضائه مدة عقوبته القانونية . وأوضح مدير الأمن أنه سيتم إخلاء سبيل البرلماني السابق بعدما يجري معارضة قانونية، على حكم قضائي غيابي سابق له .

 

السجن 10 سنوات لـ 32 إخوانيا بالإسكندرية (الشروق)

قضت محكمة جنايات الإسكندرية بمعاقبة 32 من جماعة الاخوان المسلمين بالسجن لمدة 10 سنوات. كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين تهم الاضرار بالوحدة الوطنية، وتكدير السلم العام، والانضمام لجماعة الأخوان المسلمين التي تهدف لارتكاب جرائم إرهابية من شأنها الإخلال بالنظام العام.

 

جنايات الإسماعيلية: براءة 22 متهمًا من تهمة الانضمام لجماعة إرهابية (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية، ببراءة 22 متهمًا بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، بينهم عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين ومجلس الشعب صبرى خلف الله. في القضية رقم 510 لسنة 2014 جنايات ثان الإسماعيلية والمقيدة برقم 793 لسنة 2014 جنايات كلى الإسماعيلية بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، وقد أصدرت محكمة الجنايات بعد تداول الجلسات قرارها المتقدم.

 

الحبس 3 سنوات لشخصين لانتمائهما لجماعة الإخوان (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات سوهاج بالحبس 3سنوات للمتهم “وليد.ع.م”، والحبس لمدة سنة واحدة للمتهم “خلف.م.ع”، وذلك لانتمائهما لجماعة الإخوان. كما قضت محكمة جنح مستأنف سوهاج، بإخلاء سبيل 2 من عناصر الإخوان بكفالة ألف جنيه لكل منهما، بعد اتهامهما بالانضمام إلى جماعة إرهابية بدائرة مركز البلينا.

 

حبس أمين شرطة متهم بقتل زميله بالخطأ وإصابة رئيس مباحث قسم الأربعين (المصري اليوم)

قررت نيابة الحوادث، حبس أمين شرطة بقسم شرطة الأربعين 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بالقتل الخطأ لزميله أمين شرطة وإصابة كل من المأمور ورئيس المباحث بذات الطلقة.

 

قاضي معارضات أسوان يؤجل حبس شباب النوبة لـ 13 سبتمبر (بوابة يناير)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة أسوان، تأجيل نظر أمر تجديد الحبس شباب النوبة في المحضر رقم 5653 لسنه 2017 إلى جلسة 13سبتمبر، لحضور المتهمين، حيث تم حضورهم لحجز مجمع محاكم أسوان ولم يسمح لهم بحضور الجلسة.

 

«النقض» تقرر عدم تنفيذ تعديلات «الإجراءات الجنائية والطعن» بأثر رجعي (مدي مصر)

قررت «الهيئة العامة لتوحيد المبادئ القانونية» في محكمة النقض، عدم إعادة النظر في الأحكام الصادرة من المحكمة، والتي لم تطبق تعديلات قانون الإجراءات الجنائية وقانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، الصادرة في شهر أبريل الماضي، وتطبيق هذه التعديلات فقط على الطعون الجديدة المقدمة لمحكمة النقض بعد إقرار التعديلات. كان البرلمان قد أقر في شهر أبريل الماضي تعديلًا لعدة مواد من قانون الإجراءات الجنائية وقانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض وقانون تنظيم قوائم الإرهابيين والكيانات الإرهابية وقانون مكافحة الإرهاب. وصدق رئيس الجمهورية على التعديلات في 27 أبريل.

 

نيابة جنوب القاهرة تجدد حبس “معتقلو الأزهر” 15 يوم (بوابة يناير)

قررت محكمة جنوب القاهرة بنيابة زينهم، تجديد حبس “معتقلو الأزهر” بتهمة الانضمام لـ ” اتحاد الجرابيع” ونشر مطبوعات للتحريض على التظاهر ضد الغلاء 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

السيسي يتجه لمحاكمة معتقليه عبر “الفيديو كونفرانس” (عربي21)

منذ يوليو 2013، لم يتوقف نظام السيسي عن إدخال التعديلات على النظام القضائي المصري المستقر من عقود طويلة، بهدف التنكيل بمعارضيه السياسيين . وبدأت هذه التعديلات بمنح القضاء حق تجديد حبس المتهمين احتياطيا لمدة تزيد عن عامين، مرورا بإطلاق يد القضاء العسكري في محاكمة المدنيين، وتخصيص دوائر قضائية محدودة لمحاكمة المتهمين في قضايا الإرهاب يتدخل النظام في اختيار قضاتها، واقتراح تعديلات على قانون الإجراءات الجنائية لجعل إجراءات التقاضي على درجتين فقط. لكن أحدث هذه التعديلات وأغربها هو محاكمة معارضي النظام عن بعد، من داخل محبسهم، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، الأمر الذي يعصف بحقوق المتهمين ويزيد من القمع والتنكيل الذي يتعرضون له، بحسب حقوقيين.

 

53 انتهاكا ضد الصحفيين بمصر خلال الشهر الماضي (عربي21)

قال المرصد العربي لحرية الإعلام إن شهر أغسطس الماضي شهد استمرار الانتهاكات ضد الصحفيين بمصر، حيث بلغت 53 حالة، مضيفا: “لكن ما ميّز شهر أغسطس هو الإعلان عن أسماء 6 إعلاميين جدد ضمن قائمة الكيانات الإرهابية، والتي نشرتها الجريدة الرسمية يوم الأربعاء الماضي”.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صرحت شركة المروحيات الروسية Russian Helicopters ، يوم الأربعاء ، بانتهاء تصنيع الدفعة الثانية من مروحيات التمساح Ka-52 المصرية (3 مروحيات) ، و سيتم تسليمها إلى مصر مع اكتمال تدريب الدفعة الأولى من الطيارين المصريين خلال شهر سبتمبر الجاري . كما أوضحت الشركة الروسية أن القوات الجوية المصرية قامت بالتسلم و القبول لأول دفعة (3 مروحيات) في روسيا ، و الذي سيتبعه أعمال شحن تلك المروحيات و تحليقها في سماء مصر . من المخطط تسلم الجانب المصري 15 مروحية بنهاية العام الجاري ، و ذلك من أصل 46 مروحية تم التعاقد عليها . (بوابة الدفاع المصرية)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close