fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 7 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يجتمع بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي (بوابة الأهرام)

عقد سامح شكري وزير الخارجية اجتماعًا مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ28 وذلك في إطار زيارته الحالية للعاصمة البلجيكية بروكسل.لبحث وثيقة أولويات المشاركة، والتي تمثل إطارا عاما للعلاقات بين مصر ومؤسسات الاتحاد خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

وزير الخارجية يلتقي سكرتير عام حلف شمال الأطلنطى (الناتو) في بروكسل (بوابة الأهرام)

عقد وزير الخارجية سامح شكري جلسة مباحثات مع سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) ينز ستولتنبرج بمقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل،وقد تطرقت المحادثات لمختلف التحديات الأمنية التي تمر بها المنطقة، حيث استمع ستولتنبرج للرؤية المصرية إزاء أزمات المنطقة، وبالأخص الجهود المصرية لإحلال الاستقرار والسلام في ليبيا.

 

الخارجية: مصر تدين الهجوم “الإرهابي” على قاعدة عسكرية في مالي (أصوات مصرية)

أدانت وزارة الخارجية المصرية، الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية في مالي بالقرب من الحدود مع بوركينا فاسو.وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في مالي لرويترز إن مسلحين هاجموا موقعا للجيش المالي قرب الحدود مع بوركينا فاسو يوم الأحد وقتلوا 11 جنديا في إشارة إلى أن انعدام الأمن في الشمال ينتشر إلى مناطق أخرى في البلاد.

 

المفوض الأوروبي للهجرة: مصر شريك استراتيجي لأوروبا لعقود قادمة (بوابة الأخبار)

عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءً مع المفوض الأوروبي للهجرة والمواطنة والشئون الداخلية ديميتريس أفراموبولوس.وصرح المتحدث الرسمي بأن مباحثات الوزير مع المفوض الأوروبي تطرقت لعناصر الموقف المصري تجاه قضية الهجرة غير الشرعية، علي ضوء اعتماد الجانب الأوروبي علي مصر كشريك يمكن التعويل عليه في وقف تدفق موجات الهجرة غير الشرعية.

 

وزير الخارجية يصل القاهرة قادما من بلجيكا (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الثلاثاء، سامح شكرى ، وزير الخارجية، قادما من العاصمة البلجيكية بروكسل، بعد زيارة استغرقت عدة أيام.

 

الخارجية عن”ريجينى المصرى”: نثق فى التحقيقات الإيطالية وربما يتم تشريح الجثمان (اليوم السابع)

أكد السفير خالد رزق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، أن السفارة المصرية تتابع واقعة وفاة الشاب المصرى هانى حنفى سيد، المعروف بـ”ريجينى المصرى” داخل أحد السجون الإيطالية، للوصول إلى الحقيقة وكشف ملابسات الحادث.وأشار إلى أن جثمان الشاب المصرى رهن التحقيقات وقد تحتاج السلطات فى روما إلى تشريح الجثمان، لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة وإذا ما كان انتحاراً أم يعود لأسباب أخرى، مضيفاً:” نثق فى سلطات التحقيق الإيطالية”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يؤكد ضرورة الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ العاصمة الإدارية (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، وكبار مسؤولي شركة العاصمة الإدارية، فضلاً عن فريق العمل الاستشاري الذي يتولى تطوير التصميمات ومتابعة عمليات التنفيذ بالعاصمة الجديدة.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تعفي واردات السكر الخام من الجمارك طوال العام الجاري (أصوات مصرية)

قال بيان من مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء شريف اسماعيل أصدر قرارا بإعفاء السكر الخام المستورد من الجمارك طوال العام الجاري.

 

«التعليم» توقع بروتوكول تعاون مع الجايكا اليابانية لتطوير منظومة التعليم العام (بوابة الأخبار)

شهد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، توقيع بروتوكول تعاون مشترك لتطوير منظومة التعليم المصري بين الوزارة، ويمثلها الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، ومؤسسة “جايكا” اليابانية، يمثلها تيريوكى ايتو رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”.

 

رئيس الوزراء: إصدار قوانين الصحافة والإعلام الجديدة خلال أيام (الوطن)

قال المهندس شريف إسماعيل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الإثنين، إن قوانين الصحافة والإعلام الجديدة ستصدر خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وزير السياحة يتوجه إلى برلين اليوم للمشاركة فى فعاليات بورصة “ITB” (اليوم السابع)

يتوجه يحيى راشد، وزير السياحة، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة فى فعاليات بورصة السياحية ” ITB” المقرر انطلاقها، غدًا الأربعاء، حيث تعد أكبر بورصة سياحية فى العالم، يلتقى فيها صناع قرار صناعة السياحة حول العالم، سواء على المستوى الحكومى أو على المستوى المهنى.

 

وزير الإنتاج الحربى يلتقى عددا من سفراء دول أفريقيا لبحث فتح أسواق شراكة (اليوم السابع)

يلتقى اليوم الثلاثاء، الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، عددا من سفراء الدول الإفريقية، وذلك بمقر الوزارة بوسط البلد.يبحث الجانبان فتح أسواق جديدة بمصر بالشراكة مع مصانع الإنتاج الحربى.

 

مصر تشارك في دورة تدريبية عن السلامة الجوية (الشروق)

تعقد الهيئة العربية للطيران المدني، بالتعاون مع أكاديمية محمد السادس للطيران المدني، دورة تدريبية في “السلامة الجوية”، بداية من 5 وحتى 10 مارس، بمقر الأكاديمية بالدار البيضاء بالمغرب.

 

البرلمان المصري: –

اقتصادية النواب تقر عددًا من مواد قانون الاستثمار الجديد (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية فى اجتماعها، برئاسة النائب عمرو وغلاب، وحضور رئيس الهيئة العامة للاستثمار محمد خضير وممثلي الهيئة العامة للاستثمار ومستشار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، على نص المادة ٤٠ من مشروع قانون الاستثمار المقدم من الحكومة.

 

نواب: لا نرغب فى الانتقام من إبراهيم عيسى.. والعفو عنه «مشروط» (الشروق)

تصاعدت أزمة مجلس النواب والكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، الأمر الذى أثار جدلا فى أوساط إعلامية وحقوقية، فى الوقت الذى أكد أعضاء المجلس عدم رغبتهم فى «الانتقام» من عيسى، واستعدادهم للتصالح بشرط ضمان عدم الإساءة إليهم مرة أخرى.وأبدى وكيل لجنة الإعلام والثقافة جلال عوارة رغبته فى تصالح البرلمان مع إبراهيم عيسى، على أن يقترن ذلك بشرط ألا يتمادى فى توجيه الإساءات والتجريح والتشويه فى حق المجلس ونوابه بهذا الشكل مرة أخرى.

 

برلماني يتقدم بطلب إحاطة ضد وزير التموين (الشروق)

تقدم النائب سمير رشاد أبو طالب، عضو لجنة الإقتراحات والشكاوى، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، موجه إلى رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزير التموين، علي مصيلحى، بشأن تخفيض عيش الكارت الذهبي لأصحاب البطاقات الورقية بدل الفاقد والتالفة والذين لا يملكون بطاقات ذكية دون سبق إنذار أو فترة لتوفيق الأوضاع.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“دعم مصر”: 30 ورشة عمل بالمؤتمر العام للائتلاف بالغردقة ولا حضور للحكومة (اليوم السابع)

قال النائب سمير الخولى نائب رئيس ائتلاف “دعم مصر”، إن مؤتمر الائتلاف المقرر تنظيمه الشهر الجارى بالغردقة، سيشهد عقد 30 ورشة عمل، حول العديد من الملفات والقضايا المطروحة على الساحة، موضحا أن تلك الورش هو ما أقره الائتلاف حتى الآن، ومن المحتمل أن يكون بها زيادة، مشيرًا إلى أن الائتلاف سينتهى من وضع جدول أعمال المؤتمر خلال أسبوع.

 

تصريحات: –

صحيفة لبنانية: مبارك يطلب السفر إلى السعودية (الشروق)

أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، وفقًا لمصادر لها، بأن الرئيس المصرى الأسبق، حسنى مبارك، أجرى اتصالات بمسئولين سعوديين، مبديًا رغبته فى أداء مناسك الحج مجددًا.وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، أشارت الصحيفة، إلى أن رغبة “مبارك” لاقت ترحيبًا واسعًا بين المسئولين السعوديين، وأنهم تعهدوا بتقديم أى تسهيلات خلال فترة إقامته هناك.

 

بيان للسفارة الألمانية: زيارة ميركل للقاهرة ركزت على القضايا الاقتصادية (اليوم السابع)

نشرت السفارة الألمانية بالقاهرة بيانا حول زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للقاهرة، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.وأكدت أن ميركل ركزت فى لقائها بالسيسى على العلاقات الثنائية بصورة عامة وعلى القضايا الاقتصادية بصورة خاصة.

 

توك شو: –

أحمد موسى يواجه غادة صقر بما نشره اليوم السابع بدعمها للأخوان (اليوم السابع)

ارتبكت النائبة غادة صقر، عقب مواجهتها من قبل الإعلامى أحمد موسى بما نشرته صحيفة “اليوم السابع”، حول تأييدها لمحمد مرسى والإخوان وحازم صلاح أبو إسماعيل عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.وادعت أنها لا تؤيد مرسى،  كما نفت مشاركتها فى مظاهرات حازم صلاح أبو إسماعيل، رغم تأكيده على صحة منشوراتها التى عرضها “اليوم السابع”.

 

أحمد موسى: فريد الديب نفى اتصال مبارك بمسئولين بالسعودية لزيارة المملكة (اليوم السابع)

قال أحمد موسى، إن المحامى فريد الديب نفى له ما نشرته صحيفة الأخبار الللبنانية، بأن محمد حسنى مبارك أجرى اتصالاً بمسئولين بالمملكة العربية السعودية للسفر فور خروجه من المستشفى إلى الأراضى المقدسة لأداء العمرة والحج.وأشار إلى أن صحيفة الأخبار اللبنانية دائماً تعتمد على الأخبار الكاذبة، موضحًا أن الصحيفة هى من نشرت خبرًا كاذبًا من قبل عن وزارة الخارجية المصرية، مشددًا على أن أهدافها دائما سلبية.

 

نهاوند سري: ما حدث مع إبراهيم عيسى رسالة سلبية للداخل والخارج (الشروق)

استنكرت الإعلامية نهاوند سري، موقف رئيس مجلس النواب علي عبد العال، بتقديمه بلاغًا للنائب العام ضد الإعلامي إبراهيم عيسى، يتهمه فيه بإهانة المجلس والتقليل من شأنه، والتحقيق معه أمام النائب العام،وقالت إن إبراهيم عيسى من الأصوات النادرة المعارضة وما حدث معه رسالة سلبية للعالم أجمع بالداخل والخارج، ويؤكد أننا لن نصبح دولة ديمقراطية نهائيًا إذا استمرت السياسات بهذا الشكل.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تعقد ندوة لتنمية الوعى الثقافى لدى رجال الشرطة (بوابة الأهرام)

نظمت الإدارة العامة للشئون المعنوية بقطاع الإعلام والعلاقات، مجموعة من الندوات واللقاءات المتخصصة التى تركز على شرح ونشر المفاهيم الصحيحة للدين وتنمية الوعى الثقافى للمستويات الوظيفية المختلفة.. وذلك من خلال الاستعانة بكبار علماء الفكر والدين لدعم العمل الشرطى والأمني.

 

طوارئ بمطار القاهرة لتأمين شحن 300 كيلو ذهب من منجم السكرى إلى كندا (اليوم السابع)

أعلنت سلطات قرية البضائع، بالتعاون والتنسيق مع سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى، حالة الاستنفار الأمنى، لتأمين 300 كيلو جرام من الذهب الخالص، مستخرج من منجم السكرى، تمهيدا لشحنه إلى كندا لتنقيته.

 

محاكم ونيابات: –

اليوم.. نظر محاكمة عز في قضية تراخيص الحديد (بوابة الأهرام)

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، محاكمة رجل الأعمال أحمد عز وعمرو عسل رئيس هيئه التنمية الصناعية في قضية اتهامهما بإهدار المال العام بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه، وتسهيل الاستيلاء عليه المعروفة، إعلاميًا باسم “تراخيص الحديد”، لمرافعة دفاع المتهمين.

 

إخلاء سبيل 5 ضباط جدد في قضية “أسلحة ومخدرات” قسم شرطة شبرا الخيمة (بوابة الأهرام)

قررت نيابة الوراق، إخلاء سبيل 5 ضباط جدد، في قضية الأسلحة النارية والمخدرات الخاصة بقسم شرطة شبرا الخيمة ثاني.واستمعت النيابة لأقوال 4 ضباط من قوة قسم شرطة شبرا الخيمة ثاني، وضابط من مديرية أمن القليوبية، على سبيل الاستدلال في القضية، وقررت بعد انتهاء التحقيقات إخلاء سبيلهم من سراي النيابة.

 

حيثيات حبس عاصم عبد الماجد 3 سنوات بتهمة التحريض ضد رئيس الجمهوري (بوابة الأخبار)

نشر حيثيات حكم محكمة جنح الدقي، الدائرة 5 إرهاب، بحبس عاصم عبد الماجد 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، لاتهامه بالتحريض ضد الدولة ورئيس الجمهورية وإشاعة أخبار كاذبة لإثارة الفوضى بالبلاد.وقالت الحيثيات تلاحظ قيام عبدالماجد حال تقديمه لبرنامج الصحوة الإسلامية المذاع على قناة الثورة بالتحريض على مؤسسات الدولة والسخرية من شخص رئيس الجمهورية والتحريض على قيام ثورة لإسقاط النظام الحالي وإثارة الفتن وإشاعة الفوضى في البلاد والإسقاط على أداء الحكومة.

 

المواطن الروسى المتهم بامتلاكه قنابل فى مطار الإسكندرية يغادر القاهرة (اليوم السابع)

غادر المواطن الروسى المتهم بامتلاكه قنابل فى مطار الإسكندرية يوم الخميس الماضى، بعد عدم ثبوت أى أدلة ضده.وأوضحت وكالة الأنباء الروسية “تاس” نقلا عن السفارة الروسية فى القاهرة، أن المواطن المتهم لم يثبت ضده أى أدله لذلك غادر القاهرة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: رئيس الأركان يلتقي رئيس اللجنة العسكرية بـ”ناتو” (الوطن)

التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق بيتر بافل رئيس اللجنة العسكرية بحلف شمال الأطلنطي “ناتو”، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة.وبحث الطرفان تطورات الأوضاع والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي في الفترة الراهنة، وانعكاسها على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

القوات المسلحة تبدأ توزيع مليون عبوة غذائية بأسعار مخفضة في جميع المحافظات (بوابة الأخبار)

بدأت القوات المسلحة في توزيع الحصة الرابعة من العبوات الغذائية المخفضة بواقع مليون عبوة جديدة في مختلف محافظات الجمهورية بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من السلع التموينية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة، وذلك ضمن مخطط لطرح 8 ملايين عبوة تموينية جاري تجهيزها وتوزيعها علي دفعات .

 

صدقى صبحى يلتقى وزير الزراعة والأغذية البيلاروسى بحضور وزيرا التموين والزراعة (موقع وزارة الدفاع)

التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ليونيد زاياتس وزير الزراعة والأغذية البيلاروسى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليًا.تناول اللقاء بحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، فى ضوء دعم العلاقات التى تجمع البلدين الصديقين إلى جانب الارتقاء بمستوى التعاون فى مجالات المشروعات الزراعية والإنتاج الحيوانى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

المتحدث العسكري: مقتل 7 أشخاص وإصابة 3 وضبط 11 آخرين (أصوات مصرية)

قال المتحدث العسكري إن قوات الجيش الثالث الميداني قتلت 7 “أشخاص” وأصابت 3 وضبطت 11 آخرين يشتبه في تورطهم في معاونة العناصر “التكفيرية”.وأضاف أن القوات دمرت بؤرتين إرهابيتين بالتعاون مع القوات الجوية.

 

مقتل مجند وإصابة آخر في رفح (بوابة الأخبار)

قتل مجند من قوات الأمن المركزي وأصيب آخر، كما أصيب مدني إثر سقوط قذيفة هاون على معسكر لقوات الأمن برفح في شمال سيناء.

 

اختطاف مواطن من منزله بالعريش (بوابة الأخبار)

أكد شهود العيان أن مسلحين تابعين لتنظيم “بيت المقدس” اقتحموا منزل المواطن سامي فايز، بحي المساعيد بالعريش، واختطفوه أمام الأهالي بعد تعصيب عينيه وسرقة سيارته الخاصة، ثم لاذوا بالفرار، بدعوى أنه من المتعاونين مع أجهزة الأمن.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close