fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 7 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

دراسة إسرائيلية: القروض تهدّد نظام السيسي  (العربي الجديد)

استنتجت دراسة إسرائيلية أن تطبيق خطة القروض لمصر التي أقرها صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016 فاقم من حدة التحديات الاقتصادية والسياسية التي يواجهها نظام عبد الفتاح السيسي ولن تضمن استقراره. ولفتت الدراسة التي صدرت عن “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي ونشرها موقعه على الإنترنت، أول من أمس، إلى أن أبرز الأخطاء التي وقع فيها النظام المصري تمثلت في أنه لم يسع لكسب ثقة الجمهور قبل تطبيقه حزمة الإصلاحات التي أملاها الصندوق الدولي والتي تضمنت: فرض ضريبة القيمة المضافة، خفض رواتب العاملين في القطاع العام، تقليص الدعم المقدم للمواد الأساسية، ولا سيما للكهرباء والوقود، بالإضافة إلى تعويم الجنيه المصري.

 

البرلمان المصري يعد بتقديم تقرير شهري بأدائه للسفارة الأميركية (العربي الجديد)

قال رئيس ائتلاف الغالبية في مجلس النواب المصري، محمد زكي السويدي، إن الوفد البرلماني الذي زار الولايات المتحدة مؤخراً، برئاسة رئيس البرلمان، علي عبد العال، حاول تصحيح المعلومات المغلوطة عن الداخل المصري لدى الجانب الأميركي، والتي اتخذت إدارة الرئيس دونالد ترامب -على أثرها- قراراً بتخفيض المعونات الاقتصادية والعسكرية المقدمة للقاهرة. وأضاف السويدي، أن الوفد المصري سجل انزعاجه، من طريقة وقف المساعدات الأميركية لمصر بسبب وضع حقوق الإنسان في البلاد، مشيراً إلى أنه “لا مجال للتعاون العسكري بين مصر وكوريا الشمالية”، وأنه يجب ألا يتحدث صديق لصديقه “بتلويح، أو تهديد، وتطبيق عقوبة”. وتابع أن الهدف من الزيارة، التي استغرقت أسبوعاً، توضيح دور مجلس النواب في مصر، وتأييده لقرارات اقتصادية صعبة اتخذتها حكومة السيسي على حساب شعبية أعضائه، مراعاةً للتحديات التي تواجهها البلاد، فيما وعد الوفد المسؤولين في واشنطن بتقديم تقارير شهرية عن أدائه إلى السفارة الأميركية، وعدد من السفارات الغربية المعنية.

 

شكري يؤكد محورية التكامل الإقليمي والدولي في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري محورية التعاون والتكامل الإقليمي والدولي في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية. جاء ذلك في إطار مشاركته في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، حيث تحدث وزير الخارجية أمام الجلسة الخاصة بالتأثير السلبي للهجرة غير المنتظمة على الشباب في دول العالم والتي جرت فعالياتها يوم الإثنين. وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن مشاركة سامح شكري في هذه الجلسة جاءت في إطار حرص الدولة على الدخول في نقاش مباشر وصريح مع مختلف الفئات الشبابية حول موضوعات الهجرة وما لها من تأثير أساسي على حياة ومستقبل الأجيال القادمة.

 

سفير مصر لدى إسرائيل: السلام العادل يقوم على تحقيق حل الدولتين (بوابة الأخبار)

دعا السفير حازم خيرت سفير مصر لدى إسرائيل إلى إعادة قراءة خطاب الرئيس الأسبق محمد أنور السادات جيدًا بعد 40 سنة على زيارته التاريخية لإسرائيل والذي شدد خلاله على أن مفتاح الاستقرار في المنطقة هو تحقيق سلام شامل وعادل.

 

حاكم الشارقة: السيسي أضاء الطريق بمشروعات واعدة..والمستقبل لـ«أم الدنيا» (بوابة الأخبار)

أكد حاكم الشارقة متانة العلاقات الأخوية بين مصر والإمارات د. سلطان القاسمي، قائلا: “إننا شعب واحد، وما نتمتع به من محبة نابع من تاريخ طويل وروابط ممتدة ومتأصلة “. وأضاف: “أننا مع مصر، ونواكب المسيرة المباركة ولابد إن نضع في اعتبارنا النور الذي يأخذنا للطريق الصحيح، وهذا النور هو السيسي،  وبدأنا نرى مشروعات قومي،ة وتم القضاء على طوابير الخبز والبوتاجاز وبدأت مشاكل كثيرة في طريقها للحل وبدأت بشائر الخير تلوح في الأفق “.

 

سفير جورجيا: سوف نتواصل مع مصر من أجل انضمامها إلى مبادرة الشراكة المفتوحة (الشروق)

أكد سفير جورجيا بالقاهرة، ألكسندر نالباندوف اهتمام بلاده بانضمام مصر للشراكة الحكومية المفتوحة التي تضم 75 دولة تهدف إلى زيادة الشفافية والمساءلة وكفاءة الحكومات الوطنية، وتحدد اللجنة التوجيهية أنشطتها وتوجهاتها، ويعمل بها عدد متساو من الممثلين المنتخبين من الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية.

 

شينخوا: مصر تجني ثمار التعويم (مصرالعربية)

قالت وكالة شينخوا الصينية إن مصر بدأت في جني ثمار قرار تعويم الجنيه الذي اتخذه البنك المركزي قبل عام، من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

“زلزال السعودية” في عيون كتاب المقالات المصرية (مصرالعربية)

لم يحظ قرار عاهل السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز بتوقيف العشرات من الشخصيات البارزة، بما في ذلك أمراء ووزراء وكبار رجال الأعمال، باهتمام الكثير من كتاب المقالات في الصحف المصرية الصادرة صباح يوم الإثنين . وجاءت معظمها مؤيدة للقرار، وتراه ثورة على الفساد، وتردد ما يردده الإعلام الرسمي السعودي  ولم يتناول القرارات بقدر من التحليل سوى عماد الدين  حسين بالشروق، ومى عزام بمقالها في المصري اليوم.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي قوى الشر تسعى لزعزعة استقرار المنطقة.. ومياه النيل “قصة حياة أو موت” (اليوم السابع)

أكد السيسى أن عدم التواصل مع الشباب من أهم أسباب الثورات التى حصلت فى مصر وليبيا وسوريا، مشيرا إلى أن بناء الجسور مع الشباب ضرورى لإشراكهم فى التنمية وإبعادهم عن التطرف وتمكينهم من لعب دور فى صناعة الازدهار والاستقرار . وشدد فى حديث مع صحيفة (الشرق الأوسط) السعودية على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ – على أن القوى التى تستهدف مصر هى نفسها التى تستهدف المنطقة، لافتا إلى أن قوى الشر تتشكل من تنظيمات متطرفة أو دول إقليمية تسعى إلى زعزعة الاستقرار وقلب المعادلات.

 

السيسي: سوف احترم الدستور الذي يسمح للرؤساء بشغل مناصبهم لفترتين فقط (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن الإجراءات التي تقوم بها الدولة المصرية، من أجل الإصلاح إجراءات حقيقية.. قائلًا: عندما نقوم بتنفيذ هذه الإجراءات، فإننا نقوم بذلك بطريقة متوازنة لتفادي آثار التضخم على المواطنين، والتي تترافق مع الإصلاحات الاقتصادية، وذلك في مقابلة حصرية أجراها مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، وبشأن فرص الترشح لفترة رئاسية أخرى، قال الرئيس “سوف احترم نص الدستور المصري والذي يسمح للرؤساء بشغل مناصبهم لفترتين فقط، مدة الواحدة منهما أربع سنوات”.

 

السيسي لـ”نيجيري”: “إفريقيا هتتغير في 10 سنين لو عملنا طرق وسكة حديد” (الوطن)

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة لأحد الشباب المشاركين في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، من نيجيريا، خلال الجزء الثاني من جلسة “صدام الحضارات واختلافها”، قائلا: “عاوز أقولك لو قدرنا نعمل شبكة طرق وسكة جديد، إفريقيا هتتغير خلال 10 سنين بشكل منحلمش بيه”. وافتتح السيسي، منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، بحضور عدد من رؤساء وأمراء وممثلي دول العالم، ورؤساء حكومات وقيادات دولية بارزة، ويشارك في فعاليات المؤتمر نحو 3 آلاف شاب وفتاة من أكثر دولة من 100 دولة.

 

السيسي لـ”سي إن بي سي” الأمريكية: الأوضاع الاقتصادية في مصر تتحسن بدرجة كبيرة (بوابة الأهرام)

أكد السيسي، أن الأوضاع الاقتصادية في مصر تتحسن بدرجة كبيرة. وقال  في مقابلة حصرية أجراها مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، “إن الأوضاع الاقتصادية في مصر تتحسن بالطبع بدرجة كبيرة، فلقد أطلقنا مشروعات كثيرة، بدأت بمشروع قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية، مع تخصيص 5ر1 مليون فدان للزراعة، وإنتاج الأسماك، وإقامة شبكة كبيرة من الطرق”.

 

السيسي: “متخلوش الدين يبقى وسيلة لتدمير الأمم بالفهم الخاطئ” (الوطن)

قال السيسي، إن المشكلة الكبيرة والسبب الرئيسي للتطرف والإرهاب هو الاستعلاء، وهو أن يستعلي الإنسان استعلى بفكر دينه هو فقط . وتابع خلال الجزء الثاني من جلسة “صدام الحضارات واختلافها” بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ: “انت مش مسؤول عن الآخرين، إنت مسؤول عن نفسك، اللي بقولهولك محتاجين نشتغل كتير عليه، ونحترم الآخرين “. وأضاف “متخلوش الدين يستخدم كوسيلة لتدمير الأمم بالفهم الخاطئ والممارسة الخاطئة “.

 

السيسي لشباب العالم: اعتز بدينك وجنسيتك ولكن لا تتكبر (الوفد)

أكد السيسي أن التنوع والاختلاف سُنة كونية، ولا يمكن لسُنة كونية أن يصطدم بعضها ببعض، مشيرًا إلى أن الصدام يحدث فقط عندما يكون هناك شكل من أشكال الاستعلاء، سواء بالمذهبية، أو الجنسية، أو الديانة . وأضاف السيسي، خلال كلمته بجلسة اختلاف الحضارات والثقافات، إن الصدام دائمًا يكون خلفه أهداف لدول تريد تحقيق مصالحها .وأشار إلى أن الاستعلاء هو من أخرج الشيطان من الجنة، وجعله يفقد مكانته، مؤكدًا أن من يدعو إلى الصدام سيفقد مكانته، لأن الصدام أمر محتمل، بينما التفاعل أمر حتمي وضروري . وجه رسالة للشباب المشارك في منتدى شباب العالم، قائلًا: “تسامح وتفاعل مع الآخرين واعتز بجنسيتك ودينك وعرقك، ولكن لا تتكبر”.

 

السيسي: “اللي ميتواصلش مع الرأي العام بيعرض بلاده للاستباحة” (الوطن)

قال السيسي، إنّ الدولة حين تسقط، تستباح ويستباح أهلها، متابعا: “ده تحدي كبير جدا “. وأضاف السيسي، خلال جلسة “التجربة المصرية في صناعة المستقبل”، في اليوم الثاني من منتدى شباب العالم: “ده اللي خلانا نقول التواصل مع الرأي العام ضرورة، وأمر حتمي، واللي مايعملشي كدا بيعرض بلاده للاستباحة “.

 

السيسي يؤكد حرص مصر على الاستفادة من خبرات الصين بمجال التعليم (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بشرم الشيخ وزير التعليم الصيني تشين باو شنغ، المبعوث الشخصي للرئيس الصيني. وأكد السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي والاستفادة من خبرات الصين في هذا المجال.

 

السيسي: “المصريين كانوا عايشين في ظروف متليقش بيهم” (الوطن)

قال السيسي، إن المصريين كانوا يعيشون في ظروف لا تليق بهم، متابعا: “ضغطنا على الحكومة عشان برنامج الإسكان، عشان نخلي ليهم مكان يليق بيه، وطرحنا إسكان للشباب اللي بيبدأ حياته، عملنا برامج الإسكان الاجتماعي والمتوسط وغير المتوسط، عشان الشباب اللي عاوز بيت كويس في مكان كويس “.وأضاف “عملنالهم مجتمع فيه المدرسة والنادي المسجد والكنيسة “.

 

النص الكامل لحوار السيسي مع شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية (الشروق)

أجري السيسي حوار مع شبكة سي إن بي سي الأمريكية ونشر موقع الشروق النص الكامل للمقابلة لقراء النص الكامل

 

السيسي : رؤيتنا لمواجهة الإرهاب تقوم على تضافر جهود كافة القوى الدولية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي ، الاثنين 6نوفمبر، بشرم الشيخ ،الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي. وصرح المُتحدث الرسمي بأسم الرئاسة أن اللقاء شهد تناولاً لسُبل مواجهة ظاهرة الإرهاب، حيث أكد السيسي أن رؤية مصر للقضاء على الإرهاب تقوم على ضرورة تضافر جهود كافة القوى الدولية.

 

السيسي لـ«CNBC » الأمريكية: نحن في حالة حرب ضد الإرهاب (المصري اليوم)

قال السيسي إنه إذا كان هناك أي انتقاد للوضع الأمني، فنحن في حالة حرب ضد الإرهاب بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، ومصر في هذه الحرب وحدها، ومصر جادة وصادقة في محاربة الإرهاب، وخلال مواجهتنا لهذا الإرهاب نحرص على عدم الإضرار بأي شخص من المدنيين والأبرياء الذين ليس لهم ذنب في هذه الحرب.

 

السيسي و”أبومازن” يبحثان تطورات القضية الفلسطينية في شرم الشيخ (الوطن)

استقبل السيسي، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في شرم الشيخ على هامش منتدى شباب العالم المقام حاليا ويستمر 6 أيام . وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد استعراضًا لآخر تطورات القضية الفلسطينية وسُبل إحياء عملية السلام، وأكد الرئيس أهمية دفع الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية .

 

شيخ الأزهر يشارك اليوم فى النسخة الرابعة للحوار بين الشرق والغرب بإيطاليا (اليوم السابع)

يشارك الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ، فى النسخة الرابعة للحوار بين الشرق والغرب، والذى تنظمه جمعية سانت إيجيديو comunità di Sant’Egidio بإيطاليا، بدءًا من اليوم الثلاثاء، حيث سيُلْقِى كلمة عن أهمية الحوار بين الحضارات المختلفة وعن السلام وقيم الإسلام.

 

البرلمان يناقش اليوم مشروع قانون تنظيم الطائرات المحركة آليا ولاسلكيا (اليوم السابع)

يواصل مجلس النواب اليوم الثلاثاء عقد جلساته العامة، إذ من المقرر أن يناقش الجدول الذى كان مقرر له أمس الأثنين والمتمثل فى أخذ الموافقة النهائية على قانون الهيئات الشبابية، ومناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم الطائرات المحركة آليا ولاسلكيا، بالإضافة إلى مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون أكاديمية الشرطة.

 

لجنة العفو الرئاسى: القائمة الجديدة تضم عددا من الطلاب المحبوسين بقضايا تظاهر (اليوم السابع)

أكد محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسى، أن حديث السيسى خلال منتدى شباب العالم بمدنية شرم الشيخ، يؤكد حرص الدولة واهتمامها بملف الشباب المحبوسين للإفراج عنهم . وأوضح أن اللجنة ساهمت بشكل كبير بالتعاون مع الجهات المعنية فى الإفراج عن الشباب المحبوسين بصدور 3 قوائم للعفو عنهم . وأشار “عبد العزيز” إلى أنه جارى الآن الإعداد لقائمة جديدة تضم عدد كبير من الطلاب، فى إطار الحفاظ على مستقبلهم، وأن القائمة الجديدة ستضم عدد كبير من الطلاب المحبوسين فى قضايا متعلقة بالتظاهر .

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

400 مليون جنيه حسائر البورصة في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات، اليوم الاثنين 6 أكتوبر مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمارالمحلية والأجنبية،وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 400 مليون لمصر خلال جنيه، لينهي التعاملات عند مستوى 3. 774 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت 2. 1 مليار جنيه.

 

وزير التخطيط الأسبق: معدلات النمو المتدنية آخر خمس سنوات لم تحدث من 50 سنة (الوطن)

قال الدكتور عثمان محمد عثمان، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية الأسبق، أن هناك معيارين أساسيين للحكم على أداء أى إدارة اقتصادية، هما البطالة والتضخم، وهما كفيلان بإسقاط أى حكومة فى الدول المتقدمة، مؤكداً أن معدلات النمو الاقتصادى المتدنية لمصر خلال السنوات الخمس الأخيرة لم تتكرر منذ أكثر من 50 سنة.

 

مصر تدخل ضمن قائمة “الضعفاء الخمسة

” دخلت مصر ضمن قائمة تسمى “الضعفاء الخمسة”. وحلت مصر والأرجنتين وباكستان وقطر محل البرازيل وإندونيسيا وجنوب أفريقيا والهند، فيما بقيت تركيا في القائمة التي قامت بتحديثها وكالة ستاندرد أند بورز، وفقا لمعايير جديدة تتعلق بمخاطر الديون السيادية الخارجية، والحساب الجاري، والاحتياطيات، ومستوى الدين، وفق ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال . وأطلقت مؤسسة مورجان ستانلي قائمة “الضعفاء الخمسة” عام 2013، لتشير إلى الأسواق الناشئة التي أصبحت تعتمد بشكل كبير على الاستثمارات الأجنبية غير المضمونة لتحقيق خططها الطموحة للنمو . وعلى الرغم من أن حجم الديون الخارجية لمصر صغير إذا ما جرى مقارنتها بالناتج المحلي الإجمالي إلا أنها كانت أحد الأسباب للانضمام للقائمة، وسجل الدين الخارجي لمصر 80 مليار دولار في سبتمبر . وقال مسؤول بالبنك المركزي، في تصريحات لجريدة  البورصة، إن الدين الخارجي لمصر بلغ نحو 80 مليار دولار في سبتمبر الماضي، بعد أن ارتفع إلى 81 مليار دولار في أغسطس، من 79 مليار دولار في يوليو. وسددت مصر،  الأسبوع الماضي، 200 مليون دولار قيمة الدفعة الأخيرة من قرض حصلت عليه من تركيا عام 2012، بالإضافة إلى دفعة بقيمة 250 مليون دولار من قرض يبلغ 1.5 مليار دولار مستحق لصالح ليبيا، ليتبقى منه 500 مليون دولار تسدد خلال عام 2018 . ويعتزم البنك المركزي المصري رد مديونيات خارجية خلال الربع الأخير من العام الجاري تبلغ نحو 8.134 مليار دولار، من بينها 5.2 مليار دولار مستحقة لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي قبل نهاية ديسمبر المقبل، وهو ما سيسهم في تحقيق خفض كبير في التزامات مصر الخارجية، وفقا لتصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي طارق عامر . ووضعت وزارة المالية خطة لتخفيض الدين المحلي والخارجي خلال العامين المقبلين .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

43 انتهاكا ضد صحفيي مصر خلال الشهر الماضي (عربي21)

وثق المرصد العربي لحرية الإعلام 43 انتهاكا بحق الحريات الصحفية والإعلامية بمصر خلال شهر أكتوبر الماضي، لافتا إلى ارتفاع معدل الانتهاكات عن شهر سبتمبر الماضي بمعدل 5 انتهاكات، فضلا عن استمرار حبس 94 صحفيا سجينا، بزيادة سجين واحد عن الشهر الماضي.

 

التعليم

وزير التعليم: إعداد الامتحانات وتصحيحها “أون لاين” من العام المقبل (البديل)

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية التعليم، إنه من غير المعقول أن يخضع تقييم الطالب من خلال امتحان مدته ساعتين فقط، مؤكدا أنه فى العام المقبل سيتم إعداد امتحانات “أون لاين” وتصحيحها أيضاً أون لاين”، وأشار وزير التعليم، إلى أنه لن يتم الاعتماد على البنية التحتية الموجودة فى المدارس وسيتم استبدالها بأجهزة حديثة متصلة بالإنترنت.

 

السياحه

يحيى راشد: الحج إلى مصر قريباً.. ومنتدى شباب العالم أفضل دعاية للسياحة (اليوم السابع)

قال الدكتور يحيى راشد وزير السياحة، إن منتدى شباب العالم المقام فى مدينة شرم الشيخ رسالة موجهة إلى العالم كله، عن مدى الأمن والأمان الذى نتمتع به حالياً وأن السياحة المصرية تستعيد عافيتها والحج إلى مصر قريباً، وأشار وزير السياحة أنه بالنسبة لتفعيل رحلة الحج إلى مصر قائلا: “هيا بنا نحج إلى مصر”، كما قال البابا فرانسيس فى زيارته لمصر الذى اعتمد فيه تفعيل هذا البرنامج لرحلة العائلة المقدسة إلى مصر، والتى تعتبر الوحيدة خارج لها خارج القدس.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل الأمين العام لمركز الحوار بين الأديان (الوطن)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن اللقاء الذي جمع اليوم تواضروس الثاني، مع الدكتور فيصل بن معمر، أمين عام مركز الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات ومستشار الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية، والذي أقيم بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بحث القضايا المشتركة والتعارف بينهما، ويذكر ان الدكتور بن معمر شارك السبت الماضي، في جلسة حوارية بالهيئة الإنجيلية للخدمات الإجتماعية في مصر.

 

أقباط يطالبون وزير الأوقاف بالاهتمام بالمساجد وسد عجز الدعاة والارتقاء بأوضاعهم (بوابة الاخبار)

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة وكيل أول  السيد الشريف، حرص عدد من النواب الأقباط على مطالبة وزير الأوقاف بالاهتمام بالمساجد وسعد العجز في الدعاة، والعمل على الارتقاء بمستوى معيشتهم.

 

أخرى

غضب برلماني من إهمال وزير الأوقاف للمساجد (بوابة الاخبار)

شهدت  الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة وكيل أول  السيد الشريف، مناقشة 11 طلب إحالة وسؤالين لوزير الأوقاف محمد مختار جمعه، بشأن  إشكاليات الخطاب الديني ومواجهة الأفكار المتطرفة، وعدم ضم المساجد لوزارة الأوقاف وتوفير الأئمة والعمال ومقيمي الشعائر وتجديد الخطاب الديني لمواجهة الفكر المتطرف، وأيضا إشكاليات بناء وترميم وفرش المساجد.

 

قطع المياه عن مدينتي الإسماعيلية والمستقبل للصيانة (بوابة الاخبار)

أصدرت هيئة قناة السويس، الاثنين 6 نوفمبر، بيانًا أهابت فيه بمواطني محافظة الإسماعيلية أنه سيتم تخفيض ضغط المياه بمدينة المستقبل وداخل مدينة الإسماعيلية وقطع المياه عن الأدوار العليا بكامل المدينة ابتداء من الساعة الخامسة مساء الاثنين حتى الـ12 ظهرًا من غد الثلاثاء، لمدة 20 ساعة، نظرًا للقيام بأعمال تحويل بخطوط المياه الرئيسية بشارع محمد علي.

 

قطع المياه ببعض المناطق بالشروق لمدة 8 ساعات (الوطن)

صرح المهندس شريف مجدي حسين، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، بأنه سيتم قطع المياه عن بعض المناطق بالمنطقة الشرقية للمدينة: وذلك ابتداءً من الساعة 11 مساء غد الثلاثاء الموافق 7/11/2017 وحتى الساعة 6 صباح الأربعاء، لعمل التوصيلات الدائمة لمركز المدينة (2).

 

“70 مليون فلاح مؤيد” يفضح تطبيل أذرع السيسي… ومصريون يتساءلون: “وبنشحت؟” (العربي الجديد)

“70 مليون فلاح مصري يؤيدون السيسي”، هكذا فاجأ “اليوم السابع” وبعض المواقع الإلكترونية المؤيدة للنظام المصري متابعيها، في خبر نقلته عن رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي، ممدوح حمادة، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المصرية، ولم يمر الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي دون التعليق عليه، إذ تساءل بعضهم في دهشة: “هي مصر فيها 70 مليون فلاح؟!”، وغردت شهد ساخرة: “‏70 مليون فلاح وبنشحت رز وقمح ونستورد سكر !”. وعلق إيهاب على الخبر: “‏70 مليون فلاح يؤيدون السيسي أمال فاضل مين! وبدأ موسم النفاق من أجل الانتخابات 2018”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

“النيابة” تخطر المحكمة بالقبض على “نجل الشاطر” وأخر بالتخابر مع “حماس” (بوابة الأخبار)

أفادت النيابة العامة لمحكمة جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة أثناء نظر محاكمة محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ “التخابر مع حماس” .. انه تم القبض على متهمين كانوا هاربين وصادر ضدهم حكم غيابي في المحاكمة الأولي وهم الحسن محمد خيرت الشاطر و أحمد محمد الحكيم

 

خالد علي يعلن ترشحة للرئاسة .. ومصدر أمني ينفي منع طباعة أوراق مؤتمره (بوابة الأخبار)

نفى مصدر أمني قيام قوات الشرطة بمداهمة أي مطبعة أو مكتبة تقوم بتجهيز أو اعداد الاوراق الخاصة بالمؤتمر الذي يعده المحامي خالد علي للاعلان عن ترشحه للرئاسة . يذكر أن خالد علي قد أعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة في مؤتمر صحفي اليوم.

 

رفض طلب الرد المقدم من عصام العريان في محاكمة مرسي و٢١ آخرين في “التخابر مع حماس” (بوابة الأهرام)

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، نظر إعادة محاكمة محمد مرسي، و21 آخرين، في اتهامهم بالتخابر مع حماس. وأوضح المستشار شيرين فهمى، أن محكمة الاستئناف رفضت طلب الرد المقدم من عصام العريان، مع تغريمه ٤ آلاف جنيه، وطلب عصام العريان التحدث للمحكمة، وقال إنه لم يطلب رد المحكمة ولم يحضر الجلسة التى تم تقديم طلب رد المحكمة، وإن المحامية التى تقدمت بطلب الرد، اختفت ولم تحضر إلى الجلسات مرة أخرى.

 

قبول طعن 15 متهمًا من “أنصار الإخوان” في معاقبتهم بالسجن المؤبد (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض بقبول طعن 15 متهمًا من أنصار الإخوان علي الحكم الصادر ضدهم من الجنايات بمعاقبتهم بالسجن المؤبد في اتهامهم بالتظاهر والانضمام إلى جماعة محظورة بالبحيرة وقضت بإعادة محاكمتهم مرة أخري أمام دائرة جنائية مغايرة. كانت محكمة جنايات دمنهور قضت في 2016 بمعاقبة 15 متهمًا حضوريًا من أنصار الإخوان بالسجن المؤبد، ومعاقبة 7 آخرين غيابيًا بالمؤبد لاتهامهم بالتظاهر والانضمام إلى جماعة محظورة . وأسندت النيابة للمتهمين جرائم التظاهر بدون تصريح والانضمام إلى جماعة محظورة والتحريض على العنف، بعام 2014 في أحداث عنف مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة.

 

القبض على صاحب كشك لإتجاره في الملابس الشرطية بالأزبكية (بوابة الأهرام)

نجحت مباحث القاهرة في القبض على مالك كشك لاتجاره في الملابس العسكرية بمنطقة الأزبكية وأمر مدير أمن القاهرة بإحالته إلى النيابة.

 

السجن 3 سنوات لـ5 متهمين من جماعة الاخوان بسوهاج (الشروق)

قضت محكمة جنايات سوهاج، بمعاقبة 5 من أعضاء جماعة الإخوان بتهمة حيازة منشورات تحريضية بدائرتي مركز أخميم وقسم أول مدينة سوهاج، بالسجن 3 سنوات . وأجلت المحكمة محاكمة 21 عضوا آخرين، من بينهم 7 محبوسين؛ لاتهامهم بالانتماء لجماعة إرهابية محظورة والتحريض على العنف، لجلسة 3 يناير المقبل للنطق بالحكم .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق محمد فريد يتفقد عناصر القوات المسلحة والشرطة بسيناء (بوابة الأهرام)

قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بزيارة لعناصر القوات المسلحة والشرطة المتمركزه بشمال سيناء والتى تؤدى مهامها فى تنفيذ الخطط الأمنية المحكمة لمحاصرة وتضييق الخناق على العناصر المسلحة والقضاء عليها فى مناطق مكافحة النشاط المسلح بشمال سيناء. كما قام رئيس الأركان بتفقد عددٍ من الكمائن ونقاط الإرتكاز الأمنية على الطرق والمحاور الرئيسية بسيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close