fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 7 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر والسعودية والإمارات والبحرين تؤكد تعنت الحكومة القطرية ورفضها للمطالب التي قدمت لها (الأهرام)

أصدرت مصر والسعودية ودولة الإمارات ومملكة البحرين بيانا مشتركا بعد تسلم الرد القطري من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وفيما يلى نص البيان .. تبعا للبيان الصادر بتاريخ ( ١٤٣٨/١٠/١١ ) الموافق ٢٠١٧/٧/٥ تؤكد جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ، أن تعنت الحكومة القطرية ورفضها للمطالب الذي قدمتها الدول الأربع يعكس مدى ارتباطها بالتنظيمات الإرهابية واستمرارها في السعي لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة وتعمد الإضرار بمصالح شعوب المنطقة بما فيها الشعب القطري الشقيق.

 

عباس في القاهرة غداً: تحركات فتحاوية لمنع تسليم معبر رفح لدحلان (العربي الجديد)

كشفت مصادر رسمية مصرية عن أن “وفداً من حركة فتح، تابعاً لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يتواجد في القاهرة”، في محاولة لوقف التدهور الحاد في العلاقات بين عباس والنظام المصري. وذكرت المصادر، أن “الوفد جاء بمطالب عدة، تصدّرها نقل مسؤولية الجانب الفلسطيني من معبر رفح للحرس الرئاسي التابع لعباس في قطاع غزة، وعدم تسليمه لأفراد تابعين للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان”.في المقابل، كشف مصدر مسؤول بلجنة العلاقات الخارجية في حركة “فتح”، عن زيارة لعباس إلى القاهرة، غداً السبتوأشار المصدر إلى أن “تمسك عباس بتسليم معبر رفح لحرس الرئاسة، هو تمسك بتنفيذ اتفاق القاهرة بين حماس، وحركة فتح، الذي تم برعاية مصرية عام 2014”.

 

شكري لـ لافروف: مصر والسعودية والإمارات والبحرين تتمسك بموقفها من قطر (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية أجرى اتصالا يوم الخميس  بــ سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا، حيث أحاطه بنتائج الاجتماع الوزاري الرباعى في القاهرة ، وما تمخض عنه من تأكيد تمسك مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين بموقفهم الرافض للدعم القطرى للإرهاب والتطرف وبالمطالب التي تم تقديمها لقطر في هذا الشأن.

 

شكري يتهم قطر مجددا بدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة (بوابة الأخبار)

اتهم سامح شكري وزير الخارجية مجددا “تنظيم الحمدين” القطري بدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة . وقال شكري – فى مقابلة حصرية أجراها مع شبكة “سي ان ان” الإخبارية الأمريكية -” إن الرد الحقيقي على الإرهاب يجب أن يكون شاملا ، فلا يمكن التعامل مع جماعة إرهابية واحدة وإهمال الأخرى”.

 

سامح شكرى لـ”CNN “: “الرباعى العربى” سيتخذ خطوات جادة تجاه قطر (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى: إن الرباعى العربى الذى يواجه دعم قطر للإرهاب، سيتخذ خطوات جادة تجاه قطر حتى تغير ممارساتها فى احتواء الإرهاب وتمويله وتسليحه بما يتوافق مع التحالف الدولى لمكافحة الإرهاب.

 

وزير خارجية الكويت يزور مصر قريبا لتسليم رسالة للسيسي من الشيخ صباح الأحمد (بوابة الأهرام)

تلقى وزير الخارجية سامح شكري، يوم الخميس، اتصالا من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت “الشيخ صباح خالد الحمد الصباح”،وأعرب الشيخ صباح خالد الحمد الصباح عن تطلعه لزيارة القاهرة قريبا لتسليم رسالة إلى السيسى من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

 

الخارجية الأمريكية: واشنطن قلقة من احتمال احتدام الخلاف بين الدول العربية وقطر (اليوم السابع)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد من أن الخلاف بين الدول العربية وقطر يواجه طريقا مسدودا وقد يستمر لفترة طويلة أو يحتدم.

 

وزير الخارجية الأمريكى يتجه إلى الكويت الاثنين لبحث الأزمة القطرية (اليوم السابع)

أفادت قناة سكاة نيوز عربية، أن وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون سيتجه إلى الكويت، يوم الأثنين، لبحث تطورات الأزمة القطرية.

 

السعودية تؤيد طلب مصر باستضافة قمة عربية أوروبية الربع الأول من 2018 (بوابة الأهرام)

أكد سفير السعودية  لدى مصر أحمد بن عبد العزيز قطان، أن حكومة بلاده قد أيدت طلب مصر باستضافة القمة العربية الأوروبية المقترح عقدها خلال الربع الأول من العام 2018م.

 

مصر تطلب مساعدة “حماس” بمواجهة “ولاية سيناء ” (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية وفلسطينية بارزة، أن المطالب المصرية من حركة “حماس”، تتعلق بتشديد الإجراءات الأمنية على الشريط الحدودي بين سيناء وقطاع غزة. وقالت المصادر التي اطلعت على نتائج المشاورات بين مسؤولين في جهاز الاستخبارات المصري، ووفد “حماس” الذي ترأسه رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة يحيى السنوار، وزار القاهرة مطلع يونيو الماضي، إن المسؤولين المصريين وجّهوا تساؤلاً واضحاً لقيادات الحركة بشأن وصول أسلحة ثقيلة ونوعية لعناصر تنظيم “ولاية سيناء”.

 

كاتبة سعودية: المصريون مستعدون لبيع الجنسية والأرض مقابل عقد عمل (رصد)

أثارت مقالة نشرتها كاتبة وروائية سعودية، اتهمت فيها المصريين بأنهم سرعان ما يتنازلون عن الأرض، إذا ما لوحت لهم السعودية بعقود عمل، زاعمة أن الشعب المصري يرتدي ثوب «الثائر لكرامة أرضه» – على حد وصفها، الكثير من الجدل داخل الاوساط المصرية، وتابعت، « مشكلة الشعب المصري العزيز هي إنكاره لما تراه الشعوب المحيطة به من ظروفه، أو بكلام أكثر دقة: هو يعرف المشكلات التي يعيشها بلده؛ لكنه يظن أنها تخفى على البلدان الأخرى».

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

نواب: التعاون المشبوه بين النظام القطري والكيان الصهيوني يضرب القضية الفلسطينية في مقتل (الأهرام)

شددت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب على مساندتها للموقف المصري والخليجي في كل ما اتخذ من قرارات ضد قطر، ودعمها للمطالب الموجهة لحكومتها، وأشار البيان إلى أن النظام القطري تعامل مع قائمة المطالب العربية بأسلوب سلبي واستفزازي، يهدد بكل وضوح الأمن العربي بعد تحالفه مع كيانات ودول غير عربية، كما أكدت أن التعاون المشبوه بين النظام القطري والكيان الصهيوني يهدد الأمن القومى العربى ويضرب القضية الفلسطينية فى مقتل.

 

“عاشور” يشكل هيئة دفاع عن 7 محامين أُحيلوا للمحاكمة بسبب “تيران وصنافير” (بوابة الأهرام)

قرر سامح عاشور نقيب المحامين، تشكيل هيئة دفاع عن محامي الإسكندرية السبعة المحالين للمحاكمة بسبب تنظيمهم وقفة احتجاجية داعمة لمصرية جزيرتي تيران وصنافير. وأكد أن النقابة ملتزمة بالدفاع عن كافة أعضائها المتهمين في قضايا سياسية، مضيفا: “موقفنا واضح من البداية ولم يتغير في قضية تيران وصنافير، وسندافع عن كافة المتهمين المقبوض عليهم، وفي القلب منهم زملائنا المحامين، لأن حرية الرأي والتعبير ليست جريمة يعاقب عليها أي مواطن”.

 

السيسي يوجه باستثمار أرض “مطار إمبابة” لـ “تمويل مشروعات قومية” (الوطن)

قرر السيسي إعادة تخصيص مساحة 65.1 فدان من الأراضي السابق تخصيصها لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بقرار رئيس الجمهورية رقم 90 لسنة 2009، بتخصيص أرض مطار إمبابة للوزارة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

السيسي يخصص أراضي بـ “الإسماعيلية-بورسعيد” لإقامة محطتي خدمة سيارات (الوطن)

قرر السيسي تخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، لاستخدامهما في إقامة محطتي خدمة وتموين السيارات في طريق “الإسماعيلية – بورسعيد”.

 

وكيل نقل النواب: زراعة القطن انهارت والأوضاع أصبحت كارثية (بوابة الأخبار)

طالب النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، حكومة شريف إسماعيل بالإسراع في إصلاح الأوضاع المتردية والكارثية داخل قطاع الغزل والنسيج بجميع شركاته خاصة شركات الغزل والنسيج داخل مدينة المحلة الكبرى بالغربية وداخل مدينة كفر الدوار بالبحيرة.

 

81%من القراء يستبعدون نجاح البيئة فى مواجهة انتشار قناديل البحر بالشواطئ (اليوم السابع)

فى استطلاع للرأى طرحه “اليوم السابع” على قرائه تحت عنوان هل تتوقع نجاح وزارة البيئة فى مواجهة انتشار قناديل البحر بالشواطئ، استبعد 81% من القراء نجاح وزارة البيئة فى مواجهة انتشار قناديل البحر بالشواطئ . بينما توقع 16% من القراء نجاح وزارة البيئة فى مواجهة انتشار قناديل البحر بالشواطئ، فى الوقت الذي أعرب فيه 3% من القراء عن عدم معرفتهم بموضوع الاستطلاع.

 

مصدر بـ “الأزهر” ينفي القبض على 500 باكستاني يدرسون بالجامعة (الوطن)

نفى مصدر مسؤول بجامعة الأزهر ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن القبض على 500 باكستاني من طلبة الجامعة . وأكد المصدر، أن ما صدر في هذا الشأن لا أساس له من الصحة، مضيفا “قناة (الجزيرة) القطرية نقلته، سعيا منها لإثارة الفتنة في مصر “.

 

عضو بـ «دفاع البرلمان»: «حان وقت حساب الدوحة» (الشروق)

قال اللواء يونس الجاحر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن حقوق الشهداء الذين وقعوا في الحوادث الإرهابية المختلفة والتي تسببت بها قطر، لن تضيع هدرًا؛ لأنها لا تسقط بالتقادم، مضيفًا أن قطر عملت على نشر الإرهاب في ربوع مصر من خلال الإخوان التي تدعمها دائما حتى الآن . وأضاف «أن العمليات الإرهابية التي تتبناها قطر في مصر لن تمر مرور الكرام، بفعل مجهودات القوات المسلحة والشرطة المصرية، الذين يبذلون أقصى ما لديهم من أجل القضاء على تلك التنظيمات الإرهابية التي تمولها قطر.

 

برلماني يهاجم الحكومة لعدم إرسالها الموازنة العامة للدولة بالميعاد الدستوري (الشروق)

اعترض النائب محمد بدوي دسوقي، على تعمد الحكومة عدم إرسال الموازنة العامة للدولة قبل 90 يومًا من بدء العام المالي الجديد؛ حيث لم يستطع مجلس النواب الانتهاء من إقرار الموازنة في الميعاد المنصوص عليه بالدستور، مما يعد مخالفة صريحة للدستور، دامغًا ذلك بأن الثلاث كتب الخاصة بأبواب الموازنة كُتب عليهم “مايو 2017″، قائلًا: “الموازنة المفروض ترسل بحد أقصى 30 مارس”.

 

القبض على طلاب «الإيغور» بجامعة الأزهر يثير غضب نشطاء «فيس بوك» (مصر العربية)

أفادت منظمة «هيومان رايتس ووتش» الأميركية، بأن قوات الشرطة المصرية اعتقلت طلاباً صينيين مسلمين من طائفة الإيغور يتابعون دراستهم بالأزهر الشريف، تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم؛ وذلك بطلب من السلطات الصينية. وطالبت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط بالمنظمة، السلطات المصرية بالكشف عن أماكن وجودهم، والتصريح بسبب اعتقالهم، والسماح بالوصول إلى المحامين، مؤكدة على ضرورة عدم ترحيلهم إلى الصين، حيث قد يتعرضون للملاحقة والتعذيب، على حد قولها.

 

«الوفد»: «شاكر» لم يلتزم بإتفاقه مع النواب في أسعار الكهرباء.. ولم يراع محدودي الدخل (الشروق)

قال المهندس ياسر قورة مساعد رئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، إن المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء قد اتفق مع أعضاء لجنة الطاقة بمجلس النواب على عدم إجراء أي زيادة في أسعار الكهرباء بالنسبة للشرائح الثلاثة الأولى للكهرباء، مشيرا إلى أنه لم يلتزم باتفاقه وخالفه ضاربا به عرض الحائط بعد أن أعلن خلال مؤتمره الصحفي، اليوم، عن زيادة أسعار جميع شرائح الكهرباء ابتداءً من الشريحة الأولى.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

في 8 شهور| المركزي يرفع الفائدة 7%.. واقتصاديون: تخبط وعكس قرارات الإصلاح (مصر العربية)

أثار قرار البنك البنك المركزي برفع أسعار الفائدة مساء الخميس، استياء اقتصاديين ومصرفيين كونها المرة الثالثة في 8 شهور بنحو 7%، مؤكدين أن القرار يعكس التخبط الشديد فى سياسات البنك المركزي المصري وأنها تسير عكس قرارات الإصلاح الاقتصادي للحكومة.

 

جنينة: رفع سعر الفائدة للسيطرة على «صدمة» زيادة الأسعار (بوابة الاخبار)

أكد هاني جنينة الخبير الاقتصادي، أن قيام البنك المركزي المصري، برفع أسعار الفائدة بنسبة 2% يهدف للسيطرة على توقعات التضخم والسيطرة على الصدمة الأولى الناتجة عن العرض، نتيجة زيادة أسعار الوقود والكهرباء و ضريبة القيمة المضافة.

 

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة 2% «مؤقتًا» تحجيماً للتضخم (بوابة الاخبار)

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر ، في اجتماعها اليوم الخميس 6 يوليو2017، رفع سعري عائد الايداع والاقراض لليلة الواحدة بواقع 200 نقطة اساس ليصل ل18.75% و 19.75% على التوالي، بنسبة 2% لفترة مؤقتة، للحفاظ على القيمة الشرائية للجنيه المصري، واستهدافا لتحجيم التضخم.

 

وزير البترول ينفي إلغاء بنزين 92 (بوابة الاخبار)

نفى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ما تردد حول نية الوزارة لإلغاء البنزين ٩٢، خاصة بعد الزيادة القليلة التى شهدها البنزين ٩٥، وقال الملا فى تصريحات صحفية على هامش زيارته لشركة إيثيديكو بالإسكندرية، أن عدم زيادة أسعار البنزين ٩٥ بنسبة كبيرة تأتى كرغبة لتحفيز المواطنين على استخدام هذا النوع من البنزين.

 

أسامة جنيدي: إلغاء الدعم إصلاح جذري لأخطاء مزمنة.. والتحدي فى التنمية وفرص العمل (بوابة الاهرام)

قال المهندس أسامة جنيدي، عضو لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن رفع أسعار الكهرباء، والتى أعلنت عنها وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، تأتى جزءًا من خطة الدولة فى رفع الدعم نهائيا عن السلع والخدمات، مشيرا إلى أن الوصول بالدعم إلى (صفر) هو إصلاح جذري، وحقيقي لملف الدعم الذى تأخر كثيرا.

 

ارتفاع الأسعار يغضب أهالي كفر الشيخ: “هنجيب منين” (الوطن)

أثار ارتفاع أسعار السلع والخضروات والفواكه والأسماك واللحوم في كفر الشيخ غضب الأهالي عقب ارتفاع أسعار المواد البترولية، وقال علي ياسر، أحد تجار سوق الجملة بمدينة بلطيم، إن أسعار الخضروات، شهدت ارتفاعا كبيرا بعد رفع سائقي النقل الأجرة عقب زيادة أسعار السولار، مضيفا أن تكلفة نقل الخضروات زادت بنسبة لا تقل عن 45% ما أدى لزيادة أسعارها على المواطن.

 

عمال “طنطا للكتان” يستغيثون لصرف تعويضات “المعاش المبكر” (الوطن)

طالب جمال عثمان المتحدث باسم عمال شركة طنطا للكتان والزيوت، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، الشركة القابضة بتنفيذ قرارات الجمعية العمومية للشركة الشهر الماضي، وصرف تعويضات لنحو 240 عاملًا للاستمرار في المعاش المبكر الذي بدأ منذ عام 2005 حتى عودة الشركة للدولة مرة أخرى بحكم نهائي عام 2013.

 

«الجمارك» تنفي وجود إجراءات جمركية جديدة (المصري اليوم)

أكدت مصلحة الجمارك، عدم صحة ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية بأن مصلحة الجمارك أعلنت عن إجراءات جمركية جديدة، مشددة على أن قواعد التعريفة الجمركية مستقرة ولم يتم أية تعديلات على قوائمها.

 

تقرير لـ”المركزى للمحاسبات” بسوهاج: الاستيلاء على 3.7ملايين جنيه بمعاهد أزهرية (اليوم السابع)

كشف الجهاز المركزى للمحاسبات بسوهاج صادر العام الجارى عام 2017، عن تلاعب 8 أشخاص من المختصين بالمعاهد الأزهرية فى تحصيل وسداد مبالغ لجهات أخرى لا تخص الأزهر، ونزع بعض القسائم الأخرى الغير مستعملة من أصل الدفتر، بهدف التلاعب بها “الأصل والثلاث صور” ولم يتم توريدها لإيرادات الدولة، وقاموا بالاستيلاء على 3 ملايين و704 ألف جنيه.

 

مصر ترفع أسعار الكهرباء 46%… قطار التقشف يدهس الفقراء (العربي الجديد)

بعد يومين فقط من زيادة أسعار الوقود، رفعت الحكومة في مصر أسعار الكهرباء، لتغذي بذلك موجة الغلاء الحارة التي تعصف بما تبقى من قدرات شرائية لدى المواطنين، وقال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، أمس الخميس، إن مصر رفعت أسعار الكهرباء للمنازل بين 18.2 و42.1%، وللاستخدام التجاري بين 29 و46% .

 

البنك المركزي المصري يطبع 6 مليارات من فئة الـ200 جنيه خلال شهر (العربي الجديد)

أظهر أحدث تقرير للبنك المركزي المصري عن النقد المصدر والمتداول عن شهر فبراير 2017 ارتفاع النقد المطبوع من العملة المصرية فئة المائتي جنيه، كما أظهرت البيانات استحواذ فئتي 100 و200 جنيه على نحو 90% من إجمالي النقد المطبوع في البلاد، ووفقا لأرقام البنك المركزي التي حصل عليها “العربي الجديد”، فقد بلغ النقد المصدر من فئة المائتي جنيه 226.125 مليار جنيه مقارنة بـ 88.121 مليار جنيه في يونيو 2012 بزيادة 138 مليار جنيه.

 

نيران التضخم تكوي المصريين.. و”المركزي” يلجأ لـ “المسكنات” (عربي21)

تسببت القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية في إطار عملية الإصلاح الاقتصادي التي يشرف عليها صندوق النقد الدولي، في تفاقم معدلات التضخم، خاصة مع استمرار ارتفاع أسعار السلع والخدمات بنسب قياسية فاقت في بعض الأصناف نحو 100%، حيث ارتفع المعدل الشهري للتضخم الأساسي إلى 2.0% من 1.1%.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الإعلاميين» تعرب عن أسفها لما وصلت إليه أزمة «الحياة» (الشروق)

أصدرت نقابة الإعلاميين بيانا أعربت فيه عن أسفها لما وصلت إليه أزمة العاملون في قنوات الحياة، وطالبت إدارة القنوات بسرعة صرف مستحقات العاملين، وقال حمدى الكنيسي نقيب الإعلاميين، في تصريح له، إن النقابة تعرب عن أسفها لما وصلت إليه الأزمة الأخيرة بين قنوات الحياة ومدينة الإنتاج الإعلامي، وتأمل فى حل هذه الأزمة سريعا.

 

مصادر بـ«الحياة» تكشف عن انفراجة وشيكة في أزمة وقف البث (الشروق)

كشفت مصادر رفيعة المستوى في شبكة قنوات الحياة، أن الأزمة بينها وبين مدينة الإنتاج الإعلامي أوشكت على الانتهاء، مؤكدة عودة بث القناة على التردد الأصلي على قمر النايل سات، وأضافت المصادر أن هناك انفراجة وشيكة في الأزمة بين شبكة تلفزيون الحياة ومدينة الإنتاج الإعلامي.

 

«القرموطي» يقدم برنامجه في الظلام (الشروق)

بدأ الإعلامي جابر القرموطي، تقديم برنامجه «آخر النهار»، وسط ظلام دامس، في تعليق على رفع وزارة الكهرباء لأسعار شرائح الكهرباء، قائلًا: «في انتظار فاتورة جديدة للكهرباء ». وأضاف “للأسف بقالنا كام خميس كده عمالين نتلسع لسعات مش عارفين آخرتها إيه»، متابعًا: «النهاردة لسعة جديدة من لسعات الأسعار، لسعة في الكهرباء، وربنا يجعلها آخر اللسعات اللي 2017 بدأ بيها بداية مش كويسة».

 

وكيل نقل النواب: زراعة القطن انهارت والأوضاع أصبحت كارثية (بوابة الاخبار)

طالب النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الخميس 6 يوليو، حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالإسراع في إصلاح الأوضاع المتردية والكارثية داخل قطاع الغزل والنسيج بجميع شركاته خاصة شركات الغزل والنسيج داخل مدينة المحلة الكبرى بالغربية وداخل مدينة كفر الدوار بالبحيرة.

 

الأقباط

القس رفعت فتحى: عجلة «قانون بناء الكنائس» لن تدور للوراء.. وعلى الأمن عدم تعطيل تنفيذه (الشروق)

قال القس رفعت فتحى، أمين سنودس النيل الإنجيلى وأمين مجلس كنائس مصر، إن تقنين أوضاع الكنائس التى بُنيت قبل صدور قانون بناء الكنائس، هو أول اختبار عملى للقانون، مؤكدا أن مصر تسير فى طريق ديمقراطى وحرية، وأن العجلة لا يمكن أن تدور للخلف، وأضاف “قوائمنا ككنيسة إنجيلية جاهزة من كل مذاهب الطائفة، وعدد كبير منها غير مرخص بنسبة تترواح بين 60% و70%، وعددها يصل لقرابة 700 كنيسة، بينها كنائس مقامة منذ أكثر من 50 سنة بلا رخص ورقية”.

 

تواضروس يشهد تخريج دفعة جديدة من طلبة المعهد القبطي للقيادة (الوطن)

شهد تواضروس الثاني، حفل تخريج الدفعة الثانية من المعهد القبطي للقيادة، وذلك بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ويذكر أن المعهد تم افتتاحه في منتصف شهر أكتوبر من عام 2015 بكنيسة مارمينا بفم الخليج، ومدة الدراسة به ثمانية أشهر تبدأ في سبتمبر وتنتهي في يونيو.

 

أخرى

انقطاع الكهرباء عن الشيخ زويد ورفح بالتزامن مع مؤتمر “رفع الأسعار” (الوطن)

انقطع التيار الكهربائي بشكل تام عن مدينتي الشيخ زويد ورفح في شمال سيناء، جاء ذلك بالتزامن مع مؤتمر لوزير الكهرباء محمد شاكر، الذي أعلن خلاله الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، والتي سيبدأ تطبيقها مع فاتورة أغسطس المقبل، والأسعار، ويشار إلى أن التيار الكهربائي عاد منذ يومين، بعد انقطاعه لمدة 5 أيام الأسبوع الماضي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

التحقيق مع ضابط شرطة أطلق أعيرة نارية من سلاحه الميري في نزاعات على قطعة أرض (بوابة الأهرام)

تباشر نيابة النزهة برئاسة المستشار شريف معتز، التحقيق مع ضابط شرطة و3 متهمين آخرين، لاتهماهما بالتشاجر على قطعة أرض، مما دفع الضابط بإخراج سلاحه الميرى وإطلاق أعيرة نارية.

 

مصدر بـ«الداخلية»: نفحص موقف طارق حسين.. وإخلاء سبيله لو كان غير مطلوب (المصري اليوم)

قال مصدر أمنى بوزارة الداخلية، إن المحامى طارق حسين، المخلى سبيله بقرار من نيابة الخانكة، بعد ضبطه لاتهامه بالتحريض ضد اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، تم ترحيله من مديرية أمن القليوبية إلى مديرية أمن الجيزة، ويتم فحصه فى إدانته واتهامه فى 10 قضايا أخرى، من بينها تبديد وخيانة أمانة وسرقة تيار كهرباء، على أن يتم الإفراج عنه حال تأكد عدم صلته بتلك القضايا، أو اتخاذ الإجراءات القانونية فى القضايا التى تثبت صلته بها.

 

إصابة مجند ومواطن في إطلاق نار على تمركز أمني أعلى محور 26 يوليو (اليوم السابع)

أطلق مجهولون النيران على تمركز أمنى تابع لإدارة العامة لمرور أعلى محور 26 يوليو مما أدى إلى إصابة مجند وشخص آخر تصادف مروره أمام الكمين.

 

حجز دعوى لطرد سفير قطر من القاهرة نهائيًا لكتابة تقرير المفوضين (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى “مفوضين” بمحكمة القضاء الإدارى، حجز الدعوى المقامة من طارق محمود المحامى، التى يطالب فيها بإلزام رئيس الجمهورية بصفته، بطرد السفير القطرى من مصر، لكتابة تقريرها بالرأي القانوني في موضوع الدعوى.

 

هروب متهم أثناء عرضه على نيابة حوادث جنوب القاهرة (بوابة الأخبار)

يباشر المستشار محمد حسين رئيس نيابة مصر القديمة تحقيقاتها في واقعة هروب مسجون أثناء عرضه على نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، حيث وضع المخدر لأمين الشرطة المكلف بنقله إلى النيابة في العصير.

 

تأجيل دعوى إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان لـ 20 يوليو (اليوم السابع)

قررت الدائرة الأولى “مفوضين” بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، تأجيل نظر الدعوى المقامة من على أيوب وحميدو البرنس المحاميين، والمطالبة بإلغاء توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، فيما تضمنته من التخلى والتنازل عن جزيرة تشيوس لجلسة 20 يوليو للرد والتعقيب.

 

إخلاء سبيل 4 متهمين بالانضمام لداعش بكفالة 20 ألف جنيه لكل منهم (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنح مستأنف مركزي إمبابة وكرداسة إخلاء سبيل 4 أشخاص في اتهامهم بالانضمام إلى جماعات إرهابية، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، بكفالة 20 ألف جنية لكل منهما.

 

مطار القاهرة يمنع الروائى أحمد ناجى من السفر تنفيذا لقرار النائب العام (اليوم السابع)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولى، الروائى أحمد ناجى من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم إبلاغه بالقرار والسماح له بمغادرة الدائرة الجمركية . وأفاد مصدر بالمطار، أن الروائى أحمد ناجى تقدم للسفر إلى نيويورك، وبمراجعة بياناته تبين وجود إسمه على قوائم المنع من السفر إدراج النائب العام، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

مقتل مسلح وإصابة آخر في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بقنا (الشروق)

لقى شخص مصرعه وأصيب آخر في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة، بقرية الحجيرات التابعة لمركز قنا . وقال شهود عيان إن عددا من المتهمين الهاربين من تنفيذ أحكام قضائية من عائلة «الحصانات» بقرية الحجيرات، تبادلوا إطلاق الأعيرة النارية مع قوات الشرطة، وأسفرت عن مقتل أحدهم وإصابة أخر، كما تمكنت الشرطة، من ضبط عدد من الهاربين والخطرين على الأمن العام بداخل القرية.

 

بعد 9 أعوام.. المحكمة تلزم الحكومة بتعويض ورثة 22 من ضحايا صخرة «الدويقة» (الشروق)

قضت دائرة التعويضات بمحكمة جنوب القاهرة فى زينهم، بإلزام الحكومة بتعويض ورثة 22 شخصا من ضحايا حادث سقوط صخرة الدويقة بمنشأة ناصر الذي وقع فى 2008، بمبلغ قدره 4 ملايين و400 ألف جنيه لهم جميعًا، بواقع 200 ألف جنيه لأسرة كل ضحية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

سفينة صواريخ إسرائيلية بقناة السويس (مصرالعربية)

نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” مقطع فيديو مختصر يوثق دخول سفينة الصواريخ الإسرائيلية “إيلات” قناة السويس الجديدة، ترافقها طائرة حربية مصرية لتأمينها.

 

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد التعاون المشترك مع قطر (المصري اليوم)

أكد وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، الشراكة الأمنية والاستراتيجية بين الولايات المتحدة وقطر، بحسب ما أعلنه البنتاجون، الخميس، وسط أزمة دبلوماسية تعصف بدول الخليج. وأجرى ماتيس محادثة هاتفية مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية ناقش أيضا وضع العمليات ضد تنظيم داعش.

 

المسماري:الجيش الوطني الليبي كان يقاتل قطر في بنغازي وليس القاعدة والإخوان (بوابة الأهرام)

أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، العقيد أحمد المسماري، أن القوات المسلحة الليبية لم تكن تقاتل تنظيم القاعدة والإخوان في بنغازي، وإنما كانت تقاتل قطر.

 

تدريبات إسرائيلية واسعة النطاق استعداداً للحرب على غزة (العربي الجديد)

كشف موقع “يديعوت أحرونوت”، يوم الجمعة، وبتوثيق مصحوب بالصور وأشرطة فيديو، النقاب عن قيام آلاف الجنود من الوحدات البرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، بتدريب عسكري واسع النطاق في هضبة الجولان، يحاكي الحرب القادمة على قطاع غزة في حال اندلاعها .

 

مقتل عشرة جنود مصريين بهجوم في سيناء (الجزيرة نت)

أفادت وكالة أسوشيتد برس بمقتل عشرة جنود مصريين وجرح نحو عشرين آخرين في هجوم بسيارة مفخخة على نقطة تفتيش عسكرية أعقبه إطلاق نار كثيف شمال شرقي شبه جزيرة سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close