fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 7 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الخارجية ترفض فتح صالة كبار الزوار بالمطار لمغادرة السفير القطري (بوابة الأهرام)

رفضت وزارة الخارجية فتح صالة كبار الزوار لمغادرة “سيف بن مقدم البوعينين” سفير قطر، وذلك بعد المهلة الـ 48 التى تم منحتها له الخارجية لمغادرة البلاد. وسيضطر السفير القطرى للمغادرة من الطريق العادى أو صالة الخدمة المميزة ــ كبار الزوار بمقابل رسوم مالية.

 

أبو زيد: قطع العلاقات مع قطر نتاج طبيعى لسياساتها «المارقة» (الشروق)

قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد إن قرار مصر ومعها خمس دول عربية بقطع علاقاتها مع قطر: «هو نتاج طبيعى لسياسات مارقة استهدفت زعزعة استقرار دول كثيرة، سياسات كانت بمثابة انقلاب على مبادئ العمل العربى المشترك فمن الطبيعى أن ينتج عن كل هذه السياسات إجراءات تقوم بها دول عربية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر».

 

“الخارجية”: دول الجوار تتفهم ضرب مصر معاقل الإرهاب بليبيا (بوابة الأهرام)

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية زيد أن وزير الخارجية سامح شكري استعرض خلال الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية دول جوار ليبيا مصر والجزائر وتونس الذي بدأ أول أمس الإثنين بالعاصمة الجزائرية أسباب قيام القوات الجوية بضرباتها المكثفة على معاقل المتطرفين في ليبيا بالتنسيق التام مع الجانب الليبي، مشيرا إلى أن هناك تفهما من قبل دول الجوار الليبي لهذا التوجه.

 

رئيس الوزراء الجزائري يستقبل وزيري خارجية مصر وتونس لبحث الأزمة الليبية (بوابة الأهرام)

استقبل عبد المجيد تبون الوزير الأول الجزائري كلا من سامح شكري وزير الخارجية، وخميس جهيناوي وزير خارجية تونس، صباح اليوم على هامش انعقاد الاجتماع الوزاري المصري التونسي الجزائري حول ليبيا بالعاصمة الجزائرية. وصرح المستشارأحمد أبو زيد ، بأن الوزير الأول الجزائري استمع خلال اللقاء الي تقرير حول نتائج الاجتماع الثلاثي وتم تبادل التقييم حول الاوضاع السياسية والأمنية في ليبيا.

 

وزير الخارجية يعود إلى القاهرة بعد زيارة للجزائر (الشروق)

عاد إلى القاهرة بعد عصر اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية سامح شكري بعد زيارة للجزائر استغرقت يومين شارك خلالها في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر الذي تناول الأوضاع في ليبيا.

 

حركة ترقيات ضخمة بالخارجية تضم 177 من كل الدرجات بينهم 16 سفيرًا ممتازًا (بوابة الأهرام)

اعتمد السيسي، حركة ترقيات ضخمة بالخارجية، بموجب القرار 357 لسنة ،2017 الصادر في 3 يونيو الجاري، كان قد قدمها إليه وزير الخارجية، سامح شكري، تضم 177 من كل الدرجات، بينهم 16 سفيرًا ممتازًا.

 

ملك البحرين يزور القاهرة.. الخميس (بوابة الأخبار)

سيقوم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة،  بزيارة إلى القاهرة، غدا الخميس؛ حيث تستمر زيارته ليومين . وأكد مصدر مطلع أن العاهل البحريني سيلتقي السيسي، وسيتم بحث مجمل العلاقات الثنائية، والتركيز على تداعيات قرار قطع العلاقات مع قطر.

 

القنصل الأمريكي بالإسكندرية يؤكد عمق العلاقات الراسخة مع ومصر (بوابة الأخبار)

قال ستيفن فيكن قنصل الولايات المتحدة الأمريكية بالإسكندرية أن العلاقات بين القاهرة وواشنطن راسخة منذ سنين. وأضاف فيكن، في تصريح- الثلاثاء 6 يونيو- أن وجود استراتيجية موحدة لمكافحة الإرهاب أمر مهم وحيوى للانتصار على تلك الظاهرة العالمية، مؤكداً أن قمة الرياض الأخيرة تمثل بداية حقيقية لمواجهة تلك الهجمة التي تؤرق العالم.

 

وزير الخارجية السعودى: الكيل طفح من قطر وعليها وقف دعمها للإخوان و”حماس” (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية السعودى، عادل الجبير، أن إلحاق الضرر بقطر ليس هدف المملكة العربية السعودية، ولكن عليها أن تتخذ خيارًا وتختار طريقها. كما شدد الوزير السعودى خلال تصريحات صحفية على هامش زيارته إلى العاصمة الفرنسية باريس، على ضرورة أن تتوقف قطر عن دعم جماعات مثل حماس والإخوان، قائلا: “لقد طفح الكيل من السياسات القطرية”.

 

أسرة قطرية من العائلة الحاكمة تغادر القاهرة ‎ (مصرالعربية)

غادرت مطار القاهرة الدولي، ظهر يوم الثلاثاء، أسرة قطرية من العائلة الحاكمة بعد صدور قرار بقطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر. وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي، أن الأسرة القطرية هي أسرة حسن بن عبد الرحمن آل ثاني من العائلة الحاكمة القطرية وغادر مع أسرته على متن طائرة الخطوط الكويتية المتجهة إلى الكويت ومنها إلى الدوحة وذلك لتوقف الطيران المباشر بين القاهرة والدوحة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية:

السيسي يتلقى اتصالًا من بوتين ويتناولان آخر التطورات في الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي، مساء يوم، الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، تم خلاله تناول آخر التطورات على صعيد الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط. كما تم خلال الاتصال، بحث سبل تعزيز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، واتفق الجانبان، على أهمية استمرار التنسيق والتشاور فيما بينهما حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يساهم فى تحقيق مصالح البلدين.

 

السيسي يستقبل غدًا رئيس بوركينا فاسو بقصر الاتحادية الرئاسي (بوابة الأهرام)

يستقبل السيسي، اليوم الأربعاء، روك مارك كابوريه، رئيس جمهورية بوركينا فاسو، بقصر الاتحادية الرئاسي. ومن المقرر، أن يتحدث السيسي والرئيس البوركيني إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما.

 

السيسي يعلن عن جهود الدولة في إزالة التعديات على الأراضي (بوابة الأخبار)

يعقد السيسي الأربعاء 7 يونيو، اجتماعاً بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية والتنمية المحلية وعدد من المحافظين ومديري الأمن وقادة الجيوش والمناطق العسكرية للإعلان عن الجهود التي قامت بها الدولة فيما يخص إزالة التعديات على أراضى وأملاك الدولة.

 

للإعداد لزيارة السيسي.. وفد من الرئاسة يتجه إلى برلين (مصرالعربية)

غادر مطار القاهرة الدولي، وفد من رئاسة الجمهورية متجها إلى برلين، في زيارة تستغرق عدة أيام للإعداد لزيارة السيسي لألمانيا مطلع الأسبوع القادم. ويشارك السيسي في القمة الإفريقية المصغرة التي تستضيفها برلين حول “التنمية في إفريقيا”، لمناقشة جهود التنمية في إفريقيا، وسُبل معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية من جذورها.

 

السيسي: يجب تحديد أوجه الخلاف بين الهيئات والوزارات وحلها (الوطن)

طالب السيسي بتحديد أوجه الخلاف بين الوزارات والهيئات المختلفة، وسرعة حلها فيما يتعلق بملف الأراضي المتعدى عليها . وواصل السيسي، خلال الاحتفالية المقامة لإزالة التعديات على أراضي الدولة، “يجب مواجهة التحدي الذي تواجه مصر على المستوى الاقتصادي بكل صراحة وشفافية”.

 

السيسي يصدر قرارًا جمهوريًا بتعيين ضياء رشوان رئيسا لهيئة الاستعلامات (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارًا جمهوريًا بتعيين الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستعلامات.

 

قرار جمهوري بتعيين الدكتور أحمد جلال عميدًا لزراعة عين شمس (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا بتعيين الدكتور أحمد جلال السيد جاد، عميدًا لكلية الزراعة بجامعة عين شمس، خلفًا للأستاذ الدكتور نظمى عبدالحميد، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك اعتبارًا من يونيو 2017 ولمدة ثلاث سنوات.

 

السيسي يصدر قانون بربط موازنة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء (الوطن)

أصدر السيسي، ، قانون رقم 28 لسنة 2017، بربط حساب ختامي موازنة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء عن السنة المالية 2014 ـ 2015، وذلك بعد إقرار مجلس النواب له. ونصت المادة الأولي من القرار على: “تربط جملة حساب ختامي موازنة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء للسنة المالية 2014 ـ 2015 بمبلغ 20 مليون و718 ألف و124 جنيها”.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: الحفاظ على الأراضى الزراعية يمثل أحد دعائم الأمن المصرى (اليوم السابع)

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن الحفاظ على الأراضى الزراعية يمثل أحد دعائم الأمن المصرى، وأن التعدى على الأراضى الصحراوية بشكل عشوائى يؤثر سلبا على المياه الجوفية، قائلا: “الدولة حاولت بكل جهدها حل أزمة التعديات على أراضى الدولة”.

 

وفود أجنبية:

مقدمة ملك البحرين تصل القاهرة للإعداد لزيارته المرتقبة (اليوم السابع)

وصلت مطار القاهرة الدولى مقدمة ملك البحرين، وذلك فى زيارة للبلاد للقاء عدد من المسئولين للإعداد لزيارة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة المرتقبة للقاهرة خلال الأيام القليلة القادمة .

 

البرلمان المصري: –

خالد علي يقيم دعوى لـ«حل البرلمان» لإقدامه على مناقشة «تيران وصنافير» (الشروق)

أقام المحامي الحقوقي خالد على، والناشطة السياسية شوقية الكردي، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري؛ لإلزام رئيس الجمهورية بحل مجلس النواب وفقًا للمادة 137 من الدستور ووقف جلساته؛ لتمثيله خطرًا على الأمن القومي المصري وسلامة أراضي البلاد؛ لإقدامه على مناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بالمخالفة لحكم قضائي بات من المحكمة الإدارية العليا ببطلان التنازل عن جزيرتي «تيران وصنافير».

 

ارتباك وسط النواب بشأن التعامل مع «تيران وصنافير» (الشروق)

يعيش مجلس النواب حالة اضطراب فى إدارة أزمة مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المعروفة إعلاميًا بـ «تيران وصنافير»، خلال الأيام المقبلة، وسط تباين واسع بين نواب المجلس حول الموقف من الاتفاقية وآليات مناقشتها، فضلا عن تباينات أخرى داخل بعض الهيئات البرلمانية تحت قبة البرلمان وأحزابها فى الموقف من القضية نفسها.

 

نائب يتقدم بطلب إحاطة للحكومة بشأن وقائع فساد في “البترول” (الوطن)

تقدم خالد عبدالمولي أمين سر لجنة النقل في مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول، كشف فيه عن وقائع انحراف “مخزية”.

 

الأحزاب والائتلافات: –

الوفد: مقاطعة قطر بداية المواجهة لعبث الصغار والمغامرين (بوابة الأهرام)

قال حزب الوفد، إن قرار قطع العلاقات مع قطر الذي اتخذته مصر والسعودية والإمارات و البحرين واليمن و ليبيا، رد فعل تأخر كثيرا لما ترتكبه قطر من جرائم في حق دول المنطقه، فكانت رأساً للصهيونية العربية واستطاعت بما تمتلكه من أموال ومنصات إعلامية إلي إحداث الفوضى وإراقة الدماء العربية بدعمها للإرهاب بكافة صوره وأشكاله.

 

“برلمانية المؤتمر” تطالب بإسقاط تميم قطر (بوابة الأهرام)

‫أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر بمجلس النواب تأييدها التام والمطلق لقرار مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وليبيا واليمن بقطع جميع العلاقات مع دويلة قطر وطالبت الهيئة المجتمع الدولى خاصة الأمم المتحدة باتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بمحاكمة تميم أمام المحكمة الجنائية الدولية لإسقاطه.

 

المؤسسات الدينية: –

حكماء المسلمين يدعو الدول الداعمة للإرهاب لمراجعة مواقفها (بوابة الأخبار)

أكد مجلس حكماء المسلمين برئاسة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، متابعته باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها الساحة العربية خلال الأيام الماضية بشأن الموقف القطري المؤسف الذي فاجأ الجميع بما يبعث على الحزن والأسى والألم من بني جلدتنا وأبناء عمومتنا . وأشار مجلس حكماء المسلمين إلى إدانته لمواقف النظام القطري التي تقف وراء دعم الجماعات الإرهابية وتمولها وتمارس التحريض الإعلامي الذي انعكست آثاره المُرَّة على أمن المنطقة واستقراها.

 

تصريحات: –

عمرو موسى يؤكد أهمية الوساطة الكويتية لتخفيف حدة اﻷزمة بتعديل سياسات قطر (بوابة الأهرام)

ثمن عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت، من أجل تخفيف حدة اﻷزمة التي دفعت 6 دول عربية إلى قطع العلاقات مع قطر. وقال في تصريحات إنه من المهم وجود هذه الوساطة من ناحية لتعديل سياسات قطر، ومن ناحية أخري، للحفاظ علي وضع المصريين لديها، وعدم المساس بهم.

 

“نور الدين”: تركيا وبريطانيا الملاذ الآمن لقيادات الإخوان الهاربة من قطر (بوابة الأهرام)

قال مساعد وزير الداخلية الأسبق، اللواء محمد نور الدين، إن قطر ستظل راعية لكل التنظيمات الإرهابية فى العالم، مضيفًا، أن هناك ضغوطًا خليجية عربية عالمية للتخلص من العناصر الهاربة من تنظيم الإخوان المسلمين.

 

الفقي: قطع العلاقات مع قطر متوقع بعد معاداتها للعرب (بوابة الأخبار)

قال رئيس مكتبة الإسكندرية، الدكتور مصطفى الفقي، إن قطع العلاقات مع قطر كان “أمرًا متوقعًا”، خاصة بعد معاداة قطر للدول العربية. وأضاف الفقي أن قطر تغرد خارج السرب وتعادي العرب بشكل غير مفهوم، وتتدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، وتقوم بتمويل الجماعات الإرهابية، وتعادي مصر السعودية، وتتقرب من إيران، منوها بأن قطع العلاقات معها يؤكد أن لكل شيء نهاية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«العمل الدولية» تضع مصر على «القائمة السوداء» (المصري اليوم)

أدرجت منظمة العمل الدولية مصر على لائحة الحالات الفردية المعروفة إعلامياً بـ«القائمة السوداء» للمنظمة الخاصة بالدول التى تمارس انتهاكات بحق العمال، تخالف ما تعهدت به من التزامات أمام المنظمة الدولية، شملت القائمة 25 دولة من الدول التى تطبق قوانين وإجراءات مخالفة للاتفاقيات التى وقعت عليها، وأقرتها المنظمة، من بينها 5 دول عربية، وهى: «مصر، والجزائر، وليبيا، والسودان، وموريتانيا».

 

فرض رسوم إغراق مابين 10%إلى 27% على واردات الحديد التسليح الأجنبي (بوابة الاخبار)

اصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً فرض رسوم إغراق مؤقتة على الحديد بواقع 17% للواردات الصينية ومن 10 إلي 19% للتركية ومن 15-27% للأوكرانية، ويبدأ سريان هذا القرار اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية وذلك لمدة 4 أشهر.

 

قناة السويس تنجح في جذب خدمة cjx للعبور بقناة السويس (بوابة الاخبار)

كشف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن جذب خدمة «J ( التابع لمجموعة CMA CGM الملاحية للعبور في المجرى الملاحي بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح، وتضم خدمة cjx   مرور 17 سفينة بمتوسط 145 ألف طن للسفينة الواحدة وكذلك بـ104 رحلات سنويا عبر قناة السويس.

 

مصر تسدد 1.3 مليار دولار لشركات نفط أجنبية (بوابة الاخبار)

قال رامي أبوالنجا الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزي المصري لشئون الاحتياطي النقدي، إنه تم خلال اليومين الماضيين سداد مبلغ 750 مليون دولار من أقساط مستحقات شركات البترول العالمية، وأوضح أن مصر ملتزمة بسداد كافة التزاماتها تجاه العالم الخارجي، حيث تستعد لسداد نحو 700 مليون دولار قسطا مستحقا لنادي باريس في مطلع يوليو المقبل.

 

البنك المركزي : سددنا 513 مليون دولار ديون مستحقة للسعودية (بوابة الاخبار)

صرح مسئول بارز في البنك المركزي المصري ، بأن مصر سددت خلال اليومين الماضيين مبلغ 513 مليون دولار مستحقات لصالح المملكة العربية السعودية، وكان البنك المركزي قد اعلن مطلع هذا الاسبوع ارتفاع الاحتياطي النقدي لديه ليتجاوز 1. 31 مليار دولار و ذلك رغم قيام البنك المركزي بسداد مبلغ 750 مليون دولار مستحقات لصالح شركات البترول العالمية خلال الشهر ذاته.

 

أسامة كمال : توقعات بارتفاع أسعار البترول 10% بعد قطع العلاقات مع قطر (بوابة الاخبار)

توقع وزير البترول الأسبق المهندس أسامة كمال ارتفاع أسعار البترول خلال الفترة القادمة بنسبة تتراوح مابين 5%الى10% بعد قرار  مصر والسعودية والأمارات والبحرين وليبيا واليمين بقطع العلاقات مع دولة قطر، وأضاف كمال أن بالنسبة لمصر فهي لا تستورد مباشرة من قطر وبالتالي لا يوجد تأثير على عملية الاستيراد من الخارج .

 

البنك الأهلى: 9 مليارات دولار حجم تمويل عمليات الاستيراد منذ قرار تحرير سعر الصرف (الشروق)

كشف يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى أكبر البنوك الحكومية عن أن حجم تمويل عمليات الاستيراد سواء عن طريق فتح الاعتمادات المستندية أو مستندات التحصيل بلغ 9 مليارات دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر ، وحتى الآن.

 

101 مليار دولار إيرادات تراكمية لقناة السويس (بوابة الاخبار)

أكد تقرير صادر عن هيئة قناة السويس، أن القناة حققت إيرادات تراكمية بلغت101 مليار دولار منذ إعادة افتتاحها فى 5 يونيو 1975 وحتى الآن تم ضخها فى الاقتصاد القومى ، وجاء التقرير بمناسبة مرور 42 عاما على إعادة افتتاحها للملاحة الدولية عام 1975 بعد إغلاقها خلال نكسة 1967.

 

الغزل والنسيج تستهدف خفض خسائرها (جريدة الاهرام)

اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، برئاسة الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، الموازنة التقديرية للشركة عن العام المالى 2017/2018، وأكد الدكتور اشرف الشرقاوى أنه للمرة الأولى منذ سنوات تستهدف الشركة القابضة تراجعا فى الخسائر السنوية المتوقعة فى الشركات التابعة لها.

 

«دويتشه بنك»: توقعات بانخفاض التضخم بمصر إلى 20% نهاية العام (جريدة الاهرام)

توقع دويتشه بنك، فى تقرير له أن يصل معدل التضخم فى مصر إلى نحو 20% بنهاية 2017 وذلك بدعم من رفع البنك المركزى لأسعار الفائدة مؤخرا، والذى يهدف فى الأساس إلى كبح جماح التضخم، وهو ما يعتقد المحللون أنه يحتاج بعض الوقت حتى تظهر آثاره على أرض الواقع، وأشار التقرير إلى أن معدلات النمو قد تستقر عند 4% فى حال تراجع معدلات التضخم.

 

ودائع بنك قطر الوطنى بمصر تتجاوز الـ 160 مليار جنيه (مصر العربية)

قال مصدر مصرفي، إن ودائع بنك قطر الوطني الأهلي QNB تتجاوز الـ 160 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2017، وأضاف ” أن البنك المركزي يضمن جميع ودائع العملاء بالقطاع المصرفي المصري سواء بالبنوك الحكومية أو الخاصة أو الأجنبية، وقال البنك المركزي المصري، إن بنك قطر الوطني الأهلي التابع لمجموعة قطر الوطني التي تتخذ من الدوحة مقراً لها، مستمر في العمل وتقديم كافة الخدمات المصرفية لكل عملائه دون استثناء، مؤكداً أن ودائع العملاء آمنة تماماً.

 

نصر: معدل نمو الاقتصاد المستهدف لن يتحقق دون مشاركة القطاع الخاص (الوطن)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الحكومة تقوم بعدة إصلاحات في السوق المصرية في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، وأضافت نصر “نرحب بالاقتراحات المقدمة من القطاع الخاص، خاصة في ظل معدل نمو مستهدف للاقتصاد المصري”، مؤكدة أن معدل المستهدف لن يتحقق بدون مشاركة فعالة من القطاع الخاص.

 

“الإبياري”: “كالاريل” الأمريكية ستضخ 100 مليون دولار بمصر العام الجاري (الوطن)

قال عبد الله الإبياري، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، إن شركة كالاريل الأمريكية أعلنت ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار بمصر خلال الشهور القليلة المقبلة، وأضاف الإبياري، “أن بنك الاستثمار الإقليمي رينسانس كابيتال تقدم للجهات الرقابية للحصول على رخصة للعمل كبنك استثمار في مصر”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-قضايا المجتمع

الاعلام

رئيس«المصرية للقنوات الفضائية»:خلافات السياسية لا محل لها فى تعاقداتنا مع «بى إن سبورت» (الشروق)

اكد محمد أحمدين رئيس الشركة المصرية للقنوات الفضائية «CNE» ، استمرار الشركة فى تسويق قنوات «بى إن سبورت» القطرية، و«ذلك التزامًا منها بتنفيذ تعاقداتها «واصفًا علاقات شركته بعملائها بالمستقرة، وقال أحمدين: إن شركة «CNE » هى مؤسسة اقتصادية ذات نشاط دولى، ومن هنا فإن الخلافات السياسية لا محل لها فى علاقاتها التجارية.

 

السياحه

بعد قطع العلاقات مع قطر.. إلغاء خمس رحلات لـ”إير كايرو” (بوابة الاهرام)

قامت شركة “إير كايرو” للطيران بإلغاء رحلاتها المتجهه إلي الدوحة، بعد قرار الحظر، وقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين مصر وقطر، وكان من المقرر إقلاع خمس رحلات تابعة لشركة “إير كايرو”، واحدة من مطار سوهاج، وثلاثة من مطار برج العرب بالإسكندرية، ورحلة من مطار أسيوط.

 

الزراعه

“الري”: أي اتفاق حول النيل بدون مصر لن ينجح.. وإثيوبيا مُلزمة بالتوافق حول ملء خزان “النهضة” (بوابة الاهرام)

قال الدكتور حسام الإمام، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن المصوتين علي اتفاقية عنتيبي، يجب أن يعودوا إلى تطبيق مبدأ التوافق بين جميع دول حوض نهر النيل، وأن تبحث هذه الدول بجهد أكبر عن مسار للوصول إلى هذا التوافق، وأكد “الإمام” أن عدم وجود مصر في أي اتفاق خاص بنهر النيل، لن يؤدي إلى نجاح هذا الاتفاق.

 

الطرق والمواصلات

وزير النقل: 5 مليارات جنيه تكلفة تطوير السكة الحديد (مصر العربية)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل ” أن السكك الحديد تحتاج إلى عملية تطوير بتكلفة 5 مليارات جنيه، وأننا نحتاج إلى إشارات للسكك الحديد بقيمة 10 مليارات جنيه، منوهًا إلى أن الهيئة تحتاج شراء 100 جرار بصفة عاجلة لنقل البضائع وتكلفة الجرار الواحد تصل إلى 3.5 ملايين دولار.

 

الأقباط

“الإنجيلية” تحدد 30 يونيو للانتهاء من حصر الكنائس غير المرخصة (الوطن)

قرر المجلس الملي الإنجيلي العام التابع للطائفة الإنجيلية في مصر، خلال اجتماعه الدوري، بمقر الطائفة، في مصر الجديدة، برئاسة القس الدكتور أندرية زكي، رئيس الطائفة، تحديد يوم 30 يونيو الجاري، آخر موعد لحصر الكنائس والمباني الكنسية غير المرخصة التابعة للطائفة، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتقنين أوضاعها طبقا لقانون بناء وترميم الكنائس.

 

تواضروس: قوى الشر تريد إسقاط مصر فتمسكوا بالوحدة (اليوم السابع)

خصص تواضروس الثانى مقاله بافتتاحية مجلة الكرازة الناطقة باسم الكنيسة للحديث عن ضحايا دير الأنبا صموئيل بالمنيا والإرهاب الذى يستهدف مصر، وحذر تواضروس من قوى الشر التى تسعى لإسقاط مصر لأنها رفضت الانضمام لما يسمى كذبًا الربيع العربى، مؤكدًا أن الوحدة الوطنية ضاربة بجذورها فى التاريخ، وأن البديل رهيب وله نتائج وخيمة على الجميع.

 

مساعد وزير الداخلية: ملتزمون بالحرم الآمن بمحيط الأديرة والكنائس (اليوم السابع)

قاد اللواء هشام لطفى، مساعد وزير الداخلية لوسط الصعيد، جولات مفاجئة تفقد خلالها الأديرة والكنائس بمحافظات سوهاج وأسيوط والوادي الجديد، وشرح مساعد وزير الداخلية للخدمات الأمنية، خطط التأمين، مشدداً على ضرورة الالتزام بالحرم الآمن بمحيط دور العبادة، جاء ذلك تزامناً مع قرار مصر بمقاطعة قطر لايوائها للارهاب.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مقتل شرطيين اثنين برصاص مسلحين مجهولين فى العريش (اليوم السابع)

قتل شرطيان من قوات الأمن المركزى بطلقات نارية من قبل مسلحين مجهولين فى العريش، وتم نقل جثتيهما إلى المستشفى.

 

إصابة أميني شرطة و3 خفراء و4 مدنيين في اشتباكات بين الشرطة وأهالي قرية بالدقهلية (المصري اليوم)

أصيب أمينا شرطة و3 من الخفراء و4 مواطنين في اشتباكات بين عدد من أهالي قرية النزل التابعة لمركز منية النصر وقوات الشرطة إثر قيام مجموعة من الأهالي بمحاصرة نقطة الشرطة بالقرية للمطالبة بالفتك بمتهمين بخطف الأطفال تم القبض عليهم بمعرفة الأهالي.

 

الداخلية: إزالة 12995 حالة تعدى على أملاك الدولة (مصرالعربية)

ضبطت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات 13281 قضية ومخالفة متنوعة وتأمين تنفيذ إزالة 12995 حالة تعدٍ متنوعة.

 

قرار جديد من مجلس الدولة بشأن مصرية تيران وصنافير (مصرالعربية)

حددت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، جلسة 20 يونيو الجاري، للحكم في الدعوى المقامة من المحامي الحقوقي خالد علي، المطالبة بعدم الاعتداد بأحكام محكمة الأمور المستعجلة بشأن النزاع على مصرية جزيرتي تيران  وصنافير.

 

تأجيل نظر دعوى إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان (مصرالعربية)

قررت  الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش  نائب رئيس مجلس الدولة، تاجيل نظر االدعوى المقامة من على أيوب وحميدو البرنس المحاميان، والتى تطالب بإلغاء قرار توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان فيما تضمنته من التخلى والتنازل عن جزيرة تشيوس لجلسة ١٥ يونيو المقبل .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تفاصيل مشاركة السيسي في إفطار القوات المسلحة بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان (بوابة الأهرام)

شارك السيسي، مساء يوم، الثلاثاء، فى الإفطار الذي أقامته القوات المسلحة بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان، وذلك بحضور الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، والمشير محمد حسين طنطاوي، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، وقيادات القوات المسلحة والشرطة، وكبار المسئولين فى الدولة.

 

السيسي للقوات المسلحة: أنتم الأكثر تضحية وأتمنى أن تعمل مؤسسات الدولة بتجرد مثلكم (بوابة الأهرام)

قدم السيسي، التحية للقوات المسلحة، قائلًا “ليس لأني منهم رغم أني أتشرف بكوني منهم، لكن لأن التاريخ الحديث سيذكر أن الجيش هو من حمى مصر، وكان سببًا في أن تكون في أمان”.وأضاف السيسي خلال حفل إفطار القوات المسلحة – أن هناك دورا لكافة الأجهزة في المجتمع، لكن القوات المسلحة لها الدور الأعظم في تأمين البلاد من مخاطر كثيرة، وأوكلت لهم تلك المهمة منذ توليت المسئولية، وجعلهم الله السبب لتحقيق الأمن والتنمية.

 

السيسي:«الجيش المؤسسة الوحيدة اللي ما بتاخدش من البلد وتحط في جيوبها» (مصرالعربية)

قال السيسي ، إن التاريخ سيتوقف كثيرا أمام تضحيات الجيش والشرطة من أجل الحفاظ على الوطن . وأضاف في كلمته اليوم  خلال حفل إفطار القوات المسلحة  والشرطة في ذكرى العاشر من رمضان “أتشرف بانتمائي للقوات المسلحة .. والجيش هو المؤسسة الوحيدة اللي ما بتاخدش من الدولة وتحط في جيوبها لا ما يعملش كده أبدا” .

 

السيسي يصدر قانون ربط الحساب الختامي لموازنة “خدمات وزارة الدفاع” (الوطن)

أصدر السيسي، القانون رقم 65 لسنة 2017 بربط حساب ختامي موازنة جهاز الخدمات العامة بوزارة الدفاع عن السنة المالية 2014 ـ 2015، بعد إقرار مجلس النواب له . ونصت المادة الأولي من القرار على: “تعدل اعتمادات موازنة جهاز الخدمات العامة بوزارة الدفاع للسنة المالية 2014 ـ 2015 بمبلغ 152 مليون و112 ألف و93 جنيه، وذلك لمواجهة الزيادات التي وقعت بالأجور بمبلغ 639 ألف و729 جنيهاً، وباقي التكاليف والمصروفات بمبلغ 112 مليون و279 ألف و757 جنيهاً، وصافي ربح العام بمبلغ 39 مليون و183 ألف و107 جنيه، مقابل زيادة الإيرادات بمبلغ 152 مليون و112 ألف و593 جنيه، وذلك لما أسفر عنه التنفيذ الفعلي لموازنة الجهاز.

 

97% طب..92% فنية..70% حربية..60% جوية.. ننشر شروط قبول دفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية (بوابة الأهرام)

صدق وزير الدفاع صدقي صبحي، على إعلان قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية (الحربية – البحرية – الجوية – الفنية العسكرية – الدفاع الجوي- كلية طب القوات المسلحة – المعهد الفنى للقوات المسلحة)، من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة، وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، دفعة أكتوبر 2017.

 

“الكلية الحربية”: إرسال رسالة نصية على هاتف المتقدم المقبول بالكلية (الوطن)

قال اللواء جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، إن آلاف الأعداد تتقدم للكليات العسكرية، ويتسابق الطلبة في ذلك، وتحدد القيادة العامة للقوات المسلحة احتياجاتها والأعداد المطلوبة وفقا لحسابات دقيقة تحددها القيادة العامة للقوات المسلحة. وأوضح أن الطالب الناجح سيتم إرسال رسالة نصية له علي الهاتف الخاص به تعلمه بأنه ناجح في الكلية التي تقدم لها.

 

مدير “الكلية الحربية”: 12 ميزة ينالها طلاب الكليات والمعاهد العسكرية (الوطن)

كشف اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، في مؤتمر صحفي، عن 12 ميزة ينالها طلاب الكليات والمعاهد العسكرية بعد التحاقهم بها.

 

مهاب مميش يصدر قرارا بحركة مديرى موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (اليوم السابع)

أصدر الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قرارا بحركة مديرى موانئ شرق بورسعيد، وغرب بورسعيد، والأدبية . جاء فى القرار تعيين اللواء بحرى إيهاب صلاح عبد اللطيف مديرا عاما لميناء شرق بورسعيد، واللواء بحرى عادل رزق مديرا عاما لميناء غرب بورسعيد، واللواء بحرى أبو رجيلة طه إبراهيم مديرا عاما لميناء الأدبية.

 

مرصد الإعلام المصري 7 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close