fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 8-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تحصل على أعلي الأصوات في انتخابات لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

    حصلت مصر على أعلي الأصوات في انتخابات لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبشر التي أجريت بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بمقر الأمم المتحدة اليوم في نيويورك.

 

مصر تعلن انزعاجها حيال التقارير التى تشير إلى ضبط شحنات أسلحة إيرانية أثناء تهريبها إلى اليمن على مدار الأسابيع الماضية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية عن انزعاج مصر حيال التقارير التى تشير إلى ضبط شحنات أسلحة إيرانية أثناء تهريبها إلى اليمن على مدار الأسابيع الماضية، خاصة فى الوقت الذى تُبذل فيه جهود إقليمية ودولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار فى اليمن.

 

وفد بحريني يزور مصر الشهر المقبل (الأهرام)

نقل وزير الزراعة ، تحيات السيسي، لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني، مضيفا أن وفدا من المستثمرين البحرينيين سوف يزور مصر الشهر المقبل، لبحث فرص الاستثمار ببعض المشروعات الزراعية ومنها 1،5 مليون فدان.

 

رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا يلتقى بوغدانوف في القاهرة (بوابة الأهرام)

التقى أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري، الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض، ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية الروسي، في القاهرة، اليوم “الخميس”، لبحث آليات الحل السياسي في سوريا.

 

خادم الحرمين على «تويتر»: لمصر مكانة خاصة في نفسي (الشروق)

أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، عن حبه لمصر، بالتزامن مع زيارته الأولى للقاهرة منذ توليه مقاليد الحكم. وقال «سلمان»: “لمصر في نفسي مكانة خاصة، ونحن في المملكة نعتز بها، وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربي والإسلامي، حفظ الله مصر، وحفظ شعبها”.

 

صحف إيطالية: السيسي علم بقتل ريجيني وأمر بإخفاء الجريمة (عربي21)

استبقت وسائل الإعلام الإيطالية اجتماع الخميس بين الوفد القضائي المصري والإيطالي بإعلان توصلها لتفاصيل مقتل ريجيني مؤكدة أن الرئاسة والداخلية والمخابرات الحربية في مصر تورطوا في تعذيب وقتل الطالب الإيطالي والتخلص من جثته.

 

انتهاء أول اجتماع مصري إيطالي في روما حول مقتل «ريجيني» (الشروق)

أفادت وكالة «إنسا» الإيطالية، اختتام فعاليات الاجتماع الأول للوفد المصري الذي يضم قضاة ومحققين مع نظرائهم الإيطاليين بالعاصمة روما، لعرض آخر مستجدات التحقيق في قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجينى، مشيرة إلى أنه من المقرر استئناف الاجتماعات الجمعة.

 

بينها مصر.. أولاند يزور 3 دول عربية (مصرالعربية)

أعلن قصر الإليزيه، أنَّ الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، سيجري جولةً شرق أوسطيّة من 16 حتى 19 أبريل الجاري، حيث سيزور لبنان ومصر والأردن.

 

استياء إيطالي.. ملف ريجيني ناقص (مصرالعربية)

قالت صحيفة “إل فاتو كوتيديانو” إنه بالرغم من التكتم الذي يحيط بتفاصيل زيارة الوفد المصري المتواجد روما لتقديم معلومات بشأن مقتل جوليو ريجيني، لكن تسريبات أفادت أن الجانب الإيطالي ليس راضيا عن الملف، واصفا إياه بـ “غير المكتمل”. جاء ذلك في سياق تقرير بعنوان “الإيطاليون مستاءون: الملف ناقص”.

 

لا ستامبا: مصر تضحي بلواء شرطة لغلق قضية ريجيني (مصرالعربية)

زعمت تقارير إيطالية نقلا عن مصادر مصرية لم تسمها أن القاهرة تتجه لاتهام اللواء خالد شلبي رئيس الإدارة العامة لمباحث الجيزة بتعذيب وقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، بغية إخماد القضية الجدلية. صحيفة لا ستامبا الإيطالية نقلت عن مصدر مصري لم تسمه قوله إن السلطات المصرية جاهزة للتضحية بشلبي، زاعما أن ذلك سيتم خلال الاجتماع مع المحققين الإيطاليين في روما السابع من أبريل.

 

سفير السعودية بالقاهرة: زيارة الملك سلمان ستحمل مفاجأة للجميع (رصد)

أكد أحمد قطان، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أن زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، إلى القاهرة، ستحمل مفاجأة للجميع، وسيكون الإعلان عنها فور وصوله، أبرزها التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات التجارية بين المستثمرين في كلا البلدين.

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية

قمة بين السيسي وسلمان  والزعيمان يؤكدان على إحداث نقلة نوعية فى علاقات التعاون (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، ، بمطار القاهرة الدولي الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية، والذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر لمدة خمسة أيام، وقد عقد السيسي وجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز جلسة مباحثات ثنائية.

 

الرئاسة: السيسى والملك سلمان يتحدثان لوسائل الإعلام اليوم بـ”الاتحادية” (اليوم السابع)

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسى و الملك سلمان بن عبد العزيز، سيتحدثان إلى وسائل الإعلام اليوم الجمعة بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

 

السيسى يستقبل رئيس مجلس النواب الأمريكي (الأهرام)

أعرب السيسى عن تقديره للعلاقات الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية منذ عقود. مؤكدا تثمين مصر للمساعدات التى تقدمها الولايات المتحدة والتى ساهمت فى تحقيق المصالح المشتركة للبلدين. جاء ذلك خلال استقباله أمس رئيس مجلس النواب الأمريكى بول رايان على رأس وفد من أعضاء المجلس، بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وسامح شكرى وزير الخارجية، وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة ستيفن بيكروفت.

 

السيسي يستقبل رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم فى البرلمان الألماني (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، فولكر كاودر رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم في البرلمان الاتحادي الألماني، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير ألمانيا بالقاهرة.  وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن فولكر كاودر نقل تحيات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى السيد الرئيس، مؤكدًا على تقدير ألمانيا لدور مصر المركزي بالشرق الأوسط باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار، فضلاً عما تبذله من جهود مُقدّرة في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف.

 

السيسي وسلمان يشهدان غدًا توقيع عدد من الاتفاقيات بين مصر والسعودية (بوابة الأهرام)

يشهد السيسي، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، غدا الجمعة، توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين. وسوف يستأثر التعاون الاقتصادى بين البلدين بجانب كبير من المباحثات الثنائية بين البلدين. ومن المنتظر أن يوقع الجانبان المصري والسعودى على اتفاقية فى مجال الطاقة والبترول، بقيمة 20 مليار دولار، لمدة 5 سنوات.

 

الحكومة المصرية: –

شريف إسماعيل لـ”المواطن السعودى”: أمنك وأمانك أولوياتنا بمصر (اليوم السابع)

وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، رسالة إلى المواطن السعودية بشأن العلاقات المصرية السعودية، أكد خلالها على أنها متميزة، وأن أمن وأمان المواطن السعودى ضمن الأولويات الأولى لجمهورية مصر العربية وأمن الخليج بشكل عام، وهذا ما أعلنه السيسى فى كثير من اللقاءات.

 

المتحدث باسم وزارة البترول: تغير القيادات لمواجهة التحديات المقبلة وزيادة الناتج (بوابة الأهرام)

قال السيد حمدى عدد العزيز المتحدثىث باسم وزارة البترول إن الغرض من تغيرات قيادات قطاعات وزارة البترول والذى اصدر الوزير قرارا بشأنها اليوم هو مواجهة المتغيرات والتحديات فى الفترة المقبلة. وأضاف عبد العزيز فىىتصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الاوسط مساء اليوم أن المرحلة المقبلة تتطلب ضخ دماء وافكار ورؤى جديدة لزيادة الناتج من مشتقات البترول والثروة المعدنية.

 

وزير النقل يرفع تقرير لمجلس الوزراء حول تنفيذ “أفيك” الصينية للقطار المكهرب (اليوم السابع)

كشفت مصادر مطلعة بوزارة النقل عن رفع الدكتور جلال السعيد وزير النقل تقرير إلى مجلس الوزراء لتنفيذ اتفاق الهيئة القومية للأنفاق مع شركة “أفيك” الصينية لتنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام/العاشر. وقالت المصادر إن وزير النقل رفع تقرير يتضمن تفاصيل الاتفاق النهائى الذى توصلت إليه الهيئة القومية للأنفاق والوزارة قبل إلغاء المشروع من قبل وزير النقل السابق قبل ساعات من توقيع العقد النهائى فى شهر يناير الماضى.

 

منح الملك سلمان الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة(بوابة الأخبار)

أكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار أن قرار منح الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين الدكتوراه الفخرية الصادر مساء الخميس 7 أبريل ،جاء بموافقة مجلس الجامعة وبالإجماع ، وذلك تقديراً للدور المتفرد لخادم الحرمين الشريفين ، وبوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ ومشهود فى محيطها العربي والدولى .

 

مصادر: مبارك يتصالح مع الدولة فى قضايا تضخم ثروته واستغلال النفوذ قريباً (اليوم السابع)

كشفت مصادر قضائية مطلعة، أن الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه جمال وعلاء سيتقدمون بطلب للتصالح مع الدولة فى قضايا تضخم الثروة واستغلال النفوذ التى يحقق فيها جهاز الكسب غير المشروع مقابل التنازل عن جزء من ثروتهم.

 

البرلمان المصري: –

مصر وبيلاروسيا يبحثان التعاون بين برلماني البلدين (بوابة الأخبار)

صرح سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة بأنه بحث مع علي عبد العال رئيس مجلس النواب سبل تنشيط التعاون بين برلماني البلدين، كما تم الاتفاق على تشكيل مجموعة الصداقة لكلا البرلمانين.

 

أحزاب وائتلافات:

مؤتمر جماهيرى للوفد السبت لمساندة مرشح الحزب على مقعد “توفيق عكاشة” (بوابة الأهرام)

يشارك الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد مساء السبت المقبل، فى المؤتمر الجماهيري لمرشح الوفد بدائرة طلخا ونبروه، أبو النجا المرسى، في الانتخابات التي تجري على مقعد النائب الذي أسقطت عضويته توفيق عكاشة بمجلس النواب.

 

“المصريين الأحرار”:موافقتنا على بيان الحكومة مشروطة بعرض إنجازاتها كل 6شهور (اليوم السابع)

قال النائب علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب لدية 3 ملاحظات رئيسية على بيان الحكومة الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل على مجلس النواب، موضحًا أن الحزب سيتخذ قراره النهائى خلال اجتماع هيئته البرلمانية السبت المقبل، مشيرًا إلى أنه فى حال موافقة الهيئة البرلمانية على التصويت لصالح البرنامج خلال اجتماعها ستكون موافقة مشروطة على تحديد فترة زمنية مدتها 6 شهور لعرض ما أنجزته الحكومة.

 

تصريحات: –

صالح كامل: من يحاول تعكير صفو العلاقات المصرية السعودية فهو “خائن”(بوابة الأهرام)

قال الشيخ صالح كامل، رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، إن زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر زيارة تاريخية للتتويج العلاقات التاريخية المصرية السعودية الأزلية بين البلدين، مشددا على أن حجم الاستثمارات السعودية هي أكبر بين كل الاستثمارات.

 

ضياء رشوان: نعد تقريرا حول مقترحات تناولها لقاء السيسى مع المثقفين (اليوم السابع)

أكد الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين السابق، أن الكتاب والمثقفين الذين اجتمعوا مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، انتهوا من تشكيل مجموعات عمل لإعداد تقرير بالمقترحات حول المحاور التى تناولوها خلال اللقاء مع الرئيس، موضحًا أن المجموعات المشكلة من المثقفين بدأت اجتماعاتها وعملها بالفعل، وتستهدف الانتهاء من إعداد مقترحاتها خلال الأسبوع المقبل.

 

داليا زيادة: المجهودات غير الرسمية للحقوقيين قد تساهم بحل أزمة “ريجينى” (اليوم السابع)

قالت داليا زيادة، مدير المركز المصرى للدراسات الديمقراطية، إن قضية الطالب الإيطالى جوليو ريجينى والذى لقى حتفه فى القاهرة، ما زالت قيد البحث الجنائى، وأن المجهودات غير الرسمية سواء للحقوقيين أو المنظمات أو نواب البرلمان قد تساهم بشكل مؤثر جداً فى تخفيف حدة الانتقادات المبنية فى معظمها على أكاذيب تروجها أطراف تريد إلحاق الضرر باسم مصر، وستسمح للمحققين من الجانبين بتناول القضية فى هدوء بعيداً عن التشتيت الناتج عن حالة الصخب الحادثة حالياً.

 

عزمى مجاهد:”ريجينى” كان جاسوسا لحساب بريطانيا “وتبع هنرى كيسنجر” (اليوم السابع)

اعتبر الإعلامي عزمى مجاهد، أن هناك أجهزة استخباراتية وراء مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجيني، موضحاً أن هناك محاولات للوقيعة بين مصر والدولة الخارجية، مشددا على أن وموضوع ريجينى أخذ أكثر من حجمه، هو “شاب اتقتل” والبلد تبحث الأسباب، مضيفا:”وأنا قولت قبل كدا إن هناك إشارات بأنه يعمل لحساب المخابرات البريطانية وتبع هنرى كيسنجر، وله اتجاهات استخباراتية..وخلينا نتكلم بصراحة”.

 

تامر أمين: أخبار سارة ومفاجآت مدوية خلال زيارة سلمان للقاهرة (الشروق)

قال الإعلامي تامر أمين، إن هناك “أخبار وقرارات سارة ومهمة جدا، وربما مفاجآت مدوية”، بالتزامن مع زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر. وأضاف «أمين»، خلال برنامجه «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»، الخميس، أن زيارة العاهل السعودي ستكون استثنائية وناجحة جدا، مؤكدًا أن ” السيسي سيكون مستعدًا بأشياء جيدة للغاية أيضا خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين”.

 

أحمد هيكل: علاقة والدي بمبارك لم تكن قوية والتقاه في بداية حكمه (الشروق)

قال أحمد هيكل، نجل الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل ورئيس شركة القلعة للاستشارات المالية، إن علاقة والده بـ«مبارك» لم تكن قوية. وأضاف «هيكل»، في تصريحات لبرنامج «معكم»، الذي يعرض على فضائية «سي بي سي»، مساء الخميس، أن والده التقى بالرئيس الأسبق حسني مبارك مرة أو مرتين فقط خلال أول ستة أشهر في حكمه.

 

عبد الله السناوي: العسكري بين مصر والسعودية أمر ضروري (الشروق)

قال الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي، إن «أهمية زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لمصر في توقيتها؛ نظرًا للأوضاع التي تشهدها المنطقة خلال الفترة الحالية، والتنازع السعودي الإيراني في اليمن وسوريا ولبنان». وأوضح أنه «ليس صحيحًا وجود تطابق في وجهات النظر بين مصر والسعودية تجاه كافة القضايا، فهناك اختلاف في الرؤى تجاه القضية السورية». وأضاف أن «التنسيق العسكري بين مصر والسعودية أمر ضروري، لكن هذا التنسيق لا يمكن وأن يتم إلا في ظل وجود تفاهمات سياسية بين الدولتين تجاه كافة القضايا»، مدللًا على ذلك بما وصفه بموت القوة العربية المشتركة إكلينيكيًا.

 

جورج إسحاق: لا يمكن حل التكدس بالسجون ببناء أخرى جديدة (الشروق)

جدد جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، مطالبته بالإفراج عن جميع سجناء الرأي بمصر. وقال «إسحاق» إن «التكدس بالسجون والأقسام مشكلة كبيرة، ولا يمكن حلها ببناء سجون جديدة، بل بالإفراج عن سجناء الرأي، وكبار السن، والمرضى»، مضيفًا: «لابد من النظر إلى البعد الإنساني».

 

محمد العرابي: أكدنا لوفد الكونجرس تحفظنا على إدارة ملف التمويل الأجنبي (الشروق)

قال السفير محمد العرابي عضو مجلس النواب وزير الخارجية الأسبق، إن لقاء أعضاء البرلمان مع وفد الكونجرس تناول العلاقات الاستراتجية المصرية الأمريكية وضرورة تعزيزها، وقضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني في مصر، لاسيما من جانب الولايات المتحدة. وأضاف العرابي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين: “أكدنا لوفد الكونجرس الأمريكي تحفظنا على طريقة إدارة أمريكا لملف التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني”.

 

“ممدوح حمزة” عن زيارة ملك السعودية: بيع أرضنا إهانة (رصد)

قال الناشط السياسي ،المهندس ممدوح حمزة: “أرجو ألا تؤدي زيارة ملك السعودية إلى بيع المزيد من أرض مصر”. وأضاف عبر “تويتر”: ” المصري لا يستطيع شراء متر واحد في أي من بلاد الخليج. وختم :”بيع أرضنا إهانة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الأقتصاد

المركزى يطرح عطاء استثنائيا بمبلغ 120 مليون دولار (الأهرام)

طرح البنك المركزي عطاءً استثنائيًا جديدًا بقيمة 120 مليون دولار،امس لتغطية واردات السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج ،وذلك بنفس سعر الصرف الذي باع به العطاء الاسبوعي امس الاول 8.78 جنيها للدولار .

 

اتحاد الصناعات: ارتفاع أسعار السكر 10%.. والشركات المحلية السبب (اليوم السابع)

أكد محمد رأفت رزيقة، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن شركات السكر المحلية السبب الرئيسى وراء زيادة أسعار السكر خلال الفترة الراهنة، بنسبة قدرت قيمتها 10% على مستوى السوق المصرية، موضحاً أن اتجاه الشركات الوطنية لزيادة تسعيرة المنتج لا يوجد لها أى مبرر، خاصة أن المخزون المحلى يكفى حجم الاستهلاك للسوق.

 

السعودية تورد لمصر 800 ألف طن بنزين وسولار بمليار ونصف لمدة 3 شهور (اليوم السابع)

كشف الكيميائى عمرو مصطفى، نائب رئيس هيئة البترول العمليات، أن مصر تحصل على منتجات بترولية من بنزين وسولار من السعودية بمعدل 800 ألف طن لمدة 3 شهور هى فبراير ومارس وأبريل. وأوضح لـ”اليوم السابع” أن القيمة المالية الشهرية تقدر من 400 إلى 500 مليون دولار، لافتا إلى أنه يجرى دائما التفاوض على شحنات أخرى، ولكن منتج البوتاجاز خارج المفاوضات مع الجانب السعودى، نظرا لأنه متوفر بشكل جيد فى السوق المحلى.

 

عضو “المصرى السعودى”: حجم استثمارات المملكة فى مصر سيفوق 30 مليار ريال (اليوم السابع)

قال الدكتور وليد جمال الدين، عضو مجلس الأعمال المصرى السعودى، إن الاستثمار السعودى فى مصر سيفوق 30 مليار ريال سعودى مع القطاع الخاص، مضيفاً أن الاتفاقيات سوف تشهد مفآجات سارة. وأضاف جمال الدين فى مداخله هاتفية ببرنامج “يوم بيوم” على قناة “النهار اليوم”، مع الإعلامى محمد شردى، أن يوم السبت القادم سوف يشهد العديد من الاتفاقيات بين مصر والسعودية فى عدة مجالات.

 

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة خلال تعاملات الأسبوع.. و”الرئيسي” ينخفض بنسبة 0.61 % (أصوات مصرية)

تراجع أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية للبورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع. وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، الذي أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط الخميس، انخفاض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30بنسبة 0.61 % ليصل إلى مستوى 7479 نقطة، وتراجع مؤشر EGX70للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.8 % ليصل إلى مستوى 361 نقطة.

 

الجنيه يهوي إلى 10.20 للدولار في السوق السوداء وسط طلب قوي (أصوات مصرية)

قال 11 متعاملا في السوق الموازية في أماكن مختلفة من القاهرة الكبري إن الجنيه المصري واصل مساره النزولي الحاد ليصل إلى ما بين 10.15 و10.20 جنيه للدولار يوم الأربعاء وسط طلب قوي على شراء العملة الأمريكية.

 

بدون تسريبات .. رسميا “كايمان” المقصد الأول للاستثمارات المالية للمصريين (أصوات مصرية)

مجموعة من الجزر الصغيرة تقع في غرب البحر الكاريبي، لا يتجاوز عدد سكانها المئة ألف نسمة، تلك هي مواصفات جزر كايمان التي لن تجد اسمها ضمن قوائم كبار الشركاء التجاريين لمصر، لكنها المقصد الرئيسي للمستثمرين المصريين الذين يبحثون عن تحقيق أرباح من أسهم الشركات أو وثائق الديون في الأسواق الخارجية. وتعد جزر كايمان من أبرز مناطق العالم المعروفة باسم “الملاذات الضريبية”، وهو مصطلح يطلق على دول أو مناطق تعفي الشركات من أعباء الضرائب، كما يتمتع المستثمرون فيها بسرية تامة لبياناتهم.

 

رئيس “السياحة الدينية”: الدولار والريال يتلاعبان بأسعار الحج (مصرالعربية)

قال باسل السيسي، رئيس شعبة السياحة الدينية، إن الدولار والريال السعودي يتلاعبان في أسعار الحج لهذا الموسم عام 1437، وإن عدم استقرار العملات ستؤثر تأثيرًا سلبيًا على أسعار الحج، موضحًا أن أي خدمات تقدم خارج البلاد أساسها النقد الأجنبي كما أن التغير اليومي في سعر العملة سيؤثر على الحج.

 

أخري

اليوم.. “عمومية الأطباء”تقرر الإضراب الجزئي والاستقالات الجماعية (مصرالعربية)

تعقد النقابة العامة للأطباء، اليوم الجمعة، بدار الحكمة جمعيتين عموميتين عادية وطارئة، وذلك لبحث تطورات حادث الاعتداء على أطباء مستشفى المطرية، ومصير الأطباء والمستشفيات فى ظل تطبيق مشروع قانون التأمين الصحى الجديد، وعرض مقترح النقابة بخصوص قانون تغليظ عقوبة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنيه

توثيق مخططات أخونة الدولة.. وفحص انتماء عبد الجابر للإخوان (الأهرام)

قال المستشار عزت خميس رئيس لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان أن اللجنة بصدد فحص البلاغ الذي قدمه النائب مصطفي بكري ضد الإعلامي طارق عبد الجابر مطالبا فيه بالتحفظ علي أمواله لانتمائه لجماعة الإخوان وهجومه الدائم علي مصر من خلال عمله بقناة الشرق. من جهة أخري قال خميس إن اللجنة أسندت إلي مكتبة الإسكندرية مهمة توثيق مستندات ووثائق أخونة مؤسسات الدولة في ظل حكم الرئيس المعزول، مضيفاً أنه تم تسليم صور طبق الأصل من المستندات إلي المكتبة وتم تشكيل لجنة من الخبراء في التوثيق لتنفيذ المهمة.

 

القبض على تشكيل عصابي تخصص في سرقة المساكن بمدينة “بدر”(بوابة الاخبار)

ألقت مباحث القاهرة القبض على عصابة تخصصت في سرقة المساكن بأسلوب التسلق بمنطقة بدر، تم إخطار اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة الذي أحال المتهمين للنيابة للتحقيق.

 

تحديد جلسة 12 أبريل للفصل في استئناف النيابة على إخلاء سبيل صفوت عبدالغني وعلاء أبوالنصر (الشروق)

حددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة العباسية، اليوم الخميس، جلسة الثلاثاء المقبل 12 أبريل، للفصل في استئناف النيابة العامة على قرار غرفة المشورة بإخلاء سبيل كلًا من، صفوت عبد الغنى القيادي بالجماعة الاسلامية، وعلاء أبو النصر أمين عام حزب البناء والتنمية، فى اتهامهم بالتحريض على التظاهر، بكفالة ألف جنيه.

 

لليوم السادس على التوالي.. إضراب 200 إخواني عن الطعام احتجاجا على محاكمتهم عسكريا (الشروق)

دخل المحبوسين على ذمة قضايا عسكرية يومهم السادس على التوالي، فى الإضراب عن الطعام والشراب اعتراضًا على إحالتهم للقضاء العسكرى بدلاً من المحاكمات المدنية، وذلك في اتهامهم بقضايا شغب وعنف بمحافظة المنيا إبان فض اعتصامى رابعة والنهضة.

 

اشتباكات بين أنصار مبارك وأحد المدعين بالحق المدني في «دار القضاء» (الشروق)

وقعت اشباكات بدار القضاء العالي، بين مؤيدي الرئيس الأسبق حسني مبارك وأحد المدعين بالحق المدني ضده بعد مشادات كلامية بينهم، وذلك عقب تأجيل محكمة النقض نظر طعن النيابة العامة على الحكم الصادر بحق مبارك في قضية قتل المتظاهرين.

 

توقعات بمحاكمة عسكرية لجنينة بتهمة التخابر مع قطر (عربي21)

توقعت وسائل إعلام مؤيدة لنظام السيسي أن يتم تقديم رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المقال هشام جنينة قريبا لمحاكمة عسكرية بتهمة الخيانة العظمى والتخابر مع دولة قطر. ونقلت عن مصادر أمنية، قولها إن الأجهزة الأمنية عثرت على مستندات جديدة تثبت تورط جنينة في تسريب معلومات ووثائق خاصة ببعض جهات الدولة وتضر بالأمن القومي إلى القوات المسلحة القطرية.

 

حبس 3 أمناء شرطة كونوا تشكيلًا عصابيًا بالنزهة (البوابة نيوز)

قررت نيابة النزهة برئاسة المستشار محمد سلامة حبس 3 أمناء شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامهم بانتحال صفة ضباط شرطة لسرقة المواطنين والاستيلاء على أموالهم.

 

ضبط تشكيل عصابي يتزعمه أمين شرطة بدار السلام (البوابة نيوز)

أمرت نيابة دار السلام برئاسة المستشار جمال الجبلاوى بحبس تشكيل عصابى يتزعمة أمين شرطة لقيامة بسرقة 1300 دولار ممن سعوديين

 

محاكم ونيابات

المشدد 5 سنوات لـ3 متهمين وبراءة 20 في «أحداث ميدان لبنان» (الشروق)

قضت محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، بالسجن المشدد 5 سنوات لـ3 ، والبراءة لـ20 متهمًا من بينهم 4 محبوسين؛ وذلك لاتهامهم فى أحداث العنف التى نشبت بميدان لبنان في نوفمبر من العام الماضى.

 

المؤبد لـ3 متهمين في «اقتحام قسم الوراق» (الشروق)

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، اليوم الخميس، برئاسة المستشار معتز خفاجى، بالسجن المؤبد لأحمد عبدالحفيظ، وحاتم محمد إبراهيم (حضوريًا)، ومصطفى السيد صالح (غيابيًا)، لاتهامهم فى القضية 846 جنايات الوراق، لاشتراكهم في اقتحام قسم الوراق، وحيازة متفجرات في الذكرى الماضية لثورة 25 يناير، والمعروفة إعلاميا بـ«أحداث عنف وشغب منطقة الوراق.

 

براءة 19 متهمًا بـ«عنف الوراق» في الذكرى الخامسة للثورة (الشروق)

قضت محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، ببراءة 19 متهمًا فى أحداث العنف التي وقعت بمنطقة الوراق في الذكرى الماضية لثورة 25 يناير، والمعروفة إعلاميا بـ«أحداث عنف وشغب منطقة الوراق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

القوات البحرية تحبط محاولة هجرة غير شرعية لـ14 مصرياً (بوابة الأهرام)

قال المتحدث العسكري علي صفحته الرسمية علي “فيسبوك”، إنه تم إحباط محاولة هجرة غير شرعية لمصريين إلي إيطاليا؛ حيث اشتبهت وحدات من القوات البحرية في أحد بلنصات الصيد ويدعى (جلاب الخير) أثناء إبحاره بالمنطقة شمال مدينة رشيد بالبحر المتوسط.

 

مقتل مجندين وإصابة 11 في تفجير مدرعة بالشيخ زويد (الشروق)

مقتل مجندان وأصيب 11 آخرون، في انفجار عبوة ناسفة كبيرة الحجم على الطريق الدولي الساحلي بشمال سيناء.

 

مقتل سيدة بأعيرة نارية مجهولة المصدر فى الشيخ زويد (الشروق)

قتلت سيدة نتيجة تعرضها لإطلاق أعيرة نارية مجهولة المصدر، فى منطقة أبو طويلة شرق الشيخ زويد بشمال سيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close