fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 8 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكرى يبحث الأزمة الليبية مع وفد برلماني (الأهرام)

بحث سامح شكرى، وزير الخارجية، بمقر الوزارة أمس مع وفد من مجلس النواب الليبى المستجدات على الساحة الليبية. كما تناول اللقاء نتائج الحوار الليبى، الذي استضافته القاهرة، وما أسفرت عنه اجتماعات المسئولين الليبيين بالقاهرة، سعيا إلى إفساح المجال نحو تقريب وجهات النظر عبر حوار ليبى لإيجاد الحلول المناسبة حفاظا على مصالح الشعب الليبى.

 

«الخارجية»: لم نتأكد من اختطاف 27 عاملا مصريا في ليبيا (بوابة الأخبار)

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة لم تتأكد حتى الآن من خبر اختطاف 27 عاملا مصريا على أيدي جماعات مسلحة في ليبيا.

 

زعيم الأغلبية بمجلس النواب الإيطالي: الحكومة المصرية غير مسئولة تمامًا عن مقتل ريجيني (بوابة الأهرام)

أكد لوتشو باراني، زعيم الأغلبية بمجلس النواب الإيطالي، ضرورة إلغاء وزارة خارجية بلاده لتحذيراتها من السفر لمصر بدعوى أنها “بلد خطر”، لافتًا إلى أنه لمس خلال زيارته للقاهرة مدى الأمن والأمان اللذين تتمتع بهما مصر وأكد زعيم الأغلبية بمجلس النواب الإيطالي أن الحكومة المصرية غير مسئولة تمامًا عن حادث مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني.

 

وزير خارجية قبرص يصل القاهرة للقاء نظيره المصري والسيسي (بوابة الأخبار)

وصل إلى القاهرة، بوانيس كاسوليدس، وزير خارجية قبرص، في زيارة إلى مصر تستغرق يومين، يلتقي خلالها مع السيسي، كما يعقد مؤتمرا صحفيا مع نظيره المصري سامح شكري . ومن المقرر أن يجري سامح شكري وزير الخارجية محادثات مع كاسوليدس، تتناول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، والتعاون الثنائي بين البلدين.

 

بريطانيا ردا على مزاعم منح الإخوان اللجوء السياسى: نرفض حماية مرتكبى الجرائم (اليوم السابع)

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية، ردا على إدعاءات بأن المملكة المتحدة تمنح بعض أعضاء جماعة الإخوان المسلمين حق اللجوء السياسى، إن بريطانيا ليست مجبرة على النظر فى إدعاءات اللجوء التي ترد من خارج المملكة المتحدة، “. وأوضحت السفارة البريطانية بالقاهرة، أنه يتم النظر إلى كل الإدعاءات الخاصة بطلبات اللجوء التي يتم تقديمها في بريطانيا على أساس فردي وفق التزامات بريطانيا الدولية . وأكدت أنه “رغم ذلك، نحن نرفض تقديم الحماية لهؤلاء اللذين ارتكبوا جرائم خطيرة وأولئك اللذين يمثلون خطرا على أمننا القومي ومجتمعنا”.

 

إريك تراجر: تفاصيل محاولة اغتيال علي جمعة “ضبابية” (مصرالعربية)

وصف الباحث الأمريكي إريك تراجر التفاصيل التي نشرت حول محاولة اغتيال مفتي الجمهورية السابق علي جمعة بـ “الضبابية “. وكتب تراجر الباحث بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى عبر حسابه على تويتر: “تفاصيل ضبابية تظهر حول محاولة اغتيال المفتي السابق على جمعة”.

 

أ.ب: السيسي يدافع عن مشاريعه بالحديث عن المؤامرة (مصرالعربية)

قالت وكالة “أسوشيتد برس” اﻷمريكية إن السيسي رفض بشدة الانتقادات الموجهة لطريقة تعامله مع الاقتصاد المتداعي، بحجة أنَّ المشككين يسعون لتقويض إرادة المصريين . وأضافت الوكالة أن السيسي في كلمته بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لافتتاح “تفريعة” قناة السويس السبت، ألمح بقوة إلى أن جماعة الإخوان تقف وراء الحملة المستمرة للتشكيك في كفاءة المشاريع التي نفذتها الحكومات في عهده، وأن هناك مؤامرة تحاك ضد الشعب.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتقدم الجنازة العسكرية لأحمد زويل (الأهرام)

تقدم السيسى الجنازة العسكرية التى أقيمت صباح أمس لـالدكتور أحمد زويل، وذلك بمسجد المشير حسين طنطاوى بالتجمع الخامس.

 

الحكومة المصرية: –

في اجتماع مجلس الوزراء انتهاء مشروعات تطوير وتدعيم شبكة نقل الكهرباء منتصف 2017 (الأهرام)

شدد شريف اسماعيل رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الذي عقده أمس لمراجعة الموقف الخاص بالمشروعات الجاري تنفيذها في قطاع الكهرباء، على ضرورة الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة وفقاً للجداول الموضوعة للانتهاء من تلك المشروعات، بما يسهم في توفير الطاقة والتوسع في إقامة المزيد من المشروعات الاقتصادية.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يوافق على تعديلات قانون الشرطة من حيث المبدأ (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب برئاسة د. على عبدالعال، على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى، على قرار رئيس الجمهورية، بمشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة، الصادر بقانون رقم 109 لسنة 1971، من حيث المبدأ.

 

حلقة جديدة من صراع عبد العال والسادات ورئيس المجلس: “لا أشكك فى وطنية أحد” (بوابة الأهرام)

شهد الصراع بين رئيس مجلس النواب د.على عبدالعال، ورئيس لجنة حقوق الإنسان محمد أنور السادات، حلقة جديدة يوم الأحد، بالجلسة العامة بعد طلب الأخير من رئيس المجلس بتوضيح ما أُثير فى الفترة الماضية من لغط متبادل بينه وبين رئيس المجلس.

 

“النواب” يوافق على تعديل قانون مجلس الدولة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون مجلس الدولة، من حيث المبدأ على أن يتم التصويت النهائي عليه فى جلسة الإثنين.

 

“النواب”: مطالبة البرلمان الإيرلندي بالإفراج عن محتجز في مصر تدخل مرفوض (أصوات مصرية)

قال مجلس النواب، إن مطالبة البرلمان الإيرلندي بالإفراج عن محتجز مصري يحمل الجنسية الإيرلندية في قضية “أحداث مسجد الفتح” هو تدخل مرفوض في القضاء المصري.

 

“تشريعية النواب” تقر ببطلان عضوية أحمد مرتضى ولم تحسم تصعيد الشوبكي (أصوات مصرية)

أقرت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، في الوقت الذي أجلت فيه حسم ما إذا كان سيتم تصعيد الدكتور عمرو الشوبكي بدلا منه، أم سيتم فتح باب الانتخابات بدائرة الدقي مرة أخرى.

 

الأحزاب والائتلافات: –

عن منح «عز» الرئاسة الشرفية للحزب رئيس «مستقبل مصر»: نستعين بالخبرات السياسية (الشروق)

نفى عمرو عمارة، رئيس حزب مستقبل مصر، أن يكون المهندس أحمد عز، عضو الحزب الوطني المنحل، أحد ممولي، أو مؤسسي الحزب، مؤكدًا أن الحزب يتعرض لما أسماه «حملات مدفوعة الأجر»، للهجوم عليه بعد قراره بإمكانية تنصيب «عز» رئيسا شرفيا للحزب.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“ماعت” تبدأ المرحلة الثانية لتدريب كوادر منظمات المجتمع المدني (الوطن)

افتتحت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان المرحلة الثانية في برنامجها التدريبي لتعزيز قدرات “كوادر منظمات المجتمع المدني على متابعة التزامات مصر أمام آلية الاستعراض الدوري الشامل”، بالورشة التدريبية السادسة لمنظمات المجتمع المدني في جنوب الصعيد.

 

تصريحات: –

مدير الإنتربول المصري السابق يطالب بمنح هاربى الإخوان مهلة للعودة أو مصادرة أموالهم (اليوم السابع)

أكد اللواء محمد إبراهيم، مدير الإنتربول المصرى السابق وعضو الانتربول الدولى سابقًا، أن كل من يتبع جماعة الإخوان صدر ضده أمر من النيابة أو مطلوب أمام القضاء المصرى بصفة عامة، وضع على “النشرة الحمراء” فى الانتربول المصرى.وأشار متسائلاً:”ما هو المانع أن يصدر مجلس النواب قانونا يعلن فيه كافة الأسماء الهاربة فى الخارج، ومنحه مهلة زمنية محددة من أجل العودة إلى مصر، وإلا مصادرة ممتلكات الشخص فى مصر”.

 

أحمد بان: الإخوان رواد الفتاوى السياسية ووجدي”غنيم” شخص موتور (الوطن)

قال أحمد بان الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن تكفير جماعة الإخوان للعديد من القيادات والرموز في الدولة المصرية وآخرهم الدكتور أحمد زويل، ليس بجديد عليهم لا سيما وأن الجماعة رائدة الفتاوى السياسية والتي تخضع في النهاية لتطويع النصوص لصالح أهوائهم وحساباتهم السياسية.وأضاف أن وجدي غنيم شخص موتور وأصبح مدفع تكفير لصالح الجماعة.

 

عبد العليم داود: السيسي قتل الحياة السياسية وجهات سيادية تحكم البرلمان (مصر العربية)

قال عبد العليم داود، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والبرلماني السابق، إن النظام الحالي يغتال العمل السياسي في مصر، مؤكدًا أننا في طريقنا للرجوع لعهد الحاكم الأوحد، وما أدى بنا إلى هزيمة 67 هو القضاء على الحريات والديمقراطية، واليوم نمر بأسوأ حالات العمل السياسي في التاريخ الحديث.

 

توك شو: –

محامي الشوبكى: رئيس البرلمان قد يواجه الحبس والعزل من منصبه (اليوم السابع)

قال عصام الإسلامبولى محامي عمرو الشوبكى، إن البرلمان لم يحترم الدستور بشأن الحكم الصادر بحق موكله، ولم يتم اتخاذ الإجراءات الجادة فى تنفيذ الحكم وإنما جرت مماطلات وتمييع فى تنفيذ الحكم.وأشار إلى أن امتناع البرلمان عن تطبيق الحكم النهائى البات يمثل جريمة عدم تنفيذ الحكام القضائى، ويسأل عنها رئيس المجلس.

 

إبراهيم عيسى: «مصر مش قد الدنيا» (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، مسار التنمية الحالي لمصر، قائلًا: «المجتمع المصري عايز يتقدم زي اليابان وألمانيا، والمصريين عايزين بلدهم تبقى على قد تاريخها، قد الدنيا بجد، لكن دي مش قد الدنيا، دي زي أي حد، وأقل كمان.مضيفًا: «مفيش بلد قد الدنيا تاكل، وتشرب، وتركب مواصلات بس».

 

نوال السعداوي: أصبحنا عبيدا للدولار وشروط صندوق النقد ستغرق مصر (الشروق)

انتقدت الكاتبة نوال السعداوي، حالة الهلع التي تصيب المجتمع المصري بسب أزمة الدولار وارتفاع سعره بشكل مستمر، قائلة: “أصبحنا سجناء وعبيدا للدولار للأسف”. وحذرت الحكومة من القبول بشروط صندوق النقد الدولي، قائلة: “شروط هذا الصندوق كارثية وأدت إلى إغراق اليونان ودول كثيرة، وقبول مصر بها يمكن أن يُغرقها أيضا”، حسب تعبيرها.

 

سو شيال ميديا: –

ممدوح حمزة مستنكرًا: السيسي يسمي الإنشاءات إنجازات (مصر العربية)

علق الخبير الهندسي ممدوح حمزة على حديث السيسي خلال الاحتفال بالذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، وقال “الرئيس يسمي الإنشاءات إنجازات، الإنجازات هي: تخفيض البطالة، تخفيض عجز الميزانية، ضبط الميزان التجاري والمدفوعات، تخفيض التضخم، دخل الحد الأدني “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

حركة تنقلات الشرطة بمديرية أمن بني سويف (بوابة الأخبار)

أجرت مديرية أمن بني سويف برئاسة اللواء محمد الخليصي، مدير الأمن حركة تنقلات موسعة.

 

“الدكروري” يلقي كلمة مصر ضمن “برنامج التعاون مع الأردن” (البوابة نيوز)

يلقى المستشار يحيى راغب دكرورى النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، رئيس الجمعة العمومية لقسمى الفتوى والتشريع، كلمة غدا الثلاثاء، ضمن برنامج فعاليات التعاون القضائى بين مصر والاردن، في عمان.

 

محاكم ونيابات: –

توريدات وهمية بصوامع القمح بقيمة 621 مليون جنيه والنائب العام يأمر بضبط المتهمين (بوابة الأهرام)

قالت النيابة العامة في بيان أصدرته، إن التحقيقات التي تجري حول تلاعب بعض المختصين في الإدارات الزراعية بالاشتراك مع بعض أصحاب الصوامع والشون، في عملية توريد الأقماح المحلية الموردة، قد كشفت عن وجود وقائع جديدة.وأوضح البيان أن الكميات المثبت توريدها على غير الحقيقة بلغت 221.8 ألف طن وتقدر قيمتها الإجمالية بـ 621 مليون جنيه

 

محكمة تقضي ببراءة 5 من الإخوان في قضية “أحداث الإسماعيلية” (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، ببراءة خمسة متهمين من جماعة الإخوان المسلمين في إعادة إجراءات محاكمتهم في قضية “أحداث الإسماعيلية”، والمتهم فيها عدد من أعضاء الجماعة ومن بينهم المرشد العام محمد بديع.

 

حجز أميني شرطة تلقيا رشوة لتهريب “غزلان” بمطار القاهرة (البوابة نيوز)

قررت نيابة النزهة بإشراف المستشار محمد عبدالشافى، حجز أمينى شرطة حصلا على رشوة من مدير الخطوط الجوية السعودية مقابل تهريب “غزلان” داخل حقيبتين من مطار القاهرة، وأمرت النيابة بإخلاء سبيل مدير الخطوط الجوية السعودية بكفالة 5 آلاف جنيه، وموظفة بكفالة ألف جنيه.

 

اعتقالات: –

ضبط 4 أشخاص بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية بالقليوبية (بوابة الأهرام)

ألقت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، القبض على 4 أشخاص، بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

«الدفاع» بالنواب توافق على «مد تأمين الجيش للمؤسسات» لـ 5 سنوات (الشروق)

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب على مد العمل بقانون مشاركة القوات المسلحة فى حماية وتأمين المنشآت الحيوية والعامة . وقال اللواء كمال عامر رئيس اللجنة فى تصريحات للصحفيين البرلمانيين، أن اللجنة وافقت فى اجتماعها مساء الأحد، على مد مشاركة القوات المسلحة فى تأمين المنشآت العامة والحيوية لمدة 5 سنوات.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close