fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 8 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يلتقي نظيره الأردني على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، يوم الثلاثاء، مع أيمن الصفدي وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، على هامش الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية المنعقد حاليًا بالقاهرة. اللقاء تناول الاستعدادات الخاصة بعقد القمة العربية التي تستضيفها عمان في شهر مارس المقبل، وأهم القضايا المزمع إدراجها على جدول أعمال القمة.

 

شكري: مصر تدعم كافة الجهود الرامية للحافظ على وحدة وسيادة العراق (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية. وأكد شكري  خلال اللقاء حرص مصر على تقديم الدعم للعراق ولكافة الجهود الرامية للمحافظة على وحدته وسيادته على كامل أراضيه، واستعادة أمنه واستقراره، وتعزيز دوره على الساحة العربية.

 

وزير الخارجية يلتقي نظيره الفلسطيني بالقاهرة (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مساء الثلاثاء 7 مارس، نظيره الفلسطيني رياض المالكي؛ حيث تباحثا بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى التنسيق المشترك على مختلف الأصعدة لدعم القضية الفلسطينية، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية المنعقد حاليا بالقاهرة.

 

«شكري» يلتقي الوزير الجزائري عبد القادر مساهل (الشروق)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، الثلاثاء، مع عبد القادر مساهل وزير الشئون المغاربية والإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري، وذلك على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية.

 

«شكري» يبحث الأوضاع في المنطقة مع وزير خارجية عمان (الشروق)

أجرى وزير الخارجية، سامح شكري، لقاءات مع عدد من وزراء الخارجية على هامش الاجتماع الوزاري العربي، الثلاثاء، بالجامعة العربية، في مقدمتهم يوسف بن علوي، وزير خارجية سلطنة عمان واتفق الوزيران، على ضرورة التنسيق مع الإدارة الأمريكية الجديدة ومختلف القوى الفاعلة الإقليمية والدولية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، بما يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.

 

مصر تؤكد رفضها فرض الأمر الواقع والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية والتوسع الاستيطاني (بوابة الأهرام)

أكد سامح شكرى وزير الخارجية، أهمية انعقاد الدورة الـ147 لمجلس الجامعة العربية، التى عقدت على مستوى وزراء الخارجية، خاصة فى ظل تزامنها مع استمرار تعقد أزمات المنطقة، القديمة والمستحدثة، وتفاقم مخاطر الاستقطاب والانقسام الطائفي والمذهبي والصراعات المسلحة، واستفحال خطر الإرهاب. وأكد فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية للدورة علي موقف مصر الثابت والرافض فرض الأمر الواقع والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية والتوسع الاستيطاني في الأراضي العربية المحتلة.

 

مصر تدين الهجوم على المنشآت النفطية الليبية (بوابة الأهرام)

أدان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، الهجوم الذى تعرضت له المنشآت النفطية الليبية، الذى شاركت فيه عناصر محسوبة على تنظيم القاعدة، مشيرًا إلى أن هذه الهجمات تعرض الوضع في ليبيا لمخاطر جسيمة، وتهدد بتقويض التقدم الذى حدث في الفترة الأخيرة، سواء على صعيد المسار السياسى ومساعى بناء توافق ليبى- ليبى.

 

مصادر سياسية مصرية تكشف خطة تسويق مصر فى الخارج (بوابة الأهرام)

كشف مصدر رفيع المستوى، أن الحكومة شرعت في وضع خطة لتسويق مصر في الخارج، خلال المرحلة المقبلة، والتصدى للحملات المغرضة التي تستهدف تشويه الإنجازات التى تتحقق، ومواجهة الشائعات التى تستهدف تصدير صورة مغلوطة عن مصر. وكشف المصدر، أن هناك 4 شركات عربية تعمل في هذا المجال، بينهم شركتان سعوديتان، وشركة إماراتية وشركة قطرية، منوها، إلى أن شروع مصر في إنشاء شركة علاقات عامة ليست بدعة أو جريمة. وشدد المصدر، على أن الشركة ستعمل في 3 دول بشكل رئيسي، هي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة “بريطانيا” وألمانيا

 

سفير مصر بجوبا: حريصون على دعم الاستقرار فى جنوب السودان (اليوم السابع)

أكد السفير أيمن الجمال سفير مصر فى جنوب السودان، أن هناك تنسيقا بين القاهرة وجوبا على جميع المستويات، الرئاسى والوزارى وعلى مستوى مندوبى الدولتين لدى المنظمات الأممية، مشيرا إلى أن السيسى تناول الأوضاع فى جنوب السودان من خلال الزيارات التى قام بها سواء فى اوغندا أو كينيا أو اثيوبيا من أجل دعم الاستقرار فى جنوب السودان.

 

نائبة وزير خارجية بولندا: نسعى إلى تأييد مصر لنا للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن (بوابة الأهرام)

أكدت يوانا فرونيتسكا، نائب وزير خارجية بولندا، أن العلاقات بين وارسو والقاهرة ممتازة، وتعد مصر شريكا تقليديا لبولندا، وأن مباحثاتها في القاهرة تستهدف تبادل الآراء في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدة علي أهمية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، وعضويتها الحالية في مجلس الأمن الدولي. وقالت فرونيتسكا، إن زيارتها الحالية للقاهرة تهدف إلى السعى للتأييد المصرى لبولندا فى الحصول علي مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي، خلال الفترة من عام 2018 و2019.

 

رئيس البرلمان العربى: السيسى حريص على تعزيز العلاقات “المصرية السعودية” (بوابة الأهرام)

أعلن الدكتور مشعل بن فهد السلمى رئيس البرلمان العربى أن البرلمان بصدد القيام بجهود على صعيد تسوية الخلافات العربية العربية قبيل قمة عمان، وأكد أن العلاقات المصرية السعودية استراتيجية منوها فى هذا السياق بلقاء السيسى بوفد البرلمان العربى برئاسته الشهر الماضى والذى أكد خلاله حرص مصر على العلاقات مع الدول العربية وحماية الأمن القومى العربى مشددا على أن مصر والسعودية هما القوتان الكبيرتان فى المنطقة العربية ويدركان أهمية التقارب فيما بينهما لمصلحة الأمة.

 

وزير خارجية إيطاليا: لسنا في عداء مع مصر.. ولا نريد سوى الحقيقة في قضية «ريجيني» (الشروق)

قال وزير الخارجية الإيطالي، إنجيلينوا إلفانو، إن بلاده ليست في عداء مع مصر بسبب مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، قبل نحو عام. وأضاف أن بلاده تبحث عن الحقيقة في مقتل الشاب الإيطالي، مؤكدًا أن إيطاليا لم تعترض على وثيقة العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي تم الإعلان عنها عقب لقاء سامح شكري وزير الخارجية المصري، بوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

 

«حماس» تتجه لقبول طلب مصر إنهاء صلتها بـ«الإخوان» (المصري اليوم)

أفادت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، ، بأن حركة حماس تتجه إلى الموافقة على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 من دون الاعتراف بإسرائيل، وذلك في وثيقتها التي ينتظر إعلانها بعد انتخابات المكتب السياسي للحركة ومجلس الشورى التابع لها الشهر المقبل. ونقلت الصحيفة عن مصادر من الحركة القول إن الوثيقة ستعلن أيضا «انسلاخ الحركة عن أي ارتباط تنظيمي بأي جهة أو جماعة خارجية»، واعتبرت الصحيفة أن المقصود هو جماعة الإخوان المسلمين، التي تطالب مصر «حماس» بفك الارتباط معها.

 

ليبراسيون عن براءة مبارك: مصر تطوي صفحة الربيع العربي (مصرالعربية)

حصل الرئيس السابق حسني مبارك على البراءة من تهمة قتل المتظاهرين خلال الثورة التي أطاحت بنظامه عام 2011، لتطوي مصر بذلك صفحة “الربيع العربي”. صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية نشرت تقريرا عن تداعيات الحكم القضائي الذي أصدرته محكمة النقض ببراءة مبارك من قتل المتظاهرين.

 

عضوة بالكنيست: في مصر.. الثورة القادمة ستكون أكثر دموية (مصرالعربية)

حذرت عضوة الكنيست الإسرائيلي “كسينيا سفيتلوفا” من إمكانية تكرار سيناريو ثورة يناير 2011، حال استمر تراجع سعر الجنيه المصري، معتبرة أن الثورة القادمة ستكون أكثر دموية. واعتبرت “سفيتلوفا” التي كانت حاضرة كصحفية في ميدان التحرير خلال ثورة يناير وتظاهرات يونيو 2013 ضد نظام الإخوان المسلمين، في مقال نشرته صحيفة “معاريف” بتاريخ 7 مارس 2017 أن الحكم ببراءة مبارك هو العزف الأخير في سيمفونية الثورة المصرية.

 

خبير إسرائيلي يكشف تفاصيل «الصفقة» بين السيسي وحماس (مصرالعربية)

تحت عنوان “مصر وحماس معًا ضد داعش”، كتب الدكتور “إفريم هرارا” الخبير  الإسرائيلي في الشئون الإسلامية مقالاً بصحيفة “إسرائيل اليوم”، أجاب فيه على السؤال الذي يتردد كثيرًا: لماذا يتقارب السيسي من حماس رغم كراهيته المعروفة للإخوان المسلمين؟

 

هآرتس: مواجهات عين الحلوة.. فتش عن مصر (مصرالعربية)

“مسارات رصاصات الرشاشات وقذائف الأر بي جي التي أُطلقت في مخيم اللاجئين عين الحلوة في صيدا، بدأت من رام الله وغزة والقاهرة. جاء ذلك في مقال لـ”تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” تطرق فيه لما اعتبرها أسبابا حقيقية للمواجهات التي اندلعت مؤخرا بين فصائل فلسطينية مسلحة بمخيم عين الحلوة اللبناني.

 

موقع عبري: شروط روسية قاسية لعودة الرحلات الجوية لمصر (مصرالعربية)

تضع موسكو شروطا قاسية أمام مصر من أجل استئناف رحلاتها السياحية للقاهرة. هذا ما كشفه موقع “نتسيف نت” الإسرائيلي اليوم الاثنين 6 مارس 2017.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يشدد على مراعاة محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، مع شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وعمرو الجارحى وزير المالية.وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير المالية عرض خلال الاجتماع البيانات المبدئية للأداء المالى للموازنة العامة للدولة، في أول 7 أشهر من العام المالي الحالي، حتى يناير 2017.

 

«السيسي» يؤكد على أهمية الإعداد الجيد للخريطة الاستثمارية لتحقيق أهداف التنمية (الشروق)

أكد السيسي، على أهمية الإعداد الجيد والدقيق للخريطة الاستثمارية بما تشمل من فرص استثمارية متنوعة، تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، مشددًا على أهمية تعظيم الاستفادة من المزايا النسبية والفرص الاستثمارية المتاحة في كل محافظة، جاء ذلك خلال اجتماع السيسي، مع رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزيرة الاستثمار، د. سحر نصر .

 

السيسي يستقبل المجلس القومي للمرأة (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي اليوم الأربعاء بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة  أعضاء المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس وذلك بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي.

 

السيسي يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع مدير عام منظمة الفاو (بوابة الأخبار)

يلتقي السيسي اليوم الأربعاء مدير عام منظمة الفاو جوزيه جرازيانو دا سيلفا الذي يزور القاهرة حالياً لبحث العلاقات المشتركة بين مصر والمنظمة .ومن المقرر أن يبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين وزيادة التنمية وتأمين الغذاء في مصر من خلال عرض التعاون المشترك.

 

السيسى يصادق على تعديلات قانون سجل المستوردين (اليوم السابع)

صادق السيسى على القانون رقم 7 لسنة 2017، الذى وافق عليه مجلس النواب، والخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين.

 

الحكومة المصرية: –

مصدر بالتموين: أصحاب المخابز وراء افتعال أزمة الخبز (أصوات مصرية)

قال مصدر مسؤول بوزارة التموين ، إن أزمة الخبز المدعم التي شهدتها بعض المحافظات اليوم “مفتعلة ويحركها أصحاب المخابز والمنتفعون من الدعم “.وأضاف أن الوزارة لم تلغ “الكارت الذهبي” الذي يمكن لأصحاب المخابز من خلاله صرف الخبز لمن لا يحملون بطاقة التموين الذكية، ولكنها خفضت ووحدت الحد الأقصى للصرف منه إلى 500 رغيف يوميا، وهو قرار لن يتم التراجع عنه.

 

وزير التموين: آسف لكل مواطن لم يحصل على رغيف الخبز اليوم (الشروق)

وجه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، رسالة للشعب المصري، قائلا: «آسف لكل مواطن مصري لم يحصل علي رغيف الخبز اليوم، ولن يمر 48 ساعة إلا وتكون قد انتهت مشكلة الخبز في المحافظات ».وأضاف خلال مؤتمر الصحفي أن الأزمة التى شهدتها بعض المحافظات بشأن عدم صرف حصص الخبز؛ ترجع إلى أن عدد البطاقات الورقية بهذه المحافظات أكبر من حصص الخبز المتوفرة على الكروت الذهبية بعد التقليص».

 

وزير التموين: «الحمد لله إن الناس ملقوش العيش علشان أوضح قراري» (الشروق)

قال الدكتور على مصيلحي، وزير التموين، إن المنظومة الحالية تفتقر وجود الربط ما حق المواطن، وقنوات توصيل الدعم، مضيفا «الحمد لله أن الناس ملقوش العيش النهاردة عشان أتكلم في أسباب قراري، فأنا غرضي رفع الظلم عن المواطن في منظومة الخبز ».وأضاف أن السيسي، كلفه تكليفًا صريحًا بتوفير الدعم اللازم للمواطنين؛ ما أدى إلى توفير 130 ألف طن سكر على المحافظات في يناير الماضي، ويتم الآن العمل لضبط منظومة الخبز.

 

فهمي يلتقي بالسفير الإسباني بالقاهرة لمناقشة الشراكة الثنائية في مجال البيئة (بوابة الأخبار)

التقى د. خالد فهمي وزير البيئة، معارليرو افليو سفير اسبانيا بالقاهرة، لبحث سبل التعاون بين البلدين في مجال البيئة . جاء ذلك على هامش مؤتمر الشراكة المصرية الاسبانية للأعمال والاستثمار، والذي ينظمه المعهد الإسباني للتجارة الخارجية بالتعاون مع المكتب التجاري والاقتصادي بالسفارة لمناقشة وبحث سبل الاستثمار بمصر.

 

وزير التموين: أخطرنا 19 مليون مواطن لاستكمال بياناتهم.. ولن أتكاسل عن واجبى (اليوم السابع)

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم إخطار 19 مليون مواطن لاستكمال بياناتهم لدى وزارة التموين خلال 30 يومًا، منتقدًا ما تناولته بعض الصحف باعتبار هذا الإخطار يمثل تهديدًا للمواطنين، قائلاً: “لن نمس حصص المواطنين وأنا لا أهدد المواطن ولا أهدد أى فرد بل أحافظ على مصلحة الدولة ودقة البيانات”.

 

محافظ البنك المركزى يغادر القاهرة فى طريقة إلي فرانكفورت (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولي، محافظ البنك المركزى طارق عامر، علي متن طائرة الخطوط المصرية المتجهة إلي فرانكفورت الألمانية.

 

البرلمان المصري: –

فتح باب الترشح على مقعدي “السادات” و”مصيلحي” بالمنوفية والشرقية (أصوات مصرية)

فتحت اللجنة العليا للانتخابات بمحافظة المنوفية، أبوابها أمام المرشحين للمنافسة على مقعد النائب محمد أنور السادات الذي تم إسقاط عضويته من قبل مجلس النواب. وأيضا على مقعد علي مصيلحي بدائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، وذلك بعد إعلان خلو المقعد عقب تقدمه باستقالته من البرلمان لتوليه وزارة التموين في التعديل الوزاري الأخير، وذلك وفقا للدستور.

 

علاء عابد لـ«الأمم المتحدة»: مصر وحدها تحارب الإرهاب نيابة عن العالم (الشروق)

قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن ظاهرة الإرهاب من أخطر القضايا العاجلة والساخنة التى تتطلب وقفة من جميع دول العالم وأشار خلال مشاركته فى اجتماع الأمم المتحدة فى فيينا، والخاص بمكافحة الإرهاب والجريمة والمخدرات، إلى أن مصر وحدها تكافح الإرهاب نيابة عن العالم والتجربة المصرية رائدة وناجحة ويجب أن تكون منهاج عمل لأى دولة تريد أن تنتصر على الإرهاب.

 

الأحزاب والائتلافات: –

حزب الدستور يطالب الحكومة بإرجاء تطبيق وقف البطاقات واحتواء الموقف (بوابة الأهرام)

انتقد حزب الدستور، في بيان له عن أزمة الخبر، أداء الحكومة في إدارة الملفات ذات الصلة بالاحتياجات اليومية للمواطن، وذلك بعد إصدار وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس، قراراً، بوقف التعامل ببطاقات الخبز الورقية، في إشارة للتحول الكامل للبطاقات المميكنة، بالإضافة لتخفيض حصة المخابز، والتي كان يبيعها المخبز مباشرة لغير حاملي بطاقات التموين.

 

“المصري الديمقراطي” يطالب بإقالة الحكومة (بوابة الأهرام)

طالب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بإقالة حكومة شريف إسماعيل، وذلك اعتراضًا على السياسات الاقتصادية الأخيرة. وقال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، إن الاحتجاجات الواسعة التي يقوم بها فقراء مصر في مناطق مختلفة، ما هي إلا تأكيد علي فشل السياسات والقرارات الاقتصادية الأخيرة، التي حذر الحزب من نتائجها.

 

أحزاب سياسية تعلن رفضها لقرارات مصيلحي (بوابة الأهرام)

أعلن (حزب التحالف الشعبي الاشتراكى، حزب الكرامة) رفضهما للقرارات الأخيرة للحكومة، ممثلة فى وزير التموين، د. على مصيلحى، بشأن دعم الخبز، محذرة من خطورة تلك القرارات، وطالبت الأحزاب الحكومة بضرورة التراجع عن تلك القرارات، وعدم المساس بالدعم، الذى بات يتآكل فعليا فى ظل ارتفاع الأسعار الحالى.

 

المؤسسات الدينية: –

مرصد الإسلاموفوبيا يستنكر تصريحات اليميني الهولندي “فيلدرز” ودعوته لحظر القرآن (بوابة الأهرام)

استنكر مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية بشدة التصريحات الأخيرة المعادية للإسلام والمسلمين الصادرة من زعيم حزب “الحرية” اليميني الهولندي جيرت فيلدرز والتي أكد فيها ضرورة منع القرآن في هولندا حسب زعمه .

 

تصريحات: –

هيثم الحريري: قرار وزير التموين غير مدروس (بوابة الأهرام)

وصف النائب هيثم الحريرى، قرار د. على مصيلحى، وزير التموين، بخصوص دعم الخبز، بكونه قرارا غير مدروس، وله آثاره السلبية، مطالبا الوزير بالخروج فورا للرأى العام بتصحيح القرار.وأضاف “نعم، الكارت الذهبي ثغرة فساد كبيرة فى منظومة الخبز، لكن يجب أولا توفير البديل للمواطن المطحون، من خلال سرعة إصدار بطاقات الخبز، بدلا من تأخرها لشهور طويلة”.

 

رئيس “المركزي للمحاسبات”: نراقب الرئاسة والمخابرات والجيش والشرطة (أصوات مصرية)

قال المستشار هشام بدوي، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، إن رئاسة الجمهورية والقوات المسلحة ووزارة الداخلية والمخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية، يخضعون جميعا لرقابة الجهاز .وأوضح بأن هناك إدارة مستقلة ضمن الهيكل التنظيمي للجهاز المركزي للمحاسبات منوط بها الرقابة على تلك الجهات في المجالات المحددة بقانون الجهاز .

 

توك شو: –

عمرو أديب: مش باقي للناس غير العيش.. ولو تم الاقتراب منه «هتولع» (الشروق)

علق عمرو أديب، على قرار علي مصيلحي، وزير التموين، بخفض حصة الكروت الذهبية المملوكة للمخابز إلى 500 رغيف، قائلًا: «ماذا يتبقى للمواطنين سوى العيش؟ وهناك مكابرة غير طبيعية من الوزير».وطالب الحكومة بالحذر عند الاقتراب من ملف الخبز باعتباره الملاذ الأخير للمواطنين، قائلاً: الناس ممكن تتحمل أزمة السكر والفراخ، إنما العيش لو تم الاقتراب منه وحدث به أزمة، وقتها تولع بقى».

 

عمرو عبد الحميد: لهجة وزير التموين حول تخفيض حصة الكارت الذهبي «حاسمة» (الشروق)

قال عمرو عبد الحميد، إن المؤتمر الذي عقده وزير التموين، علي المصيلحي، يهدف إلى إرسال رسائل طمأنة للمواطنين، تؤكد أحقيتهم في الحصول على الحصص التموينية من الخبز .وأضاف أن لهجة «مصيلحي»، في هذا القرار كانت حاسمة وتؤكد أنه لا رجعة فيه، مؤكدًا أنه كان من الأفضل أن يتم عقد هذا المؤتمر الصحفي قبل اتخاذ القرار منعًا للاحتجاجات والاضطرابات.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

محافظ البنك المركزى يغادر القاهرة فى طريقة إلي فرانكفورت (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولي، يوم الثلاثاء، محافظ البنك المركزى طارق عامر، علي متن طائرة الخطوط المصرية المتجهة إلي فرانكفورت الألمانية. وكان قد اجتمع السيسي السبت الماضي مع رئيس مجلس الوزراء ، ومحافظ البنك المركزي ، بالإضافة إلى وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والداخلية، والعدل، والطيران المدنى، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية.

 

طارق عامر يترأس بعثة مصر فى اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولى (اليوم السابع)

قالت مصادر مطلعة، أن طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، سوف يترأس بعثة مصر فى اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى، والتى سوف تعقد الشهر القادم فى العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور العديد من قادة الاقتصاد ومحافظى البنوك المركزية العالمية . ومن المقرر أن يشارك عمرو الجارحى وزير المالية، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وتقام فعاليات الاجتماعات لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى فى المقار الدولية لتلك المؤسسات فى العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

تعطل الملاحة جزئيا بقناة السويس بعد غرق وحدة بحرية بالكيلو 73 بالقناة الرئيسية (المصري اليوم)

قالت مصادر بهيئة قناة السويس، إن المجرى الملاحى لقناة السويس الرئيسية، شهد تعطل للملاحة بالكيلو 73 ترقيم قناة السويس بعد غرق «صال» أثناء قطره، وغرقه بمياه القناة. وأضافت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها أن القاطرة «مساعد4» كانت تقوم بقطر «صالين» وهى وحدات بحرية مساعدة للكراكات، كانت قادمة من بورسعيد في طريقها إلى الإسماعيلية ،ويعد قطع الاحبال الخاصة بأحد الصالين،غرق في مياه القناه الرئيسية ،مما تسبب في تعطل لحركة الملاحة بالقناة الرئيسية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية: مصرع شخص في تبادل إطلاق النار مع الأمن بالإسماعيلية (بوبة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بمصرع شخص (تزعم الداخلية انتمائه إلى حراك حسم)، خلال تبادل إطلاق النار على قوات الأمن بمنطقة جمعية السلام دائرة مركز أبو صوير / الإسماعيلية.

 

الأهالي يقطعون الطريق بالوراق بسبب الخبز (بوابة الأهرام)

تجمهر العشرات من الأهالي بمنطقة الوراق، وقاموا بقطع الطريق، احتجاجًا على عدم حصولهم على الخبز، إثر قيام أصحاب المخابز بتعطيل العمل، اعتراضًا على إلغاء الكارت الذهبي، وفارق نقاط الخبز.

 

النيابة تعاين حجز قسم شرطة الهرم بعد وفاة متهم داخله بعد زعم أهله تعرضه للتعذيب (بوابة الأهرام)

أجرت نيابة حوادث جنوب الجيزة، معاينة لقسم شرطة الهرم، خاصة غرفة الحجز، بعد وفاة متهم بها، خلال استجوابه، واستعجلت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة، وتقرير الطب الشرعى للوقوف علي أسباب الوفاة، وبيان تعرضه للتعذيب والضرب من عدمه.

 

مواطنون يقطعون طرقا رئيسية في الإسكندرية لصرف حصتهم من الخبز (أصوات مصرية)

قام عددا من المواطنين بقطع بعض الطرق الرئيسية في محافظة الإسكندرية احتجاجا على عدم تمكنهم من صرف الخبز المدعم .

 

مصدر أمني ينفي الاعتداء على رئيس مباحث باب الشعرية (بوابة الأخبار)

نفى مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، ما تردد على مواقع الإنترنت بشأن الاعتداء على المقدم عمار عبد الحميد رئيس مباحث قسم شرطة باب الشعرية، داخل حجز القسم.

 

مصدر قضائي: مبارك ممنوع من السفر والتصرف في أمواله (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر قضائية أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، صادر بحقه قرار بالمنع من السفر وكذلك حكم قضائي بالتحفظ على أمواله وممتلكاته ومنعه وأسرته من التصرف فيهما.

 

إحباط تهريب طائرتى تجسس لداخل البلاد عبر ميناء دمياط (اليوم السابع)

تمكنت أجهزة الأمن من إحباط تهريب طائرتى تجسس لداخل البلاد داخل شحنة بضائع بدمياط . بقصد تهريبها للبلاد دون سداد الرسوم الجمركية المستحقة   .

 

محاكم ونيابات: –

تأجيل محاكمة أحمد عز وعسل فى قضية “تراخيص الحديد” والمحكمة تأمر بضبطهما (بوابة الأهرام)

أجلت محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، وعمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق، في اتهامهما بإهدار المال العام بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه، وتسهيل الاستيلاء عليه المعروفة إعلاميًا باسم “تراخيص الحديد”، لجلسة 4 أبريل لتنفيذ طلبات الدفاع، كما أمرت بالقبض على “عز” و”عسل” على ذمة القضية.

 

السجن 3 سنوات لـ7 متهمين وسنة لآخر وبراءة اثنين في “اقتحام مركز شرطة العياط” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المشدد 3 سنوات لـ3 متهمين، والسجن بذات المدة لـ4 آخرين، كما قضت بالسجن سنة واحدة لمتهم، وبراءة متهمين، وذلك فى واقعة اقتحام مركز شرطة العياط يوم 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع فض اعتصامى رابعة والنهضة.

 

استمرار إخلاء سبيل الناشط زيزو عبده بـ«تدابير احترازية» (الشروق)

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، استمرار إخلاء سبيل الناشط السياسي بحركة 6 أبريل زيزو عبده، مع تدابير احترازية .وقال المحامي مختار منير، إن التدابير الاحترازية تأتى تطبيقا للمادة 201 من قانون الإجراءات الجنائية التى تتيح عمل إجراءات احترازية بدلا من الحبس الاحتياطى .

 

إخلاء سبيل 5 أشخاص بالمنيا في اتهامهم التحريض على التظاهر (الشروق)

قررت غرفة المشورة بمحكمة مستأنف المنيا، الثلاثاء، إخلاء سبيل 5 أشخاص بضمان مالى قدره 5 آلاف جنيه لكل منهم، بتهمة الإنضمام إلى الإخوان والتحريض على التظاهر بمركز سمالوط.

 

براءة متهم بالتجمهر وترويج الشائعات بإمبابة من حبسه سنة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة مستأنف جنح الجيزة، الدائرة 15 مستأنف إرهاب ببراءة متهم من حبسه سنة وغرامة 500 جنيه لاتهامه بالتظاهر بدون تصريح والتجمهر وترويج الشائعات بإمبابة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد الاحتفال بتخريج الدفعة 154 متطوعين من معهد ضباط الصف المعلمين (الأهرام)

شهد وزير الدفاع صدقي صبحي ، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 154 متطوعين من معهد ضباط الصف المعلمين دفعة الرقيب شهيد/ نجاح حامد حسنين مكرم الله، والتي تضم أجيال جديدة بعد إعدادهم وتأهيلهم علميا وعسكريا بما يتناسب مع دورهم داخل القوات المسلحة بمختلف أفرعها وتخصصاتها .

 

العصار يستقبل 20 سفيرًا و3 قناصل و7 ملحقين عسكرين (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، عدد من سفراء الدول الأفارقة بمصر، بحضور السفير أحمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية؛ بهدف فتح أسواق ومجالات تعاون جديدة بين مصر والدول الإفريقية، من خلال استعراض المنتجات والإمكانات التصنيعية والتكنولوجية المتوافرة بمصانع الإنتاج الحربي.

 

وسائل إعلام ليبية: حفتر يصل القاهرة لبحث حلول الأزمة الليبية (اليوم السابع)

قالت وسائل إعلام ليبية، أن خليفة حفتر وصل إلى القاهرة فجر اليوم الثلاثاء على متن طائرة خاص، لبحث حلول للأزمة الليبية . وأشارت وسائل الإعلام الليبية إلى ان خليفة حفتر سيجرى مباحثات مع القيادات المصرية حول كيفية إيجاد حل للأزمة الليبية، وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء . فيما أكدت المصادر الإعلامية الليبية أن المبعوث الشخصى للمشير خليفة حفتر عبد الباسط البدرى قد وصل إلى العاصمة الروسية موسكو للقاء عدد من المسئولين.

 

القاهرة تكثف لقاءاتها بممثلى المعارضة السودانية لاسيما المجموعات المسلحة (اليوم السابع)

صعدت الصحف السودانية المحسوبة على حزب المؤتمر الوطنى السودانى، الذى يترأسه عمر البشير رئيس السودان، حربها ضد القاهرة، فبعد أيام من اتهام البشير لمصر بأنها تدعم حكومة جنوب السودان بالأسلحة والذخائر، قالت الصحف السودانية اليوم بأن القاهرة تكثف لقاءاتها بممثلى المعارضة السودانية لاسيما المجموعات المسلحة المتواجدة فى مصر وفى الخارج، من بينها حركة العدل والمساواة مجموعة جبريل إبراهيم، بجانب ممثلين عن حركة العدل والمساواة الجديدة بقيادة منصور أرباب.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

المتحدث العسكري: دمرنا “كهوف جبلية”.. وقضينا على 7 تكفيريين في سيناء (الوطن)

قال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري، إن قوات الجيش الثالث الميداني، واصلت توجيه ضربات قاصمة للبؤر المسلحة، وملاحقة العناصر بوسط سيناء . وأضاف الرفاعي، في بيان رسمي منه اليوم، أن القوات قضت على 7 عناصر ، وضبطت 6 تكفيرين شديدي الخطورة، و5 أفراد يشتبه في تورطهم بمعاونة التكفيرين، وأصيب 3 عناصر أخرى . ولفت الرفاعي، إلى تدمير بؤرتين بالتعاون مع القوات الجوية، فضلا عن تدمير عدد من الكهوف الجبلية التي تحتوى على كميات كبيرة من المواد المخدرة المعدة للتوزيع، وتدمير عددا كبيرا من مزارع نبات البانجو والخشخاش المخدر.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close