fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 9 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يلتقي ملك الأردن في عمان ويسلمه رسالة خطية من السيسي (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية يوم الأربعاء، بالملك عبد الله الثاني ملك الأردن، حيث سلمه رسالة خطية من السيسي تضمنت الدعوة لزيارة مصر، وأكدت تطلع مصر لتعزيز العلاقات بين الجانبين، والرغبة في التشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما تطرقت المحادثات بين الوزير شكري وملك الأردن إلي الأوضاع في المنطقة، لاسيما ما آلت إليه الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا واليمن، بالإضافة إلى أبرز مستجدات القضية الفلسطينية.

 

وزير الخارجية يلتقي نظيره الأردني في عمان (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري صباح يوم الأربعاء، بأيمن الصفدي وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية لعمان. تباحث الجانبين القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأزمتين السورية والليبية بالإضافة إلى الأوضاع في كل من اليمن والعراق.

 

وزير الخارجية يلتقي مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن في عمان (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري مساء يوم الأربعاء، مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وذلك على هامش زيارته الحالية للأردن، حيث تم بحث آخر التطورات والمستجدات على الساحة اليمنية، والجهود المبذولة للتوصل الى حل للأزمة الراهنة.

 

وزير الخارجية يلتقي برئيس الوزراء الأردني ويعود الي القاهرة (بوابة الأخبار)

عاد إلى القاهرة وزير الخارجية سامح شكري، يوم الأربعاء 8 فبراير، قادماً من الأردن عقب زيارة سلم خلالها رسالة خطية من السيسي إلى ملك الأردن عبد الله الثاني ملك الأردن. والتقى وزير الخارجية، خلال زيارته، برئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع في المنطقة والتحديات التي تواجه الأمة العربية والاستعدادات الجارية لعقد القمة العربية نهاية الشهر المقبل في عمان.

 

شكري: العلاقات المصرية السعودية عميقة ولا تحتاج لوساطة (أصوات مصرية)

وصف وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأربعاء العلاقة بين مصر والسعودية بأنها “عميقة وقوية ولا تحتاج لوساطة”. وقال شكري، ردا على أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، إن العلاقات المصرية السعودية “تعد علاقات مباشرة وعميقة ومتشعبة، وقنوات الاتصال المصرية السعودية قائمة، ولا تحتاج لوساطة”.

 

الخارجية تنفي وقف سفر رئيس الهيئة العامة للاستعلامات لممارسة عمله سفيرًا برومانيًا (بوابة الأهرام)

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ما تداولته بعض الصحف بشأن وقف سفر رئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير صلاح الدين عبد الصادق لممارسة عمله الجديد كسفير لمصر في رومانيا. وأكد المتحدث باسم الخارجية، أن وزارة الخارجية لم تتسلم أي أحكام قضائية تتعلق بالسفير صلاح عبد الصادق، مشددا في هذا الصدد على ضرورة التأكد من صحة الأخبار قبل تداولها حفاظا على مصداقية مؤسسات الدولة والعاملين عليها.

 

مؤتمر صحفي بحضور السفير البريطاني لاستعراض إستراتيجية مكافحة الهجرة غير الشرعية (بوابة الأهرام)

تعقد نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، مؤتمرا صحفيا بمقر وزارة الخارجية وذلك بمناسبة إطلاق برنامج بريطاني لتمويل بعض الأنشطة الخاصة بالإستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، ويشارك بالمؤتمر السفير “جون كاسون” السفير البريطاني في القاهرة، والدكتور عمرو طه مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة.

 

نائب رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان يزور القاهرة (بوابة الأخبار)

يزور القاهرة حاليا  الشيخ  راشد بن أحمد الشامسى نائب رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان، وذلك بمرافقه وفد برلماني رفيع المستوى. وتجيء هذه  الزيارة  في إطار بحث وتفعيل التعاون  بين مصر وسلطنه عمان ،حيث سيتم خلالها  بحث سبل دعم علاقات التعاون بين مصر والسلطنة خاصة في المجالات البرلمانية مع استعراض آخر التطورات العربية. وسيلتقي الوفد العماني مع كبار المسئولين وأعضاء البرلمان في مصر .

 

ميشال عون يبلغ مجلس الوزراء اللبنانى بزيارته للقاهرة الإثنين المقبل (اليوم السابع)

أبلغ رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون مجلس الوزراء اللبنانى، أنه بصدد القيام بجولة تشمل مصر والأردن، تلبية لدعوة كل من السيسى والعاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى بن الحسين.

 

وزير أمريكى: عدم إدراج مصر والسعودية بقائمة حظر السفر لقوة أجهزتهما الأمنية (اليوم السابع)

قال وزير الأمن الداخلى الأمريكى، جون كيلى، فى شهادة أمام الكونجرس أول أمس الثلاثاء، إن قرار عدم إدراج دول مثل السعودية ومصر على قوائم حظر السفر التى أصدرها الرئيس دونالد ترامب يعود إلى الثقة فى قدرة الأجهزة الأمنية بتلك الدول، مشددا على أن الحظر ليس ضد المسلمين.

 

البيت الأبيض يناقش تصنيف الإخوان منظمة إرهابية.. ومصادر: القرار يصدر قريبا (اليوم السابع)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن مستشارى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، يناقشون قرار تنفيذى يهدف إلى تصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية أجنبية. وكشفت الصحيفة بحسب مسئولين حاليين وسابقين مطلعون على المداولات، أن اقتراح إعلان الإخوان منظمة إرهابية مقترن بخطة مماثلة لتصنيف مماثل للحرس الثورى الإسلامى فى إيران.

 

صوت أمريكا: السعودية تدرس رفع حظر الإخوان المسلمين (مصرالعربية)

قال راديو صوت أمريكا إن مسؤولين سعوديين عقدوا مناقشات مع قيادات بجماعة الإخوان ألمحوا في الفترات الأخيرة إلى أن المملكة تدرس رفع الحظر عن الجماعة الذي كانت قد فرضته عام 2014 عندما صنفتها كمنظمة إرهابية.

 

«هيومن رايتس» تحث الولايات المتحدة على عدم تصنيف «الإخوان» منظمة إرهابية (المصري اليوم)

حثت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الولايات المتحدة على عدم تصنيف الإخوان المسلمين منظمة إرهابية. وقالت المنظمة في تقرير نشرته إن «الإخوان المسلمين حركة اجتماعية وسياسية إسلامية دولية لها عدة أحزاب سياسية وجمعيات خيرية ومكاتب مستقلة في الشرق الأوسط وأوروبا وأماكن أخرى.واعتبرت المنظمة أن تصنيف الحكومة الأمريكية «لجماعة الإخوان المسلمين» كمنظمة إرهابية أجنبية«من شأنه أن يهدد حق الجماعات المسلمة في التكوّن داخل الولايات المتحدة، ويقوض قدرة أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المسلمين على المشاركة في الحياة السياسية الديمقراطية في الخارج».

 

نائب رئيس “مكتب حماس”: علاقتنا بمصر جيدة (اليوم السابع)

قال موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس فى قطاع غزة، إن علاقة الحركة الإسلامية مع مصر جيدة، مضيفًا فى مقابلة مع موقع “مونيتور” الأمريكى: “لقد تجاوزنا معظم ما يعكر العلاقة، أو يعوق التواصل البناء بيننا، وهو ما انعكس على الخطابين السياسى والإعلامى فى مصر، وكذلك على السياسات المطبقة على الأرض، وهى فى تحسن مستمر”. وشدد القيادى الحمساوى، على أنه ليس من مصلحة الحركة الإضرار بالأمن المصرى.

 

وزيرة الهجرة: تطبيق على الموبايل للتواصل مع المصريين بالخارج (اليوم السابع)

كشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن الإعداد حاليًا لتطبيق عن طريق الموبايل للتواصل مع المصريين بالخارج يعكف على إعداده مصريون متخصصون فى مجال تكنولوجيا المعلومات بالسعودية، موضحة أنها فى انتظار الانتهاء من إعداد التطبيق حين اكتماله لعرضه للجهات الأمنية لتأمين سرية البيانات الخاصة بالمصريين بالخارج.

 

قنصل مصر بالرياض يدعو المواطنين المقيمين إلى تسجيل بصماتهم بالنظام الآلى (اليوم السابع)

دعا هانى صلاح، قنصل مصر فى الرياض، المواطنين المصريين المقيمين فى دائرة اختصاص البعثة ممن لم يسجلوا بصماتهم إلى سرعة مراجعة مكاتب الجوازات وتسجيل بصماتهم فى النظام الآلى لهم ولمرافقيهم لمن بلغ ست سنوات فأكثر، تفاديا لإيقاف سجلاتهم على الحاسب الآلى، وللاستفادة من خدمات الجوازات المتعددة.

 

مجلة إسرائيلية: في عيون الأقباط.. السيسي لم يعد” المسيح المخلص” (مصرالعربية)

تحت عنوان “المسيح لن يأتي: خيبة أمل الأقباط في مصر من السيسي” نشر ت  مجلة “الشرق الأدنى” (همزراح هاراحوك) الإلكترونية الإسرائيلية تحليلا تناولت فيه ما وصفتها بخيبة أمل المسيحيين في مصر من السيسي، رغم “الثمن الفادح” الذي دفعوه وما زالوا لتمسكهم به.

 

أسوشيتد برس: خالد علي مرشحًا للرئاسة .. بارقة أمل للثوار (مصرالعربية)

في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” اﻷمريكية خالد علي يقول إنّه يفكر حالًيا في الترشح مجددًا للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، لمواجهة السيسي، الجنرال السابق الذي تولى السلطة في 2014 ، وشنّ حملة شرسة ضد الإسلاميين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل الرئيس اللبنانى الاثنين ويشهدان توقيع اتفاقيات (اليوم السابع)

يستقبل السيسي، الاثنين المقبل، بمقر رئاسة الجمهورية ، رئيس الجمهوية اللبنانية ميشال عون، فى زيارته الأولى للقاهرة منذ توليه الرئاسة فى أكتوبر الماضى. ومن المقرر أن يعقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية، لمناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية، والتنسيق بين البلدين فى مكافحة الإرهاب، إضافة إلى ملف الهجرة واللاجئين. ومن المقرر أيضا أن يشهد الجانبان التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، فى مجالات مختلفة.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل: الحكومة مهتمة بتأمين الموانىء.. ويجب تغليظ العقوبة على عمليات التهريب (بوابة الأهرام)

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا ، لمتابعة الإجراءات الخاصة بتطوير منظومة تأمين الموانى المصرية، وذلك بحضور وزير النقل، وممثلي وزارة الداخلية، ورؤساء هيئات الموانىء البحرية والبرية. وفى بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على توفير منظومة تأمين متكاملة لجميع الموانىء المصرية، سواء البحرية منها أوالبرية وأشار رئيس الوزراء فى نهاية الاجتماع إلى ضرورة العمل على تغليظ العقوبة على عمليات التهريب.

 

مصادر: “إسماعيل” يعرض تقرير الحكومة عن الأداء نصف السنوي الأسبوع المقبل (الوطن)

قالت مصادر برلمانية، إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، سيعرض تقريره نصف السنوى حول أداء الحكومة، وماتم إنجازه على أرض الواقع من تكليفات السيسي، أمام البرلمان الأسبوع المقبل، وذلك عقب الإعلان عن التعديل الوزاري.

 

المتحدث باسم الحكومة: ليس لدى معلومات عن ملامح التعديل الوزارى المرتقب (اليوم السابع)

قال السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه ليس لديه معلومات عن ملامح التعديل الوزارى المرتقب، موضحاً أنه سيتم عرضه يوم 12 فبراير على البرلمان.

 

الحكومة توافق على قرارات «فض المنازعات» (المصري اليوم)

وافق مجلس الوزراء، الأربعاء، على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن الجلسة التاسعة عشر للجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، والتي تتضمنت 41 موضوعاً.

 

مجلس الوزراء يوافق على مذكرة تعاون مصرية أردنية في مجال البترول (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء علي تفويض وزير البترول والثروة المعدنية في التوقيع على مذكرة التعاون المزمع إبرامها مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في مجال الغاز الطبيعي. وتهدف مذكرة التعاون إلى تبادل الخبرات والمعلومات والزيارات للاطلاع على تجارب البلدين، وإيجاد فرص استثمارية تحقق الفائدة المتبادلة للبلدين.

 

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون الزراعة العضوية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون الزراعة العضوية، لتقلل  تلوث الهواء والتربة من المبيدات السامة ، وتقليل من الانبعاث الحراري ، بالإضافة إلى إمكانية التصدير.

 

الحكومة تقر اتفاقية تعاون قانوني وقضائي مع الكويت (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية (الجنائية) ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومتي مصر والكويت.

 

مجلس الوزراء يوافق على منطقة تجارة حرة مع جنوب وشرق إفريقيا (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن اتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة ثلاثية بين السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي، ومجموعة شرق أفريقيا، والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي.

 

الحكومة تدرس دخول مرافقي مواطني الخليج بدون تأشيرة (بوابة الأخبار)

قال يحيى راشد وزير السياحة، إن الحكومة تدرس دخول المرافقين من مواطني دول الخليج بدون تأشيرة،  موضحا أن المواطن الخليجي يدخل مصر بدون تأشيرة ولكن المرافقين لهم لم يكن يسمح لهم بذلك.

 

الوزراء: إطلاق اسم عدلي منصور على كوبري بني سويف (بوابة الأخبار)

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير أشرف سلطان إطلاق اسم عدلي منصور علي كوبري بني سويف تكريما له علي مجهوداته.

 

مصدر: انتخابات «المحليات» فى يوليو المقبل (الشروق)

قال مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية إنه من المقرر إجراء انتخابات المحليات فى يوليو المقبل، على أن يبدأ التجهيز لها بعد إقرار قانون المحليات نهائيا، وتصديق السيسى عليه ونشره فى الجريدة الرسمية، إلى جانب صدور قانون الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

البرلمان المصري: –

رئيس البرلمان يكلف النواب بحضور جلسة التعديل الوزاري (الوطن)

شهد مجلس النواب، حالة من الارتباك الشديد بسبب الجلسة المرتقبة الأحد المقبل، والتي سيطرح فيها رئيس الوزراء أسماء الوزراء الجدد أمام البرلمان للموافقة عليها. وقالت مصادر برلمانيه إنه تم التنبيه على جميع النواب بالحضور وعدم الغياب لعقد الجلسة؛ حتى يتمكن رئيس الوزراء من طرح رؤيته في إجراء التعديل الوزاري ومعايير اختيار الوزراء الجدد.

 

بهاء أبوشقة: الموافقة على الحكومة ستكون بأغلبية الأعضاء الحاضرين (الوطن)

قال النائب بهاء أبوشقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، إن رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، سيفتتح الجلسة العامة المقرر إجراءها الأحد المقبل، بتلاوة خطاب السيسي بشأن التعديل الوزاري المراد إجراءه، ثم التصويت من قبل الاعضاء علي التعديل. وأوضح “أبوشقة” أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب في مادتها 129 تنص على أن يكون التصويت إجمالا، لافتا إلى أن الموافقة ستكون بأغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء.

 

بكري : التعديل الجديد سيشمل 11 حقيبة وزارية (الوطن)

قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن التعديل الوزاري المنتظر الإعلان عنه، الأحد المقبلأ، سيشهد رحيل مايقرب من 11 وزيرا من وزراء الحكومة الحالية.

 

“الشريف”: الحكومة تقاعست في إرسال اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي (الوطن)

قال النائب مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحكومة ارتكبت مخالفة دستورية صريحة وواضحة بسبب تقاعسها في عرض اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي على البرلمان، رغم مطالبتنا أكثر من مرة بضرورة عرضها.

 

رئيس «دفاع النواب»: «الطاقة الذرية» أحد أسباب التربص بمصر (الشروق)

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى فى مجلس النواب اللواء كمال عامر، إن الهيئة المصرية للطاقة الذرية كانت أحد أسباب التربص بمصر فى عام 1967، لأنها دخلت بالبلاد ــ من وجهة نظر الأعداء ــ إلى مجال علمى محظور الدخول إليه، وهو استخدام الطاقة النووية السلمية.

 

وفد برلمانى يفتتح الجناح المصرى فى معرض برلين للخضر والفاكهة (الشروق)

افتتح وفد برلمانى مصرى يضم 12 نائبا والسفير المصرى بألمانيا بدر عبدالعاطى معرض الخضر والفاكهة فى أرض المعرض ببرلين والذى تشارك فيه مصر بجناح ضخم يترأسه عبدالحميد دمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وعضو مجلس النواب.

 

أحزاب وائتلافات:

السبت.. “دعم مصر” يجتمع لمناقشة التعديلات الوزارية وملف أداء الحكومة (الوطن)

عقد هيئة مكتب “ائتلاف دعم مصر”، اجتماعا تنظيميا أمس الأربعاء برئاسة المهندس محمد السويدي، رئيس الائتلاف، لتحديد موعد مكتب السياسي، وبحث عدد من القضايا العامة. وقال طاهر أبو زيد، الأمين العام للائتلاف، إن هيئة المكتب حددت موعد اجتماع المكتب السياسي السبت المقبل، لبحث ملفات عدة أبرزها التعديل الوزاري وتقرير شامل نصف سنوي لأداء الحكومة.

 

«عابد» لـ «ساويرس»: التزم الصمت.. ومجلس الأمناء: سنفضح الانقلاب (مصرالعربية)

اشتعلت حدة الخلاف داخل حزب المصريين الأحرار الليبرالي، ما بين مجلس الأمناء بقيادة المهندس نجيب ساويرس، وبين رئيس الحزب الحالي الدكتور عصام خليل، والذي يدعمه بشدة النائب علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، ورئيس لجنة حقوق الإنسان داخل مجلس النواب. وأعلن مجلس الأمناء، في بيان له أمس الأول، عن عقده مؤتمرا صحفيا يوم الثلاثاء المقبل، لكشف حقيقة الانقلاب عليه، ومعرفة ما حدث من رئيس الحزب ونوابه ضد المجلس خلال المؤتمر العام الأخير، تلا هذا البيان، إعلان آخر شديد اللهجة من رئيس الكتلة البرلمانية، علاء عابد، حمل تهديدا صريحا لنجيب ساويرس.

 

تصريحات صحفية:

خالد يوسف: 25 يناير و30 يونيو ثورة واحدة لم تحقق شيئًا يذكر حتى الآن (الشروق)

قال المخرج خالد يوسف عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو: 25 يناير، و30 يونيو ثورة واحدة، وحتى الأن لم تحقق هذه الثورة شيئا يذكر، فالحراك الشعبى الذى فعله المصريون أعظم ما فعله الشعب المصرى على مدى تاريخه، لأنها كانت ثورة بلا رأس.

 

جمال عيد: عصر السيسي هو الأسوأ للعمل الحقوقي (عربي21)

أكد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بمصر، المحامي جمال عيد، أن المنظمات الحقوقية المستقلة في البلاد تتعرض لضغوط أمنية وقضائية وإعلامية ممنهجة، من أجل إسكاتها أو تحييدها في ما يتعلق بقضايا حرية الرأي والتعبير، والتعذيب داخل السجون، والحقوق والحريات المتعددة. وأكد ان عصر السيسي هو الأسوأ للعمل الحقوقي.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يوافق على استراتيجية التعاون مع مصر (العربي الجديد)

وافق مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على استراتيجيته الأولى لمصر، والتي تركز على أربع أولويات رئيسية تم تحديدها بالتعاون مع الحكومة المصرية. وأوضح البنك، في بيان صادر مساء الأربعاء، أن الأولوية الأولى تتمثل في دعم القدرة التنافسية للقطاع الخاص في مصر، مع تحسين فرص حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التمويل، وتكامل اقتصادي أفضل، وزيادة الفرص المتاحة للنساء والشباب.

 

مشروع العاصمة الإدارية يواجه عقبة جديدة بعد استبعاد شركة صينية (أصوات مصريه)

قالت وزارة الإسكان إن مشروعا مقترحا بقيمة ثلاثة مليارات دولار بين مصر وشركة صينية حكومية للإنشاءات في العاصمة الإدارية الجديدة المزمعة لن تنفذه الشركة الصينية بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن السعر وهذه هي المرة الثانية التي تخرج فيها شركة أجنبية من المنافسة بعد خروج الشركة الإماراتية التي كانت من المقرر أن تنفذه في البداية.

 

اتحاد الصناعات : وفد من رجال الأعمال الهنود يزور القاهرة (بوابة الاخبار)

التقى المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية مع وفد من رجال الأعمال واتحاد الصناعات الهندية يزور القاهرة حاليا ؛ تلبية لدعوة من الاتحاد بهدف بحث فرص الاستثمار بين البلدين ويرأس الوفد الهندي أجيت جوبتا وكيل وزارة الخارجية لشئون دعم شراكات التنمية كما يضم ممثلين عن اتحاد الصناعات الهندية و15 من رجال الأعمال.

 

معلومات الوزراء: 26.4 مليار دولار احتياطي النقد الأجنبي (بوابة الاخبار)

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن ارتفاع حجم احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي وأوضح المركز، أن حجم احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي في نهاية يناير 2017 يبلغ 26.4 مليار دولار مقارنة 24.3 مليار دولار في ديسمبر 2016 بارتفاع قيمته 2.1 مليار دولار.

 

البترول: 25 مليون قدم مكعب غاز زيادة يومية بإنتاج حقول الأبيض بالصحراء الغربية (بوابة الاخبار)

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن حقول الأبيض بالصحراء الغربية حققت زيادة فى الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى بلغت حوالى 25 مليون قدم مكعب و1200 برميل متكثفات ليرتفع إجمالي الإنتاج من الغاز الطبيعى إلى 515 مليون قدم مكعب يومياً وحوالى 4. 47 ألف برميل يومياً من الزيت الخام والمتكثفات ليصل الإجمالى إلى 140 ألف برميل مكافئ زيت يومياً.

 

«بى إن بى باريبا» يتوقع وصول احتياطيات مصر من النقد الأجنبى إلى 28 مليار دولار فى يونيو (الشروق)

توقع تقرير صادر عن بنك بى إن بى باريبا، ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبى بنهاية العام المالى الحالى إلى نحو 28 مليار دولار، أى ما يغطى نحو 4.8 أشهر من واردات السلع والخدمات، مقارنة مع أقل من 3 أشهر خلال العام المالى الماضى.

 

ظهور بقعة زيتية بموقع حفر المترو.. وخبير لرصد: ليس شرطًا أن تكون نفطية (رصد)

أثار ظهور بقعة زيتية في موقع حفر محطة “النُزهة”، ضمن المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو، الجدل إلى الحد الذي جعل شركة “فينسي- بويج” الفرنسية القائمة على المشروع تتوقف عن أعمال الحفر حتى يتم تحليل البقعة وتحديد ماهيتها.

 

سعر الدينار الكويتي يتراجع والريال السعودي يسجل 4.82 جنيه (بوابة الاخبار)

تراجعت أسعار العملات العربية، أمام الجنيه المصري بالسوق المحلية، في تعاملات الأربعاء 8 فبراير 2017، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري، الخاص بتحرير سعر الصرف وسجل سعر الريال السعودي 4.82 جنيه للشراء، و 4.83 جنيه للبيع، وسجل  سعر الدينار الكويتي 59.34 جنيه للشراء، 59.52 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الإماراتي 4.92 جنيه للشراء، و 4.94 جنيه للبيع.

 

2.5 مليون دولار منحة كورية لإنشاء كلية للتعليم الفنى ببنى سويف (جريدة الاهرام)

وقع اتحاد المستثمرات العرب وجمعية التنمية الكورية المصرية بروتوكول لتوطيد التعاون التجارى والاستثمارى المشترك، جاء ذلك خلال زيارة الوفد الكورى لمصر حاليا ويضم أكثر من 30 شركة تعمل فى مجالات تحلية المياه والطاقة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والتشييد والبناء والصناعات الكيماوية والجلود.

 

عبد العاطي: 12 مليار يورو مشروعات ألمانية بمصر و30 رجل أعمال يرافقون ميركل للقاهرة (بوابة الاهرام)

قال بدر عبدالعاطي سفير مصر في ألمانيا أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمانيا تجاوز 5.4 مليار يورو سنويا ،وأن الشركات الألمانية تشارك فى مشروعات البنية الأساسية والتى تنفذها الحكومة المصرية حاليا بقيمة 12 مليار يورو وأكد أن هناك نحو 30 شركة ألمانية تزور مصر الشهر المقبل مرافقة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

“التنمية الصناعية” تُقرر مد تظلمات مستثمري الألف مصنع حتى 20 فبراير (بوابة الاهرام)

ذكرت جمعية مستثمري القاهرة الجديدة للصناعات الصغيرة، أن هيئة التنمية الصناعية، قررت مد تظلمات مستثمري الألف مصنع الذين تم إبلاغهم بسحب الأراضي إلى 20 من شهر فبراير الجاري وكانت وزارة التجارة والصناعة، قد شرعت في إجراءات سحب الأراضي من عدد من المستثمرين غير الجادين في مشروع الألف مصنع.

 

رئيس هيئة الثروة المعدنية: مصر بها 10 مناطق عاملة في الذهب (الوطن)

قال عمر طعيمة، رئيس هيئة الثروة المعدنية، إن مصر بها 10 مناطق عاملة فى الذهب السكرى على رأسها شركة “حمش” التى تعرضت لعثرات لكننا نساندها وندعمها حتى تعود الى الانتاج مره أخرى وأضاف أن شركة ثان دبى تعمل فى منطقتين، بالإضافة إلى شركة الكسندر نوبيا والتين بصدد الإعلان عن الكشف التجارى لاستخراج ذهب خلال نهاية العام أو بداية العام المقبل.

 

مباحثات مصرية- عراقية لحل أزمة توقف شحن الصادرات (المصري اليوم)

تجرى الحكومة اتصالات مكثفة مع نظيرتها العراقية، لتذليل العقبات التى تواجه حركة الصادرات المصرية للعراق، حيث كانت الحكومة العراقية أوقفت شحن صادرات مصر إلى بغداد بشكل مباشر عبر الأردن، الأمر الذى تسبب فى خلق صعوبات أمام دخول السلع المصرية للسوق العراقية.

 

مصدر بمصلحة الضرائب: الفئران التهمت ملفات ضريبية تقدر بمليار جنيه.. وجارٍ محاسبة المسؤول (رصد)

كشف مصدر مسؤول في مصلحة الضرائب المصرية عن أن الفئران التهمت ملفات ضريبية تقدر المطالبات فيها بأكثر من مليار جنيه، مشيرًا إلى اتخاذ إجراءات لتحصيلها ومحاسبة المسؤولين عن ضياع هذه المستحقات وأرجع المصدر الواقعة إلى الإهمال الذي تسبب في تعرض ملفات ضريبية كبيرة إلى الضياع.

 

البورصة توافق على قيد أسهم بنك القاهرة (أصوات مصريه)

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، على قيد أسهم بنك القاهرة في البورصة، بحسب بيان صحفي نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، وكان بنك القاهرة قد طلب قيد أسهمه في البورصة برأسمال قدره 2.25 مليار جنيه موزعة على 562.5 مليون سهم بقيمة إسمية 4 جنيهات للسهم الواحد.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب جزئي بشركة غزل المحلة للمطالبة بصرف مستحقات العمال (الوطن)

نظم العشرات من عمال وعاملات مصانع الملابس بشركة غزل المحلة، وقفة احتجاجية أمام مكتب مجلس إدارة الشركة بقطاع شئون الأفراد للاعتراض على قرار المهندس حمزة أبوالفتح، المفوض العام لشركة غزل المحلة بإحالة 6 من العاملات والعمال بمصنع المفروشات إلى التحقيق بدعوى اتهامهم بالتحريض زملائهم على الإضراب وتعطيل عمليات الإنتاج بمصانع الشركة.

 

نشطاء لـ”رصد”: إضراب المحلة وإعلان سيناء يمهدان لعصيان مدني شامل بمصر (رصد)

رأى نشطاء سياسيون أن دخول مصر حزام الإضرابات والاعتصامات سيكون مقدمة للعصيان المدني الشامل وتمهيدًا له؛ مدللين على ذلك بما تشهده المحلة من إضرابات واعتصامات بشركة غزل المحلة هناك، وكذلك ما أكده أهالي سيناء بإعلان العصيان المدني بداية من 11 فبراير الحالي.

 

​2-قضايا المجتمع

الصحه

“مكاوي”: الصيدليات ستتوقف عن استلام الأدوية المطموس سعرها من الشركات (الوطن)

قال الدكتور أشرف مكاوي، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن الصيدليات ستتوقف عن استلام الأدوية من الشركات حتى لا تكون كبش فداء لإلغاء قرار طمس الأسعار القديمة على عبوات الأدوية، ما سيعود بالسلب على توفير الأدوية، والنتيجة أن الصيدليات ستكون بدون دواء، كما أن المريض لن يحصل على علاجه.

 

الصحة توزع وسائل تنظيم الأسرة بـ3 آلاف قرية بـ18 محافظة مجانا (اليوم السابع)

أكدت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، أنه يتم حالياً توزيع وسائل تنظيم الأسرة بكافة أنواعها فى 3 آلاف قرية تقع ضمن القرى الأكثر فقراً بـ 18 محافظة مجانا.

 

«الصحة» تسمح للشركات ببيع الأدوية القديمة بالسعر الجديد لـ6 أسابيع (الشروق)

اجتمع ممثلو غرفة صناعة الأدوية مع وزير الصحة د. أحمد عماد الدين، لمناقشة توفير الأدوية الناقصة، وآليات العمل بالقرار الوزارى الخاص برفع أسعار 3010 أصناف دوائى، وأكد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة د. خالد مجاهد اليوم، السماح للشركات ببيع التشغيلات القديمة التى تم إنتاجها قبل إصدار قرار الزيادة بالسعر الجديد، كإجراء مؤقت لضمان توفير نواقص الدواء.

 

التعليم

إلغاء امتحان مادة السياسات الإدارية بجامعة الزقازيق لتسريبه سهوا (بوابة الاخبار)

قرر د. خالد عبد الباري رئيس جامعه الزقازيق، إلغاء امتحان ماده السياسات الإدارية بالفرقة الرابعة للتعليم المفتوح بكلية التجارة وإعادته يوم السبت القادم الموافق 11فبراير الحالي وذلك لترك نموذج إجابة مع ورقه الأسئلة بطريق السهو.

 

السياحه

جمعية مسافرون : السياحة خسرت 50% من أسطول النقل خلال الخمس سنوات الماضية (بوابة الاخبار)

قال عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة إن حوادث الطرق لها مردود سلبي على المواطن وحصلت مصر على المركز 16 عربيا و 80 عالميا في حوادث الطرق وأن نسب الوفيات في 2015 تجاوزت الـ 25 ألف، والخسائر 17 مليار جنيه سنويا  وأضاف أن أسطول النقل السياحي خسر حوالي 50% من طاقته؛ لانحسار السياحة وبيع الاتوبيسات ليتبقى أقل من 2500 أتوبيس .

 

رئيس «الغرف السياحية»: القطاع الخاص في مصر «غلبان» (الشروق)

قال كريم محسن رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن القطاع الخاص السياحي في مصر يتحمل حل العديد من المشكلات مضيفًا «السائح لو نزل الشارع مش هينبسط، لو ركب حافلة عام مش هيتساب، لكنه يُعامل بشكل مختلف في الفندق أو الحافلات السياحية» وأشار إلى عدم خروج أي مظاهرات من العاملين بالسياحة بالرغم من توقف العمل منذ 6 سنوات.

 

وزير السياحة: دراسة تسهيل إجراءات دخول مرافقى السائحين من دول الخليج لمصر (اليوم السابع)

قال يحى راشد، وزير السياحة، إنه يتم العمل حاليًا على الانتهاء من التأشيرة الإليكترونية بنهاية مايو المقبل، ودراسة مشروع السماوات المفتوحة السياحى، والإعداد للأجندة السياحية لكل مدينة سياحية فى مصر على حدا، بجانب دراسة تسهيل إجراءات دخول مرافقى السائحين من دول الخليج لمصر.

 

النقل والمواصلات

الحكومة توافق على بدء تنفيذ محور عدلى منصور فى بنى سويف بـ770 مليون جنيه (اليوم السابع)

قال شريف حبيب، محافظ بنى سويف، إن الحكومة وافقت على البدء فى تنفيذ محور عدلى منصور بمحافظة بنى سويف، مضيفًا أنه محور أعلى النيل، وتكمن أهميته فى أن المحافظة يوجد بها كوبرى واحد على النيل أنشئ فى الثمانينات وهو كوبرى متهالك.

 

الإسكان

15 فبراير إعلان المستحقين لعدد 5000 وحدة سكنية بجنوب سيناء(بوابة الاخبار)

أعلن اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء ، انه سيتم إعلان أسماء المستحقين لعدد 5000 وحدة من الإسكان الاجتماعي يوم 15 فبراير الجاري وستجري القرعة لتحديد مواقع الوحدات السكنية لكل مستحق وأشار المحافظ، خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة برئاسته إلي انه لا وجود للاستثناءات وسيتم توزيع الشقق ابتداء من 20 حتى 25 مارس المقبل.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل مجموعة من الشباب القبطي بالنمسا (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، مجموعة من الشباب القبطي من المقيمين بالنمسا الذين جاءوا في زيارة لمصر، ينظمون خلالها مؤتمرًا بمركز لوجوس البابوي بوادي النطرون.

 

هيئة الدفاع : اخلاء سبيل ضابط مجدى مكين لا يعنى البراءة وتحديد محاكمته نهاية فبراير (الاقباط اليوم)

قال محمد عثمان عضو هيئة الدفاع عن مجدى مكين بائع السمك ان اخلاء سبيل الضابط مجدى مكين امس بكفالة 5 الاف جنية لا يعنى البراءة وان حبسه احتياطى لا يعنى الادانة ، ولكن الذى سيحدد مصيره جلسات المحاكمة التى توقع ان يتم احالته للجنايات نهاية الشهر الجارى .

 

أخرى

تفاقم أزمة الخبز في القليوبية.. و”التموين”: زيادة حصة الدقيق لـ45 طنا شهريا (الوطن)

تفاقمت أزمة طوابير الخبز في محافظة القليوبية وسط حالة من الغضب بين المواطنين، على خلفية استمرار خفض حصة الدقيق الواردة إلى المحافظة بنسبة 50%، ما دفع أصحاب المخابز إلى تقليص الإنتاج، حيث تشهد مخابز المدن والقرى حالة زحام شديد للحصول على الخبز، ما أدى إلى زيادة المشاجرات أمام المخابز وعدم السيطرة على الموقف.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية:

مساعد الوزير للمرور يتفقد الطرق السريعة ويوجه بتأمين رحلات المواطنين (اليوم السابع)

تفقد اللواء عادل زكى مساعد الوزير، مدير الإدارة العامة للمرور، اليوم الخميس، الخدمات المرورية والأمنية المعينة على جميع الطرق والارتكازات الأمنية بالطرق السريعة وشدد على تأمين رحلات المواطنين من الأقاليم والقاهرة الكبرى.

 

المئات يتظاهرون في كفر الزيات بعد مصرع شاب داخل مركز الشرطة (المصري اليوم)

تظاهر المئات من أهالي قرية مشلة التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، مساء الأربعاء، أمام أبواب مستشفى كفر الزيات العام؛ احتجاجًا على تأخر تشريح جثة إيهاب محمد عبدالجابر «٢٤ سنة»، وللمطالبة بتوقيع كشف الطب الشرعي عليه، بعد اتهامهم لضباط المباحث بتعذيبه وصقعه بالكهرباء حتى الموت داخل مركز شرطة كفر الزيات.

 

ضبط شخص استولى على 56 مليون جنيه من رجل أعمال ادعى انتماءه لأسرة السيسي (بوابة الأهرام)

تلقت هيئة الرقابة الإدارية بلاغا من أحد رجال الأعمال بتردد أحد الأشخاص عليه وادعائه أنه من أسرة السيسي، وتمكن من الحصول على مبلغ 56 مليون جنيه منه كتبرعات لصالح مشروعات الدولة، وخاصة مشروع الواحد ونصف مليون فدان، وبإجراء التحريات تم تحديد المذكور وتبين اتهامه فى 9 قضايا خطف أشخاص وتبديد ورشوة وأموال عامة.

 

أمين ومندوب شرطة يغتصبان سيدة وفتاة ويسرقاهما بالإكراه (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث القاهرة من ضبط مندوب شرطة وعاطل لاتهامهما باغتصاب سيدة وفتاة بمنطقة جنوب القاهرة “حلوان” بالاشتراك مع آخرين” أمين شرطة وسائق وعامل و”قواد”. وأمرت النيابة بحبس مندوب الشرطة والعاطل 4 أيام على ذمة التحقيقات، كما أمرت بضبط وإحضار المتهمين الهاربين.

 

مجهولون يشعلون النيران بسيارة أمين شرطة بمديرية أمن الإسماعيلية (اليوم السابع)

أشعل مجهولون، اليوم الخميس، النيران بسيارة ملاكى، خاصة بأمين شرطة بمركز شرطة التيل الكبير، أسفل منزله بمدينة القرين بمحافظة الشرقية، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

 

«القضاء الأعلى» يطلب التحقيق مع «الجيوشى» فى هجومه على وزير العدل (الوطن)

خاطب مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار مصطفى شفيق، أمس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، لندب قاضٍ للتحقيق مع المستشار خليفة الجيوشى رئيس الدائرة 22 جنايات شمال القاهرة، على خلفية تجاوزه فى حق وزيرى العدل والمالية ومهاجمته لهما على المنصة خلال جلسته أمس الأول، وتأكيده حبسهما لعدم إصلاح قاعات المحاكم.

 

محاكم ونيابات:

النيابة تُخلي سبيل نجلي مهدي عاكف في قضية “تمويل جماعة الإخوان” (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار إسلام الجوهري، بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامى العام الأول، إخلاء سبيل اثنين من أبناء القيادي مهدي عاكف المرشد العام الأسبق لجماعة الإخوان، وابنته تدعي علياء عاكف، وذلك بعد أن تم الاستماع لأقوالهم صباح اليوم الأربعاء، في التهم المنسوبة إليهم بتمويل جماعة الإخوان المسلمين علي ذمة القضية 653 لعام 2014، بدون ضمانات من سراى النيابة.

 

استدعاء نجلة الناقد الرياضي علاء صادق لسماع أقوالها فى “تمويل الإخوان” (بوابة الأهرام)

قررت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشارإبراهيم صالح، المحامي العام الأول، استدعاء إنجي، نجلة الناقد الرياضي علاء صادق لسماع أقوالها في اتهامها في تمويل جماعة الإخوان.

 

براءة مدحت بركات من اتهامه بالنصب على المواطنين (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار محمود البربري، ببراءة رجل الأعمال مدحت بركات، من اتهامه بالنصب على المواطنين. يجدر الإشارة إلى أن قوات أمن الجيزة قد ألقت القبض على رجل الأعمال علي خلفية اتهامه بالاعتداء على أعضاء لجنة استراداد أراضي الدولة.

 

سماع مرافعة دفاع وزير الري الأسبق في اتهامه بإهدار 37 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

تنظر محكمة جنايات الجيزة، سابع جلسات محاكمة وزير الري الأسبق د. محمد نصر علام، وأحمد عبدالسلام قورة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الأراضي، لاتهامهما بتسهيل استيلاء الشركة على 26 ألف فدان بالعياط، مما تسبب في إهدار 37 مليار جنيه، و126 مليون جنيه من المال العام، ومن المقرر لهذه الجلسة سماع مرافعة الدفاع.

 

٣١ مارس.. الحكم في دعوى عزل وزير الداخلية (بوابة الأخبار)

قررت محكمة الأمور المستعجلة بعابدين، الأربعاء 8 فبراير، تأجيل دعوى تطالب بعزل وزير الداخلية، لعدم تنفيذه حكما قضائيا بعودة أمين شرطة لجهة عمله إلى جلسة 31 مارس للحكم.

 

التحقيق مع مرتضى منصور.. سبَّ السيسي منذ 11 شهرا (عريي21)

قرر النائب العام في مصر، المستشار نبيل صادق، فتح التحقيق في بلاغ مقدم منذ نحو 11 شهرا، من قِبَل محام، ضد عضو “مجلس نواب ما بعد الانقلاب”، رئيس نادي “الزمالك”، مرتضي منصور، يتهمه بإهانة وتهديد السيسي عبر عدد من المداخلات التلفزيونية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تنفذ أعمال التطوير والتوسعة لطريق القاهرة العين السخنة (موقع وزارة الدفاع المصرية)

تهيب الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بالمواطنين المسافرين عبر طريق “القاهرة – العين السخنة” الالتزام بتقليل السرعات المحددة أثناء السير على الطريق بواقع (8 كم/ساعة للسيارات الملاكى، و60 كم/ساعة لسيارات النقل)، نظرًا لقيام الشركة بتنفيذ أعمال التوسعة والتطوير فى مناطق متفرقة من الطريق، وذلك لضمان السلامة والأمان للمسافرين، ومنعًا لوقوع أى حوادث من شأنها التأثير على حركة المرور بالطريق.

 

بالتعاون بين القوات المسلحة ووزارة القوى العاملة الهيئة الهندسية توفر المئات من فرص العمل لأبناء الصعيد بالمشروعات القومية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة باستقبال مايقرب من مائتين عامل من التخصصات المختلفة من أبناء محافظة قنا للعمل بالمشروعات التنموية التى يجرى تنفيذها بمحور قناة السويس، والذين يمثلون الدفعة الأولى لتلك المبادرة التى تهدف إلى القضاء على مشكلة البطالة بين الشباب المصرى وتشغيل أكبر قدر ممكن من العمال من محافظات الوجه القبلى والمناطق النائية.

 

المتحدث العسكري: حرس الحدود تدمر 6 أنفاق وتضبط كميات من المخدرات والسلاح (بوابة الأخبار)

أعلن المتحدث العسكري العقيد أ.ح. تامر الرفاعي، عن أبرز جهود قوات حرس الحدود في حماية حدود البلاد على كافة الاتجاهات الإستراتيجية خلال الفترة من 17 /1 – 4 /2 / 2017. وقال انه في نطاق الجيش الثاني الميداني تمكنت قوات حرس الحدود من اكتشاف وتدمير عدد 6 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء، وضبط عربة عثر بداخلها على خزنة بندقية آلية وعدد 25 طلقة وبكرة فتيل تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة واكتشاف عدد 25 عبوة ناسفة بمنطقة شمال سيناء .

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

إصابة 3 مجندين برصاص مجهولين جنوب العريش (بوابة الأخبار)

أصيب 3 مجندين من قوات أمن بشمال سيناء برصاص  مجهولين جنوب العريش، الأربعاء 8 فبراير، وتم نقلهم لمستشفى العريش العسكري للعلاج.

 

وزارة الدفاع الإسرائلية: إطلاق صواريخ على إيلات من سيناء (اليوم السابع)

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن القبة الحديدية استطاعت صد 4 صواريخ، زعمت أنها أُطلقت من سيناء تجاه مدينة إيلات، ولم يصدر أى تعليق من الجانب المصرى على هذه المزاعم . ونقلت وسائل الإعلام العبرية عن متحدثة باسم الجيش قولها أن “بعضا من هذه الصواريخ تم تدميره في الجو بواسطة بطاريات القبة الحديدية”، فى اشارة إلى المنظومة الدفاعية الاسرائيلية لاعتراض الصواريخ.

 

مصدر عسكري: جار التحقق من الادعاء بإطلاق صواريخ على إيلات (الوطن)

أكد مصدر عسكري مصري أنَّه جار التحقق من الادعاء بإطلاق صواريخ على مدينة إيلات، وفقا لما زعمته الصحف والمواقع الإسرائيلية.

 

حماس: مقتل شخصين في غارة إسرائيلية على نفق بين غزة ومصر (المصري اليوم)

قتل فلسطينيان وأصيب خمسة آخرون بجروح، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت فجر الخميس نفقا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، كما أفادت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس وشهود عيان. وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم الوزارة لوكالة «فرانس برس» «استشهد حسام الصوفي، 24 عاما، ومحمد الأقرع، 38 عاما، وأصيب خمسة آخرون بجروح مختلفة في قصف إسرائيلي على الحدود الفلسطينية-المصرية».

 

أمين “القبائل العربية”: أهالي سيناء يعانون.. لا صحة ولا زراعة ولا تعليم (مصرالعربية)

كشف خميس عبيد، أمين عام القبائل العربية، المعاناة التي يعيش فيها أهالي شمال سيناء، قائلا: “أهالي سيناء في الشمال لا حول ولا قوة لهم لا زراعة ولا صناعة ولا صحة ولا تعليم”، لافتا إلي أن معظمهم يعيش على المنافذ.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close