fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 9 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اليوم.. سامح شكرى يلتقى مدير منظمة الأغذية والزراعة بمقر الخارجية (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزيـر الخارجية، الْيَوْمَ الخميس بمقر وزارة الخارجية مع كل من  جرازيانو دا سلفا، مدير منظمة الأغذية والزراعة .  وقالت وزارة الخارجية فى بيان صحفى أن شكرى سيوقع اتفاقية بين وزارة الخارجية ووزارة الاتصالات والهيئة القومية للبريد فى تمام الساعة 14:15 عصراً.

 

وزير الخارجية يستقبل وفدا من كبار الصحفيين والإعلاميين الأفارقة (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية، سامح شكري، يوم الأربعاء، وفدا من كبار الصحفيين والإعلاميين الأفارقة، في إطار ورشة العمل التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، بالتعاون مع غرفة صناعة الإعلام، تحت عنوان “مستقبل الإعلام في إفريقيا وتبادل الخبرات المختلفة”، خلال الفترة من 27 فبراير إلى 13 مارس 2017.

 

مصر قد تستدعي السفير العراقي على خلفية إهانة مسن (العربي الجديد)

قال دبلوماسي مصري في وزارة الخارجية، إنه سيتم التحقق من صحة مقطع الفيديو المتداول، حول تعذيب مسن مصري بمدينة الموصل العراقية، على يد الجنود هناك، وحال معرفة حقيقته هناك إجراءات سيتم اتباعها بمطالبة الخارجية العراقية بتقديم تفسير للواقعة، لافتاً إلى أن المسار الطبيعي في هذا الحالة قد ينتهي باستدعاء السفير العراقي بالقاهرة لسؤاله بشأن الواقعة .

 

جولة لمساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية بعدد من دول الخليج لتفقد أوضاع المصريين بها (الأهرام)

يقوم السفير خالد يسري رزق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج بجولة خليجية تبدأ السبت المقبل، تشمل زيارة كل من الكويت، والرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية، وأبو ظبي ودبي بالإمارات العربية المتحدة، وذلك على رأس وفد من أجهزة الدولة المعنية برعاية المصريين في الخارج.

 

السفارة المصرية فى روما تتابع التحقيقات بواقعة وفاة “ريجينى المصرى” (اليوم السابع)

صرح المستشار أيمن ثروت القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة المصرية فى روما، بأنه فى إطار متابعة السفارة المصرية للتحقيقات التى تجريها السلطات الإيطالية فى واقعة وفاة المواطن هانى حنفى سيد محمد فى أحد السجون الإيطالية بجزيرة صقلية، توجه قنصل السفارة المصرية فى روما إلى جزيرة صقلية، حيث ألتقى بكل من مسئولى السجن الذى حدثت فيه واقعة الوفاة ورئيس النيابة ومدير الأمن، للوقوف على ما تم فى التحقيقات التى تجريها السلطات الإيطالية.

 

مساعد وزير الخارجية: “الفاو” تقدم دعمًا كبيرًا لمصر فيما يخص مشروع الـ 1.5 مليون فدان (بوابة الأهرام)

أكد السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، أن زيارة مدير منظمة “الفاو” جوزيه جرازيانو دا سليفا، إلى مصر تأتي في إطار التعاون المشترك بين مصر والمنظمة، مشيرا إلى أن “الفاو” تقدم دعما كبيرا لمصر، فيما يخص مشروع المليون ونصف مليون فدان.

 

سفير مصر بوارسو: الرئيس البولندي يزور مصر منتصف العام الحالي بدعوة من السيسي (بوابة الأهرام)

كشف السفير حسام القاويش سفير مصر لدي بولندا عن تقديمه دعوة من السيسي للرئيس البولندي لزيارة القاهرة حيث ينتظر اتمام الزيارة خلال النصف الثاني من عام 2017. وقال إن الزيارة فرصة مهمة لتعميق علاقات التعاون بين البلدين.

 

سفارة السعودية تنفي إرسال 2000 طالب للدراسة بمصر على نفقة المملكة (بوابة الأهرام)

نفت السفارة السعودية بالقاهرة، ما نشر بوسائل إعلام حول إرسال 2000 طالب للدراسة بمصر على نفقة حكومتهم. ونفت السفارة في بيان لها ما تواتر عبر بعض وسائل الإعلام حول اتصال مساعد وزير التعليم العالي للعلاقات الثقافية والبعثات بمصر الدكتور بسفير السعودية أحمد بن عبدالعزيز قطان، والاتفاق على إرسال 2000 طالب سعودي لمصر للدراسة على نفقة الحكومة السعودية، وأنه تم ارسال حتى الآن 700 طالب، ومن المنتظر أن يصل أكثر من 10 آلاف طالب، خلال الفترات المقبلة.

 

«الخارجية»: اعتماد أوراق سفير مصر بإمارة ليشتنشتاين (الشروق)

قدم السفير هشام سيف الدين، أوراق اعتماده إلى الأمير ألويز، ولي عهد ليشتنشتاين، سفيراً غير مقيم لمصر، يوم الأربعاء. وأعرب ولي عهد ليشتنشتاين عن تقدير بلاده لمصر ودورها الهام في استقرار منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى اهتمامه بمتابعة تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، وإلى تطلع عدد من الشركات في ليشتنشتاين بالاستثمار في مصر.

 

وزير السياحة من برلين: مصر لاتزال مقصدا عالميا مرغوبا فيه (الشروق)

قال يحى راشد وزير السياحة إن مصر لاتزال مقصدا سياحيا عالميا مرغوبا فيه، مشيرا إلى أن السياحة المصرية فى طريقها للتعافى والعودة لأفضل مما كانت عليه خاصة بعد استقبال العديد من المناطق وفودا سياحية من عدة بلدان.

 

إغلاق معبر رفح بين مصر وغزة بعد تشغيله 3 أيام (اليوم السابع)

أغلق معبر رفح بين مصر وقطاع غزة أبوابه، صباح اليوم الخميس، مجددا أمام حركة العبور بين الجانبين المصرى والفلسطينى، بعد فترة تشغيل استمرت 3 أيام.

 

مصادر بالمطار: لم يتم إيقاف قنصل إسرائيل بسبب التأشيرة وتم إبلاغنا بوصوله (اليوم السابع)

نفت مصادر أمنية ودبلوماسية بمطار القاهرة الدولى إيقاف يهودا جولان القنصل الإسرائيلى لدى مصر، فور وصوله من تركيا، وأكدت المصادر الدبلوماسية أنها أبلغت سلطات الأمن قبل وصول القنصل الإسرائيلى الذى وصل القاهرة قادما من تركيا.

 

قنصل فلسطين يزور محافظ الإسكندرية لبحث مشكلات «الجالية» (المصري اليوم)

استقبل الدكتور محمد سلطان محافظ اﻹسكندرية، الأربعاء، بمكتبه حسام الدباس، قنصل عام فلسطين بالإسكندرية، لتقديم التهنئة بتوليه منصب محافظ اﻹسكندرية، وبحث سبل توطيد العلاقات بين البلدين ومناقشة أهم الموضوعات التي تهم الجالية الفلسطينية بالإسكندرية.

 

محلل إسرائيلي عن براءة مبارك: لحوم الجنرالات مسمومة (مصرالعربية)

قال “جاكي حوجي” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية في مقال نشره موقع “جلوبس” العبري حول دلالات تبرئة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، إنّه “كان من الطبيعي أن ينقذ الضباط قائدهم الأعلى السابق من وجه العدالة”. ولفت “حوجي” في المقال الذي حمل عنوان “ما وراء تبرئة مبارك” إلى أن المؤسسة العسكرية هي التي دبرت كل شيء، وأنّ “زمام الحكم لم يسقط ولو لحظة واحدة من يد الجنرالات، حتى إن بدا الأمر غير ذلك”.

 

قناة إسرائيلية تدرج السيسي في قائمة أعداء الصحافة والإعلام (مصرالعربية)

أدرج تقرير مصور بثته القناة الثانية الإسرائيلية السيسي ضمن 9 زعماء في العالم يعادون الصحافة ويضطهدون الصحفيين . وقال التقرير، إن السيسي يتجاهل في كثير من الأحيان أسئلة الصحفيين ويتعمد عدم الرد عليها، ويلزمهم بالصمت بل ويتعرضون للهجوم من قبله أحيانًا، وأحيانًا أخرى للطرد.

 

جارديان عن احتجاجات الخبز: الحكومة تتجاوز “الخط الأحمر” (مصرالعربية)

“بيد أن دعم الخبز يعد خطا أحمر بين المصريين، لا سيما وأنه سلعة أساسية على مائدة كافة العائلات، أغنياء كانوا أو فقراء”. جاء ذلك في تقرير بصحيفة الجارديان بعنوان “نريد خبزا، تقليص الدعوم يشعل احتجاجات عبر أنحاء مصر”.

 

الديلي ميل : في انتفاضة التموين .. هل يلاحق مصير مبارك السيسي؟ (مصرالعربية)

تظاهر العشرات من المواطنين في العديد من المحافظات المصرية يوم الثلاثاء وقطع بعضهم الطريق احتجاجًا على تغيير طريقة إدارة منظومة الخبز المدعم، وعدم تمكنهم من صرف حصصهم. بحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية. وبحسب الصحيفة، فإن أخطار هذه المظاهرات حاضرة في ذهن السيسي في بلد ساعد الغضب من اﻷوضاع الاقتصادية في الإطاحة برئيسين خلال خمس سنوات (محمد مرسي وحسني مبارك).

 

لوبوان: هل نشهد جنازة الربيع العربي بعد تبرئة مبارك؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “لوبوان” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن تبعات حكم تبرئة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك على الثورة المصرية . وتساءلت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، عما إذا كانت تبرئة مبارك من الاتهامات بقتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير سنة 2011 هي عودة النسخة العربية من الديمقراطية لمرحلة الصفر، وعما إذا كانت هذه الخطوة بمثابة نهاية حقبة أو بداية عصر جديد، “أو محض انتقام للتاريخ”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

الرئاسة تطلق صفحة رسمية للمتحدث باسمها على “الفيس بوك” (بوابة الأخبار)

أعلنت رئاسة الجمهورية في بيان لها، أنه تم إطلاق الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف على موقع “فيسبوك” على شبكة الإنترنت.

 

السيسي يلتقي أعضاء المجلس القومي للمرأة (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، أن الدولة المصرية في حقبتها الجديدة تولى المرأة اهتماماً خاصا، وتكن لدورها الوطني المتميز كل التقدير، خاصةً وأن المرأة المصرية أثبتت جدارتها ووطنيها في مختلف المواقف ولم تتردد في تلبية نداء الوطن.جاء ذلك خلال لقاء السيسي، أعضاء المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس.

 

«السيسي»: مصر ماضية في طريقها نحو تحقيق قفزة اقتصادية (بوابة الأخبار)

قال السيسي إن مصر تولى اهتمامًا كبيرًا بجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات لتحفيز وتشجيع الشركات الأجنبية على العمل في مصر فضلاً عن إجراءات محاربة الفساد .وذلك خلال مقابلة له مع مؤسسة «أوكسفورد بيزنس جروب»، في تقريرها السنوي الذي ستصدره عن مصر، وذكر السيسي أنه رغم الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب خلال الفترة الماضية، وغياب الاستقرار السياسي إلا أنها ماضية في طريقها نحو تحقيق قفزة اقتصادية .

 

السيسي: ننفذ مشروعات ضخمة في مجال الإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي (الوطن)

استقبل السيسي، اليوم، جوزيه جرازايانو دا سيلفا مدير عام منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فضلا عن عدد من مسؤولي منظمة “فاو” ومكتبها الإقليمي بالقاهرة.

 

قرارات جمهورية باتفاقية مع الصين وقرض يابانى ونقل مستشار (اليوم السابع)

أصدر  السيسى قرارا جمهوريا ببالموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى، الموقعة فى القاهرة بين حكومتى مصر والصين الشعبية .كما أصدر قرارا ب بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة الموقعة فى طوكيو بين حكومتى مصر واليابان بشأن تقديم وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) قرضا للحكومة المصرية لتنفيذ مشروع توسعة مطار برج العرب .وأصدر قرارا بنقل رمضان عبد الوهاب أحمد حسين، المستشار المساعد بهيئة قضايا الدلة، إلى وظيفة غير قضائية بوزارة القوى العاملة.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تعدل قانون إنشاء المحطات النووية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.ويتضمن التعديل تحديد أسلوب عمل الهيئة وصلاحيتها، حيث تختص الهيئة دون غيرها باقتراح إنشاء محطات القوى النووية لتوليد الكهرباء، وتنفيذ مشروعات إنشاء محطات القوى النووية والمشروعات المرتبطة بها.

 

اتفاق مصري جيبوتي لتعزيز التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية جيبوتي الموقع في القاهرة بتاريخ 26/12/2016 مع التحفظ بشرط التصديق.

 

تعاون اقتصادي «مصري- بريطاني» بقيمة 150 مليون دولار (بوابة الأخبار)

شهد مقر مجلس الوزراء توقيع اتفاق بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والمملكة المتحدة البريطانية بقيمة 150 مليون دولار.

 

300 ألف دينار كويتي لإزالة الألغام بالساحل الشمالي (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن المعونة المقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة التنمية المستدامة وإزالة الألغام بالساحل الشمالي الغربي لمصر، وذلك بمبلغ 300 ألف دينار كويتي والمؤرخ 19/12/2016، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

وزير السياحة يدرس مع برلماني ألماني إمكانية تمويل ألمانيا لأحد المتاحف المصرية (الوطن)

التقى يحيي راشد، وزير السياحة، نائب رئيس لجنة الموازنة بالبرلمان الألماني على هامش مشاركته بمعرض برلين السياحى والمقام خلال الفترة من 8 إلى 12 مارس الجارى، وذلك بحضور السفير بدر عبد العاطي سفير مصر لدى ألمانيا.

 

الحكومة: الحبس والغرامة لمن يصنع ويستورد الطائرات بدون طيار (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن تنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا ولاسلكياً وتداولها والإتجار فيها .وحظر القانون استيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول أو حيازة أو الإتجار أو استخدام الطائرات المحركة آليا / لاسلكيا، إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من الجهة المختصة، وذلك وفقاً للأحوال والشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون مع مراعاة أحكام القانون رقم28 لسنة 1981 بإصدار قانون الطيران المدني.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتخصيص قطعة أرض بجنوب سيناء لتوسعات ميناء نويبع (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرارا بتخصيص قطعة أرض بجنوب سيناء لإقامة توسعات وإنشاءات لميناء نويبع البحرى، وأخرى بسوهاج لتوسعة الملاعب الرياضية، وقطعة أرض بالوادى الجديد لإقامة معهد أزهرى.

 

اليوم.. رئيس الوزراء يتابع مع وزيرى الطيران والأوقاف الاستعداد لموسم الحج (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الخميس، اجتماع اللجنة العليا للحج، بحضور وزراء الطيران والأوقاف لمتابعة الاستعدادات لموسم الحج.وفى السياق ذاته يرأس المهندس شريف اسماعيل، اليوم أيضا اجتماع اللجنة المعنية بمدارس النيل لمتابعة سير العمل بها.

 

البرلمان المصري: –

نواب يستعرضون تجربة مصر فى مكافحة الإرهاب أمام البرلمان الأفريقى (اليوم السابع)

واصل وفد لجنة الشئون الأفريقية مشاركته فى جلسات لجان البرلمان الأفريقى المنعقدة فى مدينة ميدراند بجوهانسبرج، حيث عقدت لجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات بالبرلمان الأفريقى، ورشة هامة حول مكافحة الإرهاب، شارك فيها اللواء حاتم باشات، واللواء صلاح عفيفى.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار” ينتخب رئيسه 24 مارس (بوابة الأهرام)

أعلن حزب المصريين الأحرار برئاسة د. عصام خليل، عن اعتزامه عقد مؤتمره العام في دور انعقاد عادى الجمعة 24 مارس بأحد فنادق القاهرة، ويتصدر أجندة جدول أعمال المؤتمر عقد انتخابات على رئاسة الحزب، بالإضافة إلى انتخاب 50 عضوًا بالهيئة العليا للحزب من بين أعضاء المؤتمر العام.

 

السيد البدوى يصدر قرارا بفصل علاء غراب من الهيئة العليا للوفد (اليوم السابع)

كشفت مصادر من داخل حزب الوفد، أن الدكتورالسيد البدوى رئيس الحزب أصدر قرارا عاجلا بفصل علاء غراب عضو الهيئة العليا للحزب على خلفية الأزمة التى نشبت بين الهيئة العليا والبرلمانية مؤخرا.

 

بيان للوفد يناشد فيه نواب البرلمان إيقاف اللغط حول “الأزهر وشيخه” (اليوم السابع)

أصدر حزب الوفد برئاسة الدكتور السيد البدوى شحاتة بيانا عن الاجتماع المشترك للهيئة العليا والهيئة البرلمانية أكدوا فيه دعمهم الكامل للأزهر الشريف وشيخه الجليل الدكتور أحمد الطيب في مواجهة محاولة النيل من استقلال الأزهر والتحرش السياسي والإعلامي بالأزهر وشيخه .

 

توك شو: –

ON Live تذيع تسجيلا صوتيا لأيمن نور يحاول استقطاب المصريين فى الخارج (اليوم السابع)

أذاعت الإعلامية أمانى الخياط عبر برنامجها “بين السطور”، على فضائية “ON Live” ، تسجيلاً صوتياً لـ أيمن نور يحاول خلاله استقطاب المصريين فى الخارج .وتحدث أيمن نور خلال التسجيل، مع شخص يدعى “صلاح”، يخبره أن قناة تعد برنامجا جديدا يذاع أول أبريل المقبل بعنوان “غربة”، يهتم بشئون المصريين فى الخارج والجاليات المصرية، وسيكون مسئولا عن البرنامج، صحفى يدعى “رامى جان “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

محاكم ونيابات: –

تخفيف حبس 3 متهمين بالتظاهر بدون تصريح بإمبابة لعامين (بوابة الأخبار)

قضت محكمة مستأنف الجيزة، الدائرة 15 مستأنف إرهاب، بتخفيف حبس 3 متهمين من 3 سنوات و6 أشهر لعامين، لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح وترويج الشائعات للتحريض ضد الدولة بإمبابة.

 

المؤبد لـ 3 مصريين و6 إسرائيليين في قضية التجسس لصالح إسرائيل (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات شمال سيناء، المنعقدة بمجمع محاكم الإسماعيلية، برئاسة المستشار مختار محمد ماضي بالسجن المؤبد على 3 مصريين حضورياً و6 إسرائيليين غيابياً في قضية التخابر لصالح إسرائيل و المعروفة بإسم ” شبكة عوفاديا ” .

 

حيثيات الحكم بالسجن 7 سنوات لوزير الري الأسبق لاتهامه بإهدار العام (بوابة الأخبار)

نشرت«بوابة أخبار اليوم»، حيثيات حكم محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المشدد 7 سنوات حضوريا لوزير الري الأسبق، د. محمد نصرالدين إبراهيم يوسف علام، وغيابيا لرجل الأعمال أحمد عبد السلام رئيس الشركة الكويتية لاتهامهما بإهدار 37 مليار جنيه و126 مليون جنيه من المال العام.

 

النائب العام يأمر بالتحقيق في واقعة وفاة المواطن المصري بايطاليا (بوابة الأهرام)

أصدر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قرارًا بإجراء التحقيق في وفاة المواطن المصري هاني حنفي محمد، بأحد السجون الإيطالية.

 

“الجنايات” تُبرئ خالد صلاح وصحفيين باليوم السابع من سب وقذف المستشار “جنينة” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، ببراءة خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، وصحفين بذات الجريدة من اتهامهم بسب وقذف المستشار هشام جنينة ونشر أخبار كاذبة في حقه.

 

النيابة توصي بتقليل عدد المحبوسين داخل بعض عنابر سجون طرة (بوابة الأهرام)

انتقل فريق من نيابة جنوب القاهرة الكلية، والمعادي، بإشراف المستشار وائل شبل المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة إلى منطقه سجون طرة لإجراء تفتيش مفاجئ علي جميع السجون بينها شديد الحراسة.وأوصت النيابة فى تقريرها النهائي بتقليل عدد المحبوسين فى بعض العنابر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

حفتر فى القاهرة لقاء رئيس الأركان محمود حجازي (الشروق)

كشف مصدر دبلوماسى أن القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، وصل إلى القاهرة فجر أمس الأول، على متن طائرة خاصة، لبحث حلول الأزمة الليبية مع المسئولين المصريين، بعد إعلان مجلس النواب الليبى تعليق الحوار الوطنى. وأضاف المصدر أن حفتر سيجرى مباحثات مع اللجنة المصرية المعنية بالشأن الليبى برئاسة رئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمود حجازى.

 

«المحاربين القدماء»: وزير الدفاع ضاعف المساعدات للمصابين وأسر الشهداء (الشروق)

قال مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب اللواء السيد على الغالى، إن وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول صدقى صبحى أصدر توجيهاته بتكريم أسر الشهداء والمصابين بالشكل الذى يتناسب مع التضحيات التى قدموها فداء للوطن، وبمضاعفة الإعانات والمساعدات لمصابى العمليات الحربية وأسر الشهداء.

 

وزير الداخلية يهنئ وزير الدفاع ورئيس الأركان بمناسبة «يوم الشهيد» (الشروق)

بعث اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، برقية تهنئة للفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بمناسبة الاحتفال بـ«يوم الشهيد».

 

القوات المسلحة تفتح المتاحف والمزارات العسكرية مجانا للمواطنين من 9-15 مارس (اليوم السابع)

تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى يوم الشهيد، تقرر فتح المزارات والمتاحف العسكرية لاستقبال الجماهير مجانا خلال الفترة من 9 – 15مارس الجاري، وذلك بكل من بانوراما حرب أكتوبر ومتحف العلمين العسكرى ومتحف بورسعيد الحربى.

 

«الإنتاج الحربى» تشارك الإمارات فى إنتاج مواسير المياه (الشروق)

شهد وزير الدولة للإنتاج الحربى اللواء محمد العصار، اليوم، توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وشركة الاتحاد لصناعة الأنابيب بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقال العصار إن البروتوكول يهدف إلى التصنيع المشترك بين الجانبين لإنتاج الأنواع المختلفة من أنابيب «البولى إيثيلين والبولى بروبلين» وتستخدم كمواسير لنقل مياه الشرب والرى والصرف الصحى، وشبكات توزيع الغاز، وتبطين أنابيب البترول.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

ننشر صور العقيد ياسر الحديدي شهيد «تفجير العريش» (بوابة الأخبار)

قتل العقيد ياسر محمد منير الحديدي من قوة قطاع مصلحة الأمن العام، كما أصيب ضابط وفرد ومجند من قوة مديرية أمن شمال سيناء، إثر استهداف عبوة ناسفة، لقول أمني في أثناء مروره بشارع أسيوط دائرة قسم ثالث العريش.

مجهولون يختطفون شخصا وسيارة فى حادثين منفصلين بشمال سيناء (اليوم السابع)

اختطف مسلحون مجهولون بشمال سيناء، شخصا وسيارة إحدى الشركات بالعريش فى حادثين منفصلين، وقال مصدر أمنى بشمال سيناء إن أجهزة الأمن اليوم تلقت بلاغا بقيام مسلحين باختطاف أحد الأهالى من أمام منزله وسط مدينة العريش . تلقت أجهزة الأمن بلاغا بقيام مسلحين بتوقيف سيارة تابعة لإحدى شركات الأعمال وإنزال سائقها وسرقتها والقرار بها لجهة مجهولة، وأغلقت القوات محيط مدينة العريش، وتجرى عمليات تفتيش.

 

لدواعٍ أمنية .. ميادين شمال سيناء الثمانية مغلقة.. ومواطنون: مأساة ووقف حال (مصرالعربية)

أغلقت قوات الأمن 8 ميادين رئيسية بمدن العريش ورفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، ومنعت المواطنين من المرور منها تحت طائلة المسؤولية وإطلاق الرصاص، لدواعٍ أمنية. وقالت مصادر قبلية وشهود عيان، إن قوات الأمن أغلقت ميدان الشيخ زويد والماسورة برفح والجورة والكوثر بالشيخ زويد ، وميادين المالح والنصر والنافورة بالعريش أمام حركة الأفراد والسيارات ، وأغلقت كافة الطرق والممرات المؤدية إلى المقرات الأمنية والمارة من أمامها بواسطة أكوام الحجارة والرمال.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close