fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 9 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ملك البحرين يستقبل عبدالفتاح السيسي (بوابة الأهرام)

وصل السيسي ظهر يوم الإثنين، إلى مدينة المنامة، وصرح السفير علاء يوسف بأن السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة عقدا جلسة مباحثات ثنائية، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة.

 

ملك البحرين يمنح السيسي وسام الشيخ عيسي آل خليفة وهو أرفع وسام بحريني (بوابة الأهرام)

منح الملك حمد بن عيسى آل خليفة  “السيسي” فى ختام مباحثاتهما اليوم وسام الشيخ عيسي آل خليفة، وهو أرفع وسام بحريني.

 

السيسي يزور مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين بصحبة ولي العهد (بوابة الأخبار)

زار السيسي مساء الإثنين 8 مايو، مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، بصحبة الأمير سلمان بن حمد بن عيسي آل خليفة ولي عهد البحرين، وبحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين البحرينيين.

 

السيسي يستقبل مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية بمقر إقامته بالكويت (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي بمقر إقامته بالكويت عبد الوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية. وصرح السفير علاء يوسف بأن السيسي أشاد خلال اللقاء بالتعاون الوثيق القائم مع الصندوق الكويتي للتنمية، مرحباً بما يوفره من تمويل يسهم في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مصر.

 

الأربعاء..رئيس الوزراء يتوجه إلى بريطانيا للمشاركة في مؤتمر حول الصومال (بوابة الأخبار)

يتوجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء يوم الأربعاء 10 مايو، إلى بريطانيا للمشاركة في مؤتمر لندن حول الصومال والذي يعقد يومي 10 و11 مايو 2017 بالتعاون بين الحكومة البريطانية والحكومة الصومالية والأمم المتحدة.

 

سفير البحرين بالقاهرة: تكامل إستراتيجي وشراكة ممتدة في مختلف المجالات بين البحرين ومصر (الأهرام)

رحب سفير مملكة البحرين في مصر الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، بزيارة السيسي، إلى  البحرين، والتي وصصفها بأنها تُعد ترجمة حقيقية لعلاقات متميزة، مؤكدا، أن لقاء عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مع السيسي، يحمل معاني عظيمة، ودلالات خاصة، وأكد أن هناك تكامل إستراتيجي وشراكة ممتدة في مختلف المجالات بين البحرين ومصر.

 

سفير العراق بالقاهرة: اللجنة الوزارية المصرية العراقية تعود للانعقاد بشكل (بوابة الأهرام)

قال السفير حبيب محمد هادي الصدر، سفير العراق بالقاهرة، إنه تم شحن النفط المتفق عليه مع الحكومة المصرية من الموانئ العراقية، يوم 3 مايو الماضي، واتفاقية النفط الأخيرة، هي البوابة الرئيسية للتعاون المشترك مع مصر، مشيرًا، إلي أن العلاقة مع مصر تحولت من نمطية إلي علاقة إستراتيجية مشتركة. وأضاف أنه بعد فترة من الانقطاع، عادت اللجنة الوزارية المشتركة للانعقاد بشكل دوري، والوفود رفيعة المستوى بين البلدين عادت بقوة، وآخرها زيارة السيد عمار الحكيم الناجحة.

 

سفير بولندا بالقاهرة: فخور بالاحتفال بمرور 90 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية مع مصر (الأهرام)

أعرب ميهاو موركوتشينسكى سفير بولندا بالقاهرة عن شعوره بالفخر بالاحتفال هذا العام بمرور 90 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبولندا، مؤكدا أن كلا البلدين شهدا تغيرات سياسية وتحولات ولكنهما حافظا على تطوير الصداقة والتعاون في كافة المجالات، من بينها الزيارات الثنائية والتجارة والسياحة والتعليم والثقافة والتبادل العلمي.

 

مندوب مصر بمجلس الأمن: على الجنائية الدولية التواصل مع المؤسسات الشرعية بليبيا (اليوم السابع)

أكد السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر بمجلس الأمن، على ضرورة تواصل المحكمة الجنائية الدولية مع المؤسسات الشرعية فى ليبيا. وشدد أبو العطا، خلال اجتماع مجلس الأمن حول الأوضاع فى ليبيا، على ضرورة قيام المجتمع الدولى بمساعدة الحكومة الليبية على إعداد استراتيجية كاملة للتصدى للجرائم الوحشية التى تُرتكب فى ليبيا، وتقديم المساعدة للسلطات الليبية بما يجعلها قادرة على إنفاذ العدالة ومحاسبة الإرهابيين، بما فى ذلك عن طريق إمداد الحكومة الليبية بالسلاح اللازم.

 

المبعوث الأممى إلى ليبيا: مصر تلعب دورًا عظيما لحل الأزمة الليبية (اليوم السابع)

قال مارتن كوبلر، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا أن لديه علاقات جيدة مع الدول المجاورة لليبيا، خاصة مصر التى لها دور كبير فى هذا الحوار.وأكد أن مصر تلعب دورا عظيما فى إيجاد حلول للأزمة الليبية، ومن المهم جدا التحدث إلى كل الأطراف فى إطار عمل واضح، لافتاً إلى أن هدف مصر هو تحقيق الاستقرار وإنهاء الانقسام فى ليبيا.

 

موقع أمريكي: أسوأ 5 رجال يحبهم ترامب (مصر العربية)

حدد الصحفي الأمريكي جيفرسون مورلي أسوأ 5 رجال يحبهم الرئيس الأمريكي واصفا إياهم بأنهم الأسوأ بين أسوأ الطغاة المفضلين لدونالد ترامب،  وفقا لتقرير بموقع Salon. وذكر التقرير من ضمن الأسماء “عبدالفتاح السيسي”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهوري بإصدار قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية قرارا جمهوريا بإصدار قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، ونص القرار على أن تسري أحكام القانون على جميع المنشآت والمحال الصناعية داخل وخارج المناطق الصناعية، بما في ذلك المناطق الحرة والمناطق الاستثمارية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة خلال رمضان وتكثيف الرقابة على الأسواق (بوابة الأهرام)

أكد رئيس الوزراء شريف إسماعيل أن قانون الاستثمار الجديد سيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات لمصر لما يتضمنه من تسهيلات وتيسيرات لإجراءات التراخيص.وبشأن الاستعدادات لشهر رمضان المبارك، شدد على سعي الحكومة لتوفير السلع الغذائية الرئيسية بأسعار مناسبة خلال الشهر المبارك وتكثيف الرقابة على الأسواق.

 

الحكومة تعلن خفض دعم المواد البترولية في الموازنة الجديدة (بوابة الأهرام)

أعلنت الحكومة عن خفض دعم المواد البترولية في مشروع الموازنة العامة، للسنة المالية 2018/2017، ليسجل 33% من إجمالي الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، بعدما كان يسجل 64% في العام المالي 2012/2011.

 

رئيس وزراء يكرم 16 شابًا من ذوي الإعاقة بأسيوط (المصري اليوم)

كرم شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، 16 شابًا من ذوي الإعاقة من محافظة أسيوط، الذين تم اختيارهم من بين العشرات من الشباب الذين تم تدريبهم وتأهيلهم للعمل بالقطاع الخاص بالمركز التعليمى لنظم المعلومات التابع للمنطقة الجنوبية العسكرية في إطار فعاليات المؤتمر الدولى السنوى السادس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة «دمج – تمكين – مشاركة» والذى يعقد بمحافظة القاهرة.

 

الوزراء: مشاركة مصر بموتمر لندن يأتى فى إطار دعم الصومال (اليوم السابع)

يتوجه شريف إسماعيل رئيس الوزراء غدا الأربعاء، إلى بريطانيا للمشاركة فى مؤتمر لندن حول الصومال، والذى يعقد يومى 10 و11 مايو 2017، بالتعاون بين الحكومة البريطانية والحكومة الصومالية والأمم المتحدة. يأتى ذلك في إطار اهتمام مصر الدائم بالقضايا الأفريقية وتطلعها لدعم الصومال التى استكملت استحقاقاتها الانتخابية فى أوائل 2017.

 

البرلمان المصري: –

رئيس “النواب”: أبلغت شيخ الأزهر عدم تلقينا أية قوانين تتعلق بالمشيخة (بوابة الأخبار)

قال علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إنه التقى أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وأبلغه تقدير المجلس ونوابه لشيخ الأزهر عن دوره ودور المؤسسة في مصر والعالم الإسلامي، وأخطره أن مجلس النواب لم يتلق أية مشروعات قوانين تتعلق بشيخ الأزهر.

 

“الشريف” يستقبل وفدًا من الإعلاميات الإفريقيات (بوابة الأخبار)

استقبل محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، وفدًا من الإعلاميات الإفريقيات بمناسبة حضورهن الدورة الأولى من برنامج التعاون الإعلامي المصري الإفريقي للإعلاميات الإفريقيات.

 

عبدالعال يطالب “النواب” بالحضور في جلسة الغد لإقرار العلاوة (بوابة الأهرام)

طالب الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، أعضاء المجلس، بضرورة الحضور باكرًا في جلسة غدٍ، لحسم مشروع قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة بالمدنية، لما فيه مصلحة العاملين بجهاز الدولة.

 

وفد برلماني يزور مشيخة الأزهر غدًا تضامنًا مع “الطيب” (بوابة الأهرام)

قال النائب محمد محمود ياسين، إن وفدًا برلمانيًا سيتوجه لزيارة مشيخة الأزهر الشريف، عصر الثلاثاء، للقاء الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تعبيرًا عن مساندتهم لمشيخة الأزهر، ضد مشروع القانون الذي تقدم به أحد النواب، والخاص بتعديل القانون رقم 103 بشأن إعادة تنظيم الأزهر، والهيئات التي يشملها.

 

علاء عابد يُوجه سؤالًا حول أسباب خروج مصر من التصنيف العالمي في جودة التعليم (بوابة الأهرام)

تقدم النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بسؤال لرئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حول أسباب خروج مصر من قائمة التصنيف العالمي في جودة التعليم.

 

“دعم مصر” يساند الحكومة في الإبقاء على المادة الخامسة بـ”العلاوة” (الوطن)

أكد ائتلاف دعم مصر ضرورة صرف العلاوة الاجتماعية لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بما يحقق العدالة بين الخاضعين وغير الخاضعين للقانون مع الحفاظ علي التوازن الموجود بين صرف العلاوة وما يترتب عليه من آثار سلبية وإيجابية، مشيرًا إلى أنه تقدم بمشروع قانون خصم 10%من الصناديق الخاصة لدعم البطاقات التموينية و15% لدعم عجز الموازنة.

 

4 برلمانيين عن جنوب سيناء يتراجعون عن استقالاتهم بعد جلسة صلح مع فودة (الشروق)

تراجع نواب جنوب سيناء عن استقالاتهم من البرلمان، عقب جلسة صلح مع المحافظ خالد فودة، برعاية وكيل مجلس النواب السيد الشريف.

 

الأحزاب والائتلافات: –

مؤتمر صحفى لجبهة ساويرس لعرض خطتها لاستعادة حزب المصريين الأحرار (بوابة الأهرام)

يعقد حزب المصريين الأحرار “جبهة ساويرس” مؤتمرًا صحفيًا يوم الأربعاء بمقر الحزب بقصر محمد محمود لاستعراض خطته للمرحلة المقبلة.ومن المقرر أن يعرض الدكتور محمود العلايلى، بعد انتخابه رئيسا للمصريين الأحرار فى الانتخابات التى أجراها مجلس أمناء الحزب الجمعة الماضى، خطة تحرك الحزب خلال المرحلة المقبلة لتصحيح مساره.

 

نقابات: –

سامح عاشور يلتقي وفدا من محاميّ “مشروعات التعمير” لبحث مشكلتهم (الوطن)

التقى سامح عاشور، نقيب المحامين، وفدا من محامي الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، برئاسة رئيس الإدارة المركزية للشؤون القانونية لمياء عميرة.وأوضح عبد الجواد أحمد، عضو المجلس، أن اللقاء، تناول مشكلة محامي الهيئة، الذين لم يعينوا طبقا لمسابقة التعيين والمعرضين للنقل لجدول غير المشتغلين بالنقابة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الاتحاد المصرى للمصارعة: عالجنا بطل بلغاريا ومعانا الفواتير والمستندات (اليوم السابع)

نفى شوقى عمران عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للمصارعة، ما تردد حول تخلى الاتحاد المصرى عن علاج المصارع طارق عبد السلام، قائلا: “كلام غلط ومجرد شماعة يرددها بعض الأشخاص”. وأكد أن عبد السلام لاعب مميز ولو كان عاديا أو دون المستوى لما سعت بلغاريا لتجنيسه.

 

المؤسسات الدينية: –

أساتذة الأزهر يُصعّدون ضد «الطيب»: مذكرة للرئيس.. ووقفة احتجاجية لمساندة «أبوهاشم» (الوطن)

صعّد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر حملتهم ضد قرار د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بتكليف د.محمد المحرصاوى، عميد كلية اللغة العربية، بالقيام بأعمال رئيس جامعة الأزهر بالمخالفة للقانون، واستبعاد د.محمد أبوهاشم، نائب رئيس الجامعة والأحق بالمنصب، وفقاً للمادة 44 من قانون الأزهر 103 لعام 1961.

 

توك شو: –

أبو حامد: جمع توقيع 250 عضوًا برلمانيًا لمناقشة مشروع قانون الأزهر الشريف (بوابة الأهرام)

قال النائب محمد أبو حامد، إنه وزملاؤه بمجلس النواب، يؤكدوا على تقدير الأزهر الشريف، وفضيلة الإمام الأكبر، مضيفًا، أن رئيس مجلس النواب، أكد، على تقديرنا جميعا لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.وأشار أنه حصل على 250 توقيعًا لمشروع القانون، وانسحب 60 نائبًا، حيث سيتقدم بالمقترح، ومن حق الجميع رفضه أو قبوله.

 

رد فعل عمرو أديب على فكرة ترشحه للرئاسة: «مش فاضي عندي عيال» (المصري اليوم)

«أنا مش فاضي.. أنا عندي برنامج بالليل».. بهذه الكلمات، علَّق الإعلامي عمرو أديب على فكرة طرحتها أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، تتعلق بترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة. ورد أديب ضاحكًا على ما طرحته حسونة: «يعني هحكم الصبح، وأروح أعمل برنامج بالليل»، خاتمًا بقوله: «عندي عيال».

 

رجل أعمال سعودى لـ”ON E”:الاقتصاد المصرى سيصبح سوقا صناعيا منخفض التكلفة (اليوم السابع)

قال حسين شبكشى، عضو مجلس الأعمال السعودى المصرى، إنه دائمًا ما يتحدث عن أن الاقتصاد المصرى به مزايا، وسيصبح اقتصادًا صناعيًا منخفض التكلفة، لافتًا إلى أن السوق العقارى هو قطار الاقتصاد، ومشروع قناة السويس والعاصمة الإدارية مشاريع عقارية فى الأساس.

 

تصريحات: –

جورج إسحاق : الحديث عن بديل مدني للسيسي بلا فائدة إلا في حالة واحدة (مصر العربية)

قال جورج إسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والقيادي بتحالف التيار الديمقراطي، إن أي حديث عن تجهيز مرشح مدني ديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، سيكون بلا فائدة إذا لم تتوافر ضمانات حقيقية لنزاهة هذه الانتخابات. وأهم هذه الضمانات هو وجود مفوضية الانتخابات التي نص عليها الدستور، والذي لم يصدر قرار بتشكيلها حتى الآن.

 

«الببلاوي»: لن أكتب مذكراتي كرئيس حكومة بعد إزاحة الإخوان (المصري اليوم)

قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس وزراء مصر الأسبق وممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي حاليًا، إنه لن يكتب مذكراته كرئيس للحكومة في مصر خلال عام من بعد إزاحة تنظيم الإخوان من حكم البلاد.

 

أبوالفتوح مهاجما السلفية: أنا ضد النور لأنه حزب دينى ولقاء الإخوان ليس جريمة (اليوم السابع)

شن عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، هجومًا عنيفًا على السلفيين، مؤكدا أنه ضد حزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية، معتبرًا إياه حزبا دينيا. وعما أثير عن لقاءاته بأمين التنظيم الدولى للإخوان إبراهيم منير فى لندن خلال الفترة الماضية، قال “أبو الفتوح”: “لقاء أى من قيادات الإخوان ليست جريمة، ونحن نلتقى من أجل مصلحة الوطن.

 

سوشيال ميديا: –

طارق الزمر: أرفض صور التنابذ بين شركاء ثورة 25 يناير (مصر العربية)

أبدى طارق الزمر، مؤسس حزب البناء والتنمية، رفضه كل صور التنابذ بين شركاء ثورة 25 يناير.وكتب «كما ارفض أخلاقيا وسياسيا كل صور التنابذ بين شركاء ثورة يناير أو اطراف المعارضة المصري».وتابع «فاني أراها رصيدا مهما لمعسكر الثورة المضادّة الذي يجب وقفه».

 

هيثم محمدين: غرفة عمليات “فض رابعة” هي التي يجب أن تُحاكم (مصر العربية)

دعا الناشط السياسي هيثم محمدين، إلى ضرورة محاكمة القوى الأمنية، بتهمة فض اعتصام ميدان رابعة العدوية عام 2013.وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “إذا في “غرفة عمليات” في رابعة لازم تتحاكم فهي غرفة عمليات فض رابعة، المشكلة من القوى الأمنية”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بنك مصر يلغي حدود السحب لبطاقات الائتمان (بوابة الاخبار)

قرر مجلس إدارة بنك مصر برئاسة محمد الاتربي، إلغاء حدود السحب الخاص ببطاقات الائتمان في الخارج، ومن جانبه، أكد عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم، أنه تقرر إلغاء حدود الاستخدام لبطاقات الائتمان في الخارج، وتطبيق القرار بدءا من الغد.

 

المركزي يسمح للبنوك بزيادة عدد الصرافات المتعاقد معها بتحديد شراء وبيع النقد الأجنبي (بوابة الاخبار)

قرر البنك المركزي السماح للبنوك بزيادة عدد شركات الصرافة المتعاقد معها في تحديد أسعار شراء وبيع النقد الأجنبي من شركة واحدة إلى 7 شركات، وطالب البنك المركزي البنوك العاملة بموافاته بعقود الاتفاق مع شركات الصرافة في تحديد أسعار وبيع شراء النقد الأجنبي، مشيرا إلى أنه سيتم منح فترة ثلاثة أشھر لشركات الصرافة والبنوك للالتزام بالتعليمات الجديدة.

 

السويدي:إعادة طرح مشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة على مجلس النواب (بوابة الاخبار)

قال المهندس محمد السويدي رئيس اتحادالصناعات، ان لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ، ستعيد احالة ، مشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة غير الخاضعين للخدمة المدنية الى الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم أو غدا على الاكثر، لاعادة طرحها للتصويت بعد ان شهدت فى جلسة الاحد خلافا بين اعضاء النواب والحكومة بشأن المادة الخامسة ، من القانون .

 

البرلمان يوافق على قانون الاستثمار (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة الأحد 7 مايو برئاسة علي عبدالعال رئيس المجلس، نهائيًا على مشروع قانون الاستثمار.

 

نائب محافظ المركزى:101 مليار جنيه لتمويل 37 ألف شركة صغيرة (جريدة الاهرام)

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصري، عن أن عدد الشركات التى استفادت من مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى أطلقها البنك المركزى المصري، بلغ نحو 37 ألف شركة، باجمالى تمويل بلغ نحو 101 مليار جنيه، موضحا أن هناك 28 ألف شركة صغيرة حصلت على تمويلات قدرها 35 مليار جنيه ، و9 آلاف شركة متوسطة حصلت على 66 مليار جنيه.

 

العسقلاني: الأزمة الاقتصادية الأخيرة في مصر أثرت سلبًا على كافة السلع (بوابة الاهرام)

طالب محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء فى مصر، المستوردين بتقليل عملية استيراد الياميش، نظراً لارتفاع أسعاره فى مصر بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 70%، مشيراً إلى أن الأزمة الاقتصادية الأخيرة فى مصر، أثرت سلباً على كافة السلع، وأكد العسقلاني، أن الحكومة ليست لها علاقة بالأمر.

 

سفير سويسرا: مليار دولار حجم استثماراتنا بالسوق المصرية (الشروق)

قال سفير سويسرا بالقاهرة ماركوس لايتنر، إن عدد الشركات السويسرية العاملة في السوق المصرية تصل إلى 100 شركة بإجمالي رؤوس أموال تزيد على مليار دولار، موضحا أن أنشطتها في مصر تتوزع في قطاعات الأدوية والأسمنت والأغذية.

 

«بلومبرج» تتوقع تحسن التصنيف الائتماني لمصر (المصري اليوم)

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية الأمريكية إن عوائد السندات الدولارية في مصر قد انتعشت خلال العام الجاري، ما دفع بتدني تكاليف الاقتراض إلى أدنى مستوى منذ عام 2015، وأضافت الوكالة، أن ذلك الانتعاش قد ساهم في رفع المخاطر عن السوق المصرية في تقييم بعض خبراء الائتمان.

 

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى لبحث ملف أراضى المنفعة العامة بالمحافظات (اليوم السابع)

‫بدأ إجتماع الحكومة الأسبوعى، برئاسة  المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والذى سيتناول الموافقة على عدد من القرارات فيما يتعلق بتخصيص الأراضى للمنفعة العامة بعدد من المحافظات، ومناقشة عدد من مشروعات القوانين، ومتابعة الاستعدادات أيضا لشهر رمضان، بجانب استعراض الوزراء لأهم المشروعات التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية.

 

سفير الاتحاد الأوروبى: قدمنا 20مليون يورو لمصر لدعم مشروعات ذوى الإعاقة (اليوم السابع)

أكد السفير إيفان ساركوس، سفير الاتحاد الأوروبى لمصر، أن الاتحاد قدم ٢٠ مليون يورو لمصر لدعم مشروعات تمكين ذوى الإعاقة، وأضاف ساركوس، فى كلمته بمؤتمر وزارة الاتصالات لتمكين ذوى الإعاقة، أن هناك ٣٦ مليون برنامج مع اليونيسيف لدعم برامج التعليم وتحقيق تكافؤ الفرص للأشخاص ذوى الإعاقة.

 

بنك مصر: رفع الإعلان الخاص بفوائد 26% من الشوارع (مصر العربية)

قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، إن هناك شركة تسمى بـ”النعيم” لديها صندوق استثمار عقاري، هي المنفذة للإعلان الخاص بفوائد 26%، وأن بنك مصر يقتصر دوره على تلقى الاكتتاب الخاص بصندوق الاستثمار العقاري التابع للشركة ، موضحًا أنه تم رفع كل الإعلانات من الشوارع.

 

خطة البرلمان توصي بتشكيل “تقصي حقائق” حول خسائر الهيئات الاقتصادية (مصر العربية)

أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول خسائر الهيئات الاقتصادية التى تجاوزت حدود الأمان، وكشف مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، أن اللجنة عقدت ٢٠ جلسة لمراجعة الحساب الختامي، بحضور ممثلين للهيئات الاقتصادية، واتهم النائب ممثلي وزارة التخطيط بالتقصير في حضور المناقشات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع​

الاعلام

“مكرم”: لا يجوز تعيين رؤساء تحرير الصحف في غياب “الأعلى للإعلام”(بوابة الاخبار)

طالب الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بإدراج نص في مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام للتنسيق بين المجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، إلى جانب نص آخر يستثني وكالة أنباء الشرق الأوسط من عدم جواز الجمع بين منصبي رئاسة مجلسي الإدارة والتحرير.

 

«سي بي سي» تعلن أسباب انفصالها عن «النهار» (الشروق)

أعلنت مجموعة المستقبل المالكة لقنوات CBCوشركاتها فصل الاندماج تماما ونهائيا مع المجموعة المالكة لقنوات النهار وشركاتها، موضحة أن قرار الفصل جاء نتيجة اختلاف في الرؤى وفي سياسات إدارة القنوات وشركات الميديا، ما جعل تحقيق الأهداف المرجوة من الاندماج غير ممكنة.

التعليم

آخر تصريح من وزير التعليم بشأن الثانوية العامة (المصري اليوم)

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن النظام الجديد للثانوية العامة يقوم على حصول الطالب على شهادة منفصلة بالثانوية العامة بعد إتمام دراسة الثلاثة مراحل، مدون بها تقديرات الطالب على مدار الثلاث سنوات، وتعد هذه الشهادة منتهية، ويجوز العمل بها، وأضاف «شوقي» أن النظام الجديد للثانوية العامة يتضمن إلغاء «الامتحان القومي الموحد».

 

«التعليم» بالنواب: نصف المعلمين تحت خط الفقر (الشروق)

قال رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب جمال شيحة، إنه لا أمل فى تطوير التعليم، حال عدم تحول المعلم إلى أعلى مستوى مادى، لافتًا إلى أن دور المعلم ليس فقط فى المناهج ولكن في ترسيخ قيم الأخلاق وبناء الوطن، وأضاف شيحة أن نصف المعلمين تحت خط الفقر، و2 مليون معلم يعيشون بالكاد.

 

السياحه

“راشد” يتوجه إلى روما للقاء مسئولي السياحة بالفاتيكان.. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يغادر يحيى راشد وزير السياحة، الثلاثاء 9 مايو، متوجها إلى روما؛ لعقد لقاء مع مسئولي السياحة في دولة الفاتيكان لمناقشة الترويج لمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر وعرض برامجه المختلفة، وذلك في ضوء الجهود الذي تبذلها الوزارة لإعادة إدراج مسار العائلة المقدسة على خريطة السياحة الدينية كمنتج سياحي واعد يجذب إليه شريحة كبيرة من السائحين حول العالم.

 

شروط مبادرة تمويل المشروعات السياحية تحرم 99% من الاستفادة بالتمويل (بوابة الاخبار)

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم إن شروط تمويل ومساندة المشروعات السياحية التي أعلن عنها البنك المركزي لن يستفيد منها القطاع .

 

الزراعه

إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة لإجراءات الفحص الحجرى (بوابة الاخبار)

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى قراراً مشتركاً بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجرى بمعرفة مفتشى الحجر الزراعى مع اللجان المختصة من فحص ظاهرى ومعملى فى حالة الشك فى إصابتها وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير.

 

النقل والمواصلات

تجمع الإسكندرية يطالب بإحالة ملف انهيار كوبري القباري إلى النيابة العامة (بوابة الاخبار)

طالب حزب التجمع بالإسكندرية بفتح تحقيق عاجل وشامل حول كارثة انهيار جزء من كوبري القباري 27 للمرة الثانية منذ إنشاؤه عام 1997،وأضاف الحزب، أن الكوبري تكلف 370 مليون جنيه حتى تشغيله الأول عام 1997 ثم تم إغلاقه ولم تعرف حتى الآن نتائج التحقيقات ، ثم افتتح للمرة الثانية  في 13 يوليو 2015، بعد تطويره بتكلفة 52 مليون جنيه بعد إغلاق دام 7 سنوات.

 

وزير النقل يعتذر لركاب قطار «القاهرة – سوهاج» لتأخره 90 دقيقة (الوطن)

اعتذر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، لركاب القطار رقم 980 «القاهرة – سوهاج»، الذى تأخر عن موعد قيامه من «محطة مصر» إلى «الجيزة» لمدة ساعة ونصف الساعة مساء أمس الأول، بسبب استبدال إحدى عربات الدرجة الأولى فى القطار بأخرى من الدرجة الثانية، ما أثار غضب الركاب الذين أعربوا عن استيائهم من ذلك، خصوصاً أن التأخير حدث فى حضور الوزير.

 

تعليقًا على وجود قطار داخل «ترعة».. السكك الحديد: لا نصلح ما زاد عن نصف تكلفته (الشروق)

قال المهندس اللواء مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن القطارات المتهالكة الموجودة في الترعة، والتي رصدتها كاميرا dmc، هي نتيجة حادث، وموجودة في موقعها منذ 6 أشهر ماضية، وأضاف «شوشة»، أن الهيئة قامت بأخذ الجرار، وتركت العربة في الترعة لكونها لا تقبل الإصلاح، لافتا إلى أن الهيئة قرّرت عدم إصلاح أي شئ إذا زاد عن نصف تكلفته.

 

الإسكان

السعيد: 33 مليار جنيه لبناء 250 ألف وحدة سكنية بالمشروع القومي للإسكان (الوطن)

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الحكومة تستهدف خلال عام 2017/2018 توجيه نحو 6 مليارات جنيه لاستكمال شبكة الطرق القومية، وبنحو 32.88 مليار جنيه لبناء 250 ألف وحدة سكنية و 8.68 مليارات جنيه لمشروعات توسعة مترو الأنفاق، وبنحو 458 مليون جنيه لتنفيذ محور لربط العاصمة الادارية الجديدة بمحافظات شرق الدلتا.

 

الأقباط

إخلاء سبيل أمين شرطة متهم بتعذيب مجدي مكين داخل قسم الأميرية (الاقباط اليوم)

قررت الدائرة 22 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالعباسية، اليوم الاثنين، إخلاء سبيل عبد الغني منير عبد الغني، أمين شرطة بكفالة ألف جنيه، لاتهامه بقضية تعذيب مجدي مكين داخل قسم الأميرية.

 

أخرى

المصارع طارق عبد السلام: الاتحاد رفض علاجي.. ولعبت باسم بلغاريا (الشروق)

قال المصارع المصري طارق عبد السلام، إن وقت مشاركته مع الاتحاد المصري، وإصابته في الرقبة، طلب العلاج على نفقة الاتحاد، ولكن لم يتم الاستجابة لطلبه، وأضاف “أنه قرر العلاج على نفقته الخاصة، ثم الاعتزل والسفر للعمل في بلغاريا، موضحا: «بعدما علمت الحكومة البلغارية بوجودي، طلبوا من مصر التصريح باللعب باسم بلغاريا، ولكن الاتحاد المصري رفض، فتم عمل الإجراءات القانونية لمدة سنة، وبعدها لعبت باسم بلغاريا رغم رغبتي برفع علم مصر، لكن لا يوجد أحد يحاول مساعدة الشباب».

 

قطع المياه عن بعض مناطق 6 أكتوبر والشيخ زايد 12 ساعة لكسر فى خط المياه (اليوم السابع)

أكدت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، وقوع كسر مفاجئ بخط المياه قطر 1800مم أحد خطى التغذية الرئيسية لمحطة مياه الشيخ زايد، مما أدى إلى توقف ضخ المياه فى هذا الخط لمحطة تنقية المياه بالشيخ زايد.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية: مصرع 8 أشخص بالصحراء بعد تبادل إطلاق نار مع الشرطة (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بمصرع قيادي اخواني و7 آخرين خلال تواجدهم باحدي الدروب الصحراوية جنوب البلاد، للتدريب علي القيام ببعض الأعمال الإرهابية، وذلك بعد تبادل إطلاق نار مع الشرطة في أثناء القبض عليهم.

 

مدير أمن البحيرة يتفقد مركز تدريب الشرطة بالأبعادية (الشروق)

زار اللواء علاء الدين شوقى مدير أمن البحيرة، مركز تدريب الشرطة بالأبعادية، لتفقد عمليات التدريب للضباط والأفراد.فيما تفقد شوقى الخدمات المعينة لتأمين جامعة دمنهور، حيث اضطلع على مقومات الخدمات من حيث الأفراد والمركبات والتسليح ووجه باليقظة التامة وسرعة الانتقال فور تلقى البلاغات وضبط كل من يخل بالقانون.

 

شرطة المرافق تطارد الباعة الجائلين بالجيزة وتضبط 237 مخالفة (المصري اليوم)

شنّت إدارة شرطة المرافق بمديرية أمن الجيزة حملة، بالتنسيق مع الأحياء ومجالس المدن المختصة بدوائر الأقسام، لرفع الإشغالات والمعوقات من الطريق العام وضبط الباعة الجائلين. أسفرت الحملة عن ضبط 237 مخالفة متنوعة بمنطقتي الدقي وبولاق الدكرور، و5 ثلاجات، و35 عربة يد، و3 غرز شاي، و45 ميزانا حساسا، و18 إعلانا دون ترخيص.

 

“الكسب” يخاطب البنك المركزى والبورصة لرفع التحفظ عن أموال أسرة كمال الشاذلى (اليوم السابع)

كشفت مصادر إن النائب معتز الشاذلى ووالدته وشقيقته منى حضروا إلى مقر جهاز الكسب غير المشروع بلاظوغلى، وقدموا طلبًا للتصالح مع الدولة مقابل المبالغ التى قدرتها لجان تقييم الثروة على الراحل كمال الشاذلى، والتى تقدر بنحو 32 مليون جنيه، وبالفعل وافق الجهاز على الطلب، لافتة إلى أن تم تحويل المبلغ على حساب جهاز الكسب غير المشروع بالبنك المركزى.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل محمد كمال الشاذلي بعد التصالح في “الكسب غير المشروع” (بوابة الأخبار)

أمر قاضي التحقيق المنتدب من هيئة الفحص والتحقيق بمحكمة النقض، بإخلاء سبيل محمد كمال الشاذلي، نجل وزير شئون مجلس الشعب الأسبق، بعد إتمام ورثة الوزير الراحل عملية سداد كافة المبالغ المالية المرتبطة بالاتهام المتعلق بتحقيق والده الراحل لكسب غير مشروع مستغلا صفته النيابية والوزارية المبالغ المسدده  قاربت نحو 32 مليون جنيه.

 

الحبس 3 سنوات لمتهم بالتظاهر بدون تصريح في إمبابة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 5 إرهاب، برفض معارضة متهم علي حكم حبسه 3 سنوات وتأييد الحكم، وذلك لاتهامه بالتظاهر بدون تصريح في مركز إمبابة.

 

المؤبد لـ “بديع” والمشدد 5 سنوات لـ 15 متهما بغرفة عمليات رابعة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بالمؤبد لمحمد بديع المرشد العام للإخوان و2 آخرين، والسجن المشدد 5 سنوات لـ 15 متهما، وبراءة 21 آخرين بينهم عمر مالك نجل حسن مالك وسعد الحسيني عضو مجلس النواب الأسبق ، وهاني صلاح الدين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليا ت رابعة”.

 

إخلاء سبيل أمين شرطة متهم بالتورط في تعذيب مجدي مكين بكفالة ألف جنيه (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة 22 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالعباسية، إخلاء سبيل أمين شرطة عبد الغني منير عبد الغني، المتهم بالتورط في قضية تعذيب المواطن مجدي مكين، بكفالة مالية قدرها ألف جنيه.

 

«جنايات الجيزة» تبرئ متهمًا من حيازة مفرقعات بالمعادي (المصري اليوم)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، ببراءة محمد إبراهيم عباس من حيازة مفرقعات بمنطقة المعادي، والسجن سنة لعبداللطيف محمود أبوسريع لاتهامه بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والتحريض على التظاهر بمنطقة الحمام، وإلزامه بالمصاريف الجنائية.

 

هل تنهى محكمة القضاء الإدارى الجدل حول مقعد أحمد مرتضى منصور اليوم؟ (اليوم السابع)

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة اليوم الثلاثاء، حكمها فى الدعوى المقامة من المرشح المستقل السابق لدائرة الدقى والعجوزة بمحافظة الجيزة رجب أحمد رواش، وتطالب بإعلان خلو مقعد النائب أحمد مرتضى منصور، وإلزام اللجنة العليا للانتخابات بفتح باب الترشح، وليس مجرد تصعيد عمرو الشوبكى كما قضت محكمة النقض.

 

النائب العام يفتح تحقيقا موسعا في مقتل 8 إخوانيين على حدود السودان (مصر العربية)

كلف النائب العام المستشار نبيل صادق، نيابة أمن الدولة العليا، بفتح تحقيقات موسعة، حول واقعة تصفية وزارة الداخلية لـ8 عناصر بالقرب من الحدود المصرية السودانية، ذكرت في بيان رسمي أنهم تابعين لتنظيم الإخوان

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات الجوية تحبط محاولة لاختراق الحدود الغربية.. وتدمير 15 سيارة محملة بالأسلحة (بوابة الأخبار)

نجحت تشكيلات من القوات الجوية في استطلاع المنطقة الحدودية الغربية، واكتشاف وتتبع أهداف معادية وتأكيد إحداثياتها والتعامل معها فور اختراق خط الحدود الدولية؛ تنفيذًا لأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة. وأسفرت العملية، التي استمرت على مدار 48 ساعة الماضية، عن رصد واستهداف 15 سيارة دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة وتدميرها بشكل كامل.

 

القوات المسلحة تحتفل بتسليم وتسلم قيادة الجيش الثاني الميداني (بوابة الأخبار)

احتفلت القوات المسلحة بتسليم وتسلم قيادة الجيش الثاني الميداني من اللواء أح ناصر محمد عاصي الذي عين رئيسا لهيئة تدريب القوات المسلحة إلى اللواء أح خالد مجاور محمد الذي كان يشغل منصب رئيس أركان الجيش الثاني الميداني.حضر مراسم الاحتفال المشير حسين طنطاوي والفريق صدقي صبحي والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

تعقيب: بناء علي تفاصيل ذلك الخبر وتعيين اللواء ناصر العاصي رئيسا لهيئة التدريب فأنه بالتالي تم ازاحة اللواء احمد وصفي رئيس هيئة التدريب من منصبة وخروجة من المجلس العسكري للقوات المسلحة.

 

نائب وزير الخارجية يستقبل وفدًا من كبار المسئولين الأمريكيين (اليوم السابع)

استقبل السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، والسفير الدكتور هشام النقيب مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية تعليمى عسكرى مهنى مشترك ، يوم الاثنين، وفدًا من كبار العسكريين والمدنيين الأمريكيين، الذين يزورون مصر فى جولة بالمنطقة، وذلك ضمن برنامج للواءات والعُمداء وكبار أعضاء الخدمة التنفيذية الذين تم ترقيتهم حديثًا.

 

انطلاق مناورات “الأسد المتأهب” بمشاركة قاذفتين أمريكيتين لأول مرة (روسيا اليوم)

انطلقت في الأردن، الأحد، مناورات “الأسد المتأهب” بمشاركة 7400عسكري من 21 دولة، وبمشاركة قاذفتين حربيتين من طراز “بي – بي1″ تابعتين للقوات الجوية الأمريكية” ، وذلك لأول مرة. وبحسب بيان للجيش الأردني، يشارك في التمرين 7400 عسكري من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا واليونان وبولندا وأستراليا واليابان وباكستان والسعودية ومصر والعراق ولبنان وقطر والإمارات والبحرين والكويت وكينيا، وممثلون عن حلف الأطلسي.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الجيش الثانى الميدانى يدمر نفق بعمق 10 أمتار تحت الأرض بشمال سيناء (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة ، بيانا حول مواصلة قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى ملاحقة العناصر التكفيرية بشمال سيناء وقطع طرق الإمداد عنهم.

وجاء فى البيان: “استمرارا لجهود القوات المسلحة فى مداهمة وتمشيط البؤر المسلحة وقطع طرق الإمداد عنهم بشمال سيناء، تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى من اكتشاف وتدمير جسم نفق رئيسى بعمق (10) متر مبطنة بالخشب على الشريط الحدودى جنوب مدينة رفح ، وعثر بداخله على (كابلات كهرباء / اتصالات – ماسورة أكسجين – سماعات ) مع اكتشاف وتدمير وكر تابع للعناصر المسلحة بجوار فتحة النفق.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close