fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 9 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يطالب الإتحاد الأوروبي بغلق مواقع »الإرهاب الإلكترونية« (بوابة الأخبار)

طالب سامح شكري، وزير الخارجية، الاتحاد الأوروبي بغلق المواقع الإلكترونية، والقنوات الفضائية، التي تعمل على استقطاب الشباب، وتجنيدهم لصالح التنظيمات الإرهابية ونشر الأفكار المغلوطة، وذلك خلال جلسة “بناء مؤسسات الدولة في مناطق النزاع”، ضمن جلسات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.

 

سامح شكرى: يجب ألا يغض العالم طرفه عن الدول الداعمة للإرهاب (اليوم السابع)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن قضية الإرهاب تمثل تحدى رئيسى لدول المنطقة والعالم بصفة عامة، والتوصل لحلول لضحل هذه الظاهرة لا بد أن يتم من خلال جهد ورؤية مشتركة، مؤكداً أن السيسى يتميز بوضوح الطرح. وأوضح ، أن رؤية مصر فى مكافحة الإرهاب محددة وثاقبة، مستطرداً :”يجب ألا تغض الدول طرفها عن الداعمين للإرهاب..وإذا غضت الدول طرفها عن الدول الى تدعم الإرهاب فلن يتم القضاء على هذه الظاهرة”.

 

وزير الخارجية: مصر مستمرة فى سياستها للتعاون دون تدخل بشؤون الدول الأخرى (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن مصر مستمرة فى جهودها وسياستها المبنية على التعاون والعمل الجاد للحفاظ على الدولة الوطنية، دون تدخل فى شؤون الدول الأخرى.

 

السيسي: نتعامل مع قضية ريجينى بمنتهى الشفافية وحريصون على العلاقة مع إيطاليا (اليوم السابع)

تحدث السيسي، عن العلاقات المصرية مع أيطاليا، وقال إن “مصر حريصة جدا علي العلاقات مع إيطاليا شعبا وقيادة، ولا ننسي أن أول دولة دعمت إرادة الشعب المصري فى 30 يونيو كانت إيطاليا وأول دعوة تلقيتها كانت من إيطاليا”، مشيراً إلى أن العلاقات تأثرت بشدة بسبب قضية ريجيني، مضيفا:” لكننا نتعامل فى هذا الموضوع بمنتهى الشفافية ونتمنى أن نصل فى أسرع وقت إلى نتيجة فى هذه القضية”.

 

السيسي: الرباعية العربية ما زالت متمسكة بمطالبها لقطر (بوابة الأهرام)

أكد السيسي أن موقف الرباعية العربية لمكافحة الإرهاب إزء قطر ثابت وواضح وهو التمسك بنفس المطالب إلى أن يتم الاستجابة لها، وعليهم في قطر الرد عليها. جاء ذلك ردًا على سؤال للسيسي خلال اللقاء الإعلامي بشرم الشيخ حول ما إذا كانت اللهجة إزاء قطر قد لانت .

 

السيسي: نعتمد على أنفسنا في أزمة سد النهضة (الوطن)

أكد السيسي، أن الدولة المصرية تعتمد على نفسها فيما يتعلق ببناء سد النهضة الإثيوبي، قائلا: “ليس صحيحا أننا نعتمد على معلومات من الجانب السوداني، نحن نعتمد على أنفسنا”. وشدد السيسي، على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، “مهمتنا هى الحفاظ على أمننا القومي، ونحن قادرون على حمايته، لافتًا إلى أن المياه بالنسبة لمصر أمن قومي.

 

السيسي: حل القضية الفلسطينية لن يكون على حساب مصر (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، أن حل القضية الفلسطينية لن يكون على حساب مصر، مشددا على أن مصر دولة مؤسسات ودولة وطنية ولا يستطيع أحد التفريط في أرضه وحدودنا لا تمس. وأضاف أن مصر دورها ثابت في القضية الفلسطينية ولا يتغير وداعم لحل القضية الفلسطينية دون أن يكون على حساب أمن المواطن الإسرائيلي ولكن يحقق الآمل للمواطن الفلسطيني. وأكد السيسي، أن مصر لا تدير سياسة مزوجة لمحاربة الإرهاب بعكس دول أخرى لتحقيق أهداف سياسية لها، لافتا أن مصر تتعامل بشرف فيما يخص مواجهة الإرهاب نيابة عن العالم.

 

السيسي تعليقا على أحداث السعودية: الأوضاع مستقرة ونثق في قيادة المملكة (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، أن الأوضاع في المملكة العربية السعودية مستقرة ومطمئنة والإجراءات التي تتخذ هناك شأن داخلي يمكن أن تحدث في أي دولة. وأضاف السيسي – تعليقا على سؤال حول ما يحدث في المملكة العربية السعودية من إجراءات تجاه بعض الوزراء والأمراء، وذلك خلال لقائه مع ممثلي وكالات الأنباء العربية والأجنبية والمصرية- قائلا: “أنا مش عايز أعلق على إجراءات داخلية في السعودية»، مشددا على أنه يثق في القيادة السعودية وتصرفها تجاه مواطنيها وأنه لن يتم عمل إجراء إلا في إطار القانون، وأن الوضع مستقر تماما وتحت السيطرة، معربا عن ثقته في القيادة السعودية والتي تتصرف بحكمة وحزم.

 

السيسى: لا يوجد ارتباط بين عودة السياحة الروسية وتوقيع عقود الضبعة (اليوم السابع)

أكد السيسي، أنه لا يوجد ارتباط بين عودة السياحة الروسية والتوقيع على عقود بناء الضبعة، وقال “أنا مقدر جدا الموقف الروسي فيما يخص عودة السياحة، لكننا لم نلح عليهم، ولن نلح، وأى شخص يريد أن يطمئن على إجراءات التأمين فهو مرحب به”.

 

السيسي: علاقتنا متوازنة بكل دول العالم (اليوم السابع)

أكد السيسي،أن علاقة مصر مع دولة الصين هى علاقة شراكة متوازنة، لافتًا إلى أن مصر علاقتها متوازنة مع الجميع.

 

“الخارجية”: إعادة انتخاب مصر لعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو (بوابة الأهرام)

قالت وزارة الخارجية إن المؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو أعاد انتخاب مصر يوم الأربعاء، لعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، الذي يعد الجهاز الأهم بالمنظمة الأممية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة، حيث حصلت على ١٤١ صوتًا من أصل ١٨٤ دولة لها حق التصويت بالمؤتمر العام لليونسكو والذي ينعقد كل عامين، وبهذا تحتفظ مصر بمقعدها لأربعة أعوام إضافية تنتهي في ٢٠٢١.

 

السيسي يستقبل وزير خارجية فنلندا في شرم الشيخ (الوطن)

أفادت قناة “إكسترا نيوز”، في نبأ عاجل عنها بأن السيسي، يستقبل وزير خارجية فنلندا، على هامش منتدى شباب العالم في شرم الشيخ. وأكد السيسي، حرص مصر على الاستفادة من التجربة الفنلندية المتميزة في مجال التعليم.

 

مصر تشارك في مؤتمر “الدبلوماسية الثقافية البريطانية” .. اليوم (بوابة الأخبار)

تشارك مصر في مؤتمر “الدبلوماسية الثقافية البريطانية” ، الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني، اليوم الخميس 9نوفمبر ولمدة ثلاثة أيام في مدينة الحمامات بتونس. كما يشارك في المؤتمر أكثر من 90 قائدا من الشباب من “الجزائر وتونس وليبيا والمغرب والمملكة المتحدة” لمناقشة بناء مجتمعات سلمية وشاملة في مدينة الحمامات التونسية، ، وذلك بحضور عدد من الدبلوماسيين البريطانيين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي: ضبطنا إرهابيا أجنبيا أثناء القضاء على البؤرة المتورطة بحادث الواحات (اليوم السابع)

قال السيسى، إنه تم القضاء على البؤرة الإرهابية التى ارتكبت حادث الواحات، عدا إرهابى واحد تم نقله حى، وهو أجنبى الجنسية، وسيتم الإعلان عن جنسيته قريباً بعد انتهاء فعاليات منتدى شباب العالم . وأوضح الرئيس، فى لقاء مع عدد من الإعلاميين المصريين والأجانب على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أن القوات المسلحة والشرطة يقومون حالياً بتمشيط المنطقة الغربية للتعامل مع أى بؤر إرهابية أخرى.

 

السيسى: الإرهابيون المتورطون فى حادث الواحات كانوا يستهدفون دير وادى الريان (اليوم السابع)

كشف السيسي، أن المتورطين فى حادث الواحات كانوا يستهدفون دير وادى الريان.

 

شيخ الأزهر لرئيس وزراء إيطاليا: عازمون على دحر الإرهاب وتجفيف منابعه​ (اليوم السابع)

التقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلونى، بمقر رئاسة مجلس الوزراء الإيطالى، وذلك للتباحث حول سبل تنسيق الجهود بين ​إيطاليا والأزهر لنشر ثقافة التعايش والسلام ونبذ العنف والكراهية والتطرف.

 

السيسي لـ”وزير خارجية فنلندا”: نسعى للاستفادة من تجربتكم في التعليم (الوطن)

استقبل السيسي، على هامش أعمال منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، وزير خارجية فنلندا تيمو سويني. وذكر السفير بسام راضي، أن اللقاء شهد تباحثا بشأن سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

السيسي: لن أترشح لفترة ثانية قبل تقديم كشف حساب للمصريين (الشروق)

أكد السيسي، أنه سيقوم خلال الشهرين المقبلين بتقديم كشف حساب حول ما تم إنجازه خلال الفترة الأولى من الرئاسة، وبعد ذلك سيتم التفكير في الترشح لفترة ثانية .جاء ذلك ردا على سؤال خلال لقاء السيسي مع ممثلي وسائل الإعلام المصرية والعالمية بشرم الشيخ حول ما إذا كان يعتزم الترشح لفترة رئاسة جديدة .وأضاف “أن رد فعل المصريين إزاء كشف الحساب هو الذي سيحدد إذا ما كان سيترشح لفترة ثانية، مؤكدا أن أي تحدي مهما كان حجمه نحن قادرون على مواجهته ما دام هناك اصطفاف مصري، وفي حالة عدم وجود هذا الاصطفاف سأشعر بالقلق، لأنني لا أشعر بالقلق تجاه أية تحديات خارجية وإنما ما يحدث بالداخل”.

 

فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة قبل 2 فبراير و3 مايو آخر موعد لإعلان النتيجة (اليوم السابع)

أكدت مصادر قانونية، أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستقوم بالإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية قبل حلول 2 فبراير المقبل، مفسرة ذلك بأن الدستور حسم بشكل قاطع الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية، مشيرة فى ذلك إلى أن المادة  140 من الدستور تنص على أنه “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة، وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة”.

 

السيسي: نتحرك لوضع مكافحة الإرهاب ضمن أطر حقوق الإنسان الدولية (الوفد)

كشف السيسي، عن تحركات تقودها مصر مع دول عربية وأوربية، للمطالبة بوضع مكافحة الإرهاب ضمن أطر حقوق الإنسان الدولية . جاء ذلك خلال لقاء السيسي مساء أمس، بشرم الشيخ مع مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام على هامش منتدى شباب العالم .

 

السيسى: الإرهابيون المتورطون فى حادث الواحات كانوا يستهدفون دير وادى الريان (اليوم السابع)

كشف السيسي، أن الإرهابيين المتورطين فى حادث الواحات كانوا يستهدفون دير وادى الريان . وقال إنه تم القضاء على البؤرة الإرهابية التى ارتكبت حادث الواحات، عدا إرهابى واحد تم نقله حى، وهو أجنبى الجنسية، وسيتم الإعلان عن جنسيته قريباً بعد انتهاء فعاليات منتدى شباب العالم .

 

السيسي: “لا أنا ولا أي رئيس مصري نستطيع أن نفرط في أرض مصر” (الوطن)

قال السيسي، “إنه لا يستطيع هو أوأي رئيس مصري التفرط في متر واحد من أرض مصر، وأن الشعب المصري لن يسمح لأي رئيس أن يتنازل لأية جهة عن أي متر من الأراضي المصرية “. جاء ذلك ردًا على سؤال من قناة العربية خلال لقائه مساء اليوم الأربعاء على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ مع مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية، حول ما يتردد عن صفقة القرن لتسوية القضية الفلسطينية .

 

مجلس النواب يوافق على قانون المنظمات النقابية العمالية (الأسبوع)

وافق مجلس النواب في جلسته المنعقدة على مشروع قانون المنظمات النقابية في مجموعه، على أن يتم التصويت النهائي في الجلسة القادمة المقرر لها يوم 19 نوفمبر الجارى .  وقال الدكتور على عبد العال إن القانون يعتبر من القوانين المكملة للدستور ويلزم الموافقة على ثلثي أعضاء المجلس .

 

«الدولي للنقابات» يطالب الحكومة بسحب مشروع قانون التنظيمات العمالية من البرلمان (الشروق)

طالب الاتحاد الدولى للنقابات ITUC ، الحكومة بسحب مشروع قانون التنظيمات النقابية العمالية المنظور حاليًا أمام مجلس النواب، وتقديم تشريع متوافق مع معايير منظمة العمل الدولية، وقال إنه يُشكل انتهاكا صارخا لاتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 بشأن الحرية النقابية.

 

السيسي يدعو لدمج الأحزاب: من أجل زيادة قدراتها (الوطن)

دعا السيسي، الأحزاب السياسية للدمج، قائلًا: “الأحزاب كثيرة ويجب أن تدعوهم للدمج من أجل زيادة قدراتهم”.

 

السيسي: تناول وسائل الإعلام لحادث الواحات كان “غير جيد” بسبب خوفهم على البلد (اليوم السابع)

قال السيسى، ” نحن فى مصر بعد ما شاهدناه خلال السبع سنوات الماضية، أصبح لدينا حساسية شديدة من الأخبار التى تتناول الأوضاع فى مصر “. وأشار فى لقاء مع عدد من الإعلاميين المصريين والأجانب على هامش منتدى شباب العالم،  إلى أن تناول وسائل الإعلام المصرية لحادث الواحات،  بسبب خوفهم على بلدهم، “غير جيد” فيه تجاوز للمهنية، مؤكداً أن جزء من مسئولية الدولة والهيئة العامة للاستعلامات تجاه الإعلام الخارجى هو إصدار بيانات بشكل دائم للحصول لتوفير المعلومة للإعلام الأجنبى، مشدداً على أنه على وكالات الانباء أن تراعى أن مصر فى حالة حرب حقيقية مع الإرهاب.

 

مصطفى الفقي: لا يوجد مبرر لدخول مصر في حرب ضد حزب الله (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن إيران تسعى لدخول حرب مع الخليج العربي، ولاسيما السعودية، فضلًا عن محاولتها تحويل جماعة الحوثيين إلى حزب الله جديد، كشوكة في ظهر الممكلة . وأضاف«من لا يسمع طبول الحرب فلا يعي شيء، وكل شيء وارد الحدوث»، موضحًا أن مصر ليس لديها مبرر للدخول في حرب مع حزب الله اللبناني .وتابع: «كل شيء وارد بالتأكيد، ولكن مصر قوة عاقلة وليس لديها مبرر للدخول في حرب مع حزب الله، لأنه لم يقم بشيء ضدي حتى أقوم بشء ضده».

 

عصام حجي ينفي نيته الترشح لرئاسة الجمهورية (المصري اليوم)

نفى عصام حجي، العالم المصري، نيته الترشح لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في 2018. وقال، خلال حواره مع الإعلامية ليليان داوود، الأربعاء، إنه جرى التوافق في مبادرة الفريق الرئاسي على 3 مرشحين محتملين من التيار المدني، سيعلنون نيتهم الترشح خلال الأسبوعين المقبلين. ونفى “حجي” أن يكون اسم الفريق أحمد شفيق ضمن المرشحين الذين ستدعمهم المبادرة، قائلا إن رئيس الوزراء الأسبق لا يحتاج إلى شباب ومجتمع مدني لتأييده.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

6 أكتوبر.. أزمات تنتظر تدخل الحكومة (الوطن)

طرق غير ممهدة، غرق بعضها فى مياه الصرف، تتوسطها بالوعات مكشوفة، وعلى جانبيها تتناثر مخلفات البناء وفروع الأشجار على حد سواء، هكذا المشهد الذى رصدته «الوطن» فى بداية جولتها على المدينة الصناعية فى مدينة 6 أكتوبر، وتصدرت الشكاوى المعاناة من عدم وجود صرف صناعى وغرق بعضها فى مياه الصرف الصحى، إضافة إلى الشكوى من غياب الأمن وتعرض المصانع للسرقة أكثر من مرة، وعدم انتظام التيار الكهربائى، الأمر الذى تسبب فى تلف أجهزة ومعدات كثيرة باهظة الثمن.

 

الإنتاج الحربي توقع عقدًا مع التموين لتولي إدارة منظومة الخبز والسلع التموينية (بوابة الاهرام)

شهد وزيرا الدولة للإنتاج الحربي والتموين والتجارة الداخلية، توقيع عقد اتفاق بين مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي وهيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، لتولى “مركز النظم” إدارة والإشراف على تشغيل منظومة الخبز والسلع التموينية باستخدام بطاقة الأسرة الذكية وذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي.

 

مصر تشتري 120 ألف طن من القمح الروسي في مناقصة دولية (الوطن)

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، إنها اشترت 120 ألف طن من القمح الروسي في مناقصة دولية، ولم تقدم الهيئة، وهي المشتري الرسمي للحبوب في البلد العربي الأكثر سكانا، تفاصيل بشأن الشراء.

 

السيسي: لم ولن نلح على عودة رحلات السياحة الروسية…وقيمة الجنيه ترتفع قريبًا (المصري اليوم)

قال السيسي تعليقا على استمرار وقف موسكو الرحلات السياحية إلى مصر: «لم نلح ولن نلح لعودة رحلات السياحة الروسية»، من ناحية أخرى، توقع السيسي أن ترتفع قيمة الجنية المصري في الفترة المقبلة، حسب ما نقلته «رويترز».

 

مصدر بـ”الكهرباء”: احتفالية “الضبعة” ديسمبر المقبل بحضور السيسى وبوتين (اليوم السابع)

أسابيع قليلة تفصلنا عن تحقيق حلم مصر فى الدخول للعصر النووى، والذى مر عليه أكثر من 60 عامًا ولم يتحقق نتيجة ضغوط سياسية واقتصادية، استطاع السيسى أن يواجها من خلال توقيع اتفاق حكومى مع الرئيس الروسى فلادمير بوتين لإنشاء أول محطة نووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، ومن المتوقع وضع حجر الأساس بحضور الرئيسين ديسمبر المقبل.

 

السيسى: لا يوجد ارتباط بين عودة السياحة الروسية وتوقيع عقود الضبعة (اليوم السابع)

أكد السيسي، أنه لا يوجد ارتباط بين عودة السياحة الروسية والتوقيع على عقود بناء الضبعة،  مضيفا:” إحنا مش عايشين باقتصاد حرب زى ما كان موجود بعد ١٩٦٧، لكن علينا أن نأخذ فى الاعتبار أننا دولة عشنا حالة ثورة لمدة ٤ سنوات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

السيسى يعلن عن إطلاق قناة تليفزيونية إخبارية كبرى قريبا (اليوم السابع)

أعلن السيسى، أنه يتم الإعداد حاليا لإطلاق قناة تليفزيونية إخبارية مصرية ذات مستوى عالمى قريبا، مؤكداً فى الوقت نفسه أن مثل هذه القنوات ذات المستوى العالى تحتاج إلى تكلفة كبيرة.

 

«ثقافة النواب»: «الأعلى للإعلام» له الحق في قطع البث عن القنوات غير الملتزمة بقراراته (الشروق)

قال النائب تامر عبد القادر، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إن اعتماد بعض الإعلاميين على أخبار مواقع التواصل الاجتماعي أمر خاطئ، واصفًا الأمر بأنه «كارثة كبرى»، وأضاف «عبد القادر»، أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو صاحب الحق في قطع البث عن الفضائيات التي لا تلتزم بقراراته.

 

أحمد موسى يهاجم مهنئي الماجيكو في عيد ميلاده: «أبو تريكة إرهابي ودعّم الإخوان» (المصري اليوم)

هاجم الإعلامي أحمد موسى، المتعاطفين مع اللاعب السابق محمد أبوتريكة، مشيرا إلى أن محكمة الجنايات صنفت أبوتريكة كإرهابي ووضعته على قوائم الإرهابيين، وأضاف «موسى»، أن «أبوتريكة» شارك في تمويل جماعة الإخوان المسلمين، أي تمويل العناصر التي قتلت شهداء الوطن.

 

الصحه

خصخصة التأمين… صحة فقراء مصر في خطر (العربي الجديد)

يتخوّف مواطنون مصريون وجمعيات حقوقية من مشروع قانون جديد للتأمين الصحي الاجتماعي ويعتبرونه خطوة باتجاه خصخصة التأمين على صحة المصريين، يؤكد هؤلاء أنّ القانون إذا ما أقرّ بصيغته الحالية سيؤدي إلى أضرار كبيرة على الفقراء خاصة.

 

تعطيل تسجيل الأدوية الجديدة.. روتين «الصحة» يعزز الاحتكار (البديل)

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، إن هناك طلبات لتسجيل الأدوية منذ 4 سنوات، لم تنتهِ حتى الآن، وإن الروتين والبيروقراطية الموجودين في الجهاز الحكومي وراء تصاعد حدة الأزمة، واستمرار احتكار عشرات الأدوية لصالح شركات أدوية معينة، مؤكدًا أن طرح هذه الأدوية في السوق سيعود على المواطن بسلسلة من المكاسب، أبرزها توافر معظم الأدوية الناقصة، وخفض أسعار جزء كبير منها، ومع ذلك تتجاهل الحكومة حل الأزمة.

 

السياحه

وزير السياحة: بابا الفاتيكان اعتمد الحج إلى مصر والترويج له في بريطانيا (بوابة الاهرام)

وصل يحيى راشد وزير السياحة إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة فى فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة وإجراء عدد من اللقاءات المهنية والإعلامية الهامة، مشيرًا إلى مشروع الحج إلى مصر واعتماد بابا الفاتيكان للأيقونة ووضعه على برامج الحج الفاتيكاني في ٢٠١٨، كما تمت مناقشة كيفية الترويج له في بريطانيا.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل وزير الخارجية الفنلندي (المصري اليوم)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، تيمو سويني، وزير خارجية فنلندا، الذي يزور القاهرة حاليًا.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

السيسي: تدمير 1200 سيارة للإرهابيين في الفترة الماضية (الوطن)

قال السيسي، إن الارهاب الموجود حاليًا هو أخطر آفة وأخطر شئ يهدد اأن واستقرار الدولة . وشدد السيسي خلال لقاءه بالإعلاميين المصريين والأجانب على هامش منتدى شرم الشيخ: ” أنه خلال الفترة الماضية تم تدمير أكتر من 1200 سيارة للإرهابيين، كما تم تدمير 10 عربيات أخرى أمس الأول محملة بإسلحة وذخائر وإرهابيين، وقبلها بثلاث أيام تم تدمير عشر سيارات، وقبلها بأربع أيام تم تدمير 16 سيارة محملة بأسلحة وإفراد وذخائر كانت فى طريقها لمصر .”

 

حكم نهائي بحبس علاء عبدالفتاح 5 سنوات في «أحداث مجلس الشورى» (الشروق)

قضت محكمة النقض برئاسة المستشار هاني مصطفى عزيز، بحبس الناشطين السياسيين علاء عبد الفتاح وأحمد عبد الرحمن 5 سنوات في قضية أحداث مجلس الشورى التي وقعت في نوفمبر 2013، ليصبح الحكم نهائيا باتا.

 

تأجيل محاكمة خالد علي في «الفعل الفاضح» إلى 3 يناير المقبل (الشروق)

قررت محكمة جنح مستأنف الدقي المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة، تأجيل استئناف المحامي الحقوقي خالد علي – الذي أعلن عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة، على حكم حبسه 3 أشهر في «الفعل الفاضح» لجلسة 3 يناير لتنفيذ طلبات الدفاع.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

زيادة قدراتنا العسكرية يعالج «خلل المنطقة» في مواجهة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، أن عملية التسليح التي يقوم بها الجيش المصري خلال السنوات القليلة الماضية، تأتي في إطار التوازن الاستراتيجي بعد الأحداث التي شهدتها دول المنطقة خلال الـ٧ سنوات الماضية، وكذلك لمواجهة الإرهاب، وأضاف السيسي، خلال لقاءه مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية وعدد مِن رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة وعدد من الإعلاميين بمقر قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ على هامش جلسات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أنه كلما تطورت الأوضاع وتم التخلص من تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق سيكون تحركهم تجاه مصر من ناحية الأراضي الليبية على حدود مصر الغربية أو سيناء . ولفت إلى أن الدولة المصرية تحتاج إلى معدات وتسليح قوى بعد أن شهدت المنطقة خلال السبع سنوات الماضية من خرج دول من المعادلة بشكل أو بأخر ومنها ليبيا والعراق وسوريا واليمن. ولفت السيسي، إلى أن التوازن الاستراتيجي بالمنطقة حدث به خلل وهذه الصفقات العسكرية التي تقوم بها مصر للحفاظ على أمنها واستقرارها بالتعاون مع كافة الأشقاء في الخليج. وتابع الرئيس: “مصر ترى أن ما يحدث بالمنطقة خلال السنوات السبع الماضية من اضطراب لابد أن يتم التعامل معه بحذر شديد حتى لا تضاف تحديات أخرى بالمنطقة سواء فيما يتعلق بإيران وحزب الله”، مشددا على أن أي تهديد لدول الخليج هو تهديد لأمننا القومي وأمن الخليج من أمن مصر. وأشار إلى أن مصر مع أمن الأشقاء في دول الخليج خاصة السعودية والإمارات والبحرين والكويت، ولابد أن يتعامل الجميع معانا على هذا الإطار، ولا نقبل في تدخل أحد في شئوننا الداخلية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-رصد خروج حملة عسكرية ضخمة من معسكر الزهور بمنطقة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، في إطار عملية عسكرية تستهدف تمشيط ومداهمة مناطق جنوب الشيخ زويد، وسط تمهيد نيراني بالأسلحة الثقيلة والقصف المدفعي.

-انفجار عبوة ناسفة باحدى مدرعات الحملة العسكرية، أثناء حملة مداهمات بجنوب الشيخ زويد، وإصابة المجند محمد عبدالحميد 32 عام، بشظايا متفرقة بالجسد (الوطن)

-مقتل المقدم أركان حرب/ أحمد محمود شعبان بطلق ناري بالرأس، إثلا استهدافه من قبل قناص أثناء عملية مداهمة بمنطقة التومة جنوب الشيخ زويد (الوطن)

-إطلاق نار يستهدف مدرعة لقوات الأمن قرب شارع أسيوط بمدينة العريش، دون اصابات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close