fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 8 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي: مصر لا تدرس اتخاذ إجراءات ضد حزب الله (عربي21)

قال السيسي، إن مصر لا تفكر في اتخاذ أي إجراءات ضد حزب الله، على الرغم من دعوة السعودية إلى فرض عقوبات على الجماعية السياسية والعسكرية الشيعية اللبنانية. وقالت السعودية، الداعم الرئيسي لمصر، إنه يتعين على حزب الله أن ينزع سلاحه وينسحب من الحكومة اللبنانية. وفي مقابلة مع شبكة (سي.إن.بي.سي)، قال السيسي في رد على سؤال بشأن ما إذا كانت مصر ستدرس اتخاذ إجراءات خاصة بها ضد حزب الله، إن الموضوع لا يتعلق باتخاذ إجراءات من عدمه، مضيفا أن “الاستقرار في المنطقة هش، في ضوء ما يحدث من اضطرابات في العراق وسوريا وليبيا واليمن والصومال والدول الأخرى، وبالتالي فنحن في حاجة إلى المزيد الاستقرار، وليس عدم الاستقرار”.

 

روما تطلب التحقيق مع طلاب كامبريدج فى الفترة من 2012 لـ2015 بقضية ريجينى (اليوم السابع)

قالت صحيفة “الجورنال” الإيطالية إن جهات التحقيق تعتزم استجواب طلاب جامعة كامبريدج البريطانية فى الفترة ما بين عامى 2012 وحتى 2015، فى محاولة لفك طلاسم الحادث. ويأتى التحرك الرسمى الجديد فى الوقت الذى تواصل فيه وسائل الإعلام الإيطالية المطالبة بفتح ملف الجامعة البريطانية الشهيرة التى كان يدرس بها ريجينى، وسط إدانة لموقف لندن الغير داعم لسير التحقيقات التى يتم اجراءها فى القضية. وقالت الصحيفة الإيطالية فى تقريرها إن السلطات الإيطالية طالبت رسمياً من الحكومة البريطانية استجواب الإخوانية مها عزام، التى كانت تشرف على أبحاث ريجينى فى جامعة كامبريدج، كما أنها تعتزم التحقيق مع كافة الطلاب الذين تم إرسالهم من قبل الجامعة إلى القاهرة فى الفترة سالفة الذكر.

 

«خارجية النواب»: إيطاليا تتفق مع وجهة النظر المصرية بشأن ريجيني (الشروق)

عقد طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لقاءً مع سفير إيطاليا بالقاهرة، جيامباولو كانتيني، بحضور النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، اليوم. وبحسب بيان حزب المصريين الأحرار، فإن السفير الإيطالي أعرب عن اتفاقه مع وجهة النظر المصرية بشأن قضية مقتل الشاب الإيطالي ريجيني، مؤكدًا أن هذه القضية قد أضرت بإيطاليا مثلما أضرت بمصر، قائلا: «إيطاليا تعمل بجد مع جامعة كامبريدج والحكومة الإنجليزية للوصول للحقيقة في أقرب وقت، خاصة بعد موافقة الدكتورة المشرفة على الدراسة التي كان يجريها ريجيني بجامعة كامبريدج وإبدائها رغبتها فى التعاون مع السلطات الإيطالية لصالح التحقيق.

 

التايمز: حصل على 0.5 %  في انتخابات 2012.. خالد علي يتحدى السيسي (مصرالعربية)

“ترشح خالد علي في انتخابات الرئاسة 2012 ضد محمد مرسي، الرئيس السابق الإخواني الذي عزله السيسي والجيش بعد عام فحسب، ويقبع حاليا في السجن. وخلال السباق المذكور، حصد المحامي الحقوقي على   0.5 %   فحسب من إجمالي الأصوات”.

 

نيويورك تايمز: بعد إعلان ترشحه.. هل يشكل خالد علي تهديدًا للسيسي؟ (مصرالعربية)

“في مصر، منافس يظهر لتحدّي السيسي”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرًا حول إعلان المحامي الحقوقي خالد على اعتزامه الترشح لخوض لانتخابات الرئاسية المقبلة. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني: “تقدم محامي حقوقي بارز يوم الاثنين كمرشح في الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، ليظهر كأول منافس مستقل للحكم الاستبدادي للسيسي، بعد سنوات من القمع المتنامي”.

 

أسوشيتد برس : نشطاء لـ ممثلة أمريكية شاركت في منتدى الشباب: «بعتي نفسك بكام» (مصرالعربية)

أدان ناشطون مصريون الممثلة الأمريكية “هيلين هنت” لمشاركتها في مؤتمر الشباب الذي تنظمه الحكومة،  لأنه يبيض سجل السلطات المروع حول حقوق الإنسان وقمع الحريات، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية. ووقعت على الرسالة المفتوحة حوالي 300 ناشطة من المدافعين عن حقوق الانسان أبرزهن “منى سيف”، بجانب محمد زارع، الذي فاز الشهر الماضي بجائزة “مارتن إنالز” المرموقة للمدافعين عن حقوق الإنسان، وعايدة سيف الدولة، إحدى مؤسسات مركز «النديم لمناهضة العنف والتعذيب»، وأغلقتها الحكومة في وقت سابق.

 

شكرى يجرى محادثات مع وزير خارجية فنلندا حول العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الثلاثاء على هامش فعاليات منتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، وزير خارجية فنلندا “تيمو سونى” في أول زيارة لوزير خارجية فنلندي لمصر منذ عام 2009. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين بحثا سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين وتبادلا الرؤى إزاء الأوضاع الإقليمية.

 

شكري: مناقشة سبل مواجهة الإرهاب أمام السيسي يؤكد أن مصر منفتحة على الحداثة (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، على هامش مشاركته بمنتدى شباب العالم، إنه انعقدت اليوم، جلسة مخصصة لمجلس الأمن، والتي ناقشت سبل مواجهة الإرهاب، نظراً لتعرض المنطقة العربية لحملات الإرهاب الشرسة، لافتًا الي أن الإرهاب، ليس ظاهرة مقتصرة على إقليم، أو منطقة بعينها، نظرًا لظروفها. وأشار وزير الخارجية، إلي أن منتدى شباب العالم، يدعو إلي التواصل، والفكر الحر بين الأطروحات المختلفة، وعدم الاستعداء على الرأي الآخر، موضحًا، أن حرية تداول الأفكار أمام السيسي، تؤكد أن مصر دولة منفتحة على الحداثة.

 

«الخارجية»: منتدى الشباب يعكس صورة مصر أمام العالم (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن منتدى الشباب له أهمية من حيث توضيح صورة مصر أمام العالم، ويعكس اهتمام الدولة والسيسي، بالشباب والاستثمار فيهم، وتوضيح أن مصر منفحته على العالم ولديها رغبة في التواصل وفتح قنوات تواصل بين شبابها وشباب العالم، متابعًا: «أي دولة تهتم بشبابها وتستثمر فيهم، هي دولة حضارية متقدمة وتعيش تحديات العصر وتنظر للمستقبل، وهذه رسالة هامة يرسلها المنتدى».

 

«شكري»: منتدى شباب العالم فرصة لشرح أهداف مصر للمجتمع الدولي (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، له أهمية كبيرة لأنه يرسي توجه مصر بتدعيم الشباب ومراعاة الكتلة التي تصيغ المستقبل، مشيرًا إلى عدم مشاركة أجهزة الدولة في تنظيم المنتدى، ولكنه نظم من قبل مجموعة من الشباب.

 

وزير الخارجية: العالم أدرك خطر الإرهاب بعد ضربه لدول خارج المنطقة (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن دول العالم يتزايد لديها فهم خطر الإرهاب بعد تعرض مزيد من الدول للتهديدات التي تعرضت لها مصر والمنطقة العربية، متابعًا: «للأسف هذا حدث بعدما تعرضوا لما تعرضنا له في السابق». وأضاف «شكري»، أن دول العالم بدأت في الابتعاد عن فكرة أن الإرهاب متصل بإقليم أو منطقة نظرًا لظروفها، إلا أن هذه الفكرة خاطئة، وبدأ الاقتناع بما طرحته مصر دائمًا بأن الإرهاب أيدولوجية من التطرف والإقصاء وعدم قبول الآخر.

 

وزير الخارجية: تمكين الشباب يرسم مستقبل مصر (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، على هامش مشاركته بمنتدى شباب العالم، إن المنتدى يرسى التوجه لدي مصر بتدعيم الشباب، باعتبارهم هم من يصنعون المستقبل.

 

وزير الخارجية: مشاركة رؤساء في منتدى الشباب دعم للحركة الشبابية (الوطن)

قال سامح شكري، وزير الخارجية إن هناك اهتمام كبير من جانب الدول الأجنبية بمصر، ودورها في المنطقة العربية، الرؤساء الذين شاركوا في منتدى شباب العالم المقام في شرم الشيخ، دعم للحركة الشبابية واهتمام بدعم العلاقات بينهم وبين مصر.

 

وزير الخارجية: يجب القضاء على الهجرة غير الشرعية وحماية شباب مصر والعرب (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن كثير ممن يُدفعون إلى الهجرة غير الشرعية من فئة الشباب وذلك بحثاً عن حياة أفضل أو هروباً من الأزمات كما شاهدنا فى المرحلة الماضية فى سوريا والعراق.

 

وزير التجارة يغادر لأثينا للمشاركة في القمة العربية الأوروبية نيابة عن السيسي (المصري اليوم)

غادر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، متجها إلى العاصمة اليونانية أثينا حيث سيشارك ممثلا عن السيسي في فعاليات الدورة الثانية للقمة العربية الأوروبية والتي تعقد تحت عنوان «نحو تحالف متين» خلال الفترة من 9-10 نوفمبر الحالي برعاية رئيس جمهورية اليونان بروكوبيوس بافلوبولوس، ومن المقرر ان يشارك في القمة عدد من الرؤساء ورؤساء ووزراء وكبار المسئولين من الدول العربية والاوروبية إلى جانب رؤساء الشركات والمصارف ورجال الاعمال والمستثمرين.

 

“الخارجية”: 45 دبلوماسيا شاركوا في إعداد منتدى شباب العالم (الوطن)

قال المستشار أحمد أبوزيد، ، إن منتدى شباب العالم الذي يُقام حاليًا في مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوضح اهتمام الدولة والقيادية السياسية بالشباب، حيث شارك فيه 45 دبلوماسيا مصريا منذ بداية الإعداد له.

 

مصر تدين بأشد العبارات استخدم السلاح الكيماوي في سوريا (بوابة الأخبار)

أكد السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة أن مصر تدين بأشد العبارات استخدم السلاح الكيماوي في سوريا من قبل أي طرف كان. وقال السفير  أمام مجلس الأمن خلال جلسة لبحث الهجمات الكيماوية في سوريا الليلة، إنه مع الإدانة لمظاهر القتل والتدمير، فأن مصر تدين بصفة خاصة اللجوء إلي أسلحة الدمار الشامل التي تتسم بالعشوائية وتمتد أثارها إلي المدنيين الأبرياء. وأضاف إن مصر تؤيد محاسبة أي شخص أو كيان أو جهة أو سلطة يثبت ضلوعهم في هذا العمل الإجرامي.

 

وفد مصري رفيع المستوى يزور الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بفيينا (بوابة الأخبار)

زار وفد مصري رفيع المستوى، الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بفيينا، علي هامش انعقاد الدورة السابعة لمؤتمر الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات بالنمسا. جاءت الزيارة بحضور الوزير محمد عرفان جمال الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والمستشار نبيل صادق النائب العام، والمستشار هشام بدوى رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، والمستشار أحمد سعيد رئيس وحدة غسل الأموال، والسفير عمر عامر سفير مصر بالنمسا. جدير بالذكر أن أكاديمية مكافحة الفساد في مصر تم إنشائها بهيئة الرقابة الإدارية، طبقا لتعديلات قانون الهيئة الجديد .

 

شيخ الأزهر يلتقي بابا الفاتيكان بـ “روما” (بوابة الأخبار)

التقى د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين؛ البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الثلاثاء 7 نوفمبر، بالمقر البابوي، بمدينة روما الإيطالية. يذكر أن  شيخ الأزهر وصل إلى العاصمة الإيطالية روما صباح يوم الاثنين الماضي للاشتراك في الملتقى العالمي الثالث “الشرق و الغرب نحو حوار حضاري”  المقرر انعقاده اليوم بمقر المستشارية الرسولية بمدينة روما الإيطالية.

 

سفير فرنسا بالقاهرة يؤكد دعم بلاده لمصر ضد الإرهاب (بوابة الأخبار)

عقد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، لقاءً مع ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى القاهرة، بحضور النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، والنائب أيمن أبو العلا رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية. وأكد السفير الفرنسي دعم بلاده الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب، مشيرًا إلى أن مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم أجمع، كما أن فرنسا تعتبر استقرار مصر استقرارًا للمنطقة كلها.

 

«يديعوت أحرونوت»: سقوط طائرة الأمير منصور«اغتيال في الجو»  (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن حادثة سقوط المروحية التابعة للأمير السعودي منصور بن مقرن لم تكن عادية، أو من خطأ فني حصل، بل هي عملية اغتيال حصلت من خلال استهدافها من قبل مقاتلة سعودية في الجو خلال محاولته الهرب بالتزامن مع انطلاق حملة مكافحة الفساد التي طالت أمراء ووزراء حاليين وسابقين .

 

هل تنجح السعودية في تغيير النظام القطري؟.. البروفيسور كريستوفر ديفيدسون يجيب (مصرالعربية)

“المملكة السعودية وحصار قطر، هل يمكن حدوث تغيير للسلطة في الدوحة؟” تساؤل طرحه  البروفيسور البريطاني كريستوفر ديفيدسون أستاذ شؤون الشرق الأوسط بجامعة دورهام الإنجليزية في مقال  بموقع “الكونفرسيشن”حول تداعيات أزمة مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر.

 

قلق مصري من قرارات السبت السعودي (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية رسمية مصرية، أن “هناك قلقاً يسيطر على دوائر صناعة القرار المصري، جراء تطورات الأحداث في المملكة العربية السعودية، والتي يعد الملك سلمان بن عبدالعزيز ونجله ولي العهد محمد بن سلمان من أبرز داعمي السيسي، في الوقت الراهن”. وأوضحت المصادر، أنه “رغم إشارة التأييد العابرة السريعة من السيسي، فإن القلق المصري ناجم عن التسارع الكبير في القرارات المتتالية”، متابعة أن “القاهرة ليست معنية بدرجة كبيرة بما يحدث ولكن الطريقة التي يتم بها التعامل مع الأمور في المملكة، لا تراعي شبكة التعقيدات في العلاقات سواء في هيئة البيعة أو العائلة الحاكمة بشكل عام”. وكشفت، أن “قوات الجيش المصرية، مستمرة بالبقاء عند الحدود الجنوبية للمملكة”، لافتة إلى أن “القاهرة ترى أن الأمر أزمة داخلية سعودية، خصوصاً أنها في الوقت ذاته تربطها علاقات جيدة بالأطراف الموقوفة جراء القرارات الأخيرة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يحسم مصير رئيس حكومته خلال أيام (العربي الجديد)

باتت مسألة التعديل الحكومي على مستوى رئاسة الوزراء مطروحة أخيراً، بعد إعلان مصادر حكومية مطلعة في مصر، أن “رئيس الوزراء شريف إسماعيل أعرب للسيسي منذ أيام، عن رغبته في التخلي عن منصبه، نظراً لضرورة سفره المرتقب مرات عدة في الأشهر المقبلة إلى ألمانيا والولايات المتحدة، لإجراء فحوصات وعمليات جراحية، للحدّ من انتشار مرضه المستعصي، الذي أدى إلى تراجع حالته الصحية بشكل واضح منذ أدائه فريضة الحج الصيف الماضي”.

 

السيسي لشباب العالم من شرم الشيخ: الأرض تسعنا بالسلام والخير يكفى الجميع (اليوم السابع)

قال السيسي، على هامش مشاركته فى ماراثون رياضي مع مئات الشباب المشاركين فى المنتدى بمدينة شرم الشيخ أنه عند توجيه الدعوة للمشاركين فى منتدي شباب العالم “كانت نتاج تجربة لمدة عام بيننا وبين شباب مصر، كان حوار ونقاش، بنتكلم مع بعض وبنسمع بعض ، ولما وجدنا أن التجربة دى تجربة رائعة وعظيمة وان احنا نتحدث لبعضنا ونسمع لبعضنا البعض ولا يستأثر أحد فينا برأيه لوحده ، الاختلاف بين الناس أمر طبيعي.. لو احنا عرفنا ده ومش بس عرفناه، وبقينا مستعدين للتعامل بيه مع بعض.. الاختلاف بيننا وبين بعضنا البعض أمر طبيعي ولما عشناه ومارسناه قلنا طب نتكلم نتحدث مع العالم”.

 

شريف إسماعيل يلتقى رئيس وزراء غينيا الاستوائية على هامش منتدى شباب العالم (اليوم السابع)

استقبل شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أمس الثلاثاء، فرانسيسكو باسكال أوباما، رئيس وزراء غينيا الاستوائية، وذلك على هامش انعقاد منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

 

عمرو أديب: حديث السيسى مع شبكة “سى إن بى سى” يؤكد أنه لا يريد تعديل الدستور (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إن حديث السيسى مع شبكة “سى إن بى سى”، يؤكد أنه لا يريد تعديل الدستور بشكل أو بآخر، أو مد الفترة الرئاسية لـ”ثالثة “. وأوضح أديب، أنه ضد تغيير الدستور المصرى لأننا “ارتضينا بيه” -حسب قوله، وتابع نفسنا نشوف الرؤساء فى مصر مع بعض بيحضروا مناسبة خاصة فى الدولة “.

 

السيسى يتفقد معرض الحرف اليدوية بشرم الشيخ (اليوم السابع)

ينشر “اليوم السابع”، صور السيسى خلال تفقده معرض الحرف اليدوية الذى يقام على هامش فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ . وحرص السيسى على تفقد المعرض ومصافحة المصممين، بصحبة الوزيرة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، وتحدث مع العارضين لمعرفة معوقات عملهم وكيفية دعم الدولة لهم لتطوير الصناعة .

 

الوفد: محاولة الوقيعة بين الحزب والدولة عمل بائس (بوابة الأهرام)

نفي الدكتور ياسر حسان، مساعد رئيس حزب الوفد، ورئيس لجنة الإعلام، ما ذكره أحد المواقع الإلكترونية بأن الوفد يحرض شبابه علي عدم حضور مؤتمر الشباب، فالحقيقة خلاف ذلك تماماً، فقد شارك الوفد في كل المؤتمرات الشبابية وقدم شباب الوفد عده أوراق بحثية وعرض بعضها أمام السيسي نفسه.

 

الحكومة توجه انتقادات لتقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

قال المستشار عمر مروان وزير مجلس النواب، إن تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان يتجاهل خلفيات وأسباب إصدار بعض القرارات الحكومية، موضحًا أن إصدار قانون الجمعيات وفرض حالة الطوارئ كان نتيجة بعض التحديات التي تواجهها الدولة، وأن البعض لم يعرف تأثير استخدام التمويل الأجنبي للجمعيات على الدولة  والطوارئ تم فرضها لمواجهة حالة الإرهاب.

 

مجلس النواب يرفض طلبات رفع الحصانة عن مرتضى منصور (بوابة الأهرام)

رفض مجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، 6 طلبات رفع حصانه عن النائب مرتضى منصور، والمقدمه من المستشار النائب العام. جاء ذلك فى الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، فيما تم رفع الجلسة لغد الأربعاء، فى الساعه العاشرة، على أن يتم غلق البهو الفرعونى خلال عمل الجلسات.

 

الهيئة الوطنية للانتخابات: إجراء انتخابات دائرة جرجا بسوهاج 15 ديسمبر (بوابة الأهرام)

قررت الهيئة الوطنية للانتخابات، دعوة الناخبين بالدائرة الثامنة ومقرها مركز (جرجا) بمحافظة سوهاج، للاقتراع على مقعد واحد، يومي 15 و 16 ديسمبر المقبل بالنسبة للمصريين في الخارج، ويومي 17 و 18 من ذات الشهر في الداخل، على أن تكون الإعادة يومي 5 و 6 يناير المقبل في الخارج، و 8 و 9 يناير في الداخل. وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد اجتمعت وتمت مناقشة جدول الأعمال وعلى رأسه خلو المقعد الفردي بدائرة مركز جرجا بمحافظة سوهاج، والذي كان يشغله النائب هرقل وفقي همام، نظرا لوفاته.

 

طلعت مصطفى: الوليد بن طلال غير مساهم في استثمارات المجموعة (بوابة الأخبار)

أكدت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، أنه لا توجد أية مساهمات لرجل الأعمال السعودى الوليد بن طلال، أو شركة المملكة القابضة، أو أى من شركاته فى المجموعة أو شركاتها التابعة.

 

الشريف يستقبل وفد صينياً لدعم للتعاون بين البلدين (بوابة الأخبار)

استقبل النائب السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، بمكتبه في مجلس النواب اليوم، وفدا صينيا رفيع المستوى . يأتي اللقاء في إطار بحث التعاون الدولي بين الجانبين في العديد من القطاعات المختلفة، وحضر اللقاء النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.

 

“غد الثورة”: لم نتخذ بعد موقفا نهائيا من انتخابات الرئاسة (عربي21)

قال حزب غد الثورة، الذي يتزعمه المرشح الرئاسي الأسبق، أيمن نور، إنه ينظر بعين القلق تجاه “المناخ السياسي المغلق المصاحب لدعاوى الانتخابات الرئاسية القادمة، فضلا عن غياب الحد الأدنى من الضمانات المُتعارف عليها دوليا”. وأعلن الحزب أنه لم يتخذ بعد موقفا نهائيا من الانتخابات الرئاسية القادمة، لافتا إلى أنه سيعلن موقفه عقب “بدء الإجراءات القانونية، وفي إطار ما تجمع عليه الجماعة الوطنية – أو الغالبية العظمى – من مكوناتها”، مؤكدا أنه “مع كل جهد يُبذل لاستعادة الديمقراطية وقيم ثورة يناير”.

 

معصوم مرزوق يعلن دعمه لخالد علي في انتخابات الرئاسة (عربي21)

أعلن مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير معصوم مرزوق، دعمه الكامل للناشط الحقوقي، والمرشح المحتمل للرئاسة، خالد علي، في الانتخابات المقبلة المقررة منتصف العام المقبل، مشدّدا في الوقت ذاته على أنه ملتزم بالقرار النهائي الذي سوف تتخذه الجبهة المعارضة التي يُجرى تشكيلها داخل مصر حاليا.

 

“الثوري المصري” يدعو لمقاطعة أي انتخابات تحت حكم العسكر (عربي21)

دعا المجلس الثوري المصري الشعب بكل أطيافه إلى “عدم التعامل مع أي عملية انتخابية حتى تحرير مصر من سيطرة العسكر”، مؤكدا رفضه التام والحاسم لأي عملية انتخابية تُجرى في مصر بعد انقلاب تموز/ يوليو 2013. وقال في بيان له، الثلاثاء، إن “كافة المحاولات والدعوات لما يُسمى انتخابات 2018، والتي قد تبدو للساحة الداخلية والخارجية لمصر على أنها ممارسة للعملية السياسية لإنهاء الحكم العسكري أو التقليل من سيطرته على السلطة والثروة ما هي إلا محض تلاعب بعموم الشعب المصري وحقوقه ومستقبله وحق الأجيال القادمة”.

 

حملة خالد علي تعرض ملامح برنامجه: الإفراج عن المعتقلين واستعادة تيران وصنافير (العربي الجديد)

في اليوم التالي لإعلانه خوض المنافسة في الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر، أصدرت حملة المرشح المحتمل، خالد علي، ملامح من برنامجه الانتخابي، تضمّنت ما وصفته بـ”بالبدائل الواقعية والمبادرات العاجلة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية”: 6. 74 مليار جنيه عجز الموازنة خلال شهرين (بوابة الاخبار)

سجل عجز الموازنة العامة للدولة 6. 74 مليار جنيه خلال الفترة (يوليو-أغسطس) 2017، أي ما يعادل 7. 1% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 5. 68 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه ما يعادل 2% من الناتج المحلي.

 

البورصة تخسر 500مليون جنية بنهاية التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة تراجعها ، مدفوعة باستمرار عمليات جني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأجنبية، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 500 مليون جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 8. 773 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت 15. 1 مليار جنيه.

 

خطة لإنتاج 700 مليون قدم مكعب غاز يوميا بحقلى «جيزة وفيوم» (جريدة الاهرام)

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعمال المرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز من حقول غازات غرب الدلتا (شمال الإسكندرية وغرب المتوسط العميق) وتشمل حقلى جيزة وفيوم الجارى تنفيذهما وفق خطة عاجلة لبدء الإنتاج بنهاية عام 2018 بمعدلات تتراوح بين 500 و700 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

 

شركة AOS الإماراتية تستثمر 1.6 مليار دولار في المنطقة الاقتصادية (الوطن)

وقعت شركة AOS الإماراتية مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عقد إنشاء مشروع صناعي لوجستي للحبوب والغلال والسلع التموينية الاستراتيجية بالمنطقة الشمالية في شرق بورسعيد، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع مليار و600 مليون دولار، ويقام المشروع على مساحة 775 ألف متر مربع.

 

أزمة الألبان تحاصر المواطنين.. «غالية ومغشوشة» (الوطن)

صار كوب اللبن الذى هو حق طبيعى لكل أطفال العالم حتى فى البلدان الفقيرة نوعاً من الترف صعب المنال.. حلماً لا تتمكن الأسر المصرية من تحقيقه، الأسباب لا حصر لها، وليس أولها ارتفاع الأسعار، ولن يكون آخرها إغلاق مزارع ومصانع الإنتاج، ففى دمياط التى اشتهرت بتصدير الألبان، صار أهلها يصرخون الآن: «غالية ومغشوشة»، والتهمت الأمراض 75% من الثروة الحيوانية.

 

مصادر: مصر قد ترسي مناقصة غاز مسال على شركات إسبانية وسويسرية (الوطن)

قالت مصادر تجارية، إن من المتوقع أن ترسي مصر مناقصة لشراء 12 شحنة من الغاز الطبيعي المسال على جاس ناتورال فينوسا الإسبانية، وثلاث شركات سويسرية لتجارة السلع وذلك للتوريد خلال الربع الأول من 2018.

 

«نصر»: نتوقع وصول الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 12 مليار دولار (الشروق)

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن قانون الاستثمار ساعد في دعم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأضافت أنه تم توقيع اليوم 7 اتفاقيات نهائية يبدأ تنفيذها من الغد، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات أخرى خلال الـ3 أشهر الماضية ليصل الإجمالي إلى 30 اتفاقية نهائية، موضحة أن اتفاقيات اليوم تصل قيمتها إلى 40 مليار جنيه، وأضافت أن الأرقام التي تم تحقيقها في الربع الأول من العام المالي الجاري، سيصل بالاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 12 مليار دولار.

 

«مميش»: توقيع اتفاقيات بـ40 مليار جنيه توفر مليون فرصة عمل (الشروق)

قال الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم على هامش منتدى شباب العالم، هي اتفاقيات تأسيسية استثمارية يبدأ تنفيذها على الأرض من الغد، وليست مذكرات تفاهم، مشيرًا إلى توفير الاتفاقيات الـ6 التي تم توقيعها اليوم فقط، مليون فرصة عمل، وتبلغها قيمتها 40 مليار جنيه.

 

البنك الأوروبي يتوقع نموا 4.5% في مصر بنهاية العام المالي (الشروق)

ذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء، حول توقعاته الاقتصادية الإقليمية، أنه يتوقع نمواً اقتصادياً في مصر بنسبة 4.5% في العام المالي 2017-2018 بعد أن كان النمو في الأشهر الإثنى عشر السابقة 4.1%.

 

ساويرس يطالب بالسماح له بفتح بنك خاص فى مصر لمساندة المشروعات الصغيرة (اليوم السابع)

طالب رجل الأعمال نجيب ساويرس، بالسماح له بفتح بنك خاص فى مصر، لمساندة المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال، خاصة أنها لا يتوفر لها الدعم الكافى من البنوك الموجودة فى مصر، وخاطب “ساويرس”، محافظ البنك المركزى للاهتمام بأصحاب المشروعات الصغيرة والصناعات البسيطة فى مصر، وعدم وضع العوائق أمامهم.

 

كيف تؤثر حالة الكساد الاقتصادي على الاستثمار فى مصر؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن مصر تمر حاليا بحالة من الكساد أو الركود التضخمى الذى يؤثر بشكل مباشر على الاستثمار، مشيرين إلى أن حالة الركود تؤدى إلى تراجع المبيعات فى مختلف القطاعات الاقتصادية وبالتالى يتولد خوف لدى المستثمرين من المجيء إلى مصر والاستثمار فيها بالاضافة إلى أن المستثمر المحلى لا يوسع من استثماراته.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

نوبيون يقطعون الطريق والسكة الحديد احتجاجًا على وفاة أحد محتجزي الدفوف (المصري اليوم)

قطع عشرات النوبيين الطريق الزراعي وشريط السكة الحديد أمام منطقة كلابشة شمال أسوان، وأشعلوا النيران ووضعوا الأحجار على الطريق احتجاجًا على وفاة الناشط النوبي جمال سرور أحد محتجزي مسيرة الدفوف، وقاموا برشق نقطة الشرطة بالحجارة، وانتقلت قوات الأمن إلى هناك للسيطرة على الموقف.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

تامر أمين: عمرو الليثي يعود لـ«الحياة» خلال أسبوع (الشروق)

كشف الإعلامي تامر أمين، عن عودة الإعلامي عمرو الليثي، إلى الظهور مرة أخرى عبر قناة الحياة، وذلك بعد غياب دام أكثر من عام، وكان «الليثي»، غاب عن الظهور عبر الشاشة قبل أكثر من عام، عقب حالة من الجدل، بعد حلقته الشهيرة ببرنامج «بوضوح»، والذي أذاع فيها لقاء من الشارع مع سائق «توكتوك».

 

الصحه

نقص «الألبيومين» يهدد حياة مرضى الكبد.. والمستشفيات تحذر من «الغيبوبة» (الوطن)

يعانى مرضى الكبد الذين يحتاجون إلى حقنة الألبيومين مُرّ المعاناة بسبب عدم توافر هذا الدواء بالصيدليات، ويؤكد مصدر مسئول بالقصر الفرنساوى، أن نقص عقار الألبيومين يتسبب فى دخول حالات كثيرة من مرضى الكبد إلى الرعاية المركزة، حيث يؤدى نقصه فى الجسم إلى حدوث مضاعفات كبيرة، مشيراً إلى وفاة 9 حالات خلال شهر أكتوبر بسبب نقص هذا العقار.

 

إصابة 33 طالبة باختناق أثناء تنفيذ مشروع «أنت في أمان» (البديل)

أصيبت 33 طالبة بمدرسة منفلوط الثانوية للبنات، بحالات اختناق داخل المدرسة، أثناء التدريب على استخدام طفايات الحريق ضمن مشروع “أنت فى أمان”، وتم إعلان رفع درجة الاستعداد القصوي بمستشفي منفلوط المركزي، والقوصية المركزي، لاستقبال أى حالات، وتم مد المستشفيات بأسطوانات اكسجين، وطقم أطباء متخصصين في الأمراض الصدرية والعصبية والنفسية.

 

الزراعه

«الحاصلات الزراعية»: 20% من صادراتنا موجهة إلى روسيا (الشروق)

قال هاني حسين، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن 20% من صادرات الحاصلات الزراعية يتم تصديرها إلى روسيا، موضحًا أن أهم الصادرات إلى روسيا هى البطاطس والبصل والموالح.

 

الطرق والمواصلات

كسر ماسورة غاز طبيعي تتسبب في إغراق طريق البلاجات بالإسماعيلية (بوابة الاخبار)

تسبب كسر في أحد مواسير الغاز الطبيعي، في تدفق مياه ترعة الإسماعيلية إلى طريق البلاجات، مما جعله في حالة غرق مع عرقلة حركة مرور السيارات بالطريق السياحي.

 

خروج قطار بضاعة عن القضبان يعطل حركة السكة الحديد في بني سويف (بوابة الاخبار)

تسبب خروج قطار بضاعة “سولار”، عن قضبان السكة الحديد بمركز الواسطي شمال محافظة بني سويف، في توقف حركة السكة الحديد في الاتجاهين.

 

الأقباط

شيخ الأزهر يلتقي بابا الفاتيكان في روما (الوطن)

التقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برئيس مجلس حكماء المسلمين؛ فرنسيس بابا الفاتيكان، بالمقر البابوي، بمدينة روما الإيطالية، واحتلت قضايا النزاعات الطائفية والاضطهاد الديني والعنصرية إلى جانب قضايا نشر السلام والتسامح وقيم العدل والمساوة صدارة مباحثات فضيلة الإمام الأكبر مع فرانسيس.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

“الداخلية”: ضبط متهم هارب في قضية “كتائب حلوان” (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بنجاح مجموعة العمل المشكلة من قطاعى الأمن العام، الأمن الوطنى والإدارة العامة لمباحث القاهرة من استهداف وضبط أحد المتهمين اللذين تمكنا من الهرب أثناء ترحيلهما لمحبسهما بمنطقة سجون طرة، عقب حضورهما جلسة محاكمتهما وآخرين فى القضية رقم ٤٤٥٩ / ٢٠١٥ جنايات حلوان والمعروفة “بكتائب حلوان”.

 

العثور على 24 دانة مدفع بترعة في أسوان (بوابة الأخبار)

تمكنت قوات الأمن بأسوان، من العثور على 24 دانة مدفع مختلفة الأشكال والأحجام بقاع ترعة ري بمركز ادفو . على الفور تم الدفع بقوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات إلى موقع البلاغ والتي قامت بفحص المعدات في قاع الترعة والتأكد من عدم وجود خطورة، و تبين أنها مخلفات عسكرية تضم 24 دانة مدفع مختلفة الأشكال والأحجام وأنه لا توجد ثمة خطورة منها.

 

إخلاء سبيل متهمين في قضية الضباط الملتحين (البوابة نيوز)

قررت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، إخلاء سبيل هاني الشاكري، ومحمد يسري، في القضية ٧٩٥ لسنة ٢٠١٥ حصر أمن دولة. والقضية متهم فيها كل من “أبو الفتوح عبد الجواد أبوالفتوح عبد الجواد، ومصطفى أبو ضيف بخيت علي، وحسين محمد سالم، وعبد الرحمن سيد على سيد، ومصطفى أبو ضيف بخيت على”.

 

مصر.. الأمن يداهم محلات تجارية لتعقب لعبة تهين السيسي (عربي21)

قالت وسائل إعلام مصرية إن قوات أجهزة الأمن المصرية شنت حملة أمنية موسعة بمحافظة الجيزة لتعقب لعبة للأطفال تحمل اسما يسيء إلى رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي. وبررت أجهزة الأمن حملتها لجمع اللعبة من المحلات والشوارع زاعمه أن لها تأثيرا سلبيا على الأطفال.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تعرف على أول قانون لوزير الدفاع في البرلمان ..مخالفته تصل لـ«المؤبد والإعدام» (مصرالعربية)

يناقش مجلس النواب، الأسبوع الجارى، أول مشروع قانون مقدَّم من وزير الدفاع صدقي صبحي، للبرلمان خلال دور الانعقاد الثالث، خاص بتنظيم استخدام الطائرات المحركة آليًا ولا سلكيًا (طائرات بدون طيار). وأوضحت المذكرة الإيضاحية للقانون أن العناصر الإرهابية تستغل الطائرات بدون طيار  فى تحقيق أهدافها من خلال استهداف العاملين في القوات المسلحة والشرطة المدنية وأعضاء الجهات القضائية فضلًا عن استهداف المواطنين الأبرياء. وأكّد وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي في المذكرة الإيضاحية أنّه تقدم بهذا القانون، بسبب عدم وجود تشريعات تنظم استخدام الطائرات المحركة وتداوله والاتجار فيها، كذلك سهولة الحصول عليها وتحميلها بكافة أنواع الآلات التى تساعد فى أعمال المراقبة والتشويش والإعاقة الأمنية.

 

هل دعم صدقي صبحي التخلص من صهر السيسي؟ (العربي الجديد)

كشفت مصادر سياسية قريبة من المؤسسة العسكرية، عن وجود ارتياح لدى وزير الدفاع صدقي صبحي عقب الإطاحة بصهر السيسي محمود حجازي من رئاسة أركان الجيش المصري. وقالت المصادر إن سبب الارتياح لدى صبحي، بسبب قوة ونفوذ حجازي داخل الجيش بدرجة أكبر من وزير الدفاع، وهو أمر كان يقلقه باعتباره الرجل الثاني في الجيش المصري وليس على رأسه. ولفتت إلى أنه على الرغم من كون منصب وزير الدفاع سياسياً بالأساس، والمحرك الرئيسي للقوات المسلحة رئيس الأركان، إلا أن الأمر كان مختلفاً في الجيش المصري. وأوضحت أن وزير الدفاع كان هو الأبرز والأهم داخل المؤسسة العسكري حتى وصول حجازي. ولفتت إلى أن حجازي وصل إلى هذا المنصب رغم وجود قيادات أكبر منه سنّاً داخل الجيش المصري لأنه صهر السيسي، وأراد الأخير ضمانة ولاء الجيش له والتحكم فيه من خلال حجازي.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 6 نوفمبر  2017

  • وكالة أعماق الإخبارية التابعة لتنظيم الدولة: تعلن عن تدمير آلية للجيش المصري بتفجير عبوة ناسفة برفح قرب الحدود.
  • رئيس الأركان الفريق/ محمد فريد، يقوم بزيارة وتفقد القوات المسلحة والشرطة في عدد من الكمائن ونقاط الإرتكاز الأمنية بشمال سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

 

في 7 نوفمبر  2016

  • وكالة أعماق الإخبارية التابعة لتنظيم الدولة: تعلن عن إعطاب جرافة للجيش بتفجير عبوة ناسفة برفح قرب المنطقة الحدودية.
  • الأهالي يعثرون على جثة مجهولة بطريق نجع شيبانة جنوب مدينة رفح، وبمعايناتها تبين وجود آثار طلقات نارية عليها بالرأس والرقبة (الوطن)
  • انقطاع التيار الكهربائي بشكل تام عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وذلك بعد فصل فردتي الكابل الكهربائى 66 المؤدي إلى محطة الوحشي جنوب الشيخ زويد (الوطن)

 

في 8 نوفمبر  2017

  • مصرع شخص مجهول الهوية بأعيرة نارية في مركز الشيخ زويد (خواطر سيناوي)
  • نجاة سيدتين، بعد قيام دبابة للجيش المصري بدهس سيارة مدنية يستقلونها بوسط مدينة الشيخ زويد ، حيث دهست الدبابة نصف السيارة.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close