fbpx
المشهد السيناوي

سيناء: تطورات المشهد الأمني والعسكري 19 فبراير 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد

يقوم هذا التقرير على رصد وتحليل أهم تطورات المشهد الأمني والعسكري في شبه جزيرة سيناء، خلال الفترة بين (11 و18 فبراير 2016)، وذلك من خلال استعراض هذه التطورات، ثم بيان دلالاتها وتداعياته، وكيفية التعاطي معها:

تطورات 11 فبراير 2016

– ولاية سيناء تعتقل مواطنين اثنين من قرية الشلاق جنوب غرب الشيخ زويد بدعوى تعاونهما مع الجيش، وهما: محمد حمدان 29 سنة، وتوفيق مهاوش 42 سنة (1).

– المتحدث العسكري يعلن أنه في إطار جهود القوات المسلحة المتواصلة لإقتلاع جذور الإرهاب ومنع عمليات التهريب إلى داخل البلاد. تمكنت قوات الجيش الثانيالميداني من اكتشاف وتدمير نفق خرساني بعرض (١٢٠ سم) وعلى عمق (٩متر) وبطول (٣٥متر) بمنطقة الدهلية بمدينة رفح الحدودية يستخدم فى أعمال التهريب للأفراد والأسلحة والذخائر على الحدود مع قطاع غزة. كما تمكنت قوات الجيش الثالث الميداني من ضبط مخزنين للأسلحة والذخائر خاصين بالعناصر الإرهابية أحدهما بمنطقة وأدى الفهد جنوب شرق جبل الخرم والآخر بمنطقة جنوب وادى الأزارق (2).

– استهداف مدرعة أمنية ضمن قول أمني بعبوة ناسفه بمنطقة الروضة غرب العريش دون إصابات (3).

– اللواء سيد الحبال مدير أمن شمال سيناء يعلن أن سيناء ستكون خالية من الإرهاب قريباً (4).

– وفاة الجندي “على يونس عبدالظاهر”21 سنة متأثرا بجراحه إثر استهداف مدرعه للجيش أمس جنوب الشيخ زويد (5).

– إذاعة البيان التابعة للدولة الإسلامية تعلن تمكن جنود ولاية سيناء من استهداف كل من الكتيبة 101 وكتيبة الصاعقة بمطار العريش بصواريخ غراد أثناء تواجد وزيري الداخلية والدفاع وقائد الجيش الثالث والثاني الميداني ومدير أمن شمال سيناء للقوات المتمركزة في تلك الأماكن والتي يرفض بعضها النزول في شوارع مدينة العريش خوفاً من العبوات الناسفة.

– اعتداء أربعة ضباط من قسم شرطة رمانة التابع لمديرية أمن شمال سيناء على الشيخ “عيادة زايد”(6).

– إصابة الشاب عبد المهدي سليمان صالح 25 سنة برصاصة عشوائية في صدره أثناء سيره بشارع أسيوط جنوب مدينة العريش، وإصابة الطفلة (رحاب عبد الرحمن خميس 8 سنوات) برصاصة عشوائية في ركبتها اليسرى أمام منزلها بحي العبور جنوب مدينة العريش.

تطورات 12 فبراير 2016

– إحالة 4 ضباط شرطه إلى التحقيق بعد الاعتداء على أحد شيوخ القبائل بالقرب من قرية بالوظة مدخل محافظة شمال سيناء (7).

– السيسي يقرر فتح معبر رفح يومي السبت والأحد (13 و14 فبراير) في الاتجاهين بنفس الآليات المتبعة والمتفق عليها بين الحكومتين (8).

– مصدر طبي بشمال سيناء يعلن استقبال مستشفى رفح المركزي لجثمان قتيل من أهالي رفح تم نقله بواسطة أهالي بعد العثور عليه فى منطقة جنوب رفح ويدعى “مهدى سعيد صبيح” 29 سنة (9).

– إصابة شاب يدعى “مسلم” يبلغ من العمر 36 سنة، برصاصه في قدمه أطلقتها عليه قوات الأمن بمنطقة الميدان غرب العريش (10)، وإصابة مجند برصاص مسلحين جنوب الشيخ زويد وتم نقله لمستشفى العريش العام (11).

– مسلحون يفرجون عن المواطن “محمد حمدان” 29 سنة، بعد اختطافه لنحو 72 ساعة من منزله بمنطقة الشلاق جنوب غرب الشيخ زويد، وعن المواطن “أحمد أبو داوود”، أحد الرموز القبلية المعروفة، شرق سيناء عقب اختطافه بمكان مجهول لمدة أسبوع، (وفق صفحة سيناء 24).

– ولاية سيناء تنشر حصاد عملياتها لشهر يناير 2016 وتعلن فيه تدمير حوالي 25 مدرعه وكاسحة الغام وآلية للجيش والشرطة، وقتل وإصابة نحو 150 فرد من قوات الأمن بينهم ضباط، وتدمير ثلاث منازل لأمناء شرطة وضابط بمدينة العريش.

تطورات 13 فبراير 2016

– الجيش الإسرائيلي يكثف من استخدام الغواصات في جمع معلومات استخبارية عن أهداف في لبنان وغزة وسيناء لصالح سلاح البحرية والجو الإسرائيلي وشعبة الاستخبارات العسكرية وقيادات الفرق والمناطق في الجيش الإسرائيلي (12).

– وكالة أعماق الإخبارية “وكالة غير رسمية تابعة للدولة الإسلامية” تعلن مقتل جنود مصريين وإصابة آخر بجروح نتيجة استهدافهم بعبوة ناسفة بالقرب من منطقة العجرة جنوب غرب الشيخ زويد بشمال سيناء.

– ولاية سيناء تستهدف سيارتين أحدهما تابعة للشرطة المصرية قرب قرية 17، والأخرى للمخابرات الحربية قرب قرية زراع الخير بعبوتين ناسفتين بمنطقتين منفصلتين غرب مدينة العريش بشمال سيناء، وتعلن قتل 7 أفراد من أفراد السيارتين وإصابة الآخرين (13).

– إصابة رئيس مباحث طورسيناء ومعاونه وشرطيين آخرين بعد انقلاب سيارتهم خلال مطاردة أمنية بمنطقة وادي الطور (14).

– السيسي يعلن أن قوات الجيش والشرطة حققت تقدمات كبيرة في محاور المواجهة مع الإرهاب في الوادي الجديد غربا وسيناء شرقا، وقال إن عمليتي حق الشهيد الأولى والثانية تمكنت من السيطرة على الإرهاب وحصره في 3 مدن بـ شمال سيناء فقط وهي رفح والشيخ زويد والعريش دون امتداده لمدن أخرى، فيما تشمل شمال سيناء 6 مدن وهي “رفح، الشيخ زويد، العريش، الحسنة، نخل، وبئر العبد” (15).

– المتحدث العسكري للجيش المصري يعلن مقتل ضابط وجندي وإصابة صف ضابط أثناء محاولة تفكيك عبوة ناسفة بمنطقة كرم القواديس بشمال سيناء (16).

– مسلحون بمدينة رفح يقتلون المواطن “احمد موسي أبو مراحيل”55 سنة من عائلة العجالين التابعة لقبيلة الرميلات (17).

– إصابة الطفل “احمد محمد حسين” 7 سنوات، برصاص قوات الجيش في مدينة رفح الحدودية، والأهالي ينقلوه للمستشفى المركزي برفح.

– قوات الجيش تطلق قذائف المدفعية من كمين بوابة الشيخ زويد تجاه المناطق الجنوبية للمدينة (18).

– المتحدث العسكري للجيش المصري يعلن اكتشاف (4) أنفاق ومتسلل فلسطيني برفح وتنظيم دخول (3346) سيارة محملة بالبضائع لقطاع غزة (19).

تطورات 14 فبراير 2016

– وكالة أعماق الإخبارية تعلن عن غارات عشوائية للطائرات الحربية المصرية على مزارع منطقة أبو طبل جنوب مدينة العريش بشمال سيناء.

– أجهزة الأمن تعلن تمكنها من تحديد هوية عدد من قيادات تنظيم “أنصار بيت المقدس” بمدينة العريش، وتذكر أن هناك 5 قيادات مؤثرة داخل التنظيم تقيم في العريش، وهم المسؤولون عن إدارة العمليات الإرهابية واستهداف قوات الأمن بالمدينة، وعلى رأس تلك القيادات “محمد أحميد فريج زيادة” 41 سنة وهو من قبيلة السواركة (20).

– إطلاق نار عنيف وعشوائي من قوات الجيش المتمركزة بمعسكر الزهور في الشيخ زويد تجاه منازل المدنيين (21).

– مقتل مجند من قوات الشرطةبرصاص مسلحين جنوبالعريش بشمال سيناء (22).

– إصابة المواطن “طلب س ع” 40 سنة من مدينةالعريشفي قصف جوي على منزله اليوم ونقله لمستشفى العريش العام وهو في حالة حرجه للعلاج (23).

– قوات الجيش تغلق معدية القنطرة التي تربط بين مدن القناة وسيناء لساعات طويلة (24).

– مدير أمن شمال سيناء يلتقي بعض شيوخ قبائل العريش ويناقش معهم قضية المعتقلين والمعاملة الأمنية للمواطنين ومسألة غلق الطرق والكباري ويشدد على دور المجتمع المدني وتكاتفه مع الشرطة (25).

تطورات 15 فبراير 2016

– فيديو يثبت قيام قوات الجيش المصري بتفجير واستهداف منازل المدنيين قرب الكمائن الخاصة بالجيش بمنطقة جنوب الشيخ زويد (26).

– قصف عنيف على مناطق جنوب الشيخ زويد، وذلك بعد ساعات من وعد رئيس الوزراء لنوابسيناءبوقف القصف العشوائي على مناطق شرق سيناء(27).

– القناة 2 العبرية تعرض تقرير لإسرائيليين يروجون لفندق توليب طابا الذي يملكهالجيش بمدينة طابا خلال رحله استضافها محافظ جنوب سيناء الإسبوع الماضي تحت شعار جذب السياحة (28).

– استمرار فتح معبر رفح لليوم الثالث على التوالي على أن يكون المسافرين المسموح بعبورهم وفق تنسيقات مسبقة بين الجانبين المصري والفلسطيني هم من العالقين الفلسطينيين والحالات الإنسانية من الطلاب والمرضى والحالات الإنسانية وحاملي الإقامات بمصر وغيرها من الدول العربية والأجنبية والعاملين فى الخارج، إلى جانب العائدين من العلاج ورحلات عمل أو من زيارات من الخارج بمصر وباقي الدول العربية والأجنبية (29).

– ولاية سيناء تقوم بتفجير عبوة ناسفة على دورية راجلة للجيش المصري قرب كمين كرم القواديس جنوب الخروبة بشمال سيناء تؤدي لوفاة فرد عسكري واحد، وترصد إخلاء الجيش لضحاياه عن طريق مدرعة عسكرية طراز فهد بدل من سيارات الإسعاف.

– اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسحلين عند كمين عسكري جنوب رفح (30).

– إصابة ضابط بالقوات المسلحة أثناء تفكيك عبوة ناسفة جنوب رفح، واشتباكات مسلحة جنوب العريش (31).

– الجيش يقوم بإطلاق قنابل مضيئة بمنطقة الضاحية ومحيط الكتيبة 101 حرس حدود (32).

– تحليق مكثف للطيران الحربي المصري مع دوي انفجارات عنيفة جنوب الشيخ زويد (33).

– العثور على جثمان مهدي أبو فريح 27 سنة من قرية شيبانه مصاب بطلقات نارية بعد اختطافه على أيدي مسلحين بمنطقة العجراء جنوب رفح.

تطورات 16 فبراير 2016

– سلطات النظام المصري تعيد غلق معبر رفح بعد فتحه استثنائياً لمدة ثلاثة أيام (34).

– توافد عدد كبير من العائلات والقبائل على عزاء زوجة اللواء محمد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية بمنطقة بئر العبد لتقديم التعازي بعد حادثة سير على طريق الإسماعيلية القاهرة أدت لوفاتها وإصابة زوجها (35).

تطورات 17 فبراير 2016

– وكالة أعماق الإخبارية تنشر قيام أربع طائرات حربية إسرائيلية باختراق الأجواء المصرية والتحليق في سماء مدينة العريش والرجوع دون تنفيذ أي غارة.

– ولاية سيناء تقوم بالإفراج عن ثلاثة مواطنين بعد التحقيق معهم وهم: ” أحمد محمد أبو سمري، عبد الرازق حسن أبو رياش، سلامه إبراهيم أبو رياش”.

– العثور على الشاب وليد أحمد عامر 25 سنة مذبوحاً، بمنطقة بلعا في رفح.

– انقطاع شبكة الاتصالات والإنترنت عن بعض المناطق بشمال سيناء لعدة ساعات (36).

– الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 7 من جنوده بجروح في حادث أمني بالقرب من الحدود الشمالية (37).

– إصابات في صفوف الجيش بعد استهداف قوة عسكرية بعبوة ناسفة جنوب الشيخ زويد (38).

– ولاية سيناء تتبنى تفجير عبوة ناسفة على دورية راجلة للجيش المصري قرب كمين سادوت جنوب مدينة رفح والجيش يطلق نيران عشوائية ويقصف بالمدفعية.

– اختطاف المواطن محمد سليمان عودة 40 سنة من قرية الطايرة جنوب رفح للمرة الثانية بعد إطلاق سراحه سابقاً.

– القوات البرية تشن حملة أمنية وتداهم بعض مزارع الزيتون بعد قطع الاتصالات الأرضية الهاتفية والمحمول والإنترنت مع تحليق وقصف لطائرات الأباتشي وال F16 جنوب مدينة العريش، والبوابة نيوز تقول أن قوات الأمن قتلت 13 إرهابياً وأصابت 15 آخر، وأن قوات مديرية أمن شمال سيناء ألقت القبض على٢٩ مشتبها بهم خلال حملات أمنية استهدفت قرية الميدان ومنطقة غرب العريش، كما ضبطت القوات ٤٠ شخصًا من المحكوم عليهم فى قضايا مختلفة(39).

دلالات التطورات:

1ـ شهدت الفترة التي يغطيها التقرير تطوراً مهماً على مستوى التصريحات الرسمية حيث كانت التصريحات العلنية مفادها إرسال رسالة أمريكية صريحة في الاعتماد على النظام العسكري المصري كشريك استراتيجي في مكافحة الإرهاب وزيادة التنسيق بين مصر وأمريكا وإسرائيل كمستهدف للسيطرة على الأوضاع بسيناء والضغط على غزة بتجفيف منابع نقل السلاح عبر الأنفاق المتبقية من طرف مصر بسيناء، ووضع غواصات إسرائيلية لمراقبة الأوضاع.

2ـ تعددت التصريحات الإسرائيلية حول التعاون مع مصر بشكل علني والثناء على السيسي، وتسريب ثناء السيسي على نتنياهو في لقاء ساق.

3ـ بدء الاعتماد على قوات أجنبية في عمليات مكافحة ولاية سيناء تقدم الدعم الاستخباراتي يرافقه دعم جوي أمريكي وإسرائيلي للقوات المصرية البرية، من أجل تحقيق مكاسب ميدانية ترفع من الروح المعنوية المتردية لأفراد الجيش والشرطة.

4ـ وجود العديد من المؤشرات حول توقعات بزيادة القمع وحالات القتل خارج إطار القانون والاختفاء القسري في شمال سيناء بسبب تردي الأوضاع الأمنية والاقتصادية والصحية مما سيدفع بتزايد الحاضنة الشعبية لولاية سيناء وزيادة الغضب ضد القوات الأمنية.

————————————–

الهامش

1 سيناء24، الخميس 11 فبراير، رابط

2 المتحدث العسكري يعلن ضبط نفق تهريب ومخزنين أسلحة، رابط

3) سيناء24، الخميس 11 فبراير، رابط

4) “الحبال” إعلان سيناء خالية ن الإرهاب قريباً، البوابة نيوز، الخميس 11 فبراير، رابط

5) سيناء24، الخميس 11 فبراير، رابط

6) سيناء24، الخميس 11 فبراير، رابط

7) سيناء العز، الجمعة 12 فبراير، رابط

8) فتح معبر رفح، بوابة الأهرام الجمعة 12 فبراير، رابط

9) سيناء24، الجمعة 12 فبراير، رابط

10) سيناء24، الجمعة 12 فبراير، رابط

11) سيناء24، الجمعة 12 فبراير، رابط

12) وكالة القدس للأنباء، السبت 13 فبراير، رابط

13) سيناء24، السبت 13 فبراير، رابط

14) سيناء24، السبت 13 فبراير، رابط

15) سيناء24، السبت 13 فبراير، رابط

16) الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري، السبت 13 فبراير، رابط

17) سيناء العز، السبت 13 فبراير، رابط

18) سيناء24، السبت 13 فبراير، رابط

19) الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري، السبت 13 فبراير، رابط

20) جريدة الوطن، الأحد 14 فبراير، رابط

21) سيناء24، الأحد 14 فبراير، رابط

22) سيناء24، الأحد 14 فبراير، رابط

23) سيناء24، الأحد 14 فبراير، رابط

24) سيناء24، الأحد 14 فبراير، رابط

25) مصر العربية، الأحد 14 فبراير، رابط

26) سيناء24، الإثنين 15 فبراير، رابط

27) سيناء24، الاثنين 15 فبراير، رابط

28) سيناء24، الاثنين 15 فبراير، رابط

29) استمرار فتح معبر رفح، اليوم السابع الاثنين 15 فبراير، رابط

30) سيناء24، الاثنين 15 فبراير، رابط

31) سيناء العز، الاثنين 15 فبراير، رابط

32) سيناء24، الاثنين 15 فبراير، رابط

33) سيناء24، الاثنين 15 فبراير، رابط

34) السلطات المصرية تعيد غلق معبر رفح، وكالة الأناضول الثلاثاء 16 فبراير، رابط

35) سيناء العز، الثلاثاء 16 فبراير، رابط

36) سيناء24، الأربعاء 17 فبراير، رابط

37) سيناء24، الأربعاء 17 فبراير، رابط

38) سيناء24، الأربعاء 17 فبراير، رابط

39) البوابة نيوز، الخميس 18 فبراير، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close