fbpx
المشهد السيناوي

المشهد السيناوي 23 أبريل 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد

شهدت شبه جزيرة سيناء خلال الفترة محل الرصد (من 14 إلى 22 أبريل 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: حدث الأسبوع: القوات الأمريكية في سيناء:

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أنها تخطط لخفض عدد قواتها المتواجدة في شبه جزيرة سيناء المصرية، ضمن القوة متعددة الجنسيات والمراقبين (MFO)، التي تشرف على التزام مصر وإسرائيل بمعاهدة السلام التي وقعت بينهما في العام 1979، وتقوم الخطة الأمريكية على خفض عدد جنودها، البالغ 700 جندي ضمن قوة دولية متعددة الجنسيات، يبلغ قوامها 1900 جندي، وذلك أمام عدة اعتبارات، من وجهة نظر الوزارة:

1ـ ازدياد العمليات الإرهابية في سيناء: حيث شهدت الفترة الأخيرة، ازديادًا مضطردًا في العمليات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء، الهجمات الإرهابية لم تقتصر على قوات الجيش والشرطة المصريين، إنما تعدتهما إلى القوة متعددة الجنسيات، حيث شهد شهر سبتمبر 2015، هجومًا بالقنابل، أسفر عن إصابة 6 جنود دوليين بينهم 4 أمريكيين، ومنذ بداية عام 2016، شهدت سيناء تصعيدًا في عدد العمليات التي تستهدف القوات الأمنية وكذلك ازديادًا ملحوظًا في عدد القتلى، وهو ما يجعل القوات الدولية والقوات الأمريكية في موضع تهديد.

2ـ زيادة التنسيق المصري الإسرائيلي: إن تواجد القوات الدولية في سيناء، مرتبط بشكل أساسي بمراقبة التزام الجانبين المصري والإسرائيلي ببنود معاهدة السلام المبرمة بين الطرفين في العام 1979، ومع ازدياد التهديدات الموجهة ضد مصالح البلدين زادت وتيرة التنسيق البيني بين الطرفين لمواجهة الخطر المشترك، وصرح السيسي أن هناك تواصل مستمر بين القيادتين المصرية والإسرائيلية، وأن الجانب الإسرائيلي لا يمانع من انتشار قوات مصرية في المناطق التي تحظر معاهدة السلام انتشارها بها.

3ـ إمكانية استخدام الطائرات من دون طيار: حيث أعلن الجنرال الأمريكي جيف ديفيز المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن بلاده يمكن أن تستعيض عن خفض عدد قواتها باستخدام التكنولوجيا ونشر طائرات “درونز” بدون طيار، لتنفيذ مهام بعض الجنود هناك (المصدر).

ثانياً: التطورات التنموية:

1ـ في 21 أبريل 2016، أكدت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، أن جزءًا كبيرًا من الاستثمارات السعودية سيتوجه إلى تنمية سيناء لأن ذلك يعد أفضل طريقة لمحاربة الإرهاب هناك كما أن مشروع تطوير القصر العيني من أهم المشاريع التي تم الاتفاق عليها مع الجانب السعودي. وأشارت إلى أنه تم التواصل مع المواطنين في المناطق الأكثر احتياجًا لمعرفة مطالبهم وكيفية تنفيذها، مشددة على أن المياه والصرف الصحي والطرق من أهم مطالب أهالي سيناء للتنمية (1).

2ـ أعلن اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء اليوم، عن إنشاء أول شركة وطنية للاستثمارات بسيناء تحمل اسم الشركة الوطنية للاستثمارات بسيناء، وهي شركة مصرية مساهمة وخاضعة للقانون 99 لسنة 1981، بمشاركة مساهمة من البنك القومي للاستثمار 660 مليون جنيه، وجهاز المشروعات الخدمة الوطنية 600 مليون جنيه، وجهاز تنمية سيناء 100 مليون جنيه، ومحافظة شمال سيناء بمبلغ 40 مليون جنيه، ورأس مال الشركة 10 مليارات جنيه والمدفوع 350 مليون جنيه وعدد الأسهم 14 مليونا، قيمة السهم 100 جنيه. وأضاف أنه سيتم الإعلان عن الشركة فى ذكرى تحرير سيناء 25 إبريل الجاري، وبدء الاكتتاب للمواطنين وأن الشركة وطنية خالصة وستباشر عملها فى الاستثمار لخامات سيناء المختلفة وتفتح فرص عمل لقطاع من الشباب (2).

3ـ أعلنت محافظة شمال سيناء اليوم، عن المشروعات المقرر افتتاحها فى العيد القومي للمحافظة 25 إبريل الجاري. وقال اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، خلال الاجتماع التنفيذي المنعقد حاليا بالمحافظة، أن المشروعات تبلغ قيمتها نصف مليار جنيه، وعددها 43 مشروعا موزعة بمختلف أنحاء المحافظة (10 مشروعات فى مجال الصحة والسكان، و4 مشروعات فى مجال التربية والتعليم، و2 مشروع فى مجال الإسكان الاجتماعي، و3 مشروعات فى مجال الشرب والصرف الصحي، و2 مشروع أوقاف، ومشروع طب بيطري، و11 مشروعا فى مجال التجمعات التنموية، ومشروع تموين، ومشروع ثقافة، ومشروع تضامن اجتماعي، و3 دور مناسبات، ومبنى إداري، ومصنع تخليل زيتون، و2 بئر مياه جوفية) (3).

4ـ طالبت لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس أحمد بلبع، الحكومة بمنح السعوديين تسهيلات فى القانون 14 لسنة 2012، والخاص بتملك الأجانب فى سيناء أسوة بالمصريين فيما يتعلق بتملك المشروعات السياحية، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من إنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية ورغبة عدد كبير من المستثمرين السعوديين فى ضخ استثمارات جديدة فى السوق السياحي المصري بصفة عامة وشرم الشيخ بصفة خاصة.

واقترحت اللجنة خلال اجتماعها السماح بالاستثمار والتملك للسعوديين فى مدينة شرم الشيخ مع وضع شرط واضحة بعدم السماح بالبيع إلا لمصريين أو سعوديين فقط، مع ضرورة السماح للمصريين بالتملك فى السعودية والمعاملة بالمثل (4).

5ـ أعلن رئيس مركز ومدينة القنطرة شرق، ورئيس مجلس أمناء قرية الأمل، المهندس عبد الله الزغبي، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية والبدء في تنفيذ إجراءات التسليم التجريبي لقطع الأراضي المخصصة للمنتفعين بالمشروع. وقال إنه تم تسليم ١٢ منتفعا تم اختيارهم من إجمالي 52 منتفعا، كمرحلة أولى لبدء التسليم (5).

6ـ أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية استعدادها لافتتاح عدد كبير من المشروعات في سيناء، تزامناً مع احتفالات عيد تحرير سيناء، بتكلفة نحو ٣١٢,٥ مليون جنيه ومنها ٩٤٨ وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي ، و١٠٥منزل بدوي، وشبكة من الطرق.

ثالثاً: التطورات الميدانية:

شهدت الفترة محل الرصد عدداً من التطورات الميدانية، منها: تدمير وإعطاب عدد 2 مدرعة، 4 دبابة M60A3، 1 جيب دفع رباعي ، 1 كاسحة ألغام، ومجند يطلق النار على نفسه بتاريخ 12 أبريل ويتسبب في بتر بأصبع السبابة بيده اليسرى، بمحل خدمته العسكرية برفح ومصادر امنيه تقول انه أصيب بالخطأ، واستيلاء جنود ولاية سيناء بتاريخ 13 أبريل على ثلاثة آليات عسكرية محملة بالذخيرة والعتاد والمواد التموينية بكمين جنوب مدينة رفح.

كذلك أعلن المتحدث العسكري قيام القوات الجوية بتوجيه ضربات جوية مركزة ضد عدد من الملاجئ والتجمعات ومخازن الأسلحة والذخائر الخاصة بالعناصر، وتدمير كامل للأسلحة والمخازن والملاجئ المستهدفة بمناطق جنوب الشيخ زويد وغرب الجورة والقضاء على كافة العناصر المسلحة التي تتحصن بها.

رابعاً: التطورات الحقوقية

شهد هذا الأسبوع استمرار معاناة الأهالي بسبب انقطاع المياه عن مدينة العريشلأكثر من أسبوع، واستمرار إطلاق النار العشوائي على المدنيين والغارات الجوية، وتحديداً في مناطق جنوب رفح وجنوب الشيخ زويد مع تعتيم إعلامي شديد.

خامساً: دلالات التطور:

1ـ بعد تحويل قضية إسقاط الطائرة الروسية لنيابة أمن الدولة، يبدو أن الحكومة المصرية مقبلة على ملف تعويضات ضخم، وأيضا على انتهاكات حقوقية في محاولة لإثبات كفاءة جهاز الأمن المصري في إلقاء القبض على من سيتم إلصاق التهم بهم.

2ـ تزايد حدة المعارك في مناطق جنوب رفح وجنوب الشيخ زويد وتزايد خسائر قوات الجيش المصري في ظل مقاومة عنيفة من المسلحين.

—————————————-

الهامش

(1) الرابط

(2) مصدر الخبر، اليوم السابع، الرابط

(3) اليوم السابع، 20 أبريل 2016، الرابط

(4) اليوم السابع، 20 أبريل 2016، الرابط

(5) مصدر الخبر

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close