fbpx
المشهد السيناوي

المشهد السيناوي 24 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول هذا التقرير تطورات المشهد في شبه جزيرة سيناء خلال الفترة من 17 إلى 22 يونيو 2016، وذلك على النحو التالي:

حدث الأسبوع:

كان الإعلان عن القبض على أمينى شرطة بتهمة التعاون مع المسلحين في سيناء وتزايد وتيرة استهداف قوات الأمن في وسط سيناء هو حدث الأسبوع، حيث أفادت مصادر قضائية بأن النائب العام أمر بحبس أمينى شرطة من قوة قسم ثان العريش 15 يوما على ذمة قضية تجسس لصالح المسلحين، وكانت مصادر أمنية أفادت بأن أجهزة الأمن بشمال سيناء أوقعت عنصرين أمنيين يتعاونان مع الجماعات المسلحة، وهما أمين شرطة (محمد أ) 30 سنة من الشرقية، وأمين شرطة (مصطفى ر م) 32 سنة من المنيا، وقالت المصادر إن العنصرين اعترفا بتقاضيهم أموالا مقابل تسريب معلومات أمنية فى قضية وصفت أنها الأخطر من نوعها (اليوم السابع).

وتفيد أنباء بالقبض على أمناء آخرين وسط حركة تنقلات يتم اجرائها لمعرفة حجم الإختراق داخل جهاز الشرطة، ويأتى هذا الإعلان بعد  إعلان (الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية) مقتل كلٍ من مساعد الشرطة / صبحى عبد الحميد محمد ، ومندوب الشرطة / محمود إبراهيم صبحى من قوة قسم شرطة ثالث العريش بمنزلهما الكائن بحى المساعيد بدائرة القسم، حيث قام 4 ملثمون بإقتحام المنزل وإطلاق الأعيرة النارية تجاههم.

ولكن يبدو أن عمليات القبض تلك لم تؤثر على عمليات الاغتيال ضد أفراد جهاز الشرطة، حيث تم اغتيال أمين شرطة من قوة مديرية أمن شمال سيناء يوم 20 يونيو برصاص مسلحين أمام منزله بحي السبيل غرب العريش (الوطن).

يأتى هذا في ظل اشتداد عمليات استهداف قوات الأمن للمسلحين في مناطق جنوب رفح و جنوب الشيخ زويد وسط انباء ميدانية عن خسائر حقيقة في صفوف المسلحين، وسط نجاح قوات الأمن في إنشاء كمين أمني جديد بين قريتي الخروبة والعبيدات التابعة لمركز الشيخ زويد (اخبار اليوم)، لمحاولة قطع خطوط امداد المسلحين وتقطيع أوصالهم، وهو الأمر الذي قوبل بمقاومة من قبل المسلحين وهو ما انعكس في عمليات قنص واستهداف للقوات العسكرية في تلك المناطق.

على جانب آخر أعلنت (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري) عن تمكن عناصر من الجيش الثانى الميدانى من القبض على 33 فردا مشتبه بهم منهم ثلاثة أفراد مطلوبون أمنياً وتدمير ونسف أربع عبوات ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات على محاور التحرك وضبط بندقية آلية وعشر خزن آلية و300 طلقة أنواع والتحفظ على ست عربات ربع نقل إحداها محملة بـ1750 قاروصة سجائر مهربة وغير خالصة الرسوم الجمركية.

يأتى هذا الإعلان في الوقت الذي تزايدت فيه وتيرة استهداف قوات الأمن بمناطق وسط سيناء بمركز الحسنة ونخل وغيرهم، وهي أقرب المناطق لوسط سيناء وتضاريسها الوعرة وهي أيضاً الأقرب للحدود المصرية الفلسطينية المحتلة “اسرائيل” وهذا بعكس الحدود مع قطاع غزة، وتشتهر هذه المنطقة انها تستعمل من قبل تجار البشر وان للمخابرات الإسرائيلية بها جواسيس، وبالرجوع للشهور السابقة نجد أن المسلحين حرصوا خلال الفترة الماضية على استهداف المتعاونين مع قوات الأمن في تلك المنطقة أو من يشتبه بهم في التعامل مع الجيش الإسرائيلي بالقبض عليهم والتحقيق معهم وتصفية من تثبت عليه التهمة وفق تحقيقاتهم، وهو اسلوب يتبعه المسلحون في تقليل كفائة الأجهزة الإستخباراتيه والأمنية في مناطق العمليات المستهدفة.

تأتى هذه التطورات الميدانية في ظل إعلان صحيفة التايمز البريطانية أن الخطوط الجوية البريطانية تستعد للبدء من جديد فى تسيير رحلات إلى مدينة شرم الشيخ، بعد ما يقرب من عام من حادث الطائرة الروسية التى سقطت فوق سيناء. ونقلت الصحيفة عن الخطوط الجوية البريطانية إن الرحلات يمكن أن تبدأ مجددا بنهاية أكتوبر المقبل عندما يبدأ موسم الشتاء. فيما قالت شركات أخرى مثل إيزى جيت وتوماس كوك، إنها يمكن أن تعيد رحلاتها فى نفس الوقت تقريبا (اليوم السابع).

التطورات الميدانية:

1ـ تدمير وإعطاب عدد 3 مدرعة، و2 سيارة دفع رباعي على الأقل، و1 دبابة M60A3، ومقتل 7 أفراد عسكرين بينهم ضابط وفق ماتم رصده كحد أدنى في الخسائر، وإصابة 24 فرد أمن من قوات الجيش والشرطة بينهم عدد 4 ضباط في الإستهدافات المتفرقة، كحد أدنى في الخسائر، وعدد 7 حوادث قنص ضد قوات الجيش في الكمائن، وعدد 2 اشتباك مع قوات الجيش، ومسلحون يستولون على سيارة حكوميه خاصه بشركة الغاز في مدينة العريش.

2ـ قوات الجيش تهدم مسجد عائله ابو رقيبه كونه قريب من كمين أبوسنجر عند منطقة دوار رفيعه جنوب رفح، وقوات الأمن تنشئ كمين أمني جديد بين قريتي الخروبة والعبيدات التابعة لمركز الشيخ زويد، للعمل علي قطع الإمدادات على المسلحين في تلك المنطقة (اخبار اليوم)، وتكثف تواجدها بمحيط المقرات الإدارية الحكومية وأغلقت 4 ميادين عامة فى مدن العريش والشيخ زويد وهى ميادين ضاحية السلام والمالح فى مدينة العريش والجورة والروينى بالشيخ زيد لوجود ارتكازات أمنية بها، وإغلاق كلى لمحيط مديرية أمن شمال سيناء وديوان المحافظة ومجلس مدينة العريش وسنترال العريش، وأقسام الشرطة الأربعة بالعريش، وإغلاق منطقة قسم شرطة الشيخ زويد ونشر سواتر ترابية حولها وأسلاك شائكة (اليوم السابع)، وتثبيت أسلحة ثقيلة على جانبي الطائرات التابعه للقوات الدوليه متعددة الجنسيات بسيناء (سيناء24).

3ـ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية يقدم تقريرا إلى الكونجرس الأمريكى يتضمن أن لدى واشنطن معلومات عن وقوف جماعة “أنصار بيت المقدس” وراء تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء (اليوم السابع)، ورئيس هيئة أركان الدفاع الكندي: تنظيم الدولة في سيناء يمثل تهديدا متزايدا للقوات الكندية المشاركة ضمن قوات حفظ السلام الدولية في سيناء والبالغ عددها 70 كنديا (سيناء24).

ثالثاً: التطورات الاقتصادية:

1ـ أعلن خالد فودة محافظ جنوب سيناء عن تخصيص 50 فدان لإنشاء جامعة الأزهر بطور سيناء، مشيرًا إلى توفير 15 منحه مجانية لأهالي جنوب سيناء منها 10 منح بالأكاديمية البريطانية و5 منح بجامعة الشروق، كما تم تصديق وزير التعليم العالي على إنشاء جامعة الملك سالمان بجنوب سيناء وسيتم إنشائها خلال عامين تشمل 11 كلية منها كلية ألسن وسياحة وفنادق بشرم الشيخ، وكلية زراعة وهندسة وراثية براس سدر، وباقي كليات بطور سيناء منها كلية الصيدلة وتصنيع الدواء، وكلية علوم المياه والبيئة الحرية، وكلية طب بشري وتمريض (اخبار اليوم).

2ـ قطاع البترول ينتهى من تنفيذ شبكات خطوط الغاز بمدينة الإسماعيلية الجديدة بطول 30 كيلو مترا، شاملة تنفيذ التركيبات الداخلية والشبكات للوحدات السكنية التى تم الانتهاء من تنفيذها تمهيداً لتوصيل الغاز لهذه الوحدات فور الاستلام (الأهرام).

3ـ الشركة القابضة للغازات الطبيعة إيجاس إحدى قطاعات وزارة البترول والثروة المعدنية، تنتهي من توصيل الغاز الطبيعى لـ18.025 مستهلكا منزليا فى محافظة شمال وجنوب سيناء ضمن خطة الدولة لتوصيل الغاز لجميع المحافظات لتخفيف استخدام أسطوانات البوتجاز. وذكر تقرير الشركة عن نشاط التوصيل، أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لـ15948 مستهلكا منزليا فى محافظة شمال سيناء، و2077 مستهلكا منزليا فى محافظة جنوب سيناء منذ بداية النشاط بزيادة أكثر من 2000 مستهلك عن الربع الأول من العام الجارى. وأشار التقرير إلى أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية، أجرت تحويلات الغاز لـ17718 وحدة سكنية منها 15675 فى محافظة شمال سيناء وألفان و43 وحدة سكنية فى جنوب سيناء منذ بداية النشاط (اليوم السابع).

4ـ المهندس محسن سعيد حامد رئيس جهاز تعمير جنوب سيناء يعلن أن الجهاز انتهى من إنشاء 8 مزارع شاملة على مستوى وديان وتجمعات المحافظة بتكلفة بلغت 40 مليون جنيه. وأضاف حامد، أن هذه المزارع تتراوح مساحتها بين 30 فدانا إلى 60 فدانا للمزرعة الواحدة والتى تضم زراعات الفاكهة والزيتون و500 نخلة فى كل منها بالإضافة إلى مزرعة سمكية، وأشار رئيس الجهاز إلى أن إنتاج الخضراوات يتم من الأرض المنزرعة ومن الصوب الزراعية ويتم توزيعها مجانا على أهالى التجمع والباقى يباع بأسعار رخيصة للمواطنين. وأوضح رئيس جهاز تعمير جنوب سيناء، أن هذه المزارع هى وادى تال التابع لمدينة أبوزنيمة تجمع البدع التابع لمدينة أبوزنيمة تجمع أبوغراقد التابع لمدينة أبورديس تجمع أبو غراقد تابع لأبورديس وادى مكتب التابع لمدينة أبورديس تجمع الرينا برأس سدر وادى ميعر التابع لمدينة طور سيناء شباب وادى الطور بطور سيناء (اليوم السابع).

5ـ تنفيذ مشروع استكمال إنشاء 4 خزانات بمدن رأس سدر، أبوزنيمة، أبورديس، والطور إحداها خزان أرضى بمدينة الطور، بسعة 5 آلاف متر مكعب فى اليوم، وفى “رأس سدر وأبوزنيمة وأبورديس” خزانات سعة الواحد منها 10 آلاف متر مكعب فى اليوم، وذلك لخدمة 7 آلاف مواطن بمناطق بهذه المدن، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من الخزانات نهاية 2016 (اليوم السابع).

رابعاً: التطورات الاجتماعية:

1ـ افتتاح مبنى جمعية رعاية الطلبة في مدينة العريش، بعد تطويره، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 833 ألف جنيه (سيناء24).

2ـ اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء يعلن أنه سيتم توزيع تعويضات بقيمة 3.5 مليون جنيه لـ 750 أسرة من المتضررين فى قطاع السياحة، اليوم بعد صلاة الجمعة من وزارة التضامن الاجتماعى، بقمية 300 جنيه لكل أسرة بمدن شرم الشيخ ودهب وسانت كاترين وأضاف المحافظ، فى تصريحات صحفية، أنه تم توزيع 1000 كرتونة مواد غذائية من القوات المسلحة، و2000 كرتونة من وزارة السياحة (اليوم السابع).

3ـ مدينة العريش تشهد انقطاع متكرر بين الحين والآخر للتيار الكهربائى فى أحياء ضاحية السلام، والصفا والعبور ووسط المدينة. وفى مركز الشيخ زويد اشتكى أهالى من سكان القرى من تكرار الانقطاع الذى تسبب إلى جانب تضرر المواطنين إلحاق خسائر بالمزارع نتيجة توقف عمل الآبار التى تعتمد فى استخراج المياه على طلمبات تعمل بالكهرباء (اليوم السابع).

4ـ مقتل الطفل “هشام ابواكتيفه” 16 عاماً، متأثراً بإصابته برصاصة في الرأس أطلقتها عليه قوات الجيش من كمين الماسورة جنوب رفح، وذلك أمام منزله القريب من الكمين (سيناء24).

5ـ اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء يقوم بتوزيع 6 موتسيكلات مجهزة لذوي الاحتياجات وأجهزة تعويضية من لأصحاب الإعاقة الحركية والسمعية بالمحافظة، في إطار مشروع توفير موتوسيكلات لذوى الاحتياجات الخاصة، و يأتي ذلك بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بجنوب سيناء بتكلفة 67 ألف جنيه خلال الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان بمقر مركز تمكين المرأة بطور سيناء (اخبار اليوم).

6ـ حالة من الغضب بين أهالى أحياء مدينة العريش، وقرى ومدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، جراء انقطاع المياه المتكررة عن مناطقهم، وقال سكان من أحياء الريسة وأبو صقل ومحيط ميناء العريش، إن المياه مقطوعة عن مناطقهم منذ أيام وإنهم عادوا للبحث عنها فى أحياء مجاورة لملئ الجراكن ونقلها للمنازل، مطالبين بتدخل المسئولين. وبدوره، قال مصدر بشركة المياه بالعريش، إنه تم الدفع بفناطيس مياه حلوة لتلك المناطق لسرعة توفير المياه للأهالى لحين انتظام الضخ. وفى مدينة الشيخ زويد، طالب الأهالى بتغيير منظومة العمل فى شركة المياه التى تسببت فى توقف عمل ماكينات تحلية المياه المغذية للمدينة. وقال الأهالى إنهم بدأوا فى حفر آبار مياه ومساعدة بعضهم البعض فى ظل ظروف بالغة الصعوبة يعيشونها للحصول على قطرة مياه (اليوم السابع).

7ـ اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء يستقبل اللواء صلاح حلمي، مدير عام التخطيط والمتابعة بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة رئيسا للجنة الموفدة إلي جنوب سيناء لتفقد ومعاينة الأماكن المقترحة لتجهيزها كمنافذ لبيع منتجات الجهاز من اللحوم والطيور المذبوحة والخضروات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة لمواطني جنوب سيناء (اخبار اليوم).

دلالات التطور:

1ـ تزايد وتيرة استهداف أفراد الشرطة داخل منازلهم بمدينة العريش، وهو ما يدل على نجاح الجهاز الأمني التابع للمسلحين في الإختراق والرصد، وجاء كشف خلية من أمناء الشرطة تتعاون مع المسلحين مقابل الأموال، لتكشف كيفية استغلال المسلحين فساد المنظومة الأمنية لاختراقها.

2ـ انتقال عمليات استهداف القوات لمناطق وسط سيناء وانخفاض الوتيرة في مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح والعريش، ويتوقع أن تشهد الفترة القادمة محاولة زيادة العمليات بمنطقة وسط سيناء ومحاولة نقل جزء من المعركة لداخل الاراضي الفلسطينية المحتلة.

3ـ وجود مؤشرات إعلامية على احتمالية عودة السياحة البريطانية لمدينة شرم الشيخ وهو اجراء ان تم سيتبعه عودة السياحة الروسية.

4ـ استمرار التصريحات التنموية الخاصة بتنمية سيناء وتركزها في منطقة جنوب سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close