fbpx
المشهد السيناوي

المشهد السيناوي 6 أبريل 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد

شهدت شبه جزيرة سيناء خلال الفترة محل الرصد (من 30 مارس إلى 5 أبريل 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: حدث الأسبوع:

افتتح محمد عبد العاطي وزير الري واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ومحافظ الإسماعيلية حسين طه، المرحلة الأولى من مشروع “سحارة سرابيوم” بطول 420 مترا لنقل مياه النيل إلى ترعة السلام أسفل قناة السويس، بهدف توفير مياه الري وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين فى منطقة شرق قناة السويس والبحيرات والإسماعيلية الجديدة لري نحو 100 ألف فدان من أراضيهم الزراعية (1).

مشروع سرابيوم مكون من ثلاثة مراحل، افتتحت المرحلة الأولى أبريل 2016، بينما سيتم افتتاح المرحلة الثانية في شهر أكتوبر 2016 ثم يتم افتتاح المرحلة الثالثة في أبريل 2017، كل مرحلة عبارة عن 4 بيارات اثنان منها فى غرب القناة واثنان فى شرق القناة، القطر الداخلي للبيارة 19 متر، وبها 4 خطوط مواسير قطر كل خط 3.2 متر يمر خلال كل بيارة 2 خط، ويستهدف المشروع ضخ 3.6 مليون متر مكعب من مياه النيل من غرب إلى شرق القناة باتجاه سيناء، لزراعة 300 ألف فدان، المشروع يخدم خطة إنشاء ثلاث مدن جديدة شرق القناة كظهير عمراني لها وهي مدن “بورسعيد الجديدة، الإسماعيلية الجديدة، السويس الجديدة”.

دلالات المشروع:

يثير المشروع العديد ممن التساؤلات والسيناريوهات التي تحتاج إلى مزيد من التحليلات، وذلك على النحو التالي:

1ـ هل يأتي مشروع السحارة كمشروع داعم لترعة السلام كخطوة لإيصال المياه لإسرائيل، وهذا بإفتراضية تأثير إسرائيل على ملف سد النهضة وأن معاناة مصر بالسد ستكون معاناة طويلة الأجل وليس معاناة قصيرة الأجل مرتبطة بسنوات تخزين المياه في البحيرة الخلفية للسد؟

2ـ هل السحارة ستخدم فقط التجمعات العمرانية الجديدة المزمع إنشاؤها، وهل من أهداف تلك التجمعات العمرانية الجديدة خلق ظهير عمراني شرق قناة السويس يوازي الظهير العمراني بغرب القناة مما يحد من كفاءة وقدرة أي تنظيمات مسلحة محلية تستهدف قناة السويس؟

3ـ مشروع سحارة سرابيوم سيكون له مستكملات أخرى لمد خطوط مياه للجانب الإسرائيلي بشكل منفصل عن ترعة السلام؟

ثانياً: أبرز التطورات:

1ـ التطورات الميدانية

– بعد نجاح الجيش بإقامة كمين بمنطقة البرث بعد عدة أيام عمليات قتالية، قام يوم 29 مارس بإخلاء جميع الكمائن الجديدة للجيش في منطقة البرث بشكل مفاجئ وفتح الطريق بعد إغلاقه لـ 3 أيام.

– وكالة أعماق الإخبارية تعلن عن قيام 7 طائرات بدون طيار إسرائيلية برفقة طائرات حربية ومروحيات أباتشي مصرية بشن غارات مكثفة على بعض المواقع بمنطقة شمال سيناء.

– تدمير وإعطاب عدد 1 ناقلة جند، 1 عربة همر، 1 سيارة نقل آليات، 2 جيب دفع رباعي، 1 كاسحة ألغام.

– ولاية سيناء تنشر فيديو يوثق تدريبات عناصرها ثم هجومهم على كمين الصفا بمدينة العريش والذي يظهر عكس ما قاله في بيانه الأول من أن الكمين هوجم في البداية بسيارة مفخخة، حيث اظهر الفيديو ان الكمين تم الهجوم عليهم من أفراد يركبون سيارة ربع نقل ليقفوا عند مدخل الكمين ويبدوا في الإشتباك مع قوة الكمين قبل ان يسيطروا على الكمين ويطاردوا أفراد الشرطة ويصفوهم ثم يقومون بتحميل الأسلحة وينصرفون.

– مقتل 3 من قوات الأمن، وإصابة نقيب وصف ضابط ومجندين على الأقل من قوات الجيش والشرطة.

– قوات الجيش المصري تفجر منزلين بداخلهم أنفاق قرب معبر كرم أبو سالم الحدودي جنوب رفح.

أخبار اليوم: قوات الأمن قامت بتصفية الرجل الثاني بتنظيم بيت المقدس، بعد اشتباكات عنيفة في بمنطقة وادي “لصان” بوسط سيناء.

2ـ التطورات السياسية:

– موقع ديبكا الإسرائيلي ينشر تقرير ترجمه موقع مصر العربية، عن طلب السيسي من الرئيس الأمريكي أوباما فتح جبهة عسكرية مشتركة في سيناء للمساعدة في قتال ولاية سيناء.

– وزيرة التعاون الدولي سحر نصر تلتقى بأعضاء مجلس النواب المصري عن شبة جزيرة سيناء في إطار خطتها للاستماع إلى كل فئات المجتمع، وتوقع مذكرة تفاهم لتنمية سيناء مع البرلمانيين.

– جريدة الوطن تتناول ما قاله ليندسي جراهام عن السيسي أثناء لقائه الوفد الأمريكي بأنه يعتزم مواجهة تنظيم “داعش” في سيناء، وأن هناك رغبة في تدمير داعش في سيناء، وأن السيسي عبر عن رغبته في تدمير داعش”.

المعروف ان ليندسي جراهام يتلقى الدعم المالي من لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “إيباك” التي تعد أكبر “لوبي” داعم لإسرائيل في الولايات المتحدة، وبحسب موقع “ماب لايت” المناهض لجماعات الضغط في المجالس التشريعية الأميركية يحل “جراهام” في المرتبة السادسة في القائمة التي تلقت أموالا من جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل، ويقدر المبلغ الذي تلقاه بـ 268 ألف دولار خلال الستة أعوام السابقة.

3ـ التطورات الاقتصادية

– اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء يعلن أن مشروعات تنمية سيناء التي أعلن عنها السيسى بتكلفة 9 مليارات جنيه وتنفذها مؤسسات التمويل العربية تضم مشروعات زراعية وصناعية سيطلق عليها “تجمعات الملك سلمان عبد العزيز التنموية المتكاملة” وسيتم توفير الخدمات الأساسية لها، وتهدف إلى حل المشكلة السكانية وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب حيث سيتم استصلاح 18 الف فدان فى 7 مناطق بجنوب سيناء وإنشاء جامعة الملك سلمان بطور سيناء بتكلفة مليار و 110 ملايين جنيه وسيتم الانتهاء منها فى غضون 3 سنوات .

خالد فودة: الدول التي قاطعت السياحة في سيناء تكافئ الإرهاب، ونسبة الإشغال في جنوب سيناء لم تتجاوز ال 25%، ويدعو لإعادة السياحة.

4ـ التطورات الحقوقية:

– ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي يطلقون حملة تضامن مع سيناء يوم 30 مارس تحت اسم #قتلوا_الجنين بعد ظهور صورة الجنين الذي قتلت داخل رحم والدتها يوم 29 مارس إثر قيام قوات الجيش بكمين حي الترابين جنوب مدينة الشيخ زويد بإطلاق الرصاص العشوائي تجاهها مما أدى لإصابتها، والصورة تلقى تفاعل وغضب شديد تجاه ما تفعله قوات الجيش في سيناء.

– مصدر ميداني يؤكد على وجود حملة أمنية تستهدف بالتفتيش والاعتقال منازل الأهالي بحي الصفا وحي السلايمة وحي الشرابجة بالعريش مع فرض حظر التجوال من الساعة السادسة مساء حتى الخامسة صباحا تزامنا مع الحملة.

5ـ التطورات الاجتماعية:

– أبناء محافظة شمال سيناء في الجلسة الأولى من جلسات الحوار المجتمعي المنفذ على مستوى كافة محافظات الجمهورية ضمن فاعليات منتدى الحوار الوطني للشباب المقام تحت رعاية السيسي، يطالبون بإنشاء مصانع لإنتاج الملح والإسمنت لتوافر تلك المواد الخام بالمحافظة، وتوفير وحدات صحية ومستشفيات مجهزة.

دلالات التطور:

1ـ بعد سلسلة العمليات التي بدأت بتاريخ 25 مارس 2016 من قبل قوات الجيش المصري وانتهت بإقامة كمين بمنطقة البرث التي أعلن أنها معبر استراتيجي لمواد التسليح والمتفجرات للمسلحين المحليين، فإن قوات الجيش لم تستطع الثبات في الأماكن المكتسبة حيث قامت بإخلائها يوم 29 مارس وانسحبت من المكان، وهو ما يعكس ضعفها في حالة غياب تغطية جوية فعالة.

2ـ ما نشرته ولاية سيناء والذي يوثق هجومهم على كمين الصفا بمدينة العريش يمثل ضربة للرواية الرسمية التي أعلنت عن استهدافه بقذائف الهاون فقط وأن قوات الأمن استجابت سريعاً لإنقاذ قوة الكمين حيث أظهر عكس ذلك، كما أظهر عكس ما قالته الولاية في بيانها الأول من أن الكمين هوجم في البداية بسيارة مفخخة، حيث أظهر الفيديو أن الكمين تم الهجوم عليه من أفراد يركبون سيارة ربع نقل ليقفوا عند مدخل الكمين ويبدأون في الإشتباك مع قوة الكمين قبل أن يسيطروا على الكمين ويطاردوا أفراد الشرطة ويصفوهم ثم يقومون بتحميل الأسلحة و ينصرفون.

3ـ كشف التقرير المسرب على موقع ديبكا الإسرائيلي عن محاولة النظام المصري الاستعانة بقوة متخصصة أمريكية في سيناء، وهي تقارير تحتاج لتحليل أشمل حول إمكانية ذلك خصوصاً في ظل وجود تنسيق مصري إسرائيلي.

4ـ في ملف السياحة من الواضح تأثير الرفض البريطاني على إعادة السياحة على الموقف الروسي وهذا حسب التصريحات المتكررة المرصودة في الصحف المحلية المصرية.

5ـ على الرغم من الإدارة غير الجيدة لموضوع الحوار المجتمعي، إلا أنه يشكل خطوة جيدة لرصد اهتمامات المجتمع والشباب على مستوى كل المحافظات في إطار خطة رصد واستيعاب وتسكين مبدئية للمجتمع، وهو ما يلفت الإنتباه لأهمية تلك المعلومات وتأثيرها لصالح من يمتلكها.

6ـ إن نجاح خلق حالة حشد على مواقع التواصل المجتمعي تجاه انتهاكات الجيش في سيناء وتوجيه رسالة قوية عن إمكانية الإنتقال من مربع ردة الفعل لمربع الفعل التأثيري، ولكن شاب التحرك نقص في التغطية الإعلامية وهو ما يعكس ضعف التعاطي الإعلامي مع الحدث.

————————————

الهامش

(1) أميرة عبد الحكيم، مدير مشروع سحارة سيناء: لأول مرة في التاريخ تعبر المياه عذبة بمسافة كبيرة، موعق البوابة نيوز، 4/4/2016، الرابط، تاريخ الزيارة 5/4/2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close